قال هشام العشرى، مؤسس ائتلاف الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، إنه من حق أى أحد أن ينتقده ويخالفه أو يخالف الائتلاف ولا يصح أن يكون الاعتراض هدما للدين أو تشويها لصورته، مؤكدا أن الإعلان عن إنشاء الائتلاف جاء بعد اتهامات بعض وسائل الإعلام لجماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وتحميلهم مسئولية مقتل الشاب شهيد السويس والاعتداء على اﻷقباط.

وأضاف العشرى فى أول ظهور رسمى للائتلاف خلال ندوته بمسجد التقوى بشارع مجلس اﻷمة، أن الائتلاف يضم كل المسلمين داخل مصر وخارجها، حتى لا يقع فى خطأ وقعت فيه أحزاب وجماعات، وأن بعض العلماء أعدوا اﻷمر بالمعروف والنهى عن المنكر كركن سادس من أركان اﻹسلام.

وأشار العشرى إلى أن الائتلاف مفتوح لكل المصريين المسلمين ومنهم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين والفلول، مؤكدا أن الإسلام ليس حكرا على أحد ولا على جماعة ولا حزب، معلنا عن رفضه الأحزاب والديمقراطية تماما.

وأوضح العشرى أن الائتلاف ليس له أى علاقة بهيئة اﻷمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، مطالبا بتطبيق اﻷمر بالمعروف والنهى عن المنكر الذى نص عليه الدين الإسلامى وليس اﻷمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالسعودية وبعض الدول اﻷخرى.

وذكر العشرى أن الائتلاف يسعى لنشر ثقافة اﻷمر بالمعروف والنهى عن المنكر والتى تعنى أن يعرف كل شخص ما له أن يتدخل به، وما لا يجب أن يتدخل به، مشيرا إلى أن الائتلاف يسمى الأمر بالمعروف وليس الأمر بالإكراه، مشددا على أن النهى عن المنكر ﻻ يكون بمنكر أشد منه.

استغلت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، عملاق صناعة البرمجيات فى العالم، فعاليات معرض المؤتمر العالمى للأجهزة المحمولة فى برشلونة بإسبانيا، للإعلان عن تحقيق متجرها الرقمى لأجهزة هواتف "ويندوز فون8" الذكية لرقم قياسى جديد من حيث عدد التطبيقات التى يقدمها والتى تجاوزت حاجز الـ130 ألف تطبيق، وهو ما يعكس الاهتمام المتزايد من المطورين للمنصة الجديدة.

وجاء الإعلان عن ذلك الإنجاز لأول مرة على لسان رائد متجر وتطبيقات "ويندوز فون"، تود بريكس، الذى قال، عبر مدونة الشركة الرسمية على الإنترنت، إن المميزات المبتكرة فى نظام التشغيل الجديد "ويندوز فون 8" ساعدت على جذب المزيد من المطورين للمنصة.

وأضاف: "أن طلبات المطورين لتسجيل التطبيقات ارتفعت إلى 40 ألفا خلال الـ90 يوما الأولى منذ إطلاق نظام تشغيل ويندوز فون8، وشهدنا بالفعل 15 ألف تطبيق جديد يستغل الوظائف الجديدة التى يوفرها نظام ويندوز فون8".

وقال بريكس إن المطورين أنشأوا كتالوجا يضم أكثر من 130 ألف تطبيق ولعبة - مصممة خصيصا لنظام تشغيل ويندوز فون الجديد المميز.

أعلن اليوم ثلاثة أعضاء بمجلس نقابة المعلمين بالدلنجات محافظة البحيرة والذين ينتمون لحزب النور السلفى عن استقالتهم احتجاجا على ما أسموه بمحاولة تهميشهم من قبل مجلس النقابة الذى تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضح الأعضاء المستقيلون، وهم: محمد عبده وأحمد عبد الحميد ومحمد العطار خلال اجتماع الجمعية العمومية للنقابة أن هناك استئثار كامل لأعضاء الإخوان على مقدرات النقابة، خاصة رئاستهم لكافة اللجان النوعية مع إقصاء الآخرين المختلفين معهم سياسيا مشيرين إلى طباعة إنجازات النقابة، ونشرها بدون وضع أسماء الأعضاء المنتمين لحزب النور فى سابقة هى الأولى من نوعها.

كر وفر وتراشق بالحجارة وإطلاق كثيف لنقابل الغاز المسيل للدموع هو الوضع الحالى بمدينة كوم أمبو ثانى أكبر مركز تجارى فى صعيد مصر، فالأحداث بدأت بميدان المحطة، وفى الشوارع المحيطة لكنيسة مارى جرجس، حيث أشيع خبر يفيد باختفاء مدرسة مسلمة عقب خروجها من المدرسة، التى تعمل بها بمنطقة المربعات، وفى اليوم الثانى قامت مدرسة قبطية صديقتها بالتوقيع بدلاً منها فى كشوف الحضور والغياب بالمدرسة، ولم تظهر حتى الآن.

من جانبه، أكد أحد المواطنين ويدعى محمود وفدى لـ"اليوم السابع"، أن أهالى المدرسة المختفية شكوا فى الأمر فبحثوا عنها فى كل مكان بالمحافظة، ولم يجدوها فتوجهوا إلى "الدير" بمركز أرمنت بمحافظة الأقصر، وسألوا عن المدرسة القبطية صديقة ابنتهم، فأكد لهم راعى الكنيسة أن المدرسة القبطية حضرت ومعها ابنتهم منذ يومين وغادرت إلى كوم أمبو.

فتوجه العشرات من أهالى المدينة إلى كنيسة مار جرجس، واحتشدوا أمامها اعتقاداً منهم بوجود الفتاة بداخلها، وخرج عدد منهم إلى الطريق السريع مصر – أسوان وقطعوه، كما انتقل آخرون إلى شريط السكك الحديدية وأشعلوا النيران على القضبان للضغط على قوات الأمن لإعادة المدرسة المسلمة لأهلها.

انتقل رجال الشرطة لمكان الأحداث، وانتشروا بالأسلحة النارية حول الكنيسة، وتم استدعاء قوات من رجال الأمن المركزى، التى وصلت وفرضت كردوناً أمنياً حول الكنيسة لمنع اقتحامها، وقام الأهالى والمتجمهرون أمامها بإلقاء الحجارة فقابلهم الأمن المركزى بإلقاء كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما وقعت العشرات من حالات الإغماء بين المواطنين المتواجدين فى منطقة السوق بكوم أمبو، وذلك نظراً لإلقاء رجال الأمن المركزى القنابل المسيلة للدموع، عقب رشق المتواجدين أمام الكنيسة للحجارة على المبنى، ويقوم الأهالى بإسعاف المصابين، ونقلهم إلى مستشفى كوم أمبو العام.

وقام رجال الشرطة المكلفون بتأمين كنيسة مارى جرجس بمدينة كوم أمبو بمطاردة المتجمهرين أمامها لإبعادهم عن محيط الكنيسة تماماً عقب إلقائهم الحجارة على المبنى، فيما تزايدت أعداد المتجمهرين فى المدينة لكى يضغطوا على قوات الأمن للبحث عن الفتاة، التى يزعمون أنها مختطفة ومتواجدة داخل مبنى الكنيسة.

فيما انتشر رجال الأمن المركزى حول منازل الأقباط فى مدينة كوم أمبو لتأمينها، وذلك عقب ورود معلومات لهم تفيد بتوجه الشباب لمنازلهم لإحراقها، وقام رجال الشرطة بمعاونة الأمن المركزى فى الانتشار حول منازل الأقباط فى مناطق الإصلاح والمربعات والإسكان والرمد الشرقى والرمد الغربى وغيرها من المناطق المتواجدة بها منازل الأقباط.

كما قامت الشرطة بإخلاء محطة سكك الحديد الخاصة بالمدينة، وذلك عقب سقوط عدة قنابل مسيلة للدموع عليه، وأصيب العشرات من الركاب بحالات إغماء نتيجة انتشار الغاز بكثافة فى الهواء، ويقوم رجال الأمن المركزى بالانتشار فى محيط المحطة للسيطرة على الوضع، حيث أبعدوا كل المتجمهرين على قضبان السكة الحديد.
وكالة أنباء الثورةقال الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس أن حوار الدكتور مرسى الأخير مع المذيع عمرو الليثى والذى استمر حوالي 90 دقيقة والذى تطلع إليه الشعب لعله يظفر منه بجديد والذى ساور الشعب الشكوك بعد أن أذيع هذا الحوار المسجل الذي كان سوف يذاع الساعة 8 مساءً ولكنه ظل يتأرجح من ساعة إلى ساعة إلى أن نام الشعب نوماً عميقاً وكثرت التساؤلات عن السر فى عدم إذاعة هذا الحوار مباشرة وعلى الهواء مباشرة ، لأن الحوار مع رئيس جمهورية مصر وكأن هذا الحوار كان لابد قبل إذاعته أن يعرض على من لهم الولاية على مصر إنني لم أبالغ إذا قال المثل تمخض الجبل فولد فأراً لأنه لم يأت بأى انجاز تم لا بعد المائة يوم ولا بعد أكثر من ثمانية أشهر. وأضاف سلامة لقد فاجأنا النظام بأن المازوت والغاز الطبيعي الذى نصدره بالملاليم إلى الشعب الإسرائيلي وغيره يدفع فاتورته الشعب المصرىحيث أن زيادة سعر هذا الوقود خمسين فى المائة من سعره كان من أثارها ارتفاع الأسعار فى أكثر السلع التى تستعمل هذا الوقود أن رغيف الخبز رغم معاناة الشعب فى الحصول عليه إلا أنه أصبح بعد نقص وزنه لا يكفى الطفل المفطوم فما بالنا البالغين الذين يفاجئون من حين لآخر بأن الخبز سوف يصرف بالبونات ولكل مواطن 3 أرغفة يتناولها فطاراً و غداءً وعشاءً ما هذا العبث الذى يجرى على أرضنا وهو ليس له نظير فى العالم. ووجه سلامة رسالة لرئيس الجمهورية قائلا أنقذها بمجلس رئاسي يتولى أمورها وكفى عبثاً وبوزارة ثورية تعيد الأمن والأمان والرخاء لهذا الشعب بعد كل هذه المعاناة.

قال المهندس سيد حزين، رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة، "تجربتنا السابقة بشأن توزيع الأراضى على شباب الخريجين كانت فاشلة، وعيب علينا أن نستورد 95% من احتياجات الزيت من الخارج".

وأضاف على هامش المؤتمر الحوارى المجتمعى حول مشروع سد الفجوة الغذائية وآليات تنفيذ وتطوير استصلاح الأراضى مساء اليوم الخميس، "نتمنى أن يدوم التعاون بين وزارت مصر فى توفير الاحتياجات للمواطنين".


نظم عدد من المتظاهرين، سلاسل بشرية بميدان الشون، بمدينة المحلة، للمطالبة بعدم دفع فواتير الكهرباء، تضامناً مع العصيان المدنى.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "العصيان هو الحل"، "النظام كداب ونصاب وهيغرق البلاد"، "ومشروع النهضة الحقيقى ديون".