ننشر القصة الكاملة لإقالة رئيسى شركتى مياه الجيزة والإسكندرية.. ووزير الإسكان ينفذ تهديداته بإقالة أى مسئول يثبت تقصيره.. ورئيس الشركة القابضة للمياه ينفذ تعليمات "محلب" ويقرر الاستغناء عنهما

تنفيذا لتعليمات ووعود وزير الإسكان، المهندس إبراهيم محلب، والتى تتعلق بقطاع المياه والصرف الصحى، حول إقالة أى مسئول أو رئيس قطاع يثبت تقاعسه عن العمل، وذلك عقب زيارته لمحافظة الإسكندرية، وتفقده لعدد من محطات الصرف والمياه ولقائه بالأهالى والتعرف على مشاكلهم.
أكدت مصادر أن الوزير التقى برئيس الشركة القابضة وأبدى استياءه من عدد من رؤساء الشركات، وسيأتى على رأسهم رئيس شركة مياه الإسكندرية ورئيس شركة مياه الجيزة وطالبه باتخاذ إجراء فورى ضدهم وذلك لخدمة المواطن.

وعلى الفور قرر اللواء سيد نصر عرفات، رئيس الشركة القابضة للمياه، إنهاء ندب رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، وذلك لتحمله المسئولية المباشرة حول واقعة وفاة 3 عمال داخل غرفة محابس بمنطقة الوراق التابعة لشركة الجيزة، وعدم تنفيذه تعليمات السلامة والصحة المهنية والتى تم التنبيه مسبقا على جميع رؤساء الشركات أنها مسئوليتهم الشخصية.

جاء ذلك بعد أن أصدر المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق، تعليماته للمهندس السيد نصر عرفات رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بمحاسبة المسئول عن وفاة 3 عمال داخل غرفة محابس بمنطقة الوراق التابعة لشركة الجيزة.

كما قرر عرفات إنهاء عمل المهندس عبد المحسن عبد الباقى رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، وذلك نتيجة تردى مستوى أعمال الصيانة بالمحافظة وخاصة فى مناطق العجمى والعامرية والمعمورة، وعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة تجاه المسئولين عن هذه القطاعات فى متابعة ومباشرة أعمالهم، وجاء هذا القرار بعد زيارة الوزير أمس لمحافظة الإسكندرية واستماعه لشكاوى كثير من المواطنين.

وأكد وزير الإسكان أن المرحلة الحالية مرحلة دقيقة ولا مجال فيها للتقاعس أو تردى الأداء، مشدداً أن المجد يجب أن يكافأ والمسىء أن يحاسب فوراً.

فيما أكد العميد محى الصيرفى المتحدث باسم الشركة القابضة للمياه، أنه سيتم ترشيح عدد من الشخصيات سواء من داخل القطاع أو خارجة ليتم تعيينهم بدلا من رؤساء الشركات الذين تم إقالتهم اليوم لثبوت تقصيرهم خلال تأدية عملهم.

وأضاف الصيرفى، لـ"اليوم السابع" أنه من المتوقع أن يتم اختيار رؤساء شركات مياه تعمل بالصعيد ليحل محل هؤلاء أو من الممكن أن يتم الاستعانة بعدد من لواءات القوات المسلحة الذين يعملون فى مجال المياه للاستفادة من خبرتهم فى هذا المجال وفى هذا التوقيت الصعب.

وأشار الصيرفى، أن الجمعية العمومية ستعقد يوم الخميس المقبل وذلك لمناقشة هذه القرارات والتصديق عليها واختيار شخصيات بديلة من المرشحين ليتم تعيينهم رؤساء لشركات مياه الجيزة والإسكندرية، مشيرا إلى أن حركة التغييرات من الممكن أن تشمل عددا كبيرا من رؤساء الشركات.


وكان المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أكد أن ملف المياه والصرف الصحى هو من أهم الملفات داخل الوزارة وخاصة أنه يهم قطاع كبير من المواطنين، وأن معظم مشاكل المواطن اليومية تتعلق بالمياه أو الصرف.

وأضاف محلب، أنه أصدر تعليمات فور توليه حقيبة الوزارة ولقائه بمسئولى قطاعى المياه والصرف بضرورة الاهتمام بهذا القطاع الهام وحل كافة مشاكل المواطنين والعمل على استكمال كافة المشروعات المتوقفة والانتهاء منها حتى يتسنى لها الدخول فى الخدمة.

وهدد وزير الإسكان المسئولين بقطاع المياه بمحافظة الإسكندرية خلال تفقده عدد من محطات الصرف بإقالة أى مسئول فى حالة عدم ممارسة عملة بشكل جيد، مشيرا إلى أنه أكد خلال لقائه معهم: "أنه من لا يعمل على أنه خدام للشعب يمشى".