استحوذت على أنشطة الشركة لأجهزة المحمول وبراءات الإختراع مايكروسوفت تشتري «هواتف نوكيا» بـ 7.2 مليار دولار

قالت شركة مايكروسوفت إنها ستشتري أنشطة نوكيا للهاتف وتراخيص لبراءات اختراع الشركة مقابل 5.44 مليار يورو (7.2 مليار دولار) في أكبر صفقاتها بقطاع أجهزة الهاتف المحمول، وتتألف الصفقة من 3.79 مليار يورو لشراء قطاعي الأجهزة والخدمات في نوكيا و 1.65 مليار يورو لبراءات اختراعها.
وسيتم نقل حوالي 32 ألف عامل من نوكيا إلى مايكروسوفت من بينهم 4700 شخص في فنلندا وستحتفظ نوكيا بمقرها في إسبو بفنلندا ، وقدم الرئيس الحالي لنوكيا ستيفن ايلوب استقالته من الشركة على أن ينتقل للعمل كرئيس قطاع الأجهزة و الخدمات في مايكروسوفت لتحويل شركة برامج الكمبيوتر إلى مجموعة لإنتاج الأجهزة وتقديم الخدمات على غرار أبل
وببيع نوكيا أنشطة الهاتف تختفي شركة عمرها 150 عاما هيمنت على سوق الهاتف المحمول عالميا وتعد من أهم العلامات التجارية في قطاع التكنولوجيا في أوروبا رغم تراجعها الحاد في آسيا وأمريكا الشمالية في السنوات الأخيرة. ومن المقرر إبرام الصفقة في الربع الأول من العام المقبل شريطة موافقة مساهمي نوكيا والهيئات التنظيمية.
وعلى صعيد متصل ارتفع سهم نوكيا اليوم 46 بالمئة عقب إعلان مايكروسوفت عن الصفقة ليدعم بذلك قطاع التكنولوجيا ويسهم في بلوغ الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في أسبوع. ويذكر أن نوكيا تعد ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول بعد سامسونج لكنها لا تأتي ضمن أكبر خمس شركات في سوق الهاتف الذكي التي تحقق نموا سريعا ومكاسب أكبر.