بالصور.. حديقة الأورمان تتحول لـ"مراحيض الإخوان".. القاذورات تغلف النباتات النادرة والروائح الكريهة

تعد حديقة الأورمان، المجاورة لميدان النهضة، من أهم المعالم التاريخية لمحاقظة الجيزة لما تضمه من العديد من الأشجار والنباتات النادرة كما كانت ملتقى العشاق والمحبين.

الحديقة ترفع الآن شعار التوقف عن الخدمة فى وجه غالبية المصريين باستثناء الأفراد التابعيين للأهل والعشيرة، بعد ما تم استباحتها جماعة الإخوان، وقامت باقتحامها ونصب العديد من المخيمات بها للاعتصام.

لم يبال الإخوان بالتاريخ العريق للحديقة ولا بالمكانة الدولية لها، وشرعوا فى تدميرها وافتراشها ودهس النباتات النادرة بأقدامهم و"دك" عشبها الأخضر بخيامهم وكتابة العديد من العبارات التى تهاجم القوات المسلحة على أشجارها ولم يكتف الإخوان بكل ذلك التشوية، وإنما قاموا ببناء العديد من المراحيض، إضافة إلى وضع صنابير المياه داخل الحديقة وانتشرت العديد من مياه الصرف الصحى، إضافة إلى القاذورات التى عجت بها الحديقة من مخلفات المعتصمين مما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة داخل أرجائها، فضلا عن تحويلها إلى ساحة للتعذيب وللتنكيل بمعارضى الإخوان داخلها وكانت هناك العديد ممن البلاغات التى تم تقديمها إلى مباحث الجيزة بعد اكتشاف العديد من الجثث بداخلها.

كما كانت هناك العديد من البلاغات التى تم تقديمها إلى النائب العام لإجلاء الإخوان عنها بعدما تسببوا فى انهيارها، حيث أكد الدكتور سيد خليفة رئيس مشروع العون الغذائى بوزارة الزراعة أن النائب العام بدأ التحقيق فى بلاغه الذى يتهم فيه مؤيدى الرئيس المعزول بالتعدى على الأشجار النادرة بحديقة الأورمان وإهدار المال العام، ما تسبب فى تراجع إيرادات الحديقة وتعرضها لخسائر تصل إلى 500 ألف جنيه منذ بدء.


وأضاف "حديقة الأورمان تعد الثانية فى العالم لأنها تضم عدداً من الأشجار النادرة، وتعتبر مكاناً أثرياً، حيث تضم أشجارا معمرة تجاوز عمرها 140 عاماً، تحولت الآن أشجارها إلى مواد خام لصناعة الأسلحة البدائية وتحويلها إلى فحم لإشعاله ليلاً.


وتابع أن جماعة الإخوان يهددون عمال الحديقة ويرفضون تعاملهم مع الأشجار بأية صور من الصور وحولوا حديقة الأورمان إلى حديقة القمامة بعدما تركوا خلفهم أطنانا منها فى كل أرجائها.

كما تقدم السيد على وكيل وزارة الزراعة والمشرف على حديقة الأورمان ببلاغ اللواء محمود فاروق نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أكد فية تعرض لخطر حقيقى بسبب الانتهاكات التى تتعرض لها على يد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى.

وأشار إلى أن الحديقة وجميع مرافقها تتعرض لتعديات وإتلافات من قبل، كما يتم منع العاملين بالحديقة من الدخول إليها وممارسة عملهم، وتم تحرير محضر برقم رقم 12177 لسنة 2013.