الداخلية تعلن التفاصيل الكاملة لـ"جمعة الإرهاب" بكافة المحافظات

قالت وزارة الداخلية فى بيان رسمى لها صادر فجر اليوم السبت، إن رجال الشرطة تمكنوا ببسالة ووطنية بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة وبمساندة شعبية من تنفيذ المهام الموكلة إليهم وإحكام السيطرة الأمنية على مُجريات الأحداث والتصدى بقوةٍ وحسم للمحاولات الإرهابية اليائسة التى قامت بها عناصر تنظيم الإخوان لدفع البلاد إلى دائرة العنف، وإرباك المشهد المجتمعى، وإفراغ الشارع المصرى من التواجد الأمنى، وذلك من خلال ترويع المواطنين والاعتداء المسلح على بعض المنشآت العامة والشرطية.
وأكدت الداخلية، أن القوات واجهت وتصدت لكافة ما وقع من أحداث بكل المحافظات، وقد بلغ إجمالى من تم ضبطهم من عناصر تنظيم الإخوان 1004 عناصر إخوانية، كما ضُبط 6 بنادق آلية، و3 رشاش، و18 طبنجة، و11 فرد خرطوش، و3 بندقية خرطوش، و7 قنبلة يدوية، و1069 طلقة نارية مختلفة الأعيرة.


وأسفرت الاشتباكات التى وقعت بين الأهالى وعناصر الإخوان فى العديد من المحافظات التى استُخدمت فيها الأسلحة النارية والخرطوش عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

ففى مديرية أمن القاهرة تحركت عدة مسيرات من مناطق مختلفة فى الاتجاه إلى ميدان رمسيس، حيث قامت بقطع الطريق بشارع رمسيس وأعلى كوبرى 6 أكتوبر وتم التعامل معها باستخدام الغاز المُسيّل للدموع وقد إشتبك معهم أهالى مناطق بولاق أبوالعلا وروض الفرج وشبرا وعزبة أبو حشيش والظاهر والعباسية والوايلى، وتمكنت قوات الشرطة من السيطرة على الموقف، وقد حاولت بعض العناصر الإرهابية فى ميدان رمسيس اقتحام قسم شرطة الأزبكية بإطلاق النيران بكثافة تجاه القسم وتمكنت القوات من تأمينه والدفاع عنه وضبط 30 بحوزتهم عدد من الأسلحة النارية والخرطوش، وأسفرت تلك المواجهات عن استشهاد أحد أمناء الشرطة وإصابة 4 من رجال الشرطة من بينهم لواء وعقيد و2 من أمناء الشرطة.


كما تمكنت القوات من إحباط محاولة الاعتداء على كنيسة السيدة العذراء بطرة وتم ضبط 2 من المتهمين، كما تم ضبط سيارة ميكروباص بداخلها 10 من عناصر الإخوان من بينهم سورى الجنسية لقى مصرعه إثر إصابته بطلق نارى واستيلائهم على السيارة كرهاً عن سائقها وإنزال الركاب للهروب بالمصابين وبحوزتهم أسلحة بيضاء، وتم ضبط سيارتين بداخلهما متوفيان أثناء هروبهم بهما وبحوزتهم أسلحة نارية، وتم ضبط 35 من العناصر الإرهابية فى محيط كوبرى 15 مايو وبحوزتهم أسلحة نارية، وتم ضبط متهم قام بإلقاء بندقية آلية كانت بحوزته فى مياة النيل حال ضبطه، وقد شب حريق بمبنى تابع لشركة المقاولين العرب نتيجة إلقاء عناصر الإخوان زجاجات المولوتوف تجاهه، وضبط سيارة ملاكى حال سيرها بشارع سكة الوايلى بدائرة قسم شرطة حدائق القبة وبداخلها ثلاث سيدات محجبات ورجلان أحدهما مصاب بطلق نارى بالقدم اليسرى بحوزتهم رشاش إسرائيلى الصنع وعدد 150 طلقة 9 مم وعدد 28 طلقة خرطوش، وتمكنت القوات من تفريق عدد من الأشخاص حاولوا الاعتصام بمسجد الفتح، وبلغ إجمالى ما تم ضبطهم فى تلك الأحداث التى شهدتها مديرية امن القاهرة 500 متهم من بينهم باكستانى وفلسطينى و4 سوريين وبلغ إجمالى ماتم ضبطه من أسلحة 4 سلاح آلى – 2 طبنجة – 2رشاش – 3 فرد – 7 قنابل يدوية محلية الصنع – 422 طلقة نارية – 50 زجاجة مولوتوف.


وفى نطاق مديرية أمن الجيزة تم إحباط محاولة الإعتداء على مبنى المطرانية بشارع مراد، وقسم شرطة الطالبية، وقسم شرطة أول أكتوبر، وقسم شرطة إمبابة وإدارة الترحيلات، ومجمع المحاكم، وفندق الليدو بعد إتلاف واجهته، وتم التصدى لمحاولة الإعتصام أمام مسجد الحصرى وتفريقهم، وتم ضبط 58 من العناصر الإرهابية وبحوزتهم بندقية آلية + رشاش برتا + 2 بندقية خرطوش، وطبنجه وعدد 2 فرد خرطوش وعدد 361 طلقة آلية وعدد 21 طلقة خرطوش – أقنعة غاز وخوذ.

وفى مديرية أمن الإسكندرية، تمكنت القوات من السيطرة على إشتباكات بين الأهالى وأعضاء تنظيم الإخوان والفصل بينهم وأسفرت الاشتباكات عن 12 حالة وفاة و65 مصاب، وتم التصدى لمحاولة اقتحام نقطة شرطة سيدى جابر ونقطة شرطة سموحة ونقطة شرطة المصانع ونقطة شرطة الإبراهيمية، ما أدى إلى إصابة فرد شرطة بطلق نارى، وتم التعدى على نادى القضاة وإضرام النيران به وكذا عدد 5 سيارات خاصة، كما تم ضبط 55 من العناصر الإرهابية وبحوزتهم( سلاح آلى- عدد 2 مسدس محدث صوت- عدد 10 طلقة خرطوش – 4 سلاح أبيض).


وفى مديرية أمن القليوبية تم التصدى لمحاولة إقتحام نقطة شرطة عرب جهينة دائرة مركز شرطة شبين القناطر، وتم ضبط 11 عنصرا إخوانيا بالكمين الأمنى الكائن بمنطقة الكورنيش بشبرا لمنعهم من الوصول لميدان رمسيس.

وفى مديرية أمن المنوفية تم ضبط السيارة رقم "م.ع. أ. 6945 " ميكروباص أجره يستقلها 10 عناصر إخوانية وبحوزتهم كمامات واقية من الغاز، وكذا السيارة رقم (م ق أ 4569) ميكروباص أجره يستقلها 6 عناصر إخوانية كانوا فى طريقهم للاشتراك فى تجمع ميدان رمسيس.


وفى نطاق مديرية أمن الغربية تم التصدى لمحاولة الاعتداء على كلٍ من مبنى مديرية الأمن ومبنى المحافظة ومطرانية الأقباط، ما أدى إلى إصابة 75 شخص وضبط 24 آخرين.

وفى مديرية أمن دمياط تم السيطرة على اشتباك بين الأهالى ومسيرة من عناصر الإخوان استخدمت فيه الأسلحة النارية والفصل بينهم، ما أسفر عن وفاة 7 أشخاص وإصابة 21 آخرين وتم ضبط 17 من عناصر الإخوان وسلاح نارى.

وفى مديرية أمن البحيرة تم ضبط 4 من كوادر تنظيم الإخوان بالمحافظة أثناء مشاركتهم فى المسيرات.

وفى مديرية أمن كفر الشيخ تم إحباط محاولة التعدى على الكنيسة الجديدة دائرة قسم أول كفر الشيخ، وقد أسفرت المناوشات عن ضبط 125 عنصرا إخوانيا ومصرع 2 وإصابة 52.


وفى مديرية أمن مطروح تم ضبط شخصين داخل سيارة "همر"، استخدمها فى عملية تفجير النيابة العسكرية الكلية بمطروح فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وضُبط بحوزتهم على جهاز GBS ومجموعة اسطوانات، خاصة ببعض المنشآت الحيوية و14 زجاجة مولوتوف معدة للاستخدام وكشاف ليزر وكمية كبيرة من مادة TNT شديدة الانفجار وعدد كبير من الأصابع الخاصة بتفجير مادة TNT 0.


وفى مديرية أمن الدقهلية تم ضبط 127 عنصر إخوانى، وبحوزتهم 5 فرد خرطوش، وبندقية خرطوش – طبنجة – مسدس بلى – 7 أسلحة بيضاء – " 40 " طلقة آلى – " 37 " طلقة خرطوش، وأسفرت المواجهات بين الأهالى وعناصر الإخوان عن إصابة 68 شخص من بينهم 15 من العناصر الإخوانية 00 وإصابة 4 ضباط، ومجند أثناء محاولات الفصل بينهما.

وفى مديرية أمن الإسماعيلية تم إحباط محاولة اقتحام مجمع المحاكم وإدارة مرور الإسماعيلية، وتم التصدى لمحاولة اقتحام نقطة شرطة البعلوة بالتل الكبير، ونقطة شرطة المحسمة، ما أدى إلى إصابة 2 من أفراد الشرطة ومصرع 5 وضبط عدد 8 من العناصر الإرهابية.

وفى مديرية أمن بورسعيد تم التصدى لمحاولة اقتحام قسم شرطة العرب، وضبط عدد من المقتحمين، وبحوزتهم كميات من زجاجات المولوتوف.

وفى مديرية أمن الفيوم نجحت قوات الأمن فى التصدى للعناصر الإجرامية التى قامت بمحاولة إقتحام مبنى مديرية الأمن، وتمكنت من إحباطها، وضبط 37 من المتورطين فى تلك الأحداث، كما أسفرت المشاحنات بين الأهالى وعناصر تنظيم الإخوان عن سقوط 8 قتلى من عناصر الإخوان وإصابة 70 آخرين.

وفى مديرية أمن المنيا تم التصدى لمحاولات الاعتداء على كل من مبنى المديرية ومبنى المحافظة ومركز شرطة بنى مزار، وقسم ومركز شرطة ملوى، ما أدى إلى إصابة فرد شرطة وضبط 12 من العناصر الإرهابية، والتعدى على وحدتى مرور ملوى وبنى مزار وكنيستين.

وفى مديرية أمن قنا تم التصدى لمحاولة اقتحام مركز شرطة فرشوط وضبط 6 آخرين.

وفى مديرية أمن أسيوط تم التصدى لمحاولة التعدى على التمركز الأمنى بدائرة مركز شرطة أول أسيوط، وتم ضبط عدد 4 من العناصر الإرهابية.

وفى مديرية أمن سوهاج تم التصدى لمحاولة اقتحام قسم شرطة ثان سوهاج، ونشوب حريق بكمين سلامون بطما.


وفى مديرية أمن البحر الأحمر إتلاف كشك أمنى.

وفى مديرية أمن شمال سيناء هجوم على إدارة الحماية المدنية وقسم شرطة رمانة بقذائف "أر بى جى " والأسلحة الآلية، ومحاولة اقتحام قسم شرطة نخل، وإضرام النيران فى مبنى مجلس مدينة شمال سيناء، وإصابة ضابط و2 مجند فى محاولة اقتحام مبنى الضرائب العامة ومازالت القوات تواجه العناصر الإرهابية.

وفى مديرية أمن جنوب سيناء تم التصدى لمحاولة الاعتداء واقتحام ديوان قسم شرطة رأس سدر