كيف تفاوض للحصول على راتب أعلى؟

بعد نجاحك في مقابلة العمل وحصولك على المنصب الوظيفي، تأتي المهمة الأصعب وهي التفاوض مع الشركة على الراتب، أنت تملك الكفاءات والمهارات وتثق بأن الشركة بحاجة لخبراتك ومهارتك وترغب في الحصول على أعلى راتب ممكن فكيف يمكن أن تحقق ذلك؟

إليك بعض النصائح في التفاوض للحصول على راتب أعلى:

اجمع المعلومات عن الشركة: قبل الاتفاق مع الشركة عليك جمع المعلومات عن الرواتب التي تدفعها والحد الأدنى للرواتب فيها، ومعلومات عن ميزانية الرواتب، وكيفية تفكير إدارة الشركة، فهل إدارة الشركة تهتم بالكفاءات ومستعدة لدفع رواتب أعلى من أجل توظيف أشخاص ذوي كفاءة عالية.

لا تلمّح إلى الراتب الذي ترغب فيه: لا تكتب الراتب الذي ترغب في الحصول عليه في طلب التوظيف، كذلك لا تتحدث عن الراتب الذي ترغب فيه أثناء المقابلة العمل بل أجّل الحديث عن الراتب حتى تتم الموافقة عليك لشغل المنصب الوظيفي.

التغلب على الشعور الداخلي الذي يمنعك من طلب الحصول على راتب أعلى: عند طلبك الحصول على راتب مرتفع تواجهك بعض المشاعر الداخلية كالقلق والخوف من أنك إذا طلبت راتباً مرتفعاً فستنظر الشركة لك كشخص مادي، أو الشعور بأنك ستفقد الوظيفة إذا طلبت ذلك، أو الشعور بأن الشركة سترفض طلبك بزيادة الراتب، عليك مواجهة هذه المشاعر وطلب الحصول على راتب أعلى وأنت واثق من نفسك.

قدّر إمكانياتك بطريقة صحيحة: عليك تقدير إمكانياتك بطريقة صحيحة بحيث تحدّد راتباً يتناسب مع إمكانياتك ولا تبالغ في طلب الراتب المرتفع، فالشركات تخصّص ميزانية معيّنة لكل منصب وظيفي وهذه الميزانية لها حد أقصى لا تستطيع الشركة زيادته مهما كانت إمكانياتك وخبراتك.

اطلب من الشركة أن تحدّد عرضها أولاً: اطلب من الشركة أن تحدّد الراتب الذي ستمنحك إياه، لا تحدّد أيّ رقم إلا بعد أن تحدّد الشركة الراتب الذي ستمنحك إياه، لأن من المحتمل أن تمنحك الشركة راتباً أعلى من توقعاتك، فقد تكون الشركة مستعدة لدفع 1500 دولار وتطلب أنت 1000 دولار، هذا سيجعلك تخسر 500 دولار.

أقنع الشركة بكفاءاتك وخبراتك: قبل تحديد الرقم الذي ترغب فيه كراتب لك أخبر الشركة عن خبراتك ونجاحاتك السابقة وتحدث عن الإنجازات التي أنجزتها للشركة التي عملت بها سابقاً كخفض تكاليفها، زيادة الإنتاجية، أو زيادة مبيعات الشركة، هذا سيمهّد الطريق لك لطلب راتب أعلى من الراتب الذي اقترحته الشركة وستقتنع الشركة بأنك تستحق راتباً مرتفعاً.

انتبه للغة جسدك:عند مفاوضتك لمدير الموارد البشرية أو مدير الشركة انتبه لحركات جسمك لأن كل حركة لها معنى، وعادةً المديرون يكونون خبراء في لغة الجسد، فقد تعكس لغة جسدك موقفك الضعيف وحاجتك للوظيفة كالحركة الكثيرة، تلهّفك لسماع جواب المدير، احمرار الوجه، ارتجاف الصوت أثناء طلب رفع الراتب، فهم لن يقدّموا لك الراتب الذي تطلبه إذا شعروا بموقفك الضعيف.

كن مرناً: لا تتمسّك برقم معيّن للراتب فمجرد موافقة إدارة الشركة على رفع الراتب الذي حدّدته بادئ الأمر هو نجاح لك، فلا مانع من الحصول على راتب أقل من طموحك بقليل مع أخذ الوعد من الإدارة برفع راتبك بعد فترة من العمل في الشركة.