أكد المخرج الكبير على عبد الخالق أن ثورة الخامس والعشرين من يناير هدمت أكبر إمبراطورية فساد استنزفت دم الشعب المصرى، وأهدرت جميع حقوقه المادية والمعنوية وكانت سببا فى سلب حرياته.

وقال عبد الخالق إننى رأيت بعينى الكثير من المشاهد التى لم أستطع نسيانها فى عصر الرئيس السابق حسنى مبارك، منها أشخاص من الطبقة العادية يأكلون من صناديق القمامة والقاذورات فى صورة يقشعر لها الأبدان.

وأضاف عبد الخالق فى عهد مبارك امتلأت الشوارع بالمتسولين وفاقدى العقل وجميعهم يلعنون مبارك وعهده، والغريب أنهم لا يتذكرون شيئا سوى صب اللعنات على هذا المخلوع.

صرح المخرج بلال نصر، بأنه يستعد لإخراج فيلم رعب مصرى بعنوان "12 A" وهو أول فيلم رعب مصرى بعد الثورة، ومرشح لبطولته الفنان فتحى عبد الوهاب، إلى جانب مجموعة من الوجوه الجديدة، مؤكدا أنه يعتبر الفيلم من أفضل أفلام الرعب التى ستشهدها مصر فى فترة ما بعد الثورة.

تدور قصة الفيلم فى إطار تشويقى مثير حول زوج تختفى زوجته، فيقوم بإبلاغ الشرطة عنها، مؤكدا أنه رآها واقفة بشرفة المنزل أثناء صعوده إلى البيت لكنه لم يجدها، حيث يحاول إقناع الشرطة بذلك لكنه يفشل ويظن البعض أنه مجنون، إلا أن أحد ضباط المباحث يصدقه ويقف بجواره ويبدأ التحرى عن الشقة التى يسكن بها ليكتشف وجود أسطورة حول تلك الشقة، وأن هناك مواقف مشابهة كثيرة تعرض لها أصحاب العمارة والجيران.

الفيلم قصة عصام محسن وسيناريو وحوار عمرو فهمى ومن إخراج بلال نصر.

صرح المخرج حسام الجوهرى لـ"اليوم السابع" أن فيلمه الجديد "رد فعل" تأجل عرضه والذى كان مقرر له منتصف الشهر الماضى، وربما يخرج إلى النور فى عيد الفطر المقبل.

وأكد الجوهرى أن الفيلم انتهى بالكامل منذ فترة لكن المنتج محمد حسن رمزى رأى تأجيله لصعوبة لحلقه بهذا الموسم، نظرا لما تمر به مصر من اضطرابات.

"رد فعل" بطولة محمود عبد المغنى حورية فرغلى وإنتصار ومحمود الجندى وعلاء زينهم للمؤلف وائل أبو السعود، وتدور أحداثه حول طبيب شرعى يحاول العثور على حلول للألغاز التى يقابلها بمساعدة الشرطة.

تقف الفنانة زيزى عادل يوميا ولأول مرة على خشبة مسرح قصر النيل، لتقدم شخصية "براسكا" التى كانت تقدمها الفنانة بشرى من قبل واعتذرت عن استكمالها، ونجحت زيزى فى تقديم الشخصية بمنظور مختلف ومغاير عما قدمته من قبل بشرى، وساعد زيزى فى ذلك المخرج نادر صلاح الدين.

زيزى قالت لليوم السابع: رفضت من قبل ترشيحات مختلفة فى مجال التمثيل لأكثر من عمل فنى لأنى كنت أعطى اهتماما أكبر للغناء، ولكن بمجرد عرض المخرج نادر صلاح الدين وترشيحه لى لأقوم ببطولة مسرحية براسكا وافقت على الفور، خاصة أن المسرحية قائمة على الغناء والاستعراض بجانب التمثيل، بل إن الغناء والاستعراض لهم الحظ الأوفر من العرض وهذا النوع من العروض قلَّ وندر فى مصر، ولذلك كنت متشوقة لتقديمه كأول تجربة لى فى مجال التمثيل.

وأكدت زيزى‮ ‬أن فكرة التمثيل لم تكن بعيدة عنها ولكنها فضلت تأجيلها لتستطيع تثبيت أقدامها فى‮ ‬الوسط الغنائى‮ ‬أولا لأنها فى‮ ‬المرتبة الأولى‮ ‬مطربة حتى‮ ‬بعد دخولها عالم المسرح والتمثيل، وأكدت أن قرار دخولها المسرحية جاءت لأنها متعددة الاتجاهات الفنية فمن خلالها تستطيع الغناء والتمثيل فى‮ ‬وقت واحد‮.‬

وبسؤال زيزى عن خطورة تقديم العرض فى هذا التوقيت قالت: على العكس تماما التوقيت مناسب لأن المسرحية ‬تتناول فكرة الثورة التى‮ ‬تقودها امرأة من أجل الصعود إلى‮ ‬السلطة فى‮ إطار كوميدى‮ ‬غنائى‮ ‬استعراضى‮، ‬بالإضافة لتناولها بشكل غير مباشر من خلال ما يسمى بالإسقاط، كل ما يدور حاليا على الساحة، فالكاتب توفيق الحكيم كاتب عبقرى وكل أعماله مازالت معاصرة مناسبة لتقديمها فى كل الأوقات .

زيزى تستعد لدخول مسرحية جديدة بعنوان‮ " 25 يناير " تتناول فكرة استعداد الشباب للقيام بثورة التحرير وتعرض إخفاقات النظام السابق التى‮ ‬دفعت الشباب للثورة والتى‮ ‬ستقدم من خلالها مجموعة من الأغانى‮ ‬الوطنية، وتعرض المسرحية أيضا على‮ ‬مسرح قصر النيل، بحيث‮ ‬يتم عرض المسرحيتين طوال الأسبوع بواقع ثلاثة أيام لكل منهما.

مسرحية "براكسا" إعداد وإخراج نادر صلاح الدين وموسيقى هشام جبر، واستعراضات تامر فتحى، وملابس الدكتور محمود سامى والبطولة لأشرف فاروق وإلهامى‮ ‬أمين والفنانة الصاعدة رانيا الخطيب ومحمد فهيم وخالد إبراهيم .

كما تستعد زيزى لألبومها الثالث الذى ما زالت تختار كلماته وألحانه مع عدد من الشعراء والملحنين بعدما تركت شركة روتانا وتعاقدت مع شركة اللوتس وسوف تطرح بعد شهر على عيد الفطر أغنية سنجل تستعد حاليا لتسجيلها .

قال الفنان عزت العلايلى لـ"اليوم السابع"، إنه اعتذر عن المشاركة فى مسلسل "إيد وحدة" لأنه وجد أن حجم دوره لا يتناسب مع تاريخه الفنى.

ويبدو أن هذا الموسم هو موسم إعتذارات العلايلى، فقد سبق واعتذر عن المشاركة فى مسلسل "سماره" بطولة غادة عبد الرازق ولوسى، موضحا أن هذا المسلسل لا يقدمه بشكل لائق لجمهوره، وتم ترشيح حسن حسنى بدلا منه، كما اعتذر بعد ذلك عن المشاركة فى مسلسل "أشجار النار" من إنتاج بانوراما دراما، وإخراج عصام شعبان، وبعدها تم تأجيل المسلسل لحين ترشيح بطل آخر.

يذكر أن آخر أعمال عزت العلايلى مسلسل "موعد مع الوحوش" الذى شاركه البطولة فيه كل من خالد صالح، وفتحية المرشدى، وطارق عبد العزيز، وأحمد عزمى، وريم هلال، وفرح يوسف، وأحمد خليل، ومن تأليف أيمن عبد الرحمن، ومن إخراج أحمد عبد الحميد، والذى عرض رمضان الماضى.

شهد مدخل ميدان التحرير من ناحية جامعة الدول العربية اشتباكات بالأيدى بين بعض مسئولى اللجان الشعبية، وعدد من البائعين داخل الميدان.

أسفرت الاشتباكات عن إصابة أحد البائعين بجروح فى الوجه بسبب عمليات التفتيش المستمرة ورغبة المتظاهرين فى إخلاء الميدان من الباعة الجائلين، وقد تمكنت اللجان الشعبية فى الميدان من فض الاشتباك سريعا.

طالب الناشط السياسى أبو العز الحريرى بضرورة التعجيل فى محاكمة مبارك وأسرته واسترداد الأموال المنهوبة والمهربة للخارج، مؤكدا أن ثورة 25 يناير حدث تاريخى غير مسبوق لأن الشعب المصرى هو الذى قام بها دون أحد غيره، مثلما حدث فى ثورة 1952 التى قام بها هم ضباط الجيش.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقد مساء أمس، الخميس، داخل كنيسة العذراء بالمحلة، ضمن مبادرة "كلنا مصريين أيد واحدة" بمشاركة عدد كبير من رجال الدين المسيحى وشيوخ الأزهر.

وأكد الحريرى أن يوم 25 يناير خرج الشعب المصرى للاعتراض على أن هناك يوما تحتفل به الشرطة بعيدها وذلك بعد انقلاب الشرطة إلى ذراع مسلح لخدمة مصالح الحزب الوطنى بدلا من أن يكونوا فى خدمة الشعب، والأكثر من ذلك ثار الشعب المصرى على طبقة حاكمة أنشأها أنور السادات واستلمها منه حسنى مبارك وخرج الجميع حتى يطالب بضرورة إسقاط النظام وإقامة نظام ديمقراطى.

تسود مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء حالة من الهدوء اليوم، وبحسب المصادر لم تشهد المدينة أى مظاهرات بعد صلاة الجمعة كما لم تشهد أى مظاهرات أمام مستشفى شرم الشيخ الدولى.

وبحسب مصدر طبى فإن حالة الرئيس السابق مستقرة دون أى تغيير فيما يوجد تكثيف أمنى قرب المتشفى تحسبا لأى طارئ.

قالت مصادر مسئولة بهيئة قناة السويس إن حركة شحن البضائع الإسرائيلية وحركة عبور السفن انخفضت خلال الستة أشهر المنقضية بنسبة كبيرة.

وأوضحت أنه عبرت 3 سفن إسرائيلية فقط بحمولات 5 آلاف طن مقابل 9 سفن بحمولات 52 ألف طن، خلال نفس الفترة من عام 2010 بانخفاض قدرة 66,7%.

وبحسب المصادر فإن أشهر الخطوط الملاحية الإسرائيلية هى خطوط "زيم" وترفع سفنها أعلام دول أخرى مثل ليبريا وبنما وجزر المارشال خوفا من الاستهداف فى الموانئ العالمية.

كما انخفضت السفن الإيرانية بنسبة 80.3% فى الحمولات وبنسبة 78.1% فى الأعداد، حيث عبرت 14 سفينة إيرانية بحمولات 283 ألف طن.

قرر عدد من اتحادات وحركات الأقباط المشاركة اليوم، الجمعة، فى جمعة "الإنذار الأخير" بميدان التحرير، لتأكيد مطالب الثوار بسرعة الاستجابة وتحقيقها على وجه السرعة بمحاكمة الرئيس السابق والرموز المتورطة فى قتل الثوار، وإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين.

وقد أكد اتحاد شباب ماسبيرو استمرارهم الاعتصام بالميدان مع ائتلافات الثورة والقوى الوطنية والتضامن الكامل معهم فى كافة المطالب المقدمة، وأنهم قاموا ببث دعوة عامة لجميع الأقباط للمشاركة اليوم فى جمعة "الإنذار الأخير"، حيث يضم الاتحاد فى عضويته 16 ألف قبطى، وقرر عدد كبير منهم التوجه للميدان بلافتات تحمل مطالب الثورة.

كما يشارك أيضا من الأقباط حركة أقباط بلا قيود وجبهة المليون لحقوق الإنسان واتحاد شباب الوحدة الوطنية، لتأكيد وحدتهم مع المصريين فى دعوة لاستقرار مصر والخروج من الوقت الراهن بمكاسب ايجابية تحقق الدولة المدنية وسيادة القانون.

فيما رفض السلفيون وجماعة الإخوان المسلمين المشاركة فى جمعة "الإنذار الأخير" ظهر الإسلاميون فى ميدان التحرير فى شكل ائتلاف وأطلقوا عليه "الائتلاف المصرى الإسلامى الحر".

وأكدوا اتفاقهم مع حركة 6 أبريل على عدم الرحيل من الميدان حتى تنفيذ مطالب الثورة والمتمثلة فى المحاكمة العاجلة والعادلة والعلنية للرئيس المخلوع حسنى مبارك وكل رموز نظامه السابق وكذلك القصاص لدماء الشهداء.

وقال أحد شباب الائتلاف، الذى رفض ذكر اسمه، إنهم مع منح الدكتور عصام شرف مهلة للتعديلات التى سيجريها فى وزارته خلال الساعات المقبلة، مؤكدين أنه إذا لم يتم تنفيذ المطالب فإنهم سيستمرون فى اعتصامهم مع جميع القوى والحركات السياسية.

وعلى جانب آخر رفع عدد من المتظاهرين لافتات تطالب بعدم "ترقيع" الحكومة كما جاء بإحدى اللافتات، فيما جاء بأخرى "نتحدى الشمس والتهديد وأى ظروف الأول كارت اصفر والثانى معروف"، وقالت إحدى اللافتات "حتى لو فيها دم مش راجع عن حقى يا عم".

أكد سعيد الصباغ، أمين عام النقابة المستقلة لأصحاب المعاشات، إن لقاء وفد من ممثلى أصحاب المعاشات من أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد أصحاب المعاشات مع الدكتور سمير رضوان وزير المالية، والذى جرى أمس بمكتبه لمدة ثلاث ساعات، حقق الحد الأدنى من مطالب أصحاب المعاشات، إلا أن القرارات التى تم اتخاذها كانت سبيلا فى أخذ هدنة من التظاهر كفترة مؤقتة لمعرفة كيفية تنفيذ الوزارة بوعودها.

وأوضح الصباغ لـ"اليوم السابع" أن الدكتور رضوان أصدر قرارا بتشكيل لجنة من وزارة المالية والتأمينات وممثل عن المعاشات لوضع تصور لهيكلة زيادة المعاشات، مشيرا إلى تأكيده على تطبيق الزيادة فور تدبير المبلغ الخاص وذلك تنفيذا لتوصيات كل من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الوزراء.

وأضاف أمين عام نقابة أصحاب المعاشات أن الهدف الأساسى من الاجتماع هو بحث تخفيض 3.2 مليار جنيه بالموازنة الجديدة، والمخصصة لزيادة الحد الأدنى للمعاشات.

واتفق الوزير مع أصحاب المعاشات على مراعاة صرف فارق العلاوة محسوبا على أساس أن يأخذ فى اعتباره التدرج فى الزيادات التى صدرت فى الأعوام التالية فى 2009 و2010 و2011، مع بدء صرف فروق هذا التدرج وفرق العلاوة اعتبارا من شهر أغسطس المقبل، كما أوضح الصباغ.

كما تم الاتفاق على استمرار الاجتماع بشكل دورى بين ممثلى وزارة المالية والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وممثلى أصحاب المعاشات لضمان استمرار التنسيق والتعاون بين الحكومة وممثلى أصحاب المعاشات، بما يحقق مصالحهم.

كما تطرق اللقاء إلى تأكيد رضوان على تصحيح حال أصحاب المعاشات من 11-6-2009 بتحويلهم من جدول "9" إلى جدول "6" لرفع الظلم عنهم.

وأكد الصباغ أن باقى حقوق أصحاب المعاشات سيتم الحصول عليها تدريجيا قائلا "حقوق أصحاب المعاشات لن تهدر من اليوم خاصة وأن جميع المسئولين أدركوا مكانة وقوة أصحاب المعاشات فى استرداد حقوقهم".

طالب د.أيمن نور المرشح المحتمل للرئاسة، بضرورة محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلى محاكمة عسكرية وليست مدنية، لأنهما ينتميان لمؤسستين عسكريتين، وأصبح لزاما تقديمها لمحاكمة عسكرية، موضحا أنه ضد تقديم المدنيين إلى محاكمات عسكرية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيرى الذى نظمه حزب الغد الجديد فى قرية الطويلة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية، مساء الخميس، فى حضور عدد كبير من المواطنين.

وحذر نور من أن تتحول ثورة 25 يناير إلى انقلاب بسبب تقليص الإنجازات وتراجع المطالب الثورية، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تذهب دماء الشهداء سدى، ولا يمكن أن تختزل الثورة فى رحيل رئيس ثم نرى بعدها نفس الوجوه.

وقال إن مصر عاشت سنوات محرومة من كل الحقوق ومن العدل والمساواة، والفلاح المصرى أول من دفع الثمن فى عصر مبارك، وهو الذى تحول فى السنوات الأخيرة إلى المظلوم رقم واحد.

وطالب نور بتأجيل الانتخابات حتى ديسمبر أو يناير القادم، لوجود فراغ أمنى وعدم وجود حماية للانتخابات، متسائلا: ما زلنا ننقل ورق الامتحانات فى ظل سياج أمنى من الجيش والشرطة فكيف نوفر حماية للانتخابات؟

وكشف د.أيمن نور أن الدستور الجديد للبلاد ستشارك فى إعداده كافة القوى الوطنية من أقصى اليمين لأقصى اليسار، مؤكدا أن التحالف الوطنى قادر على عمل قائمة قادرة على تشكيل الحكومة القادمة.

وقال لا يوجد خط أحمر فى مصر، لأن الخط الأحمر هو المواطن المصرى، والفشل الأمنى الذى نعيش فيه هو فشل حكومة شرف، فمصر والمصريون يعيشون فى حالة ذعر وهلع دائمين والسبب الفراغ الأمنى، ويمكن حل ذلك كله فى 5 ساعات بالقبض على البلطجية، فالتطهير الشامل أصبح ضرورة فى كل الأجهزة الرقابية والقضائية.

وشن الدكتور أيمن نور هجوما على نظام استفتاء الفيس بوك، ووصف استفتاء المجلس العسكرى الأخير لاختيار رئيس لمصر من بين المرشحين بأنه باطل، ولا يعبر عن حقيقية استفتاء المصريين، لأنه احتوى على نسبة لا تزيد على 1% من قطاعات المصريين، متسائلا: هل أصبح الفيس بوك هو رئيس وزراء مصر ليختار الوزراء.

أكد النائب السابق "طلعت السادات"، رئيس الحزب الوطنى المنحل، أن مصر تعانى تدهورًا شديدًا دون أن يفعل المسئولون شيئاً لإنقاذها.

وقال "السادات " للتليفزيون المصرى: "مصر فى حالة إعياء وقد وصلت الحماقة بالبعض إلى التطاول على المجلس العسكرى والتفكير فى إغلاق قناة السويس وتعطيل المصلحة العامة للبلد وتغليب مصالحهم الشخصية لذا أقولها وبصراحة.. نحن فى مرحلة سقوط مصر".

وأضاف قائلا:" الحاكم الضعيف فتنه والآن علينا اختيار رجل بمعنى الكلمة يستطيع إدارة هذا البلد، كما اقترح وجود شباب فى هذه الوزارة من الصبيان والبنات ممن هتفوا فى ميدان التحرير يوم 25 يناير".

وعن التكهنات بالوزراء القادمين فى التعديل الوزارى الجديد قال النائب الأسبق:" أبو 80 سنة و60 سنة هذا لا ينفع فنحن نحتاج إلى روح الشباب وأحد يؤكد لنا أن ما حدث منذ يوم 25 يناير إلى 11 فبراير هى ثورة وليست انتفاضة أو انقلابًا عسكريًا، كما يتعاملون معها".

شهد ميدان التحرير صباح اليوم، الجمعة، توافد العديد من مختلف محافظات مصر للتضامن مع المعتصمين بميدان التحرير لجمعة "الكفن"، لتحقيق مطالب الثورة، حيث يتظاهر ما يقرب من 5 آلاف متظاهر من الوافدين على الميدان، فى حين أن معظم المعتصمين مستلقين داخل الخيام، استعدادا لمليونية اليوم.

وبدأت الإذاعة فى الميدان ببث آيات قرآنية رافعين الأعلام مرددين هتافات "الشعب والجيش إيد وحدة"، "ارفع رأسك فوق أنت مصرى"، "يا عصام يا عصام إحنا هنا فى الميدان"، "الجدع جدع والجبان جبان وإحنا يا جدع شهداء فى الميدان"، رافعين لافتات مكتوبا عليها "تهدم إمبراطورية الفساد وتعيد بناء الأمجاد وتعيش مصر حرة"، "المحاكمة العلانية والقاضى هو الشعب والمحاكمة فى الميدان"، "ولافتا ضمت صورة مبارك وعائلته بالكامل كتب تحتها ثورة شعب تريد القصاص من وكر الشياطين".

وفى حين طالب المتظاهرون من أعلى المنصة القريبة من الجامعة الأمريكية بعدم الانسياق وراء الشائعات حول فض الاعتصام بسبب قلة عدد المتظاهرين، وحول أى وقوع أى اشتباكات بسبب مندسين، مشيرين إلى أنهم جميعا يحملون الأكفان للدفاع عن مصر.

فى حين تجوب الميدان مسيرات تنديدا بالتباطؤ حول قرارات المجلس العسكرى فى تحقيق مطالب الثورة، وكما شهدت مداخل ومخارج ميدان التحرير تكثيف أمنيا من قبل اللجان الشعبية، وتفتيش الجميع تفتيشا ذاتيا الذى أدى إلى نشوب احتكاكات بين الوافدين ولجان التفتيش.

وقام العشرات بميدان التحرير بإبعاد الباعة الجائلين من وسط الميدان لجانب الميدان، وذلك تحسبا لوقوع اشتباكات بين المتظاهرين والباعة، كما منع المتظاهرون دخول كاميرا التليفزيون المصرى للميدان لتصوير وقائع وأحداث مليونية اليوم.

تمكنت سلطات الجمارك بمطار القاهرة الدولى من إحباط محاولة إدخال عدد كبير من أجهزة التصنت والتصوير كانت بحوزة رئيس إدارة حدائق القبة التعليمة يدعى "خ.م" عند إنهاء إجراءات وصول ركاب طائرة مصر للطيران القادمة من جوانزو اشتبه أحد ضباط الجمارك فى الراكب وبتفتيش حقائبه عثر داخل إحداها على 359 جهاز تنصت، و30 ساعة مكتب مزودة بكاميرات بالإضافة إلى 24150 كارت ميمورى، و148 ساعة يد على شكل "فلاشات" ولعب على شكل سيارة مزودة بكاميرا و99 مفتاح سيارة مزودة بكاميرات.

ومن جانبها قامت سلطات المطار باستدعاء ضابط المفرقعات بالمطار وأكد بعد معاينة المضبوطات أنه محظور حيازتها طبقاً للقانون رقم 394 لسنة 1954 وكذلك طبقاً لقرار الحاكم العسكرى رقم 1،2.

تم تحرير محضر بالواقعة كما تم التحفظ على المضبوطات وعلى الراكب الذى حاول إدخالها على النيابة.

قال الشيخ صلاح نصار، خطيب الجامع الأزهر، إنه يجب على المسلمين تحرير المسجد الأقصى من دنس اليهود، وأن يعمل الحكام المسلمين والشعوب الإسلامية على تحرير المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن ذلك لن يكون إلا بالتوحد، موضحاً أن الله تعالى دعا إلى التوحد لقوله تعالى "واعتصموا بحبل الله..."، وحذر من التفرق والتشرذم لقوله تعالى: "ولا تنازعوا فتفشلوا..".

وعدد نصار فضائل شهر شعبان وليلة النصف من شعبان، مشيرا إلى أنها فرصة ينبغى اغتنامها بالدعاء والتضرع، فعن عبد الله بن عمرو أن الرسول - صلى الله عليه وسلم – قال: "يَطَّلِعُ اللهُ عز وجل إلى خلقه ليلةَ النصف من شعبان، فيغفر لعباده، إلا لاثْنَيْن: مشاحنٌ، وقاتِلُ نفسٍ".

تحدث الشيخ أحمد المحلاوى، خطيب مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، فى خطبة الجمعة ضباط الشرطة الشرفاء قائلا: "إذا بقى فيهم شرفاء" عليهم المحافظة على أمن مصر والشعب، مطالبا الشعب بإمهال المجلس العسكرى فرصة أسبوعين لتحقيق المطالب.

وحذر المجلس العسكرى من غضب الشعب، لذلك ناشد المجلس بالنظر إلى مطالب الشعب، ورفض المحلاوى فكرة إقصاء المجلس عن إدارة الفترة الانتقالية، مشيرا إلى أن هؤلاء مجموعة من الشرفاء اجتمعت لخدمة البلاد وتحقيق مطالب الشعب خلال الفترة الانتقالية. محذرا من أن مصر قد تقع فى منطقة الخطر بين الثورات فى المنطقة العربية من ليبيا وسوريا واليمن.

من جانب آخر احتشد الآلاف من المتظاهرين فى ساحة القائد إبراهيم، والثوار المعتصمين فى ميدان سعد زغلول الذين جاءوا إلى الساحة للتظاهر وتنظيم مسيرة إلى مديرية أمن الإسكندرية، تعبيرا عن رفضهم لتعيين اللواء خالد غراب مدير الأمن الإسكندرية، نظرا لتاريخه فى التعامل القاسى مع المتظاهرين.

قال حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إنه المرشح الوحيد الذى قدم نفسه على أنه مرشح إسلامى، وإنه يثق فى تأييد الإخوان المسلمين له فى الانتخابات الرئاسية، وإنه يحترم جميع المرشحين الآخرين رغم اختلافه معهم فى المنهج بشكل كامل.

جاء ذلك فى مؤتمر جماهيرى عقد ليلة أمس الخميس، بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، بحضور نحو 2000 شخص، والذى أعلن فيه أبو إسماعيل عن تأييده للمعتصمين فى ميدان التحرير والمحافظات، حماية للثورة والثوار حتى لا تؤول البلاد مرة ثانية لحاكم ظالم ويكون مصير الثوار على المشانق.

وأكد أبو إسماعيل أن هذه اللحظة الفارقة إذا مرت من بين أيدى الشعب وعدنا للوراء، فسيكون حكم التاريخ علينا قاسيا جدا، وأنه على استعداد للاستشهاد لو فكر أحد أن يدوس على ثورة 25 يناير وما حققته لشعب مصر.

وطالب أبو إسماعيل الشعب بالحفاظ على ثورته، واستمرارها حتى تحقق جميع أهدافها بإقامة حكم وطنى مخلص، يكون ولاؤه لوطنه فقط، ويعمل على تحقيق نهضة شاملة فى مصر تضعها فى مكانتها اللائقة بها بين دول العالم.

وانتقد أبو إسماعيل موقف الخائفين من وصول الإسلاميين للسلطة، واستخدامهم كفزاعة للشعب، مؤكدا أن الإسلام ومضة تراحم تاريخية نادرة، وأن العقيدة الإسلامية تصنع العزة والكرامة والنهضة، وتساوى بين المسلمين وغيرهم فى الحقوق والواجبات داخل البلد الواحد.

كما رفض ما يسمى بالوثيقة الحاكمة لاختيار لجنة وضع الدستور، معتبرا ذلك محاولة جديدة للوصاية على الشعب وتقييد إرادته، مطالبا بأن يترك اختيار اللجنة لنواب الشعب الذين سيتم اختيارهم فى انتخابات حرة ونزيهة، وقال أبو إسماعيل إن مصر بلد المسيحيين مثلما هى بلد المسلمين، وإنه تتقطع أعناقنا ولا تهدر حقوق إخواننا الأقباط.

مشيرا إلى أن النظام البائد كان يصنع الفتنة الطائفية ليبرر القهر والظلم والاستبداد، داعيا إلى ضرورة أن يثق المصريون فى أنفسهم وفى قدرتهم، وأن يكون ولاؤهم لوطنهم وعقيدتهم.

وأكد أبو إسماعيل التزامه بالاتفاقات والمعاهدات الدولية التى تحقق مصالح مصر، وضرورة إعادة النظر فيما هو دون ذلك، مشيرا إلى أن تحقيق قوة مصر سوف تجعل أعداءنا يلهثون وراءنا ويطلبون رضانا، وأنه يرفض الدخول فى أى حروب خارجية فى المرحلة الراهنة.

وقال أبو إسماعيل إن مشكلة مصر الأساسية ليست فى محدودية الموارد، ولكنها تكمن فى الإدارة السيئة التى كانت تمنع أى شىء يخدم مصلحة الوطن إرضاء لقوى خارجية، مطالبا بضرورة إعلاء قيمة العلماء، وإصلاح النظام الضريبى الحالى الذى تسبب فى هروب الاستثمارات وزيادة نسبة البطالة، مع إلغاء الفائدة البنكية على الودائع بشكل كامل، حيث لم تحقق البرازيل وماليزيا نهضتهما الاقتصادية الكبيرة إلا بعد أن أصبحت الفائدة تساوى صفرا "على حد تعبيره".

استقبل مستشفى التحرير الميدانى 16 حالة من المضربين عن الطعام فى حالة خطيرة، وذلك بعد إضرابهم لما يقرب من 5 أيام، مما أدى لإصابتهم بهبوط حاد وضعف شديد.

ومن جانبه، أكد يحيى أحمد أحد الأطباء المتواجدين بالمستشفى أن الـ16 حالة أعلنوا من قبل امتناعهم عن الطعام بشكل نهائى، بالرغم من أن حالات البعض منهم قد تتعرض للموت بسبب توقف قلبهم فى أى لحظة.

وأوضح أن المستشفى سيعطيهم المحاليل اللازمة والعصائر التى تساعدهم على العودة إلى حياتهم الطبيعية فى ظل الإصرار على الإضراب عن الطعام.
استقبل مستشفى التحرير الميدانى 16 حالة من المضربين عن الطعام فى حالة خطيرة، وذلك بعد إضرابهم لما يقرب من 5 أيام، مما أدى لإصابتهم بهبوط حاد وضعف شديد.

ومن جانبه، أكد يحيى أحمد أحد الأطباء المتواجدين بالمستشفى أن الـ16 حالة أعلنوا من قبل امتناعهم عن الطعام بشكل نهائى، بالرغم من أن حالات البعض منهم قد تتعرض للموت بسبب توقف قلبهم فى أى لحظة.

وأوضح أن المستشفى سيعطيهم المحاليل اللازمة والعصائر التى تساعدهم على العودة إلى حياتهم الطبيعية فى ظل الإصرار على الإضراب عن الطعام.

شارك النائب السابق حمدين صباحى، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، الآلاف من المصريين المحتشدين بميدان التحرير فى جمعة الإنذار الأخير، وأكد أنه مؤيد تماما للاعتصام الذى نظمه المصريون حتى استكمال مطالب الثورة.

وقال صباحى إن الميدان خلق الثورة وقادر على إنهائها.

وفيما يخص محاكمة المتهمين فى قتل الشهداء ومحاكمة الرئيس السابق قال إن المحاكمات ستتم مادام المصريون فى الشوارع، مؤكدا على ضرورة محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك محاكمة علانية وعادلة حتى يسود الهدوء أنحاء مصر.

فور الانتهاء من صلاة الجمعة اعتلى الإعلامى حسين عبد الغنى، المدير السابق لمكتب قناة الجزيرة القطرية بمصر، المنصة الموجودة بميدان التحرير وتلى وثيقة أطلق عليها "وثيقة ميدان التحرير للقصاص من مبارك والعادلى وقتلة الثوار"، مشيرا إلى أن سياسة القوى الوطنية والأحزاب السياسية وائتلافات شباب الثورة أعلنوا موافقتهم عليها فى الاجتماع الذى عقدوه مساء أمس، الخميس.

تضمنت الوثيقة 5 بنود وافق عليها الجمعية الوطنية للتغيير والمجلس الوطنى والأحزاب السياسية وممثلو شباب وائتلافات الثورة، وأكدوا على أن الاعتصام بميدان التحرير مستمر ومفتوح حتى تتم الاستجابة الفورية لمطالبهم وهى، أولا القصاص العادل من قتلة الثوار وتشكيل دائرة مدنية جنائية واحدة تضم فى مقدمتها قضايا الرئيس المخلوع حسنى مبارك والسفاح حبيب العادلى، وكل رجال الشرطة المتورطين فى اغتيال زهرة شباب مصر، وأن تكون المحاكمات عادلة وناجزة، وتضع فى اعتبارها الشهور الطويلة التى مرت على أهالى الشهداء دون الحصول على حق أبنائهم.

وطالبوا تشكيل حكومة ثورية حقيقية بعيدة الصلة عن كل عناصر الحزب الوطنى المنحل، وتضم عناصر وطنية معروفة بتاريخها النضالى وأن تكون لهذه الحكومة صلاحيات كاملة، على أن يبقى المجلس العسكرى ضامنا سياسيا وحاميا للثورة، مضيفين أنه لابد من التطهير الكامل وإعادة الهيكلة لوزارة الداخلية وليس كما تم على يد اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية الحالى، بمكافأة القتلة وإنهاء خدمتهم فى حركة عادية يتلقون من بعدها أموالا كثيرة، مطالبين بفصل الضباط أو وقفهم حتى حصولهم على حكم الإعدام، وأن يتم التطهير من خلال وزير داخلية مدنى فى حكومة الثورة الجديدة.

وتضمنت مطالب الوثيقة، وقف محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية والإفراج الفورى عن المدنيين الذين تمت محاكمتهم أمام المحاكم العسكرية مع إلغاء مرسوم تجريم التظاهر والاعتصام، بالإضافة إلى تشكيل محكمة الغدر من قضاة مستقلين لمحاكمة رموز الحزب الوطنى المنحل ومن كان معهم من رموز المعارضة الذين كانوا مجرد ديكورات ومنعهم لمدة دورتين تشريعيتين.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم توزيع 25 ألف نسخة من الوثيقة على معتصمى ميدان التحرير، وفى كافة الميادين بالمحافظات.

التقى الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة بعدد من المضربين عن الطعام بميدان التحرير لإقناعهم بفك الإضراب قائلا "لا يوجد ما يستحق الإضراب، وأن هناك فرقا بين الإضراب والانتحار، لذلك لابد من الوقوف عند حد معين فى الإضراب كوسيلة من وسائل الضغط على النظام، مشددا على أن هؤلاء الشباب لديهم وطنية كبيرة حتى أنهم جازفوا بحياتهم بإضرابهم عن الطعام.

وشدد حرب على أن الشعب لا يتعامل الآن مع نظام مبارك، وأن الجيش غير راض بما يحدث الآن، مشيرا إلى أن الصورة الحالية تعطى انطباعا لدى الغرب بعدم الثقة بين الشعب والجيش، مضيفا أنه جاء للتحدث مع المضربين عن الطعام قائلا: "إن الثورة مستمرة ولكن علينا أن نعلم متى سيتوقف هذا الاعتصام.

وأشار حرب إلى أنه سينقل للمجلس العسكرى مطالبة المضربين بإقامة حوار جاد وحقيقى وفعال مع المجلس العسكرى لتنفيذ المطالب.

قالت مجلة التايم الأمريكية، إن روح الربيع العربى التى أسقطت الرئيس حسنى مبارك قد عادت إلى القاهرة على الرغم من أن مصر تمر الآن بمنتصف فصل الصيف، وذلك بعودة المتظاهرين إلى ميدان التحرير منذ أسبوع . لكن الحماسة الثورية فى الميدان لا يشعر بها عدد متزايد من المصريين المحبطين من الاحتجاجات المستمرة والتى أغلقت الأعمال ومؤسسات البنى التحتية فى الأشهر التى تلت الثورة، فالاحتجاج له نتائج عكسية، ويرى الكثيرون أن الوقت قد حان للمضى قدماً.

وتشير المجلة إلى أن ميدان التحرير، الذى أصبح يمثل فرصة للأحزاب السياسية الراغبة فى جذب أعضاء جدد، يشغل مكانة خاصة فى قلوب هؤلاء الذين صنعوا الثورة. فهناك سببا أن يشعر النشطاء الإلكترونيين الذين فجروا الثورة بالحنين إلى الميدان. فهو يمثل جزئياً اختباراً علاجياً لبلد لا يزال يعانى من عقود القمع. لكن السبب الأقوى أنه بالنسبة للكثير من النشطاء يظل التحرير الوسيلة الوحيدة التى يعرفونها للضغط من أجل التغيير.

وترى المجلة أن اللغز الكامن فى التحول السياسى الذى تشهده مصر منذ خمسة أشهر وبالنسبة لحركة الاحتجاج المتحفزة، هو أن المحتجين يطالبون أساسا بأن تحاكم الديكتاتورية نفسها. فرغم سقوط مبارك، إلا أن من ساعده على البقاء فى السلطة طوال 30 عاماً يتولى الآن زمام الأمور.

نظم العشرات من المواطنين من حركة "وقفة شعبية لإنقاذ مصر وائتلاف 19 مارس"، وقفة احتجاجية تحت مسمى "تصحيح مسار الثورة" بميدان روكسى بمصر الجديدة، عقب صلاة الجمعة، لمطالبة المجلس العسكرى بالاستمرار فى حكم البلاد فى تلك المرحلة الانتقالية ورفض المجلس الرئاسى التى دعت له بعض القوى السياسية فى الفترة الأخيرة .

وردد المتظاهرون "يا مشير يا عنان مصر معاكم فى آمان"، "المجلس الرئاسى ما ينفعنيش حقوق بلدى حميها الجيش".. "فكرة فكرة أمريكية وإحنا إحنا الدية"، ورفع المتظاهرون لافتات مكتوبا عليها "لا لوزارة التحرير، ليه بنتظاهر فى التحرير بعد ما حققنا كل التغيير".

وطالب المتظاهرون المجلس العسكرى والقوات المسلحة بتحمل المسئولية الكاملة لإدارة البلاد فى الفترة الانتقالية واحترام نتيجة الاستفتاء، مطالبين بعودة الشعب للعمل والإنتاج.

وقال أحمد فؤاد، المنسق العام لحركة "وقفة شعبية لإنقاذ مصر"، إن الهدف من وقفتهم الاعتراض على طريقة اختيار الوزراء التى تتم حالياً، موضحاً أنهم لا يعترضون على التظاهر، ولكنهم معترضون على الخروج عن الشرعية عن طريق إغلاق مجمع التحرير ومحاولة إغلاق قناة السويس، مؤكدا أنهم يؤيدون محاكمة المتهمين بالفساد محاكمة عادلة دون التدخل بالضغط أو الإرهاب من أى جهة ضد القضاء المصرى، مطالبا بتحديد أسماء وأماكن شهداء الثورة حتى يتم تكريمهم حتى يتبين من يستحق التكريم ومن يستحق التجريم.

وأضاف فؤاد أنهم يطالبون بكشف الحقائق حول الجهات والأفراد الذين تلقوا أموالا أجنبية، وفى أى غرض تم توظيف تلك الأموال، مطالبا بضرورة إيجاد تشريع يحاسب كل من ينشر أكاذيب أو شائعات من خلال وسائل الإعلام.

وشدد المتظاهرون على ضرورة الكشف عن الجهات التى هاجمت السجون المصرية بأسلحة أجنبية على حد قولهم، بالإضافة إلى محاسبة الفاسدين من أفراد الشرطة ودعم الشرفاء منهم.

احتشد حوالى 40 شخصا أمام مستشفى شرم الشيخ الدولى بعد ظهر الجمعة، للمطالبة بمحاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وأعوانه، وأكد المتظاهرون ضرورة رحيله من شرم الشيخ فورا.

وشهدت المستشفى حراسة أمنية مشددة لضمان تأمين المستشفى وتواجدت 9 سيارات تابعة لقوات الأمن المركزى خلف المستشفى، تأهبا لأى مظاهرات حاشدة قد تندلع فى أى وقت، فى حين لم تتواجد أى قوات تابعة للشرطة العسكرية بالقرب من مستشفى شرم الشيخ الدولى.

وقد ردد المتظاهرون عدة هتافات: مثل "القصاص القصاص.. للسفاح السفاح"، و"شدى حيلك يا بلد".

نظم العشرات من ائتلاف المصرية للاتصالات من أجل التغيير، وقفة احتجاجية صباح اليوم الجمعة، أمام سنترال رمسيس، للمطالبة بحل مجلس الإدارة والمجلس التنفيذى، وفتح ملفات الفساد بالشركة المصرية للاتصالات، فضلا عن إقالة الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات، والمجىء بوزير ثورى يحقق مطالب الثورة، ويحقق العدالة وإنقاذ الشركة من الانهيار، كما طالبوا بضرورة عدم التجديد للمستشارين وعمل هيكل عادل للأجور، مرددين هتافات كثيرة منها "شركتنا شركة مصرية.. وقفتنا وقفة سلمية.. مطالبنا مطالب شرعية".

وأكد محمد حلمى أحد أعضاء الائتلاف أنه تم توزيع 150 أسطوانة " "C D بها بعض ملفات الفساد التى حدثت بالشركة خلال الأعوام الماضية، والتى حملت عنوان لمن يهمة الأمر، مؤكدا استمرار اعتصامهم لحين الاستجابة لمطالبهم.

أكد كمال أبو عيطة رئيس النقابة المستقلة لموظفى الضرائب العقارية، أن القرارات الآن تؤخذ من ميدان التحرير، وليس من أى مكان آخر، وبناء على ذلك فإن أى تعديل وزارى تقوم به حكومة د.عصام شرف مرفوض، لأن المطلب الأساسى هو إقالة عصام شرف.

أضاف أبو عيطة: نعلن رفع الحد الأدنى للأجور لـ1250 جنيها ولا يزيد على 15 ألف جنيه، مشيرا إلى ضرورة إلغاء الموازنة العامة وإلغاء دعم الأغنياء ودعم الفقراء.

وأشار أبو عيطة إلى أن القوى السياسية ستظل تدعم الثورة لأنه لولا الثورة ما كانت هناك استجابة لأحلام العمال التى ظلوا يطالبون بها لفترة، موجها هجومه على أعداء الثورة قائلا "الثورة ستكتمل مهما كانت الصعوبات"، متسائلا "كيف تقوم الحكومة بمنع قانون الإضراب التى لولاها ما كان عصام شرف فى مكانه".

علم اليوم السابع أن القوى السياسية اقترحت عددا من الشخصيات العامة لمنصب رئيس الوزراء، من بينها الدكتور ممدوح حمزة والدكتور حسام عيسى والدكتور البرادعى والدكتور محمد أبو الغار، على أن يتم الاتفاق على شخصية واحدة بعد التوافق الوطنى عليها.

وما بين إقالة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء أو إعطائه مهلة حتى الانتهاء من التشكيل الوزارى الجديد، انقسم المتظاهرون فى ميدان التحرير فى جمعة الإنذار الأخير، ففى الوقت الذى حصل شرف على مهلة كافية لتحقيق مطالب الثورة إلا أنه لم يحسن استغلالها، خاصة أنه يعرف أن الشعب المصرى يؤيده ويدعمه بعد أن حصل على شرعيته فى التحرير، إلا أن البعض الآخر يرى ضرورة إعطاء شرف مهلة حتى اكتمال التشكيل الوزارى الجديد فيكون لكل حادث حديث.

ترصد المؤلفة سماح الحريرى من خلال مسلسلها الجديد "لحظة ميلاد" أحوال المصريين خلال 30 عاما، حيث تلقى الضوء على العديد من قضايا المجتمع التى عانت منها الأسرة المصرية خلال تلك الفترة وذلك من خلال حدث طارئ تتعرض له أسرة الدكتورة "ميرفت" التى تجسد دورها الفنانة صابرين وتأثير ذلك على حسابات الأسرة المادية.

بالإضافة إلى الاضطرابات التى نتجت عن ارتفاع الأسعار والسرقات والنهب وثقافة الإنترنت وتأثيرها على الشباب بشكل غير مباشر وهى الظروف التى أدت بالنهاية إلى حدوث ثورة 25 يناير.

المسلسل يرسم صورة لمعاناة الشعب المصرى ومشاكله الاجتماعية فى ظل النظام السابق.
وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى يطرح موضوع السفر والغربة من أجل تحسين مستوى الأسرة وما تتعرض له تلك الأسر من مشكلات ناتجة عن غياب الأب.

ويشارك فى المسلسل مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم صابرين وكمال أبو رية وآيتن عامر ونشوى مصطفى وعزة بهاء وأحمد خليل وميار الغيطى وسهام جلال وعفاف حمدى وصلاح رشوان.

المسلسل تأليف سماح الحريرى وإخراج وليد عبد العال ومن إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

تطلق شركة "أرابيكا ميوزك لمالكها محمد ياسين" اليوم الاثنين، ألبوم الفنان وائل جسّار، ويحمل عنوان "نبينا الزين"، وفيه مجموعة أغانِ دينية موجهة للأطفال، من أشعار الدكتور نبيل خلف وألحان الفنان وليد سعد.

أكد وائل جسّار أنه ينفّذ فكرة طرحها عليه المنتج محمد ياسين والشاعر نبيل خلف والملحن وليد سعد وهى أن يسجّل مجموعة أغنيات دينية للأطفال، تكون بمثابة تكملة لألبومه السابق "فى حضرة المحبوب" والذى حقق وما زال يحقق نجاحا متواصلا، ولاقى استحسانا كبيرا لدى الجمهور.

من ناحية أخرى، أكّد المنتج محمد ياسين رئيس مجموعة "أربيكا ميووزك أند موفيز" أن الألبوم يٌوزّع فى الأسواق العربية قبل أسبوعين من حلول شهر رمضان المبارك، وهو سيكون هدية لطيفة للطفل العربى، تتزامن مع الأيام المباركة التى ننتظرها كل عام بكثير من الإيمان والأمنيات بأن تحلّ علينا بركة الخير والسلام.

وأكّد أنه يتمنّى أن تلاقى هذه الأغانى ما تستحقه عند الطفل العربى، مثلما لاقت أغانى ألبوم "فى حضرة المحبوب" من نجاح فى السابق، ويضيف المنتج محمد ياسين لا يفوتنى أن أتوجّه للجميع بالتهانى بحلول الشهر الكريم الذى نتمناه مباركا وحاملا معه الخير والسلام لبلادنا العربية عموما، وأتمنى أن يلاقى هذا الألبوم النجاح المتوقّع له وأن يكون عربون محبة للطفل العربى.

تعيش الفنانة جيهان قمرى قصة حب ملتهبة مع شاب يصغرها فى السن هو الفنان كريم الحسينى، وذلك ضمن أحداث مسلسل "لحظة ميلاد".

تجسد قمرى دور فنانة مشهورة تقع فى غرام أمجد "كريم الحسينى"، وهو يصغرها بـ10سنوات ليتزوج منها دون علم أسرته، وهو يعمل مساعد مخرج فيقبل الزواج منها لكى تساعده فى أن يصبح مخرجا مشهورا.

مسلسل "لحظة ميلاد" بطولة صابرين وكمال أبورية وأحمد خليل وآيتن عامر ونشوى مصطفى ومحمد عبد الحافظ وحسام الجندى وكريم الحسينى وصلاح رشوان وميار الغيطى وصلاح رشوان وأشرف طلبة وسماح السعيد وثريا إبراهيم، ومن تأليف سماح الحريرى، ومن إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، ومن إخراج وليد عبد العال.

إدوارد فنان كوميدى له جمهور عريض عرفه الجمهور حينما أعاد توزيع وغناء أغنية "ليندا"، بدأ بريقه وشهرته السينمائية عندما قدمه المخرج أسامة فوزى معه فى فيلم "بحب السيما" بطولة ليلى علوى، ومحمود حميدة، وبعدها توالت عليه العروض السينمائية ليشارك فى أفلام معظم نجوم الكوميديا الموجودين على الساحة مثل أحمد حلمى وهانى رمزى، ورامز جلال، وعن أعماله الحالية والمقبلة، ورأيه فى الوضع الحالى أجرينا معه هذا الحوار.

ماذا عن دورك فى فيلم إذاعة حب؟
أجسد دور"بم بم" وهو مهندس صوت فى إحدى المحطات الإذاعية، متعدد العلاقات النسائية، يعلم صديقه "شريف سلامة" كيف يتعامل مع البنات ويأخذه دائما للسهر فى الكباريهات، وتجمعه قصة حب بـ"منى هلا"، وتتصاعد الأحداث فى إطار كوميدى رومانسى.

ألم يقلقك عرض فيلمين لك فى هذا الوقت خاصة فى ظل ابتعاد الجمهور عن السينمات نظرا للأحداث الحالية؟
بصراحة لا لأن الجمهور فى هذا الوقت الكئيب محتاج أن يخرج ويتنزه، كما أن فيلم "سامى أكسيد الكربون" تم عرضه منذ أسابيع قليلة وحقق إيرادات جيدة، ومش أول مرة يتعرض لى فيلمين فى وقت واحد حصلت قبل كده ونجحت.

لماذا ابتعدت عن الأحداث خلال الفترة الماضية، ولم يظهر لك موقف معين خلال الثورة؟
بصراحة أنا مليش فى السياسة، ولا فى الكورة عشان كده مابحبش أدخل فيهم ، وأنا شايف أن الفنان ما يستغلش جمهوره ويدخل فى السياسة،ويفرض آراءه على الناس، لذلك أنا شايف أن الفنان يركز فى مهنة التمثيل وبس، ويكون موقفه حيادى.

ما رأيك فى وضع بعض الفنانين فى القائمة السوداء؟
أنا مش مقتنع بيها، لأن كل واحد له رأيه الشخصى، وما ينفعش حد يعاقب حد على رأيه أو وجهة نظره،والمفروض أن كل واحد يقول رأيه بكل صراحة ولكن دون تجريح فى الآخرين،لأن هذه هى الديمقراطية الحقيقية.

أنت اشتغلت مع معظم نجوم الكوميديا مثل حلمى ورامز وهانى رمزى مع أيهما تفضل العمل؟
أكثر نجم حبيت أشتغل معاه أحمد حلمى، ولما اشتغلت مع هانى رمزى كان فيه كيمياء جميلة بينا، وبصراحة ارتحت مع معظم النجوم اللى اشتغلت معاهم، بس حلمى هو الأكثر شوية.

هل تفكر فى البطولة المطلقة خلال أعمالك المقبلة؟
بصراحة الموضوع ده مش فى دماغى أوى، لأن كل دور بقدمه يعتبر بطولة طالما بيعجب الجمهور، بس لو لقيت سيناريو كويس طبعا هعمله، ومعنديش مانع أن أعمل فيلم بطولة وبعدها أعمل دور تانى، أهم حاجة ألاقى ورق كويس أقدر أقدمه لجمهورى، هناك منتجون كثيرون عرضوا على بطولة مطلقة ولكن أنتظر الورق الجيد.

ما الأعمال التى ستقدمها خلال الفترة المقبلة؟
هناك فيلم جديد بطولة رامز جلال اسمه "مؤنث سالم"، وهنبدأ تصوير الفيلم بعد اكتمال باقى فريق العمل وبيشاركنا البطولة النسائية إيمى سمير غانم، ومن تأليف لؤى السيد، وإنتاج وليد صبرى، وإخراج أحمد البدرى.

ماذا تفعل إذا وصل الإخوان للحكم؟
أنا سمعت أن الإخوان مش عايزين يدخلوا تجربة انتخابات الرئاسة، لكن المفروض أن يبتعد الإخوان عن الترشح لرئاسة الجمهورية، وأن يكون الرئيس القادم رجل مدنى ليس له أى انتماء لأحزاب دينية أو متعصبة، وعلى العموم ربنا يستر على مصر فى الفترة اللى جاية لأن كل واحد عايز يبقى قائد، دون أن يفكر فى المصريين أنفسهم.

من المرشح الذى ستعطى له صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟
بصراحة لحد دلوقت مش شايف حد مناسب، لأن مفيش حد قال على البرنامج الانتخابى بتاعه إلى الآن، كل واحد طمعان فى المنصب وخلاص، ونتمنى أن يأتى مرشح قوى يستطيع أن يدفع مصر إلى الأمام.

تقدم محمد القرشى مدير إنتاج فيلم ريكلام بمذكرة إلى نقابتى المهن السينمائية والتمثيلية، يوضح خلالها مشكلة افتعلتها شركة الإنتاج، وتهدد بوقف العمل، حيث أشار فى مذكرته قائلا "شاركت كمدير إنتاج لدى شركة "ميديا سيتى"، ويمثلها السيد صموئيل زكى والسيدة مارلين فانوس.

ويضيف تعاقدت مع الشركة على العمل كمدير إنتاج لفيلم ريكلام، تأليف مصطفى السبكى وإخراج على رجب وبطولة غادة عبد الرازق ورانيا يوسف، وقمت بعملى الذى سبق بدء التصوير بفترة زمنية تصل إلى شهر ونصف وهى الفترة الزمنية للتحضير حتى بدأنا فى تصوير العمل يوم 7-6 -2011 وحتى الاثنين الموافق 20 -6- 2011، ثم فوجئت وفريق عملى بأنه يتم التعامل معنا بالشكل الذى يخل بتعاقداتنا مع الشركة، فقد فوجئنا بأن المنتج قام بتغيير فريق عمل الإنتاج دون إبداء أسباب بعد أن حصل على كافة تخطيطاتنا وتصوراتنا للعمل والتى تشمل المعاينات والتحضيرات، حتى أن لوحة العمل من النقابة خرجت باسمى، وأيضا الخطابات الرسمية الموجهة للجهات الأمنية لعمل التصاريح، وتم إقصائى وفريق عملى دون إبلاغنا بالأسباب وبشكل نعتبره يخترق القوانين النقابية ولا يحافظ على ميثاق شرف المهنة، ويحمل تعديا على حقوقنا المادية وملكيتنا الفكرية فى إدارة إنتاج العمل الذى يود منتجه الاستعانة بطاقم جديد دون منحنا حقوقنا المادية المتفق عليها فى تعاقداتنا مع الشركة.

انتقد الفنان خالد الصاوى بطء أداء الحكومة فى محاكمة المسئولين عن قتل المتظاهرين الذين يمثلوا الشعب المصرى جميعا، والدفاع عنهم مسئولية جماعية.

وكتب الصاوى على صفحته الخاصة بموقع "الفيس بوك" "شهداء الثورة وضحاياها يمثلوننا جميعا، ودفاعنا عن حقوقهم وذكراهم هى مسئولية جماعية وتضامنية بيننا، وكذلك الأمر بالنسبة للجهات التى اعتدت عليهم، فهى مسئولة مسئولية جماعية وتضامنية عن الجرائم التى ارتكبها عناصرها.. مش حنقعد مية سنة ندور على مين اللى ضرب ومين اللى وانس ومين اللى طرمخ.. عفوا.. لقد نفد رصيدكم".


يذكر أن خالد يواصل حاليا تصوير مسلسله "خاتم سليمان" الذى سيعرض خلال شهر رمضان المقبل، وتشاركه البطولة الفنانة رانيا فريد شوقى، وفريال يوسف.

قررت شركة K Music طرح ألبوم المطرب هيثم سعيد "لإمتى" بالأسواق غدا الثلاثاء، بينما أجلت الاحتفال بصدور الألبوم إلى يوم الأربعاء بدلا من غد الثلاثاء.

من المقرر أن يقام الاحتفال بأحد الفنادق بالقاهرة الساعة السابعة مساء، وسيحضر الاحتفال عدد كبير من الصحفيين والقنوات الفضائية.

ويتعاون هيثم فى الألبوم مع الملحنين نادر نور ورامى جمال وعمرو طنطاوى وشادى حسن ومحمد وزيرى وكريم عاشور، والشعراء خالد تاج الدين ومحمد عاطف وجمال الخولى ونور عبد الله وأحمد المالكى ومحمد بدوى وكريم سامى ومحى الدين، وقام بتوزيع جميع أغنيات الألبوم الموزع أحمد إبراهيم.

وافق الدكتور أحمد حسن البرعى، وزير القوى العاملة والهجرة على وجود نص قانونى صريح بثبات الـ 10% أرباحا للعاملين لقطاع السياحة والفنادق، كما وافق على تثبيت العمالة المؤقتة التى مر عليها 3 سنوات وإحالة الطلبين الى لجنة صياغة القوانين بالوزارة للنظر فيهما وبدء تنفيذ الإجراءات اللازمة.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع أعضاء بالهيئة العليا لائتلاف العاملين بالساحة والفنادق لبحث مطالبه التى نادوا بها خلال مليونية "الثورة أولا"، كما تضمن الاجتماع موافقة البرعى على تشكيل لجنة تضم مسئولين من وزارة السياحة والقوى العاملة وغرفة المنشآت الفندقية وأعضاء من الائتلاف، لبحث مطالب العاملين بعدم تحميل الـ12% عمولة الخدمة لمرتباتهم وفصلها عن الرواتب الأساسية لهم.

ومن جانبه أوضح عبد الفتاح خطاب رئيس الائتلاف فى تصريح خاص لليوم السابع أن الاجتماع تناول مناقشة العمالة الأجنبية التى زادت فى الفترة الأخيرة وتم الاتفاق على التنسيق مع الوزارة لبدء حملات لمنع هذه العمالة غير الشرعية والتى تضر بالعمالة المصرية.

بالإضافة إلى موافقة وزير القوى العاملة على إرسال لجان من الوزارة إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان لبحث مطالب العاملين المصريين هناك والاستماع لشكواهم.

وفيما يتعلق بمطلب الائتلاف بوجود معهد تدريبى فندقى أشار خطاب فى تصريحاته إلى أن الوزير أكد أن هناك بالفعل معهدا للتدريب الفندقى بالفيوم تنفق عليه مبالغ كبيرة، وسيتم زيارة الائتلاف له فى القريب العاجل.

دعا أكاديمى أمريكى إلى ضرورة تسليح حرس المتاحف والأماكن الأثرية فى مصر وغيرها من المناطق التى تشهد اضطرابات نجم عنها سرقة بعض الآثار مثلما حدث فى المتحف المصرى بالقاهرة بعد مظاهرات 25 يناير.

وقال البروفيسور لورانس روثفيلد، مدير مركز السياسة الثقافية بجامعة شيكاغو الأمريكية لصحيفة الجارديان البريطانية، إن حراس المتاحف وغيرهم ممن يتولى حماية الكنوز الثقافية فى العالم يجب أن يتم تسليحهم للدفاع عن مواقع التراث من أعمال النهب التى تنجم عن الصراعات.

وجاء حديث العالم الأمريكى قبل مشاركته المؤتمر السنوى لجمعية أبحاث جرائم الفنون والذى انعقد يوم الأحد فى مدينى أميليا الإيطالية.

وأضاف قائلاً إن على الوزارات والمؤسسات والهيئات المحلية ألا تفترض أن وحشية وظيفة الشرطى المطلوبة لمنع اللصوص والمتخصصين فى سرقة المواد الفنية من تحقيق أهدافهم مطلوبة فقط للشرطة الوطنية أو القوات التى لا تخضع لسيطرتها بشكل مباشر، بل يجب أن أن تكون هناك قوات مدربة تدريب شامل فى أماكن التراث للسيطرة على الحشود. ولا يطبق هذا الكلام على العالم النامى فقط، بل حتى فى الولايات المتحدة وغيرها من البلدان المستقرة جداً. فالكوارث التى تحدث يمكن أن تفتح الباب لأعمال النهب، مثل ما تعرضت له مدينة نيو أورلينز الأمريكية بعد إعصار كاترينا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراح روثفيلد المثير للجدل جاء بعد سلسلة من كوارث تخص التراث والناجمة عن الإضطرابات التى شهدها الشرق الأوسط حيث تعرض المتحف المصرى فى يناير لاقتحام ونهب لبعض الآثار الموجودة فيه أثناء المظاهرات الاحتجاجية ضد حكم مبارك. وكانت سرقة المتحف المصرى هى السبب الرئيسى وراء فكرة العالم الأمريكى أثناء دراسة حالة المتحف. ولا يزال الكثير غير واضح بشأن الحادثة بما فى ذلك ما إذا كان ما حدث كله "مناورة مدبرة جيداً لإقناع المجتمع الدولى أن البلاد تنزلق نحو الفوضى وأن الثورة فى حاجة إلى أن يتم سحقها"، على حد قول روثفيلد.

تجمهر عدد من موظفى مراكز المعلومات المفصولين أمام مقر وزارة التنمية المحلية صباح اليوم الاثنين، وذلك للمطالبة بعودتهم للعمل بمراكز المعلومات وتوفير الاعتمادات المالية لذلك وبعد حوالى ساعة ونصف من تظاهرهم التقى أحمد فؤاد وكيل الوزارة و الدكتور آمال سيد مدير مراكز المعلومات بالمتظاهرين، وذلك لإقناعهم بأنه جارى إعداد مذكرة قانونية بمطالبهم لعرضها على الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد الانتهاء من نقل موظفى مركز المعلومات الأساسيين على الباب الأول واعتماد رواتبهم على موازنة الدولة، الأمر الذى أدى إلى انفعال المتظاهرين نتيجة لتناقض كلام المسئولين وهددوا بإشعال النيران فى الوزارة فى حال عدم إنهاء مشكلتهم والاستجابة لمطالبهم.

استنكر الدكتور أيمن نور أحكام البراءة التى صدرت مؤخرا للسبعة وزراء المتهمين فى قضايا فساد من بينهم الدكتور يوسف بطرس غالى الهارب خارج البلاد، مشيرا إلى أن تلك الأحكام لا تدين القضاء المصرى، وأن أحكام القضاء جاءت بسبب طمس الأدلة المقدمة من الادعاء على هؤلاء الوزراء وسوء الإجراءات التى تسبق النطق بالحكم.

وطالب نور الدكتور شرف بالرد الفورى حول رد محامى الدفاع عن المتهمين بإهدار المال العام فى الدعاية لإنجازات الحزب الوطنى والحكومة، والذى استشهد فيه بخطاب مماثل بمبلغ طائل تقدم به الدكتور عصام شرف للدعاية حول إنجازات حكومتة خلال مائة يوم حكم.

جاء ذلك على هامش الزيارة التى قام بها الدكتور أيمن نور إلى ميدان سعد زغلول بالإسكندرية اليوم، الاثنين، لزيارة الخيم التى شارك بها حزب الغد فى الاعتصام بالإسكندرية.

ورفض نور تعيين أسامة هيكل وزير إعلام، مشيرا إلى أن اعتراضه ليس على شخص هيكل، الذى وصفه بأنه كان صحفيا صغيرا حينما كان هو قياديا كبيرا بحزب الوفد وأن هيكل كان معروف عنه علاقاته القوية بقيادات الجيش بحكم عمله كمراسل صحفى، ولكن الاعتراض جاء على استمرار وجود وزارة الإعلام من الأساس، مشيرا إلى أن الحزب سبق وطالب بإلغاء كل من وزارة الإعلام والعدل لإحداث تغيير بنيوى واضح فى مجلس الوزراء.

ونفى نور أن يكون هناك أى تعارض بين عمله وعمل الدكتور البرادعى سواء فى إطار العمل السياسى أو العمل للانتخابات الرئاسية القادمة، مشيرا إلى أن حزب الغد يعمل فى الشارع منذ 11 عاما أما البرادعى فلم يعمل بالسياسة فى مصر إلا من سنوات قليلة، كما أن حزب الغد يهتم أكثر بالعمل فى الشارع من الاهتمام بالعمل والدعاية على الفيس بوك.

وهاجم نور الطريقة التى يدير بها الدكتور عمرو موسى دعايته الانتخابية كمرشح رئاسى، مشيرا إلى أنها تتبع نفس الطرق القديمة للحزب الوطنى.

وعن أهمية الخطاب الدينى ودور الأزهر فى الفترة القادمة، دعا نور شيخ الأزهر إلى الاستقالة على أن يكون شيخ الأزهر فى الفترات القادمة بالانتخاب، مؤكدا على أن الحزب يؤمن بأن الأزهر منارة حرية وكرامة إنسانية وتنوير وكلها أدوار يجب أن يعود إليها الأزهر

أكد الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة الاستشارية العليا تدرس حاليا النسبة التى يمكن أن يتحملها المواطن المصرى، والمنتفع من نظام التأمين الصحى، من إجمالى تكلفة علاجه، كذلك نسبة تحمله من تكلفة شراء الأدوية المطلوبة لعلاجه.

وأضاف أن اللجنة تناقش حاليا النقاط، التى أثارت جدلا كبيرا عند طرح مشروع القانون للنقاش للمرة الأولى، مشيرا إلى أنه فور انتهاء اللجنة من مراجعتها سيتم عرضها على المجلس الأعلى للصحة لإقرارها.

وكان الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية، ورئيس اللجنة العليا الخاصة بمراجعة قانون التأمين الصحى الشامل، أعلن أن اللجنة اتفقت على أن يكون التأمين الصحى إجباريا وليس اختياريا، بشرط وجود تيسيرات لخدمة المنتفعين منه فى المكان الذى يفضل المنتفع الحصول على الخدمة فيه.

شهدت صالة الوصول بمطار القاهرة الدولى واقعة غريبة، عندما تمكن راكب نيجيرى الجنسية من الهروب من الصالة بعد أن عثرت سلطات الجمارك على 47 ألف دولار مزورة داخل إحدى حقائبه لبيعها لتجار العملة، وفجأة تمكن الراكب من الهروب والخروج من الصالة ولم يتم إلقاء القبض عليه.

تبين أنه فور وصول الطائرة المصرية القادمة من لاجوس وأثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب الرحلة، اشتبه مأمور الجمرك فى الراكب، وبفتح حقائبه وتفتيشها عثر على المبلغ المالى وبسؤاله لم يجب وهرب منه من داخل الصالة إلى الخارج، ولم يتمكن أى فرد من إلقاء القبض عليه، وعلى الفور قامت سلطات الجمارك باتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر بالواقعة وجارى البحث عن الراكب لضبطه.

رغم مرور أكثر من 100 يوم على رحيل الدكتور شريف والى عن رئاسة مجلس إدارة جهاز تشغيل الشباب والخريجين بمحافظة الجيزة، بعد اتهامه فى موقعة الجمل، مازالت محافظة الجيزة تمتنع عن تعيين رئيس جديد له، وهو الأمر الذى يثير بعض القلق على العديد من أبناء المحافظة، خاصة وأن هناك ما يقرب من 3 آلاف مشروع لشباب الخريجين يعتمدون بشكل أساسى على المشروع.

امتناع أو تجاهل قيادات المحافظة فى اختيار أحد قيادات المحافظة سواء السابقين أو الحاليين لقيادة الجهاز الذى يعتبره البعض المنفذ بل أحد الوسائل القوية التى كان المحافظين السابقين يعتمدون عليه فى مواجهة الأزمات الكبرى مثل القمامة والبطالة والمرور والتلوث، بدء يثير القلق لدى عدد منهم، حيث يعتقد البعض منه أن رفض تكليف أحد بالمنصب يرجع إلى انتظار المحافظة لحين خروج رئيسه السابق شريف والى، والذى تم إحالته مؤخرا إلى الجنايات فى موقعة الجمل لقيادة الجهاز مرة أخرى.

وقعت صباح اليوم مشادات كلامية بين إدارة امن جامعة الأزهر والمعتصمين من المعيدين والمدرسين بكلية الشريعة والقانون والحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه من كليات الحقوق، أثناء اعتصامهم أمام مكتب رئيس الجامعة للمطالبة بالحصول على درجات الترقية عندما حاولوا تثبيت لافتات على حوائط مكتب رئيس الجامعة، الأمر الذى أدى إلى تدخل الأمن لمنعهم حفاظا على المال العام.

وأكد أحمد السنتريسى منسق الاعتصام على أنهم يواصلون اعتصامهم لليوم الثانى بعد مبيتهم ليلة أمس أمام مكتب رئيس الجامعة، وسيستمرون فى الاعتصام حتى تنفيذ مطالبهم، موضحا أنها تلك المطالب مشروعة بموافقة المستشار القانونى للجامعى الذى أكد حقهم فى التريقة دون التعليق بشرط.

ذكر موقع "سبيرو نيوز" الأمريكى أنّ الصراع الطائفى بين مسلمى ومسيحيى مصر، يتم تغذيته عن طريق خطف النساء المسيحيات، وإجبارهن على اعتناق الإسلام.

وأشار الموقع الذى يُوصَف بأنه كاثوليكى محافظ إلى التقرير الذى يحمل عنوان "الاختطاف المزعوم للنساء المسيحيات.. وقود الصراع بين المسلمين والأقباط"، إلى أن النشطاء الأقباط يدعون أن 150 فتاة مسيحية؛ تم اختفائهن منذ عام 1993، حيث تم اختطافهن، وإجبارهن على التحويل للديانة الإسلامية من أجل الزواج، لافتاً فى الوقت ذاته أنّ آراءً أخرى تفيد بأن هذه الفتيات هربن من منازلهن، بسبب المشاكل العائلية، أو الزواج الذى يواجه معارضه من قبل الأهل.

واستشهد التقرير الأمريكى، بالحادث الذى وقع فى محافظة المنيا، يوم 12 يونيو، عندما تم الإبلاغ عن فتاتين؛ نانسى (14 عاماً)، وكريستين (16 عاماً) كونهما فى عداد المفقودين، حيث عثرت الشرطة عليهما فى وقت لاحق فى القاهرة، مرتديان النقاب، ولكن تم تميزهما عن طريق الصليب الموشوم جبينهما.

لفت التقرير أن الفتاتين، تقبعان الآن فى مستشفى للأمراض النفسية بالقاهرة، وأنه من غير الواضح ما إذا كان تم اختطافهما، أو هربا بمحض إرادتهما.

أوضح التقرير أيضاً أن بعض المحللين يشيرون بأصابع الاتهام إلى التفسيرات الخاطئة، والمتسرعة للأحداث، حيث يتم الزج بتهمة الاختطاف بدافع دينى، وهو المصطلح الذى يغذى التوترات ويشعلها بين المسلمين والمسيحيين.

أشار التقرير إلى أن وقود الفتنة هذا، تم استخدامه بكثرة بعد سقوط النظام السابق، من قبل المتطرفين "عديمى الضمير" اللاهثين وراء الفتن، مستشهداً فى الوقت ذاته، بحادثة إمبابة يوم 8 مايو، حيث توفى 12 شخص، بعد إثارة الفتن بين المسلمين والمسيحيين، باستخدام مزاعم اختطاف امرأة قبطية، والتى تم الكشف عنها فيما بعد بأنها مجرد أكاذيب الغرض منها الوقيعة بين الأقباط والمسلمين.

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أنه يرفض منح تأشيرات بتزكية طلبات المواطنين التى تصل إليه، وقال "منذ توليت منصبى قبل 5 أشهر لم أوقِّع بتأشيرة على أى طلب يصلنى لقناعتى بضرورة تساوى المواطنين فى الحقوق أمام المديريات التعليمية".

واعتبر الوزير، خلال مشاركته مساء أمس فى ندوة بمجلة "الشباب" التابعة لمؤسسة "الأهرام"، أن السبب وراء عدم تنفيذ مديريات تعليمية لقراره الوزارى 75/ 2011، بشأن تعيين المعلمين والإداريين الذين مر على عملهم 3 سنوات، هو الأعباء الضخمة الواقعة على الحكومة فى الفترة الحالية، لكنه استطرد "فى كل اجتماع بالدكتور سمير رضوان والدكتور صفوت النحاس رئيس جهاز التنظيم والادارة ألح عليهم للإسراع فى إجراءات تثبيت المستفيدين من القرار".

أكد عبد الرحمن سمير عضو ائتلاف شباب الثورة أن الحديث مع الدكتور عصام شرف استمر لمدة 3 ساعات ونصف الساعة، موضحاً أن شباب الثورة قالوا له "مش عايزين نرجع لتفكير "مبارك"، ومن الواضح أنك مضغوط من قبل المجلس العسكرى، فإذا كنت غير قادر قول لنا وإحنا معاك".

وقال سمير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "ناس بوك" مع الإعلامية هالة سرحان على قناة "روتانا مصرية"، إن "شرف" سكت وقال: "قولوا لى مطالبكم حسب الأولوية، ولو معرفتش أنفذها هاجى معاكوا الميدان".

"استمروا فى الاعتصام ولا تفرطوا فى دماء الشهداء"، بهذه الكلمات بدأت أم الشهيد خالد سعيد كلامها من أعلى المنصة القريبة من مسجد عمر مكرم، مضيفة أن ما يحدث من محاكمات بطيئة والإفراج عن الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين يعد تخاذلا من قبل القائمين على شئون الدولة.

وحثت المتظاهرين على الاستمرار فى اعتصامهم لحين الاستجابة لمطالبهم، مؤكدة على تواجدها اليوم بالميدان حتى محاكمة الفاسدين، يأتى هذا فيما أقامت فرقة كايرو كير حفلا غنائيا بالميدان، وقد بدأ أعضاء الفريق حفلهم بأشهر أغانيهم "صوت الحرية"، التى قام الفريق بتسجيلها عقب ثورة يناير، والتى اختيرت من ضمن أفضل الأغانى المعبرة عن الثورة.

توافد المئات من المواطنين إلى ميدان التحرير، حاملين الأعلام ومرددين الأغانى الوطنية التى تبثها المنصات المختلفة بالميدان عبر مكبرات الصوت والتى جذبت العديد من المتظاهرين، ورددها رامى عصام مطرب الثورة.

من جهة أخرى ظهرت حلقات نقاشية حول صحة ما قام به بعض المتظاهرين صباح اليوم، الأحد، من غلقهم لمجمع التحرير وعدم السماح للموظفين من مزاولة أعمالهم والخطط التصعيديه التى أعلنوا عن اللجوء إليها فى حال عدم سرعة الاستجابة لمطالبهم، ومنها وقف مترو الأنفاق فى محطة السادات.

فى سياق متصل تواجدت بعض سيارات الإسعاف داخل ميدان التحرير تحسبا لأى طوارئ لتقديم الإسعافات الأولية للمعتصمين.

تنظم القوى السياسية سلسلة من المسيرات الاحتجاجية على مدار 3 أيام متتالية للضغط من أجل تحقيق مطالب الثورة كاملة، تبدأ من المناطق الشعبية المختلفة باتجاه ميدان التحرير لحشد الجماهير مع الضغط على القائمين بإدارة شئون البلاد لتحقيق المطالب العاجلة المتفق عليها مع تحديد جدول زمنى واضح بباقى المطالب.

المسيرة الأولى تنطلق اليوم الاثنين من شارع عدلى عبد الشافى المتفرع من شارع ناهيا ببولاق الدكرور باتجاه ميدان التحرير الساعة السادسة، أما المسيرة الثانية فتنطلق من ميدان مع الاعتصام أمام مجلس الوزراء يوم الثلاثاء، أما المسيرة الثالثة يوم الأربعاء فتنطلق تمام السادسة من أمام مسجد خالد بن الوليد بميدان الكيت كات بإمبابة باتجاه التحرير.

من جانبه شدد أحمد حنفى عضو المكتب التنفيذى اتحاد شباب الثورة على مقاطعة الاتحاد للحوار مع المجلس العسكرى و مجلس الوزراء مع رفض أى حوار حتى تحقيق مطالب الثورة كاملة، مطالبا شرف بتقديم استقالته بعد أن نفذ رصيده بميدان التحرير وخيب آمال الثوار به على حد قولهم.

وشددت القوى السياسية المعتصمة بالتحرير والبالع عددها 36 حركة وحزبا وائتلافا، خلال بيانها رقم "1" مساء أمس الأحد، تحت شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، على الإصرار على أن تعترف السلطة الحالية بأنه لا شرعية إلا الشرعية الثورية ورفض خطاب رئيس مجلس الوزراء جملة وتفصيلا الذى أدلى به أول أمس مع الإصرار على إجراء تعديلات وزارية واسعة النطاق فورا بحيث تكون الحكومة "حكومة ثورية" تعبر عن إرادة الشعب المصرى العظيم والشرعية الثورية وإصرار على محاكمة رموز الفساد من النظام السابق محاكمات فورية علنية و محاكمة قتلة الثوار و المتورطين معهم وكل من حرض على قتلهم بالمسئولية الجنائية والسياسية والكشف الفورى عن أسماء كل من قام بقنص وقتل ودهس الثوار وإيداعهم السجون تحفظيا لحين صدور الأحكام عليهم.

كما شدد الموقعون على ضرورة الإعلان الفورى عن تنفيذ حكم المحكمة بتحديد حد أدنى للأجور وهو 1200 جنيه مصرى ورغبته أيضا فى وضع حد أقصى بما يعادل 16 مثلا للحد الأدنى ووقف العمل بقانون الطوارئ و إلغاء قانون حظر الاعتصامات والتظاهر وجميع القوانين المشبوهة المقيدة للحريات وإلغاء كافة الأحكام العسكرية الصادرة ضد الثوار المدنيين و إعادة محاكماتهم أمام قاضيهم الطبيعى وتطهير الجهاز الإعلامى الحكومى والهيئات القضائية المختلفة وإقالة النائب العام وتطهير الجهاز الامنى واتخاذ خطوات جادة و ملموسة و فورية لإعادة الأمن والأمان ومنع أعمال البلطجة فى إطار زمنى معلن، ومنع أعضاء الحزب الوطنى المنحل من ممارسة العمل السياسى لمدة دورتين انتخابيتين قادمتين.

وهددت القوى الموقعة على البيان من بينها 6 أبريل والجمعية الوطنية للتغيير وحزب العدل و المجلس الوطنى وثورة الغضب الثانية وحركة "شباب 25 يناير" و"مهندسون بلا حدود"، بالتصعيد إلى ما بعد إغلاق الميدان حتى تحقيق المطالب.

أعلنت حكومة الظل الممثلة لشباب الثورة رفضها الكامل لبيان الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء، موضحين أنه لم يقدم حلولاً لمعظم مطالب المعتصمين فى مصر، كما أنه لم يكن على مستوى توقعات الشعب بعد مليونية الإصرار.

وأوضحت "ظل الثورة" فى بيان لها أن الشعب انتظر من خطاب "شرف" قرارات حاسمة حول محاكمات قتلة الشهداء ورموز النظام السابق، أو تطهير الأجهزة الرسمية والوزارات من رموز النظام السابق أو تحديد حد أقصى للأجور المبالغ بها التى خصصها مبارك ونظامه للموالين، أو استقلالية الإعلام أو قرارات حاسمة لتطهير الجامعات وتطبيق نظام الانتخاب لقياداتها، أو إلغاء قانون منع الاعتصام والإضراب.

وأشار الدكتور على عبد العزيز رئيس حكومة الظل الممثلة لشباب الثورة إلى انحياز حكومة عصام لشرف للنظام السابق ورموزه وكأنها بالفعل امتداد له، وكأن عصام شرف مازال يمارس مهامه كعضو لجنة سياسات بالحزب الوطنى المنحل، هذه اللجنة التى دمرت مصر فى السابق، ويبدو أنها سببا فى الانقلاب على الثورة الآن بقيادة عصام شرف.

وتطالب حكومة الظل الممثلة لشباب الثورة بالتحرك الشعبى بكل الوسائل السلمية لإقالة حكومة عصام شرف والتى لا تمثل إلا نفسها من الآن، ويجب أن تستمر الاعتصامات فى كل ميادين مصر حتى يأتى من يمثل إرادة شعب مصر بعد الثورة ويسعى لتحقيق مطالب الثورة الحقيقية.

شهد ميدان التحرير صباح اليوم الاثنين، إقامة عدة حلقات نقاشية موسعة، حول غلق المجمع ومنع الموظفين من الدخول إليه لأداء عملهم لليوم الثانى على التوالى.

وأكد العديد من المتظاهرين أمام مجمع التحرير لليوم السابع، أنهم بدأوا الثورة منذ 25 يناير لتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية لجميع فئات الشعب، واليوم بعد مرور 6 أشهر لم يتم تحقيق أى شىء بسبب تقاعس الحكومة عن تلبية مطالب الثورة، مبررين اللجوء إلى العصيان المدنى بإرسال رسالة للمجلس العسكرى بأن الشعب هو الذى يحكم البلاد.

أكد الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والإدارية، لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تقوم بحملة مكثفة على الصيدليات لضبط الأدوية "المهربة"، موضحا أن تلك الأدوية مستوردة وليست مغشوشة، إلا أنها غير مسجلة بوزارة الصحة، مما يجعل تداولها بالصيدليات غير قانونى.

وأوضح أن عددا من الصيدليات، سواء الكبيرة أو الصغيرة، تقوم ببيع تلك الأدوية نتيجة وجود إقبال عليها، نظرا لأن بعض الأطباء يصفونها كعلاج لمرضاهم دون علم منهم بأنها أدوية غير مسجلة رسميا بالوزارة، مشيرا إلى أن الصيدلية التى تضبط بها تلك الأدوية يتم غلقها "إداريا" لفترة محددة مع توجيه إنذار رسمى لها، على أن يتم سحب ترخيصها وغلقها نهائيا فى حال تكرارها لتلك المخالفة.

وبالنسبة لبعض الأطباء الذين يقومون ببيع الأدوية بعياداتهم، أكد أباظة أن ذلك يعد تصرفا غير قانونى، وأن الطبيب الذى يقوم ببيع الأدوية بعيادته يتم توجيه إنذار له وتحويله للجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء، لافتا إلى أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة الذى يتم مراجعته حاليا يبحث تجريم بيع الأدوية من قبل الأطباء واعتبارها بمثابة "جنحة".

احتجز موظفو وزارة العدل المحتجين أمام مقر الوزارة، المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل، داخل سيارته لمدة 10 دقائق، رافضين صعوده إلى مكتبه، إلا أنه خرج من السيارة وطلب منهم الهدوء، ووعدهم ببحث مطالبهم والتوصل لحلها خلال ساعات من الآن.

وسط ذلك قام المتظاهرون بترك الوزير يصعد إلى مكتبه فى انتظار الحلول التى من شأنها إنهاء تظاهرهم.

وقال عدد منهم، إن الوزير كان من الأحرى أن يسدد حوافز ومكافآت الموظفين بدلا من ترحيلها إلى وزارة المالية التى تماطل فى صرف المرتبات نفسها.

أكدت مصادر أمنية وطبية بجنوب سيناء اليوم، الاثنين، أن حالة الرئيس السابق حسنى مبارك مستقرة دون أى تحسن بمستشفى شرم الشيخ الدولى وفقا للمؤشرات الحيوية السابقة.

ونفت المصادر الشائعة التى خرجت حول وفاة مبارك فجر اليوم، وقال اللواء محمد الخطيب مدير أمن جنوب سيناء لـ "اليوم السابع" أن الرئيس السابق لا يزال حيا فى المستشفى وما تردد عن وفاته مجرد شائعات غير صحيحة.

وأكد الدكتور محمد فتح الله مدير عام المستشفى أن مبارك لا يزال وفق حالته السابقة فى غرفته بالمستشفى ولم تحدث له مضاعفات أو توقف قلبه كما تردد.

وقالت مصادر طبية إن الرئيس السابق لم يتم وضعه على أجهزة التنفس الصناعى وأن قلبه لم يتوقف لمدة دقيقتين كما تردد وأوضحت أن طبيبه لم يتعرض إلى الإغماء بجواره عندما تعرض مبارك لأزمة قلبية كما تردد.

وأضافت المصادر أن مبارك تعرض لحالة بسيطة من ضيق النفس وهو أمر طبيعى مع كبر سنه وحالته النفسية السيئة وتم إنعاشه بكمية من الأوكسجين فقط دون وضعه على أجهزة التنفس الصناعى وحالته مستقرة.

هذا ويعالج الرئيس السابق فى الغرفة رقم 309 بالطابق الثالث بالمستشفى وترافقه زوجته سوزان ثابت ويعانى من أعراض الشيخوخة وسوء الحالة النفسية وعدم استقرار فى ضغط الدم، إلا أن المؤشرات العامة للحالة عادية وليست خطرة.

من جانبها تكثف أجهزة الأمن بشرم الشيخ من حراستها على المستشفى فى ظل حالة الاحتقان العامة فى الشارع وتحسبا لأى مظاهرات مفاجئة ضد بقاء مبارك فى مدينة شرم الشيخ ما ينعكس سلبا على انتعاش السياحة والتالى تكرار الخلافات والمشكلات بين العاملين فى القطاع الحيوى الذى تعتمد عليه المدينة بشكل مباشر.

حرر نحو 23 معتصما من ائتلاف مستأجرى المحال السياحية بشرم الشيخ، محضرا رقم 3176 لسنة 2011 إدارى شرم الشيخ ضد كل من محافظ جنوب سيناء ووزير السياحة منير فخرى عبد النور، ورئيس مجلس مدينة شرم الشيخ، واتهامهم بإهمال قضيتهم ومطالبهم بالإعفاء من الإيجارات حتى نهاية العام، واتهام محافظ جنوب سيناء بالتعسف وعدم تنفيذ القرارات التى وعد بها من قبل بشأن مخاطبة أصحاب الفنادق وإبرام عقود جديدة بين الملاك والمستأجرين.

وفى السياق ذاته أعلن الائتلاف استمرار الاعتصام لليوم الـ11 على التوالى وإضراب نحو 23 مستأجرا عن الطعام واعتصام نحو 70 آخرين لحين تنفيذ مطالبهم بالكامل.

وأوضح أحمد عمارة أحد المعتصمين لليوم السابع، أن المحضر الذى تم تحريره مساء أمس، لن يتنازل عنه أعضاء الائتلاف حتى يتم تنفيذ مطالبهم، مؤكدا أنهم لن يفضوا اعتصامهم حتى يستجيب المحافظ للمطالب، وينظر وزير السياحة بعين من الأهمية إلى الموضوع، خاصة بعد أن وصل عدد كبير من المستأجرين إلى حالة سيئة جدا فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها القطاع وعدم قدرتهم على الإنفاق على أسرهم وانقطاع مصدر رزقهم.

طالب شباب حزب الجبهة الديمقراطية الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بالعودة إلى ميدان التحرير وتقديم استقالته فى حال أحساسة بزيادة المعوقات التى تحوله عن أداء واجبك أو عجزة عن تحقيق المطالب الثورية التى وعدا بها يوم تنصيبه رئيساً للوزراء فى ميدان التحرير.

وأكدوا فى رسالتهم إلى شرف والتى حصل عليها اليوم السابع ردا على رسالته التى وجهها إلى الجموع فى ميدان التحرير "إن سيادتك تدرك جيداً إن ثقة الشعب فيك مستمدة من ميدان التحرير الذى شهدك ثائراً ثم استضافك خطيباً مفوهاً و رئيساً لوزراء مصر ؛ وكنت أول رئيس وزراء مصرى يستمد شرعيته من الشعب مباشرة، لذا فأننا نطالب سيادتكم إذا أحسست بازدياد المعوقات التى تحولك عن أداء واجبك؛ و عجزت عن تحقيق المطالب الثورية التى وعدتنا بها يوم تنصيبك رئيساً للوزراء فى ميدان التحرير ؛ أن تتفضل بكل الحب والمودة وتشاركنا الثورة فى ميدان التحرير، كما جئت من ميدان التحرير لتظل دائماً مثالاً يحتذى به و علامة فارقة فى تاريخ مصر ما بعد الثورة".

دعت الجبهة الحرة للتغيير السلمى لمظاهرة الجمعة القادمة تحت شعار "الحكم الشعبى" على أن يتم إجراء محاكمة شعبية لرموز النظام السابق وعلى رأسهم الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلى، وذلك ردا على تباطؤ المحاكمات.

ودعا عصام الشريف، منسق الجبهة الحرة كافة مرشحى الرئاسة للمشاركة فى جمعة "الحكم الشعبى"، وكذلك القضاة الشرفاء لإصدار أحكام سريعة على قاتلى الشهداء ورموز الفساد.

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار إسماعيل محمد إسماعيل، تأييد قرار جهاز الكسب غير المشروع الصادر بمنع كل من جمال الراشد سكرتير الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك وزوجته ماجدة الزنبارى وابنتيه "رحاب وشيرين" من التصرف فى أموالهم السائلة والمنقولة والسندات والأسهم لاتهامهم بتضخم الثروات والتربح.

قال الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستتحاور مع كافة القوى فى مصر، وذلك لتلبية كافة المطالب.

من جهة أخرى، أكد "شرف"، خلال الزيارة التى قام بها اليوم الاثنين، لمقر مجلس الدولة لتقديم التهنئة إلى المستشار عبد الله أبو العز، الرئيس الجديد لمجلس الدولة، والذى تولى منصبه منذ أيام، على دعمه للهيئات القضائية، مؤكداً على استقلال القضاء واحترامه لقدسية أحكامه، والدور الكبير الذى يلعبه مجلس الدولة فى حماية الحقوق والحريات، والفصل فى المنازعات الإدارية، ودوره فى مراجعة التشريعات والآراء الاستشارية التى تصدر عن إدارات الفتوى.

فى سياق متصل، قام "شرف" خلال الزيارة بجولة داخل أروقة مجلس الدولة، يرافقه المستشار عبد العزيز الجندى وزير العدل، وعدد من المسئولين بمجلس الدولة، وفى ختام الزيارة أهدى رئيس مجلس الدولة درع المجلس لـ"شرف".

أفاد مراسل التليفزيون المصري أن المتظاهرين يتوافدون بالآلاف على ميدان التحرير بعد البيان الذي ألقاه رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف.

وقال المراسل ان المتظاهرين في التحرير وصفوا البيان بـ"المتأخر"، كما أكدوا أن حكومة شرف مازالت تتباطأ في إتخاذالقرارات.

من جهتها، قررت حركة شباب 6 أبريل استمرار إعتصامها الذي بدأته الجمعة في ميدان التحرير, معتبرة أن البيان الذي ألقاه رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف مساء السبت لا يرضي طموح الحركة التي كانت تتوقع أفعالا لا أقوال.

وقال أحمد ماهر المؤسس والمنسق العام للحركة أن الحركة ترحب بخطاب شرف وتعتبره مجرد بداية تحتاج لأفعال كثيرة، مؤكدا أن الحركة لن تنهي إعتصامها في ميدان التحرير وفي عدة ميادين بالاسكندرية والسويس والمحافظات إلا بعد أن تتحول أقوال شرف إلى أفعال ملموسة.

ورفض ماهر الإنضمام إلى الأصوات التي خرجت مساء السبت من ميدان التحرير مطالبة بإقالة رئيس الوزراء، مؤكدا أن الحركة تطالب شرف بتنفيذ ما تعهد به في بيانه الليلة.

كانت حركة شباب 6 إبريل قد حددت 9 مطالب أساسية من بينها سرعة المحاكمات وتعويض الشهداء وتطهير الداخلية والوزارات والسيطرة على الارتفاع الجنوني في الأسعار.

أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية "ترينداد خيمنس" أنها تسعي مع وزير العدل الإسبانى من أجل تسليم حسين سالم إلى مصر من خلال المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة..

مشيرة إلى أن هذا التصريح هو الإعلان الرسمى الثانى عن رغبة الحكومة الإسبانية فى تسليم حسين سالم لمصر؛ حيث كان التصريح الأول أمس الجمعة على لسان المستشار الإعلامى لمجلس الوزراء الإسبانى الذى أكد فيه أن المجلس أوصى بتسليم حسين سالم إلى مصر.

وقال معتز صلاح الدين رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة -لموقع أخبار مصر السبت- إن القاضى الإسبانى بابلور روسى المكلف بالتحقيق فى قضية حسين سالم أصدر أمرا بإيداع عريضة الدعوى القضائية الشعبية إلى ملف القضية التى أقامها المحامى الإسبانى "خافيير خوسية" والتى تطالب بتسليمه لمصر وإعادة الأموال المنهوبة إليها؛ حيث تضمنت الدعوى 370 توقيعا منها 250 توقيعا لمواطنين إسبان و 120 توقيعا لمواطنين مصريين من أبناء الجالية المصرية فى إسبانيا.

وأكد صلاح الدين أن الاتصالات غيرالرسمية مع المسئولين وثيقى الصلة بالمحكمة التى يحاكم أمامها حسين سالم على الرغم من استقلالية القضاء الإسبانى قد يكون لها أثر إيجابى لصالح تسليم حسين سالم إلى مصر.

وأضاف أنه استمرارا لجهود الجالية المصرية فى إسبانيا بالتنسيق مع المبادرة الشعبية لاسترداد الأموال المنهوبة تتوالى ردود الفعل الإيجابية من السلطات الإسبانية، خاصة بعد صدور توصية من مجلس الوزراء الإسبانى بتسليم حسين سالم إلى مصر ووضعه تحت الإقامة الجبرية، إثر ضغوط الجالية المصرية و المبادرة الشعبية، والتى كان أبرزها تظاهر مئات المصريين والإسبان يوم الأحد الماضى أمام وزارة الخارجية الإسبانية..

وكذلك عقب الدعوى القضائية التى أقامها -متطوعًا- المحامى الإسبانى "خافيير خوسيه جارسيا" بتوقيعات من مئات المصريين والإسبان؛ حيث تواصل الجالية المصرية والمبادرة جهودها بقيادة إبراهيم أبوالروس رئيس الجالية ومنسق المبادرة فى إسبانيا؛ حيث تتواصل النتائج الإيجابية لهذه التحركات بشكل متلاحق.**

أكد كمال الهلباوى القيادى البارز فى جماعة الإخوان المسلمين، أن أكثر من استفاد من قيام ثورة 25 يناير حتى الآن، هم الإخوان المسلمون.

وأضاف الهلباوى، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج "هنا العاصمة" على قناة "CBC"، أنه على جماعة الإخوان المسلمين الآن العودة للميدان مرة أخرى.

وكشف كمال الهلباوى أن القيادى الإخوانى لكى يتم تكوينه وتصعيده كقيادى فى الجماعة يكلف الجماعة الكثير من المال والجهد حتى يتم صناعته كقيادى.

توجه المئات من المتظاهرين بالسويس إلى المجرى الملاحى لقناة السويس، ومكتب الهيئة بالقناة لوقف الملاحة بها، اعتراضا على عدم تحقيق مطالب الثورة.

رفع المتظاهرون لافتات تطالب بإقالة د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، واللواء منصور العيسوى وزير الداخلية، وتطهير البلاد من فلول النظام والبلطجة، مؤكدين أن خطاب شرف كان مخزيا للغاية – على حد قولهم- .

وسنوافيكم بالتفاصيل تباعاً....

أعرب الداعية الإسلامى الدكتور عمر عبد الكافى، عن رفضه التام لوصول عالم دين لرئاسة الجمهورية قائلا: أرى أن عالم الدين لا يجب أن يجلس على كرسى الحكم، لأنه إن أخطأ ظن الناس أن الإسلام هو الذى يخطئ.

وأضاف عبد الكافى خلال اللقاء الذى عُقد معه مساء أمس، السبت، بساقية عبد المنعم الصاوى تحت عنوان "توضيح الواضح"، أريد أن أهمس فى أذن المرشحين للرئاسة ونحن نعلم جميعا أنهم وطنيون ولا نستطيع أن نشكك فى ذلك، قائلا لهم: ما المانع إذا كنت ترى أن هناك مرشحا أفضل منك وأكثر كفاءة وقادر على خدمة هذا البلد أكثر منك، أن تتراجع وتتزحزح ليتقدم هو.

وعن نيته للترشح للرئاسة قال عبد الكافى: لقد رشحنى الكثيرون لأكون رئيسا لجمهورية قلوب المريدين، وهذا ترشح من وجهة نظرى صعب على اى إنسان، ونريد الرئيس القادم للبلاد أن يكون "القوى الأمين" الذى يعمل خادما للشعب، ويتخذ كبيره أبًا له، وأوسطه أخا له، وصغيره أبنا له، فإذا وجدتم ذلك فى أى من مرشحى الرئاسة حاليا، فهنيئا لكم.

















أعلنت شركة فيسبوك مؤخراً، أنها ستضيف ميزة المحادثة المرئية التى سيتم توفيرها بواسطة برنامج "سكايب" للاتصال المرئى؛ المعروف فى مجال الاتصال عبر الإنترنت.

وأشارت شبكة CNN الإخبارية إلى أنّ هذه الخطوة تأتى بعد وقت قصير على إعلان شركة "جوجل" عن طرح موقعها للتواصل الاجتماعى "جوجل بلس" والذى يشتمل على المحادثة المرئية، بين مزايا أخرى سيوفرها موقع جوجل.

وستظهر الميزة الجديدة تحت بند "الاتصال المرئى" فى أعلى صفحة المستخدم بجانب ملف المستخدم، وهى الميزة التى تم توفيرها لبعض المستخدمين بالفعل، وسوف يتم لاحقاً توفيرها لباقى المستخدمين.

وقال المهندس فى فيسبوك، فيليب سو، إن الخاصية الجديدة ستكون أسهل وسيلة محادثة مرئية عبر الفيديو. وسيكون بإمكان المستخدم كذلك إجراء عدة محادثات مع عدد من المستخدمين فى الوقت نفسه.

كذلك أعلنت الشركة أن عدد مستخدمى موقعها للتواصل الاجتماعى بلغ حتى الآن نحو 750 مليون مستخدم.

وكانت شركة مايكروسوفت أعلنت فى وقت سابق عن شرائها لشركة سكايب فى صفقة وصلت قيمتها إلى 8.5 مليار دولار، ما جعلها واحدة من كبرى الصفقات التى سعت الشركة العملاقة لإبرامها، فى إطار مساعيها لاستعادة مكانتها الاقتصادية البارزة فى أسواق الاتصالات العالمية.

جدير بالذكر أنّ شركة فيسبوك كانت من بين الشركات الساعية لامتلاك سكايب من أجل تطوير برنامج المحادثة على موقعها.

وأشار الرئيس التنفيذى لمايكروسوفت، ستيف بالمر، إلى أن الشبكات الاجتماعية ستكون من المستخدمين لسكايب المملوكة لمايكروسوفت.

شهدت مدينة المنصورة اليوم تحرشات من أحد البلطجية بالشباب المعتصمين، مما أدى إلى إصابة أحد المعتصمين بكسر ذراعه بعد أن تعمد سائق توك توك إصابته.


جانب من المظاهرات فى  المنصورة
جانب من مظاهرات المنصورة يوم الجمعة
حيث قام عدد من الشباب المعتصمين من شباب 6 إبريل والناصرى والكرامة والتجمع، بعمل مظاهرة بدأت من مكان اعتصامهم أمام مبنى المحافظة و انطلقت تجاه شارع قناة السويس ومنه إلى شارع عبده معروف وهناك اعترضهم أحد البلطجية وقاد توك توك واقتحم المتظاهرين، ولم يفرق بين شاب وفتاة فأصاب أحد الشباب وتم نقله إلى المستشفى.

وتدخل المواطنون وحاولوا تهدئة الأجواء ومنعوا المتظاهرين من ضربه، وقد توعد المتظاهرين بالانتقام منهم وأنه سيستدعى أسرته ويهاجمهم بالليل.

تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقى العلاج وقام الشباب بنقل ما حدث للحاكم العسكرى، وطلبوا منه توفير الحماية لهم أثناء اعتصامهم.

شهدت مدينة المنصورة اليوم تحرشات من أحد البلطجية بالشباب المعتصمين، مما أدى إلى إصابة أحد المعتصمين بكسر ذراعه بعد أن تعمد سائق توك توك إصابته.


جانب من المظاهرات فى  المنصورة
جانب من مظاهرات المنصورة يوم الجمعة
حيث قام عدد من الشباب المعتصمين من شباب 6 إبريل والناصرى والكرامة والتجمع، بعمل مظاهرة بدأت من مكان اعتصامهم أمام مبنى المحافظة و انطلقت تجاه شارع قناة السويس ومنه إلى شارع عبده معروف وهناك اعترضهم أحد البلطجية وقاد توك توك واقتحم المتظاهرين، ولم يفرق بين شاب وفتاة فأصاب أحد الشباب وتم نقله إلى المستشفى.

وتدخل المواطنون وحاولوا تهدئة الأجواء ومنعوا المتظاهرين من ضربه، وقد توعد المتظاهرين بالانتقام منهم وأنه سيستدعى أسرته ويهاجمهم بالليل.

تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقى العلاج وقام الشباب بنقل ما حدث للحاكم العسكرى، وطلبوا منه توفير الحماية لهم أثناء اعتصامهم.

علي أبواب ميدان التحرير وقف شباب اللجان الشعبية حاملين هموم الوطن، مؤدين واجبهم الوطني في الدفاع عن الميدان من البلطجية، وكانت لحظة صعبة تلك التي ألقي القبض فيها علي بلطجي يدخل الميدان ومعه "سنجة".


فقد قام الشباب الأعزل بالهجوم على البلطجى ولم يخش أحد علي نفسه من الإصابة، أصروا علي القبض عليه وتكبيله، ساعدهم الكثيرين من شباب الميدان حتي نجحوا في تكبيله علي أحد أعمدة الميدان ورفعوا "سنجته" بجواره ربما ليتأكد العالم أن من بالميدان ليسوا بلطجية كما يدعي النظام ، ولكنهم الأكثر حبا لهذا الوطن ، وليدللوا أيضا لمن يبحث عن الأمن ويخشي الإنفلات الأمني ، أن التحرير هو المكان الأكثر أمانا بلجانه الشعبية القادرة علي حمايته من البلطجية والحرامية وغيرهم.

اُغتيل صباح اليوم النقيب محمد زين معاون مباحث قسم شرطة السويس السابق بعد أيام من صدور قرار بنقله لمديرية القاهرة. فوجئ زين خلال قيامه بإحدى مهام عمله بالقاهرة بأحد الخارجين عن القانون يطلق عليه وابلاً من الرصاص ليرديه قتيلا.
اخطرت النيابة للتحقيق وجار البحث عن القاتل لمعرفة ملابسات الحادث.
جدير بالذكر أن النقيب محمد زين عمل معاون مباحث قسم شرطة السويس خلال أحداث ثورة 25 يناير.

أحال النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود البلاغ المقدم من جمال تاج الدين المحامي أمين عام لجنة الحريات بنقابة المحامين ضد كل من عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية السابق ومحمد فرغلي رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا يتهمهما فيه بإهدار 330 مليون جنيه من المال العام إلى المحامي العام لنيابة غرب القاهرة للتحقيق فيه.






وأوضح "تاج الدين" مقدم البلاغ رقم8334 لسنة2011 بلاغات النائب العام أن المشكو في حقه الثاني بصفته رئيس الأكاديمية استهدف استعداء الدول العربية لمصر عن طريق معلومات مغلوطة, فضلا عن قيامه بعرض مقترحات تهدف إلى قلب الموازين والتلويح بإمكانية نقل مقر الأكاديمية من مصر إلى إحدى الدول العربية وتحديد القنوات الشرعية الرقابية على الأكاديمية للتهرب من جهات التحقيق في قضايا الفساد.

وأضاف "تاج" أن تقرير الرقابة الإدارية في مشروع تطوير معهد "وردان" يوضح استيلاء المشكو في حقه الثاني وآخرين في إهدار المال العام والاستيلاء عليه بمبلغ 330مليون جنيه من خلال شراء أجهزة كمبيوتر بقيمة 30ألف دولار للجهاز، وهو رقم فلكي، وشراء أجهزة ومعدات صيانة بأسعار فلكية وغيرها العديد من الوقائع،
كما توجد بخلاف هذا المبلغ العديد من المخالفات في حسابات الصناديق الخاصة والمكافآت الخاصة والميزانية الخاصة برئاسة الأكاديمية التي تصل بمفردها 8ملايين دولار سنويا, وتفشي المجاملات والمحسوبية وغيرها.
وأشار "تاج" إلى أن عمرو موسى لم يتخذ التدابير القانونية اللازمة نحو الانتهاكات المالية والإدارية التي قام بها المشكو في حقه الثاني وتغاضى عنها, بل وقام بالتجديد له لعام كامل بالمخالفة للقوانين, ومخالفا أيضا لقرار المجلس الإقتصادي والإجتماعي بالجامعة والذي قرر إلغاء منصب رئيس الأكاديمية

تكشف "اليوم السابع" فى إصدارها غدا الأحد، تفاصيل ساعات الرعب التى عاشها كل من جمال وعلاء مبارك، وحبيب العادلى فى سجن طرة، بعد حالة الفزع والخوف التى انتابت الجميع خشية اقتحام السجن يوم "جمعة القصاص".

كما تنشر "اليوم السابع" تفاصيل إعلان أمريكا لحالة الطوارئ، وكواليس ثورة الغضب الثانية التى تعد اختبارا لشرعية المجلس العسكرى، وأمر ضبط وإحضار لـ "جلادى" أمن الدولة المتهمين بقتل سيد بلال شهيد الإسكندرية.

واقرأ فى العدد أيضاً..
◄"الأموال العامة" تحقق مع سرور فى تخصيص ملايين الأمتار لـ "عز وراسخ وأبو العينين"، وانتهاء التحقيقات مع علاء وجمال فى جرائم ديون مصر وصناديق الاستثمار.
◄أسبانيا تبحث إسقاط الجنسية عن حسين سالم.
◄الشعب والقضاة يريدون تطهير القضاة..رياح الثورة لم تهب على القضاء حتى الآن.
◄من ميادين مصر لـ "التحرير": ياعزيزى كلنا ثوار..الآلاف يعتصمون بالإسكندرية والسويس وبورسعيد لحين تحقيق مطالب الثورة.
◄ننشر أسماء قيادات "الوطنى المنحل " فى حكومة شرف.
◄عصام العريان: حكومة شرف تحتاج للتطهير ونساند "العسكرى" مادام يلتزم بوعوده.
◄أجراس الكنائس تقرع فى "جوبا" احتفالا بجمهورية جنوب السودان.
◄القذافى يؤكد أن نظامه لن يسقط والناتو يرد بتفجيرين قرب إقامته بطرابلس.
◄اليوم ..حسم مقعد نقيب السينمائيين لبد رخان أو فودة.
◄الابن العاق يشعل النار فى والده حتى الموت بسوهاج.
◄فينجادا يقترب من قيادة المنتخب.
◄الزمالك يبلغ التوأم بالتجديد موسمين.
◄الأهلى يحتفل بالدرع أمام المقاصة اليوم فى ختام الدورى.

رفض المعتصمون بميدان التحرير، البيان الذى ألقاه د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم السبت، مؤكدين أن البيان لا يحقق مطالب الثورة، ورددوا شعارات "مسرحية مسرحية.. العصابة هى هى"، "معتصمين والحق معانا ضد حكومة بتتحدانا"، "اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام"؟

ودعا المتظاهرون الدكتور عصام شرف للنزول للميدان حتى يحصل على الشرعية مرة ثانية، أو يقدم اعتذارا للشعب المصرى، ويرحل لأنه لم يقدم شيئا.

أكد اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية أن قرار إقالة الضباط المتهمين بقتل الثوار، كان بالتنسيق بين الوزارة ومجلس الوزراء، قائلاً "علم وسينفذ".

وشدد وزير الداخلية، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، على أن تطبيق القرار سيكون فى إطار قانونى، وسيكون فى ميعاد الحركة الجديدة فى الداخلية التى ستكون فى الأول من شهر أغسطس القادم.

وعن عدد الضباط الذين سيطبق عليهم القرار، ذكر أن منهم 18 لواء و9 من العمداء ومجموعة كبيرة من الضباط بمختلف رتبهم.

فى أول أيام الاعتصام بميدان التحرير لتنفيذ مطالب ثورة 25 يناير ، وجه اتحاد شباب الثورة رسالة إلى المجلس العسكرى مفاداها أنه يجب تحقق مطالب الثورة قبل فوات الأوان، محذراً "الشعب المصرى المصدر الوحيد للسلطات".

وقال الاتحاد: "إذا شعر المجلس العسكرى أنه لن يستطيع تحقيق مطالب الشعب، فعليه تسليم إدارة البلاد لمجلس رئاسى مدنى يتوافق علية الشعب"، معرباً عن استيائه من عدم رد الجهات المعنية حتى الآن.

وطالب الاتحاد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بالعودة إلى الميدان مرة أخرى، وإنشاء حكومة ثورة قادرة على تحقيق مطالب الشعب، مؤكداً أن الوقت حان لتحقيق مطالب الثورة كاملة. وقال الاتحاد إن وجود الشعب المصرى وقواه السياسية بميدان التحرير وجميع الميادين الرئيسية فى مصر، وإعلانه الاعتصام، دليل على أنه لا أحد فوق الثورة، وأن الشعب لا يزال متمسكاً بمطالبة.

وشدد الاتحاد على سرعة وعلنية محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك وحبيب العادلى وقتلة الشهداء، والتطهير الكامل للقضاء وجميع مؤسسات الدولة من أعضاء الحزب الوطنى الفاسد، والتى مازالت تتولى مناصب قيادية حتى الآن، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية، مع تطبيق القانون على الجميع بالتساوى، وحماية حرية المواطن وحقوقه، ووضع حد أدنى وأقصى للأجور، وسرعة استرجاع الأموال المنهوبة، وإيقاف محاكمة المدنين عسكريا، وانتخاب لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد.

وهدد عدد من أعضاء "6 أبريل" بالإضراب عن الطعام فى حال عدم الاستجابة الفورية لـ 3 مطالب رئيسية، وفقا لما يؤكد محمد عادل القيادى بالحركة، هما المحاكمة العلنية لـ "مبارك" ورموز الفساد، وتطهير الداخلية والمؤسسات الحكومية من عناصر النظام السابق، موضحا أنه إذا تحققت تلك المطالب يمكن الحديث عن تعليق الاعتصام للحوار حول تنفيذ المطالب الأخرى.

وتقيم "6 أبريل"، خيمتين يتناوب عليها أعضاؤها المعتصمين بالميدان عند مسجد عمر مكرم، وأخرى عند مدخل شارع قصر العينى، فيما كشف عادل لـ "اليوم السابع" عن بدء تفعيل مبادرة توحيد الرؤى حول الدستور أولا أم الانتخابات بين الإسلاميين والمدنيين خلال ساعات.

من جانبها وصفت الجبهة الحرة للتغيير السلمى انسحاب جماعة الإخوان المسلمين من الاعتصام بـ"المخزى"، وأضافت " كنا نتصور أن الجماعة تغيرت من بعد ثورتنا المجيدة وانحازت الى القوى المدنية، إلا أنها للأسف لم تستجب الى مبادرتنا بتعليق حملتنا" الدستور أولا "بالقدر المرجو من اجل بناء توافق للجماعة الوطنية حول المبادئ الفوق دستورية، وتحديد معايير اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية، وهذا يضطرنا إلى مراجعة كافة العلاقات السياسية مع الجماعة".

ووضعت الجبهة الحرة سيناريوهين أمام المجلس العسكرى للخروج من الأزمة، إما إسقاط الإعلان الدستورى وإنشاء مجلس رئاسى مدنى يمثل فيه المجلس العسكرى بعضو واحد، ويقود البلاد فى المرحلة الانتقالية حتى تسليم السلطة إلى حكومة ورئيس منتخبين، أو إسقاط الإعلان الدستورى وإعلان مبادئ فوق دستورية يحظى بتوافق الجماعة الوطنية، وإحداث تغييرات فى القيادة العليا للمجلس العسكرى، بجانب تبنى برنامج العدالة الانتقالية من أجل القصاص للشهداء وتطهير مؤسسات الدولة من الفساد وحراسة حقوق الإنسان وتعيين حكومة انتقالية جديدة من الشخصيات العامة المستقلة كاملة الصلاحيات.

من جانبها أعلنت حملة حمدين صباحى رئيسا لمصر، اعتصامها بميدان التحرير لاستكمال مطالب الثورة، وفى مقدمتها تشكيل دوائر قضائية خاصة لمحاكمة النظام السابق ورموزه محاكمات علنية عاجلة عادلة، والبدء فى محاكمات جادة وعاجلة لقتلة الشهداء، ووقف كل الضباط المتهمين عن العمل لحين محاكمتهم، ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين، والإفراج عن المعتقلين من الثوار منذ 25 يناير وحتى الآن، و تطهير الإعلام والداخلية من الفاسدين ورموز النظام السابق، مع إعادة هيكلة وزارة الداخلية، وإلزامها بإعادة الأمن للشوارع والقبض على البلطجية ووقف ظاهرة البلطجة وترويع الآمنين.

كما طالبت حملة صباحى، بإعلان المجلس العسكرى عن خريطة واضحة لما تبقى من المرحلة الانتقالية، وتأجيل انتخابات مجلس الشعب لنهاية العام، ثم تشكيل الهيئة التأسيسية للدستور بحيث تمثل كل القوى السياسية والمجتمعية ، وإعداد الدستور الجديد والاستفتاء الشعبى عليه ثم انتخابات الرئاسة.

وأعربت الحملة عن احترامها للمؤسسة العسكرية ودورها التاريخى فى حماية الوطن، لكنها طالبت المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأن يكون على قدر المسئولية المنوطة به، وأن يبدأ بالاستجابة لتلك المطالب بإجراءات فورية وعاجلة تعيد للشعب ثقته به.

وقال الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أن مليونية 8 يوليو أثبتت توحد القوى الديمقراطية والثورية تحت شعار "الثورة أولا" وراء مطالبها التى سبق وأعلنتها، واستعداد الجماهير للعودة للشارع للدفاع عن ثورتها، وأنها بعثت برسالة لا ريب فيها لكل من تجاهل مطالب الثورة او تقاعس عن تنفيذها. ودعا الحزب جميع أعضاءه لتأييد الاعتصام فى ميدان التحرير وكافة الميادين الكبرى فى محافظات مصر.

دخل نحو 11 حزبا وحركة سياسية فى اعتصام مفتوح من بينها الجمعية الوطنية للتغيير والمجلس الوطنى وشباب من أجل العدالة والحرية و6 أبريل وائتلاف شباب الثورة وأحزاب الجبهة والمصرى الديمقراطى الاجتماعى، حتى تنفيذ الـ 5 مطالب المتفق عليها وتتمثل فى محاكمة العلنية والفورية لقيادات النظام السابق وقتلة الشهداء على رأسهم الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك وحبيب العادلى ووقف الضباط مع تطهير وزارة الداخلية وإقالة وزير الداخلية اللواء منصور العيسوى وتطهير كل المؤسسات الحكومية من فلول النظام السابق والحزب الوطنى، ومحاكمة قتلة الشهداء، ووقف محاكمة المدنين عسكريا ووضع حد أدنى وأقصى للأجور.

وحول الاعتصام أجرت صفحة كلنا خالد سعيد استطلاع للرأى، أيد خلاله ناشطو الفيس بوك الاعتصام حتى تحقيق مطالب الثورة بإجمالى 25.511 ألف صوت مقابل 6439 صوتا ضد الاعتصام و1.149 صوت "لا يعرف"، فيما أملهت صفحة ثورة الغضب المصرية الثانية القائمون فرصة للقائمين على إدراة شئون البلاد حتى مساء غد الأحد لتنفيذ مطالب الثورة، مهددة باعتصام مدنى وانضمام لمظاهرات السويس.

وأعربت "صفحة الغضب الثانية" عن استيائها من عدم وجود أى بوادر للاستجابة للمطالب التى ينادى بها جموع الشعب المصرى، مضيفة "نتمنى من الله إلا نحتاج لهذا التصعيد أو غيرة وأن يعى القائمون على إدارة البلاد أن ما حدث فى مصر إنما ثورة تطالب بالتغيير الشامل"، وهو ما أتفق معه عمرو عز عضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة، الذى هدد بالعصيان المدنى فى حال إستمرار تجاهل المطالب، مضيفاً "لا أعتقد أن الشعب المصرى سيخذلنا لأننا نطالب بحقوقه".

وكذلك هددت الجبهة الحرة للتغيير السلمى بمحاصرة مجلس الوزراء ومجلس الشعب إذا لم يتم الاستجابة للمطالب خلال 48 ساعة، وفقا لما يؤكده عصام الشريف منسق الجبهة.
"الأخوان رفعوا شعار الثورة حتى العصر" قالها عز تعليقاً على انسحاب جماعة الإخوان من ميدان التحرير قبل بدء الاعتصام أمس الجمعة، مشيراً إلى أن القوى المدنية ستستمر فى اعتصامها حتى تحقيق مطالب الشعب والقصاص للشهداء، فيما طالب محمد عواد منسق حركة شباب من أجل العدالة والحرية من الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الاستقالة مع العودة لصفوف الثوار المرة الأخرى إلى إسرائيل كما قال سابقاً عقب تولية المسئولية، مضيفا "لن نستمع لأى وعود بعد الآن، نريد تنفيذ مطالب وجدول زمنى واضح من المجلس العسكرى بتحقيق باقى المطالب".

واتفقت الأحزاب السياسية على مطالبة المجلس العسكرى بجدول زمنى يضمن تحقيق مطالبهم فيما اختلفت حول الإعتصام، حيث يرى أنور عصمت السادات مؤسس حزب "الإصلاح والتنمية –مصرنا" ضرورة وضع المجلس الأعلى للقوات المسلحة وحكومة الدكتور عصام شرف جدولا زمنيا يتضمن حلولا للمطالب التى هو السبيل الوحيد فى تهدئة الأجواء العامة بين الشعب المصرى خاصة بعد الإفراج عن عدد من النظام السابق.

وشدد السادات، على ضرورة عدم تجاوز الجدول الزمنى عن شهرين على أن يتم ذلك قبل إجراء الانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن فكرة استمرار الشعب المصرى فى الاعتصام داخل التحرير ليس هو السبيل فى تحقيق مطالبهم ، إلا بعد إعطاء المجلس العسكرى مهلة لتحقيق للمطالب، وفى حال عدم الاستجابة يحق للشعب المصرى بكافة كل القوى السياسية لاتباع كافة أساليب الضغط من أجل تحقيق مطالبه ثورته.

واتفق معه حزب التجمع ،حيث أكد نبيل ذكى المتحدث الرسمى باسم الحزب انسحاب الحزب من الاعتصام فى ميدان التحرير، تحت مبرر أنه بلا جدوى استمرار الشعب والقوى السياسية فى الاستمرار بالاعتصام قائلا: "الاعتصام فى الوقت الحالى غير مجدٍ وقد عبر التجمع عن رأيه أمس خلال تظاهر الجمعة ".

وأوضح ذكى أن التجمع يراقب الأوضاع يوم بيوم وفى حال تجاهل الجهات المسئولة وعلى رأسها المجلس العسكرى، سيتم اتخاذ قرار العودة إلى ميدان التحرير.

أما سامح عاشور رئيس الحزب الناصرى فقد اتفق فى الجزء الأول فيما يخص دورة استجابة الجهات المسئولة عن تنفيذ مطالب الثورة، لكنه يرى أن الاعتصام هو اللغة الوحيدة التى يستجيب بها القائمون على إدارة البلاد، مشيرا إلى أن باقى أساليب الضغط يتم الاستهانة بها.

وأضاف عاشور أن إرادة الشعب يجب أن تكون هى المحرك الأول لخطوات وقرارات الجهات المسئولة وليس اى شئ آخر.

وهو ما اتفق مع حزب الجبهة الديمقراطية، حيث أكد السعيد كامل ألامين العام للحزب استمرار شباب الجبهة وقياداته فى الاعتصام بميدان التحرير لحين تنفيذ المطالب والتى على رأسها محاكمة الضباط الذين قتلوا الشهداء.

وكشف كامل فى تصريحة لـ"اليوم السابع " عن عقد اجتماع للمكتب تنفيذ الحزب بهدف وضع جدول زمنى يتضمن سبل تصعيد الاعتصام فى حال عدم الاستجابة إلى مطالب الشعب المصرى.

وهو الحال الذى أيده حزب الوفد ، حيث أكد فؤاد بدراوى الأمين العام للحزب استمرار شباب الحزب فى ميدان التحرير لضغط من أجل تنفيذ مطالب الثورة، إلا أن الشباب من المقرر الانسحاب من الميدان مساء أمس بهدف وضعه خطة عمل للفتره المقبلة فى حال عدم الاستجابة إلى مطالبهم.

أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء فى بيانه الذى ألقاه مساء اليوم السبت، تلبية 7 مطالب مهمة من مطالب الثوار.. وإلى نص البيان:

تابعت بكل حرص واهتمام على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية كافة الفعاليات الثورية فى شتى ميادين ومحافظات مصر، وما طالبت به جماهير مصر خلال مظاهرة أمس فى ميدان التحرير وكافة ميادين مصر، وقرأت كافة البيانات والمطالب والشعارات التى صاغها الشعب ورفعها الثوار، وتلقيت تكليفات شعب مصر البطل بكل فخر واعتزاز، كما تلقيت النقد قبل الدعم بكل احترام من قبل الشعب الذى هو صاحب السيادة الوحيد ومصدر كافة السلطات .. واستجابة لإرادة الشعب فقد قررت الآتى:

أولاً: اتخاذ الإجراءات اللازمة داخل الحكومة بما يلبى مطالب الشعب ويستجيب لمتطلبات المرحلة الحالية، وذلك فى أقرب وقت ممكن.

ثانيًا: أصدرت تعليمات مُباشرة لوزير الداخلية بضرورة إصدار قرار بإنهاء خدمة كافة القيادات والضباط المُتهمين فى قضايا قتل الثوار .. كما كلفته أيضًا بالإسراع بتحقيق أقصى درجات الانضباط الأمنى فى الشارع المصرى بما يُعيد له أمنه وأمانه، مع مراعاة كرامة الوطن والمواطن والتأكيد على أن الأمن ضرورة مُجتمعية، وأن الجماهير مُتطلعة لدور أمنى فاعل يُعيد الاستقرار والأمان الضروريين لمُمارسة الحياة الطبيعية.

ثالثًا: تم التنسيق مع السيد الأستاذ المُستشار رئيس محكمة اسئناف القاهرة بأن يُفرغ الدوائر التى تنظر قضايا قتل المُتظاهرين ومحاكمة الفاسدين، لنظر تلك القضايا دون غيرها، وهو ما يكفل سرعة إنجاز هذه القضايا دون التقييد بالإجازة القضائية بالنسبة لهذه النوعية من القضايا.

رابعًا: اتفقت مع النائب العام على اختيار فريق من أفضل وأكفأ رجال النيابة العامة للانتهاء من التحقيق فى قضايا قتل المُتظاهرين، وقد تم بالفعل إحالة كافة المتهمين إلى المحاكمات الجنائية، كما قرر النائب العام الطعن على كافة الأحكام التى صدرت بالبراءة فى قضايا قتل المُتظاهرين ورموز الفساد.

خامسًا: قررت تأسيس آلية مُستدامة للحوار مع القوى الوطنية وشباب الثورة لبحث كل ما تتطلع إليه تلك القوى وما يمكن تحقيقه على المديين القريب والبعيد.

سادسًا: أصدرت تعليمات صارمة بصرف حقوق شهداء ومصابى الثورة دون تأخير أو تباطؤ أو تعقيدات إدارية، باعتبارها حقوقا وليست منحة أو هبة من الدولة.

سابعًا: كلفت وزير التضامن الاجتماعى بتشكيل لجنة برئاسته تتولى بحث المطالب المُتعلقة بتحقيق العدالة الاجتماعية والتى رفعتها الجماهير فى التحرير، والخاصة بموضوعات ارتفاع الأسعار والعلاج والصحة والسكن والتعليم والتوظيف والمعاشات والأجور، وتضم كافة الوزراء المعنيين، بحيث تلتقى بممثلين عن القوى السياسية ومُمثلى شباب الثورة وعرض نتائج أعمالها فى أقرب وقت.

وأخيرًا أحيى جماهير الثورة الملهمة والقائدة ، وأشكر كل من عبر عن ثقته فى شخصى، وأؤكد لهم أننى لن أدخر جهداً لتنفيذ كافة ما حددته جماهير الثورة، وأعاهدكم أن أبقى وفياً للثورة .. ووفياً للوطن.



نهاية أسبوع ساخن شهدته صحافة القاهرة اليوم، الخميس، حيث ركزت معظم الصحف الصادرة على مليونية "جمعة الإصرار" الرافضة لاستمرار الفاسدين فى الشرطة والحكومة، بالإضافة إلى آخر مستجدات صحة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، والهبوط الذى شهدته البورصة أمس.



قضت محكمة جنايات السويس بالتجمع الخامس بعدم جواز نظر الاستئناف المقدم من النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل مدير أمن السويس والضباط الـ17 المتهمين بقتل الثوار، وتأييد قرار إخلاء السبيل.

أكدت مصادر طبية بشرم الشيخ، أن الرئيس السابق حسنى مبارك بصحة جيدة، غير أن عدم فحصه من قبل الطبيب الألمانى حتى الآن يسبب له إزعاجاً، ونفت المصادر الأنباء التى تحدثت عن انهيار صحته، كما نفت مغادرته شرم الشيخ.

حل مجلس "المحامين" وتشكيل لجنة قضائية لإدارة النقابة
اختراق طائرة لحاجز الصوت يثير الرعب فى القاهرة والجيزة
منع "عبيد" من السفر.. والتحقيق مع هشام طلعت فى شقق "الفورسيزون"
رئيس جامعة الأزهر: لا يوجد نص يمنع تنازل أهالى الشهداء مقابل فدية
4 رجال أعمال يتنافسون على شقة مبارك فى مصر الجديدة



وحدت جمعة الثورة أولاً مواقف جميع القوى السياسية والأحزاب التى أجمعت على المشاركة فى مظاهرات الغد، ففى مفاجأة غير متوقعة قررت جماعة الإخوان المسلمين والدعوة السلفية التراجع عن موقفها السابق بمقاطعة المظاهرات والانضمام إلى كل القوى السياسية المشاركة فى جمعة الثورة أولاً.

بسبب الاعتراضات التى أبداها عدد كبير من الأحزاب والقوى السياسية قرر مجلس الوزراء فى اجتماعه برئاسة الدكتور عصام شرف إعادة النظر فى قانونى مجلس الشعب والشورى واللذين قد وافق عليهما المجلس يوم الأحد الماضى من حيث المبدأ.

الجمل يشارك فى احتفال دولة جنوب السودان بعد غد
استمرار حبس سرور والعمدة وأبو الليل وحميدة
القضاء الإدارى يحل مجلس نقابة المحامين
هل يفوز الأهلى باللقب رقم 7 يوم 7 شهر 7
سعر قنطار القطن لن يقل عن 1800 جنيه



نفى مصدر طبى بمستشفى شرم الشيخ الدولى مقر احتجاز الرئيس السابق حسنى مبارك نقل مبارك إلى مستشفى الشروق العسكرى، مؤكداً أن الرئيس السابق حسنى مبارك ما زال تحت جهاز التنفس الصناعى لليوم الثالث على التوالى بعد تدهور حالته الصحية.

أكد مجلس الوزراء وقوفه مع المطالب المشروعة للقوى الوطنية وتحقيقها بكل الوسائل الممكنة مع حرصه على استمرار الحوار مع جميع القوى الوطنية ونبه المجلس إلى أهمية وخطورة المرحلة التاريخية التى يمر بها الوطن والتى تستوجب وعياً مجتمعياً كاملاً من الجميع.

مجلس الوزراء يؤيد المطالب المشروعة للقوى الوطنية
جنوب السودان يستعد للدولة الجديدة
مصر تعترض على القرار الأوروبى
البحث ما زال مستمراً عن مفجرى خط الغاز الإسرائيلى
مصرع 4 فى انهيار كوبرى بالمعادى



كشفت مصادر مقربة من أسرة الرئيس المخلوع، أن سوزان مبارك لم تدخل مستشفى شرم السيخ الدولى منذ ثلاثة أيام ولم تزر مبارك طوال تلك الفترة نهائياً، وكلفت خديجة الجمال زوجة جمال مبارك بمرافقته وتلبية طلباته، خاصة أنها كانت تتوجه بصفة يومية للمستشفى بصحبة ابنتها فريدة.

الفساد لم يفارق وزراء مبارك وكبراء عهده حتى وهم فى السجن، وكشفت الإدارة المالية بقطاع السجون وجود اختلاسات بكافيتريا سجن مزرعة طره المحبوس داخله عدد كبير من وزراء مبارك وكبراء عهده وعلى رأسهم جمال وعلاء مبارك وأحمد فتحى سرور وزكريا عزمى وأحمد عز.

اليوم.. اجتماع التحالف الديمقراطى لاعتماد وثيقة مستقبل مصر
300 جنيه زيادة فى أسعار تذاكر حج القرعة
منع عبيد وزوجته وابنيه من السفر
رئيس جامعة الأزهر: قبول دية شهداء ثورة 25 يناير جائز شرعاً



توحدت الأحزاب والقوى السياسية وحركات شباب الثورة حول المشاركة فى مظاهرات غد، الجمعة، لتحقيق باقى مطالب الثورة بعيداً عن شعار "الدستور أولاً"، وقررت أحزاب "المصرى الاجتماعى الديمقراطى، ومصر الحرية، والجبهة الديمقراطية" وأحزاب أخرى تأجيل المطالبة بـ"الدستور أولاً".

تصاعدت الأحداث فى السويس أمس عندما تجمهر المئات من أهالى الشهداء ومصابى الثورة أمام مديرية الأمن عقب رفض الطعن المقدم من النائب العام ضد قرار إخلاء سبيل ضباط الشرطة المتهمين بقتل وإصابة ذويهم.

وزير الداخلية: نراجع ملفات الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين
شباب الإخوان يثبتون بالدليل أن بطل الفيديو المسئ لـ"المصرى اليوم" إخوانى
البورصة تنخفض 2.1% والأسهم تخسر 7.3 مليار جنيه
الصحة ترفع درجة الاستعداد لتأمين المليونية
الجيزة تتسلم أرض مطار إمبابة
القوى السياسية تكثف دعوات المشاركة فى "المليونية"



انضمت جماعة الإخوان المسلمين إلى قائمة القوى السياسة المشاركة فى المليونية المقرر تنظيمها غداً، الجمعة، تحت شعار "الثورة أولاً" متراجعة عن موقفها الذى أعلنته السبت الماضى.

أنهت مؤشرات البورصة معاملات جلسة أمس على هبوط حاد تجاوزت نسبته 2.1 بما يعادل 118 نقطة خسارة ليغلق المؤشر الرئيسى عند مستوى 5320 نقطة بدعم من المخاوف التى انتابت جميع فئات المتعاملين على خلفية الانفجارات التى حدثت خلال النصف ساعة الأولى من التعاملات.

أزهريون: فتاوى "السلفيين" تدمر الاقتصاد المصرى
نتيجة الثانوية العامة 19 يوليو
أبو حديد: تخفيض المصاريف الإدارية لتراخيص "الدواجن"
عمرو موسى يؤيد مظاهرات الجمعة



تضاربت التصريحات حول استئناف تصدير الغاز إلى إسرائيل، فبينما أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلى وشركة أمبال الأمريكية الإسرائيلية، أن مصر استأنفت أمس، الثلاثاء، ضخ الغاز إلى إسرائيل بعد إصلاح الأنبوب، وقال مهندسون فى الموقع للشروق، إن عمليات الإصلاح لا تزال جارية ولم يتم استئناف الضخ.

دوريات متحركة ولجان على مداخل الميدان لتأمين المليونية
نيويورك تايمز: تبرئة الوزراء السابقين استفزازية
الحكومة تتراجع عن زيادة حد الإعفاء الضريبى لتوفير 3.2 مليار جنيه
اجتماع مصيرى لمجلس الوزراء قبل مظاهرات الجمعة
معلمو الإخوان يشعلون الخلافات



نفى مصدر عسكرى مسئول وجود انفجار بجوار مستشفى المعادى العسكرى أمس، موضحاً أن الصوت المسموع ناتج عن اختراق طائرة تدريب حاجز الصوت وتسبب اختراق طائرة نفاثة حاجز الصوت فى سماء القاهرة صباح أمس فى دوى هائل، خاصة فى مناطق المعادى وطره وقصر النيل ومدينة نصر.. ونفى اللواء محسن مراد مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة، شائعات ترددت بعد هذا الدوى عن حدوث انفجارات بعدة أحياء، ناشد المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات المستهدف منها إحداث البلبلة.

غرق 4 عمال سقطت بهم خلاطه خرسانة يدوية فى النيل بالمعادى، خلال عملية ترميم لكوبرى مشاة أمام مستشفى المعادى مخالف للمواصفات، فوجئ جميع المشاركين فى العمل بتقوس الكوبرى ونجحوا فى مغادرة المكان بسرعة، بينما غرق الأربعة، وهم أحمد منصور وأحمد جمعة ومحمد سمير وهم أبناء عمومة وعلام محمود.

70 طن لحوم من السودان يومياً فى رمضان
الحكم اليوم فى قضية جمال مبارك والبرادعى
6% زيادة فى أسعار تذاكر طيران الحج
انتفاضة لطلاب الثانوية الأزهرية.. بالمشيخة
صباحى: لن أمانع إلغاء اتفاقية كامب ديفيد