دخلت التحقيقات مع حسنى مبارك‮ ‬وأسرته مرحلة جديدة، فبعد ‬قرار النائب العام التحفظ على أموال وجميع ممتلكات وأسهم مبارك وأفراد عائلته داخل مصر ومنعهم من السفر‮، ‬وتم إبلاغ‮ ‬كل البنوك والبورصة والمطارات والمنافذ لتنفيذ القرارات‮، طلب جهاز "الكسب‮ ‬غير المشروع" من محكمة استئناف القاهرة الكشف عن الحسابات السرية لمبارك وعائلته فى بنوك مصر‮.

وحول ما يثار من تهريب أموال رجال الأعمال إلى الإمارات، نفى مصرف الإمارات المركزى ما تردد عن تحويل كميات كبيرة من الأموال من الدول التى تعرضت لاضطرابات سياسية فى الفترة الأخيرة إلى مصارف الدولة، فى إشارة إلى تونس ومصر، وأكد محافظ المصرف أن ما أثير حول تحويل الأموال لمصارف الإمارات بمبالغ ضخمة لا أساس له من الصحة.




اهتمت الصحيفة بقرار محكمة جنايات القاهرة القاضى بتأييد قرار النائب العام، بتجميد أموال والتحفظ على ممتلكات كل من أحمد المغربى وزير الإسكان السابق ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق وأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى السابق وأنس الفقى وزير الإعلام السابق وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، وبعض المسئولين ورجال الأعمال.

بينما كشفت بلاغات يحقق فيها مكتب النائب العام عن حجم فساد كبير أهدر ملايين الجنيهات تورط فيه منير ثابت شقيق سوزان مبارك، حيث تولى سمسرة بيع 71 شركة قطاع عام بالمخالفة لقيمة التقويم الحقيقية لها، وتمت تلك الصفقات فى فترة تولى عاطف عبيد وزارة قطاع الأعمال العام.

تأييد منع الفقى ورشيد وعسل والمغربى من التصرف فى أموالهم
استقالة فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر
التحقيق فى الأجور الفلكية للمذيعين
عقوبات أوروبية جديدة على القذافى.. والجنائية الدولية تستعد للتحقيق



دخلت التحقيقات مع الرئيس السابق حسنى مبارك‮ ‬وزوجته سوزان ونجليه علاء وجمال مرحلة جديدة، فبعد ‬قرار المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام التحفظ على أموال وجميع ممتلكات وأسهم مبارك وأفراد عائلته داخل مصر ومنعهم من السفر‮، ‬وتم إبلاغ‮ ‬كل البنوك والبورصة والمطارات والمنافذ لتنفيذ القرارات‮، طلب جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع من محكمة استئناف القاهرة الكشف عن الحسابات السرية لمبارك وعائلته فى بنوك مصر‮.

وقررت هيئة التنمية الزراعية فسخ التعاقد مع‮ ‬19‮ ‬رجل‮ ‬أعمال خالفوا العقود المبرمة مع الدولة، وتورطوا فى تحويل أراضى الاستصلاح الزراعى إلى منتجعات سياحية‮، ‬وقاموا بالبناء على مساحة‮ ‬تزيد على نسبة‮ ‬7‮ ‬فى المائة لأغراض خدمة الزراعة فقط.

وفى جولة لإعادة تصحيح الهياكل الإدارية داخل المؤسسات، قرر اتحاد كتاب مصر فى ‬جلسة طارئة لمجلس إدارته حل مجلس الإدارة،‮ ‬وإجراء انتخابات جديدة على كل مقاعد المجلس والبالغ‮ ‬عددها 30 ‬مقعداً.
مبارك وعائلته أمام النيابة والكسب‮ ‬غير المشروع خلال أيام
فسخ العقود مع‮ ‬19‮ ‬رجل أعمال حولوا أراضى الاستصلاح إلى منتجعات سياحية
مناقصة الضبعة النووية‮ ‬أمام المجلس الأعلى
حل مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر
اجتماع مجلس الوزراء‮ ‬غداً‮ ‬برئاسة د‮. ‬شفيق



نفى مصرف الإمارات المركزى ما تردد عن تحويل كميات كبيرة من الأموال من الدول التى تعرضت لاضطرابات سياسية فى الفترة الأخيرة إلى مصارف الدولة، فى إشارة إلى تونس ومصر، وأكد محافظ المصرف أن ما أثير حول تحويل الأموال لمصارف الإمارات بمبالغ ضخمة لا أساس له من الصحة.

أما التعديلات الدستورية الأخيرة ففجرت أزمة داخل الأوساط القضائية لعدم إلغاء قرار الرئيس السابق بتعيين المستشار فاروق سلطان رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، وإصدار قرار بتعيين المستشار ماهر البحيرى خلفاً له، واتهمت مصادر قضائية الرئيس السابق بمخالفة التقاليد القضائية، وذلك بتعيينه أصغر رؤساء الهيئات القضائية سناً رئيساً للدستورية العليا من خارج أعضاء المحكمة.
20 ألف مصرى بلامأوى أو طعام يطلبون العودة للوطن
"سعد" ترك التليفزيون بسبب تخفيض أجره
الإمارات تنفى تلقيها تحويلات مالية من مصر أو تونس بعد الثورات الشعبية
أحكام عسكرية ضد الخارجين على القانون
فشل الاجتماع الثانى لـ"عمومية الصحفيين" الطارئة



قررت نيابة أمن الدولة العليا أمس الاثنين، حبس حبيب العادلى وزير الداخلية السابق 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى تجريها فى قضية الانفلات الأمنى، وإصدار قرارات بإطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين، ونسبت إليه التحقيقات إصدار قرارات من شأنها إثارة الرعب فى نفوس المواطنين، منها فتح السجون وغرف الحجز فى عدد من أقسام الشرطة فى القاهرة الكبرى والمحافظات.

ونقلت الصحيفة على لسان مصدر مسئول، عن وجود اتجاه لدى الحكومة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات البرلمانية، فى ضوء مطالب العديد من القوى السياسية بعدم التعجل فى إجراء انتخابات مجلس الشعب، حتى لا تأتى بنتائج عكس ما تطالب به الثورة، وفى حالة الموافقة عليه سيؤدى رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا، وليس مجلس الشعب.

وذكرت الصحيفة أن الأيام المقبلة ستشهد حركة محافظين محدودة، تشمل تعيين محافظين جدد فى المحافظات التى قدم محافظوها استقالاتهم، ومنها الإسكندرية والقليوبية، واختيار محافظين جدد لعدد من المحافظات الأخرى.

عمرو موسى فى حوار مطول لـ"المصرى اليوم": سأعلن برنامجى للرئاسة فى اللحظة المناسبة
تأجيل امتحانات الثانوية العامة أسبوعين لتبدأ 11 يونيو
تواصل الاحتجاجات للمطالبة بالتثبيت ورفع الأجور وإقالة "الفاسدين"
الداخلية تنفى زيارة وجدى لـ"العادلى" فى "طره"
تأييد التحفظ على أموال "الفقى ورشيد والشيخ وعسل"



أعلن الإعلامى وائل الإبراشى عن البدء فى تأسيس حزب لشباب ثورة 25 يناير ويسمى "حزب شباب التحرير"، ويضم الحزب فى عضويته الشباب بصفتهم صناع الثورة والعديد من فئات المجتمع الأخرى التى ساهمت فى إنجاح الثورة، مشدداً على أن الحزب لن يعبر عن الشباب فقط، وإنما عن جموع الجماهير التى تمثل روح الثورة.

ومن ميدان التحرير اتهم الشباب المعتصمون عناصر تابعة للنظام السابق بمحاولة التخلص من ملفات الفاسدين الذين يحاكمون حالياً من خلال إحراق مقر الأموال العامة بمجمع التحرير، وأن فلول النظام البائد تسعى لإخفاء الحقائق عن الناس ومنع محاكمة الفاسدين وكل من ساعدهم.

أما رئيس مصلحة الضرائب العقارية فقال إن قيمة الضرائب العقارية لن تحصل هذه الأيام من ملاك العقارات، ولن يتم تحصيلها حتى عدة أشهر من الآن، راهناً بدء تحصيلها بانتهاء المظاهرات الفئوية المستمرة.
الشعب يطالب بالتحفظ على الأراضى المنهوبة التى خصصت بالأمر المباشر والمخالفة لقانون التخصيص
إرجاء تحصيل الضرائب العقارية بسبب الرفض الشعبى
إحراق مقر "الأموال العامة" بمجمع التحرير للتخلص من ملفات الفاسدين
الإبراشى يعلن عن تأسيس حزب جديد لشباب التحرير برئاسته
7 أطنان لحوم فاسدة فى شقة موظف بمستشفى الشرطة




تأكيداً لمطالب الإفراج عن المعتقلين السياسيين، قال محسن راضى النائب الإخوانى السابق إن شباب الجماعة يدرسون اقتراحاً بتنظيم اعتصام مفتوح للمطالبة بإخلاء سبيل المعتقلين سياسياً، وعلى رأسهم القياديان الإخوانيان خيرت الشاطر وحسن مالك.

كما قرر المستشار ممدوح مرعى وزير العدل وقف جميع عمليات بيع وشراء العقارات فى مصر، وأصدر منشوراً رسمياً بجميع مكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية بوقف أى تعاملات على أى عقارات.

بينما يحقق مكتب النائب العام فى البلاغ الذى قدمه 56 قاضياً ومستشاراً ضد المستشار ممدوح مرعى وزير العدل يتهمونه فيه باستغلال النفوذ والتربح من وظيفته ومجاملة الوزراء والمسئولين، وذكرت التحقيقات أن مرعى أصدر منشوراً لإجبار موظفى الشهر العقارى على تسجيل عقد بيع شقة زوجته بالمخالفة للقانون.

الاستفتاء فى أبريل.. "الشعب" فى يونيو.. "الرئاسة" فى أغسطس
التحفظ على أموال مبارك وعائلته ومنعهم من السفر
منع بيع وشراء العقارات فى مصر
شباب الإخوان يهددون باعتصام مفتوح للإفراج عن الشاطر ومالك
تحقيق فى اتهام ممدوح مرعى بالفساد




ذكرت "الجمهورية" أن مصادر مسئولة بمطار شرم الشيخ أكدت منع سوزان مبارك زوجة الرئيس السابق ونجلها "جمال" من السفر على طائرة خاصة إلى خارج البلاد، وعادا إلى محل إقامتهما فى شرم الشيخ، وأن تعليمات مشددة من السلطات المصرية صدرت بعدم السماح بإقلاع أى طائرات خاصة من شرم الشيخ، سواء إلى مدن داخلية أو خارجية، تنفيذاً لتعليمات المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وفى اجتماع عاصف للعاملين بدار التحرير للطبع والنشر "دار الجمهورية للصحافة"، رفض المشاركون الاستعانة برئيس لمجلس الإدارة ورؤساء تحرير مطبوعاتها المختلفة من خارج المؤسسة.. مؤكدين أن مؤسستهم تزخر بالكفاءات من كل نوع.

فيما كشف خالد السبكى المحاسب بالقطاع الاقتصادى بماسبيرو أن أجر محمود سعد يبلغ 11.8 مليون جنيه منها 8.7 مليون عن برنامج "مصر النهارده" و4 ملايين عن برنامج "سورة وصورة" الذى أذيع فى رمضان الماضى، وخيرى رمضان 170 ألف جنيه شهرياً وتامر أمين 150 ألفاً ومنى الشرقاوى 150 ألفاً ولميس الحديدى 2.6 مليون سنوياً عن برنامج "من قلب مصر".
منع طائرة سوزان وجمال مبارك من الإقلاع
رموز الفساد يدفعون الثمن.. بالقانون
فى اجتماع عاصف للعاملين بالمؤسسة.. لا لقيادات صحفية من خارج دار التحرير
محاسب بالقطاع الاقتصادى لـ"الجمهورية": 11.8 مليون جنيه أجر محمود سعد ولميس 2.6 مليون ويسرا عشرة ملايين
ترشيح الثورة المصرية لجائزة نوبل

البريد الالكترونى لوزارة البترول


البريد الإلكتروني


mop@egyptonline.com

البريد الالكترونى لوزارة المالية


البريد الإلكتروني


mofinance@idsc1.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات


البريد الإلكتروني


egov@mcit.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة التموين والتجارة الداخلية


البريد الإلكتروني


miceu@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الكهرباء والطاقة



البريد الإلكتروني


egy@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة التأمينات والشئون الإجتماعية


البريد الإلكتروني


msi@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الدولة لشئون البيئة


البريد الإلكتروني

eeaa@idsc.gov.eg

eeaa@eeaa.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الموارد المائية و الرى


البريد الإلكتروني


abouzeid@mwri.gov.eg

أكد وزير العدل محمد عبد العزيز الجندى، أن استجواب سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك سيبدأ الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية اتهامات لها بالكسب غير المشروع.

وقال الجندى فى تصريح لقناة "سى إن إن"، إن مسألة التحقيق مع سوزان مبارك قد تعرضت لكثير من الشائعات والتقارير المتضاربة، فقد سبق أن أفادت تقارير بأن التحقيق معها بدأ فى المستشفى فى اليوم ذاته الذى أدخل فيه زوجها إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى.

سوزان مبارك
ثم قيل إن التحقيق معها بدأ فى مقر إقامتها، ومع ولديها علاء وجمال، غير أن أياً من تلك التقارير لم تثبت صحتها، رغم أن بعض تلك التقارير ذكرت أن التحقيق مع سوزان مبارك بدأ الأربعاء الماضى فى "مقر جهة سيادية عليا"، وتناول التحقيق "تهماً تتعلق بالفساد المالى بشأن مكتبة الإسكندرية، إضافة إلى التحقيق فى أمور تتعلق بمهرجان القراءة للجميع".

وكان وزير العدل أكد فى وقت سابق أن "مبارك وأفراد أسرته جميعاً سوف يخضعون للتحقيق أمام جهاز الكسب غير المشروع خلال الأيام القليلة القادمة، وأن القانون يطبق على الجميع فى البلاد على قدم المساواة".

البريد الالكترونى لوزارة التعليم العالى وزارة الدولة لشئون البحث العلمى


البريد الإلكتروني


mheducat@idsc1.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة القوى العاملة و الهجرة


البريد الإلكتروني


mwlaboy@idsc1.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الأوقاف

البريد الإلكتروني

mawkaf@idsc1.gov.eg


البريد الالكترونى لوزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية


البريد الإلكتروني


mhuuc@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الصحة و السكان

البريد الإلكتروني


moh@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة السياحة

البريد الإلكتروني

Mot@idsc.gov.eg

مع تزايد حالة الهدوء التى تشهدها مصر بعد استجابة حكومة الثورة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة لمطالب الثوار بمحاكمة الرئيس السابق وأعوانه والمتمثلة فى خلو ميدان التحرير من الثوار، شهدت البلاد ارتفاعاً فى سخونة الأخبار بالصحف الصادرة صباح اليوم، السبت، حيث لم يتوقع أحد قبل ثورة 25 يناير يوماً من الأيام أن يتم حبس الرئيس السابق مبارك رغم مرضه داخل مستشفى عسكرى لحين شفائه ونجليه فى سجن طره بسبب تضخم ثرواتهم، بالإضافة إلى التسبب فى مقتل المئات من المتظاهرين.

كما شهدت الصحف سخونة فى بعض المحافظات ضد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بسبب اختياره عدداً من المحافظين الجدد، وصفهم المواطنون بأتباع نظام مبارك حتى وصل الأمر إلى المطالبة بسرعة إقالة بعض المحافظين الجدد، ومن بينهم محافظا قنا والمنيا.



حصل الزميل عبد العظيم حماد رئيس تحرير جريدة الأهرام على التقرير الطبى الشامل للرئيس السابق محمد حسنى مبارك، بمستشفى شرم الشيخ، حيث يكشف التقرير عن أنه مصاب بمرض الذبذبة الأذينية للقلب وأن حالته ليست خطيرة، لأنه ليس مصاباً بأى أمراض أخرى بالقلب ولا يتعاطى غير دواءين اثنين هما، الأسبيرين العادى وبلا فيكس، كما أنه لا يتناول علاجاً كيماوياً وعضلة القلب سليمة تماماً ونبضه وضغطه طبيعيان، وليس صحيحاً تخليه عن صبغة الشعر وأنه وزوجته لم يفقدا شيئاً من وزنيهما برغم إصابتهما بالاكتئاب.

وفى حواره مع الزميلين عبد المحسن سلامة ونادر محمود طمان، أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والمرشح لمنصب رئيس الجمهورية، أن تراجع الدور المصرى وراء أزمة مياه النيل، وغلق المعابر مع غزة خطأ كبير ويجب ألا نشارك فيه كلياً أو جزئياً، وممر التنمية له الأولوية لأنه يخلق مليون فرصة عمل ويعيد تشكيل خريطة مصر الاقتصادية والحد الأدنى للأجور يجب ألا يقل عن ألف جنيه وإعانة بطالة لمدة عام للعاطلين، أرفض سياسة حاضر يا فندم مع أمريكا، وأن تكون العلاقة صداقة لا تبعية.

مصر تطلب 10 مليارات دولار من الدول الكبرى وتدعو الكونجرس لشطب الديون الأمريكية
سوزان مبارك أمام الكسب غير المشروع خلال أيام
ائتلاف شباب يؤيد ترشح الفقى أميناً للجامعة العربية
أسعار المواد الغذائية ارتفعت فى مصر %10
ارتفاع معدلات الإشغال بخطوط مصر للطيران 80% مع السعودية
منتخب الشباب يؤدى مرانه الأخير اليوم استعداداً لأولى مبارياته أمام ليسوتو غداً
وزارة المالية: تقدير قيمة الخسائر لـ1100 طلب تعويض للمنشآت والسيارات



أكد اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية فى حوار للزميل محمد إمبابى، أن هناك نظاماً جديداً للحكم المحلى وأن الحزب الوطنى أصبح فلولاً متناثرة فى المحليات ولن نرحم أى منحرف، القدرة على القيادة والتفاعل مع المواطنين أهم معايير اختيار المحافظين، الهدف من إلغاء محافظتى حلوان وأكتوبر هو خلق وحدة عمل واحدة من المحافظات الثلاث التى تشكل القاهرة الكبرى، فيما أكد اللواء حمدى بدين مدير إدارة الشرطة العسكرية للزميل أحمد السرساوى، أن هناك قبضة من حديد على البلطجى ويداً من حرير على الشرفاء.

كتاب 25 يناير ثورة الخل والبصل، صدر عن دار النشر "دون" للزميل محمد الدسوقى رشدى، يحكى فيه حكاية ثورة شعب قام من أجل استرداد كرامته وعزته وكيانه الذى سلبها منه نظام فاسد أصر على مدى ثلاثين عاماً أن يجعل شعباً بأكمله فى حالة غياب وغربة واغتراب، فثورة الخل والبصل لم تكن أبداً ثورة للجياع ومن يقرأ الكتاب يكتشف حقيقة الخل والبصل فى مواجهة الرصاص والقنابل المسيلة للدموع.

وزير الداخلية يؤكد أن التجهيزات لا تسمح باستقبال مبارك
مظاهرة تأييد للجيش والمئات تواجدوا فى ميدان التحرير
صور الوزراء الهاربين على موقع الإنتربول الدولى
سرور يرفض مقابلة أبناء مبارك
10 آلاف جنيه لدعم العلاقات مع أفريقيا
خطابات تعيين وهمية لموظفى الخدمات الجماهيرية
دعم أصحاب المشروعات المضارة من أحداث الثورة



كشف جورج إسحاق المنسق الأسبق لحركة كفاية فى حوار مع الزميل ممدوح دسوقى، أن تليفونه مازال يخضع للمراقبة حتى الآن، وأنه مصرى تصادف أنه قبطى لم يشعر بالتمييز فى هذا الوطن، الإدعاء بأن أعضاء الوطنى 3 ملايين أكذوبة، فلم يجد عضو بجردل مياه يطفئ الحزب المحترق، مؤكداً أن بيان مبارك لقناة العربية لم يصدقه الشعب.

وفى الرياضة تابع الزميل محمد اللاهونى ومصطفى الجويلى مباريات الدورى بدأ من مباراة مصر المقاصة مع الاتحاد الإسكندرى والتى انتهت بنتيجة 4/ صفر لينعش حلم بقائه فى الدورى فى موسمه الأول، فى حين اتهم أحمد حسام ميدو اتحاد الكرة بعرقلة وصول بطاقته الدولية للعب مع الزمالك.

إيداع جمال وعلاء فى زنزانة 5 نجوم بسجن طره
بلاغ للنائب حول تهريب نجل هيكل للأموال
مظاهرات تطالب بإقالة محافظى قنا والمنيا الجديدين
العطفى يعلن إنهاء فرض الحراسة على نقابة المهندسين
تسليم 300 شيك تعويضات للمضارين من أحداث الثورة خلال أسبوع
الأقباط غابوا عن منتدى شباب الإخوان
الأجهزة الرقابية تبدأ التحقيق فى واقعة تصدير 3 شحنات كسر أرز بالمخالفة لقرار الحظر



كشفت جماعة الإخوان المسلمين على لسان عدد من قياداتها عن سعيها لإقامة الحكم الإسلامى وتطبيق حدود الشريعة الإسلامية فى مصر، وهو الأمر الذى أثار ردود فعل غاضبة بين قيادات الأحزاب السياسية الذين أكدوا أن هذه التصريحات ضد الدولة المدنية وتثير قلق المدنيين.

وأكد الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، أن مستوى البحث العلمى المصرى "واطى جداً" ونعيش مرحلة حرجة من "الارتباك السياسى"، والإصلاح قد يستغرق جيلاً بأكمله وإذا كان شباب الثورة غير راضين عن الإعلان الدستورى فعليهم إيجاد البديل، والأمور فى مصر كانت "سايحة" دون خطط يسير خلفها الناس وأزمة الطماطم أثبتت أن الشعب أصبح يفكر.

أيكونوميست: ثورة مصر لا تزال قوية وسلمية والعرب يكتفون بنظرة الحسد إلى القاهرة
أحكام عسكرية مشددة ضد 26 متهماً بترويع المواطنين والسرقة بالإكراه
شرف يبحث مع نظيره القطرى على اسم الأمين العام الجديد للجماعة العربية
الفقى لشباب الثورة: لست خائناً ومصر كلها ارتبطت بالنظام
الأموال العامة تبدأ التحقيق اليوم فى اتهام غالى ومسئولين بالمالية بالاستيلاء على سيارات المواطنين من الجمارك
سياسيون: لابد من تغيير طريقة اختيار المحافظين.. والقرار خطوة أولى جيدة
مصادر علاء مبارك طلب شهادة زكريا عزمى لتبرئة والده من قتل المتظاهرين



قال المستشار هشام البسطويسى المرشح على منصب رئاسة الجمهورية، إن الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لم يترك للمرشحين برامج انتخابية، فهو يقوم بحل جميع المشكلات، ومنها النوبة ومياه النيل وتصدير الغاز لإسرائيل، لافتاً إلى أن أغلب برامج المرشحين متشابهة نتيجة للمعرفة المسبقة بالمشاكل وأن الفارق بين المرشح والآخر يتمثل فى الرؤية.

وصفت الإعلامية نهال كمال فى حوارها مع الزميلة إيناس عبد الله مهمتها فى رئاسة التليفزيون المصرى بالانتحارية، مؤكدة أن تغطية محاكمة مبارك ونجليه خارج نطاق مسئوليتها، وأن المحجبات لهن حق العمل فى التليفزيون المصرى وهذا حدث بالفعل عندما شاركت مؤخراً إحدى المذيعات المحجبات فى تقديم برنامج زينة على القناة الثانية، فيما تستعد المذيعة إيناس عبد الله فى تقديم برنامج خيرى.

مبارك فى المركز الطبى العالمى تحت حراسة مشددة
أول جمعة للأخوين جمال وعلاء فى سجن المزرعة
ثوار التحرير فى استراحة محارب
استفتاء شعبى عفوى على حركة المحافظين
وقفة احتجاجية لقيادات الجماعة الإسلامية للإفراج عن المعتقلين
الآلاف بالكهرباء يناشدون المجلس العسكرى وشرف إقالة رئيس القابضة
التحقيق فى إهدار 5 ملايين جنيه بهيئة البريد



قال محمد الدرينى رئيس المجلس الأعلى لرعاية آل البيت، إن استمرارية الثورة تعكس مظالم 30 عاماً وتمحو فكرة العودة للنظام السابق، وأمريكا تقول إن الشيعة مليون وأمن الدولة يؤكد أنهم 3 ملايين وأنه يجهل العدد الحقيقى لهم فى مصر، وعبود الزمر مازال قادراً على التأثير فى الجماعات الإسلامية وكشف الخلايا النائمة.

أشاد الدكتور عمرو حمزاوى بدور القوات المسلحة فى الانحياز إلى ثورة الشعب منذ اللحظة الأولى، ودورها المهم فى إدارة شئون البلاد فى الفترة العصيبة التى تشهدها مصر، منتقداً قرار المجلس العسكرى بتجريم التظاهر والاعتصام، معتبراً أن هذا لا يعنى الخلط بين المؤسسة العسكرية فى شكلها السياسى، لأنه الضمانة الوحيدة للانتقال السلمى للسلطة، مؤكداً عدم سماحه لأى قوى سياسية بالتطاول على المؤسسة العسكرية.

النائب العام يخاطب الداخلية لمتابعة إحالة مبارك وإمكانية نقله لسجن طره
القوى السياسية غابت عن جمعة الشكر والهدوء يسود ميدان التحرير
خبراء أنشاص يطلقون حملة توقيعات للمطالبة بشقق العبور
القضاء الإدارى تواصل نظر دعوى بطلان عقد عمر أفندى
مصدر قضائى رفيع: استدعاء عائشة عبد الهادى ومجاور وحسن راتب للتحقيق معهم فى يوم الجمل
اعتماد التشكيل النهائى لمجلس هيئة الرقابة المالية
شركات السياحة تحذر من إنشاء هيئة قومية للحج
جمعية عمومية طارئة للمهندسين أول يوليو



فى مقاله الأسبوعى قال الكاتب الكبير عادل حمودة رئيس التحرير تحت عنوان "مبارك يتوحم على السلطة فى شرم الشيخ لكن الحمل كاذب"، إن حبس جمال مبارك يجبر عائلته على إعادة أموالنا المنهوبة، كما كتب عن الزميلة رشا عزب إحدى صحفيات الجريدة بعنوان "أحزان ثورة رشا عزب" وعلاقتها بين الثورة والكتابة، قائلاً: "كل كلمة نشرتها رشا كانت خلاصة تجربة دفعت ثمنها سحلاً وحبساً وألماً، حيث نجح جيل رشا بالسلم فيما فشل فيه كمال حبيب وعبود الزمر وكرم زهدى بالقوة، والذين سرقوا ثورة هذا الجيل ثم انقلبوا عليه ليكفروا من يختلف معهم ويكفروا من لا يرتدى الحجاب ولو كان جهاز أمن الدولة اختفى، فإن جهاز أمن الدين قد ظهر على السطح.

ومن شرم الشيخ رصد الزميلان حاتم أبو النور وسهام بورسوتى عن حبس مبارك فى جناحه بالدور السادس من مستشفى المارينز على طريق الإسماعيلية، حيث بدأ التحقيق مع مبارك فى مقر سيادى واستمر فى المستشفى الذى سيقضى فيه فترة حبسه، التقرير الطبى: هبوط فى ضغط الدم وارتجاف فى أذين القلب ولكن حالته مستقرة.

استمرار جمال وعلاء فى السجن يعيد أموال مصر المنهوبة
حبس مبارك فى جناح 7 نجوم بمستشفى المارينز على طريق الإسماعيلية
أسرة حسن عبد الرحمن تعيش فى فنادق بأسماء مستعارة خوفاً على حياتهم
شرف يدفع معاشات خاصة للعادلى ونظيف وجرانة
إدارة سجن طره: العادلى سجين شديد الخطورة
الملف السرى لـ"عمر سليمان".
العيسوى يعقد اجتماعاً سرياً لشباب الثورة مع قيادات الداخلية
ناجى جورج شحاتة حامل جواز السفر رقم 407208 الذى ينقل أموال عائلة مبارك بين بنوك العالم
عادل حمودة يكتب: مبارك يتوحم على السلطة فى شرم الشيخ لكن الحمل كاذب



أصدر الدكتور المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، قراراً بنقل الرئيس السابق حسنى مبارك لأحد المستشفيات العسكرية وتوفير الرعاية الصحية له، وتعيين الحراسة اللازمة عليه واتخاذ الإجراءات المقررة بشأن كونه محبوساً احتياطياً وفقاً لأحكام قانون السجون مع ضرورة إخطار النائب العام فور تحسن حالته الصحية وإمكانية نقله إلى السجن المقرر حبسه فيه احتياطياً.

وفى سياق منفصل، أكد مصدر أمنى أن نجل الرئيس السابق وكلاً من رئيس الوزراء الأسبق ورئيسى مجلس الشعب والشورى ووزراء ورجال الأعمال المحبوسين احتياطياً بسجن طره قد قاموا بأداء صلاة الجمعة بمسجد السجن.

جرانة والحاذق أمام الجنايات اليوم
شرف يفتح أبواب التعاون مع دول الخليج
المحافظون الجدد تعاهدوا على محاربة الفساد ونقل مكاسب الثورة إلى القرى والنجوع
اليوم تفريغ الحاسب الآلى للجاسوس
زفة بيضاء فى ميت عقبة بعد فوز الزمالك على الحدود
اعتصامات فئوية تشوه جمال التحرير

البريد الالكترونى لوزارة التربية و التعليم

البريد الإلكتروني

Moe@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة العدل

البريد الإلكتروني

mojeb@idsc.gov.eg

البريد الالكترونى لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى

البريد الإلكتروني

primemin@idsc.gov.eg

أدلى محمود صبرة المدير السابق بمكتب الرئيس مبارك بمعلومة تذاع لاول مرة والتى تؤكد ماقيل عن تورط شخصيات سياسية كبيرة ونواب فى مجلس الشعب فى أحداث موقعة الجمل.
أكد صبرة فى مقابلة مع برنامج الحياة اليوم أن النائب احمد سميح نائب مجلس الشعب عن دائرة العمرانية بالجيزة والذي استقال أخيرا من الحزب الوطنى أخبره أن شريف والي أمين التنظيم بالحزب الوطني بالجيزة اتصل به وأخبره بأن السيد صفوت الشريف اتصل به ليبلغ سميح بأن يستغل شعبيته فى دائرته ويحضر 5 آلاف بلطجى ويذهب بهم إلى ميدان مصطفى محمود للتظاهر بتأييد مبارك وهي المجموعات التي توجهت فيمابعد إلى ميدان عبدالمنعم رياض للاشتباك مع المتظاهرين و إجهاض المظاهرات التى تطالب بتنحى الرئيس واسقاط النظام الا ان النائب رفض وفضل الاستقالة.
وكانت أحداث الاربعاء الدامى والتى راح ضحية اعمال العنف و البلطجة فيها عشرات الشهداء يقف ورائها نواب من مجلس الشعب قاموا بدفع وتمويل الآلاف من البلطجية لضرب وقتل شباب التحرير.

أمر المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، باتخاذ الإجراءات المقررة قانونا للكشف عن سرية الحسابات البنكية الخاصة بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت، ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما وأولادهما القصر.

كما أمر المستشار الجوهرى بتكليف الأجهزة الرقابية المختلفة بإجراء تحرياتها لمعرفة ما إذا كان هناك أرصدة بنكية أخرى لأسرة الرئيس السابق مبارك بالبنك الأهلى المصرى أو غيره من البنوك المحلية أو الأجنبية داخل البلاد، وموافاة الجهاز بها.

جاء قرار المستشار الجوهرى فى ضوء التحقيقات التى باشرها جهاز الكسب غير المشروع فى البلاغ المقدم من مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة "الأسبوع" وعضو مجلس الشعب السابق، إلى المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام، والذى كان قد أحاله النائب العام لجهاز الكسب غير المشروع للاختصاص فى مباشرة التحقيقات فيه.

وقال بكرى فى أقواله أمام المستشار خالد سليم، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، إن الرئيس السابق مبارك وأسرته استغلوا نفوذهم، وجمعوا ثروة بطرق غير مشروعة بلغت نحو 250 مليون جنيه فى بنك واحد، هو البنك الأهلى المصرى فرع مصر الجديدة.

وذكر بكرى أن مبارك تواطأ مع أسرته وسمح لهم باستغلال نفوذهم، وقدم بكرى أكثر من 40 مستندا يتضمن هذه الحسابات، حيث بلغت حسابات علاء مبارك 10 حسابات، وجمال مبارك 8 حسابات، وسوزان مبارك 6 حسابات، بالإضافة إلى حساب مكتبة الإسكندرية الذى يضم 145 مليون دولار تتولى سوزان مبارك إدارته بمعرفتها.

وطالب بكرى فى التحقيقات بضرورة مراجعة حساب مكتبة الإسكندرية منذ إنشائه، حيث كانت سوزان مبارك هى وحدها صاحبة الحق فى الصرف والإيداع فى هذا الحساب الذى يضم ملايين الدولارات القادمة عبر منح من الخارج.

أعلن الكاتب الصحفى وائل الإبراشى عن تأسيس حزب لشباب ثورة 25 يناير تحت اسم حزب شباب التحرير يضم فى عضويته الشباب الذين صنعوا الثورة، إضافة إلى فئات أخرى من المجتمع ممن ساهموا فى إنجاح الثورة، موضحا أن الحزب لن يعبر عن الشباب فقط وإنما عن جموع الجماهير التى تمثل روح الثورة.

وأضاف الإبراشى أثناء إعلانه عن تأسيس الحزب على سلالم نقابة الصحفيين اليوم، الاثنين، أن الحياة السياسية والحزبية بعد 25 يناير تختلف كثيرا عن الحياة الحزبية قبل 25 يناير، والتى وصفها بأنها كانت عبارة عن صفقات بين النظام الحاكم وبعض الأحزاب، مما جعل الكثير يكفر بتلك الأحزاب.

الإبراشى قال إن حزبه يهدف إلى تشجيع ثوار التحرير على الانتقال إلى مرحلة ما بعد الميدان وهو المشاركة فى الحياة السياسية والحزبية للتمكن من لإصلاح السياسى ومحاسبة الفاسدين، مؤكداً على أن المستقبل فى مصر سيكون للأحزاب التى تولد من ميدان التحرير.

وأعلن الإبراشى أن عدد الأعضاء الذين انضموا للحزب حتى الآن يصل إلى 2500 شاب وجارى انضمام آخرين، مشيرا إلى أنه الفكرة عرضت عليه من قبل الشباب أثناء تواجده بميدان التحرير، واقتنع بها انطلاقاً من أهمية دور الشباب فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه ضد فكرة تنصيب شخص بعينة لرئاسة الحزب، ولكن الشباب عرضوا عليه مهمة قيادة الحزب فى الفترة المقبلة لحين الدعوة لإجراء انتخابات.

وأوضح رئيس حزب شباب التحرير أنه سيشرف على أعمال الحزب فى الفترة المقبلة من خلال عقد مجموعة من الندوات واللقاءات، لحين استكمال الأعداد لانتخابات داخلية بالحزب واستكمال هياكله التنظيمية.

وحول فكرة تعدد الأحزاب التى ولدت من ميدان التحرير ووصل عددها حتى الآن إلى 5 أحزاب تحت التأسيس، قال الإبراشى إن هذا يعد ظاهرة إيجابية مؤكدا أهمية أن تتكامل هذه الأحزاب مع بعضها البعض تحت مظلة واحدة، لأنه لا يوجد قانون الآن إلا قانون ميدان التحرير، وبالتالى فإن دور تلك الأحزاب هو المشاركة فى خلق مستقبل ديمقراطى للبلاد، وتحقيق الإصلاح الشامل، وتوصيل رسالة لأعداء الثورة بأنها مازالت قائمة من خلال تلك الأحزاب.

انتهت اللجنة الدستورية المكلفة بتعديل المواد الدستورية برئاسة المستشار طارق البشرى من التعديلات الدستورية المقترح تعديلاها.

جاء فى التعديلات الجديدة التى أعلنها المستشار البشرى اليوم السبت اختصار مدة رئيس الجمهورية على دورتين متتاليتين مدة كل منهما 4 سنوات، ولا يحق له الترشح مرة أخرى مدى الحياة، وألا يقل سن الرئيس عن 40 عاما وبدون حد أقصى.

تضمنت التعديلات أن يكون رئيس الجمهورية مصريا ومن أبوين مصريين وعدم حصول أى منهم على جنسية أخرى بخلاف الجنسية المصرية وألا يكون متزوجا من أجنبية.

وقال المستشار طارق البشرى، فى مؤتمر صحفى اليوم السبت عقب اجتماع له ولرؤساء اللجنة الدستورية المكلفة بتعديل مواد دستورية مع رئيس المجلس العسكرى المشير حسين طنطاوى ونائبه الفريق سامى عنان إنه تم الاتفاق على تعديلات محددة فى المادة "76"، وهى الخاصة بإجراءات ترشيح رئيس الجمهورية.

وأكد أن الهدف من التعديلات فى هذه المادة هو التقليل والتخفيف من الشروط التى يجب توافرها فى الشخص المرشح لرئاسة الجمهورية، وتمثلت فى ثلاث نقاط الأولى: أن يؤيد 30 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب الشخص المرشح لرئاسة الجمهورية، والثانية أن يحصل المرشح على تأييد 30 ألف مواطن من 15 محافظة؛ بما لا يقل عن 1000 مواطن من كل محافظة، والثالثة يمكن لأحد الأحزاب القائمة وله عضو واحد على الأقل فى أى من مجلسى الشعب والشورى "المنتخبين" ترشيح عضو من أعضائه لرئاسة الجمهورية.

وأكد البشرى قيام لجنة قضائية بحته بالإشراف الكامل على الانتخابات برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا، وعضوية لجنة قضائية خماسية من محكمة استئناف القاهرة ومحكمة النقض ومجلس الدولة والمحكمة الدستورية، كما تتولى جهات قضائية أيضا الإشراف على اللجان الفرعية.

وقال المستشار طارق البشرى، فى المؤتمر الصحفى الذى خصص لإعلان التعديلات الدستورية بحضور أعضاء اللجنة، إنه بالنسبة للمادة "75" والتى تتعلق بالشروط التى يجب أن تتوفر فى الشخص المرشح لرئاسة الجمهورية، والتى توجب بأن يكون مصرى الجنسية ومن أبويين مصريين، أضيف إليها "ألا يكون هو أو أحد والديه حاصل على جنسية أجنبية، وألا يكون متزوجا من أجنبية، وألا يقل سنه عن 40 عاما".

بالنسبة للمادة "77" ، قال المستشار طارق البشرى إنه تقرر أن تكون مدة رئيس الجمهورية أربع سنوات ميلادية، ويرشح لمرة واحدة بعد ذلك "أى يحق له الترشح لدورتين متتاليتين فقط".

وبالنسبة للمادة "88" والخاصة بالإشراف على الانتخابات، فقد نص المشروع الحالى، بحسب المستشار طارق البشرى، "بأن يكون الإشراف من الهيئات القضائية؛ بداية من الإشراف على الجداول الانتخابية وحتى عمليات الانتخابات والفرز وإعلان النتائج.

وفيما يخص المادة "93"، قال المستشار طارق البشرى إن المشروع المقدم للاستفتاء يتعلق بالطعن فى صحة عضوية مجلس الشعب، بحيث يتم نقل الطعن من مجلس الشعب "سيد قراره" إلى المحكمة الدستورية العليا، بحيث تفصل فى الطعون الخاصة بصحة عضوية أعضاء المجلس.

وبشان المادة "139"، قال المستشار طارق البشرى إن التعديلات أوجبت على رئيس الجمهورية أن يقوم بتعيين نائبا له خلال 60 يوما على الأكثر من تاريخ مباشرة عمله، وإذا خلا المنصب "النائب" يقوم بتعيين نائب آخر على الفور، ويشترط به ما يشترط به منصب رئيس الجمهورية من أن يكون من أبويين مصريين، وألا يكون هو أو أحد والديه حاملا لجنسية أجنبية، أو متزوجا من أجنبية.

وقال المستشار طارق البشرى، فى المؤتمر الصحفى الذى خصص لإعلان التعديلات الدستورية بحضور أعضاء اللجنة، إنه بالنسبة للمادة "148" الخاصة بحالة الطوارئ، فإن التعديل يتضمن "أن يكون الإعلان عن حالة الطوارئ بعرضها على مجلس الشعب خلال سبعة أيام فقط، ويدعى المجلس فورا للانعقاد إن لم يكن موجودا، وألا تزيد مدة حالة الطوارئ عن ستة أشهر، يقوم بعدها باستفتاء شعبى، ويتقرر من
خلاله مدها".

وبالنسبة للمادة "179"، والخاصة بقوانين الإرهاب، فقد أعلن المستشار طارق البشرى إلغائها كاملة، أما المادة "189" والخاصة بتعديل الدستور، أضيفت إليها فقرة جديدة تتعلق بطريقة تعديل وتغيير الدستور "يستبدل بها دستور آخر". وأشار المستشار طارق البشرى إلى أن هذه التعديلات الدستورية بمثابة دستور مؤقت، يتم بعده وضع دستور جديد للبلاد.

وأكد أنه تقرر تعديل المادة "189" مكرر التى تتعلق بالوضع الحالى وانتخابات مجلسى الشعب والشورى الحالية، بحيث يجتمع المنتخبون من هذين المجلسين ويشكلوا لجنة تأسيسية من مائة عضو لإعداد دستور جديد للبلاد خلال 6 أشهر من انتخاب المجلسين، ويكون مدة الاستفتاء عليه 6 أشهر أيضا. وللمادة "189" مكرر واحد "حالة زمنية وقتية" بالنسبة لمجلس الشورى يقوم الناخبون باختيار ثلثيه بالانتخاب حتى يتمكنوا من اختيار رئيس الجمهورية الذى سيقوم بدوره بتعيين الثلث الأخير لمجلس الشورى.

وأشار البشرى إلى أن الاستفتاء على الدستور الجديد سيكون بكافة محافظات مصر عن طريق بطاقة الرقم القومى وليس من خلال الجداول الانتخابية.

التوك شو: الحبس 6 أشهر لمن يخرق "حظر التجول.. و"أبو المجد": التعديلات الدستورية تسمح بترشح المرأة لـ"الرئاسة".. و"خالد صلاح": مبارك قام بتحويل 620 مليون دولار أثناء الثورة

تنوعت القضايا التى طرحتها البرامج فى فقراتها الرئيسة، بدءاً من "القاهرة اليوم" الذى لفت إلى المستندات التى ينفرد بها العدد الأسبوعى لـ"اليوم السابع" التى تكشف تهريب الرئيس المصرى السابق لمبلغ 620 مليون دولار أثناء الثورة.

فيما كشفت الإعلامية منى الشاذلى مقدمة برنامج العاشرة مساء فى حلقة أمس، الأحد، أن مصادر أكدت أن كل من سيقوم بخرق حظر التجول فى الفترة القادمة سيتم حبسه فوراً 6 أشهر على أقل تقدير، موضحة أن هذه المعلومات لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

القاهرة اليوم.. خالد صلاح: مبارك قام بتحويل 620 مليون دولار أثناء الثورة.. السادات: أنا مش عارف مبارك كان طيب ولا مش فاهم.. وزارة الخارجية المصرية تشكر السلطات الجزائرية
شاهده كامل كامل
ناشد الإعلامى عمرو أديب مقدم برنامج "القاهرة اليوم"، وزارة الخارجية المصرية لمساعدة المصريين الموجودين بمدينة "مصراتة" الليبية الذين يستغيثون للعودة إلى مصر بسبب الأحداث الجارية بليبيا، وأضاف أديب أن مدينة مصراتة تتوسط كلا من بنغازى وطرابلس، الأمر الذى يجعل عملية الخروج منها صعبا، لافتا إلى أن عدد المصريين الموجودين بها 300 ألف مصرى، وأكد أن هناك عددا كبيرا من المصريين الموجودين بمنطقة "مصراتة" اتصلوا بالبرنامج يستغيثون به.

- "القاهرة اليوم" يستعرض ملفات العدد الأسبوعى لجريدة الـ"اليوم السابع".. ونشرت اليوم السابع عددا من الوثائق الخطيرة الخاصة بوثائق بنوك سويسرا حول أموال مبارك ورجال أعمال، وسأل مقدما البرنامج عمرو أديب ومحمد مصطفى شردى، خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع".

وقال خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، إن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، قام بتحويل 620 مليون دولار من بنوك إنجليزية إلى بنوك سويسرية، يوم 7 فبراير، مستغربا من كيفية توقيع الرئيس المتنحى على مستندات هذا التحويل، لافتا إلى أن هذا المبلغ الكبير يجعلنا نضع علامات استفهام.

وأضاف خالد صلاح لبرنامج "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، أن الذين كانوا فى السلطة لم يتوقعوا أن ينتهى بهم الحال هكذا، مشيرا إلى خوفه من عدم عودة هذه الأموال، قائلا "أنا خايف إن مفيش ولا مليم يرجع لمصر".

وحول المستندات التى تنفرد جريدة "اليوم السابع" بنشرها فى عددها الأسبوعى، أكد خالد صلاح، أن هذه المستندات حصلنا عليها من لـ"لجنة استرداد أموال مصر" التى تضم عددا كبيرا من الشخصيات الهامة، تضم مثلا محمد محسوب والدكتور حسام عيسى، لافتا إلى أن هذه المجموعة تعمل على استرداد أموال مصر المنهوبة.

وأضاف خالد صلاح، أن هذه اللجنة نشرت لها مجموعة من البريد الإلكترونى، فضلا عن أنهم بدأوا فى استقبال المواطنين الذين لديهم أى أدلة تدين أصحاب السلطة السابقة.

وفيما يخص الأرقام المبالغ فيها التى تم تداولها بين المواطنين عن ثروة الرئيس السابق، قال خالد صلاح إن هذه الأرقام من المؤكد أن تكون صحيحة، لافتا إلى أن المستند الذى نشرته "اليوم السابع" فى عددها الأسبوعى الذى يفيد أن مبارك يدير أمواله من خلال 16 حسابا بنكيا فى سويسرا عن طريق 120 شخصية، أن هذا المستند صحيح، موضحا أن هناك تقارير سويسرية تؤكد صحة هذه الأرقام.

- أوضاع المصريين فى ليبيا بعد الثورة الليبية
وقال السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية فى الشئون القنصلية فى مكالمة هاتفية للبرنامج، إن مشكلة مدينة "مصراتة" الليبية التى يتواجد بها 300 ألف مصرى يستغيثون للعودة لمصر، ليس بها مطارات تعمل، متمنيا أن يعمل مطار واحد.

وطلب المصريين الموجودين بمنطقة "مصراتة" أن يجلسوا فى البيوت نظرا للمناخ غير الآمن، مشيرا إلى أن مصر أكثر دولة نجاحا فى إجلاء مواطنيها حيث نجحت فى إجلاء 71 ألف مواطن مصرى.

وأضاف مساعد وزير الخارجية لـ"القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى، أن وزارة الخارجية تقوم بأقصى مجهودات ولا تدخر جهدا لإجلاء المصريين، لافتا إلى أن هناك جسرا جويا يتكون من 41 طائرة لعودة المصريين، وتوجه عبد الحكم لكل من السلطات التونسية والجزائرية بسبب تعاونهم الشديد لإجلاء المصريين من ليبيا.

الفقرة الرئيسية:
من كان يحكم مصر؟

الضيوف :
د.ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية.
محمد أنور السادات وكيل مؤسس حزب الإصلاح والتنمية.
اللواء سامح سيف اليزل مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والإستراتجية.

قال د. ضياء رشوان، الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن جمال مبارك نجل الرئيس السابق، كان بينام ويحلم بالرئاسة، لافتا إلى أن ساحة الحكم فى عهد الرئيس السابق كانت ضيقة جدا، مضيفاً: "الحكم فى مصر كان قاصراً على عدد من المجموعات، الأولى هى المجموعة الأمنية وكان حبيب العادلى وزير الداخلية السابق أهم الشخصيات التى كانت تتحكم فى اتخاذ القرار بمصر، والمجموعة الثانية هم رجال الأعمال، والمجموعة الثالثة هى مجموعة بيت الرئاسة "جمال وسوزان"، بالإضافة إلى دكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق الذى كان يلعب قناة الاتصال بين الوزراء وبين الرئيس مبارك.

ومن جانبه، أكد محمد أنور السادات، وكيل مؤسس حزب الإصلاح والتنمية، عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة، مضيفا: "الحكم فى مصر منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر مرورا بالرئيس السادات، وصولاً بالرئيس مبارك، كان يدار بحكم الشخص الواحد".

ووصف السادات الحكم فى عهد الرئيس المتنحى بـ"شركة" كانت تقوم عائلة آل مبارك بحكمها، مشدداً على أن العشرة السنوات الأخيرة لحكم مبارك كان يتدخل نجله فى شئون الحكم بنسبة 98% حتى لحظة تنحى الرئيس، مشيراً إلى تغلغل نفوذ نجل الرئيس حتى سيطر على الجانب الاقتصادى عن طريق البورصة والبنوك، كما سيطر على الجانب السياسى عن طريق الحزب الوطنى.

وأضاف وكيل مؤسس حزب الإصلاح والتنمية أن نجل الرئيس السابق كان يتعامل على أساس أنه نائب الرئيس وهو الرئيس القادم، موضحاً أن سوزان مبارك قرينة الرئيس كانت تتدخل فى الحكم، حيث تدخلت لتعيين أنس الفقى وزير الإعلام السابق، وأصرت على استمرار فاروق حسنى فى منصبه كوزير للثقافة.

وقال السادات إن الرئيس مبارك المتنحى لم يكن صاحب قرار، وكان متفرغا للشئون الخارجية، لافتا إلى أن زكريا عزمى كان يجيد التمثيل، حيث إنه كان يردد بأن الفساد وصل للركب، وهو كان منبع الفساد، متسائلا هل الرئيس السابق كان مش فاهم ولا كان طيب.

من جانبه أكد اللواء سامح سيف اليزل، مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والإستراتجية، أن الأجهزة الأمنية فى مصر ولاؤها لمصلحة الدولة وليس لأشخاص. واتفق معه فى ما قال الدكتور ضياء رشوان، وتابع قائلا، إن وزير الداخلية الأسبق هو الذى كان يتحدث فى أذن الرئيس.

"العاشرة مساء".. منى الشاذلى: الحبس 6 أشهر لمن يخرق "حظر التجول".. خالد سرى صيام: لست عضوا فى أمانة السياسات بـ"الوطنى" وليس كل من انتمى له يحمل وصمة.. واستمرار إغلاق البورصة سيعود على مصر بخسائر كبيرة
شاهده رامى نوار
أهم الأخبار
- وفد من شباب ثورة يناير يجتمع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
- 5 مارس أولى جلسات محاكمة العادلى بتهمة التربح وغسيل الأموال.
- استقالة عدلى حسين محافظ القليوبية.
- مؤتمر صحفى للجنة التعديلات الدستورية.
- آلاف الفلاحين يتظاهرون أمام الأوقاف.

قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساء، إن مصادر أكدت لها أن كل من سيقوم بخرق حظر التجول فى الفترة القادمة سيتم حبسه فوراً 6 أشهر فى أقل تقدير.

وأضافت الشاذلى أن المحكمة العليا العسكرية أصدرت اليوم عدداً من الأحكام القضائية فى حق عدد من المتهمين فى جرائم البلطجة والسرقة بالإكراه، وخرق حظر التجوال وقضية التعدى على مساكن الزلزال بالمقطم وحيازة أسلحة بيضاء.

وأوضحت الشاذلى، أن هناك حالة من الانقسام داخل السياح الأجانب، فعدد من الدول رفض السماح لمواطنيها زيارة مصر فى الفترة الحالية طالما ما زالت المظاهرات الاحتجاجية قائمة، مشيرة إلى أن بعض الدول سمحت لمواطنيها بزيارة مصر والذين أبدوا إعجابهم بالثورة المصرية وأعلنوا زيارتهم لميدان التحرير.

وعرض البرنامج تقريراً عن بدء الفصل الدراسى الثانى بمدارس محافظة القاهرة، حيث بدأت الدراسة اليوم بمدارس القاهرة، وسط حالة من القلق من أولياء أمور الطلاب، الطلاب أكدوا أن أولياء أمورهم رفضوا نزولهم المدارس إلا أن الطلاب قرروا النزول إلى المدارس.
الفقرة الرئيسية:
عودة البورصة المصرية

الضيوف:
د. خالد سرى صيام رئيس البورصة المصرية.

قال د. خالد سرى صيام، رئيس البورصة المصرية، إنه قابل أمس رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق، مشيراً إلى أن تقديم د.زياد بهاء الدين لاستقالته من رئاسة هيئة الرقابة المالية، ولفت صيام إلى أنه قدم استقالته شفوية أثناء الاجتماع مع رئيس الوزراء لكنها قوبلت بالرفض.

وشدد رئيس البورصة المصرية على أنه ليس عضوا فى أمانة السياسات بالحزب الوطنى، موضحاً أنه عضو فى اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطنى، وساهم فى إعداد العديد من التشريعات الاقتصادية ولم يكن له نشاط سياسى داخل الحزب، مضيفاً: "كنت مهتم فى توظيف خبراتى الفنية فى المجال الاقتصادى وليس على المستوى السياسى، وفى النهاية أديت واجبى بما يرضى الله وعضويتى فى هذه اللجنة بالحزب الوطنى اقتصادية وليس كل من تواجد فى الحزب يحمل وصمة لا يستطيع التخلص منها".

واعتبر صيام أن الأجواء الحالية الموجدة بالشارع المصرى والمتعلقة بنظرة المجتمع للموظف الحكومى على أنه تابع للنظام السابق وليس قائماً على خدمات المواطنين هى ما جعلته يرغب فى الاستقالة من منصبه كرئيس للبورصة المصرية، مؤكداً على أن جميع من يعمل فى الدولة يعانى ضغوطاً من الناس، واصفاً اللقاء مع رئيس الوزراء الفريق شفيق بـ"الجيد، حيث قال له رئيس الوزراء: "اعتبر نفسك رئيس وزراء البورصة".

وأكد رئيس البورصة المصرية على أن الفساد القائم داخل البورصة بأنه جزء من الفساد الموجود فى المجتمع، مشيراً إلى أن تعاملات البورصة فى كل دول لعامل تشوبها عمليات تلاعب وفساد، موضحاً أن الفساد داخل البورصة يطلق عليه بـ"إجرام ذوى الياقات البيضاء"، معتبراً أن الفساد الموجود داخل البورصة المصرية لا يزيد عن معدلات الفساد فى البورصات العالمية.

وأوضح صيام أن زيادة حجم الأموال المتداولة داخل البورصة تتبعها زيادة فى عملية التلاعب بتعاملات البورصة، وأن صور التلاعب كثيرة والقانون وضع أكثر من 30 صورة من صور التلاعب فى البورصة، مشدداً على أنه طوال رئاسته للبورصة المصرية لم يتصل به أى مسئول فى أى مستوى وظيفى، كاشفاً عن قيامه بتسليم تفاصيل العمليات التى تمت بالبورصة خلال يومى 26 - 27 يناير الماضيين إلى النائب العام للتحقيق بشأنها، بعد تقديم أحد المستثمرين بلاغاً للنائب العام يطالب فيه بإلغاء العمليات فى اليومين.

وانتقد رئيس البورصة المصرية، وقف التعاملات داخل بورصة مصر، قائلاً: "الأساس فى البورصة هو قدرة الجميع على البيع والشراء و البورصة أغلقت قرابة الـ 4 أسابيع بعد الأحداث الأخيرة، فى حين أن بورصة أمريكا تم فتحها بعد أحداث سبتمبر بـ3 أيام فقط"، كاشفاً عن تلقيه اتصالات عديدة تريد أن فتح البورصة فى نفس يوم تنحى الرئيس مبارك، موضحاً أنه كان يرى فتح التعامل بالبورصة الأحد الماضى لكنه أرجأ التعامل بعدما تلقى اتصالات تفيد بوجود اضطرابات فى تعاملات البنوك المصرية.

وحذر رئيس البورصة المصرية من استمرار غلق البورصة المصرية قائلاً: "لو استمرت البورصة مغلقة ستعود على مصر خسائر كبيرة منها رفع مصر من مؤشرات التصنيف الدولية، وهو ما يعنى أن يقوم المستثمرون بسحب أصولهم من البورصة".

ولفت صيام إلى تقديمه لخمسة مشروعات قوانين للبرلمان تختص بالتعاملات داخل البورصة، حتى يتمكن الرقيب من وضع رادع حال كشف عمليات التلاعب داخل البورصة، موضحاً أن الرقابة المالية لا تستطيع فرض الغرامات المالية على المستثمرين الذين يثبت تلاعبهم فى البورصة إلا من خلال المحاكم المدنية، مقارناً بين دور الرقابة المالية فى النظام الأمريكى والفرنسى الذى يعطى السلطة لهيئة الرقابة لفرض غرامات حال كشفها تلاعب وتكون أحكامها بصبغة الأحكام القضائية وبين النظام المصرى الذى لا يمنح الرقابة الحق فى فرض غرامات، وقال صيام: "قدرتنا على الردع المباشر بالتغريم ليست كبيرة".

"90 دقيقة".. السبت المقبل أولى جلسات محاكمة حبيب العادلى أمام الجنايات بتهمة التربح.. و65 قاضيا يتهمون وزير العدل بالتدخل فى القضايا لمجاملة "المسئولين".. واستجواب وزير الداخلية فى أحداث التعدى على المتظاهرين
شاهدته نهى محمود
أهم الأخبار
- السبت المقبل أولى جلسات محاكمة حبيب العادلى أمام الجنايات بتهمة التربح.

عرض البرنامج تقريرا عن تسليم لجنة تعديل الدستور، التعديلات للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقال د. جمال زهران، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، فى مداخلة هاتفية، إنه يتحفظ على التعديلات لأنها لا تتفق وأهداف ثورة 25 يناير، واصفا إياها بـ"الجزئية والمرقعة للدستور"، مضيفا أن مصر فى حاجة إلى دستور جديد.

وأبدى زهران اعتراضه على بعض التعديلات موضحا "المادة 75 وضعت حد أدنى لسن الترشح للرئاسة دون وضع حد أقصى، أما فيما يتعلق بشروط الترشيح فلابد من الحصول على 10 آلاف وليس 30 ألف لأن هذا العدد كبير".

وحول المادة 77 المحددة لمدة الرئاسة اعترض زهران على التعديل الذى اقترح مدة الرئاسة بـ4 سنوات، ولكنه اقترح 5 سنوات، كما طالب بإلغاء المادة التى تنص على ضرورة أن يكون نصف أعضاء البرلمان عمال وفلاحين، وإلغاء مجلس الشورى لأن مصر لا تعمل بنظام المجلسين ولأنه مجلس صورى، وإلغاء فكرة التعيينات فى البرلمان.

من جانبه قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، فى مداخلة هاتفية أخرى، أنه من الإيجابيات فى التعديلات الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات وغيره، ولكن السلبيات تتمثل فى المادة المقترحة بإلزام تعيين رئيس الجمهورية لنائب له، متسائلا: "لماذا لا يأتى نائب الرئيس بالانتخاب؟"، فضلاً عن استمرار الانتخاب بالنظام الفردى الذى ثبت فشله فى مصر، وكذلك استمرار بقاء المواد الدستورية التى توسع من صلاحيات وسلطات رئيس الجمهورية المطلقة.

وأضاف زكى: "صحيح أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعد بتعديل مواد دستورية وقال أن الدستور الجديد سيوضع بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ولكن لم يتم النظر إلى الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية، فلابد من ضرورة توسيع سلطات مجلس الوزراء ومجلس الشعب".

- تقرير عن عودة الدراسة فى بعض المحافظات بعد توقف استمر 3 أسابيع، فيما قال د. أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم العالى والتربية والتعليم، فى مداخلة هاتفية، أنه لا توجد مشاكل كبيرة فيما يخص الأمن، وأن الفصل الدراسى لا يحتمل التأخير أكثر من ذلك، معتقدا أن الوزارة تسير فى الطريق السليم، وأن عدد الحضور بالمدارس مرضى له.

وأضاف أن وزير الداخلية وعد بتواجد مكثف للأمن مع بدء الدراسة، وأن الأمور فعليا تمشى فى هذا الاتجاه، مطالبا الداخلية بتكثيف تواجدها الأمنى، مؤكداً على أن التأخير الدراسى سيراعى عند وضع الامتحانات، بحيث سيتم تخفيف المناهج، وستتخذ إجراءات بشأن الثانوية العامة.

فيما قالت د. غادة بشر ولية أمر، فى مداخلة هاتفية أخرى، أن طرق العبور التى تقع فيها مدارس بناتها غير مؤمنة ومليئة البلطجية، مطالبة بإلغاء هذا الفصل الدراسى حتى يتم استعادة الأمن مرة ثانية، فضلا عن ضبط العملية التعليمية بالمرة.

- 65 قاضيا يتهمون وزير العدل بالتدخل فى بعض القضايا مجاملة لبعض المسئولين.. والقضاة قدموا بلاغاً للنائب العام والنيابة استمعت للمستشارين هشام جنينة وأشرف زهران، وقال المستشار هشام جنينة، فى مداخلة هاتفية، إن هناك استكمالاً للتحقيقات تقوم بها النيابة العامة فى معلومات إن صحت سيتم استجواب وزير العدل أمام القضاء.

- تقرير عن إتاحة الثورة الفرصة لإنشاء أحزاب جديدة.
- استمرار الشكاوى من غياب الأمن على طريقى المحور والدائرى.
- مسيرة للأئمة والدعاة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر.

وقال عمرو البنا، إمام وخطيب مسجد، فى مداخلة هاتفية، إنه لابد من الخوض فى مشاكل الأزهر بما فى ذلك مشاكل الشئون الإدارية التى لا يدرى شيخ الأزهر بها، مطالبا بانتخاب المفتى أيضا وإدماج وزارة الأوقاف مع الأزهر، وأن يستقل الأزهر ماليا وإداريا عن الحكومة، وأن يصرف على الأزهر من الوقف الخيرى للأوقاف الغنية بالأموال ليكون مؤسسة دولة لا حكومة، والإبقاء على مجمع البحوث الإسلامية للجهد الفكرى، وأن يعيد الأزهر النظر فى المناهج، مضيفا أن ذلك سيحافظ على الأزهر الشريف الذى يمد مصر.

- البورصة تعود للعمل بعد غد وإغلاقها فى حالة الهبوط المفاجئ، وقال حازم شريف رئيس تحرير صحيفة "المال"، فى مداخلة هاتفية، إن هناك الكثير من الأسباب التى ستؤدى إلى هبوط الأسهم بالبورصة، موضحا أن السيناريو المثالى الذى ممكن أن تشهده البورصة هو حدوث هبوط متسلسل يحدث بعده استقرار فى أعقاب صدور قرار من النائب العام مثلا، أما السيناريو الأسوأ فيتمثل فى استمرار الهبوط لعدة أيام، مضيفا أنه كان ينبغى عودة البورصة للعمل منذ أيام.

- تقرير عن تنظيم شباب الفيس بوك وقفة للمطالبة بعودة السائحين إلى مصر.
- تقرير عن رشا.. بنت مصرية تعرض حلولا لأزمة السياحة.
- استجواب العادلى فى أحداث التعدى على المتظاهرين والفراغ الأمنى خلال الثورة.

الفقرة الرئيسية:
أسئلة فى الشارع.. من الرئيس المقبل.. ما مصير الوزراء والمسئولين المقبوض عليهم.. أين حبيب العادلى؟

الضيوف:
عبير السعدى صحفية بـ"الأخبار".
أحمد الصاوى الصحفى بـ"المصرى اليوم".
أيمن عبد الرحمن مخرج بإذاعة الشرق الأوسط.
جمال زايدة نائب رئيس تحرير "الأهرام".

قالت عبير السعدى الصحفية بـ"الأخبار"، إن يوم الاثنين ستعقد نقابة الصحفيين جمعيتها العمومية لمناقشة صحافة ما بعد ثورة 25 يناير وسبل دعمها وما يتطلب ذلك من حرية التعبير، مضيفة: "النقابة هى المنوط بها الحديث عن حرية التعبير بما تشمله من جميع أنواع الصحافة المطبوعة والمسموعة والمرئية"، مؤكدة على أن نقابة الصحفيين لجأت إلى توافق لإجراء انتخابات مبكرة لمجلس النقابة، فيما يظل المجلس الحالى لتسيير الأعمال والإعداد للانتخابات المقبلة. وأوضحت السعدى لدينا فرصة حقيقة للتغيير داخل المؤسسات، ونتمنى بلورة ذلك فى الأيام القليلة المقبلة".

من جانبه قال أحمد الصاوى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، إن مسألة التعدى على المتظاهرين والفراغ الأمنى تحتاج إلى قدر من الشفافية، مطالبا بإعادة هيكلة تدريب الشرطيين ولا مركزية وزارة الداخلية.

وأكد الصاوى أن الصحافة الخاصة لم تثير بلبلة، ولكنها أعطت إنذارات إلى النظام، وقيام الثورة يؤكد أن هذه الإنذارات وصلت، مضيفا أن الصحافة كانت تتعامل مع نظام بوليسى، فالمؤسسات الصحفية القومية كانت تمتلك كل مقومات وآليات صناعة الصحافة، فيما أصبحت الآن جميع لغات الصحف متساوية، ولكنه عاد ليقول: "الصحف القومية لم تتغير فهى ثابتة حتى الآن على هويتها، لأنها تعمل بمنطق من الذى يرأس الشارع".

بينما قال أيمن عبد الرحمن، مخرج بإذاعة الشرق الأوسط، إن المواطنين متخوفون بعد بعض الوقائع التى حدثت من قبل أفراد بوزارة الداخلية مؤخرا بعد الثورة، مضيفا أن مشكلة الداخلية لا تتمثل فى فسادها المالى بقدر ما تتمثل فى التعامل مع المواطنين.

وأوضح أيمن عبد الرحمن أن الأزمة الأساسية التى كانت متواجدة فى اتحاد الإذاعة والتلفزيون هى المركزية الشديدة، الأمر الذى اضطر بالبعض إلى المشاركة فى ثورة 25 يناير، مضيفا "يوم الخميس الماضى طالبنا فى بيان، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإقالة قيادات اتحاد الإذاعة والتلفزيون وتشكيل مجلس أمناء مؤقت يعيد صياغة السياسة الإعلامية، ويعمل على فكر جديد ويحمى المهنة والعاملين داخل الاتحاد وخارجه". وأكد عبد الرحمن أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون بعد ثورة 25 يناير لم يعد "سوقية" كما كان لأن هناك إصرار على التغيير.

من جانبه قال جمال زايدة، نائب رئيس تحرير "الأهرام"، أن صانع قرار استخدام العنف ضد المتظاهرين فى ثورة 25 يناير لديه مسئولية سياسية وقانونية، مطالبا بضرورة إجراء تحقيق موسع مع القناصة الذين اعتلوا وزارة الداخلية وغيرها واغتالوا عدداً من أفراد الثورة، مشدداً على ضرورة وضع الأدلة تحت حراسة مشددة، خاصة فى ظل عدم معرفة المجرمين الحقيقيين، متسائلا عن مساعدى الوزير الداخلية.

"الحياة اليوم".. وزير القوى العاملة يؤكد توافر فرص العمل للعائدين من ليبيا.. أبو المجد: تعديل المادة 76 من الدستور تسمح ترشيح المرأة لرئاسة الجمهورية..
شاهدته آية نبيل
أهم الأخبار:
المحكمة العسكرية تصدر أحكاماً ضد 29 بتهم البلطجية والسرقة بالإكراه.
المشير طنطاوى يبحث مع مسئولين أمريكيين دعم مصر خلال المرحلة الانتقالية.
رئيس الوزراء يشكل لجنة لوضع قواعد لمنع تعارض مصالح الوزراء والمسئولين مع المصلحة العامة.
شفيق يقرر الإيقاف المؤقت لاستيراد السيارات وسلع أخرى.
مسيرة للأئمة والدعاة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر.
حل مجالس الاتحادات الطلابية بالجامعات.
وقفة من السياح الإيطاليين لدعم السياحة فى مصر.
عودة البورصة للعمل بدءا من الثلاثاء المقبل.
عودة أعداد كبيرة من العمالة المصرية من ليبيا.

وأكد إسماعيل فهمى، وزير القوى العاملة والهجرة، فى مداخلة هاتفية - وصول 80 ألف عامل مصرى حتى الآن عائدين من ليبيا، مؤكدا أنه يهتم بمستحقات العاملين، كما أوضح أن فرص العمل فى مصر ستستطيع تغطية العمالة العائدة، بسبب اختلاف مهنهم.

- مصر تؤكد رفضها التدخل العسكرى فى ليبيا.
- إحالة حبيب العادلى للمحاكمة يوم 5 مارس المقبل.

الفقرة الأولى:
حوار مع محمد المختار نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار.

الضيوف:
محمد المختار نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار.

قال محمد المختار، نجل زعيم الثورة الليبى عمر المختار، أن الشباب الليبى استطاع القيام بثورة ليبيا فى طرابلس عاصمة ليبيا، مؤكدا أن الشباب لهم الحق فى الحصول على مطالبهم طالما أن المظاهرات سلمية.

واعتبر المختار أن الشعب الليبى كله مؤيد للثورة، وقال: "إحنا مع الشباب فى الثورة، ونرفض التدخل الأجنبى فى النظام الليبى، لأن الليبيين أحرار فى وطنهم ويدافعوا عنه بأنفسهم وهم أدرى بحل مشاكلهم وكلنا شعب واحد ليس لدينا خلاف داخلى، والقبائل الليبية كلها واحد لا غرب أو شرق وكلهم ينادون بالعاصمة طرابلس"، مؤكداً على أن القذافى أحضر مرتزقة من الخارج لضرب الشباب الليبى".

واختتم محمد حديثه مؤكداً أن كل الليبيين عمر المختار قائلا: "عمر المختار حارب 25 سنة من أجل الليبيين ولم يستسلم حتى آخر لحظة، والموت أو النصر الذى يرفعه الشباب الليبى رفعه عمر المختار، ويجب أن نتوحد فى أيدى بعض، وعلى القذافى أن يريح نفسه والشعب ويسيب البلد".

الفقرة الثانية:
التعديلات الدستورية بين طموح المصريين وضغوط الفترة الانتقالية
الضيوف:
د.أحمد كمال أبو المجد أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة.
د.عاطف البنا عضو لجنة تعديل الدستور.

أوضح الدكتور عاطف البنا، عضو لجنة تعديلات الدستور، أن المرحلة التالية تتعلق بعرض التعديلات على استفتاء شعبى بعد التعرض لكافة التعليقات التى يتم طرحها فى الفترة المقبلة من رجال قانون أو إعلام أو سياسيين أو حزبيين، متوقعا أن يكون الاستفتاء فى مارس المقبل، يعقبها انتخاب مجلس الشعب والشورى.

وقال البنا إن التعديلات لم تقتصر على 6 مواد فقط وإنما وصلت إلى 20، وقال: "كان من المتوقع أننا نضع دستورا، لكن عددنا قليل، ولا يحق لنا ذلك ولا حتى القوات المسلحة".

وعرض البنا أن الاستفتاء لم يتم تحديد كيف يتم التصويت عليه، وإنما الغالب أنها تذهب إلى الاستفتاء الموحد وليس التقسيم، وبرر ذلك مؤكدا أن معظم التعديلات متقاربة، بالإضافة إلى أن هدف اللجنة نفس أهداف الثورة الشعبية بوضع ضمانات الديمقراطية والعدالة.

من جانبه قال الدكتور كمال أبو المجد، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، أن انطباعه إيجابى بسبب أعضاء اللجنة، أما النصوص المعدلة فهى كوارث مقننة دستوريا فى الصورة القديمة، وأضاف: "النية ركن فى كل تشريع، ففى المادة 179 التى تم إلغاؤها جريمة تشريعية عمديه، الفريدة فى الدساتير، وهى باطلة منذ يومها الأول ومن قام بتعديلها أضاف عليها إجراءات مدنسة، تستر نية الإخلال بالحقوق والواجبات".

وأضاف: "اللجنة الأولى لم تجتمع إلا مرة واحدة صدرت من رئيس الجمهورية المستقيل فكان يجب اللجنة الجديدة تصدر من السلطة الجديدة، والتخلى أو التنحى أو الاستقالة لغويات ليست مختلفة لأن معناها واحد وهو ترك الوظيفة".

واعتبر أبو المجد أن هناك مواد لم تكن تحتاج إلى مجادلة، وقال: "لكى يكون الاستفتاء جديا يجب تقسيم التعديلات فى حزم، لكى نحفز المواطنين على الاشتراك فى الاستفتاء ولا نجبره على اختيار القبول بكل التعديلات أو رفضها، فالجمعية التأسيسية المنتخبة تتحدث فى كل شىء".

وتابع "النصوص كلها حزمة واحدة، لذلك فالاستفتاء بشكل ثنائى الاختيار ليست له نفس المشاكل على الدستور كله"، وأضاف "المادة 76 التى تتحدث عن شروط المرشح للرئاسة المصرية تشترط ألا يجوز أن يكون متزوجا من "غير مصرى"، وهو ما يفتح الباب ضمنا لترشح المرأة فى رئاسة الجمهورية".

واعتبر أبو المجد أن فترة رئاسة 4 سنوات غير كافية لأى رئيس لتنفيذ برامجه، وقال: "أميل إلى النظام الرئاسى البرلمانى، لأن وجود السلطة فى يد الرئيس عانينا منه على مدار السنوات، أما الحجة من ضعف الأحزاب السياسية هو سوء استخدام".

من جانبه قال المستشار خالد حسن، نائب رئيس مجلس الدولة، فى مداخلة هاتفية، أن التعديلات الدستورية نقطة تحول، لكنه انتقد تعديل المادة 93 والتى تسند الاختصاص إلى المحكمة الدستورية، مؤكدا أنه من الأولى إسنادها إلى محكمة الإدارية العليا لأنها دائرة توحيد المراكز، أما المادة 76 والتى تقضى عدم جواز الطعن على القرارات الصادرة من اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات الرئاسية تعتبر تجاوزاً على حق التقاضى وهى تتعدى على حق المرشحين فى الطعن على قرارات اللجنة".

بينما اعتبر المستشار محمود رسلان، نائب رئيس محكمة النقض، فى مداخلة هاتفية، أن المادة 75 يجب أن يضاف إليها أن يكون سبق له الزواج من أجنبية.


"الحياة والناس".. مساعد وزير الخارجية: لا صحة للأنباء المتعلقة بمقتل ألف مصرى بليبيا.. استغاثات من مصريين على الحدود التونسية.. والزند: التعديلات الدستورية تقوض من سلطة القضاء.. وخبير قانونى: المادة الخاصة بجنسية رئيس الجمهورية فيها شبهة تشدد
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار:
- نفى السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، الأنباء التى ترددت عن وجود ألف قتيل مصرى، مؤكدا أن هذه الأنباء عارية من الصحة وبعيدة تماما عن الحقيقة، مشيرا إلى أن مصر لم تتأخر فى إرسال طائرات لرعاياها فى ليبيا، بل قامت مصر منذ اللحظة الأولى بإجراء الاتصالات مع الجانب الليبى لإعادة المصريين.

وأضاف مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج أن عدد المصريين العائدين من ليبيا منذ بداية الأزمة حتى الآن هو 73 ألفاً و710 مواطنين مصرين، وذلك بعد تسيير 41 طائرة لليبيا، موضحاً مصر تستطيع إرسال 100 طائرة يوميا لجلب المصريين ولكن القدرة الاستيعابية لمطار طرابلس لا تتناسب مع هذا العدد.

وأشار عبد الحكم إلى أن عملية إجلاء المصريين تسير بشكل جيد على الحدود الليبية التونسية، بالتعاون مع التونسيين الذين يدعمون المصريين بشكل كبير، كما تم إنشاء مكتب هناك لمساعدة المصريين، مشيرا إلى أن السلطات الجزائرية أيضا تساعد المصريين الوافدين من ليبيا وتمد لهم يد العون.

وأوضح أنه تم عمل جسر برى من بنى غازى للسلوم، علاوة على 4 عبارات للمساعدة فى إجلاء المصريين، مشيرا إلى أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط قد قام بإجراء اتصالات مع الاتحاد الأوروبى لتوفير طائرات، مضيفاً: "هناك رحلتان لمطار سرت تم تسيرهما، الأولى غادرت القاهرة فى 9.30 من مساء أمس وتصل لسرت بليبيا فى الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم، والثانية تصل ليبيا فى الثانية من صباح اليوم الاثنين".

- فيما قالت الإعلامية التونسية ألفة سلامى فى مداخلة هاتفية مع البرنامج أن هناك استغاثات كثيرة تأتى من المنطقة الحدودية بين تونس وطرابلس، حيث بلغ عدد المتوافدين من ليبيا هناك إلى 100 ألف معظمهم من المصريين، مؤكدة على وجود حالة تضامن غير عادية بين التونسيين واللاجئين من ليبيا، مضيفة: "هناك 18 رحلة طيران تم تسييرها من الحدود الليبية التونسية لمصر".

فيما أكد صالح منصور، مسئول الإغاثة شرق ليبيا، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن الليبيين يحتاجون لمساعدة المصريين من خلال إمدادهم بالأدوية والخضروات والفواكه والأطعمة المتنوعة، كما يحتاجون إلى إعادة الاتصالات بعد قطعها، مناشداً جامعة الدول العربية بالتدخل الفورى واتخاذ موقف تجاه ما يحدث فى ليبيا، مؤكدا أن الموقف العربى الرسمى لم يتضح بعد و لم تصل أى مساعدات من أى دول عربية سوى من مصر فقط.

- اللجنة الدستورية تسلم تعديلات القوانين المكملة للدستور للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.
- سيف الإسلام القذافى يصف ما يحدث فى بلاده بـ "مؤامرة أجنبية".
- مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار فرنسى بريطانى بالإجماع يفرض توقيع عقوبات على النظام الليبى وإحالة القذافى للمحكمة الجنائية الدولية.
- ليبيون ينشئون نظام لبث أحداث ثورة 17 فبراير إلى العالم من خلال تحميلها على أطباق الدش.
- ميدان التحرير يتحول لمزار سياحى بعد زيارة جون ماكين.
- جروب لدعم أحمد شفيق، رئيس الوزراء على الفيس بوك، وانضم له 100 ألف شخص.
- إطلاق ثورة 25 يناير على ميدان الخواتم بالفيوم.
- البورصة تعود للعمل الثلاثاء المقبل.

الفقرة الأولى:
جدل حول التعديلات الدستورية.

الضيوف:
د.محمد نور فرحات أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق.

أكد د.محمد نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، أن المادة الخاصة بأن يكون رئيس الجمهورية مصريا، وألا يكون قد حمل أو أى من والديه جنسية آخرى وألا يكون متزوجا من أجنبية فيها "شبهة تشدد" تجعل البعض يشعر أن هذه المادة مقصود بها أشخاص محدودون مثل: البرادعى وأحمد زويل.

وأضاف فرحات أن هذه المادة غير موجودة فى أى دستور بالعالم ضارباً المثل بالرئيس الأمريكى أوباما حيث له أصول أفريقية، وكذلك الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى من أصول مجرية، مشيراً إلى أن المادة التى تنص على أن مدة ترشح رئيس الجمهورية هو 4 سنوات لا يمكن أن نحدد فى الوقت الحالى.

واقترح فرحات وضع النصوص الخاصة بترشح لرئيس الجمهورية كنصوص دستورية غير قابلة للتعديل، حتى لا يأتى رئيس ويعدلها حسب مصالحه، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم وضع حد أقصى لسن رئيس الجمهورية وهو 70 سنة.

وحول الشروط التى تم تحديدها الخاصة بإجراءات اختيار رئيس الجمهورية مثل: "توقيع 30 عضوا من مجلسى الشعب والشورى أو 30 ألف مواطن من 15 محافظة أو ترشيح أحد الأحزاب لأحد أعضائه بالبرلمان أكد أنها "شروط مقبولة ومعقولة".

ومن جانبه قال المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن هناك تحفظات لنادى القضاة على التعديلات الدستورية، مشددا على أن رجال القضاء يكنون الاحترام والتقدير للجنة التعديلات الدستورية. وأكد أن هناك تحفظات على بعض المواد منها، المادة 88 الخاصة بالإشراف القضائى الكامل، وكذلك المادة 93 الخاصة بإسقاط عضوية أعضاء مجلسى الشعب والشورى، واقتصار دور محكمة النقض على إصدار قرار فقط بأنه يهين المحكمة. وأضاف قائلا إن "هذه التعديلات تقوض من سلطات القضاء".

"مصر النهاردة".. تامر أمين يطالب محمود سعد بالعودة للظهور على التليفزيون قريبا.. الغزالى: النظام السابق قام بتعيين حكومة شفيق لتدارك الأزمة.. وعصام سلطان يطالب بإضافة جملة "أن أستقيل إذا رغب الشعب لـ"قسم الحكومة".
شاهدته ماجدة سالم
أكد الإعلامى تامر أمين، مقدم برنامج "مصر النهاردة"، فى بداية الحلقة أنه يقدر جميع زملائه ويحترم قرار الإعلامى محمود سعد بالانفصال عن البرنامج، مبدياً حزنه الشديد على فراقه لسعد بعد 6 سنوات العمل معاً فى برنامجى "البيت بيتك" و"مصر النهاردة"، مطالباً سعد بالعودة السريعة لمشاهديه من خلال الشاشة التى يفضلها.

وأضاف أمين أنه لم يكن يعلم ما حدث فى هذه الواقعة إلا من خلال شاشات التليفزيون وهو جالس فى منزله وليس فى شرم الشيخ، كما أطلق البعض الشائعات حول سفره لإجراء حوار مع الرئيس مبارك.

أهم الأخبار:
- تعديل 4 قوانين تتعلق بالانتخابات.. والتصويت ببطاقة الرقم القومى.
- 5 مارس بدء محاكمة حبيب العادلى أمام جنايات القاهرة برئاسة المستشار المحمدى قنصوة.
- حبس أحمد المغربى 15 يوما أخرى على ذمة التحقيقات.
- استقالة المستشار حسين العادلى محافظ القليوبية.
- جامعة القاهرة تنفذ حكم المحكمة بإلغاء الحرس الجامعى.
- استمرار الجسر الجوى لنقل المصريين من ليبيا.
- الخارجية تنفى وفاة 1000 مصر فى الأحداث الأخيرة بليبيا وتؤكد على وصول 4 جثث فقط.
- وزارة التعليم تسمح للعائدين من ليبيا بدخول المدارس دون مستندات.
- الإفراج عن الدفعة الثانية من معتقلى سيناء وعددهم 35.
- اللواء طارق مهدى يؤكد للعاملين بماسبيرو أن جميع المطالب تحسم دون هدم المعبد.
- مظاهرات أمام 4 مديريات أمن تطالب بعودة رجال الأمن للشارع ووزير الداخلية. يؤكد سرعة انتظام قوات الشرطة بمختلف مواقعها.

الفقرة الأولى:
الضيوف:
أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية.
سامح عاشور القائم بأعمال الحزب الناصرى.
عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط.

أكد د.أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، أن من أهم الخطوات الآن هو إدراك أن ما حدث ثورة حقيقية بمفهومها العلمى، مشيراً إلى أن ثورة 25 يناير متفردة وشاملة وهو ما أكده ردود الأفعال العالمية تجاهها وانبهار العالم بها والمشرف لهذه الثورة يكمن فى مطالبها، موضحاً أن مصر تعيش وضعاً انتقاليا فى الفترة الحالية.

وأضاف الغزالى أن النظام البرلمانى أفضل لمصر شرط تطبيق الديمقراطية الحقيقية، معتبراً أن النظام السابق وقت الثورة قام بتعيين حكومة لتدارك الأزمة، وهذه ظاهرة تعرفها كل الثورات، ولذلك لابد من تغييرها، واصفاً وزير الخارجية الحالى فى حكومة شفيق بـ"نكسة هذا العصر"، مشيراً إلى أن الإبقاء على حكومة شفيق غير منطقى، وهناك الكثير من الكفاءات الأخرى التى تصلح محله.

وطالب الغزالى، برحيل رئيس الوزراء الحالى الفريق أحمد شفيق، قائلاً: "رئيس الحكومة الحالى الذى يقول لا أعلم شيئا عما حدث فى موقعة الجبل لابد له أن يرحل هو ووزير الداخلية، ونحن نشكره على ما قام به فى وقت الأزمة"، مشيراً ضرورة أن يعيد كل حزب هيكلة نفسه وأن الجبهة قرر إعادة تشكيل وتأهيل شبابه والاستعداد للانتخابات القادمة وبناء الحزب من جديد وتمثيله فى كل الدوائر.

وتابع الغزالى: "الثورة صنعها الشباب والطبقة المتوسطة وأخيرا الانترنت، ولولاهم ما كانت الثورة"، قائلا: "أفخر أن 6 من قائدى الثورة من حزب الجبهة يشاركهم الشباب الذى حلق حول البرادعى والذين كانوا فى المقدمة يليهم 6 إبريل وكفاية والإخوان وموقع كلنا خالد سعيد والاشتراكيين الثوريين".

من جانبه قال سامح عاشور، القائم بأعمال الحزب الناصرى، أن هناك مصطلحا يسمى "وكلاء الثورة" وهم من يحاولون تشويه رموزها والتقليل من المشاركين فيها والتجريح وإثارة الضغائن وهم من بقايا الحزب الوطنى وغيرهم، مؤكداً أن المجموعات التى ذكرت ليست صانعة الثورة وحدها، بل إنه كان هناك تدفق كالنهر من الشعب على ميدان التحرير من مختلف الفئات والأعمار التى تأثرت بما حدث السنوات الماضية من تراكم الظلم والفساد.

وأضاف عاشور أن الحزب الناصرى بصدد توسيع قاعدة الحزب ومطالبة كل من غادره بالرجوع مرة أخرى، معلناً مقاطعة الانتخابات الحزبية القادمة لحين اكتمال بناء الحزب وأعضاءه وهيكله، داعياً كل القوى استكمال بنيانها من بينهم الإخوان، وأن يعجلوا بإعلان حزبهم وشباب 6 إبريل أيضاً بإعلان حزب مستقل لهم أو مشاركتهم فى الأحزاب الموجودة.

وأشار عاشور إلى أن ثورة 25 يناير تحمل جينات كل الثورات السابقة، لأنها تراكم كل الحركات الشعبية والمدنية السابقة، مضيفاً: "كل ثورة لها حد أقصى وحد أدنى من المطالب التى لا تنتهى إلا بتحقيق الحد الأعلى، وهو استبدال النظام السابق بالكامل"، معتبراً أن الفترة الحالية وضعت المواطنين أسرى أمرين الأول التعديلات المحدودة للدستور، والثانى الفترة الانتقالية المتمثلة فى 6 أشهر لا نستطيع خلالها تحقيق كل المطالب والشعب غير ملزم بالأمرين، وأن الحل للمرحلة الحالية هو الانتقال من نظام مشوه إلى الجمهورية البرلمانية.

فيما أكد عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، أن مصر بصدد وضع استثنائى نحتاج فيه أن يتواجد المجلس العسكرى أقصر فترة ممكنة، وأن تطلب التعديلات الدستورية من المجالس التشريعية لذلك، مطالباً بطرح دستور جديد للمناقشة العامة بكل السبل وعدم الاحتفاظ برئيس الوزراء الحالى الفريق أحمد شفيق وبعض وزراء النظام القديم، بالإضافة للإفراج عن المعتقلين بموجب قانون الطوارئ لعدم مثولهم أمام قاض طبيعى وإعادة النظر فى تدخلات الشرطة، وعدم ترك شخصيات أمنية بعينها تعبث فى الوطن كما تشاء.

وأضاف نائب رئيس حزب الوسط: "لو كنت أحل محل وزير الداخلية الحالى لقام بتسليم نفسه لجهات التحقيق فورا لمسئوليته عن موقعة الجبل، لأنه ظهر فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان بنفس منطق النظام القديم من حيث دفن الحقائق وخلط الأمور والمواراة"، معتبراً أن وزير الداخلية الحالى لا يعلم أن هناك ثورة قامت فى مصر حتى الآن.

وأكد سلطان على وجود رأى عام قوى يطالب برحيل شفيق وأبو الغيط ومرعى لأنهم يرمزوا إلى مرحلة ماضية ولابد من إضافة جملة جديدة لقسم الحكومة "أن أستقيل إذا رغب الشعب"، موضحاً أن النظام القائم الآن فى مصر هو نظام "شبه رئاسى"يجمع بين رئيس الدولة والبرلمان ورئيس الوزراء فى وقت.

وأوضح رئيس حزب الوسط أن السيطرة الأمنية قبل الثورة كانت تصل لجميع أنشطة المجتمع فأصبحت شبكة تحكم حركة سير البلد بأكملها كما تكونت ثروات طائلة لا يعلم أحد كيف، ومتى، ولذلك من يقول إن الاقتصاد ينهار الآن فهو مخطئ لأننا على أعتاب مرحلة مزدهرة للاقتصاد المصرى، لأن موارد مصر كبيرة واقتصادها دائما أمن ولا يوجد ما يسمى بالثورة المضادة، لأنها عبارة عن عناصر قليلة بدأت تقل قوتها يوم بعد يوم.

وختم سلطان حديثه قائلاً: "حزب الوسط هو أول حزب ينشأ بعد الثورة وآخر حزب أنشئ بقانون الأحزاب الذى تم تغييره، رافعين شعار الوطن قبل الأيدلوجية، وأنهم ليسوا حزبا ثانيا لجماعة الإخوان المسلمين، ولكن "الوسط" مستقل مرجعيته ليست دينية وإنما حضارية".

الفقرة الثانية:
الضيوف:
المهندس طارق النبراوى عضو نقابة المهندسين.
المحامى عصام شيحة عضو نقابة المحامين.
الصحفى يحيى قلاش عضو نقابة الصحفيين.

أكد المهندس طارق النبراوى، عضو نقابة المهندسين، أن النظام السابق لم يقلم أظافر النقابات فقط بل أنه قام بقطع يده بأكملها، حيث قام فى نقابة المهندسين هناك 500 ألف عضو ليس لديهم مجلس يعبر عنهم منذ 20 عاما، كما أنه منذ 16 عاماً تمت عملية فرم للعمل النقابى بفرض الحراسة لصالح النظام السابق الذى عين ما يشاء من حراس ليغترفوا ما يشاء من أموال النقابة، مضيفا أن يأمل أن تأتى ثورة يناير بحقوق المهندسين وباقى النقابات التى تمثل 10 مليون مصرى.

وأشار النبراوى إلى أن الدولة كانت تستخدم الإخوان المسلمين كفزاعة فى الداخل والخارج، معتبراً أنه لا يستطيع تيار بعينه السيطرة على مجلس نقابة المهندسين طالما هناك مشاركة فعالة من جميع الأعضاء بمختلف انتماءاتهم، ولذلك المهندسون يرفضون وجود رموز فى الحكومة الحالية من ذيول الحزب الوطنى أو بقايا النظام السابق.

فيما أكد الصحفى يحيى قلاش، عضو نقابة الصحفيين، أن القانون 100 لسنة 1993 دمر المناخ النقابات فى مصر، وكان بمثابة المدخل الأول لمشروع التوريث، وكذلك القانون 93 لسنة 1995 الذى أطلق عليه قانون "الفساد السياسى" قيد حريات الصحفيين، وكذلك فإن هناك 25 نقابة تمثل المجتمع المصرى لا تؤدى فقط الخدمات، وإنما تراقب وتمثل قلب الحياة السياسية لولا القانون 100 الذى افقدها حيويتها ودفعها للانشقاق والتطاحن وظهور الشللية والبعد عن الهدف الرئيس للدخول فى نزاعات فرعية.

واعتبر قلاش أن الحزب الوطنى مازال موجودا وقياداته مازالت تمارس مهامها ويجب التعامل على هذا الأساس، مطالبا بحل هذا الحزب نهائيا، وأن تقوم النقابات المهنية بإجراء انتخابات لاختيار النقيب والمجلس.

من جانبه أكد المحامى عصام شيحة عضو نقابة المحامين أن هناك 480 ألف محامٍ داخل النقابة مشاركتهم السياسية ضعيفة جداً بسبب ممارسات النظام القديم، رغم أن النقابة منذ 1907 كانت ملجأ كل من لديه مشكلة، ولذلك فإن الأجيال الجديدة داخل النقابة عقدت العزم بعد الثورة على الاتحاد لخلق كيان النقابة من جديد بعد الانشقاقات التى حدثت بداخلها.

وطالب شيحة بعدم الخلط بين العمل النقابى والحزبى حتى لا يفسد الاثنين ونقابة المحامين ما أفسدها فى المرحلة الأخيرة هو النقيب السابق الذى احدث انشقاقات عديدة لانتمائه للنظام السابق.

من قلب مصر.. عمرو موسى: ما زالت أفكر فى الترشح للانتخابات الرئاسية.. و"الإخوان المسلمون" يرفضون ترشح المرأة والأقباط لرئاسة الجمهورية.. ومحافظ القليوبية يستقيل من منصبه
شاهدته رانيا فزاع
أهم الأخبار
- عمرو موسى مازال يفكر فى الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية.
- استقالة الدكتور عدلى حسين محافظ القليوبية.
- د.أحمد جمال الدين يقرر إعادة انتخابات الاتحادات الطلابية خلال 60 يوما.

أكد هانى الحسينى، عضو حركة 9 مارس، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن مطالبهم تشمل عدم التدخل فى تعيين الأساتذة والحفاظ بصورة كاملة على استقلال الجامعات وخروج جهاز أمن الدولة من الجامعة.

الفقرة الرئيسية:
مصر رايحة فين؟

الضيوف:
د.محمد غنيم عضو الوطنية للتغيير.

أكد د.محمد غنيم عضو الوطنية للتغيير، أن رئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد هو المتورط فى رشوة مرسيدس، مطالبا بإنشاء صندوق لإنقاذ الوطن وزيادة قيمة الحد الأدنى للأجور وجمع تبرعات من رجال أعمال فى الداخل والخارج تساعد على النهوض بالوطن.

وعبر غنيم عن رفضه لحكومة شفيق التى بها ذيول من عناصر النظام القديم، مشدداً على ضرورة تغيير كامل للدستور وأن يعترف المسئولين بالشرعية الثورية وعدم الاستخفاف بعقول المشاهدين، داعياً لإنشاء مجلس رئاسى مكون من عناصر مدنية وعسكرية تساعد على إنشاء حكومة مدنية، مضيفا: "أشعر بقلق نتيجة غياب العناصر الأمنية فى الشارع المصرى ومشهد سياسى يتسم بالضبابية توجد فيه عناصر غير معروفة".

وشدد غنيم على إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية بما يمنع حدوث تزوير بها رافضا اقتصار عضوية المرشحين على الحزب الوطنى والإخوان، وحول رأيه فى الدكتور محمد البرادعى كمرشح للرئاسة أكد أن لديه رؤية جيدة كما أنه وطنى بالدرجة الأولى.

الفقرة الثانية:
ماذا يحدث فى نادى القضاة
الضيوف:
المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة.

أكد المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة، أن موقفه ضد القضاة الذين شاركوا فى ثورة 25 يناير كانت باستخدام القانون الذى يمنع القاضى من المشاركة السياسية، وحول تجاوزه عن التزوير حدث فى الانتخابات الرئاسية، أوضح أنها كانت تحت إشراف المحكمة الدستورية ونادى القضاة غير مسئول عنها بالدرجة الأولى.

ونفى الزند، ما يقال حول تغيير مواقفه بعد الثورة عنها قبلها مؤكدا أنه لا يحتاج لذلك ولا يوجد قاض يغير مواقفه، معلقاً على التوقيعات التى يجمعها ضده عدداً من القضاة: "مش مسئوليتى ما يحدث ضدى"، مؤكدا أنه لم يكن ضد تيار الاستقلال فى النادى فالقضاة انتخبوا من أرادوا وأبعدوا من أبعدوه. وأوضح الزند أنهم طالبوا رئيس الجمهورية عبر رئيس ديوانه بأن يكون للقضاة حق الإشراف الكامل على الانتخابات".

الفقرة الثانية:
حزب الأخوان الجديد العدالة والحرية
الضيوف:
د.محمد جمال حشمت عضو مجلس شورى الإخوان.
المهندس أحمد بهاء شعبان محلل سياسى.

أكد د.محمد جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان، أن برنامج الحزب الجديد للإخوان المسلمين يسمح للمرأة والأقباط فى الترشح فى كافة مناصب الدولة ما عدا منصب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى تجربة حزب العدالة والتنمية بتركيا التى لابد من الاستفادة بها. وأوضح حشمت، أن برنامج الحزب يشمل كافة الاتجاهات من مناهضة الفقر ومحاربة العشوائية.

ومن جانبه أوضح أحمد بهاء شعبان أن الحزب الجديد سيفرض قيودا سياسية لن تسمح بالدمج فى الحياة العامة، مشيرا إلى ما آرائهم فى رفض الخمر والتعامل مع السياح بصور متشددة وطالبهم باحترام المرأة والأقليات.

  1. ما أن أقر مجلس الأمن الدولي القرار 1970 والذي فرض عقوبات قاسية ضده وفقا للفصل السابع ، إلا وفوجيء الزعيم الليبي معمر القذافي بضربة موجعة جديدة لم تكن بحسبانه والمقصود هنا "جالينا كولوتنيتسكا" .
ففي 27 فبراير ، عادت ممرضة القذافي والتي قال دبلوماسيون أمريكيون إنها كانت تلعب دورا مهما في حياته اليومية إلى وطنها أوكرانيا .
وأفادت القناة الخامسة الإخبارية في أوكرانيا بأن الممرضة جالينا كولوتنيتسكا عادت إلى كييف بالطائرة برفقة 120 أوكرانيا آخرين تم إجلاؤهم من ليبيا .
وكان اللافت للانتباه أن القناة عرضت صورا لامرأة شقراء ممتلئة وهي تسير نحو مبنى القادمين في مطار بوريسبيل في كييف مبتعدة عن الكاميرات واصطحبتها عائلتها من المطار بسرعة إلى منزلها على مشارف كييف.
ورغم أن جالينا طالما التزمت الصمت طيلة عملها مع القذافي ، إلا أن صحيفة "سيجونديا" الأوكرانية أجرت مقابلة في 26 فبراير مع ابنتها تاتيانا أكدت فيها أن أمها أصيبت بالذهول لأعمال العنف التي تشهدها ليبيا وأنها قررت العودة إلى الوطن.
وأضافت "لقد اتصلت والدتي في 25 فبراير وقالت إنها في طرابلس وإن هناك إطلاق نار ومعارك وإنها قررت العودة إلى أوكرانيا " ، مشيرة إلى أن والدتها كانت تتحدث بهدوء وطلبت منها عدم القلق.
ومع أن تاتيانا لم تكشف إن كانت جالينا فرت من ليبيا أم أنها غادرتها بالاتفاق مع القذافي ، إلا أن مضمون تصريحاتها يرجح أن والدتها "خانت" الزعيم الليبي وتركته في أزمته ولاذت بالفرار .
قصة جالينا






ولعل استعراض قصتها يدعم أيضا صحة ما سبق ، فهي كانت غادرت أوكرانيا إلى ليبيا قبل تسع سنوات وعملت في البداية ممرضة في مستشفى وبعد ذلك أصبحت ممرضة القذافي الخاصة.
وفيما استقطبت ليبيا عددا من العاملين الطبيين الأوكرانيين خلال التسعينيات بسبب سخاء الرواتب ، إلا أن جالينا كان لها وضع مختلف تماما ، حيث كشفت برقيات أرسلها دبلوماسيون في طرابلس إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عام 2009 ونشرها موقع ويكيليكس أن جالينا وهي "شقراء ممتلئة ومثيرة " كانت تلازم القذافي أينما ذهب .
وفي السياق ذاته ، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية التي اطلعت على البرقيات المرسلة من السفارة الأمريكية في طرابلس إن مصدراً لم تسمه أبلغ السفارة بأن الممرضة جالينا تلازم القذافي أينما ذهب ولا يسافر مكاناً بدونها وهي الوحيدة التي تعرف روتين حياته في فريق ممرضاته الأربع .
بل وكشفت الصحيفة أيضا أن بعض الوثائق تشير إلى وجود علاقة غرامية بين القذافي وجالينا ، واستندت إلى برقية حول ترتيبات زيارة القذافي لنيويورك عام 2009 جاء فيها " عندما تسببت بعض الإجراءات الروتينية في عدم لحاق الممرضة للسفر مع وفد القذافي بسبب عدم استكمال بعض الإجراءات ، أرسل لها القذافي طائرة خاصة نقلتها من طرابلس إلى البرتغال لتلحق بالوفد الذي أمضى ليلة هناك في طريقه إلى نيويورك".
ورغم أنه لم يتأكد بعد صحة وجود علاقة غرامية بين الإثنين ، إلا أن الأمر المهم في تلك اللحظات العصيبة التي يعيشها الشعب الليبي هو مغزى ما أقدمت عليه جالينا ، فهي قد تقدم هدية كبيرة لهذا الشعب الشجاع وقد تكون أيضا سببا في إراقة المزيد من دماء أبنائه الطاهرة .
فمعروف أن القذافي يحيط نفسه بأربع ممرضات وجيش من الحارسات الشخصيات الحسناوات اللاتي لم يقربهن إنس ولا جان حسب شرطه الرئيسي ولابد أن يحتفظن بعذريتهن طيلة وجودهن في الخدمة.
ورغم مرور سنوات طويلة على انخراطهن في العمل مع القذافي ، إلا أن وسائل الإعلام لم تنجح بمقابلة حارسة واحدة منهن لعلها تروي أسرار عالم القذافي الغامض والمتناقض .
وفي حال تأكد أن جالينا فرت بالفعل من ليبيا ، فإنها قد تكون الكنز الذي تبحث عنه وسائل الإعلام لكشف المستور عما يحدث في عالم القذافي وتحديدا ما أقدم عليه من تصرفات وقرارات منذ تفجر ثورة 17 فبراير.
بل وهناك من رجح أن تركها للقذافي في مأزقه الحالي قد يكون بسبب اكتشافها للجانب الآخر من شخصيته وهو التضحية بأي شيء للمحافظة على حكمه حتى وإن كان الثمن قتل آلاف الأبرياء من شعبه.
وبصفة عامة ، فإنه في ظل انقطاع الاتصالات والإنترنت في ليبيا منذ تفجر الثورة ، فإن جالينا قد تساعد في فضح مجازر نظام القذافي أمام العالم في حال ودعت صمتها لصالح العدالة وحقوق الإنسان .
ورغم أن ما سبق يبعث على التفاؤل ، إلا أنه قد يحمل في الوقت ذاته كوارث لا حصر لها خاصة إذا استرجع القذافي عقدة "ميشكا حنين " والتي كانت لها تأثير كبير في حياته وتصرفاته بل وفي قراراته السياسية .
عقدة ميشكا حنين






وميشكا حنين وهي فتاة تونسية جميلة كانت تصدرت الصفحات الأولى من أشهر الصحف العربية والعالمية ليس لأنها تلميذة ذات جمال خارق أو لأن والدها يمتلك ويدير أكبر شركة مقاولات في ليبيا وإنما لأن معمر القذافي تعلق بها وحاول أن يتزوج منها ومنعها من مغادرة ليبيا وأسكنها قصرا فاخرا في طرابلس ولم ينقذها من براثنه إلا أمها التي رفضت طلبه بالزواج من ابنتها وطالبته فورا بالإفراج عنها والسماح لها بالعودة إلى تونس وسرعان ما سربت قصتها إلى الصحف الأجنبية كنوع من الضغط عليه لإطلاق سراحها وهو ما رضخ إليه في نهاية الأمر.
وبدأت فصول الواقعة والتي اعتبرت أهم قصة غرامية للعقيد في أواخر السبعينيات حيث كان والد ميشكا يملك شركة مقاولات كبرى وينفذ مشاريع هامة مع ليبيا ، هذا فيما قامت ابنته بصحبة عدد من زميلاتها بزيارة مدرسية إلى ليبيا وقد حرص القذافي حينها على استقبال الوفد الطلابي وبمجرد وقوع نظره على ميشكا بدا عليه الانجذاب ومن شدة هيامه بها استبقى ميشكا في طرابلس ووضع تحت تصرفها فيلا للإقامة وأبلغ والدها برغبته في الزواج بها ، كما عرض على والدتها لتلحق بابنتها على متن طائرته الخاصة وتقيم ضيفة رسمية عليه ولكن القذافي أصيب بصدمة قاسية عندما أجابت الوالدة بالرفض وطالبت بإعادة ابنتها حالا وهكذا انتهت مغامرة القذافي مع ميشكا.
راهبات الثورة






وفيما علقت وسائل الإعلام حينها على الواقعة قائلة بسخرية :" إن خيبته في تحقيق الوحدة التونسية الليبية التي ما انفك يحلم بها منذ سنوات حملته على أن يحاول أن يتحد شخصيا مع فتاة تونسية ، القذافي مجنون عظمة أم زعيم فلتة ؟ " ، سارع العقيد للتغطية على فشله بخطة راهبات الثورة والتي حملت تغييرا كبيرا في موقفه من المرأة .
فمعروف أنه في عام 1972 ، شن القذافي هجوما شديدا ضد المرأة ، واصفا إياها في لقاءه باتحاد المرأة في القاهرة في هذا العام بأنها "كالبقرة التي قدر لها ألا تفعل أكثر من الحمل والولادة والرضاعة" بل إن الكتاب الأخضر الذي وضعه القذافي لحكم ليبيا وصف أيضا المرأة بأنها للبيت فقط .
وبعد مرور 10 سنوات على هجومه ضد المرأة وتحديدا في بداية الثمانينيات ، فاجأ القذافي للجميع بالدعوة لإنشاء مجموعة الراهبات الثوريات أو بمعنى آخر إنشاء معمل عسكري لتفريخ راهبات ثوريات لحماية ثورة "الفاتح" في ليبيا وبات ما يلفت الانتباه في كافة تحركات العقيد هو مشهد حارساته الفاتنات ، بالإضافة إلى مواقفه وتصرفاته الغريبة التي كانت تثير ضحك الكثيرين.
واللافت للانتباه هنا أن عقدة ميشكا كانت حاضرة بقوة ، حيث أنشأ كلية خاصة لتخريج حارساته الشخصيات واللاتي يتخرجن منها كمقاتلات محترفات وخبيرات باستعمال الأسلحة وفنون القتال ، واشترط عليهن "العذرية " وأن يقسمن على تقديم حياتهن في سبيله ولا يتركنه ليلاً ولا نهاراً ، بجانب تمسكهن بأن يبقين عذراوات مما يؤكد أنه كان حريصا على أن يثبت لميشكا وأمها أن هناك جيشا من الساحرات الفاتنات العذراوات يحيط به ويتمنى التقرب منه وبمعنى آخر " فإنه دنجوان عصره " .
ولعل ما يرجح صحة ما سبق ، أن القذافي حرص أيضا على البذخ الشديد في زياراته الخارجية لجذب الحسناوات للاستماع لخطبه والتقاط الصور معه أمام كافة وسائل الإعلام العالمية رغم أنه حاول التغطية على عقدته بإطلاق اسم "عائشة" على كل حارسة من حارساته تيمناً بابنته ، فهناك عائشة-1 وعائشة-2 وعائشة-3 وهكذا .
وبصفة عامة ، فإن عقدة ميشكا تركت تأثيراتها الكبيرة في تصرفات وسياسات القذافي ، وفي حال تأكد أن جالينا هي الأخرى غدرت به فإنه لا يمكن تصور رد فعله ، حيث يخشى البعض أن يزيد جنونه وتهوره أكثر وأكثر ، ولعل التقارير حول إطلاق يد المرتزقة لقتل الأبرياء واغتصاب النساء قد يدعم المخاوف السابقة .
بل إن ظهوره في الخطاب الذي ألقاه يوم الجمعة الموافق 25 فبراير وهو يحرسه الرجال فقط للمرة الأولى منذ عقود هو أمر آخر يبعث على الارتياب ويرجح أنه فقد الثقة بالنساء .
ويبقى الأمر الأخطر وهو أن المحللين النفسيين وإن كانوا أكدوا إصابة القذافي بمرض نفسي خطير إلا أنهم عجزوا عن فهم شخصيته التي تجمع كافة التناقضات في آن واحد .
الفرار إلى جهنم !






فمعمر محمد عبد السلام أبو منيار القذافي المشهور بمعمر القذافي ولد في قرية "جهنم" بإحدى مناطق مدينة سرت عام 1942 وقد خلد مسقط رأسه في قصته الأدبية المشهورة "الفرار إلى جهنم" .
وعاش القذافي ونشأ بين مناطق سرت ومصراته وسبها والتحق بالكلية العسكرية الملكية الليبية ليتخرج برتبة ملازم بالجيش في منتصف الستينات تقريبا.
ورغم أن ظاهرة القذافي برزت كغيرها من الظواهر الأخرى التي أنتجها التطور التاريخي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والفكري الذي مر به المجتمع الليبي منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، إلا أنه عرف عنه التقلب والتناقض الكبير في المواقف والتصرفات .
صحيح أن الانقلاب العسكري الذي قام به على الحكم الملكي عام 1969 لقي ترحيبا لا بأس به في بداية ظهوره خاصة وأنه حرص على الظهور أمام الجميع بمظهر القائد العربي المحنك والإنسان المسلم الورع والتقي المتحمس لنشر الدين الاسلامي , إلا أن تلك المواقف سرعان ما تبددت كافة بعدما وضح لكثيرين مخالفته للإجماع العربي والاسلامي وطعنه الصريح في صحة الحديث النبوي والسنة وتغييره التاريخ الهجري وإعلانه صراحة أن كتاب الله الكريم لا يعالج إلا أمور الحلال والحرام والزواج والطلاق والجنة والنار وأن "كتابه الأخضر" هو المرجع الوحيد المشتمل على حلول كل المشاكل البشرية .
ولم يقف الأمر عند ما سبق ، فقد تحول أيضا من حامل لواء القومية العربية إلى ملك ملوك إفريقيا ومن صاحب الكتاب الأخضر الذي خلط الإشتراكية بالإسلام واعتبر أن هذا هو الحل بين الرأسمالية والماركسية إلى صاحب الصفقات والشراكات له ولأولاده ومن الإشتراكية والأفرقة إلى إهداء نسخ من القرآن الكريم لمجموعة حسناوات إيطاليات لكي يعتنقن الإسلام بل ودعا أوروبا صراحة لاعتناق الإسلام .
وأخيرا ، تحول من صاحب نظرية الجماهيرية وإلغاء الوزارات وسلطة الشعب إلى مؤيد للقتل وحتى استعمال الطائرات بحق من أسماهم "الكلاب الشاردة ومدمني حبوب الهلوسة من الثوار ضد نظام حكمه ".
والخلاصة أن العالم كله وليس الليبيين فقط أمام شخصية غريبة الأطوار يصعب معرفة أسرارها وتصرفاتها وهو الخطر بعينه الذي يهدد الجميع .

كشفت مصادر صحفية أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تمكن في نهاية الاسبوع الماضي من إحباط محاولة انقلاب استهدفته.
ونقلت الجريدة الجزائرية "النهار الجديد" عن مصادر من المعارضة القطرية في الخارج "إن أمير قطر تمكن من إحباط محاولة انقلابية ضده، قام به قادة في الجيش القطري يوم الخميس الماضي".
وأضافت نفس المصادر - " أن 30 ضابطا من الجيش جرى اعتقالهم، منهم 5 ضباط من الحرس الأميري، فيما وضع 16 شخصية من شيوخ عائلة آل ثاني، يشغلون كلهم مناصب رفيعة في الجيش القطري، تحت الإقامة الجبرية".
وأوضحت "الانقلاب الفاشل الذي قاده قائد أركان الجيش القطري، اللواء حمد بن علي العطية، لم يكن وليد اللحظة، بل كان نتيجة تراكمات بدأت منذ الانقلاب الأول عام 1996، بعد انقلاب الأمير حمد بن خليفة آل ثاني على والده".
ولفتت المصادر إلى ان غضباَ عارما يسود أروقة المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، أجبرت الشيخ حمد بن خليفة على الاجتماع بشيوخ آل ثاني لوضعهم في صورة المحاولة الانقلابية، محذرا من انقسام الأسرة المالكة.
وبشأن أسباب الانقلاب، قالت المصادر إن قبول الأمير الحالي لدولة قطر باستضافة قاعدة "عيديد" الامريكية ، وسياسة التقارب مع إسرائيل، والزيارات السرية المتبادلة مع مسئولين إسرائيليين ، كان من بين أهم ما أجّج الشعور بالامتهان والغضب لدى قادة المؤسسة العسكرية في قطر.
كما كشفت نفس المصادر أن ما زاد من حدة الغضب في أوساط شيوخ العائلة الحاكمة تجاه الأمير الحالي، هو شريط فيديو جرى تسريبه يظهر فيه الأمير حمد، يوثق عملية تحميل الطائرات الأمريكية من قواعدها في قطر بقنابل الفسفور البيض والدايم والذخيرة والمعدات العسكرية وإنشاء جسر جوي بين الدوحة وتل أبيب مرورا بدولة ثالثة، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.
وقالت المصادر إن شريط الفيديو تم تسجيله من طرف ضباط قطريين كبار، وتم تسريبه إلى بعض زعامات العائلة الحاكمة، ما أوجد حالة غليان ورفض للدور المزدوج والمتناقض الذي تقوم به دولة قطر في علاقتها العلنية الداعمة لفلسطينيين من جهة، عبر ذراعها الإعلامي ''الجزيرة''، وتزويد جلادها الإسرائيلي بأدوات قتلهم.
وحسب نفس المصادر، فقد تسارعت الأحداث في قطر بشكل أكد وجود محاولة انقلابية فاشلة، حيث قالت إن سلسلة من الإقالات المفاجئة طالت قيادات رفيعة في المؤسسة العسكرية القطرية، بعدما أعلنت رفضها التوجه إلى مقرات العمل في القيادة بإيعاز من قطب مهم في تركيبة القيادة السياسية القطرية.
وفي هذا الإطار، قالت المصادر إن كبار أفراد الأسرة الحاكمة عقدوا على مدى الأسبوعين الماضيين اجتماعات سرية في بريطانيا وسويسرا وفرنسا، لتوحيد أجنحتهم المتصارعة بصمت لتحدي أي خطوات عليا لتقليم أظافرهم سياسيًا، وإعادة تحجيم مراكز القوى الداخلية.

شهد مقر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، صباح اليوم الاثنين، زحاما شديدا من جانب المواطنين الراغبين فى التقدم للحصول على أراضى زراعية، على الرغم من إعلان الوزارة لعدم استقبال أى طلبات مقدمة باليد بدء من السبت الماضى، واستمرار التقديم عن طريق الرقم البريدى 12718 أو عن طريق البريد الإلكترونى للهيئة.

أكد عدد من المتقدمين أنه لم يتم إعلامهم بأى معلومات عن الأراضى التى تطرحها الوزارة، سواء مكانها أو المساحة المخصصة لكل شخص، متخوفين من أن يكون فتح باب التقديم مجرد نوع من التهدئة للمواطنين دون وجود نية حقيقية من جانب الحكومة فى توزيع الأراضي.

من ناحية أخرى يعقد مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية بحضور 9 وزراء اجتماعا مساء اليوم لاتخاذ بعض القرارات التى تم تعليقها منذ الاجتماع الماضى، ومن المنتظر أن يبت مجلس الإدارة فى مصير 26 ألف فدان بمنطقة الظهير الصحراوى بالعياط التى تضع الشركة المصرية الكويتية يدها عليها.

كما ينظر مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية فى مصير الطلبات التى تقدم بها آلاف المواطنين من خلال المنافذ التى فتحتها الوزارة منذ أسبوع وتحديد المناطق المتاح توزيع الأراضى فيها لتجنب أى صدامات مع المواطنين إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم.