Tuesday, February 22, 2011

فيديو كشف اسرار فتح السجون فى مصر

تضاربت التصريحات والمعلومات حول الخلل الأمنى الذى اجتاح مصر إثر هروب السجناء في وقت متأخر من يوم الجمعة 28 والسبت 29 يناير. وقد عاشت البيوت المصرية من نساء واطفال و عجائز تجربة مريرة وهى عدم الشعور بالامان فى المنازل. كما شكل الشباب لجانا شعبية لحراسة منازلهم من هجمات الهاربين من السجون وانتشرت فى الاماكن العامة حوادث السرقات والسلب والنهب وترددت الاسئلة عن من المسئول عن حالة الفوضى العارمة التى عاشتها مصر بسبب هذا الأمر ومن المسئول عن هروب المساجين؟ وتعددت الروايات.

وقد توصل "الوفد" الى مقطع فيديو مدتة دقيقة و12 ثانية يثبت من المسئول عن هروب المساجين ومن الذى خلق الفوضى فى شوارع مصر وبث الرعب فى قلوب المصريين لعدة ايام. تشير المعلومات الواردة إلى الوفد أن تعليمات صدرت لحرس السجون بإخراج السجناء لنشر حالة من الفوضى في الشارع المصري.

وقد ظهر فى مقطع الفيديو 19 سجينا يرتدون ملابس السجن الزرقاء و مطروحين ارضا وايديهم خلف ظهورهم مكبلين بالحبال ويحيط بهم قوة من ضباط وافراد القوات المسلحة فى احد المناطق الصحراوية القريبة من سجن "وادى النطرون". وقمنا بتفريغ مقطع الفيديو وهذا نصه:

"ضابط يصيح فى احد السجناء المطروحين ارضا.. انت يا ابنى ياللى بتتحرك مين اللى هربكم من السجن؟ فيجيب مسجون اخر يا سعادة الباشا انا كل حاجة كانت امامى ..اللى حصل ان الشرطة اللى هما مخبرين وحرس السجن لبسوا ملابس ملكى واحضروا السلاح والبنادق والطبنجات وهدموا باب السجن بالبلدوزر وهددونا بأننا إذا لم نخرج سوف يقتلونا واطلقوا علينا القنابل المسيلة للدموع، حتى إن هناك أحد السجناء قد دهسه البلدوزر عندما حاول الوقوف أمامهم لمنعهم من هدم سور السجن وكاد يختنق بعض السجناء من القنابل المسيلة للدموع التى اطلقوها علينا ..فسألة الضابط مرة اخرى: إنت تابع لسجن إية؟ فاخبره أحد المساجين الهاربين: أنا تابع لسجن 440 وآخر أنا تابع لسجن 430 بوادى النطرون. قمنا بتفريغ محتويات مقطع الفيديو والسؤال الذى يطرح نفسه هل هذه أيضا رواية كاذبة أم أن هذا الواقع هو الذى حدث بالضبط؟.


الحكم بعقاقير الهلوسة مقال إبراهيم عيسى

الديكتاتور المجنون معمر القذافي الذي تحملت ليبيا والامة العربية هراءه وهبله أثنين وأربعين عاما يمارس أفظع ما يفعله ديكتاتور في التاريخ

إنه يقتل شعبه

هل هذا خبر جديد ؟

إطلاقا هو يقتله بالاستبداد والفساد منذ أربعين عاما وبالرصاص والقذف بالمدافع منذ أسبوع

من صنع هذا المجنون ؟

سأتجاوز الآن عن تحميل الشعب الليبي الصابر والصامد والمستشهد المسئولية وإن كان يتحملها لكن هذا ليس وقت أن تلومه أو تؤنبه ودماؤه تنزف بحثا عن الكرامة وسعيا نحو الحرية.

لكن مرة أخري من صنع هذا المجنون ؟

١- قوي الاستعمار الاجنبي والتي تعيش على استنزاف ثروات المنطقة العربية وعلي خدمة أهداف إسرائيل بالحفاظ على أمنها واستقرارها عبر حكام عرب ديكتاتوريين وطغاة.

٢- فريق الحكام العرب الذين يتشاركون جميعا في قمع وقهر شعوبهم ويتحالفون معا ضد مواطنيهم وأوطانهم شكلوا حصنا حاضنا لهذا الطاغية لأنه من نفس فصيلتهم ولأنه بلا ضابط وبلسان فالت يخشون منه ومن انفلاتاته، أليس من اللافت أن كل معارضي القذافي يقيمون في بلاد أوروربية وأمريكية حيث منع كل حاكم عربي معارضي زميله من العمل علي أرضه مرضاة للديكتاتور الزميل وتعاونا علي الطغيان ونبذ وضرب وقتل المعارضة كي تصبح دولا مفتوحة فقط للعائلات الحاكمة ومغلقة أمام أي معارض حر.

٣- المثقفون واليساريون والناصريون والقوميون الذين عاشوا علي تمويل هذا الديكتاتور وأمواله فنافقوه ونفخوه وسكتوا على جنونه بل وجملوا هذا الجنون ومدحوا هذا الطغيان وصوروه زعيما للأحرار بينما لايليق به إلا زعامة عنبر في مستشفي للمرضي النفسيين.

٤- وشاركت مصر مبارك بفسادها واستبدادها وضعفها وانحدار قيادتها وانهيار زعامتها العربية في صناعة طغيان القذافي حين فقدت قدرتها علي رد الرؤساء عن تعذيب شعوبهم وكانت القدوة فقط في البقاء علي مقعد الحكم للأبد وتوريث الأنجال.

قتل مبارك دور وزعامة مصر فصارت بلاهيبة ولا رهبة ولا حول ولا قوة فلاتستطيع ردع حاكم عربي أو إنقاذ شعب عربي.

ما يحدث في ليبيا من مجازر ومذابح يرتكبها طاغية مجنون ووحشي ليس شأنا داخليا بل هو شأن انساني وعربي بل وشأن مصري وإطاحة هذا المجنون ليس مهمة الشعب الليبي فقط بل مهمة كل شعوب العالم وأولها الشعب المصري

ليبيا لا تقل عن الاسكندرية ومرسي مطروح في مصريتها.

وأول ما تفعله مصر بعد ثورة يناير أن تؤكد أنها ليست أنانية فتشارك الشعب الليبي الثورة

وأن تثبت أنها عادت لزعامتها فتقود الشعوب العربية نحو الحرية

سيسقط مجنون ليبيا وعائلته الملوثة بالدم وسيعيش شعب عمر المختار حرا رغم أنف الرجل الذي حكمه بعقاقير الهلوسة كل هذه السنين!


شرف: أمن الخليج واجب قومى ولن نسمح لإيران بالتدخل

أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، أن الحفاظ على استقرار الخليج التزام وضرورة قومية لتحقيق استقرار المنطقة، موضحا أن مصر كثيرا ما ساندت أشقاءها الخليجيين فى عملية البناء وفى مواجهة كثير من الأزمات.

وقال شرف لجريدة "المستقبل"، إن إيران دولة مسلمة وجارة مثلها مثل تركيا، تهمنا ونحترمها إلا أننا لا نرضى بتدخل إيران فى شئون الدول العربية ومنها الخليجية وعليها احترام الجيرة.

حل جهاز مباحث امن الدولة

فيما قالت لجنة تقصى الحقائق حول أحداث ثورة 25 يناير أن لديها دلائل ومعلومات تؤكد إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين و إن الذين أطلقوا الرصاص كانوا يستهدفون منطقة الرأس. قالت مصادر بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة الثلاثاء للمصري اليوم إن اللواء حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة، لم يعد يمارس أي صلاحيات وتم تجميد نشاطه وأصبح غير فاعل، كما سيتم التحقيق معه فيما نسب إليه من جرائم تعذيب.وأشارت أن المجلس سيعمل علي تغيير قادة الجهاز وليس إلغاء الجهاز نفسه.

وأكدت اللجنة في بيان أصدرته اليوم إن سيارات الشرطة المصفحة كانت تقوم بدهس المواطنين عمدا وأن مؤيدي النظام استعملوا العصي وقطع الحديد والرصاص في الهجوم على المتظاهرين يوم الأربعاء الدامي
وأشارت اللجنة أن تحقيقاتها تشمل الخطة التي اتبعت لمواجهة ثورة 25 يناير والجهة أو المسئول الذي أمر باستعمال الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين وواقعة انسحاب الشرطة ومن أصدر الأمر بذلك والآثار المترتبة عليها وتحديد من خطط أو اشترك أو ساهم في تدبير الهجوم الذي تم على متظاهرى ميدان التحرير في موقعة الجمل .


القاهرة أبلغت طرابلس رسميا بأنها قد تتدخل عسكريا بليبيا لحماية مواطنيها

قالت جريدة "العرب القطرية" أن مصدر مسئول بمصر قال في تصريحات للصحيفة إن القاهرة أبلغت طرابلس رسميا بأنها قد تتدخل عسكريا بليبيا لحماية مواطنيها، الذين قالت إنهم يتعرضون للقتل بليبيا، حيث تؤكد المصادر مقتل ثلاثين مصريا حتى الآن.
وأضاف المصدر أن مصر اعتبرت تصريحات سيف الإسلام نجل معمر القذافي التي اتهم فيها المصريين بالمشاركة في الثورة الجارية هناك، وأنهم يستعدون لاحتلال ليبيا، (اعتبرتها) تحريضا صريحا ضدهم.
وأعلن الجيش المصري الليلة الماضية أنه أقام معسكرات على الحدود مع ليبيا لاستقبال المصريين الفارين من القتال هناك، والبالغ عددهم قرابة المليوني مواطن.

اخر واحدث اخبار وكشف اسرار تنحى مبارك

ذكر موقع تيك دبكا الإسرائيلى المتخصص فى الشئون الأمنية والمخابراتية، أن الرئيس السابق، حسنى مبارك، ما زال يرى نفسه رئيسا لمصر، مؤكدا أنه لم يوقع أو يوافق على البيان الذى أذاعه نائب الرئيس عمر سليمان.

وأضاف الموقع، أن مبارك كان يتحدث هاتفيا مع ملك السعودية، يوم الجمعة 11 فبراير، بعدما ظهر نائبه عمر سليمان على شاشة التليفزيون يعلن تخليه عن السلطة وتسليمها للجيش، واصفا ما يحدث بالانقلاب العسكرى المدعوم بضغط من الولايات المتحدة، قائلاً: "لم يكن لدى فكرة أن عمر سليمان سيقرأ هذا البيان".

وأشار الموقع إلى أن الملك السعودى أبدى تفهمه لدهشة الرئيس السابق، معربا عن استعداد حكومة السعودية لتلبية أى طلب من الرئيس لمساعدته.

المظاهرات فى ليبيا يستقبلون خطاب القذافى بالأحذية

رد المتظاهرون فى مدينة بنغازى على خطاب القذافى، الذى توعد فيه بتصفية المحتجين، برمى الأحذية على شاشة ضخمة ظهرت عليها صورته قرب محكمة شمال بنغازى، حيث يعتصم المتظاهرون.

من جهته، قال الناشط السياسى الليبى "فرج البرعصى" لقناة الجزيرة، إن القذافى استخدم كل ما لديه ولم يعد يملك إلا لسانه لينطق به ويستخف بعقول العالم، ويحاول إرهاب الشعب، وأكد أن الشباب قرروا عدم السماع لكلامه وعدم الخوف والمضى فى الثورة حتى إسقاطه.

ومن جانبه، قال الصحفى هشام الشلوى، إن شباب درنة والشعب الليبى مصرون على إسقاط نظام القذافى بعد خطابه، مؤكداً أن الشارع يقول كلمته ولن يتراجع حتى إنهاء النظام، واصفاً خطاب القذافى بالخشبى ولم يقدم جديداً، وإنما زاد فى جرعة التهديد والوعيد عما قاله نجله سيف الإسلام.

وفى مصراته، ثالثة كبرى المدن الليبية، قال الأكاديمى الليبى الدكتور عبد الرحمن السويحلى، إن القذافى لم يعد أمامه سوى ساعات، وأن الشعب الليبى وأهالى مصراته مصرون على خلع القذافى والتحرك لنصرة سكان طرابلس.

وتحدى السويحلى القذافى أن يخرج هو وأبناؤه إلى شوارع طرابلس، مشيراً إلى أنه لا يستطيع ذلك دون أسلحته ومليشياته وطائراته، وأكد "انتهى عهد القذافى، انتهى عهد الاستبداد والهوان"، وأوضح أن النصر للثورة "لقد منحناه فرصة 42 عاماً والآن بقى أمامه 42 ساعة".

من جانبه، قال الإعلامى الليبى محمود شمام، إن القذافى فقد السيطرة على ثلاثة أرباع الأراضى الليبية، مشيراً إلى أن القذافى يهين قبائل ليبيا، لكن هذه القبائل ستزحف عليه، رغم ما يعد له من "مخطط إرهابى للشعب الليبى"، يستهدف تقسيم البلاد شرقها عن غربها.

فيديو مظاهرات و مقتل كاهن كنيسة فى ظروف غامضة بأسيوط

تجمع الآلاف من الأقباط أمام مكان حادث قتل الكاهن، بشارع أبو بكر الصديق المتفرع من فريال، وظلوا يرددون الهتافات منها "بالروح بالدم نفديك يا صليب" و"واحد اتنين حق أبونا فين".

كما هتفوا ضد المحافظ نبيل العزبى والحكومة، رفعوا الصلبان وأقاموا الصلاة أمام المنزل على الرغم من أن الجثة لا تزال فى مكانها، ولم تتحرك حتى الآن.


جهاز الكسب غير المشروع و مبارك قدم إقرارات الذمة المالية عن نهاية خدمته

أعلن المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع أن رئيس الجمهورية السابق محمد حسنى مبارك قدم اليوم للجهاز إقرار الذمة المالية المتعلق بنهاية خدمته كرئيس للجمهورية، وقال الجوهرى فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر وزارة العدل أن الإقرار سيخضع للتحقيق فى كل ما جاء فيه من بيانات، وأنه لن يتم الإفصاح عنها إلا بعد نهاية التحقيقات شأنه شأن أى مسئول يخضع إقراراته المالية إلى جهات التحقيق من قبل الجهات الإدارية.

وأكد رئيس جهاز الكسب غير المشروع أن جمال مبارك لم يتقدم حتى الآن بإقرارات الذمة المالية المتعلقة به بصفته عضوا سابقا فى الحزب الوطنى، وقال الجوهرى إنه طلب من جميع الأحزاب المصرية أن تتقدم بإقرارات الذمة المالية لجميع أعضائها.

وكشف الجوهرى عما أبدته السلطات السويسرية من تقديم مساعدات قانونية تساعد السلطات المصرية على استعادة جميع الأموال التى خرجت بشكل غير مشروع مشيرا إلى أن مدير الشرق الأوسط بشمال أفريقيا فى وزارة الخارجية السويسرية أكد فى خطاب له أرسله للناب العام اليوم 19 من الشهر الجارى على دعم بلاده لمصر وهو ما تمثل فى تجميد أرصدة الرئيس مبارك وعائلته بعد ساعة واحدة من إعلان تنحيه عن رئاسة الجمهورية، مضيفا أن المسئول السويسرى أكد أن إلغاء قرار تجميد أموال الرئيس مبارك وعائلته وأى مسئول سابق يتطلب أولا صدور قرار من الحكومة المصرية والمحاكم المصرية تنص على ذلك.

وأشار الجوهرى إلى مخاطبة النائب العام لعدد نمن السلطات القضائية بفرنسا وبريطانيا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى ودولة الإمارات المتحدة وبلجيكا وهولندا وكند واستراليا لتجميد جميع الحسابات والأرصدة والعقارات المملوكة للرئيس السابق وزوجته ونجليه وزوجتيهما فى تلك الدول تمهيدا لاستعادتها استنادا إلى اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة الفساد والتى كانت مصر من أوائل الدول الموقعة عليها.

وأكد المستشار عاصم الجوهرى أن جريمة الكسب غير المشروع تقوم على الزيادة فى الثروة على نحو لا يتناسب مع المصادر المشروعة فهى جريمة مستقلة عن أى جريمة أخرى متعلقة بالمال العام كالرشوة والتربح والاستيلاء والتى يختص النائب العام فى التحقيق فيها، مضيفا أن فى الوقت نفسه يعد ارتكاب أى من تلك الجرائم هى فى ذاته جريمة كسب غير مشروع على الرغم من أن كل منها مستقلة عن الأخرى.

وأكد رئيس جهاز الكسب غير المشروع أن الإجراءات التى اتخذها النائب العام بشأن منع أى مسئول من السفر فإن الجهاز لن يتخذ مثل هذه الإجراءات معهم منعا للازدواجية.

القذافى و ليبيا اليوم

هدد الزعيم الليبى معمر القذافى اليوم الثلاثاء، المتظاهرين الذين يطالبون بتنحيه، والذين سيطروا على عدد من مدن البلاد، برد ساحق شبيه بقصف البرلمان فى روسيا أثناء وجود النواب بداخله، وسحق الصين حركة تيان أنمين فى بكين، والقصف الأمريكى للفلوجة فى العراق.

وقال القذافى فى كلمة ألقاها من أمام منزله فى باب العزيزية بطرابلس وبثها التلفزيون مباشرة على الهواء، "إن رئيس روسيا جاب الدبابات ودك مبنى مجلس النواب والأعضاء كانوا موجودين بداخله حتى طلعوا مثل الجرذان، والغرب لم يعترض بل قال له أنت تعمل عملا قانونيا".

وأضاف أن الطلاب فى بكين اعتصموا لأيام قرب لافتة كوكا كولا ثم أتت الدبابات وسحقتهم، متابعا أن أمريكا مسحت الفلوجة بالطيران مسحا بذريعة مقاومة الإرهاب.

العالم الدكتور فاروق الباز

أشاد العالم الدكتور فاروق الباز، بالحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق، قائلاً إنها تضم شخصيات وطنية ومتميزة ولا يمكن التشكيك فى نزاهتها، مضيفاً أنه يعرف شفيق جيداً وعلى قناعة تامة أنه رجل وطنى ومنظم ونجح فى إدارة وزارة الطيران وشريف وقادر على تيسيير أمور البلاد فى الفترة المقبلة، ولن يسرق أبداً، وبالتالى لا يوجد داعٍ للمطالبات التى تنادى بإقالة حكومته.

وقال الباز خلال اللقاء المفتوح الذى عُقد معه بساقية الصاوى مساء اليوم، علينا أن ندرك أن الحكومة الحالية "مغصوب عليها" وتفعل كل ما فى وسعها للحفاظ على استقرار البلاد، وينبغى أن نعى تماماً أن الفساد والتدهور الذى عانت منه مصر منذ 50 عاماً مضى واستشرى فى الـ30 سنة الأخيرة لن ينتهى فى 3 أو 4 أسابيع، ومن الطبيعى أن تتعرض أى بلد لفترة بلبلة عقب كل ثورة وتغيير سياسى حتى لو استمرت عدة أشهر.

وأضاف الباز، أن أهمية ثورة 25 يناير هى أنها نابعة من الشباب، وجاءت من شعب يحب هذا البلد ويرى أن وطنه فى "خيبة" ليس لها حدود وفى وضع مزرى وتنهار حضارته وتاريخه يوماً بعد يوم، مضيفاً أنه لم يتمكن من المشاركة فى تلك الثورة فى أيامها الأولى نظراً لتواجده خارج البلاد واكتفى بمتابعة الأحداث عبر وسائل الإعلام، قائلاً: بقدر ألمى لعدم تواجدى بينكم بقدر سعادتى لأنكم نجحتوا فى قيادة الثورة بأنفسكم.. وقلت لنفسى فلنترك الشباب يفعل ما يشاء ويحقق ما يريد.

ونصح الباز، الشباب المصرى بألا يترك أحداً يتسلق فوق أكتافه أو فوق ما حققته الثورة من إنجازات، قائلاً: لا تتركوا أحداً يتحدث بالنيابة عنكم مع الحكومة، فلتتحدثوا بأنفسكم عن أنفسكم وفوضوا شباباً من بينكم، لأن أجيالنا "خربانة من أولها لآخرها" ولن تمثلكم بشكل صحيح.

وقارن الباز بين مكانة المواطن المصرى قديماً وحديثاً، قائلاً: زمان كان لنا مكانة رهيبة وسط العالم ويكفيك شرفاً أن تعلنها على الملأ أنك مصرى، ولكن فى الفترة الأخيرة أصبحت كلمة مصرى "مصيبة ومهينة" وأصبحنا شعباً ينتمى لدولة حقيرة، هذا كله دفعنى للبحث عن السبب، فوجدت أن حكوماتنا كانت "خربانة تستحق الضرب بالجزم".

وأضاف: قديماً لم يكن هناك فرق بين مسلم ومسيحى، وأذكر عندما كنت صغيراً وأرى والدى شيخ الأزهر يحتفل مع الأقباط فى عيدهم وعندما ذهبت لأخبر أمى قالت لى أن هذا شىء طبيعى لأنهم أخواتنا، مؤكداً على أنه من الخطأ أن نعلى من شأن ديانة مقابل أخرى، فنحن جميعاً أبناء هذا البلد.

وأشار الباز إلى أن ثورة 25 يناير لم تكن الأولى من نوعها التى يشهدها ميدان التحرير، مستشهداً فى ذلك بالمظاهرات التى انطلقت يوم 26 يناير 1952 لتندد بالاحتلال وانطلقت على امتداد كورنيش النيل محل ثكنات الجيش الإنجليزى للتنديد بالاحتلال ثم انطلقت تلك المظاهرات فى قلب منطقة وسط البلد، وقام أفرادها بحرق المحلات والمسارح ودور السينما.

وتحدث الباز عن ثورة يوليو، قائلاً: بعدما قامت الثورة ظننا أن البلاد عادت إلينا من جديد وبدأ الضباط الأحرار فى فعل أشياء ظنوا أنها جيدة وفى صالحنا ولكنها فى حقيقة الأمر كانت خيبة كبيرة، فبدأ عبد الناصر يعين قيادات فى الجيش ممن أطلق عليهم أهل الثقة، فى مناصب هامة فى البلد لا تتناسب مع طبيعتهم، وهذا غير صحيح ومن هنا بدأت الخيبة الحقيقية، لذلك أشدد الآن على ضرورة اختيار أشخاص مناسبين لمواضعهم الجديدة ولديهم خطط واستراتيجيات تؤهلهم للنهوض بمجالاتهم.

وتابع: فى تلك الفترة فعلنا شيئاً "زى الزفت"، وهو أننا لم نسمع أى شخص يقترح شيئاً خارجاً عن المألوف، فكان شعارنا فى تلك الفترة لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، وهذه المعركة فى ذلك الوقت كانت تحرير فلسطين حتى وصلنا لمرحلة الخرس التام، وغابت مصر وتوقفنا عن الحركة واختفت من وجوهنا الابتسامة وعادت إلينا من جديد مع هؤلاء الشباب بثورة 25 يناير.

وأعرب الباز عن سعادته وفخره بكونه مصرى ويرى شباب مصر بهذا النضج الفكرى، مقسماً أننا باستطاعتنا أن نعيد لمصر مكانتها من جديد فى غضون العشرة أعوام المقبلة، ناصحاً جموع الحاضرين باللقاء بأن يبدأوا بأنفسهم، قائلاً: لا أريد أن أسمع أو أى شخصاً يرمى قمامة أو يشرب مياه الصرف الصحى ويعانى من الأمراض حتى ننهض بهذا البلد ونجعله نظيفاً ومحترماً أمام العالم.

ولفت الباز لضرورة النهوض بالتعليم والثقافة فى الفترة المقبلة، قائلاً إنه فوجئ عندما قدم كتاباً عن مشروعه "ممر التنمية" وعرضه على إحدى دور النشر فأخبره أنه سيطبع منه 1000 نسخة فقط، وعندما سأله أن هذا العدد غير كافٍ رد عليه الناشر، قائلاً: سيتبقى من تلك النسخ الكثير فنحن شعب لا يقرأ.

وأضاف نحن بحاجة، لأن يكون ولاء كل منا لمهنته فقط وليس لرئيسه فى العمل أو حاكمه حتى ننهض بهذا البلد، قائلاً: الكارثة التى فعلناها ونحن صغار فى المدارس أننا رددنا شعار "الولاء لله والوطن والملك"، وهذا خطأ لأن الله لا يحتاج من المرء ولاءه ولكن يحتاج عبادتنا فقط وهناك فرق كبير بين الاثنين، كما أن الوطن بحاجة للانتماء أكثر من الولاء.

كما اقترح الباز على الشباب ألا يرشحوا أنفسهم فى الانتخابات المقبلة وأن يكتفوا بمراقبة المشهد من بعيد وكشف ما بها من خلل أو تزوير، قائلاً: أنا لا أريد لشباب الثورة أن يتسيس وأريدهم "نضاف"، وإذا أرادوا تشكيل حزب يمثلهم فأهلاً وسهلاً، لكن لا ترشحوا أنفسكم لأنكم لا تفقهون السياسة بشكل كبير.

واستعرض الباز مشروعه "ممر التنمية"، قائلاً: ممر التنمية عبارة عن مساحة خارج وادى النيل يمكن للناس أن تعيش فيها وتفتح آفاقاً للتنمية فى مختلف المجالات، وعندما بحثت وجدت أن منطقة غرب النيل هى الوحيدة التى تصلح لذلك ويمكننا أن نفسح المجال أمام تجمع سكانى كبير وبالفعل عرضت هذا المشروع منذ عشرات السنين ولم يوجد قطاع خاص يمكنه تحمل تكاليف هذا المشروع التى بلغت 24 مليار دولار، مع العلم أنها ليست تكلفة ضخمة مثلما أشار بعض خبراء الاقتصاد، وعندما ازدهرت الخصخصة عرضت المشروع مرة أخرى فى عهد حكومة نظيف وبالفعل وعدنى بالتنفيذ ولكن لم يحدث شىء.

وتابع: سيكون تمويل هذا المشروع من قبل الشعب المصرى نفسه عن طريق قيام كل مواطن مصرى بشراء أسهم من مؤسسة نشكلها خصيصاً للإشراف على هذا المشروع، وذلك لنمنع أى أيادٍ خارجية تمول المشروع أو تسطو عليه وتبيع أرضنا ولن نترك تمويله للحكومة، لأنها ستفسده أو تضع مواصفات يستغلها البعض لسرقة أموالنا، مؤكداً على أن هذا المشروع سيوفر 400 ألف فرصة عمل فى المراحل الأولى ويحوى 20 مليون نسمة، قائلاً: أرض ممر التنمية ملك للشعب المصرى وأنتم الذين ستصنعوه وليس لى شأن به.

وأضاف: لدينا الكثير من مياه النيل ومن المياه الجوفية ما يكفى لطعامنا وشرابنا، فنحن نملك الكثير من مصادر المياه الجوفية فى الصحراء الشرقية والغربية ولكن للأسف لا نعلم عنها شيئاً.

لقاء اللواء محمود وجدى وزير الداخلية فى برنامج مصر النهاردة اليوم

صرح اللواء محمود وجدى وزير الداخلية، أن نسبة حضور ضباط الشرطة وانتظامهم فى العمل تزايدت بنسبة كبيرة جداً، حيث كانت عقب انتهاء الثورة 37% فقط ووصلت الآن فى كل قطاعات الوزارة إلى 97% وقى المواقع العسكرية 93.5% والموظفين المدنيين 97%.

وأشار وزير الداخلية إلى أن الدمار الذى أصاب جهاز الشرطة كان موجهاً ومخططاً من قبل بعض الجماعات، نافياً أن يكون إطلاق النار على المتظاهرين كان بواسطة رجال الشرطة، وأن ما يقال حول اندساس بعض العناصر الأمنية التى تحمل السلاح بملابس مدنية وقامت باطلاق النار على المتظاهرين غير صحيح إطلاقاً، حيث تم القبض على بعض الأفراد الغرباء الذين لا يتحدثون المصرية بأسلحة متطورة خلال الثورة.

وأكد اللواء محمود وجدى، أن هناك 12 سجناً تعرض للتدمير الكامل وتحتاج لأموال طائلة لإعاتها مرة ثانية، وعلى رأسها منطقة وادى النطرون التى تتكون من 4 سجون وتحتاج 220 مليون جنبه لإصلاحها، وأنه تم سرقة 6000 قطعة سلاح ما بين آلى وطبنجات وخرطوش تم استعادة 3000 منها وتحاول الداخلية والقوات المسلحة استعادة الباقى.

وصرح وزير الداخلية، أنه جارى تخفيف العقوبات على المسجونين الذين رفضوا الهروب فى الأحداث الأخيرة وأيضاً الذين قاموا بتسليم أنفسهم كما سيتم تطبيق الإفراج الشرطى والعفو الرئاسى على المعتقلين، حيث تم بالفعل الإفراج عن 239 معتقلاً سياسياً و108 من أبناء سيناء، وجارٍ فحص الباقيين، لأن من بينهم 265 عنصر خطر صاحب فكر متطرف سيتم دراستهم والسماح بخروجهم أما الجنائيين فبلغ عددهم 1280 بعد أن كان 300 فقط عام 2007 يتم فحصهم أيضا، مؤكداً أنه لم يمضِ منذ توليه الوزارة أى قرار اعتقال ولن يحدث، وذلك بتعليمات عليا، مشيراً إلى أنه ليس هناك أى معتقل حالياً فى أى هيئة تابعة لجهاز الشرطة، وهو مسئول عن ذلك.

كما أعلن وزير الداخلية، أنه تم إصدار قرار لكلية الشرطة بتدريس مادة "كيفية التعامل مع المواطن" للطلاب كما تم اختيار قيادات معينة لتقوم بتدريسها كما تم منح ضباط الشرطة بعض الإجازات تقديراً لمجهودهم وتحديد ساعات العمل وتقديم بدل نقدى عن الساعات الإضافية، بالإضافة إلى تلقى الداخلية 10 آلاف طلب عودة للعمل من بعض أفراد الأمن الذين سبق وقدموا استقالتهم أو حصلوا على أحكام بالعودة من قبل ولم تنفذ.

وصرح وزير الداخلية، أنه تناقش مع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء بشأن تغيير الزى لأفراد الشرطة وتم الموافقة عليه وتتم دراسته حالياً لوضح خطة وجدول زمنى لتنفيذه.

وعن ملف سيناء أكد وزير الداخلية، أن سياسة الوزارة الماضية التصادمية مع بدو سيناء خاطئة جداً وأنه سيفرج عن جميع معتقلى سيناء، رافضاً الاعتقال العشوائى الذى كان يتم معهم، مؤكداً أنه سيقوم بمقابلتهم وتلبية مطالبهم لأنهم خط الدفاع الأول عن مصر.

وأعلن اللواء محمود وجدى، أنه ضد قانون الطوارئ نهائياً ويطالب بإلغائه فوراً وأنه مناصراً لقانون الإرهاب وأنه ضد قانون المرور الجديد الذى تم تغييره مرتين خلال ثلاث سنوات لتشديد العقوبات على المواطن، مؤكداً أنه أصدر قرار بإلغاء الغرامات الفورية.

25 قتيلا مصريا بمستشفيات بنى غازى

أكدت النقابة العامة لصيادلة مصر، وجود 25 قتيلاً مصرياً على الأقل فى مستشفيات بنى غازى بليبيا، سقطوا خلال الاشتباكات الدائرة بين المتظاهرين المطالبين برحيل العقيد معمر القذافى، والأمن الليبى.

ناشدت النقابة فى بيان لها اليوم الثلاثاء، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسرعة إرسال طائرات خاصة، لإجلاء الرعايا المصريين من ليبيا، نظرًا لخطورة الموقف هناك، مشيرة إلى غياب الأمن والأمان فى ليبيا، مما يتطلب التدخل حفاظاً على مصر وكرامة أولادها وأرواحهم.

طالبت النقابة فى بيانها كافة الجهات المسئولة بالتحرك لإنقاذ 25 صيدليا آخرين تقدموا باستغاثات عاجلة إلى النقابة العامة بعد فشلهم فى الوصول إلى السفارة المصرية فى ليبيا.

الاخبار فى الصحف المصرية الاهرام الاخبار الشروق الوفد الفجر 22/2/2011

فى تطور لأداء الجماعة، وقبل أسابيع من انتهاء صياغة برنامجها حزبها الجديد، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أن حزبها السياسى سيطلق باسم "الحرية والعدالة"، ومن المنتظر إعداد هيكله التأسيسى وتحديد الرئيس والهيئة العليا فى غضون أيام قليلة، وأكد مصدر بالجماعة، أنها تعيد النظر فى البرنامج الذى أعلنته عام 2008 ليصبح برنامجاً للحزب الجديد.

بينما طالب النائب العام وزير الخارجية بأن يطلب من الدول الأجنبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بالرئيس السابق مبارك، وزوجته سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك) ونجليه علاء وزوجته هايدى مجدى راسخ، وجمال وزوجته خديجة الجمال.

وتصاعدت حدة المظاهرات الغاضبة المطالبة بسقوط نظام الرئيس الليبى معمر القذافى، فهاجم المتظاهرون مبنى التليفزيون والإذاعة فى طرابلس، وأحرقوا مراكز الشرطة ومقرات اللجان الثورية، مطالبين بسقوط النظام الليبى بأكمله الذى استخدم العنف المفرط ضدهم.



طلب النائب العام من وزير الخارجية أن يطلب من الدول الأجنبية تجميد الحسابات والأرصدة الخاصة بالرئيس السابق مبارك، وزوجته سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك) ونجليه، علاء وزوجته هايدى مجدى راسخ، وجمال وزوجته خديجة الجمال، ومخاطبة الدول الخارجية باتخاذ إجراءات بتجميد هذه الأرصدة فى بنوكها واتخاذ الإجراءات القانونية نحو استعادتها بمعرفة الحكومة المصرية بعد إجراء التحقيقات اللازمة حول مصادر هذه الثروات وكيفية خروجها من مصر ومشروعيتها وفقاً للقانون.

كما نفى المجلس الأعلى للقوات المسلحة أى تأثير لوجود الرئيس مبارك فى شرم الشيخ على أعمال المجلس وقراراته، مؤكداً أن المجلس لا يضع فى حسبانه إلا مصالح الشعب وإرادته، فلا شرم الشيخ ولا غيرها لها حساب فيما نفعل.

الجيش: انحزنا للشعب رغم وجود مبارك فى الحكم
قرعة أسبوعية بالسويس لتوزيع 5630 وحدة سكنية
مظاهرة لأفراد الشرطة المفصولين.. ووجدى يطلب دراسة حالاتهم
تقصى الحقائق تزور المحافظات لتلقى شكاوى المواطنين حول تجاوزات الأمن أثناء الثورة
موسى يدعو لحقن الدماء فى ليبيا



أعلنت وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعى عن طرح 7500 فدان لشباب الخريجين بضوابط جديدة تضمن تحقيق العدالة والجدية وعدم تسقيع هذه الأراضى أو تحويلها إلى أنشطة غير زراعية، وأكد وزير الزراعة أن الحكومة ستتولى توفير البنية الأساسية لهذه المساحات التى يتم توزيعها على مرحلتين.

وتظاهر المئات من العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات مطالبين برحيل المستشار جودت الملط رئيس الجهاز، وذلك بسبب أنه من بقايا النظام السابق ويجب أن يرحل، على حد وصف المتظاهرين.

وعلى صعيد آخر تدفق آلاف المصريين الفارين من المعارك الدامية الدائرة فى ليبيا بين المطالبين برحيل القذافى وقواته عبر منفذ السلوم، وقامت القوات المسلحة بفتح مستشفى ميدانى لاستقبال المصريين والنازحين الليبيين.

ائتلاف شباب الثورة: نرفض حكومة شفيق ونطالب بحكومة "تكنوقراط"
إطلاق أسماء شهداء الثورة على شوارع المحافظات
الطائرات تقصف المتظاهرين.. وأنباء عن هروب القذافى
التحقيق مع العادلى فى مسئوليته عن الانفلات الأمنى
مظاهرات حاشدة باليمن.. وعلى صالح: لن ارحل!



قالت "المصرى اليوم"، إن اللواء حبيب العادلى وأحمد المغربى وزهير جرانة الوزراء السابقين، ومعهم أحمد عز رجل الأعمال، بعد نقلهم إليه محبوسين احتياطياً على ذمة التحقيقات جلسوا مع مأمور السجن، وطلبوا منه توفير ريسيفر وأجهزة تليفزيون فى زنازينهم، لكن إدارة السجن رفضت الاستجابة لهم، وحسب تأكيد مصادر، فإن الوزراء الثلاثة كانوا فى حالة معنوية طيبة، على عكس عز الذى وصف المصدر حالته بالاكتئاب الشديد.

ولم تتوقف المطالب عند الريسيفر والتليفزيون، إذ طلب أحمد عز «سيراميك» لأرضية زنزانته، لكن إدارة السجن رفضت طلبه أيضاً، ورد عليه أحد المسئولين "لما نحب نعمل.. هنعمل إحنا"، وخلال الجلسة نفسها كان العادلى يجلس واضعاً ساقاً على الأخرى، ودخل فى وصلة هزار مع المأمور.

وذكرت الصحيفة أيضاً، أن المهندس محمد إبراهيم طويلة رئيس شركة غاز شرق المتوسط صاحبة امتياز تصدير الغاز المصرى لإسرائيل قدم استقالته من الشركة عقب الأحداث الأخيرة التى شهدتها البلاد.

يوميات الأربعة الكبار فى السجن: يريدون "ريسيفر وتليفزيون".. و"عز" يطلب "سيراميك" للزنزانة.
شفيق يسلم قائمة "الحكومة المعدلة" لـ"الجيش"
الإخوان تبدأ رسمياً إجراءات تأسيس حزب "الحرية والعدالة"
دستور 54: لا يجوز تعديل الأحكام الخاصة بالحرية والمساواة وشكل الحكومة الجمهورى البرلمانى
استقالة رئيس شركة تصدير الغاز المصرى لإسرائيل



ذكرت صحيفة الدستور، أن مذكرة رسمية صادرة عن قطاع الزراعة والتنمية الزراعية بالجهاز المركزى للمحاسبات عن قيام أحمد نظيف رئيس الوزراء المقال بإصدار قرار تسبب فى ضياع أكثر من 51 مليار جنيه على الدولة مجاملة منه لرجال أعمال أصحاب المشروعات العقارية والمنتجعات السياحية.

كما حصلت الجريدة على مستندات خطيرة تكشف تورط جهاز أمن الدولة فى الدفع بالبعض لتأسيس أحزاب لخدمة النظام الفاسد فى مواجهة المعارضة الوطنية وجماعة الإخوان المسلمين، وأكدت المستندات تورط الجهاز فى عمليات اختراق واسعة لخصوصيات المواطنين بالتجسس على البريد الإلكترونى ورصد تحركات المعارضة والإخوان.

فيما أكد العالم الكبير فاروق الباز، عدم رغبته فى الترشح للرئاسة، مشيراً إلى ضرورة ضخ دماء جديدة إلى الرئاسة والدفع برئيس شاب لا يتجاوز الأربعينيات من عمره.

د.فاروق الباز: لست رجلاً سياسياً وجيلى فشل فى إحداث التغيير
مذكرة رسمية تكشف: "نظيف" أهدر 51 مليار جنيه مجاملة لأصحاب المنتجعات السياحية
"الدستور" تكشف بالمستندات.. جهاز أمن الدولة أسس أحزاباً لخدمة النظام الفاسد
شقيقة البطران تتهم العادلى بإصدار أوامر بتصفيته جسدياً
إعلاميون: إلغاء وزارة الإعلام يؤكد أن وسائله ستكون فى خدمة الشعب



تصاعدت حدة المظاهرات الغاضبة المطالبة بسقوط نظام الرئيس الليبى معمر القذافى، فهاجم المتظاهرون مبنى التليفزيون والإذاعة فى طرابلس، وأحرقوا مراكز الشرطة ومقرات اللجان الثورية، مطالبين بسقوط النظام الليبى بأكمله الذى استخدم العنف المفرط ضدهم.

بينما أصدر الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، بياناً حول الأحداث الجارية فى ليبيا التى تشهد استخدام العنف ضد المتظاهرين، وتحدث البيان أن خريطة العالم العربى تتغير برغبة مواطنيه الذين أبدوا من خلالها الحاجة إلى التغيير والتحكم فى مصائر أوطانهم، مشبهاً المشهد الليبى بالمصرى، سواء فى ثورة الشعب وأخطاء النظام.

فيما سادت حالة من الفوضى داخل مجلس الوزراء عقب إعلان الدكتور يحيى الجمل التعديل الوزارى على الفضائيات، لأنها المرة الأولى من نوعها فى تاريخ مجلس الوزراء، مما تسبب فى حالة ارتباك داخل دواوين الوزارات التى شملها الإعلان.

سويسرا تعترف رسمياً بوجود "عشرات الملايين" تخص الرئيس السابق ورجاله
نظام "القذافى".. يترنح
فوضى وارتباك داخل مجلس الوزراء
"البدوى": النظام الليبى يكرر أخطاء النظام المصرى
مسئول ملف تهرب الفنانين بالضرائب يعمل "كومبارس" بالسينما!!



انفردت "الشروق" بحوار مع الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء حول مصر والأحداث الدائرة حالياً فى أعقاب ثورة الغضب التى أطاحت بنظام الرئيس المخلوع مبارك، حيث أكد أن جمال مبارك كان يدبر لانقلاب على أبيه بدعم العادلى، ودعا القوات المسلحة للبقاء فى السلطة عامين، لأن إجراء الانتخابات بعد 6 أشهر معناه تسليم مصر للإخوان.

وذكرت الصحيفة، أنه قبل أسابيع من انتهاء جماعة الإخوان المسلمين من صياغة برنامجها حزبها الجديد الذى أطلقت عليه "الحرية والعدالة"، ومن المنتظر إعداد هيكله التأسيسى وتحديد الرئيس والهيئة العليا فى غضون أيام قليلة، وأكد مصدر بالجماعة أنها تعيد النظر فى البرنامج الذى أعلنته عام 2008 ليصبح برنامجا للحزب الجديد.

وقالت الصحيفة، إن شباب ثورة 25 يناير وجهوا دعوة لخروج مظاهرات مليونية جديدة الجمعة القادة التى أطلقوا عليها "جمعة التطهير" للضغط على الحكومة المصرية لاستكمال باقى مطالب الثورة، وعلى رأسها إقالة أحمد شفيق رئيس الوزراء ورفع حالة الطوارئ والإفراج عن جميع المسجونين السياسيين.

وحول لجنة تعديل الدستور، قال المستشار حاتم باجاتو مقرر لجنة تعديل الدستور، إن اللجنة اتفقت أن تقل فترة ولاية رئيس الجمهورية عن 6 سنوات ولكنها لم تنتهِ من تحديد الفترة.

تجميد أرصدة مبارك وعائلته
حمدى السيد: جمال مبارك كان يدبر لانقلاب على أبيه بدعم العادلى
الإخوان المسلمين يؤسسون حزب "الحرية والعدالة"
غروب شمس أصدقاء جمال مبارك فى البنوك المصرية
مليونية جديدة فى "جمعة التطهير"



نشرت الجمهورية خبراً حول تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، الذى كشف أن وزارة الدكتور أحمد نظيف باعت متر الأرض فى السليمانية على الطريق الصحراوى القاهرة الإسكندرية بسعر 47 قرشاً للمتر بالتقسيط على 5 سنوات، وأن هناك تقريراً آخر أمام النيابة عن مخالفات وزير السياحة السابق زهير جرانة بشأن الدعاية الإعلانية المعتمدة من الوزير والخاصة ببرنامج "نورت مصر".

كما أعلن أحمد زويل، أنه يفكر حالياً فى الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، رغم أنه لم يفكر فى ذلك من قبل، لأن المسئولية الوطنية فى هذه المرحلة الحالية تتطلب منه هذا التفكير، خاصة أن قائد هذه البلاد يجب أن يكون لديه رؤية سياسية واضحة لإحداث النهضة الاجتماعية بها، موضحاً أن مصر لن تتقدم بدون العلم والتطوير العلمى، فلا يوجد تقدم سياسى بدون التفكير العلمى السليم حتى تصبح دولة متقدمة خلال الفترة القادمة.

وقالت الصحيفة، إنه تم تثبيت 1800 من المؤقتين بهيئات الطاقة النووية والمتجددة الأربع وتوحيد وزيادة بدلات الوجبة والأبحاث والإنابة وتلبية باقى المطالب العمالية بالتنسيق بين وزارة الكهرباء والطاقة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الذى وفر الدرجات الوظيفية.

البحرينيون يحتشدون بميدان اللؤلؤة انتظاراً لنتائج الحوار.. ونهر الدم العظيم أغرق ليبيا
حكومة نظيف باعت متر السليمانية بـ47 قرشاً بالتقسيط
مجلس الدولة يلغى تخصيص 100 ألف فدان بتوشكى لشركة الظاهرة
لا محاسبة لمن يسلم سلاحاً
الشرطة العسكرية أنقذت مجمع ماجدة الصباحى بأكتوبر

العاشره مساء و الحياة اليوم و 48 ساعة و واحد من الناس ومن قلب مصر وبلدنا بالمصرى والحياة والناس 22/2/2011

انفردت الإعلامية منى الشاذلى فى برنامجها "العاشرة مساء"، بأول ظهور لأعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأجرت لأول مرة حواراً موسعاً مع أعضائه استغرق أكثر من 3 ساعات ونصف، وأكد أعضاء المجلس العسكرى أنه لا قيود على تحويل مبارك وأسرته للمحاكمة وأن كل من أساء للمصرين فى السنوات السابقة سيحاكم أياً كان موقعه.

فيما فجر المستشار تيمور مصطفى كامل، رئيس هيئه النيابة الإدارية، مفاجأة من العيار الثقيل، وكشف عن أن راتب رئيس الجمهورية الأساسى هو 12 ألف جنيه فقط، ويحصل على مثلهم حوافز وبدلات، وهذا ما سيحاسب عليه فى إقرار الذمة المالية، بالإضافة إلى المخصصات المالية الأخرى.


"العاشرة مساء.." أعضاء المجلس العسكرى: لا قيود على تحويل مبارك وأسرته للمحاكمة.. وكل من تورط فى "موقعة الجمل" تم حبسه 5 سنوات.. و"انتخابات الرئاسة" لن تتم فى عهد "حكومة شفيق".. "الإبراشى" يطالب رؤساء تحرير الصحف القومية بـ"الرحيل"
شاهده رامى نوار
قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساءً، إنه منذ يوم 11 فبراير الماضى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، هو الذى تولى إدارة شئون مصر، وهو من يقوم باتخاذ القرارات المصيرية.

وأضافت الشاذلى، أن عدداً كبيراً من المواطنين اطمئنوا عقب تولى الجيش مقاليد السلطة فى مصر، والبعض الآخر قد تخوف مما قد يتخذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة من قرارات، لافتة إلى ما أسمته بـ"الكلاسيكيات" التى تعود عليها المصريون، وهى أن أعضاء القوات المسلحة لا يفضلون العمل فى الداخل، وأنهم لا يلتحمون مع المواطنين.

الفقرة الرئيسية
حوار موسع مع أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة

الضيوف
اللواء محمد العصار مساعد وزير الداخلية
اللواء مختار الملا مساعد وزير الداخلية وعضو المجلس العسكرى
اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية
وائل الإبراشى رئيس تحرير جريدة صوت الأمة
شادى الغزالى حرب عضو ائتلاف شباب 25 يناير

كشف اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن التصويت فى الانتخابات القادمة سيكون من خلال بطاقات الرقم القومى، وليس كما هو متبع من خلال بطاقات التصويت، موضحاً أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره.

وأكد شاهين، خلال حديثه لبرنامج العاشرة مساء، أمس الاثنين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ملتزم بالدستور المصرى، مشدداً على عدم وجود قيود على تحويل مبارك وأسرته إلى المحاكمة، مضيفاً: "الدليل هو قرار النائب العام بفرض الحظر على حسابات مبارك وأسرته فى البنوك المصرية والأجنبية، وهو إجراء احترازى تمهيداً لاتخاذ القرار النهائى من محكمة الجنايات".

ورداً على سؤال للإعلامية منى الشاذلى، إذا كان هناك احتمال لتحويل الرئيس السابق إلى محكمة الجنايات، أكد مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، أن هذا وارد وأن كل من تسبب فى أى اعتداء على المصريين فى ممتلكاتهم أو أرواحهم لن يفلت من المحاكمة أيا كانت شخصيته.

وأضاف مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، الجهات القضائية والرقابية ليست لديها أى قيود فى التحقيق مع أى شخص مهما كانت سلطاته أو وظيفته، موضحاً أن الدستور حدد كيفية مسألة الرئيس السابق، مشدداً على أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره من الجهات.

وأكد شاهين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتخذ كل الإجراءات الممكنة التى تعيد الديمقراطية للحياة الانتخابية، لافتاً إلى أن رئيس الجمهورية القادم هو من سيضع الدستور الجديد، وأن القوات المسلحة ستشرف على الانتخابات، مشدداً على أن كل من تم، ثبت أن له علاقة بحادثة 2 فبراير والمعروفة بـ"موقعة الجمل"، تم معاقبته بـ5 سنوات من المحكمة العسكرية.

ومن جانبه، فجر اللواء أركان حرب مختار الملا، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مفاجأة من العيار الثقيل، وقال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن يتم إجراؤها فى عهد الحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق، وقال: "ليست هذه الحكومة التى سيتم فيها إجراء الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية".

وأكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن اللواء عمر سليمان، الذى تولى منصب نائب رئيس الجمهورية قبل تنحى مبارك فى 12 فبراير الماضى، لا علاقة له بدائرة الحكم فى مصر، مشدداً على أن إدارة شئون مصر فى الوقت الحالى فى يد المجلس الأعلى للقوات المسلحة فقط.

ونفى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ما تردد عن وجود مجاملات للرئيس السابق، وأن هذا الشعور له ما يبرره، وهو اهتمام القوات المسلحة حاليا بالأمور المالية، وهى تحتاج إلى إجراءات ومخاطبات للجهات المعنية قبل توجيه الاتهامات، ولكننا لا نجامل فاسداً.

وأضاف الملا، أن الشرعية الحقيقة هى شرعية الشعب وليس الحاكم، موضحاً أن المجلس العسكرى لم يتخذ أى قرارات فورية أو غير دقيقة حتى لا يأخذ قرارا ويتم الرجوع فيه، وقال: "العدالة البطيئة خير من الظلم"، مؤكداً على انتشار الفساد فى مختلف المجالات فى كافة المؤسسات الحكومية على يد النظام السابق، وهو ما كشفته كمية الشكاوى التى تلقاها المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وطالب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بإعطاء الفرصة لوزير الداخلية اللواء محمود وجدى ليعود الأمن بمفهوم محترم وجديد لخدمة المصريين، موضحاً أن جهاز الشرطة يضم الكثيرين من الرجال الشرفاء، ولكنه يضم قلة فاسدة، مشدداً على أن مهام القوات المسلحة لا زالت قائمة، قائلاً: "ما زالنا نحافظ على سلامة حدود الوطن ومن الصعب على القوات المسلحة تأمين المنشآت داخل الدولة".

وأوضح الملا، أن الوزراء فى عهد النظام السابق كانوا يفعلون ما يروه دون مسألة أو تحقيق، قائلا: "الوزير كان يفعل ما يشاء، أما الآن فالأمر اختلف كثيراً، فالمجلس الأعلى هو الذى يقرر والوزير ينفذ فوراً القرارات"، داعياً المواطنين المصريين لانتظار التعديل الوزارى الجديد الذى سيحمل الكثير من التحسينات.

فيما قال اللواء محمد العصار، مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إن القوات المسلحة لا تتحدث عما تفعله من إنجازات، وخير دليل على ذلك ما قامت به القوات المسلحة من إنشاء للطرق وبناء منشآت حيوية، مؤكداً على أن الوقت قد حان خاصة فى هذه الظروف لأن يتواصل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بوصفه الجهاز الذى يدير شئون البلاد، مع المواطنين الذين يخدمهم المجلس العسكرى.

وأكد العصار، على أن المؤسسة العسكرية تتخذ القرارات وهى فى قمة الديمقراطية، وأنه عندما يتخذ المجلس قراراً يوافق عليه الجميع، مشيراً إلى أنهم بعدما عقدوا اجتماعاً أمس الأول مع كتاب الأعمدة والمثقفين، وحضره 42 مثقف مصرى أحس المجلس بحالة من القلق، ورأينا أن رسالتنا لم تصل بعد، ولم تصل بالمعنى الكامل، وقررنا الظهور ليطمئن المصريون على أننا نحافظ على البلد.

وطالب مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الشعب بأن يثق فى القوات المسلحة حتى يستطيع المجلس أخذ القرارات التى لا تعرض مصر لمشاكل مستقبلية، مشيراً إلى أن المجلس تولى إدارة مصر فى 12 فبراير الماضى، وكانت البلاد فى حالة انهيار كامل.

وأضاف العصار: "عليكم أن تثقوا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يريد أن تسلم مصر سليمة وحرة ونزيهة، وأن تتم الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى أزهى صورة من الديمقراطية"، مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية عندما يحكم مصر لمدتين فقط لن يكون يستخدم جهاز أمن الدولة ضد المواطنين، ولأنه سيعرف أنه سيكون هناك مسألة قوية عقب انتهاء مدته، مطالباً، رؤساء تحرير الصحف القومية بالاستقالة وإراحة الشعب المصرى منهم.

من جانبه، طالب الإعلامى وائل الإبراشى، بضرورة إقالة هؤلاء الذين هاجموا شباب الثورة، واتهموهم بالعمالة والخيانة، فى نفاق واضح للنظام السابق، وتحولوا إلى أبواق لنشر فساد الرئيس السابق ورجاله، فى إشارة منه لرؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، داعياً المجلس العسكرى لإقالتهم ومحاسبتهم.

وعبر الإبراشى، عن مخاوفه من التشكيل الوزارى الجديد، والذى من المتوقع أن يتم الإعلان عنه فى غضون أيام، وقال: "أخشى من كلمة تعديل وزارى، وأن يتم الاحتفاظ بشخصيات من الحزب الوطنى لتعود إلى الساحة المصرية من جديد"، مشدداً على ضرورة رحيل الحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق.

وأضاف رئيس تحرير صوت الأمة، المواطن المصرى لا يثق سوى فى الجيش المصرى، والمصريون لا زالوا يشعرون أن الرئيس مبارك ما زال يحكم، مشيراً إلى أن مصر اختلفت كثيراً بعد ثورة يناير، كاشفاً عن أن قوات الحرس الجمهورى لا تزال ترفع صوراً للرئيس مبارك داخل مقر قيادة الحرس الجمهورى.

وطالب شادى الغزالى حرب، عضو ائتلاف شباب 25 يناير، من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بألا يوافقوا على أى حزب سياسى يحمل اسم "25 يناير"، مضيفاً: "رفضنا التفاوض مع عمر سليمان وأخبرنا المواطنين أنه لا تفاوض إلا بعد رحيل نظام مبارك"، موضحاً أن نظام مبارك كان قائماً على الداخلية والإخوان المسلمين.


90 دقيقة: "النائب العام" يطلب تجميد أرصدة "مبارك" وجميع أفراد عائلته.. وتزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم.. و"التجمع" يعترض على انضمام "جودة عبد الخالق".. و"الوفد" يهدد "فخرى عبد النور"
شاهدته نهى محمود
أهم الأخبار
- النائب العام يطلب تجميد أرصدة الرئيس السابق حسنى مبارك وجميع أفراد عائلته، وطلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، من الخارجية المصرية مخاطبة الدول الأجنبية لتجميد الأرصدة الخارجية.

- إحالة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق إلى محكمة الجنايات.

وقال صابر مشهور، الصحفى المتابع لهذا الملف، فى مداخلة هاتفية، إن جمال مبارك لم يقدم إقرار ذمته المالية حتى الآن، بالرغم من أنه كان أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى السابق، مشيراً إلى أن جهاز حماية المستهلك، رفع تقريراً إلى الرئيس السابق مبارك بشأن أن المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى سابقا يحتكر 66% من الحديد المتواجد فى السوق، ووقف وزير الصناعة والتجارة حائلا دون تقديم هذه التقارير إلى النيابة، وفقا لما ينص عليه القانون بضرورة عرض مثل هذه التقارير على الوزير المختص.

- تزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم ومصريون هربوا من العنف والاشتباكات الدامية للنجاة من الموت

وقال محمود العربى، مصرى مقيم فى ليبيا، فى مداخلة هاتفية، إن ضرب النار المستمر يحول دون نزولهم من بيوتهم، كما أن محلات الطعام أغلقت أبوابها.

فيما قالت رباب مصطفى، زوجة مصرى مقيم فى ليبيا، فى مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة، إن زوجها كان يعمل فى شركة غطس يونانية فى طرابلس، ولكنه هرب الآن بعد أن استولى غرباء على الموقع الذى كان يعمل به، وهو الآن محاصر بين صخرتين فى المياه.

ومن جانبه، قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والعاملين بالخارج، فى مداخلة هاتفية، إنه تم إرسال أتوبيسات إلى منفذ السلوم لحمل المصريين العالقين على الحدود، مضيفا أن الخبر الذى أوردته بعض القنوات الفضائية من مقتل 10 مصريين فى مدينة طبرق غير صحيح، وناشد المواطنين المصريين المتواجدين فى مدينة طرابلس أو بالقرب منها إلى التوجه إلى مطار طرابلس، حتى يتسنى لهم ركوب طائرات مصر للطيران التى أرسلتها الوزارة لنقل المصريين.

وذكر مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والعاملين بالخارج، عن أرقام وزارة الخارجية ورقم القطاع القنصلى الذى يعمل لمدة 24 ساعة لاستقبال المكالمات العاجلة وهى 25772500 - 25747843، فضلا عن الرقم الساخن 19413.

بينما قال مدحت نصار، مدير مكتب الأخبار بمطروح، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن رجال القوات المسلحة تسمح بدخول المصريين إلى الأراضى المصرية فوراً بعد التأكد من بطاقات هويتهم، كما سمحت القوات أيضا بدخول قافلة مساعدات طبية لمساعدة الأشقاء الليبيين خاصة الجرحى منهم، كما أن الشركة القابضة للنقل أرسلت عدداً من الأتوبيسات حتى يتمكن المصريون الذين فروا من ليبيا واستقروا فى السلوم من العودة إلى محاقظاتهم، مضيفا أن شباب مدينتى السلوم ومرسى مطروح استقبلوا هؤلاء المواطنين حتى تصل أتوبيسات الشركة القابضة للنقل.

- "التجمع" يعترض على انضمام "جودة عبد الخالق" و"الوفد" يهدد "فخرى عبد النور"

وقال د. رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، فى مداخلة هاتفية، معلقاً على ترشيح فخرى وجودة كوزراء فى حكومة شفيق، إنه معترض على الطريقة التى اختير بها د. جودة عبد الخالق وزيرا للتضامن الاجتماعى، فضلا عن قبول د. عبد الخالق لعرض الوزارة دون أن يستأذن ويستشير الحزب، مضيفا: "ولذا فعبد الخالق لن يمثل الحزب فى الحكومة التى تم تشكيلها عن عمد"، قائلا: "إن الحزب يعارض الطريقة التى يتم تشكيل الحكومة بها، وأنا أدخل فى حكومة ائتلافية متفقة على برنامج لها".

فيما قال د. على السلمى، مساعد رئيس حزب الوفد، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن الترشيح لم يتم التأكد منه بعد، وأنه تلقى اتصالاً شخصياً من رئيس حكومة تصريف الأعمال الفريق أحمد شفيق، وأن الأمر الآن يتوقف على أن الحكومة الجالية لا تمثل حكومة ائتلافية التى لابد أن تكون مؤلفة على أسس انتخابية برلمانية، مضيفا أن الفصل أو تجميد العضوية أو تقديم الاستقالة محتمل، وتابع: "عبد النور، أخ فاضل، ولذا أرجو أن يعود عن هذا القرار"، قائلا نقلا عن شفيق إن كل ما طرح من أسماء مجرد تكهنات وليس حقيقى.

- الإخوان المسلمين يطلقون اسم "الحرية والعدالة" على حزبهم المقرر إنشاؤه

وقال د. سعد الكتاتنى، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، فى مداخلة هاتفية، إن الإخوان يؤسسوا حزب مدنى فى دولة مدنية الأساس فيها هو المواطنة، مرحبا بانضمام المسيحيين والنساء إلى الحزب، مضيفا: "الحزب لن يكون طائفى"، مؤكداً على أن الإخوان لم يجدوا الفرصة من قبل لإعلان رأيهم بصراحة، وأنهم رافضون لتطبيق النظام الإيرانى بما فيه مجلس صيانة الدستور، مشدداً على أن المحكمة الدستورية العليا هى الفيصل طبقا للدستور المصرى، مشيرا إلى أن الإخوان أمام فترة مهمة تنعم بالشفافية، ولذا لا بد أن يعرف المواطن كل شىء.

وفيما يخص بتولى قبطى أو امرأة للرئاسة، قال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، إن الإخوان فى مثل هذه الحالات يطبقون الشريعة والاجتهادات، داعيا إلى انتظار برنامج الحزب، وقال: "إذا كانت هناك انتخابات حرة ونزيهة، وكان هناك مرشح قبطى، وتم اختياره بالإجماع، فالإخوان لن يعترضوا لأن الأمة هى مصدر السلطات".

وتابع: "النساء شقائق الرجال ولا يوجد لدينا أى مشكلة فى توليها لمناصب عدة، فليس لدينا مانع أن تتولى امرأة رئاسة الوزراء، فيما يعمل الاجتهاد عند ترشحها لمناصب مثل رئيس الجمهورية".

- البورصة تقرر استمرار إغلاقها لحين تحسن أوضاع السوق، وقال مصطفى بدرة، خبير أسواق المال، فى مداخلة هاتفية، إن البورصة لا بد أن تطمئن من انتظام العمل بالقطاع المصرفى، مضيفا أن رئيس البورصة قرر استمرار إغلاقها لحين تحسن أوضاع السوق، مشيراً إلى احتمال فتح البورصة لأبوابها الأسبوع المقبل إذا تم استتباب الأمور.

الفقرة الرئيسية
حوار مع الأديب جمال الغيطانى

الضيوف
الأديب جمال الغيطانى

انتقد الأديب جمال الغيطانى من انتخاب د. فتحى سرور رئيسا لمجلس الشعب كل عام، مضيفا: "مصر بلد خادعة تمر بفترات من الصمت، فيبدأ الناس يقولون إن الشعب المصرى لا يثور ولكن من يعرف مصر جيداً على مدار تاريخها الممتد لـ7 آلاف سنة، يكتشف أن أقل الأسباب تكون كافية لاندلاع ثورة تفاجئ الجميع بما فيهم النظام.

وأكد الغيطانى، أن هناك تراكمات لقيام ثورة 25 يناير، راوياً مشاهدته ليوم 25 يناير وما يليه، قائلا: "مخزون الشعب المصرى انفعل ليخرج المواطنون فى مشهد سيتوقف التاريخ عنده طويلا"، واسترجع مشهد نزول القضاة بالأوسمة فى الشارع للتظاهر عام 2005، موضحا أن هذا المشهد كان مؤشراً على حدوث ثورة، فضلاً عن أسباب أخرى يأتى فى مقدمتها الفساد الذى شكل منظومة، مضيفاً، هناك رجل متخصص فى السيراميك حصل على ملايين الأمتار من الأراضى فى ظل بحث الشباب المستميت على شقق للزواج، فضلاً عن اكتشاف شبكة عائلية بين هؤلاء السارقين، متسائلا: "ماذا حدث ليلة 28 يناير؟".

وأشار الغيطانى، إلى أن اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثار تفاؤله، قائلا إن مصر أيقظت عندما استباحها المجرمون فى ظل غياب القيم والعرف والدين يوم 28 يناير، متسائلا: "من الذى أمر باستباحة مصر؟ هل الشرطة؟ هل حبيب العادلى؟ ثم من الذى قام بتنفيذ هذه الاستباحة؟ حتى نعرف إن كانوا موجودين أم لا؟".

ولفت الغيطانى، إلى أن المجلس العسكرى جاء فى مفترق طرق، وينتظره آمال جثيمة، للقفز إلى العصر الحديث إذا ما استوعبت دلائل الثورة أو استعادة النظام السابق ثانية فى ظل استمرار وجوهه، معربا عن ثقته فى المجلس العسكرى دون الحكومة الذى قال عنها أن أداءها لا يتناسب مع الأداء العسكرى، فهى مترددة ولا تستوعب الدرس وليس لها رؤية.

وتساءل: "ما معنى أن تأتى بنائب رئيس وزراء فوق الـ80 عاماً؟، ماذا سيعطى فى هذا العمر المتقدم؟"، قائلا إن بعض ترشيحات د. يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، لتشكيل الحكومة كارثة، بما فيها ترشيحه لوزارة الثقافة، مضيفا: "لا يصح أن يرأس محمد الصاوى جابر عصفور وغيرهم بمن فى المجلس الأعلى للثقافة، فمصر الآن تحتاج إلى وزير ثقافة قوى له وجهة دولية وعربية وأنا شاهدت شباباً شاركوا فى الثورة أكثر وعيا من وزراء فى الحكومة"، معرباً عن استعداده لقبول أحد هؤلاء الشباب لوزارة الثقافة.

وطالب الغيطانى، بألا يزيد عمر الرئيس المقبل لمصر عن 50 عاماً، وأن يكون مصرى الجنسية بالفعل، مقترحاً على رئيس حكومة تصريف الأعمال الفريق أحمد شفيق، أن يشترط على وزرائه عند حلفهم لليمين إعلان ثروتهم لضمان نزاهة المسئول التنفيذى، ملمحاً إلى أنه يتابع التغييرات الفسيولوجية للوزراء.

وقال الغيطانى، إنه كان هناك هدف لإضراب العاملين فى المطارات، ولضرب الثورة التى تجلت ملامحها فى عدم وجود زعيم وحضرها رضع، مضيفا: "للأسف الشديد انشغلت كاميرات التليفزيون برصد مشاهد أخرى من الثورة، عدا تقرير أعده تليفزيون البى بى سى".

وشدد على وجود أكثر من مرشح ومؤهل لرئاسة الجمهورية، بإمكانه تحقيق العدالة الاجتماعية والنزاهة، وتابع: "الحكومة الحالية ليست وسيلة جيدة بين الشعب والمجلس العسكرى، فما سمعناه أثناء اجتماع المجلس العسكرى بالمثقفين، لا يسمعه الشعب، من أن الجيش منحاز للشعب ولن يطلق طلقة واحدة إلى الشعب، فيما تتربص جهات خارجية وإقليمية بأمن مصر على رأسها إثارة السودان لملف الحلايب، فضلاً عن النشاط المثار حاليا فى شرم الشيخ جراء تواجد الرئيس السابق حسنى مبارك واستقباله لأمير سعودى، وهو ما أثاره الإعلامى المخضرم محمد حسنين هيكل".

وأوضح أنه تابع بحزن خبر طلب النائب من الدول الأجنبية لتجميد أرصدة الرئيس السابق مبارك، قائلا إن نهاية مبارك لا تتناسب مع تاريخه فى حرب 1973، ويجب أن يأخذ هذا القرار مداه ولا يتوقف فى المنتصف، وأضاف: "منطقة النائب العام ظلت بمنأى عن الفساد حتى فى ظل النظام السابق، وكذلك القضاء المصرى"، وختم بقوله: "أنا حزين ولكنى وفى نفس الوقت متفائل لأنه ليس هناك أحد كبيرا على الحساب".

الفقرة الثانية
نقاش حول دور المؤسسات الخيرية فى أعقاب ثورة 25 يناير

الضيوف
محسن محجوب عضو مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"
د. شريف عبد العظيم رئيس جمعية "رسالة" للأعمال الخيرية
مصطفى زمزم المستشار الإعلامى لجميعة "الأورمان"

قال محسن محجوب، عضو مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"، إن المؤسسة تعمل على التكافل الاجتماعى من خلال مسح شامل لجميع القرى الأفقر، لتصل إلى الطبقة المعدمة من أبسط الوسائل الحياتية الضرورية، مؤكدا أن المؤسسة ستدعم أسر شهداء ثورة 25 يناير مادياً، وذلك بحسب وضع الشهيد، حتى لا تتأثر الأسرة فى أى من المجالات.

من جانبه، قال د. شريف عبد العظيم، رئيس جمعية رسالة للأعمال الخيرية، إن رسالة ساهمت فى إرساء الإيجاب فى شباب مصر، لافتاً إلى مشاركة شباب رسالة فى الثورة عن طريق تقديمهم للدعم بأشكاله المختلفة، وبعد انتهاء الثورة شارك الشباب فى تنظيف الشوارع، وتوزيع وجبات غذائية على الفقراء، بالإضافة إلى الاستعداد للنصف الثانى من العام الدراسى بتوفير المستلزمات المدرسية.

بينما أكد مصطفى زمزم، المستشار الإعلامى لجميعة الأورمان، أن الجمعية لديها بيانات بالمتضررين من أحداث ثورة 25 يناير لمساعدتهم مثل تعويض أصحاب الأكشاك المكسورة، وغيرها من إعادة المشروعات التنموية، فضلاً عن استعدادها أيضا لعودة الموسم الدراسى.

وأشار المستشار الإعلامى لجميعة الأورمان، إلى أنه مازال هناك رجال أعمال محترمين وبكثرة يهتمون بالقرى الفقيرة، ويساهمون فى دعم أهاليها بأشكال مختلفة، فضلاً عن الدعم المقدم من المواطنين للجمعية الذى تعتمد عليه.

من جانبه، قال د. أحمد الشريف، استشارى جراحة التجميل والحروق، فى مداخلة هاتفية، إنه يقدم خدماته ومجموعة من زملائه الأطباء بالمجان لمعالجة المصابين جراء أحداث ثورة 25 يناير.


"مصر النهاردة".. "حسام زكى" ينصح المصريين الموجودين فى ليبيا بعدم مغادرة منازلهم.. ومليون مصرى يعيشون فى ليبيا.. ورئيس هيئة النيابة الإدارية: تلقينا أكثر من 1000 بلاغ منذ 25 يناير
شاهدته: ماجدة سالم
أهم الأخبار
وزارة الخارجية تعلن وفاة مصرى فى أحداث الثورة الليبية
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة تعلن انسحاب قوات الحرس الليبية من الحدود
- النائب العام يصدر قرار بإحالة العادلى وجرانة لمحاكمة عاجلة أمام الجنايات
- رئيس الوزراء يصدر قراراً بإطلاق أسماء شهداء ثورة 25 يناير على الشوارع التى يقطنوها

وأكد السفير حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن الوضع أصبح متدهوراً فى ليبيا وأن الجالية المصرية هناك تزيد عن مليون مصرى، والمئات منهم طالبوا بالعودة إلى مصر، مشيراً إلى أنه سيتم الإجلاء بطريقتين، الأولى عبر أتوبيسات من السلوم، والثانية بواسطة 4 طائرات تابعة لمصر للطيران بتمويل من وزارة الخارجية، ولكن تنتظر التصريح من السلطات الليبية للهبوط بمطار طرابلس لإجلاء الراغبين.

وأضاف زكى، أن الخارجية أصدرت بياناً تدين فيه تصريحات سيف الإسلام القذافى، مؤكداً على وجود حالتى وفاة اليوم لمصريين بخلاف حالة أمس بأعيرة نارية، ناصحاً المواطنين المصريين بليبيا بالتزام منازلهم لتوفير مزيد من الأمان لهم، مشيرا إلى أن القوات المسلحة قامت بعمل معسكر على الحدود الليبية لاستقبال المصابين المصريين وأيضا من الجنسيات الأخرى.
- بلطجية يهاجمون على "القصر العينى" لغياب الأمن
- ازدحام كثيف على البنوك فى يوم عملها الثانى


الفقرة الأولى
حوار مع المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الإدارية

الضيوف
المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الإدارية

أكد المستشار تيمور مصطفى كامل، رئيس هيئه النيابة الإدارية، أن راتب رئيس الدولة الأساسى 12 ألف جنيه، ويحصل على مثلهم حوافز وبدلات، وهذا ما سيحاسب عليه فى إقرار الذمة المالية، بالإضافة إلى المخصصات المالية الأخرى.

وأضاف رئيس هيئة النيابة الإدارية، أن عدد بلاغات الفساد وصلت إلى 1000 بلاغ منذ يوم 25 يناير، خاصة يوم 13 و14 فبراير وحتى اليوم، أغلبها قضايا تتعلق بإساءة استخدام السلطة فى قطاعات الدولة المختلفة خاصة البنوك، مؤكداً أن الفساد عبارة عن انحراف فى التشريعات، أى أنه قام بشكل قانونى لوجود عيوب فى القوانين شارك فى سنها رجال الأعمال لصالحهم سواء بشأن الضرائب أو الجمارك أو أسعار الأراضى الصحراوية الذى أثر بدوره على أسعار الشقق.

فيما أكد المستشار تيمور على أن جهاز النيابة الإدارية عند إنشائه هدف إلى ضبط الجهاز الإدارى بالدولة إلا أن تقليص سلطاته أدى إلا إغلال يده بعض الشىء عن الفساد الموجود فى الكثير من القطاعات، مشيرا إلى أن الجهاز تلقى فى عامى 2009 و2010 بلاغات حول إهدار المال فى الجهاز الحكومى تقارب مليار جنيه فقط فى قطاعات الثقافة والتعليم والتعدى على أراضى الدولة.

وطالب المستشار بإصدار مرسوم فورى بقانون لتحديد الحد الأقصى للرواتب لإبعاد الاحتقان الموجود الآن داخل الكثير من القطاعات، لأن الفساد الإدارى أساسه المحسوبية التى انتشرت فى مختلف المصالح الحكومية والخاصة، وبدأت النيابة الإدارية بالفعل بإحدى هذه الخطوات، بإصدار قرار لتشكيل لجنة تحقق فى تفاوت التعيينات والرواتب فى إحدى البنوك.
وأشار المستشار إلى أنه تقدم منذ 4 أشهر للحكومة السابقة بمشروع قانون لتفعيل النيابة الإدارية لتوسيع نطاق التحقيق فى قضايا الفساد المختلفة التى تصل للهيئة مؤكداً أنه ينوى تقديمه مرة أخرى للحكومة الجديدة لأنه سيساهم كثيرا فى مكافحة الفساد.

وعن حفظ البلاغات السابقة ضد مسئولين فى الدولة رغم تأكيد الاتهامات ضدهم أكد المستشار أن النظام القديم هو وراء حفظ البلاغات لأن التحقيقات إما أنها لا تكتمل بسبب إخفاء مستندات وتوريتها أو تكتمل وتصدر أحكام لا ينفذها المتورطين.

الفقرة الثانية
لقاء مع شريف ناجى ناشط فى المجتمع المدنى

الضيوف
شريف ناجى ناشط فى المجتمع المدنى

طرح الناشط الحقوقى شريف ناجى فكرة تدعى "مجموعة البحث الألفية" وتتلخص فى تكوين مجموعات من الباحثين فى كل قطاعات الدولة تتكون المجموعة الواحدة من 800 باحث تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 30 عاماً بهدف إخراج خطط فى كل المجالات لتسير عليها الحكومة القادمة.

وطالب ناجى، بمساعدة الوزارات المختلفة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لتوفير البيانات المطلوبة، بشفافية للباحثين حول الهياكل الوظيفية والجهات التابعة للوزارة والميزانيات، ليتسنى لهم وضع الخطط على أسس ومعلومات صحيحة، مضيفا: "هناك وزارات يتعذر على الشباب الوصول لها مثل الداخلية والخارجية والدفاع بسبب سرية المعلومات إلا أن الباحثين سيعملون فقط على وزارة الداخلية لبحث سبل الإصلاح وكيفية إعادة الثقة بينها وبين المواطنين.

الفقرة الثالثة
"إعادة صياغة الشرطة وبناء جسور الثقة مع المواطنين"

الضيوف
الرائد هانى الأعصر
الكاتب الصحفى نبيل شرف الدين

أكد الرائد هانى الأعصر، أن الشرطة تواجدت فى الشارع لمدة 4 أيام متواصلة فى بداية الثورة، وهى لا تعلم كيفية التعامل معها، موضحاً أن هناك فرقاً كبيراً بين تأمين مظاهرة وتأمين ثورة بأكملها، مؤكداً على أنه لا يستطيع أى جهاز شرطة فى العالم قادر على مواجهة هذا الحدث.

وأوضح الأعصر، أن الحالة النفسية لرجال الشرطة الآن سيئة جدا رغم أنها تعد أهم أمر بالنسبة للعاملين على المستوى الأمنى، مشيراً إلى أن الشرطة فى وقت ثورة يناير كانت أمام أمرين "الأول" مواجهة الشعب، وهو يعنى وقوع كارثة تؤدى إلى حرب بين الطرفين، و"الثانى" هو الانسحاب لتفادى حدوث كارثة بشرية وتأمين الطرفين، وهو ما قد حدث حينها، مشدداً على أن أفراد الشرطة فى الفترات السابقة تم استخدامهم بطريقة سيئة جداً.

من جانبه، قال الكاتب الصحفى نبيل شرف، إنه خدم أكثر من 15 سنة فى الجهاز الأمنى حمل فيها بأعباء ومشاكل كل الوزارات الأخرى، مشيراً إلى أن وزير الداخلية تولى الوزارة أكثر من 14 عاماً، مما أدى لتوغله وحدوث حالة من الاسترخاء البليد و"العنطزة" على المواطنين من الجهاز ككل.

واعتبر شرف، أن هناك رسالة وراء تعيين اللواء محمود وجدى وزيرا للداخلية، لأنه رجل ميدانى سينقلنا من مرحلة التجسس على المكالمات والشئون الداخلية إلى مرحلة من "سرق أو ضرب أو هتك عرض أو تحرش أو نهب أو تعدى"، وأكد أن جهاز الشرطة الآن لديه الإحساس العميق بالمرارة والانكسار بسبب تحميله فوق طاقته وتصفية الحسابات معه من كافة التيارات والكيانات، وأضاف الرائد هانى منادياً بمحاسبة الضباط والقيادات الفاسدة لتبرئة ساحة الشرفاء وعدم التعميم.

وأضاف الرائد هانى، أنه يعمل أكثر من 18 ساعة فى اليوم بين تأمين التشريفة لمرور أحد المسئولين إلى تأمين مسرح ما لإقامة حفل، وبعدها ينتقل إلى القسم لتلقى البلاغات، ولذلك فى نهاية اليوم يكون قد فقط تركيزه الكامل، مما يؤدى إلى الاحتكاك بينه وبين المواطن، مشيراً إلى أن نسبة الاستقالات زادت بشدة فى الجهاز الأمنى بعد أن وصل الضباط لحالة نفسية سيئة.

ورد شرف الدين، مؤكدا أنه ليس هناك دولة فى العالم تستخدم أسلوب التشريفات للمسئولين، مشيراً إلى أن هناك قيادات فى الجهاز الأمنى تتقاضى 400 ألف جنيه شهرياً ولا تفعل شيئاً، بينما الضباط يتقاضون مقابل عملهم أكثر من 12 ساعة 1500 جنيه فقط، مطالبا اللواء محمود وجدى بمحاربة المحسوبية والواسطة التى تطرد الكفاءات.


"من قلب مصر".. حسام بدراوى: تعيينى أمين عام للحزب الوطنى ساعد فى صورة حقيقية عن "مبارك".. الانتخابات القادمة ستشهد تكتل "إخوانى" و"يسارى" و"وسطى".. و"حكومة شفيق" ليست جزءاً من النظام السابق
شاهدته :رانيا فزاع
أكد الدكتور عمرو الشوبكى، رئيس منتدى البدائل العربى، على ضرورة وجود شكل جديد للوزارة بدون وجوه للنظام القديم، وإزالة كل ذيوله متسائلا عن سبب بقاء وزير الخارجية أحمد أبو الغيط فى الوزارة بالرغم من وجود العديد من الانتقادات ضده.

وأكد هشام البسطويسى المستشار، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الوزراء بلا صفة له فأدى اليمين أمام الرئيس مبارك وليس المجلس العسكرى الحاكم الفعلى للبلاد الآن. وأوضح جورج إسحاق الناشط بحركة كفاية، أن مطلب الثوار بالأساس هو تكوين حكومة تكنوقراط لإنقاذ البلد فى الوقت التى تمر به بمرحلة انتقالية هامة.

- النائب العام يحيل العادلى وزهير جرانة إلى الجنايات

وقال على حسن، مدير تحرير وكالة أنباء فى الشرق الوسط، أنه تم توجيه تهمتى التربح وغسل الأموال للواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، بالإضافة إلى أن التحقيقات كشفت عن قيام أحد رجال الأعمال بوضع 4 ملايين و500 ألف جنيه فى حساب العادلى البنكى، بعد أن أسند له الوزير مهمة بناء المساكن هناك.

وأكد الحقوقى ناصر أمين، أن قرار النائب العام بتجميد أرصدة مبارك جاء متأخرا للغاية، وكان عليه أن يسرع فى ذلك، خاصة أن النائب العام يخضع للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، والذى يعطى له الحق أن يتخذ قرارات عامة، وأن يشكك فى ثروة المسئولين.

- تزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم
وقال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية لشئون المصريين بالخارج، إنه توجد طائرات مصرية تقل المصريين من ليبيا غدا فى الساعة الثانية عشر ظهراً، مؤكداً وجود اتصالات يومية بالمصريين هناك، كما تم تكليف سفير مصر بتونس بفتح الباب لهم للعبور عبر تونس.

من جانبه، قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنهم أجروا اتصالات بالخارجية المصرية لتأمين عودة المصريين من ليبيا، مطالباً الحكومة المصرية بأن تعلن دعمها للقضية الليبية، رافضاً التصريحات التى اتهم بها سيف الإسلام القذافى المصريين بإثارة القلاقل فى البلاد.

الفقرة الرئيسية
حوار مع د. حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى

الضيوف
د. حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى

قال بدراوى، إن استقالة أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان اليوم جاءت رغبة منهم فى استقلاليته والاحتفاظ به كمؤسسة قوية منفصلة عن الدولة، مؤكداً أن المجلس فشل فى مراقبة الانتخابات الأخيرة، وأخرج نتائجه فى إطار إمكاناته الضعيفة، مشيراً إلى أنه سعد بالعمل مع الدكتور أحمد كمال أبو المجد وقت أن كان رئيساً للمجلس، موضحا أن تركه لعمله أثر سلبا على دوره.

وأشار بدراوى، إلى أنه قلق مما سيحدث فى مصر بالمستقبل باعتبار أن الثورة غيرت مجرى الحياة، مؤكداً على أن اعتبار حكومة شفيق جزء من النظام السابق يعد حديثاً خالياً من المنطق، مشدداً على إعطائها فرصة للقيام بعملها فى إطار دستورى، مشدداً على ضرورة الانتقال إلى ديمقراطية حقيقية.

ودعا إلى إجراء انتخابات الرئاسية قبل البرلمانية ليساعد بذلك الدولة على الانتقال لمرحلة جديدة وإجراء انتخابات برلمانية صحيحة تمثل بها جميع الأحزاب، وأشار إلى ضرورة وجود نائب للرئيس لتثبيت القواعد التى أتت من أجلها الثورة، مؤكدا أن الانتخابات القادمة ستشهد تكتل أخوانى ويسارى ووسطى، رافضاً البرلمان الذى يتكون من مستقلين فقط.

وأوضح بدراوى، أنه يفكر فى إطلاق حزب سياسى قريبا وأنه عقد لقاءات يومية مع عدد من النشطاء السياسيين والشباب فى كافة التيارات وأعضاء سابقين من الحزب الوطنى، مؤكداً على أن طريقة طرح الرئيس السابق حسنى مبارك لخطاب التفويض كانت مرفوضة، خاصة بعد ما اتفق معه على ذلك، مشيراً إلى أن عمله فى أمانة الحزب لأربعة أيام ساعدته على نقل صورة حقيقية للرئيس مبارك ونبض الشارع ورأيهم فيما يحدث.


بلدنا بالمصرى.. مظاهرات أمام السفارة الليبية تضامناً مع الإخوة الليبيين.. والقوات المسلحة تقيم معسكرات إغاثة.. وجماعة الإخوان تطلق على حزبها اسم "الحرية والعدالة"
شاهده أحمد حسن
أهم الأخبار
- جماعة الإخوان شفيق لم يتصل بنا لنشارك فى الحكومة ونطمئن للمجلس العسكرى.
- الإخوان يطلقون اسم "الحرية والعدالة" على الحزب الخاص بالجماعة.
-عشرات الشباب والمثقفين المصريين يتظاهرون ضد القذافى.
-القوات المسلحة أقامت معسكرا ت إغاثة .

الفقرة الأولى
حوار مفتوح حول الوضع فى ليبيا

الضيوف
السفير عز الدين شكرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية
د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
محمد البرغوثى الكاتب الصحفى

قال السفير عز الدين شكرى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، كان ينبغى على السلطات المصرية أن تأخذ احتياطاتها لإنقاذ المصريين بليبيا، وخاصة قبل خطاب سيف الدين القذافى الذى كان به نبرة تحريضية على المصريين بليبيا، لافتا إلى أنه يجب التحرك نحو ما يحدث بليبيا، مطالباً الجامعة العربية ومجلس الأمم المتحدة بالضغط على ليبيا لاتخاذ ووقف قتل المواطنين هناك.

وأكد عز الدين، على أنه لا اعتراض على الوجوه الجديدة بالحكومة ولكن اعتراضه على الطريقة التى تتبع داخل الوزارة، لافتا إلى أنها نفس الطريقة التى كانت تتبع فى النظام السابق، مضيفا: "المرحلة الانتقالية لا تقل أهمية عن فترة ما بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وذلك لأنها هى التى تحدد مراسم الفترة القادمة"، مطالبا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بضرورة التعاون مع القوة السياسية، معتبراً وجود ثورة مضادة لثورة 25 يناير شديدة الخطورة، وذلك لإجهاض الثورة، مطالبا بضرورة إقالة الحكومة وتغيير كل المحافظين وتعيين حاكم عسكرى.

من جانبه، قال الدكتور عمرو حمزاوى، أستاذ العلوم السياسية، إنه رفض منصب وزير الشباب والرياضة الذى عرض عليه من الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال، لافتا إلى أنه لن يتلقَ أى اتصال بخصوص ذلك من قبل شفيق، مبديا أسباب رفضه وهى رغبته فى الاستمرار فى الدفاع عن مطالب الثورة، مضيفاً: "ليست اللحظة المناسبة لتولى موقع تنفيذى ويجب استمرار الحوار السياسى بين الحكومة والقوى السياسية والشعب المصرى.

وطالب حمزاوى بتأسيس "هيئة الحوار الوطنى تتمثل فى القوة السياسية والنقابات العمالية والمجتمع المدنى بمنظماته المختلفة بشرط أن يكون لها الصلاحيات التى تمكنها من تنفيذ ما تراه بالتعاون مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

وفى سياق متصل أكد محمد البرغوثى الكاتب الصحفى، أننا لم نتعدَ الخطوة الأولى وهى خطوة إسقاط، لافتا إلى أن آثار النظام السابق ما زالت موجودة، مضيفا أن طريق اختيار الحكومة هى نفسها التى كانت متبعة فى النظام السابق، متسائلا ما قيمة وزارة الشباب والرياضة، أو وزارة الطيران المدنى، مؤكدا على عدم شرعية هذه الحكومة لأنها حلفت اليمين أمام رئيس فاقدا لشرعيته، مطالبا بضرورة حل تلك الحكومة وتشكيل مجلس رئاسى واختيار حكومة من القوة السياسية.

الفقرة الثانية
حوار مع الملحن والمطرب عزيز الشافعى

الضيوف:
الملحن والمطرب عزيز الشافعى

قال عزيز الشافعى ملحن أغنية بنحبك يا بلادى، إن الأحداث الأخيرة هى التى ألهمته بتلك الأغنية، لافتا إلى أنه قدم 3 أغنيات خلال فترة الثورة وهما "يا رب بلدى" و"البلد بلدنا" و"بنحبك يا بلادى".

وطالب الشافعى الملحنين والمطربين بضرورة إحداث ثورة فنية للتوافق مع عقل وتفكير الشباب فى تلك الفترة.


الحياة والناس.. إحالة العادلى وجرانة لمحكمة الجنايات.. و"القذافى" يقتل مواطنيه بالطائرات الحربية.. والجوادى: أكبر خدمة يقدمها شفيق للناس أن يتقدم باستقالته
شاهدته فاطمة خليل
- أهم الأخبار:
- الخارجية المصرية تطالب المصريين المقيمين فى طرابلس التوجه للمطار لإجلائهم .
- سفير مصر فى ليبيا: عدد المصريين الذين قتلوا فى الثورة الليبية 2 فقط وليسوا 10.
- مصدر عسكرى: أوامر صدرت بقصف بنى غازى جواً.

- النائب العام عبد المجيد محمود يطلب تجميد أرصدة الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته فى البنوك الأجنبية.

- قصف المتظاهرين المناهضين لمعمر القذافى بالطيران الحربى والمدفعية فى طرابلس، والسفير حسام زكى، المتحدث باسم الخارجية، يرفض التعليق على حالة المصريين فى ليبيا.

- مؤتمر صحفى للدكتور فاروق الباز بنقابة الصحفيين حول سبل تنفيذ مشروع ممر التنمية أو مصر الجديدة.

- الإخوان المسلمين يؤسسون حزب "الحرية والعدالة".

- الدكتور أحمد شفيق، رئيس الوزراء، يقرر إطلاق أسماء الشهداء على الشوارع التى كانوا يسكنون فيها.

- استقالة رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان وأعضائه، وأكدت منى ذو الفقار، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن المجلس لم يستقل بسبب عدم شرعيته بعد حل مجلسى الشعب والشورى، وأرجعت سبب الاستقالة للتأكيد على تأييدهم لفكر الثورة ولبعث رسالة للناس بأن المجلس متضامن مع الثورة.

وشددت على أن المجلس مازال يمارس عمله فى تلقى شكاوى المواطنين، بالرغم من تقدم أعضائه باستقالتهم، وذلك لحين إعادة تشكيل المجلس.

- إحالة حبيب العادلى وزهير جرانة إلى محكمة الجنايات، وذلك بسبب قضايا تتعلق بفساد مالى.

الفقرة الأولى
حوار مع المؤرخ محمد الجوادى حول الجدل حول التعديلات الوزارية المرتقبة.

الضيوف
د. محمد الجوادى المفكر والمؤرخ السياسى

أكد الدكتور محمد الجوادى، المفكر والمؤرخ السياسى، أن أكبر خدمة يقدمها رئيس الوزراء أحمد شفيق هو أن يتقدم باستقالته، مشيراً إلى أن شفيق يلعب دور الرجل التوفيقى الذى يحاول إرضاء الناس لكن المرحلة تحتاج الحسم وليس التوفيق.

وأضاف قائلاً: "شفيق ظل يسترضى الناس حتى أثار غضبهم، لذا فإن أكبر خدمة يقدمها للناس أن يتقدم باستقالته"، موضحاً أن هناك العديد من الكفاءات فى مصر والتى تستطيع أن تتولى المناصب الهامة فى مصر وتدير البلد.

ودعا الجوادى، إلى تشكيل حكومة ائتلافية من جميع التيارات السياسية، مضيفاً أنه ليس عيباً أن يحل الحزب الوطنى نفسه، لأن هذا جزء من الديناميكيات الطبيعية للتغيير بعد الثورة، كاشفاً عن أن الكثير من الوزراء فى الحكومة السابقة كانوا يعملون كمتعهدى حفلات يشاركون فى العديد من الحفلات دون وجه داعٍ، وأن بعضهم يتقاضون أجرا مقابل حضور الحفلات، مضيفاً أنه من الصعب استبقاء هؤلاء الوزراء فى الوزارة الجديدة.

وأوضح المؤرخ السياسى، أن جزءاً كبيراً من مشكلة مصر خلال الفترة الماضية كان بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق مبارك فى عام1995 لأنه لم يتم علاج الموقف بشكل صحيح، وتم إلقاء القبض على عدد كبير من الإخوان المسلمين باعتبارهم المسئولين عما حدث، مضيفاً: "هناك وزارات ليست ضرورية فى حكومة شفيق، مثل وزارة شئون مجلس الشورى، حيث لم يعد لها قيمة بعد حل مجلس الشورى".

ومن جانبه، قال عصام شويخ، مدير المسرح المتنقل، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إنه حزين لفصل الآثار عن وزارة الثقافة، لأن الثقافة كانت تستمد تمويلها من الآثار، مشيراً إلى أن تعيين محمد الصاوى وزيراًُ للثقافة أمر غير جيد، لأنه صاحب مؤسسة ثقافية محدودة ولا يملك الخبرة الكافية لمنصب وزير الثقافة.


الحياة اليوم.. "الخارجية المصرية" تطالب المصريين فى ليبيا البقاء فى منازلهم .. و"العريان": سنعيد صياغة مبادئ الجماعة فى حزب "الحرية والعدالة الجديد".. و"الإخوان" لم يجلسوا مع القوات المسلحة حتى الآن
شاهدته آية نبيل
- النائب العام يعلن تجميد سويسرا أرصدة عائلة مبارك
- مشاورات فى مجلس الوزراء للإعلان عن التشكيل الوزارى الجديد
- وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى يجمدون أرصدة المسئولين المصريين فى أوروبا
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يطالب المواطنين بالتعاون معه لتحقيق آمال الوطن
- استمرار تعليق البورصة إلى الأربعاء واحتمال عودتها الأحد المقبل
- المجلس القومى لحقوق الإنسان يتقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وقال مقبل شاكر، نائب رئيس المجلس السابق، إن المجلس أراد أن يترك المجلس العسكرى الحرية فى تشكيل مجلس جديد أو انعقاد مجلس الشورى بعد الانتخابات لاختيار الأعضاء الجدد، وأكد أن المجلس سيستمر فى أداء عمله حتى يتم اختيار مجلس جديد.

- قرار وزارى بإطلاق أسماء شهداء الثورة على الشوارع التى يسكنون بها
- رئيس الوزراء البريطانى يزور مصر لأول مرة منذ ثورة 25 يناير
- لقاء بين وزيرة التجارة والصناعة مع أعضاء الغرفة التجارية فى القاهرة
- تواصل الاحتجاجات وأعمال العنف فى ليبيا
- بريطانيا تستدعى السفير الليبى فى لندن للتعبير عن احتجاجها على قمع المحتجين
- تواصل ردود الأفعال العالمية الغاضبة على المحتجين فى ليبيا
- توافد مئات الليبيين عبر منفذ السلوم هربا من الاشتباكات العنيفة هناك
- عودة أعداد كبيرة من العمالة المصرية من الأراضى الليبية إلى مصر

وقال أحمد سباق، صحفى بجريدة الشروق، فى مداخلة هاتفية، سقط عدد كبير من القتلى المصريين فى الاشتباكات الليبية خاصة فى منطقة الشرق الليبى، والتى تصل مساحتها إلى 500 كيلومتر، وهى التى تم السيطرة عليها من الثوار مع عدم وجود أى نوع من الأمن، وأوضح أن المرتزقة الليبية يستخدمون أسلحة القنص التى حصلوا عليها فى الرأس والصدر، كما وردت معلومات عن قيام جماعة القنص التى تتبع ابن معمر القذافى بإبادة جماعية فى طرابلس وبنى غازى، وطالب سباق بضرورة التعاون المصرى فى إدخال المعونات الطبية إلى ليبيا فى الوقت الذى تقتصر فيه المساعدات على القبائل البدوية الموجودة فى مطروح.

من جانبه، أكد حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، أن السلطات الليبية لم ترد على الطلب المصرى لإرسال طائرات لعودة المصريين الموجودين على الأراضى الليبية، مؤكداً أن الطائرات ممنوع الدخول دون تصريح خصوصا فى ظل سيطرة الثوار على المطار الليبى ببنى غازى.

وشدد زكى على التزام المصريين المقيمين بليبيا داخل منازلهم فى المدن البعيدة عن الحدود حتى يتم اتضاح الموقف، بالإضافة إلى عدم التوجه إلى المطار إلا بعد التأكد من السماح لنزول الطائرات المصرية، وقال: "أمن المصريين مهدد بعد التحريض الذى وجهه ابن معمر القذافى فى تصريحاته ضدهم دون أى دليل".

كما أوضح زكى، أن وزارة الخارجية لا تستطيع تحديد أعداد الجالية المصرية فى ليبيا بسبب نظام الدخول إليها بدون تصاريح، إلا أن المعروف أنها تزيد عن مليون، ونصح زكى المصريين القريبين من الحدود بوجود حوالى 100 أتوبيس تم التعاقد معهم لنقل المصريين مباشرة من السلوم.

الفقرة الأولى
كيف يمكن استعادة أموال مصر المنهوبة بعد تهريبها للخارج؟

الضيوف
د.فؤاد عبد المنعم رياض القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان

أكد د.فؤاد عبد المنعم رياض، القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب، أن القانون الدولى يحاسب الرئيس مبارك على كل جريمة ارتكبت فى حق المصريين وضد كرامتهم المهدرة فى فترة حكمه، موضحاً أن مبارك يتحمل مسئولية كل ما حدث فى مظاهرات 25 يناير، ويستطيع الأفراد رفع قضايا ضده فى المحاكم الدولية.

ودافع فؤاد عن المجلس القومى لحقوق الإنسان، موضحا أن التقارير التى كان يصدرها عن الجرائم التى تحدث فى مصر مثل الاستمرار فى حبس متهمين عقب الفترة القانونية أو غيرها من المخالفات، كان يتم تجاهلها من المسئولين، مضيفاً: "رؤساء تحرير الصحف كانوا يتجاهلون المؤتمرات الصحفية التى ندعوهم إليها وكانوا يرسلون السكرتارية، أما الجهات الحكومية فكانت ودن من طين والأخرى من عجين، الوحيدة التى كانت ترد علينا دبلوماسيا هى وزارة الخارجية، مشيراً إلى أن أحد المسئولين ذات مرة قال لى متى سينتهى مدة هذا المجلس فى إشارة منه إلى عدم الاهتمام بنا أو بتقاريرنا.

وأضاف القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب، المجلس كان متهم دائما أنه غير قادر على تقديم شىء فعال لحقوق الإنسان فى مصر، لكن ما لا يعلمه الناس أننا كنا نعمل فى مناخ لا يساندنا رأى عام قوى، مؤكداً على انتشار الفساد فى مصر كان نتيجة عدم تطبيق سيادة القانون، موضحا أن استرداد المصريين كرامتهم سيأتى من محاكمة الفاسدين، مطالباً بضرورة وضع أولويات الشعب المصرى بناء على الإصلاح الاقتصادى والأمنى، وليس على المطالب الفئوية التى يجب تأجيلها، واصفاً الانتهاكات التى تعرض لها المتظاهرون فى ليبيا بـ" جريمة حرب"، مستغربا من عدم تدخل المجتمع الدولى لوضح حد للمجازر التى يقوم بها النظام.


الفقرة الثانية
مكتب إرشاد الإخوان يعلن البدء فى إطلاق حزب الحرية والعدالة كأول حزب سياسى للجماعة

الضيوف
عصام العريان - المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين

قال عصام العريان، المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين، إن إعلان الجماعة إنشاء حزب "الحرية والعدالة" قرار قديم، مشيراً إلى الحزب الجديد تم وضع له العديد من البرامج الانتخابية ذات المرجعية الإسلامية، لكنهم لم يستطيعوا إطلاقه فى ظل مختلف الأنظمة الحاكمة السابقة، والتى كانت تستخدم الإخوان كفزاعة للمجتمع وتحظرهم عن المشاركة فى الحياة السياسية.

وأعلن العريان أن اجتماع الكتلة البرلمانية الذى سيحدد المبادئ العامة التى سيقوم عليها الحزب لن تكون بنفس المبادئ القديمة والتى تم الإعلان عنها من قبل، قائلا: "بعض المبادئ التى تخص الأقباط والسيدات ورأى الإخوان فى الاقتصاد والسياحة وغيرها من المبادئ التى أثارت مخاوف المجتمع من قبل تجاه الإخوان كان الأفضل أن يتم الصمت تجاهها، خصوصا أن الإعلام ركز عليها بشكل جعل المجتمع ينظر ألينا وكأننا لا هم لنا إلا تناول أمور الفن والستات والراقصات".

وأكد العريان، أن الإخوان لا يهدفوا إلى السلطة فى الفترة الحالية، قائلا: "البلد تحتاج حاليا إلى الهدوء والاستقرار ولم الشمل، ونحن كقوى سياسية من حقها أن تتنافس على السلطة فى الانتخابات القادمة، ولن نرفع سقف مشاركتنا، وسنكون إما فى صفوف المعارضة القوية أو فى حكومة ائتلافية أو فى صف الأغلبية البرلمانية.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين، كل المبادئ التى قمنا بالإعلان عنها تخص مواد دستورية وليس برنامج حزبى، لذا فتنفيذها يحتاج إما تعديل الدستور أو تغييره، وحدوثها معناه أن يكون هناك توافق من المجتمع عليها، مشيراً إلى أن التعديلات الدستورية تتم برضا المجتمع فى الأساس، وإذا أصبحنا فى مقام الأغلبية التشريعية، وهنا يكون اختيار المجتمع أن يقوم الإخوان بتمثيله وعليه أن يتحمل نتيجة اختياره.

وعن رأى حزب الإخوان المزمع إطلاقه حول قضايا تولى الأقباط الرئاسة أو دخول السيدات فى العمل أو السياحة والاقتصاد، قال المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين: "أولا أتحدى أن تسأل أى حزب عن أرائه تجاه هذه القضايا ويجيب عليها، لكن مبادئ الحزب ستقوم على مبدأ المواطنة وتكافؤ الفرص ومن حق الأقباط الاشتراك فيه، ومن حق المرأة أيضا، مشيراً إلى أن السياحة مصدر رزق والإسلام لم يحرمها، لكن السائح يجب أن يحترم تقاليد بلادنا كما نحترم تقاليد بلاده".

وأضاف العريان، الاقتصاد الإسلامى أثبت نجاحه فى العديد من الدول، ويجب أن نغير نظرتنا إلى المرجعية الإسلامية ونتخذ موقفاً جديداً حضارياً نعطى من خلاله للعالم نموذجاً يغير فكرته عن العالم الثالث المتخلف والإسلام الذى يضمن للجميع حياة متكافئة ولا يشعر فيه أحد بالتمييز، موضحاً أن الإخوان لا يتبنوا منهج فقهى محدد وأن فى داخلهم المتشددين والمعتدلين.

وأكد المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين ، أن القرضاوى لم يعد يعبر عن الإخوان المسلمين وإنما أصبح ملك للجميع، وعندما استشارنا قبل زيارته إلى مصر لإلقاء خطبة الجمعة فضلنا ألا يأتى، نافياً أن يكون الإخوان المسلمين قد سيطروا على منصة التحرير كما زعم البعض، مطالباً بعفو عام عن معتقلى الجماعة ورفع أحكام المنع من السفر على قياداتها، كما طالب بسقوط الحكومة الحالية التى يثير بقاؤها استفزاز كافة طوائف الشعب، مؤكدا أن الإخوان لم يجلسوا مع القوات المسلحة حتى الآن.

Monday, February 21, 2011

عائلة القذافى عائشة تريد الرئاسة المعتصم يرتدي الصليب والساعدي يقود المرتزقة

يكاد يجمع الملاحظون على أن مآسي الزعماء العرب هي دائما من أفعال حاشيتهم، وبالخصوص أقرب الناس إليهم، فكما جرّت ليلى وعائلة الطرابلسي زين العابدين بن علي للهروب ودخول الإنعاش، وجرّ جمال وعلاء والدهما مبارك إلى التنحي بأمر الشعب ظهر في السنوات الأخيرة بقوة أبناء‭ ‬القذافي‭ ‬الذين‭ ‬لم‭ ‬تتوّقف‭ ‬خرجاتهم‭ ‬محليا،‭ ‬بل‭ ‬فاحت‭ ‬رائحتها‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬بلدان‭ ‬العالم،‭ ‬
ويبقى‭ ‬احتراف‭ ‬ابنه‭ ‬الساعدي‭ ‬في‭ ‬الدوري‭ ‬الإيطالي‭ ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬الخرجات‭ ‬القذافية‭ ‬ففي‭ ‬موسم 2006 - 2007 تقمص الساعدي ألوان سمبدوريا جنوة في صفقة قيل أنه هو الذي دفع فيها وليس النادي، ولكن المناصرين رفضوا اللاعب المتواضع المستوى الذي لعب لهم وعمره 35 عاما ليعود بعد ذلك إلى ليبيا، وتابع فندق فخم في مدينة جنوة السياحية قضائيا نجل الرئيس الذي مكث شهرا في جناح كامل بالفندق، واستهلك حوالي نصف مليون أورو، أما ابنه سيف الإسلام فعندما قام معمر القذافي بمتابعة الشروق اليومي قام هو أيضا بمتابعة صحيفة اللسان الليبية متهما إياها بالخوض في خصوصياته .. معمر القذافي الذي سيبلغ في السابع من جوان القادم سن 69 تزوج في سن العشرين من السيدة فتحية خالد وأنجب منها ابنه محمد القذافي، ولكنه طلقها عندما تزعّم ليبيا وتزوج من السيدة صفية فركاس التي أنجب منها سبعة أبناء لهم جميعا صولات وجولات في الحياة المحلية والخارجية وأكبرهم سيف الإسلام يليه الساعدي نهاية بالمعتصم بالله وسيف العرب وهانيبعل والخميس والإبنة الوحيدة عائشة .. برقيات ويكيليكس الأخيرة أقحمت امرأة ثالثة في حياة معمر القذافي، وهي ممرضته الخاصة جالينا كولو تنياستيكا، وهي أوكرانية الجنسية ومن أشقر نساء العالم، حيث أكدت البرقيات أن الزعيم الليبي يحبها بل ويسير حسب هواها وصار لأجلها يعشق الفلامينكو.. لكن في السنوات الأخيرة تكاثرت أخطاء القذافي عندما عين أبناءه في مناصب عليا ومنهم المدعو خميس القذافي الذي منحه قيادة مليشيات أمنية يقال إنها هي من قتلت الناس في بنغازي أول أمس، كما أنشأ منصبا جديدا لابنه المعتصم بالله، وهو مستشار الأمن القومي وفرض على الناس أن يقولوا العميد الركن الدكتور المعتصم بالله القذافي، وهو المنصب الذي جرّ القذافي إلى خلافات عائلية كبرى اندلعت بين ابنيه سيف الإسلام والمعتصم بالله كادت أن تعصف بالعائلة، ناهيك عن طيش الشباب حيث صنع ابنه سيف العرب الحدث الإعلامي في ألمانيا بسيارة الفيراري الخاصة، والتي أوقفته على متنها الشرطة الألمانية في عدة مناسبات بسبب الأصوات المزعجة التي جعلت سكان ميونيخ يثورون، وسيف العرب له عدة مؤسسات في لبنان ذات طابع ثقافي وتجاري رغم العلاقات المهتزة بين ليبيا ولبنان على خلفية اختفاء موسى الصدر، وحتى ابنته الوحيدة عائشة لم تسلم من التورط في الفضائح، ففي عام 2008 قامت الشرطة السويسرية حيث تقطن مع زوجها باعتقال شقيقها هانيبعل القذافي وزوجته بعد أن اتهمهما خادم مغربي وخادمة تونسية بتعذيبهما فتدخل والدهما معمر ودفع قرابة 400 ألف أورو لإطلاق سراحهما، أما الابنة عائشة فصنعت الحدث وظهرت للإعلام وتحدثت مع كل فضائيات العالم، حيث تهجمت على سويسرا واتهمتها بتلطيخ صورة عائلة النبلاء القذافي، وقالت إن سويسرا ستدفع الثمن غاليا، وفهم الجميع أن ما تقصده الابنة الدلوعة لأبيها هو توقيف الصادرات النفطية لسويسرا لأن ليبيا هي مصدر البترول والغاز الأول في سويسرا التي قررت تفادي توتر ديبلوماسي مع نظام القذافي فقبلت مبلغ الكفالة، وأطلقت سراح المتهمين، خاصة أن عائشة لها عقارات وأراضي بقلب سويسرا .. معمر القذافي الذي له مستوى ابتدائي فقط مع تقدمه في السن صار يعتمد على أبنائه، حيث قام سيف الإسلام بجولات طويلة بدلا عن أبيه إلى سنغافورة، والتقى بالرئيسة الفليبينية وصاروا في غيابه يقدمون المحاضرات والخطب، ويقال إن معمر القذافي لا يمكنه أن يثق إلا في أبنائه السبعة، وخاصة كبيرهم محمد الذي كان مشروع خليفة له، ويبقى منظر‭ ‬المعتصم‭ ‬بالله‭ ‬رفقة‭ ‬إحدى‭ ‬الحسناوات‭ ‬الأوروبيات،‭ ‬وهو‭ ‬مرتديا‭ ‬للصليب‭ ‬قليل‭ ‬من‭ ‬كثير‭ ‬لزعيم‭ ‬قال‭ ‬مرة‭ ‬إنه‭ ‬يخشى‭ ‬ركوب‭ ‬الطائرة،‭ ‬فصار‭ ‬يبعث‭ ‬أبناءه‭ ‬الذين‭ ‬جروه‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬فيه‭ ‬الآن‮.‬

صناعة الأشباح إبراهيم عيسى

الرئيس مبارك انتهي ، ما هو موجود الآن رئيس مخلوع وشخص هرم يشعر بالإحباط والألم والغضب والفراغ فيبذل جهدا في اتصالات عبثية عصبية مع رجال يتحملونه بضيق صدر أو يرسل طلبات مستحيلة لوزراء يعلقون بمنتهي النفور والتهكم علي صاحبها فور وضع سماعة التليفون ،

الرئيس المخلوع يمر بمرحلة يمر بها أي مريض تعرض لعملية بتر لعضو من أعضائه وهي التي يتعامل فيها كأنه لم يفقد جزءا من جسده إنكارا للحقيقة أو هروبا من الواقع أو اعتيادا علي ماض.

الآن تنتشر تحليلات بعضها من عقلاء تحذر مما يتآمر به مبارك علي الثورة والرجل رئيس مخلوع ومريض مكتئب وكأن المطلوب أن نتصور أنه سيعود للحكم أو يجلس علي مقعد الرئاسة من جديد وهذا عبث ممن يروجه أكثر مما يكون عبثا ممن يفكر فيه هذا لو كان يفكر فيه او يفكر أصلا.

هل خلق هذا الشبح مقصود منه إعادة شحن وتعبئة لرجال ونظام مبارك البائد مثلا؟
هل المطلوب أن ينتهي إلي تردد أو ارتباك في هذه الصلابة الثورية الشعبية التي أزاحت الديكتاتور؟

أخشي أن التهديد بأن مبارك موجود خلف الحائط إنما يخدش هذا النصر الحاسم والنهائي الذي حققه الشعب برحيل الديكتاتور ثم أنه يعطلنا عن اسقاط الديكتاتورية فحتي الآن نجح المصريون في التخلص من الديكتاتور ولم يعد لهم من مهمة إلا استكمال اسقاط الديكتاتورية كنظام حكم لاتزال أدواته ووسائله كما هي وإن تلونت وإن تمسكنت.

المؤكد أن مبارك ونجله الموهوم جمال مبارك وزوجته الرئيسة التنفيذية السابقة قد انتهوا تماما وكأي أسرة حاكمة سابقة فهي لن تتوقف عن أحلام كالأوهام تدفع بها كوابيس واقعها وتدافع بها عن اكتئابها ولعلي لا أسابق الزمن حين أقول أن صحة البعض منهم البدنية والنفسية لن تتحمل أسابيع أو شهورا قادمة.

الشعب أسقط الرئيس حتي لو ظل ظله في شرم الشيخ يبكي أطلال استبداده ومهمتنا الأهم الآن هي إحياء الهدف السادس للثورة القديمة (لعلكم تتذكرونها؟) إقامة حياة ديمقراطية سليمة

وهي طبعا لن تقوم بمن يصنع الأشباح ليخاف منها أو يخوف بها ،ليطردها أو يطاردها.

أما شبح الاخوان المسلمين الذي يراه البعض محلقا محدقا بالثورة فهو إعادة سقيمة بليدة لفيلم الفزاعة الشهير الذي كان يروجه مبارك والمدهش أن الاستناد علي صورة الشيخ يوسف القرضاوي في الميدان يتجاهل اغفالا او استغفالا أننا كنا في صلاة جمعة وهذا شيخ كبير وشهير يقف كخطيب صلاة وليس كزعيم مظاهرة ثم أن ثورة يناير حطمت أسطورة أن للاخوان تلك الشعبية الكاسحة في الشارع وبات واضحا إلا للذي في قلبه عمي أن الاخوان فصيل سياسي مهم ومنظم ولكنه لا هو الأكبر ولا الأهم ولا الأنجح إطلاقا

شبح ان الثورة ستسقط في يد الاخوان يتم ترويجه لإجهاض الثورة أولتفضيل الاستمرار تحت كنف الكنيف السياسي الذي كان ولعله لايزال يحكم لا أن نسعي لتدمير هذا البناء الخرب الذي يجثم علي وطننا منذ ثلاثين عاما

طبعا الاخوان يحاولون توسيع رقعة تواجدهم وتعظيم مكاسبهم بل والانتقام من أيام السجن والذل والمدهش أن هذا حقهم تماما في ظل ديمقراطية لا تقوم علي الإزاحة أو الاستبعاد لكنهم لن يصلوا إلي الحكم لأن الثابت بثورة يناير أن الشعب لايريدهم ولا يفضلهم ولا يسير وراءهم والمطلوب التوقف عن استنزافنا بالجري وراء شبح سيطرة الاخوان علي الثورة والبدء الفوري في منافستهم والهجوم علي مشروعهم السياسي والصراع علي الأرض من دائرة إلي أخري ومن صندوق إلي صندوق وليس هذا الاعتراف الهرائي بأنهم سيكسبون ويسيطرون ، التخوف من نفوذ الاخوان مشروع لكن الذعر والجنان والتوهم بأنهم قادمون حتما وراكبون فعلا فهذا هزل من البعض وهزال من البعض الآخر ،

العجيب أن الذي يخلق شبح الاخوان هو نفسه الذي يحارب حقيقة أن الشعب يخلق قيادته.

احدث اخبار النائب العام يطلب من الدول الأجنبية تجميد أرصدة عائلة مبارك

طلب النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، من الخارجية المصرية، مخاطبة الدول الأجنبية لتجميد أرصدة كل من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وزوجته سوزان مبارك، ونجليهما جمال وعلاء مبارك وزوجتيهما خديجة الجمال وهايدى راسخ، على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة.

احدث اخبار فرار جماعى للمصريين من ليبيا

شهد منفذ السلوم البرى اليوم وصول مئات المصريين هربا من جحيم الأحداث الدامية التى تشهدها مدن ليبيا المختلفة، وأكد الكثير من القادمين أنهم قرروا مغادرة ليبيا عقب خطاب سيف الإسلام القذافى التحريضى وتهديده للمصرين العاملين هناك والبالغ عددهم أكثر من 2 مليون شخص واتهامه لهم بالمساهمة فى إثارة الإحداث.

وتسبب النقص فى المواد البترولية بمعظم محطات الوقود بالمدن الشرقية فى ليبيا فى تعطل حركة السيارات ووسائل النقل وأكد القادمين أن أعداداً كبيرة من المصريين انتقلت عبر الأتوبيسات الليبية إلى الحدود المصرية وبعدها يقطعون المسافة الحدودية مشيا على الأقدام أو بسيارات الأجرة من أجل الوصول إلى منفذ السلوم.


من جانبها قامت هيئة ميناء السلوم البرى بتوفير أتوبيسات بالتنسيق مع رئيس شركة أتوبيس غرب الدلتا بتوفير عدة أتوبيسات لنقل المصريين القادمين من ليبيا من منفذ السلوم إلى الإسكندرية.

أكد مصدر مسئول بمنفذ السلوم البرى أنه من المتوقع أن يشهد المنفذ زحاما خلال المساء حيث يتحرك المصريون صباحا من مدن المنطقة الشرقية باتجاه الحدود خوفا من إطلاق النار المستمر ليلا.

وأشار المصدر إلى أنه يجرى إنهاء الإجراءات الجمركية فورا فى الوقت الذى يخلو فيه المنفذ من المسافرين إلى ليبيا باستثناء عدد قليل من الليبيين.


وأكد عدد من شهود العيان أن المصريين القادمين من ليبيا تظهر عليهم علامات الفزع مما يحدث فى ليبيا وأن معظمهم قام بالهروب على عجل تاركين خلفهم متعلقاتهم.

أشرف السعد رجل الأعمال الهارب وعلاقتة بحبيب العادلى وزير الداخلية السابق

وثيقة زواج رجل الأعمال الهارب أشرف السعد من الإعلامية إلهام شرشر مطلقته والزوجة الحالية للواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، إضافة إلى نسخة من تقرير المدعى العام الاشتراكى السابق حول ثروة وأصول السعد، والتى منها الشقة التى استولى عليها العادلى ليتخذها مسكن زوجية له ولأسرته، وهى الوثائق التى تضمنها بلاغ السعد للنائب العام ضد إلهام شرشر والعادلى.

وحملت الوثيقة التى تضمنها بلاغ السعد للنائب العام ضد إلهام شرشر والعادلى ، تاريخ الصدور المؤرخ بالخميس 25 شعبان 1415 هجرية/ 26 يناير 1995، بمسجد رابعة العدوية فى الرابعة عصراً، أن رجل الأعمال أشرف السعد (مصرى الجنسية)، والمولود فى 1 يناير 1954 بالقاهرة، ويحمل بطاقة رقم 595295، تزوج من الآنسة إلهام سيد سالم شرشر (مصرية) والمولودة فى 23 يناير 1963 بالقاهرة وتقيم فى 112 شارع النزهة الجديدة، وتحمل بطاقة رقم 25771، وعلى الصداق والحال والمؤجل بينهما، وبشهادة الدكتور عبد المنعم إسماعيل محمد (أستاذ جامعى)، والدكتور سامى محمد سعيد عبد العزيز (طبيب بشرى).

وكشفت مستندات المدعى العام الاشتراكى السابق، فى الصفحة الـ28، والتى تضمنها بلاغ السعد أيضا، عن امتلاك أشرف السعد لشقتين تمليك بالطابق الرابع بالعقار رقم 5 شارع بهاء الدين قرقوش بالزمالك قسم قصر النيل، والشقتان عبارة عن فيلا تم التحفظ عليهما بالمحضر المؤرخ 31 ديسمبر 1991.

كان رجل الأعمال أشرف السعد المقيم حالياً فى لندن، كلف محاميه جميل سعيد بتقديم بلاغ للنائب العام ضد استيلاء مطلقته إلهام شرشر، زوجة وزير الداخلية السابق اللواء حبيب العادلى، على شقته بشارع بهاء الدين قراقوش فى الزمالك، والتى يقدر ثمنها بـ6 ملايين جنيه، وتستغلها حالياً ابنة العادلى وزوجها.











المفكر الإسلامى محمد عمارة وثورة 25 يناير

قال الدكتور محمد عمارة المفكر الإسلامى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه شهد رحيل الملوك فؤاد، وفاروق، وأحمد فؤاد، والرؤساء محمد نجيب، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، لكنه لم يشهد رحيل حاكم شهد هذا الازدراء والمهانة مثلما حدث مع الرئيس مبارك، مشيرا إلى أن هذا ليس من فراغ، بل هناك أسباب كافية لحدوث ذلك.

وأضاف عمارة: "درست الثورة الفرنسية، وثورة عرابى، وثورة 19 للشيخ سعد زغلول ابن الأزهر البار، لكننى لم أر ثورة مصرية سلمية بهذا العمق والانتشار، مثلما حدث فى 25 يناير"، مضيفا لم يكن سقوط النظام البائد لمجرد أخطاء، فكل أبناء آدم خطاءون، لكن خطايا هذا النظام ليس لها مثيل، فقبل أسابيع قليلة قبل الثورة صرح مصدر مسئول صهيونى إسرائيلى يقول إن مبارك "كنز إستراتيجى للأمن الإسرائيلى"، فهذا عار غير مسبوق على حكام مصر، وهذا سبب يكفى لكى يسقط هذا النظام.

وأشار إلى أن هذا النظام هو من حرض على الغزو الصليبى الأمريكى على العراق فى عام 2003، كما أن هذا النظام وافق على غزو أفغانستان وأيدها، كما حرض على غزو الصومال، وأدخل الصوماليين فى دوامة العنف والقتال.

وقال عمارة أثناء الندوة التى عقدتها الجمعية الشرعية مساء أمس، الاثنين، بحضور الدكتور محمد المختار المهدى الرئيس العام للجمعيات الشرعية، إن هذا النظام ظل 3 عقود يقدم نفسه كشرطى لا لحماية مصالح شعبه، بل ليحافظ على أمن إسرائيل، كما أنه قام بحصار مليون ونصف مليون فلسطينى فى غزة.

وأضاف الدكتور عمارة: "حسنى مبارك كان يحاصر المسلمين كراهية فى الإسلام، كما أنه حرص على تهويد القدس، كما تاجر أركانه المغتصبون لأراضى الدولة، وتاجروا مع الصهيونية، ليس فقط بالغاز، بل تاجروا معهم فى الأسمنت والحديد الذى يبنون به المستوطنات والجدار العازل، فهذا النظام لم يكتف بمصائبه الخارجية فقط، بل عمل على تفكيك مفاصل الشعب ليصبح لقمة سائغة عن طريق مسخ الأحزاب وتدمير النقابات المهنية، كما أنه حاول إفساد القضاء بالترهيب بالإعارات والانتداب".

وأشار عمارة إلى أن المستشار طارق البشرى، رئيس لجنة تعديل الدستور حاليا، حينما كان نائبا لرئيس مجلس الدولة أصدر فتوى بتحريم الحكم على المدنيين فى المحاكم العسكرية، فحورب أثناء تعيينه كرئيس لمجلس الدولة، وحينما جاء الدور عليه ليتولى هذا المنصب فعرض نظام مبارك على مستشار كان يعمل فى سلطنة عمان بالعودة إلى مصر لتفويت الفرصة على البشرى من تولى منصب رئيس مجلس الدولة، لافتا إلى أن الرئاسة أرسلت وزير الأوقاف الأسبق محمد على المحجوب ليعرض على هذا المستشار راتبا كبيرا يصل لأضعاف ما كان يتقاضاه فى عمان لإقناعه بالعودة إلى مصر وتعيينه رئيسا لمجلس الدولة، ليحجب هذا المنصب عن البشرى اضطهادا له، مؤكدا أن نظام مبارك وأمن الدولة حاصروا منزل المستشار البشرى لإرهابه وتثنيته عن هذا القرار، إلا أنه أصر على موقفه وهو ما أدى إلى اضطهاده ومحاربته.

وأضاف عمارة أن مصر التى بها نهر النيل على يد هذا النظام أصبحت فيه مشكلة للعطش وضحايا الحصول رغيف الخبز الحاف، بل وصل الأمر إلى أن 50% من الشعب المصرى تحت خط الفقر، بينما تتحدث الصحف عن المليارات المهربة بالخارج، فالمصانع فى مصر بيعت فى عهده خردة، وأفسدت الزراعة فى عهده بالمبيدات المغشوشة.

وأشار إلى أن المصريين معروف عنهم تمسكهم ببلدهم، لكن فى عهده أصبح الشباب يرمى بنفسه فى البحر المتوسط بحثا عن لقمة العيش، كما أن هناك آلافاً من الشباب المصرى يعملون فى الجيش الصهيونى، كما أصبح الأمن المركزى وجهاز مباحث أمن الدولة تعداده أكبر من الجيش المصرى لا ليحمى الشعب، وإنما ليقهرهم ويستخدم السلخانات التعذيبية ويزورون الانتخابات، لافتا إلى أنه علم بأن مدير الأمن جمع مأمورى الأقسام وقال لهم بالحرف "اللى هيسقط عنده مرشح وطنى هيركب قطار 88 على الصعيد"، مشيرا إلى أن هذا النظام وأسرته كانوا يحضرون دائما فى مباريات كرة القدم، بينما غاب عن أغلب القمم العربية والأفريقية، موضحا أننا لم نر أن تعقد قمة أفريقية فى شرم الشيخ بقارة آسيا.

وأضاف هذا النظام تفنن بإنشاء مقابر لكى لا تطبق الشريعة الإسلامية، فلأول مرة تغلق المساجد بعد الصلوات، كما أن خطباء المساجد يعينون من قبل الأمن مهما نجحوا فى المسابقات، فلا يمكن أن ينجحوا بدون الأمن، مشيرا إلى أنه لم تقبل عضويته فى مجمع البحوث الإسلامية إلا بعد موافقة الأمن.

وأوضح الدكتور عمارة أن الثقافة فى عهد مبارك سيطر عليها الشواذ والمخنثون، بمساعدة الشمرشجى الذى يرتب الليالى الملاح والشهوات لمثقفى الخليج، كما أن جوائز الدولة أغلبها ذهب إلى الزنادقة وأشباه العلمانيين.

وانتقد عمارة من أفتى برفض الخروج على الحاكم، واصفا إياهم بالمنافقين، مؤكدا أن مبارك شرعيته ساقطة بعد التزوير فى إرادة الشعب، وبالتالى فلا شرعية له.

وقال الدكتور محمد مختار المهدى، عضو المجمع ورئيس الجمعية الشرعية، إن الثورة التى قامت على أكتاف شباب لا ينتمى لحزب أو تيار معين فيه حكمة إلهية، مؤكدا أنه لو رفعت شعارات إسلامية لتكتل علينا الغرب، لكن شعارات إسقاط النظام وحد الجميع، وكان اجتماعهم قوة، واصفا من أطلق فتوى الخروج على الحاكم بالسطحيين، مؤكدا أن الخروج يقع حينما تتم محاولة قتل الحاكم العادل، مؤكدا أن مبارك عديم الشرعية بتزويره لإرادة الأمة وظلمه لدين الله واتجاه نظامه لتغريب الأمة.

وعن مطالبة البعض بتغيير المادة الثانية من الدستور قال: "إن تغييرها غير مطروح"، محذرا من إثارة الفتن، وقال إن الفتنة فى المجتمع الآن تخدم مصالح الأعداء فى الداخل والخارج.

هروب معمر القذافى اليوم

وردت أنباء بأن الرئيس الليبى العقيد معمر القذافى هرب من البلاد وسافر إلى فنزويلا بعد اشتعال الثورة فى كافة أنحاء البلاد.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن وحدة من الجيش الليبى قد انشقت، وأُعلن عن تحرير بنغازى من القوات الموالية للقذافى.

جاء ذلك بعدما تدفق عشرات الآلاف إلى مدينة بنغازى أمس، بعيد تشييع عدد من المحتجين الذين قتلوا على يد قوات الأمن الليبية.

احدث اخبار عن عدد القتلى فى ليبيا أكثر من 233 قتيلا

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، أن حريقا اندلع فى مبنى الحكومة الرئيسى فى العاصمة الليبية "طرابلس"، حيث أكد مراسل الوكالة أن رجال المطافى يكافحون النار خلال الدقائق الجارية.

وأضافت رويترز أنه فى غضون ذلك بدأت الشركات والسفارات الأجنبية الموجودة بإجلاء مستخدميها ورعايها عن البلاد.

وقالت منظمة "هيومان رايتس وتش" الدولية لحقوق الإنسان، إن عدد ضحايا الاضطرابات العنيفة فى ليبيا خلال الأيام الأخيرة قد بلغ 233 قتيلا على الأقل.

وكان قد حذر سيف الإسلام القذافى، نجل الزعيم الليبى من مغبة وقوع حرب أهلية فى ليبيا ومن احتمال تقسيم البلاد وتوعد بمواصلة الكفاح ضد المتظاهرين فى بلاده حتى آخر رجل وآخر امرأة وآخر طلقة رصاص، على حد تعبيره.

وقال سيف الإسلام فى سياق خطاب تلفزيونى مساء أمس، فى ساعات متأخرة من منتصف الليل، إن والده معمر القذافى يقود المعركة فى طرابلس الغرب نافيا بذلك ما ورد فى بعض التقارير الصحفية عن أنه فر إلى بلد أجنبى.

وأكد سيف الإسلام، أن ليبيا ليست بتونس أو مصر، مضيفا أن الجيش الليبى يقف إلى جانب والده ولكنه اعترف بأن المتظاهرين استولوا على بعض قواعد الجيش وعلى دبابات وقطع أسلحة، كما اعترف نجل الزعيم الليبى بأن الجيش ارتكب بعض الأخطاء من خلال تصديه للمتظاهرين ولكنه قال إن عدد القتلى الذى تناقلته وسائل الإعلام مبالغ فيه.

وكانت عرضت قناة "العربية" الإخبارية صباح اليوم ،الاثنين، شريط فيديو قالت إنه ربما يظهر موكب الرئيس الليبى معمر القذافى عند توجهه إلى دولة أجنبية، ولكنه أشارت على أنه لم يتم التأكد من صحة الخبر أو مصدر الفيديو.

وكان قد نشرت تقارير صحفية واردة من ليبيا بأن مرتزقة يقومون بإطلاق النار على متظاهرين فى العاصمة الليبية.

واتهم سيف الإسلام جهات أجنبية بالتأمر على إسقاط نظام والده، محذرا فى الوقت نفسه من إقامة نظام إسلامى فى ليبيا، قائلا: "إن الدول الغربية لن تسمح بذلك ولن تسمح بتوقف تصدير النفط الليبى".

اخبار المظاهرات اليوم فى ليبيا للحظة بلحظة 21/2/2011

أفادت تقارير غربية أمس، الأحد، أن السلطات الليبية استعانت بعدد من قوات حركة العدل والمساواة السودانية الموجودة بأنحاء الجماهيرية الليبية باعتبارهم مرتزقة لإظهار التأييد لنظامه، والمشاركة فى الهجوم على الجماهير الغاضبة التى خرجت تطالب برحيل الرئيس الليبى معمر القذافى فى مدن "بنغازى ودرنة والبيضاء واجدابيا والكفرة" ومناطق أخرى عدة.

ونقلت صحيفة الانتباهة عن المواطنين المحتجين بليبيا بحسب تقارير أنه تم أسر "20" شخص من جنسيات تشادية ونيجيرية، فيما اتهمت مصادر ليبية عناصر قالت إنها تنتمى لجنسيات "سودانية، تونسية، مصرية، تركية، فلسطينية وسورية، وكلفت بالتحريض على القيام بالاعتداءات التى شهدتها المدن الليبية على مدى الأيام الماضية.

ومن ناحيتها أكدت الخارجية السودانية أن جميع السودانيين فى الجماهيرية الليبية بخير، قائلة "إن القنصلية العامة فى بنغازى لم تتلق أى بلاغات عن إصابات أو خسائر فى الممتلكات والأرواح وسط السودانيين".

ومن جانبه نفى خالد موسى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إصابة أى من أفراد الجالية فى الأحداث، قائلا: "إن الإشارات التى سربتها بعض الجهات حول ضلوع بعض السودانيين فى الأحداث الجارية تعتبر عارية من الصحة تماما وتفتقد للمصداقية".

وأضاف موسى أن الجاليات السودانية تشتهر باحترام القوانين المحلية ولا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول.

اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة shareSeriale online subtitrate
Work From Home Taking Surveys how to make easy money get paid for surveys legit get paid for surveys getting paid to take surveys online high paid surveys online getting paid to do surveys online paid to complete online surveys getting paid to do online surveys get paid to take survey online get paid to take online survey get online paid survey take online survey for cash survey job online online survey job survey online job surveys that pay cash online cash surveys cash for online surveys cash surveys online online surveys cash surveys online for cash making money doing surveys online online surveys for cash cash for surveys online get paid to do online surveys get paid to do surveys online survey jobs online work from home work at home make money online paid surveys legitimate work at home jobs working from home jobs working at home jobs legit work at home jobs working from home make money online free legitimate work home jobs work at home job online work from home work from home job how to work from home jobs working from home work from home data entry work online from home legitimate work from home legit work from home working at home working from home online work from home business work from home online work from home online jobs data entry work from home ways to make money online work from home jobs job work at home work at home jobs make money from home make money online for free make money at home paid survey data entry work at home home based jobs make money fast ways to make money how to earn money online how can i make money online money online making money on the internet easy ways to make money make money on the internet how to make quick money how to make easy money make money at home jobs how to make money quick how to make money fast cash for surveys legit survey websites free survey website money for surveys online survey creator consumer surveys cash paid surveys cash only surveys free surveys for cash best online surveys for cash customer feedback survey surveys for pay getting paid to do surveys at home get paid for surveys reviews get cash for surveys reviews get paid for surveys online reviews take online surveys for cash take surveys for cash
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...