تعبانة اوى ونفسى واحد يجى يريحنى الى عاوز يعمل ليك ويدوس اشتراك للقناة بتاعتى

تعبانة اوى ونفسى واحد يجى يريحنى الى عاوز يعمل ليك ويدوس اشتراك للقناة بتاعتى +++

Sunday, February 20, 2011

وجود اتصالات يومية بين شفيق ومبارك

حذر الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل مما أسماه “بؤرة شرم الشيخ”. ووصف هيكل منتجع شرم الشيخ بانه مكان نموذجي لحماية رأس الدولة البوليسية، فهو مدينة مطلة على البحر وبها مطار، بعيدة عن العمران المصري وعن سيطرة الجيش، قريبة من إسرائيل ومن القوات الأمريكية في سيناء.

وكشف هيكل في لقائه مع الاعلامي محمود سعد في برنامج مصر النهاردة على التليفزيون المصري عن “معلومات” تؤكد وجود عناصر أجنبية وعربية في شرم الشيخ تتابع ما يحدث في مصر.

وجاءت إشارة هيكل إلى شرم الشيخ عبر تأكيده على ان المظاهرة التي شهدتها ساحة مصطفى محمود الجمعة الماضية نظمتها قوى مقيمة في شرم الشيخ. واصفا المنتجع المفضل عند الرئيس المخلوع بأنه مستغل من أناس كانوا يرفضون تنحي الرئيس.. و”هناك ناس رايحين.. جاييين”.. “مثلا لا يجب ان ننسى ان (بن اليعاذر) وصف الرئيس مبارك بأنه كنز استيراتيجي للدولة العبرية”.

وطالب هيكل المسئولين عن إدارة الدولة المصرية الآن بالتخلص ممن أسماه “بؤرة شرم الشيخ.. الخطرة والتي تحولت إلى مركز مناوئ للثورة وقد تخلق مشاكل”، مذكرا بأن “احمد شفيق دائما ما يفخر بانه تلميذ لمبارك”.. ومؤكدا ان “التليفونات بينهما مستمرة طوال اليوم”.

وحذر هيكل من أن البعض لم يقتنع حتى الآن بان الواقع المصري قد أختلف جذرياً، مشيرا إلى أن الأيام التي سبقت إعلان مبارك التنحي شهدت صراعاً بين قوتين في مطبخ صُنع القرار، الأولى ومركزها القوات المسلحة تمسكت بأن الجيش “يستحيل عليه ان يطلق الرصاص على المتظاهرين”، مقابل فريق يرى ان الوضع يجب ان “يستمر حتى نهاية الفترة الأخيرة للرئيس.. لو بمذبحة”

وانتقد هيكل ما شهدته مظاهرة جمعة النصر، ملمحاً إلى وجود بعض القوي تحاول توجيه الأمور لصالحها مثل بعض الأحزاب التي ذهبت للحوار مع عمر سليمان ومشيرا إلى أن احد نواب الإخوان كان يُخرج ويدير ما يحدث على المنصة، . في ووجود الشيخ يوسف القرضاوي وهو شخص جليل وإحترمه وكنت أتمني ألا يعرضه أحد لهذا الموقف. فقد ظهر أمامي رجل كبير ومريض مثلنا تماما، وقد تكلم بعقل وحكمة ولكن استطيع القول أن آخرين كانوا يريدون بهذا الموقف تصويره وكأن الخوميني عائد إلي مصر.”. لكن هيكل توقف عند فشل محاولة عناصر من الإخوان الترويج “لهتافاتهم.. فلم تتجاوب معهم الجماهير وهتفت هتافا جمعيا”، متهما الإخوان بانها “تحاول ان تحصل لنفسها على ميزة عبر الثورة الشعبية”، ليخدموا “بؤرة شرم الشيخ” بايقاظ المخاوف الغربية.

ورأى هيكل ان الحالة الإقتصادية في مصر ليست بهذه الدرجة من السوء، وان ايقاف شبكات الفساد من شانه أن يُحسن الاوضاع كثيرا، واصفا بعض ممارسات “الفكر الجديد”.. بـ”البذيئة”.

وأكد هيكل أن عصر مبارك لم يكن به فساد فقط بل كان عبارة عن دولة أسست للفساد عن طريق القانون الذي جرى استخدامه لتقنين أوضاع فاسدة، مشيرا إلي أن هذا الوضع جعله يتوقع حدوث انفجار، لكنه لم يكن يعرف شكل هذا الانفجار. وقال إن الخوف كان علي قوي التغيير لأن الحياة السياسية كانت قد جمدت في مصر وجميع الأحزاب لم تكن قادرة علي التغيير، ورغم ذلك كنت علي يقين أن الإنفجار قادم. والمدهش بالنسبة لي ولجيلي بشكل عام، أننا أمام ثورة قام بها شباب مستخدما جميع أدوات الإتصال الحديث لكننا، أمام ثورة بلا دليل بمعني أن الثورة الفرنسية سبقها علي سبيل المثال فكر مهد لها، وكذا الثورة الشيوعية وغيرها، كما أنها ثورة بلا قيادة.
بعد 11 فبراير، يوم تنحي مبارك، إذا تصورت أن الثورة تنتهي بخروج رجل فيكون لدينا عيب كبير جدا. فالثورة تتحقق عندما تغير أوضاع ونظم متكرسة. وأمامنا ثلاثة مشاهد، أولها والمطمئن أن كل من قام بثورة 25 يناير يدرك جيدا أنها لن تنتهى بخروج مبارك والدليل هو الملايين الذين خرجوا يوم الجمعة للتأكيد علي مطالبهم. في وجود قوات الجيش التي تحافظ علي مطالبهم.

وأضاف هيكل: لدينا 80 مليون منتظرون بأمل ما سيحدث وأتصور أن ما يطمئنهم هو وجود برنامج واضح لما سيحدث، واتفهم أننا الآن غير قادرين علي تلبية مطالب أحد، لكن لابد وأن نستمع لخطاب واضح بجدول أعمال واضح.
وشدد على أن أول شئ ينبغي التأكيد عليه هو أن ما حدث كان ثورة وليست تظاهرة وليست إحتجاج فعلينا أن نفهم أن هؤلاء الشباب كانوا طليعة وراءهم ملايين يعبرون عن آخرين لم يخرجوا ونحن هنا أمام ثورة. والرئيس مبارك وعنده عذر لم تصل إليه الحقيقة الكاملة بل وصلوا إليه معلومات أنها قلة مندسة وهو التعبير الذي ظل يستخدمه وحين تطور الموقف قالوا له أن وراءهم الإخوان. مشيرا إلى أن من لايدرك تلك الحقيقة ينبغي عليه ألا يكون موجودا.
وأشار هيكل إلى وجود حالة “تصفية حسابات”، مطالبا بالتفريقة بين المحاسبة وتصفية الحسابات، ولإنهاء الفساد والحاسبة عليه طالب بتشكيل هيئة خاصة للقيان بتلك المهمة، موضحا أن مخصصات رئيس الجمهورية حوالي 80 أو 90 مليون جنيه من ميزانية الدولة سنويا، وجزء من عوائد قناة السويس تذهب مباشرة إلي رئاسة الجمهورية. وهذا المثال يحتاج إلي الإختصاص والتفتيش لأن حجم ما فسد شنيع جدا.

وتحدث هيكل عن “الثورة المضادة”، مؤكدا أن على الشباب القلق بالفعل، معتبرا أن أكثر ما يشجع الثورة المضادة هو موقع شرم الشيخ وأقول هنا أن البلد ليست مدينة لأحد وليست الضربة الجوية هي نصر أكتوبر لكنها جزء منه. ولتفادي الثورة المضادة قال إنه لا يمكن مواجهتها إلا بالتنبه والوعي بالإضافة إلي اذاعة الحقائق حول الفساد وإهدار الموارد.
ونفى هيكل أسطورة “الضربة الجوية الأولى” قائلا: في سبتمبر 1973 كنا في برج العرب ومعنا المشير أحمد اسماعيل والسيدة جيهان السادات وكنت المكلف بكتابة التوجيه الإستراتيجي طبقا لما يراه الرئيس السادات، وقال إسماعيل أنه قلق من تصور الرئيس السادات للضربة الجوية لأنها قد تفسد أهم عنصر في المعركة وهي المفاجأة، وأضاف أن لدينا القوات البرية والمشاة والإسرائيليون يعتبرونها جزء من المناورة. ورد السادات قائلا أن غرضه من الضربة الجوية هو غرض سياسي، والسيدة جيهان لازالت موجودة ويمكن التأكيد علي ذلك. لكن السادات كان يريد ضرب الطيران ولو أنهم هدفين فقط لكنه سيكون تعويض لما حدث يوم 5 يونيو.
رافضا إعطاء مبارك شرعية أكتوبر، ومشيرا إلى أن هناك افراد لهم شرعية أكبر منه، وإذا أعطيته شرعية باعتباره رجل كبير وله إحترامه، فـ”كلنا كبار وكلنا في حاجة إلي العلاج”.

وقال أنه يريد الرئيس القادم بلا سلطات بعد تحول نظام الدولة إلي نظام برلماني لأن النظام الرئاسي يخلق الفرعون. ونحن هنا أمام لحظة للتأسيس وليس للإرتجال ونريد هنا دستورا جديدا.


تجميد أرصدة جمال مبارك و24 من الشخصيات العامة والوزراء السابقين ورجال أعمال

أصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود طلبا إلى محافظ البنك المركزي يتضمن ضرورة اتخاذ إجراءات لتجميد أرصدة جمال مبارك و24 من الشخصيات العامة والوزراء السابقين ورجال أعمال في البنوك المصرية وذلك على خلفية تحقيقات تجريها النيابة العامة في قضايا وردت أسماؤهم بها

ومن بين الأشخاص الذين شملهم الطلب : رجل الأعمال مجدي راسخ صهر علاء مبارك , وياسين منصور شقيق وزير النقل السابق محمد منصور, و وزير الإسكان المحبوس أحمد المغربي. وأنس الفقى وزير الإعلام السابق,

كما ضمت القائمة عدد من الشخصيات الرياضية بينهم حسن حمدي رئيس النادي الأهلي ومدير إعلانات الأهرام و محمود الخطيب, وسمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم, والعقيد أحمد سليمان ضابط شرطة, ومدرب حراس مرمى المنتخب الوطني لكرة القدم, والعقيد شرطة طلعت منصور.

و ضمت القائمة عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية, ورجال الأعمال محمد أبو العينين, ومحمد شفيق بغدادي, وتأمر طايع, بالإضافة إلى اللواء أبو بكر الرشيدي محافظ البحر الأحمر الأسبق.

وشمل القرار أحمد نظيف رئيس الوزراء السابق و سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي, ويوسف بطرس غالى وزير المالية, وحاتم الجبلي وزير الصحة, وشقيقه شريف الجبلي, ووزير الاتصالات طارق كامل, و طارق نور, واللواء مجدي القبيصى محافظ البحر الأحمر, وأشرف الشريف نجل صفوت الشريف, ورجب هلال حميدة ، وحسين سالم رجل الأعمال المقرب من حسني مبارك.


احدث اخبار وثيقة حول إيداع مبارك 19 ألف كيلو بلاتين في حساب بسويسرا

تستمع النيابة العامة بمقر النائب العام بدار القضاء الآن، لأقوال خالد علي مدير المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، في البلاغ رقم 1622 بلاغات نائب عام 20 /2/2011، الذي تقدم به خالد علي صباح اليوم، وأرفق به صورة ضوئية من وثيقة (وديعة صادره من بنك الاتحاد السويسري)، لصالح رئيس الجمهورية المخلوع محمد حسنى مبارك، وتفيد بيانات هذه الوديعة، قيام مبارك في 11 ديسمبر 1982 بإيداع 19 ألف وأربعمائة كيلو من البلاتين في حسابه الشخصي بالبنك، وقدرت قيمتها من قبل البنك وقت الإيداع بـ (أربعة عشر مليار وتسعمائة مليون دولار)، حيث تحمل الوديعة البيانات التالية:

بنك الاتحاد السويسري، وديعة معدنية رقم: ب.د. 267500296996. ن. 27098، تاريخ الإيداع: 11 ديسمبر 1982

وديعة معدنية دولية ب.ل.د. ن.ل.ف. 754008979933 ،صاحب التحويل: السيد/ حسني مبارك

كود دولي: القاهرة ب.ن. 207107، نوع المعدن: بلاتين ب.ل.د. لندن 711071 ، حجم المعدن المودع: معدن بلاتين( 19400000 كيلوجرام)، قيمة الوديعة: تقدير مجلس الأمناء وقتها بقيمة تعادل 14900000000 دولار

ضمان الشهادة رق: 2709987 ب. 2709، الشهادة باسم السيد: حسني مبارك .. وقال خالد على مقدم البلاغ، إن هذه الوثيقة وصلت إليهم ولا يعلمون مدى صدقها من عدمه، ولكنهم رأوا ضرورة تقديمها للنائب العام، للتأكد من صحتها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، خاصة أن معدن البلاتينيوم يعد من أهم وأندر وأثمن المعادن في العالم، حيث تستخدم بعض مشتقاته في عمليات التنقيب عن البترول، إلى جانب البحوث الطبية، فوق اعتباره المصدر الرئيسي لتصنيع مجوهرات البلاتين الثمينة، والذي تقدر قيمته بأضعاف قيمة الذهب الأصفر.

وجاء في البلاغ، أنه إذا صدقت هذه الوثيقة، فإنها تكشف عن واحده من أهم القضايا التي تخص المال العام التي يجب العمل جديا من أجل استعادتها للخزانة العامة.

يذكر أن شكوك ثارت حول صحة الوثائق .. خاصة وأن سعر أوقية البلاتين – 30 جرام – حاليا يعادل 2000 دولار . أي ان الكيلو يعادل 68 ألف دولار وكانت بنوك سويسرا قد أعلنت عن تجميد أرصدة عائلة مبارك.


احدث اخبار هؤلاء نهبوا مصر

في 12 نوفمبر 2007 وقف جمال زهران - نائب مجلس الشعب عن كتلة الإخوان المسلمين في البرلمان واتهم الحكومة بإهدار 800 مليار جنيه.

وشرح زهران المبلغ بأنه عبارة عن مساحات كثيرة وكبيرة من أراضى مصر وزعت على كبار المسئولين بالدولة ورجال أعمال يدورون في فلكهم، ودلل النائب على كلامه بما أعلنه اللواء مهندس عمر الشوادفى – رئيس جهاز المركز الوطني لاستخدامات الأراضي – حين قال أن نحو 16 مليون فدان قد تم الاستيلاء عليها من مافيا الأراضي وتقدر قيمتها بنحو 800 مليار جنيه، وتمثل المساحة المنهوبة – أي الـ16 مليون فدان – ما قيمته 67.2 ألف كم مربع وهو ما يزيد عن مساحة الدول الخمس التالية مجتمعة : (فلسطين التاريخية 26.6 ألف كم مربع ، الكويت 17.8 ألف كم مربع ، قطر 11.4 ألف كم مربع ، لبنان 10.4 ألف كم مربع ، البحرين 5.67 ألف كم مربع ).
ويقع ضمن المبلغ المذكور – أى الـ 800 مليار - مبلغ يقدر بنحو 80 مليار جنيها، وهو عبارة عن الأسعار السوقية للأراضي التي باعتها الدولة بثمن بخس إلى ست جهات فقط وهؤلاء هم : أحمد عز - مجدي راسخ - هشام طلعت مصطفى - محمد فريد خميس - محمد أبو العينين - الشركات الخليجية (الفطيم كابيتال الإماراتية – إعمار الإماراتية – داماك الإماراتية – QEC القطرية) ..
الأرقام التالية والتي تدل بوضوح على نهب منظم لأراضى مصر، وهو قليل من كثير نتيجة سياسة الكتمان التي تفرضها أجهزة الرئيس مبارك الأمنية:



1- خصصت الحكومة 100 كيلو متر ( 100 مليون متر مربع ) شمال غرب خليج السويس وقسمتها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات وذلك بواقع خمسة جنيهات عن كل متر مربع، إلا أن هذه الجهات دفعت جنيهاً واحدا عن كل متر وخصصت المنطقة المذكورة تحت ذريعة تنميتها ..
وقد أكد المهندس العالمي د. ممدوح حمزة والحاصل على 15 جائزة دولية أن المنطقة المذكورة لم تشهد أي تنمية وما يحدث ما هو إلا تسقيع للأراضي، و قدم د. حمزة إلى رئاسة الجمهورية في عام 2004 ملفا كاملا عن الفساد في وزارة الإسكان، وقام نظام الرئيس مبارك بتلفيق تهمة اغتيال أربع شخصيات سياسية - فتحي سرور وكمال الشاذلي وإبراهيم سليمان وزكريا عزمي – إلى د. حمزة أثناء دخوله قصر برمنجهام في لندن حيث كان يلبى دعوة للغداء على شرف الملكة في قصر برمنجهام ، وأحتجز د. حمزة لمدة عامين في أحد سجون لندن حتى ثبتت براءته من بلاغ الرئيس مبارك الكيدي، الغريب أن الرئيس مبارك كان أول المهنئين لحمزة عند خروجه من محبسه في لندن!
وهذه الجهات الخمس التي نهبت المنطقة المذكورة والتي دفع رجال الفرقة 19 بالجيش الثالث الدم الغالي في استردادها هي كما يلى :
- أحمد عز: تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية بمبلغ 2.4 مليار جنيه ) وهو عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني وأمين التنظيم، وأنشأ مصنعا للصاج بمساحة 150 ألف متر مربع وباع 150 ألف متر مربع إلى الملياردير الكويتي ناصر الخرافى بمبلغ 1500 جنيها للمتر المربع ومازال يحتفظ بالمساحة المتبقية.
- محمد فريد خميس : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 3.5 مليار جنيه ) وهو أحد كبار رجال الأعمال وعضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الصناعة والطاقة ويملك شركة النساجون الشرقيون، وأنشأ مصنعا للكيماويات بمساحة 20 ألف متر مربع وباع باقي المساحة في صفقة ضخمة حققت عدة مليارات، كما تذكر الأنباء أن إبراهيم سليمان وزير الإسكان وقتها قد خصص أيضا لخميس 1500 فدانا أخرى.
- محمد أبو العينين : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 1.3 مليار جنيه ) وهو عضو الحزب الوطني ورجل الأعمال المعروف وصاحب شركة كليوباترا للسيراميك، وأنشأ مصنعا للبورسلين على قطعة بمساحة 150 ألف متر مربع وممرا لهبوط طائراته الخاصة (يملك ثلاث من نوع جولف ستريم ويقودها بنفسه) بمساحة 50 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية في صفقة بعدة مليارات.
- نجيب سايروس : تسلم 20 مليون متر مربع ( تقدر قيمتها السوقية بمبلغ 1.3 مليار جنيه)، أنشأ مصنعا للأسمنت على قطعته بمساحة 200 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية في صفقات بعدة مليارات.
- الشركة الصينية : وكان نصيبها أيضا مثل السابقين 20 مليون متر مربع ولم يتم استغلالها حتى الآن .

2- بجانب ما حصل عليه النائب محمد أبو العينين فى منطقة شمال غرب خليج السويس ، حصل أيضا على القطع التالية :
- تخصيص 5000 فدان في منطقة شرق العوينات غير معلوم تفاصيلها.
- تخصيص 1520 فدان في منطقة مرسى علم وقد اشتراها بسعر دولار للمتر وسدد 20 % من المبلغ ثم أعاد بيعها بأسعار فلكية للملياردير الكويتي ناصر الخرافي وقدرت القيمة السوقية لهذه الأرض بمبلغ مليار و 260 ألف جنيه.
- وضع يده على 500 فدان على طريق مصر الإسماعيلية، وهى أرض ملكا للدولة ممثلة في شركة مصر للإسكان والتعمير .
- خصص له 1500 فدان ( 6.3 مليون متر مربع ) بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة العاشر من رمضان.
3- خصصت الحكومة لمجدى راسخ - والد زوجة علاء مبارك هايدى راسخ – مساحة 2200 فدان ( 9.2 مليون متر مربع ) وذلك فى أفضل أماكن مدينة الشيخ زايد بسعر 30 جنيها للمتر، لكن راسخ دفع مقدما بسيطا ولم يسدد المبلغ المتبقى .. تردد فى بداية عام 2006 عن وجود عرض من شخصية خليجية كبيرة بشراء تلك المساحة بمبلغ 10 مليار جنيها ( أى بسعر يزيد عن 1000 جنيها للمتر المربع ) ، ويذكر أن مجدى راسخ هو صاحب مشروع بيفرلى هيلز بمدينة الشيخ زايد والذى حقق من ورائه المليارات الكثيرة ، وله مساحات أخرى لم نتمكن من الحصول عليها منتشرة فى عدة أماكن إستراتيجية بمصر ..
4- خصصت الحكومة 9 آلاف فدان ( 37.8 مليون متر مربع ) لهشام طلعت – أحد أركان لجنة السياسات بالحزب الوطنى والموجود الآن فى السجن بتهمة قتل سوازان تميم بعد أن هددت الإمارات بسحب مدخراتها إذا أطلق سراحه – فى منطقة شرق القاهرة لإنشاء منطقة سكنية باسم مدينتى بسعر يبلغ 5 جنيهات للمتر، تقدر القيمة السوقية للمتر المربع بها بمبلغ 3500 جنيه مما أهدر على الدولة مبلغا قدره 28 مليار جنيه ..

5- خصصت الحكومة وبطريقة البلطجة ووضع اليد جزيرة نيلية بالأقصر إلى المدعو حسين سالم تسمى جزيرة التمساح وذلك بمبلغ 9 مليون جنيها، وأنشأ عليها شركة التمساح للمشروعات السياحية .. تضم الجزيرة عشرات الأفدنة وسعرها الحقيقي لا يقدر بمال، وإن كان قد قدر من قبل المختصين بأكثر من مئة ضعف ليقترب من مليار جنيه .. جزيرة التمساح تعتبر جوهرة لا تقدر بثمن بسبب موقعها الإستراتيجي المطل على مدينة الأقصر والتي تضم وحدها ثلثي آثار العالم ويتقاطر عليها السياح من أرجاء المعمورة.
كما حصل وبنفس الأسلوب على أراضى شاسعة ومميزة فى شرم الشيخ وسدر، ويذكر أنه يمتلك خليج نعمة حيث يقيم به حسنى مبارك بصفة شبه دائمة .. كما خصص لحسين سالم قصر ضخم أسطواني الشكل مقام على مساحة 6000 متر مربع فى التجمع الخامس، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من المساحات تنتشر في مختلف الأماكن في مصر.
يذكر أن الرئيس مبارك نزع في منتصف التسعينات من القرن الماضي ملكية أحد الأراضي في سيناء من مالكيها خالد فودة ووجيه سياج – صاحب فندق سياج بالهرم – وأعطاها إلى حسين سالم بثمن بخس، وأمضى سياج عشر سنوات فى المحاكم المصرية وحصل على أحكام منها كثيرة لتمكينه من أرضه، رفض الرئيس مبارك تنفيذها جميعا وقطع الخدمات عن فندق سياج بالهرم حتى ينهار وجيه سياج .. ولجأ سياج والحاصل على الجنسية الإيطالية فى 2005 إلى المحاكم الدولية وفى يوليو 2009 حكمت لصالحه بتغريم مصر بمبلغ 134 مليون دولار (حوالى 750 مليون جنيه ) ، وأذعن الرئيس مبارك إلى تنفيذ الحكم، لكنه دفع هذه المبالغ سيكون – كما هو الحال دائما – من دماء شعب مصر !..
يمثل حسين سالم الرقم اللغز فى حياة الرئيس حسنى مبارك، هو شريكه في شركة السلاح التي أنشأها في باريس باسم "الأجنحة البيضاء" وقد وردت تفاصيل تلك القصة في كتاب "الحجاب" للصحفي الأكثر شهرة فى العالم بوب وودوارد والذى صدر فى عام 1985 .. كما استولى حسين سالم على مبالغ كبيرة من البنك الأهلي في ثمانينات القرن الماضي وأخرجه الرئيس مبارك من القضية ومن الأضواء حتى ينسى الناس القضية بعد أن أثارها المرحوم النائب علوي حافظ في البرلمان في عام 1986، وعاد سالم في التسعينات بأقدام ثابتة ليعمل فى السياحة فى سيناء من خلال تخصيص الأراضي له بثمن بخس، وأخيرا يدير بعضا من المال الذي نهبه من خلال شركة شرق المتوسط حيث يقوم بتصدير الغاز إلى إسرائيل ، وهى قضية أصبحت معروفة لكل المصريين ..

6- خصصت الحكومة 1500 فدان لشركة أرتوك بثمن بخس على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى والتى يمتلكها كل من إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام السابق وحسن حمدي عضو مجلس إدارة الجريدة ورئيس النادي الأهلي، وقد تمت الصفقة على أن يترك حسن حمدي أرض النادى الأهلى فى مدينة 6 أكتوبر فى مقابل إتمام تلك الصفقة، دفعت الشركة جنيهات قليلة في ثمن الفدان الواحد ثم قسمت المساحة الكلية إلى قطع متساوية بمساحة 30 فدان مع فيلا لكل قطعة، تم البيع بسعر 2 مليون جنيها للقطعة وكان من ضمن العملاء المليونير السعودي عبد الرحمن الشربتلي وكذلك السفير أحمد القطان مندوب السعودية فى الجامعة العربية.

7- خصصت الحكومة 2045 فدانا بمبلغ 454 مليون جنيه لأحمد بهجت – أحد أركان الحزب الوطنى – من خلال شركته دريم لاند فى عام 1994 .. كان بهجت قد اقترض عدة مليارات من الجنيهات من البنوك المصرية ولم يتمكن من سدادها ووضع اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر للخارج ، إلا أن جمال مبارك أخرجه للسفر إلى أمريكا للعلاج .. تفجرت قضية أراضى دريم لاند بصورة سريعة فى 2 يونيه 2008 عندما أعلنت الشركة المذكورة عن بيع 831 فدان وتقدر قيمتها السوقية بمبلغ 12 مليار جنيه وهو جزء قليل إذا ما قورن ببقية الأراضى المذكورة.

8- خصصت الحكومة 55 فدانا للملياردير الراحل أشرف مروان لتأسيس نادى بالقاهرة الجديدة وفى قلب التجمع الخامس بتاريخ 29 أكتوبر 2000 ، مورست الضغوط علي مروان من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها حتى ترك المشروع ، كانت عصابة الإسكان جاهزة فقد أصدر الوزير قرارا بتكوين مجلس إدارة جديد للنادى برئاسة حسن خالد نائب الوزير للمجتمعات العمرانية الجديدة وعضوية خالد سويلم– الشريك الواجهة في مكتب الوزير – ومحمد حسنى وداكر عبد اللاه وجاد محمد جاد.
قام أعضاء مجلس إدارة النادى بتسليم الأرض المذكورة إلى صديق الوزير عماد الحاذق لإقامة مشروع إستثمارى كبير مكون من فيلات وتم بيع الفيلا فيه بمبلغ 850 ألف جنيها .. قام أولاد حاذق بتعليق لافته كبيرة على المشروع – شارع 90 بالتجمع الخامس – تقول أن المشروع مكون من 100 فدان ، وعندما قام مكتب هندسى بقياس المساحة الكلية وجد كارثة أكبر وهى أن مساحته تزيد عن 900 فدان، أكد المهندس المصيلحى– مسئول المساحة بالقاهرة الجديدة – صحة تلك المساحة الجديدة وقال أن الوزير سليمان يملك الإجابة على ذلك !
يذكر أن أولاد حاذق قد أنشأوا منطقة مميزة داخل تلك المساحة الكبيرة تسمىLake View وهى أجمل مناطق التجمع الخامس ويُباع المتر فيها بمبلغ 8 آلاف جنيها علما أن " الحاذق " قد دفع 280 جنيها للمتر المربع عند تخصيصه ..



9- خصصت الحكومة 770 فدانا لشركة المهندسين المصريين فى 27 يوليو 1994 وبسعر 50 جنيها للمتر على أن يسدد المبلغ بالتقسيط المريح ( 10 % عند التعاقد ثم 15 % خلال سنة من التوقيع على العقد ثم فترة سماح مدتها ثلاث سنوات ثم يسدد الباقى على 5 أقساط متساوية )، المساحة المذكورة كانت كما يلى : 450 فدانا بمدينة العبور ، 240 فدانا بمدينة الشروق ، 80 فدانا بالقاهرة الجديدة ..
دفعت الشركة المذكورة خمسة جنيهات للمتر على أن يسدد الباقى على خمسة أقساط ، لكن الشركة المذكورة دفعت 16 مليون جنيها فقط وتم إعادة البيع للجمهور بسعر 750 جنيها للمتر المربع رغم أن الشركة المذكورة لم تسدد إلا القسط الأول فقط والمقدر قيمته 10 % ..
رغم أن الشركة المذكورة قد حققت أرباحا صافية تزيد عن ثلاثة مليار ونصف المليار جنيها إلا أن الكارثة الأكبر كانت أنها اقترضت مليارى جنيه من البنك العقارى العربى – رئيس مجلس إدارته هو فتحى السباعى وهو من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها- مما عرض أموال المواطنين للضياع ، وهو ما دفع البنك إلى شراء جزء من الأرض بسعر ألفى جنيه للمتر.
( يذكر أن حوت السكر عاطف سلام كان قد اقترض من البنك المذكور 850 مليون جنيها وفعل المليونير الهارب عمرو النشرتى نفس الشيء – وهما من صبيان النظام وحضر العديد من الوزراء زفاف ابنة النشرتى منذ شهور ).

10- خصصت الحكومة إلى يحيى الكومى - صديق وشريك وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان أثناء عمله بالوزارة- قطعتى أرض فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مساحتهما نحو 200 ألف متر بالقرب من الجامعة الأمريكية بالرغم من تخصيصهما كحدائق عامة ، وقد اشتراهما الكومى بثمن بخس وتبلغ قيمتهما السوقية 300 مليون جنيه ..
يذكر أن الكومى كان ضمن طبقة الفقراء وظهرت عليه فجأة علامات الغنى الفاحش وأصبح من رجال أعمال النظام حيث انضم إلى قائمة رجال البترول وأصبح رئيسا للنادى الإسماعيلى .. وفى ديسمبر 2009 تناولت الصحف تهما متبادلة بين الكومى وأميرة سعودية تدعى خلود العنزى، فقد اتهمته السيدة خلود – وهى طليقة الملياردير الوليد بن طلال – باقتحام منزلها وحررت محضرا بذلك فى قسم شرطة الدقى فى يوم 23 ديسمبر 2009 ، بينما اتهمها الكومى فى بلاغ بقسم شرطة الشيخ زايد فى يوم 30 ديسمبر 2009 بسرقة مشغولات ذهبية وساعات مرصعة بالماس تقدر قيمتها بـ 20 مليون جنيها.

11 - خصصت الدولة إلى سمير زكى الكثير من الأراضى وبأسعار شبه مجانية .. ويعتبر سمير زكى حامل أسرار العقارات لكل الوزراء وسمسارهم الأوحد ، خاصة عند الرغبة فى تحويل ما نهبوه إلى نقد .. بدأ حياته العملية كعامل فى أحد المجمعات الاستهلاكية ثم تركه والتحق بمصنع اللؤلؤة لصناعة الزجاج فى ثمانينات القرن الماضى حيث كان عمله هناك يقتصر على الوقوف أمام كومة من القش يضع بعضا منها بين ألواح الزجاج حتى لا ينكسر ، تعرف زكى على أحد العاملين فى جهاز مدينة 6 أكتوبر ومنه إلى رئيس الجهاز ثم إلى سكرتارية كبار المسئولين بالدولة ، ثم انفرج الباب على مصراعيه :
- حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية باسم شركة 6 أكتوبر لاستصلاح الأراضى والتى حصلت علي 17 ألف فدان بسعر 5 ألاف جنيه للفدان ، ثم باعها بـ 2 مليون جنيه للفدان بعد بناء فيلا عليه.. كما حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية تسمى الوادى الأخضر والملفت للنظر أن كبار المؤسسين بتلك الجمعية هم من كبار رجال الدولة .
- وضع زكى يده على 5 آلاف فدان من هيئة التنمية الزراعية ودفع 200 جنيها ثمنا للفدان الواحد ، قام ببناء 56 فيللا على المساحة المذكورة بواقع خمسة أفدنة لكل فيلا ..
- وضع زكى يده على 35 ألف فدان فى أفضل مواقع مدينة 6 أكتوبر .. كان الغرض المعلن لذلك هو استصلاح الأراضى وأما الواقع فهو وزارة إسكان مصغرة يخصص ريعها لكبار رجال الدولة .. دفع سمير زكى خمسة آلاف جنيه ثمنا للفدان الواحد ثم أعاد بيعه بمبالغ فلكية وصلت فى بعض الحالات إلى مليون ونصف المليون جنيها وخص كبار رجال الدولة بنصيبهم من القيمة الدفترية التى اشترى بها..
- خصص لأحد أبنائه مساحة قدرها 140 فدانا بأرض مدينة 6 أكتوبر وأقام عليها ميناء للبضائع ..



12- خصصت الحكومة 26 ألف فدان من أجود الأراضى لشركة كويتية فى عام 2001 بسعر 200 جنيه للفدان ، لم تقم الشركة باستزراع تلك المساحة مهدرة 54 مليار جنيه ، وهو الثمن الواقعى لتلك الأرض ..

13- خصصت الحكومة 750 فدانا إلى شركة السليمانية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى التى يملكها سليمان عامر ( أحد الواجهات للنظام الحاكم ) بسعر 50 جنيها للفدان حيث حول تلك الأراضى إلى منتجعات سياحية وأراضى للجولف ..

14- خصصت الحكومة 10 أفدنة فى القاهرة الجديدة لأميرة سعودية لبناء مجموعة من القصور للأميرات ، وقد دفعت 400 جنيها للفدان الواحد وقدرت القيمة السوقية للمتر الواحد بمبلغ 4500 جنيها ، وقد حدث ذلك بقرارات سيادية بالأمر المباشر وتم التنفيذ فى يوم واحد .

16- خصصت الحكومة 547 فدانا إلى أحمد عبد الوهاب صاحب شركة كنوز للأنتيكات على طريق مصر الفيوم .. تقدم النائب كمال أحمد باستجواب فى مجلس الشعب حول الصفقة لكن كمال الشاذلى - زعيم الأغلبية حينها - تصدى له وأوقف الاستجواب ، وهو ما يدل على أن المشترى واجهة لأحد كبار المسئولين بالدولة ..




17- خصصت الحكومة لمعتز رسلان ( سعودى كندى وكان تلميذا لإبراهيم سليمان فى هندسة عين شمس) 63 فدانا فى التجمع الخامس بسعر 150 جنيه للمتر المربع .. دفع رسلان 10 % عند التعاقد ثم 15 % بعد عام من التعاقد وبقية المبلغ على عشر سنوات ، علما أن الغرض من ذلك كان إنشاء مدينة للملاهى ..لم يلتزم رسلان بإنشاء مدينة للملاهى ولم تسحب منه الأرض .. فى عام 2008 عرض رسلان الأرض المذكورة للبيع بسعر 4500 جنيها للمتر المربع وهو ما يعنى تحقيق ثروة تقدر بمبلغ 1.2 مليار جنيه ..

18- خصصت الحكومة 52 ألف فدان للملياردير الكويتى ناصر الخرافى – يحتل المرتبة الأربعين فى قائمة أغنى أغنياء العالم – فى منطقة " جرزا " بمركز العياط بالجيزة بسعر 200 جنيها للفدان ، يذكر أن الفدان كان يباع للفلاحين فى المنطقة المذكورة بسعر 15 ألف جنيها ، الكارثة أن المساحة المذكورة عبارة عن منطقة أثرية وبها هرمان منهما هرم "سنوسرت " ..

19- خصصت الحكومة إلى سليمان البدرى - أحد أهم الرجال المقربين إلي وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان وذراعه الأيمن فى دائرته الانتخابية – 25 فدانا بالقاهرة الجديدة بثمن بخس .. حصل البدرى على قرض كبير من بنك مصر إكستريور بضمان تلك الأرض بعد إعادة تقييمها بالأسعار الفلكية .. يذكر أن البدرى عين من قبل الوزير المذكور رئيسا لمجلس أمناء مدينة الشروق ، كما يملك مقهى " العقاد " وهو المكان المخصص لشلة الأنس من رجال سليمان ، كما يملك البدرى شركة للاستثمار العقارى تسمى B.D.H ..

22- خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضى وفيلات وقصور إلى عدد كبير من المسئولين بها ومنهم ما يلى :
* عاطف عبيد : رئيس الوزراء الأسبق ، خصص له قصر فخم فى مارينا بالإضافة إلى فيلا ضخمة أشبه بالقصر فى قرية رمسيس بالكيلو 44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوى ، كما منح عدة أراضى فى مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمن بخس ..
* اللواء هتلر طنطاوى : رئيس أكبر جهاز رقابى فى مصر لمكافحة الفساد وهو هيئة الرقابة الإدارية ، خصصت له أراضى شاسعة فى عدة مناطق وقصر فخم فى التجمع الخامس تم بناؤه بالمخالفة وقصر ثان لا يقل فخامة فى مارينا وقصر ثالث فى قرية بدر المجاورة لمارينا وفيلتان فى 6 أكتوبر .. كما تسلم أولاد هتلر من ممتلكات الدولة ما يلى :
- تسلمت ابنته سما هتلر وزوجها محمد محمود وأولادهما ندى ونوران أرضا مساحتها 40 فدانا .
- تسلمت ابنته منى هتلر وشقيقتها سما هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة .
- تسلم ابنه وليد هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة .
يذكر أن الرئيس مبارك كان قد منح هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عند إحالته إلى المعاش .
* فاروق سيف النصر : وزير العدل الأسبق ، خصص له قصر ضخم فى مارينا .
* سيد طنطاوى : شيخ الأزهر ، خصص له ولولديه - عمرو وأحمد - ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس .. كما حصل ولداه المذكوران على 220 ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشا للمتر ، علما أن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلي ، لكنه مثل خالد فوده فى الفقرة 5 لا يملك أى جنسية أجنبية - كالتى يتمتع بها وجيه سياج - كى يستعيد حقه ! .. يذكر أن سيد طنطاوى نشأ فى عائلة معدمة فى قرية سليم شرقى بمركز طما بمحافظة سوهاج ..
* الفريق أحمد شفيق : وزير الطيران المدنى ، خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوى .
* سامح فهمى : وزير البترول ، خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس .
* زكريا عزمى : وزير الديوان ، خصص له قصر فخم على مساحة 3000 متر مربع بالتجمع الخامس .
* كمال الشاذلى : عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى ، تسلم فى 23 فبراير 2005 وقبل أيام من خروجه من الوزارة مساحة 40 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر واستثنى من شرط نسبة المبانى ، أعاد الشاذلى بيع تلك المساحة بسعر 280 ألف جنيها للفدان ( أى أنه حقق ربحا صافيا قدره 10 مليون جنيها ) إلى الأمير السعودى مشعل عبد العزيز بمساعدة سمير زكى ، كما خصص للشاذلى ولأولاده أيضا منتجع ضخم فى التجمع الخامس يضم ثلاثة قصور يحيط بها سور فخم .
* فتحى سرور : رئيس مجلس الشعب السابق ، تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة سمير زكى وحقق من وراء ذلك ربحا قدره 15 مليون جنيها .. خصصت الحكومة له قصرين بنفس الأسعار فى رويال هيلز وأعاد بيعهما بنفس الطريقة ، كما خصصت الحكومة له قصرين بثمن بخس فى التجمع الخامس ويحتفظ بهما .
* اللواء حبيب العادلى : وزير الداخلية السابق ، تسلم 32 فدانا بثمن بخس وتم إمداد الأرض المذكورة بخط مياه على نفقة الدولة .
* صفوت الشريف : رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق لمدة ربع قرن : تسلم وأولاده 33.5 فدانا على الطريق مباشرة ، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانترى كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة .
* محمود محمد على رئيس مصلحة الضرائب : تسلم 40 فدانا بنى فى بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا فى الساحل الشمال قيمتها 17 مليون جنيه .. وزع رئيس المصلحة بعض المساحة على عائلته كما يلى:
- نشوى عبد الغنى محمود : هى زوجة رئيس مصلحة الضرائب وتسلمت خمسة أفدنة وهى موظفة فى البنك المركزى فرع الألفى ومخصص لها سيارة فاخرة BMW سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب ..
- محمد محمود محمد على : إبن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم 10 أفدنة ويملك سيارة شيروكى بيضاء .
- إكرام رجب محمد جمعة : زوجة شقيق رئيس المصلحة عبد الفتاح محمد على وهو كان مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب .
- حسين عبد الفتاح محمد على : إبن شقيق رئيس مصلحة الضرائب .
* إبراهيم سليمان : وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضى والفيلات التى تبنيها الدولة .. دخل الوزير المذكور الحكومة فى أكتوبر 1994 وكان يعمل قبل ذلك أستاذا فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمرتب 585 جنيها .. ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجارا فى باب الشعرية ، خرج سليمان من الوزارة فى ديسمبر 2005 ، لكنه كان يمتلك عند خروجه ما يلى :
- عدد تسعة من السيارات الفاخرة .
- قصران بمصر الجديدة بجوار قصر الرئيس حسنى مبارك ( باع إبراهيم سليمان أحدهما فى 2006 إلى شريكه الجديد رجل الأعمال يحيى الكومى بمبلغ 45 مليون جنيه ويسمى قصر النقراشى لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشى باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بعد هدمه بالمخالفة للقانون ، ويذكر أن يحيى الكومى هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثانول وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية ) .
- قصر فى " أبو سلطان " بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية .
- قصر فى مارينا يطل على البحر مباشرة .
- قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية .
- قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة 6000 متر مربع بجوار قصور سيد طنطاوى الثلاثة ..
- قطعة أرض باسم زوجته منى المنيرى بالتجمع الخامس ومساحتها 1393 مترا مربعا بثمن 842 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 10 مليون جنيها .
- قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458 مترا مربعا بثمن 1.5 مليون جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 12 مليون جنيها .
- قطعة أرض بإسم إبنته جودى بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733 مترا مربعا بثمن 752 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 5 مليون جنيها .
- قطعه أرض بإسم إبنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 13 مليون جنيها .
- 30 ألف متر مربع فى مرسى علم بجوار قطعة صديقه محمد أبو العينين .
يذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة فى المدن الجديدة عن طريق التخصيص، ولكن الوزير الأسبق منح زوجته وأبنائه القصر 7 قطع وفيلات مساحتها جميعا 10 آلاف متر فى القاهرة الجديدة ومارينا.



وكما منح الرئيس مبارك المدعو هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى ، فإننا نجده هنا أيضا يمنح إبراهيم سليمان نفس الوسام فى فبراير 2006 غير عابئ بمشاعر الرأي العام التى وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فسادا وتخريبا لأراضى مصر !! .. ثم عينه مبارك فى عام 2008 رئيسا لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهرى 1.3 مليون جنيها رغم عدم خبرته فى هذا المجال ..
* إبراهيم كامل : أحد أقطاب الحزب الوطنى ، ما أمكن حصره من أراضى مصر التى نهبها هو يلى :
- خصصت له الدولة أرضا فى الساحل الشمالى اشتراها بقروش عديدة ، أنشأ كامل عليها قرية غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات .
- منحته الدولة 64 كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لاتزيد عن 10% من المساحة المذكورة ، لكن المخططين لإبراهيم كامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية .. لم يدفع إبراهيم كامل فى تلك المساحة الكبيرة إلا مليونى جنيه من خلال قرض من أموال المودعين ..
- خصصت له الدولة أرضا فى منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا .
لابد أن نذكر هنا أن إبراهيم كامل مدين بثلاثة مليار جنيها تقريبا إلى بنك القاهرة وتحديدا فرع الألفى ورغم ذلك فهو حر طليق لأنه يتمتع بحماية الرئيس مبارك شخصيا ، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعى - أحد رجال جمال مبارك - قال ما نصه " إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه .. خلاص .. لا يأخذ قروضا جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة " ! .

سعر الدولار واليورو والعملات فى مصر اليوم 20/2/2011

الدولة العملة الكود سعر البيع
بالجنيه المصري
السعر السابق نسبة التغير آخر تحديث
بتوقيت مدينةالقاهرة
AED درهم إماراتي
United Arab Emirates dirham
AED 1.5984 1.5984 0.00 % 20/02/2011 02:58am
AUD دولار أسترالي
Australian Dollar
AUD 5.9571 5.9571 0.00 % 20/02/2011 02:58am
BHD دينار بحريني
Bahraini Dinar
BHD 15.5778 15.5778 0.00 % 20/02/2011 02:58am
CHF فرنك سويسرى
Swiss Franc
CHF 6.2149 6.2149 0.00 % 20/02/2011 02:58am
DJF فرنك جيبوتي
Djiboutian franc
DJF 0.0329 0.0329 0.00 % 20/02/2011 02:58am
DKK كرونا دانمركي
Danish Krone
DKK 1.0787 1.0787 0.00 % 20/02/2011 02:58am
DZD دينار جزائري
Algerian Dinar
DZD 0.0804 0.0804 0.00 % 20/02/2011 02:58am
EUR يورو
Euro
EUR 8.0440 8.0440 0.00 % 20/02/2011 02:58am
GBP جنيه استرليني
British Pound
GBP 9.5467 9.5467 0.00 % 20/02/2011 02:58am
GIP جنيه جبل طارق
Gibraltar Pound
GIP 9.5332 9.5332 0.00 % 20/02/2011 02:58am
IQD دينار عراقي
Iraqi Dinar
IQD 0.0047 0.0047 0.00 % 20/02/2011 02:58am
JOD دينار إردني
Jordanian Dinar
JOD 8.2848 8.2848 0.00 % 20/02/2011 02:58am
JPY ين ياباني
Japanese Yen
JPY 0.0705 0.0705 0.00 % 20/02/2011 02:58am
KWD دينار كويتي
Kuwaiti Dinar
KWD 20.9395 20.9395 0.00 % 20/02/2011 02:58am
LBP جنيه لبناني
Lebanese Pound
LBP 0.0041 0.0041 0.00 % 20/02/2011 02:58am
LYD دينار ليبي
Libyan Dinar
LYD 4.7487 4.7487 0.00 % 20/02/2011 02:58am
MAD درهم مغربي
Moroccan Dirham
MAD 0.7152 0.7152 0.00 % 20/02/2011 02:58am
NOK كرونا نرويجي
Norwegian Krone
NOK 1.0364 1.0364 0.00 % 20/02/2011 02:58am
NZD دولار نيوزيلندي
New Zealand Dollar
NZD 4.4721 4.4721 0.00 % 20/02/2011 02:58am
OMR ريال عماني
Omani Rial
OMR 15.2537 15.2537 0.00 % 20/02/2011 02:58am
QAR ريال قطري
Qatari riyal
QAR 1.6130 1.6130 0.00 % 20/02/2011 02:58am
SAR ريال سعودي
Saudi Arabian Riyal
SAR 1.5661 1.5661 0.00 % 20/02/2011 02:58am
SDG جنيه سوداني
Sudanese Pound
SDG 2.2390 2.2390 0.00 % 20/02/2011 02:58am
SEK كرونا سويدى
Swedish Krona
SEK 0.9196 0.9196 0.00 % 20/02/2011 02:58am
SOS شلن صومالي
Somali Shilling
SOS 0.0035 0.0035 0.00 % 20/02/2011 02:58am
SYP ليرة سورية
Syrian Pound
SYP 0.1251 0.1251 0.00 % 20/02/2011 02:58am
TND دينار تونسي
Tunisian Dinar
TND 4.1080 4.1080 0.00 % 20/02/2011 02:58am
USD دولار أمريكي
U.S. Dollar
USD 5.8720 5.8720 0.00 % 20/02/2011 02:58am
YER ريال يمني
Yemeni rial
YER 0.0276 0.0276 0.00 % 20/02/2011 02:58am

اخبار المنيا اليوم الاحد

فى أول اجتماع له قرر المجلس التنفيذى لمحافظة المنيا برئاسة الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا تسمية الميدان الرئيسى الموصل إلى كوبرى النيل وسط مدينة المنيا والمسمى بميدان سوزان مبارك بميدان (شهداء ثورة 25 يناير)، وذلك نزولاً على الرغبة الشبابية الشعبية من قبل مواطنى محافظة المنيا تخليداً لذكرى الشهداء الأبطال الشرفاء ، ويمثل الميدان شريان حياة لمدينة المنيا لربطه شمال مدينة المنيا بجنوبها وغرب المدينة بشرقها ويضم مبانى المستشفى الجامعى وبنك الدم ومعهد الأورام.

كما قرر المحافظ إقامة نصب تذكارى لتخليد أسماء شهداء ثورة 25 يناير وسط مدينة المنيا أمام أكبر مقرات الحزب الوطنى لتخليد الأبطال الذين دفعوا أرواحهم فى سبيل إعلاء قيمة الرأى وحرية التعبير، فضلاً عن ضرورة نقش أسمائهم وصورهم فى قلوب الكافة.

اخبار مجلس الثورة الليبية يطالب معمر القذافى بالتنحى

طالب أعضاء من مجلس القيادة التاريخية للثورة الليبية الزعيم معمر القذافى بالتنحى وتسليم السلطة إلى الجيش بقيادة اللواء أبو بكر يونس، حقنا للدماء.

وكشفت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، عن تقديم المستشار مصطفى عبد الجليل وزير العدل الليبى لاستقالته من منصبه، احتجاجاً على إعطاء الأوامر لضرب المتظاهرين بالرصاص الحى.

وقال مصدر ليبى: "إن كلا من اللواء عبد الفتاح يونس، والعميد سليمان محمود، و8 ضباط آخرين أعلنوا أنهم سيتجهون إلى بنغازى على رأس قوات خاصة لحمايتها".

فضيحة «جزيرة شرم ميه» المرهونة علي ذمة علاء وجمال

منذ أن فقد الرئيس المخلوع عرشه في مدينته الأولي، والفضائح تتساقط الواحدة تلو الأخري.. لعل من أبرزها حكاية جزيرة " شرم ميه" الموجودة في منطقة بجوار منطقة الميناء وهي منطقة من أرقي مناطق شرم الشيخ علي الاطلاق، حيث توجد قطعة أرض كبيرة بين شاطئين فوق ربوة عالية ولا يوجد بها سوي مبني واحد صغير في المنتصف مكتوب عليها "المصرف المتحد".. وقصة هذه الجزيرة تعود بنا إلي الحكاية الشعبية المصرية التي تروي عن " البيت الوقف"، الذي لا يباع ولا يشتري ولا يجلب لأصحابه أي منافع.. وتنطبق هذه الحالة علي جزيرة «شرم ميه» التي يعد موقعها من أبرز المناطق السياحية بشرم الشيخ ومع ذلك لم تظهر بها اي مشروعات.. وعلل كثيرون حال هذه الجزيرة برغبة نجلي الرئيس في الاستيلاء عليها، لكن المحاولات باءت بالفشل لملكيتها لرجال أعمال مدنيون لأحد البنوك ومن ثم آلت ملكيتها إلي المصرف المتحد.. جزيرة «شرم ميه» تبلغ مساحتها 110,400 متر وكان يملكها احد رجال الأعمال ثم آلت ملكيتها إلي بنك النيل ثم إلي البنك المتحد في علاقات بنكية متتالية، وعرضت للبيع بسعر 1200 جنيه للمتر الواحد في البداية، ووصل سعرها الآن إلي 750 جنيها للمتر، بحيث يصل ثمنها الكلي إلي 150 مليون جنيه، وهو رقم في تقدير كثيرين قليل جدا.. وتشير المعلومات إلي أن محاولات عدة للاستيلاء علي الجزيرة من نجلي الرئيس تارة وحسين سالم تارة أخري.. وتم وقف بيعها أكثر من مرة، ومن بين هذه المرات حين عرض احمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية ـ الليبية، شراءها، ولكن البيع توقف ايضا فظلت الجزيرة كالبيت الوقف فعلا، لكن الآن وبعد زوال حكم الرئيس وأولاده تم طرح عرض بيع جزيرة «شرم ميه» من جديد دون أن يكون هناك أي خوف من شبهة الاستيلاء عليها.

اخبار الصحف فى ليبيا اليوم

تحدثت الصحف الليبية فى مقالات افتتاحية اليوم الأحد عن مخطط تخريب من الخارج تتعرض له الجماهيرية، داعية الشعب لليقظة والتمسك بالوحدة الوطنية حفاظا على مكاسبه.

وأشارت صحيفة (الجماهيرية) إلى حوادث الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة خلال الأحداث الحالية، وقالت "إن الذى يقوم بالاعتداء على مصرف لابد أنه يريد أن يسرق أموال المودعين الليبيين، والذى يقوم بحرق محكمة لابد أنه يريد التخلص من وثائق لأصحاب سوابق.. ومن يقوم باقتحام مركز للشرطة لابد أنه يريد الحصول على السلاح لصوملة هذا الوطن.. والذى يقوم بالاتصال بالأجنبى لتخريب الوطن هل يمكن أن يكون أحد أولاده؟.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشاكل الشعب الليبى ليست كبيرة.. موضحة أن الأهم أن ليبيا تمتلك التدفقات المالية اللازمة للانفاق على حل تلك المشاكل.

وقالت صحيفة (الشمس) "لقد كان واضحا ومنذ فترة ليست بالقصيرة أن هناك مخططا مشبوها جرى الإعداد له لزعزعة الاستقرار فى الجماهيرية العظمى من خلال جملة من المعطيات التى تواترت وأن بداية رأس خيط المؤامرة قد جرى الكشف عنها من خلال إحدى الصحف الأسرائليه التى نشرت خبرا مفاده بأن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلى اعترف بأن لبلاده عملاء تم تجنيدهم فى العديد من الدول، على رأسها دول المغرب العربى، وذكر ليبيا تحديدا.. إضافة إلى مصر، كما أكد أن هؤلاء العملاء تم زرعهم لإثارة الفتن والقلاقل فى الدول المشار إليها".

وفى مرحلة لاحقة، تضيف الصحيفة، بدأ تنفيذ مخطط التآمر الفعلى فيما يخص الجماهيرية العظمى مباشرة ومنذ تاريخ قيام بعض المواطنين وفى توقيت زمنى واحد بالهجوم على جميع المنشآت السكنية فى ليبيا، وهى العملية التى نتج عنها إتلاف وتخريب الآلاف من تلك الوحدات السكنية فى كل أنحاء الوطن، كما تم الاستيلاء على كافة المشغولات التابعة لها والتى كان سيتم تركيبها فى تلك الوحدات، وحدث ارتباك شديد فى حركة السير على الطرقات، ما عطل مصالح المواطنين بشكل كبير.

وقالت صحيفة (الشمس) "إنه عندما فشل المخطط الذى كان يجرى تحريك خيوطه الخفية فى الخارج .. لجأ المخططون له إلى المرحلة الثانية منه، عندما تحركت الخلايا الخفية له لإشعال فتيل التظاهر الذى جرى تحت زعم إحياء ذكرى استشهاد عدد من المواطنين فى 17 فبراير 2006، نتيجة خروجهم عن سياق مظاهرة كان قد تم السماح بها من الجهات المختصة تنديدا بالإساءة التى وجهها أحد النواب الإيطاليين للنبى محمد (ص)، وهو الخروج الذى نتج عنه قيام بعض المتظاهرين بمهاجمة مبنى القنصلية الإيطالية وأملاك المواطنين الآمنين دون مبرر، ما أدى إلى سقوط الضحايا المشار إليهم دون قصد .. وقد تمت تسوية تلك القضية بما فى ذلك محاسبة المسئولين عنها فى حينها.

وأضافت "أنه عند بدء المظاهرة المشار إليها فى مدينة بنغازى، سلك المشاركون فيها سلوكا عدوانيا مبرمجا عندما بدأوا بمهاجمة المقرات الأمنية بالمدينة مستخدمين الأسلحة والذخيرة الحية، ما أدى إلى رد العاملين فى تلك المقرات دفاعا عن أنفسهم .. والذى يبين خلفية المشهد ويوضح حقيقة المؤامرة أن تفاصيل ما حدث تلك الليلة جرى تسريبه وبثه فورا فى قناة "الجزيرة" الفضائية ومنها إلى بقية القنوات الفضائية الأخرى مثل "العربية" وال" بى بى سي" و"الحرة" وغيرها، حيث تم تضخيم الخبر بشكل ملفت للنظر .. وتبع هذه العملية فى نفس الليلة واليوم الموالى فى نفس المدينة الهجوم على مقرات المحاكم بها بهدف إتلاف الملفات الخاصة بقضايا الفساد والجرائم المتعلقة بأقارب المحتجين.

كما تم الهجوم على سجن "الكويفية" وإطلاق سراح السجناء منه، وكان بالسجن العديد من أقارب المتظاهرين الذين كانوا يقضون عقوباتهم به .. وبعد ساعات قليلة تم الإيحاء لعناصر فى مدن آخرى للتحرك فى مظاهرة مماثلة، وهى التى سرعان ما انطلقت ومباشرة باتجاه مراكز الشرطة والمقرات الأمنية بالمدينة وكذلك المستشفيات والمراكز الصحية بها، ما أدى لنفس النتيجة وهو قيام العاملين بتلك المقرات بالرد على المهاجمين الذين كانوا يستخدمون الأسلحة والذخيرة الحية فى هجماتهم.

وقد كان من الواضح ومنذ بداية مسلسل هذا التآمر أن القائمين به كانوا متصلين بعناصر معروفة ومنذ زمن طويل بعمالتها لأجهزة المخابرات الغربية، الأمريكية والبريطانية تحديدا.

ليبيا اليوم القذافى ينفذ مجازر تجاه المتظاهرين

أرسل متظاهرون ليبيون استغاثة عالمية، لدعم الشعب الليبى فى حقوقه المشروعة وكشف المجازر التى يقوم بها النظام الحاكم تجاه شعبه وسط صمت دولى وغياب إعلامى، وقالوا إن النظام يحاول استغلاله فى تنفيذ مجازر يستخدم فيها الرصاص الحى والمدافع الرشاشة والمدرعات.

وأكدت مصادر ليبية، أن النظام استغل قطع الاتصالات والحصار الإعلامى وقامت القوات الأمنية باستخدام القوة المفرطة فى مواجهة اتساع المظاهرات وقتل المتظاهرين بالمدافع الرشاشة واستخدام المدرعات والدبابات فى مواجهة المتظاهرين العزل.

وأكدت المصادر، أن كتيبة الفضيل بو عمر بمدينة بنغازى التى تشهد أكبر الاحتجاجات قامت بارتكاب مجزرة سقط فيها عشرات القتلى ومئات المصابين بالرصاص الحى وطلقات المدفعية الرشاشة، مضيفة: أن القتلى فى مدينة بنغازى وحدها تجاوز عدده اليوم السبت أكثر من 100 قتيل.

وعلى جانب آخر، امتدت المظاهرات والاحتجاجات إلى مدينة طبرق القريبة من الحدود المصرية، حيث قام المتظاهرون فيها بحرق مقر اللجان الثورية والاستعلاء على بعض المقرات الأمنية، كما انتقلت المظاهرات إلى أولى مدن المنطقة الغربية وهى مدينة مصراته إحدى أكبر المدن الليبية والقريبة من العاصمة الليبية طرابلس.

وأكدت المصادر الليبية، بدء خروج مظاهرات محدودة بطرابلس العاصمة والتى يحكم النظام قبضته عليها، ويبقى أمل المتظاهرين الليبيون معقودا بقبائل الورفلة أكبر قبائل المنطقة الغربية بطرابلس والتى لها تاريخ مشهود فى محاولات الثورة والانقلاب على نظام معمر القذافى، حيث تعرض عدد من أبنائها للقتل والسجن فى أحداث سابقة وخاصة ضباط الجيش من أبنائها الذين تعرضوا للتنكيل وكانوا من ضمن الأسباب التى دفعت القذافى لحل الجيش من قبل وتحويله إلى كتائب أمنية منفصلة بسبب انتشار أبناء قبيلة ورفله فييه ومحاولة بعضهم للانقلاب على النظام وقتها.

مظاهرات الإخوان فى ليبيا ينضمون لمظاهرات الغضب

دعت جماعة الإخوان المسلمين الليبية المنظمات الدولية و الفضائيات الشريفة وعلماء الأمة ومناضليها الشرفاء أن تكون لهم وقفة مناصرة لهذا الشعب الذى عانى ويعانى من الظلم والفساد وأن تكشف ما يقوم به النظام الليبى ضد المدنيين العزل من أبناء الشعب، مطالبين الشعب الليبى بأن يكونوا يدا واحدة ضد مايحدث فى ليبيا.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته جماعة الإخوان للإعلان عن وقوفها الكامل مع المتظاهرين ضد هذه القوات الغاشمة، التى لا تمت للمجتمع الليبى وللشعب الليبى بأية صلة.

قالت صحيفة ليبيا اليوم، إن الإخوان المسلمين وجهت نداء إلى إلى عناصر الأمن واللجان الثورية بأن يتذكروا أنهم أبناء هذا الشعب، مشيرين إلى أنه لن تقوى كل جيوش الأمن وأبواق التزوير على كسر إرادة الشعوب حين قررت التغيير، وما حدث فى هذه الأيام هو "استفتاء" حقيقى على صلاحية هذه الأنظمة المستبدة للبقاء.

انتقدت الجماعة ما تمارسه أجهزة الإعلام الليبية من تضليل بوصفها للمتظاهرين بالمخربين والعملاء وقلبها للحقائق، كذلك الصمت الذى تمارسه بعض القنوات الفضائية والتجاهل والتعتيم لما يحدث فى ليبيا.

العاشره مساء و الحياة اليوم و 48 ساعة و واحد من الناس ومن قلب مصر وبلدنا بالمصرى والحياة والناس 20/2/2011

يبدو أن رحيل النظام السابق غير كثيراً من توجه الإعلام الحكومى الذى كان يرفض كثيراً مجرد الحديث عن الإخوان التى كانت تعرف أثناء حكم مبارك بـ"المحظورة"، حيث انفراد برنامج "مصر النهاردة" بلقاء مع د.سعد الكاتتنى، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، فى أول ظهور إعلامى لأعضاء الجماعة بالتليفزيون المصرى.



"الحياة اليوم" مساعد وزير الداخلية السابق: مبارك لم يستطع مقاومة سلطة رأس المال منذ 1989.. ومرتضى منصور: القرضاوى لا يجرؤ الحديث عن القواعد الأمريكية أمام أمير قطر

شاهدته آية نبيل
أهم الأخبار:
• 2 مليون مصرى يحتفلون بثورة 25 يناير فى ميدان التحرير فى جمعة الوفاء.

وأكد مجدى الجلاد، رئيس تحرير المصرى اليوم، فى مداخلة هاتفية، أن الاحتفال يمثل يوما تاريخيا لمصر، لأنه يوجه رسالة إلى العالم بأن الثورة بيضاء، وأن هناك الملايين يحتفلون بالثورة، نافيا أن يكون الاحتفال مجرد تعبير عن النجاح، وإنما تجديد عهد يوجه رسالة للسلطات والعالم، وإننا مصرون على الديمقراطية والحرية والتغيير، وهو ما ظهر على الصوت الجماعى لمحاكمة الفاسدين وتطهير مصر منهم، معتبرا أن الشعب أصبح خبيرا فى تنظيم التجمعات المليونية والسلمية فى الوقت ذاته.

وعن قضايا الفساد أكد الجلاد أن الصحف لا يجب أن تتسرع فى إصدار الأحكام لأن المتهم قد يكون بريئاً، وقال "كلنا عارفين إن هناك فساد، لكن يجب أن نهدأ ونساعد سلطات التحقيق فى نشر الحقائق التى تساعد النائب العام، لأن التظهير جزء من أهداف الثورة، فمصر غنية لكنها نهبت على مدى سنوات طويلة".

وتمنى الجلاد أن تركز السلطات فى التحقيق على استرداد أموال المصريين، وكشف أن الجريدة ستركز فى الفترة القادمة على التعدى على الأراضى والثروات الطبيعية فى مصر وقرارات منح ممتلكات الدولة بثمن بخس والذين يجب أن يعيدوا فارق الأسعار إلى الشعب، وقال "ما أعطاه المسئولون بغير حق ملك أولادنا وأحفادنا، والمرحلة القادمة تحتاج إلى تطهير كامل حتى نبدأ مرحلة جديدة نظيفة".

وأضاف عمر هاشم ربيع، مدير برنامج التطور الديمقراطى بمركز الأهرام للدراسات، فى مداخلة هاتفية، إن ملف الفساد متدن فى مطالب الثورة، لأن أولوياتهم كانت تعتمد على إسقاط النظام والتغيير التشريعى، وقال "حركة الجيش منذ خطاب فبراير أكثر تطورا وسرعة بالمقارنة مع مواقفه فى ثورة 23 يوليو، وهو ما زاد من سرعة التحرك تجاه قضايا الفساد، فى ظل عدم العدالة الاجتماعية التى تعانى منها كافة مؤسسات الدولة على المستوى العام والخاص ".

وطالب ربيع ألا تقتصر مطالبنا على كشف الفاسدين وإنما محاكمتهم، وقال: "يجب أن نثق فى القوات المسلحة التى تقدم المبادرة، وكما يجب ألا نوقف إصرارنا على رفع حالة الطوارئ، علينا أن نصبر فترة من الوقت حتى يعود الهدوء إلى الشوارع، فى ظل وجود الأسلحة المسروقة فى أيدى المجرمين حتى الآن".

كما دعا ربيع أن يتم تنظيم كيان واحد ليمثل الشعب أمام القوات المسلحة التى تريد أن تتفاوض مع طرف واحد.

- القرضاوى يؤم المصليين فى صلاة الجمعة بميدان التحرير، ويدعو إلى الحفاظ على إنجازات الثورة، وتشكيل حكومة مدنية والإفراج الفورى عن المعتقلين السياسيين وهو الأمر الذى اعتبرته لبنى عسل مقدمة البرنامج أن مجرد وجوده فى ميدان التحرير "أحد ملامح التغيير فى مصر".
- موظفو الصندوق الاجتماعى يعرضون على شباب التحرير الحصول على قروض ميسرة لعمل مشروعات صغيرة تساهم فى حل الأزمة الاقتصادية.

وقال شريف سعيد، موظف بالصندوق الاجتماعى، فى تقرير البرنامج، أن الصندوق سيعطى الشباب قروض وخدمات فنية عن نماذج مشروعات وتدريب لخلق فرص للتسويق.

* آلاف المؤيدين للرئيس مبارك يتجمعون أمام مسجد مصطفى محمود تحت شعار "رد الجميل للرئيس مبارك".

* القوات المسلحة تنشئ صفحة على الفيس بوك للتواصل مع شباب ثورة 25 يناير.

• عرض فيديو لحظات وصول أحمد عز والمغربى وجرانة إلى سجن المزرعة.

وقال على حسن، المحرر القضائى بوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن التحقيق لم يتضمن حتى الآن سوى واقعة واحدة تبين منها حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات، لكن فى الفترة القادمة ستقوم النيابة بتوجيه اتهامات فى العديد من الوقائع، موضحا أن النائب العام ناشد الجهات الرقابية لسرعة إرسال التقارير لتعين على كشف الحقائق، كما أرسل جهاز الكشف غير المشروع إلى كافة الجهات الرقابية موافاته بمعلوماتهم عن ثروات جميع الوزراء السابقين وأسماء عدد من أعضاء مجلسى الشعب والشورى.

وأشار حسن عدم التعرف حتى الآن على جهة التحقيق فى جريمة الأمن العام التى وقعت يوم الجمعة 28 يناير ، ونفى القبض على إسماعيل الشاعر وعدلى فايد واحمد رمزى مدير امن القاهرة والإدارة المركزية .

* النائب العام يصدر قراراً بندب جميع أعضاء نيابة أمن الدولة العليا والشئون التجارية والمالية والتهرب الضريبى للتحقيق فى بلاغات الفساد.

• الاتحاد الأوروبى يعلن موافقته المبدئية على تتبع أرصدة المصريين المطلوب التحفظ على أموالهم فى البنوك الأوروبية.

وأوضح ناصر فارس، مراسل الحياة فى تقرير البرنامج، أن القرار اتخذه وزراء مالية دول الاتحاد فى بروكسل وستتحول إلى فعل فور صدور قرار سياسى، وقام الوزراء بتقديم أسماء محددة فى الطلب وهو الأمر الذى لم تقدمه الحكومة المصرية، كما ناقش المجلس تقديم مجموعة من المساعدات لمصر فى الفترة المقبلة.

• تصاعد حركة الاحتجاجات على مستوى الوطن العربى، واصطدام المواطنين وقوات الأمن فى ليبيا عقب مطالبهم على سقوط حكم معمر القذافى، ومقتل 24 شخصا فى يومين، وإعلان الحكومة تأجيل القمة العربية المقرر عقده فى مارس القادم.

قال أشرف شيحة – سفير مصر فى بنى غازى – فى مداخلة هاتفية – إن الدعوة إلى الثورة بدأت على الفيس بوك وكان محدد لها أن تكون يوم 17، لكن السلطات فوجئت اندلاع مظاهرة كبيرة فى مدينة البيضا التى تبعد عن بنى غازى 300 كيلو، ووقع فيها تخريب، وتخللها قذف بالحجارة بين الشباب والسلطة، واستمرت التجمعات بعد الصلاة.

وأوضح أن الجالية المصرية التى تصل إلى مليون مواطن تتوخى الحذر لأن المظاهرات شأن داخلى، مؤكدا أمان جميع المصريين، وقال " معمر القذافى نزل إلى المتظاهرين وأكد لهم استعداده الاستماع إلى مطالبهم وزيادة رواتبهم".

* أكثر من 30 مصابا فى اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين للرئيس اليمنى على عبد الله صالح.

وطالب الشيخ عبد المجيد الزندانى – داعية إسلامى – أن تقدم الحكومة ضمانات لقيام انتخابات حرة ونزيهة وإصدار وثيقة وحكومة جديدة وطنية تتوازن فيها السلطات.

وأوضح أشرف عقل – سفير مصر باليمن – أن الجالية المصرية لا تتعدى 9 آلاف مواطن تتركز فى عدة مناطق باليمن، مؤكدا على سلامتهم، وأن معظم المصريين متواجدون من فترات كبيرة وتتمركز أعمالهم فى الدولة وتربطهم صلة قرابة مع اليمنيين، كما كشف عن الإفراج على الصيادين المصريين الذين تم القبض عليهم داخل الحدود المائية اليمنية.

* خروج آلاف المواطنين فى البحرين أثناء تشييع جنازة ضحايا سقوط خلال الاعتداء على المتظاهرين الأيام الماضية، واستمرار مطالبهم لسقوط النظام، أعقبها انسحاب جمعية الوفاق الشيعية من البرلمان.

الفقرة الأولى: فتح ملفات الفساد.. الوجه المشرق لثورة 25 يناير

الضيوف:
فاروق المقرحى مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة الأسبق

انتقد المقرحى فى البداية ظهور العديد من أصوات المسئولين الذين يتحدثون عن الفساد متسائلا "لماذا لم يخرجوا طوال 30 عاما السابقة"، وقال: "ثورة 52 قام بها الجيش وانضم إليها الشعب، بينما بدأت ثورة 25 يناير على أيدى الشباب وانضم إليه الشعب والجيش، لأن الفساد كان استشرى". وأضاف "من يسقطون الآن لم يتخيلوا أن يأتى هذا اليوم الذى لم تكن هناك أى مؤشرات إليه، بل كانوا يرتبوا إلى التوريث"، وكشف المقرحى أنه اقترح على أحد عز فى إحدى جلسات مجلس الشعب تحديد رئاسة الجمهورية بدورتين فرد عز قائلا: "إحنا عايزينها كدة عشان جمال".

وفى رده على ازدياد أعداد قضايا الفساد التى انكشفت بعد الثورة قال المقرحى: "منذ تولى مبارك نيابة رئاسة الدولة وحتى عام 1989 كان يصدر تعليمات مباشرة بالفصل فى أى قضية فساد، لكن بعد ذلك حاول المستحيل إبعاد أولاده عن فساد السلطة، لكنهم ورطوا علاء فى البداية، وقام الرئيس بنقل أكثر من فرد من الحرس، ولم يستطع المقاومة بعد ذلك".

بينما أوضح يحيى حسين، منسق حركة "لا لبيع مصر" أن الشعب المصرى قادر على إعادة بناء مصر من العدم، موضحا أن الحركة التى بدأت عام 2007 تمتلك العديد من الفساد الذى كان علنيا أمام النظام السابق وكان يتجاهلها ويتكتموا عليها.

وقال "تم إنفاق 25 مليون جنيه من المال العام لتجميل الخصخصة على الإعلاميين والصحفيين منهم طارق نور الذى حصل على 15 مليون جنيه مقابل الإعلانات، أما قضية أرض أيجوس فى التحرير فهى قضية محمود محيى الدين الذى قام بالبيع مباشرة 10 آلاف جنيه المتر، بالرغم من بيع أرض مصلحة السجون قبلها بـ20 سنة بـ15 ألف جنيه".

الفقرة الثانية: مرتضى منصور

شدد المستشار مرتضى منصور تمسكه برفض إهانة الرئيس السابق حسنى مبارك، مؤكدا أن التاريخ لن يمحى الإنجازات التى قام بها خلال فترات حكمه، كما لن ينسى السيئات التى قامت مظاهرات 25 يناير بسببها.

وقال منصور "أنا مش بخاف غير من ربنا، ولقد تعرضت لإطلاق النار عدة مرات من قبل، لذا لن أخاف الآن من شباب ماسك ورقة وقلم، والرئيس مبارك لم يعد يملك شيئا ولا سلطات لكى يتهمنى أحد أنى أجامله، لكنى أقول كلمة حق ، علينا ألا نهين رمز بلدنا، وما حدث من تجاوزات الألفاظ السيئة ورفع الأحذية، والتاريخ سيظل يذكر أن مبارك كان أحد الذين حضروا حرب الاستنزاف وفجر خط بارليف وعبر قناة السويس، وهو فى النهاية إنسان وليس نبيا، وإذا أثبتت التحقيقات أن يده امتدت على المال العام وقتها سنطالب بمحاسبته ومحاكمته".

رفض المستشار مرتضى منصور اعتبار مظاهرات 25 يناير أنها ثورة، وقال "دى إرادة ربنا الذى شاء أن تنتهى فى 18 يوم، فالثورة تخلق نظم اجتماعية وسياسية واقتصادية جديدة فى البلد وهو ما لم يحدث حتى الآن، لذا لا يجب أن نترك التفاوض للأصوات الكثيرة التى خرجت لتركب الموجة، والتى زادت إلى عدم تصديق الجيش الذى كان يستطيع أن يستولى على السلطة أو يضرب المتظاهرين، لكنه حتى الآن محافظ على هدوئه ووقوفه إلى جانب مطالبنا، بل كشف عن حياده باختياره رئيس لجنة تعديل الدستور المعروف انتماؤه إلى الأخوان".

أوضح منصور ألا يجب أن يتم تخوين كل من يقول رأى معارض حتى لو كان صحيحا، قائلا: "لقد طالبت بمطالب الشباب منذ 83، عندما استقلت من القضاء، لإدراكى عدم قدرتى على الحكم بين الناس بالعدل، وأن سيادة القانون مزعومة ولا تطبق سوى على الفقراء".

واستنكر منصور اتجاه الصحف الحكومية إلى كشف الفساد بمجرد سقوط النظام الذى كانت ترتمى فى أحضانه قبل ذلك، وشبهها قائلا: "أنا حاسس إنها مثل رجل حكيم يلبس جلباب واسع وعمامة، وفجأة خلع ملابسه ومشى عارى فى الشارع، فليس مبررا التحول فى تناولها للقضايا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، وكأنهم لم يكونوا موجودين فى مصر طوال 30 عاماً سابقة".

وأضاف: "أخشى من ظهور تجار الانتفاضة على السطح" ، هاجم أحد المذيعين – لم يذكر اسمه – قائلا: "كيف يتحدث عن الظلم والعدالة الاجتماعية وعدم القدرة على الحصول على رغيف العيش بعد أن اشترى قصرا فى باريس بقيمة 6 ملايين يورو من أشرف سعد"، كما انتقد الكاتب الإعلامى محمد حسنين هيكل قائلا: "لماذا لم يتحدث عندما ضرب عبد القادر السنهورى القاضى بمجلس الدولة أو عندما احتجز الرئيس السابق محمد نجيب فى قصر زينب الوكيل المهجور فى المرج، وماذا يقول عن ابنه أحمد الذى يملك 12 مليار جنيه، وكان شريكا لجمال مبارك فى يوم من الأيام".

وشن منصور هجوما ضاريا على الشيخ القرضاوى لدعوته بفتح المعابر وتشكيل حكومة مدنية فى خطبة الجمعة التى ألقاها فى ميدان التحرير، قائلا: "هل جرب القرضاوى الشرب من مياه المجارى والجرى خلف الأتوبيس والبحث عن لقمة العيش، خصوصا أنه سافر إلى قطر وحصل على الجنسية القطرية، وهل يستطيع أن يطلب من أمير قطر والشيخة موزة أن يطالبا إسرائيل بعدم بناء بيت أو مستعمرة، أو إزالة القواعد الأمريكية الموجودة داخل قطر".

واختتم منصور حديثه الذى وجهه للشباب قائلا: "أفيقوا وحافظوا على مكاسبكم لكى تعود مصر مثلما كانت، واحذروا من شيوخ الفتنة، والإخوان المسلمون هذه فرصة عمركم".



مصر النهاردة.. أبو بكر الجندى: قطاع "السياحة" شهد مغادرة أكثر من مليون سائح مع بداية الثورة.. الكتاتنى: الإخوان بصدد إنشاء حزب سياسى فور تعديل الدستور.. والنظام السابق استخدم الجماعة كـ"فزاعة" للأقباط.. مفكر ليبرالى: النظام السابق "فرش الملاية لـ"البرادعى" و"زويل"

شاهدته ماجدة سالم

أهم الأخبار:
- مظاهرة مليونية بالمحافظات المصرية لتجديد المطالب والاحتفال بنجاح ثورة 25 يناير.
- القوات المسلحة تسمح بعبور قطعتين بحريتين إيرانيتين عبر قناة السويس.
- فتح منفذ رفح لعبور الفلسطينيين العالقين واستمرار فتحه 7 ساعات اليوم السبت.
- آلاف المتظاهرين ينظمون وقفة بميدان مصطفى محمود تطالب بالإصلاح والتغيير وإعلان يوم وفاء للرئيس السابق مبارك.
- مصدر أمنى يصرح بصدور قرار من وزير الداخلية بالإفراج عن 239 معتقلاًَ سياسياً.

الفقرة الأولى:
حوار مع اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

الضيوف:
اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

أكد الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن المركز أصدر تقريرا حديثا لحصر الخسائر المادية التى خلفتها الثورة فى 3 قطاعات خلال 8 أيام وهى قطاعات "الصناعة" و"التشييد والبناء" والذى عمل بـ 10% فقط من طاقته وتكبد خسائر 800 مليون جنيه، وآخر قطاع هو "السياحة" الذى شهد مغادرة أكثر من مليون سائح مع بداية الثورة.

وأضاف الجندى أن المشهد فى مصر يتلخص فى 3 صور هى "ثورة شعب، والقوات المسلحة، والوقفات الاحتجاجية الفئوية" وهذه هى التى تخرب اقتصاد مصر، لأن توقيتها غير مناسب وتتسبب فى نقص الموارد، فالاستقرار السياسى يدفع مزيدا من الاستثمار، كما وجه الجندى رسالة للشعب المصرى بالانتظام فى العمل بضعف الطاقة، لتحقيق مزيد من مكاسب الثورة.

الفقرة الثانية:
حوار مع المفكر الليبرالى طارق حجى

الضيوف:
طارق حجى المفكر الليبرالى

أكد طارق حجى، المفكر الليبرالى، أن الثورة هى نتاج طبيعى لتحالف السلطة والثروة الذى ظهر فى الفترة الرئاسية الثالثة وحتى الخامسة، وأوضح حجى، أن الرئيس مبارك فى فترته الرئاسية الأولى لديه درجة من الحرص واليقظة وعدم قبول المغامرة، إلا أن أقنعة الملتفين حوله بأفكارهم وقادوا العربة بدلا منه، مما أدى إلى ما نحن فيه الآن، بالإضافة إلى دور ابنه الأصغر جمال الذى لعبه بحرفية حتى استطاع أن يطوى صفحة والده من التاريخ، مشيرا إلى أن الشعب كان فى حاجة للثورة على الأوضاع السابقة وأن يقول لها "كفى".

وعن الأسماء المطروحة للرئاسة قال حجى إنها جيدة وأنه رغم اختلاف مع البرادعى وعدم تأييده له، إلا أن النظام السابق قبل رحيله استطاع أن "يفرش له الملاية" هو والدكتور أحمد زويل.

ونصح حجى، المجلس العسكرى، بالاكتفاء برئيس الوزراء ووزير الدفاع فقط والاستغناء عن وجوه الحزب الوطنى من الحكومة، لأن من شارك فى الماضى لا يجوز لع المشاركة فى الحاضر أو المستقبل، مؤكدا أن النائب العام لا يمكن أن يكون من النظام القديم، لأنه مستقل فى عمله.

وعن قضية تصدير الغاز لإسرائيل أكد حجى أن مصر تصدره بأقل من 1/6 ثمنه، وأن الفساد وراء هذه العملية متهما رجل الأعمال حسين سالم بالمتاجرة بغاز مصر بصفته الوسيط فى عملية التصدير، ومشاركته لرجل أعمال إسرائيلى يدعى يوسى ميمن، ويحصل على أكثر مما تحصل عليه مصر من الصفقة، مؤكدا أنه هارب الآن فى سويسرا وفساده ديناصورى.

الفقرة الثالثة:
لقاء مع تامر نصر، صاحب إحدى شركات الدعاية والإعلان للحديث عن مشروع أطلق عليه "فكرة مصرية"، وهو موقع على الإنترنت لطرح الأفكار بواسطة أفراد الشعب فى جميع القطاعات تساعد على بناء مصر فى المرحلة القادمة، حيث أكد نصر أنه تلقى 280 فكرة حتى الآن، وسيتم تنقيتها وعرضها على الوزارات المعنية لاتخاذ اللازم.

وفى مداخلة هاتفية للمهندس طارق الحديدى، وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز، نفى أن يكون سعر الغاز الطبيعى أقل من الـ1/6 طبقا لما أشار له طارق حجى، مؤكدا أن سعره مطابق للأسعار العالمية ويتغير بتغيرها، وأن الوسيط فى صفقة بيع الغاز هى شركة منشأة طبقا لقانون الاستثمار المصرى منذ 10 سنوات تتولى النقل فقط.

الفقرة الأخيرة:
حوار مع محمد سعد الكتاتنى، المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان المسلمين

صرح الدكتور محمد سعد الكتاتنى، المتحدث الرسمى لجماعة الإخوان المسلمين، فى أول ظهور إعلامى لجماعة الإخوان المسلمين على شاشات التليفزيون المصرى أن الإخوان لم يقودوا ثورة يناير، وإنما تلقوا الدعوة للتظاهر يوم عبد الشرطة على الفيس بوك كباقى أفراد الشعب، وقام شباب الجماعة بطلب الإذن للمشاركة، وبالفعل شاركوا بوقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى.

وأكد الكتاتنى أنه قبل ميعاد الوقفة تم استدعاؤه ومسئولو الإخوان بالمحافظات وتلقوا تهديدا واضح لعدم المشاركة فى الثورة من أمن الدولة، مشيرا إلى أن الإخوان لم يقودوا الثورة ولم يفكروا حتى أنهم لم يطلقوا شعاراتهم الخاصة خلال الثورة، كما أنه لا يستطيع أى فصيل أو تيار إدعاء قيادته للثورة، وإنما قادها أهدافها فقط، مضيفا أن بداية الثورة لم تكن مقصودة، وإنما كانت تظاهرة ضد الشرطة فى عيدها للتنديد بممارساتها ضد المواطنين ثم تطورت فى جمعة الغضب للمطالبة بإسقاط النظام.

وردا على اتهامات تورط الإخوان فى موقعة الجبل أكد الكتاتنى أنه اتهام سخيف فلا يعقل أن تطلق الجماعة هذه البغال والجمال على أعضائها وهم يتظاهرون فى ميدان التحرير، مؤكدا على تورط بعض رجال الأعمال من أعضاء مجلس الشعب والحزب الوطنى وعناصر من الشرطة فى هذه المكيدة.

وعن الحوار الوطنى مع السيد عمر سليمان بصفته نائب لرئيس الجمهورية أشار الكتاتنى إلى أن الإخوان اعتقدوا أنه غير مجدى، وسيكون مضيعة للوقت، إلى أن تم اتخاذ إجراءات حقيقية ضد بعض رموز السلطة فى النظام القديم، وتم قبول المشاركة فى الحوار، ولكن بشروط أهمها مشاركة القوى الوطنية المختلفة، وشباب الثورة والعلنية وإتاحة حق الانسحاب فى حالة عدم جدية الحوار.

ووصف الكتاتنى جماعة الإخوان بأنها هيئة إسلامية جامعة لنواحى الحياة المختلفة "الاسلام الشامل" تنادى بدولة مدنية يكون فيها الشعب مصدر السلطات ونرفض تدخل الدين، وإنما تعمل بمبادئ الشريعة الإسلامية، وأضاف الكتاتنى "الأقباط هم إخواتنا فى الوطن لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات والنظام السابق استخدمنا كفزاعة لهم".

نفى الكتاتنى محاولة وصول الإخوان للسلطة، حيث إنهم أصحاب منهج إصلاحى لا يهدف لاعتلاء الرئاسة ويريد المشاركة فى الحياة السياسية للنهوض بالمجتمع فقط، مؤكدا أنه ليس هناك إحصاءات دقيقة عن أعداد الإخوان المسلمين فى مصر، إلا أن صحيفة الآهرام نشرت عام 2005 أن عددهم 750 ألف إخوانى.

وفى نهاية حواره ناشد الكتاتنى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، بما فيها أعضاء جماعة الإخوان وقياداتها.


"48 ساعة".. مليونا مصرى يحتفلون بثورة الشباب فى ميدان التحرير.. ومحافظ الإسماعيلية السابق: مصر تعيش حاليا مرحلة مخاض سياسى

شاهدة أحمد زيادة

أهم الأخبار:
- مليونا مصرى يحتفلون بثورة الشباب فى ميدان التحرير وإقامة وتأدية صلاة الجمعة، بعد إلقاء د.يوسف القرضاوى لخطبة الجمعة من ميدان التحرير والذى طالب أن يطلق اسم ميدان الشهداء على ميدان التحرير.
- مسيرة سلمية بميدان مصطفى محمود تطالب بتكريم الرئيس.
- ترحيل جرأنه وعز العادلى والمغربى إلى سجن المزرعة 15 يوما على ذمة التحقيقات.
- مسيرة بالقرب من مبنى ماسبيرو بالملابس الفرعونية تدعوا السائحين لزيارة مصر تحت شعار "اللى يحب مصر يجى يزور مصر"، وحتى تدور عجلة الحياة.

وعرض البرنامج عن الصراعات التى تشتعل داخل حزب التجمع ودعوات من أعضائه لتصحيح مساره والاعتذار للثورة عن رأى د رفعت السعيد فيه والذى قال عنه إنه "لعب عيال"، ومداخلة من أبو العز الحريرى، القيادى بالتجمع، الذى أكد فها على سحب الثقة من رفعت السعيد والبنيان القيادى المشكل من اللجنة المركزية أو اعتراف درفعت السعيد إن بأن هناك أزمة فى الحزب، ويتم تجميد الوضع فى الحزب حفظا لماء وجهه.

ومداخلة أخرى من سيد عبد العال، أمين عام حزب التجمع، أشار إلى أن الحزب مؤيد للثورة من خلال البيانات التى أصدرها، وأن ما حدث أن رفعت السعيد اعترض على التوقيت، على اعتبار أنه اليوم الذى حاربت فيه الشرطة الاحتلال ولم يعترض على التظاهر على أساس أن الدعوى للتظاهر حق للمواطنين.

الفقرة الأولى :
حوار مع د عبد المنعم عمارة، أستاذ العلوم السياسية ومحافظ الإسماعيلية السابق.

الضيف:
د.عبد المنعم عمارة أستاذ العلوم السياسية ومحافظ الإسماعيلية السابق.

قال د.عبد المنعم عمارة، أستاذ العلوم السياسية ومحافظ الإسماعيلية السابق، إن مصر تعيش حاليا مرحلة مخاض سياسى بعد فترة كان من الممكن ألا تصل الأمور فيها إلى ما وصلت إليه لو أن الرئيس مبارك اكتفى بأربع فترات رئاسية كان سيخرج من خلالها بصورة رائعة، مشيرا إلى أن عدم تداول السلطة الذى كان أحد أهم الأسباب التى ساعدت على سقوط النظام، بالإضافة إلى وجود وزراء مسنين استمروا فى وزائهم أكثر من 25 عاما، وكان أغلبهم يكذبون على الشعب، كما أن اختيارات الوزراء لا يخضع لمعايير معينة.

وأشار عمارة أيضا إلى تجاهل وعدم التفات الحكومة إلى الاحتجاجات الاعتصامات كان خطأ فادحاً لتصور البعض إلى أن هذه الإضرابات والاحتجاجات لم يكن لها تأثير موضحا بأن الشباب لم يخرجوا فجأة.

وأضاف عمارة إلى أن كلام نظيف عن الحكومة الذكية ادعاء سخيف وأن الشباب المصرى أول من طبق الثورة الإلكترونية فى العالم، ولأن السياسات الأمنية ركزت على حماية الرئيس فقط.

وأضاف أن أحمد شفيق كسب تعاطف الكثير من الشباب والرأى العام خلال الأيام الماضية، موضحا أن هؤلاء الشباب سيستمرون فى الضغط حتى تتحقق مطالبهم، كما أنهم يريدون رد فعل سريع، وأشار إلى أن هذه الثورة لولا ربنا سبحانه وتعالى لما نجحت وأنه كان ورائها ملائكة وشبه الثورة بغزوة بدر.

وطالب بتشكيل لجنة من السياسيين بجانب القانونيين لصياغة الدستور الجديد وأنه لابد من تقليل صلاحيات رئيس الجمهورية فى الدستور الجديد، وأوضح أن هناك بعض الأمور التى تقلقه منها ما يتعلق بسن الرئيس لأن معظم أعمار الرئاسة يتراوح ما بين 65 حتى 75، كما طالب بوزراء شباب حتى يستطيعوا التحاور مع الشباب صغير السن، وأنه لا يوافق على تأسيس حزب سياسى لشباب الثورة وأن الأفضل هو تفعيل دور منظمات المجتمع المدنى، وأن ذلك أفضل من إنشاء أحزاب سياسية.

كما أعرب عن قلقة من الانتخابات القادمة من سيطرة الإخوان المسلمين، لأن نسبتهم قد تتعدى الخمسين فى المائة، فى ظل عدم تواجد الحزب الوطنى وعدم تواجد واستعداد الأحزاب الأخرى بالقدر الكافى، مشيرا إلى أنه ليس ضد الإخوان ولن له عليم بعض التحفظات، وأوضح أن أفضل نظام انتخابى حالى هو انتخاب بالقائمة، كما أبدى تخوفه فى الانتخابات القادمة من استعمال سلاح المال والعصبية.

الفقرة الثانية: الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن

الضيوف:

د إبراهيم فوزى وزير الصناعة الأسبق.
ممدوح الولى المحلل الاقتصادى والكاتب الصحفى بالأهرام.

أكد د إبراهيم فوزى، وزير الصناعة الأسبق، إن الاقتصاد والإنتاج الوطنى هو أساس وجود الوطن ولابد أن يكون هناك أولويات ينتقل مفهومها الشباب الثورة حتى لا نصل إلى مأساة، وأشار إلى أن الشباب لابد أن يأخذ قرارات مع الحكومة لحل المشكلات، كما أشار إلى أنه لابد من تكاتف الجهود لإعادة تشغيل المصانع والمزارع والمنشآت السياحية حتى لو احتاج الأمر إلى إجراءات استثنائية على المدى العاجل على أساس أنها ثورة على الأوضاع.

وكشف فوزى أنه تقدم باقتراح لمبنى الحزب الوطنى غير مأسوف عليه على حد تعبيره إلى تحويله فندق سياحى ليدر دخل للبلد، لأنه حرام مبنى بهذه الضخامة والموقع المتميز يكون لموظفين، وأضاف إلى أن السياسة الاقتصادية والمالية فى مصر خططت لخدمة كبار الأثرياء بدليل ما كان يحدث من بطرس غالى من فرض للضرائب على الفقراء فقط، ويترك الأغنياء، موضحا أن السياسات الاقتصادية للحكومات السابقة كانت كلها خاطئة، وكانت سبب فى تقديمه للاستقالة من الوزارة فى عهد عاطف عبيد، بالإضافة إلى أن الاستثمار الأجنبى كان يمتص دم المصريين.

وأضاف فوزى أن أولى خطوات الإصلاح المالى فى مصر تكون بفرض ضرائب تصاعدية وعلى رجال الأعمال الذين حققوا مكاسب خيالية فى الأعوام السابقة رد الجميل للشباب المصرى، كما تساءل ماذا فعلت الوزارات لمواجهة الأزمة.


وأضاف الكاتب الصحفى ممدوح الولى أن هناك عجزاًَ فى الموازنة فى العام الحالى بنسبة 191 مليار جنيه حتى الآن أدت إلى كارثة حقيقية بعجز فى الموازنة والدين العام، بالإضافة إلى عجز فى الميزان التجارى قيمته 25 مليار، وأن بما لدينا من ميراث متعدد الجوانب السلبية على المسئولين نتيجة لذلك مصارحة الشعب بالأرقام والحقائق يكون جميعها معلن حتى يعيش الجميع الواقع.

وأشار ممدوح الولى إلى أن الحكومة السابقة أجادت فى تضليل الرؤى العام، واعتمدت على أرقام مزيفة، وأن محمود محيى الدين، وزير الاستثمار السابق، كان "وزير فهلوى" اعتمد على أرقام تقديرية.

وأكد على أن المجتمع المستقر هو أول الخطوات لنجاح الاقتصاد المصرى، كما أشار إلى أن تغيير القيادات الحالية فى كل مؤسسات الدولة سوف يؤدى إلى امتصاص المطالب الفئوية، وكذلك إنهاء المجاملات والإجراءات الحكومية تكون سريعة، ونبه على أن أهم الأمور لمحاربة الفساد هو تطبيق القانون على الصغير والكبير، وأضاف أنه لابد أن يكون هناك تركيز على أن يكون هناك فرص لتشغيل للشباب فى الفترة القادمة، ونبه على أن المواطن إذا شعر أن الدولة ملك له فسنحقق نهضة اقتصادية سريعة.

الاخبار فى الصحف المصرية الاهرام الاخبار الشروق الوفد الفجر 20/2/2011

تناقلت صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الأحد، عدد من الأخبار الهامة على رأسها وجود تغيير محدود فى حكومة تسيير الأعمال، بالإضافة إلى خبر حول وجود توجيهات صدرت للجنة تعديل الدستور بالعمل على تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث يكون الرئيس القادم مجرد صورة، وخبر آخر حول وقوف رموز من النظام السابق وراء إثارة القلاقل فى البلاد عبر تحريض المظاهرات الفئوية للعاملين بمختلف قطاعات الدولة بهدف إثارة حالة من الفوضى، كما تنشر الأخبار تصريحات لحسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق حول تقديم استقالته لمبارك ورفضها وقال له "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلا سوا"


قال مصدر مسئول، إن هناك تغييرا محدودا فى تشكيل حكومة تسيير الأعمال برئاسة أحمد شفيق خلال الفترة القليلة المقبلة مشيرا إلى أن التغيير سيشمل من 3 إلى 4 وزراء، وأضاف المصدر، أن قانون الطوارئ الحالى قائم ولن يستخدم إلا فى حالات الإرهاب ومكافحة الإرهاب والمخدرات ووجود خلل أمنى وغيرها من الكوارث الطبيعية والأوبئة.

دعت اللجنة الدستورية والتشريعية بكلية حقوق الإسكندرية إلى إلغاء نسبة الـ50% من العمال والفلاحين فى عضوية الشعب وإلغاء حق رئيس الجمهورية فى تعيين عدد الأعضاء الإضافيين وحصول المرشح المستقل للرئاسة فى جمع 40 ألف توقيع من مواطنين فى 10 محافظات لهم حق الانتخاب.

أباظة خصص آلاف الأفدنة لـ "أبو العينين" ومنسى بثمن بخس.
المطالبة بمجلس رئاسى وحكومة انتقالية محايدة.
مصدر أمنى يكشف لـ"الأهرام" إجراءات دخول جرانه وعز والمغربى سجن طره دون أية استثناءات.
مظاهرة حاشدة للمطالبة بالتغيير فى الجزائر وسط إجراءات أمنية مشددة.
تغيير 4 وزراء خلال أيام.. والطوارئ قائمة ولا دستور جديد لضيق الوقت.
رفع حظر التجوال قريبا ولا تغيير فى رؤساء المؤسسات حاليا.



تنشر الجريدة نص الرسالة الخطية التى أرسلها حسب الله الكفراوى وزير الإسكان والتعمير الأسبق إلى عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق قبل تنحى مبارك طالبه فيها بتنحى مبارك عن رئاسة الحزب الوطنى فور استطاعته وتشكيل لجنة وطنية تضم كل أساتذة القانون بالجامعات المصرى بقرار جمهورى لتعديل بعض مواد الدستور منها المادة الثانية ومادة الـ50% وتحريك قضايا الفساد.

وتنشر كذلك الجريدة تصريحات للكفراوى حول خروجه من الحكومة حول تاريخ توشكى والسيارة المرسيدس البيضاء وحول اتهامه بالانتماء للجماعات الإسلامية وبمساعدة الإرهاب وفق ما أكده وزير الداخلية آنذاك، مضيفا أنه طلب من الرئيس الاستقالة ولكن الرئيس رفض "رجلى على رجلك دخلنا سوا مش هنخرج إلا سوا" وأضاف الكفراوى أنه تنبأ فى 2005 بما يحدث الآن وطلب من مبارك تعيين عمر سليمان نائبا له.

قرار منتظر عن جهاز أمن الدولة يسعد الجميع.
تعديل وزارى وشيك على حكومة شفيق.
دعوى قضائية لحل الحزب الوطنى وإعادة أمواله للدولة.
الإدارية العليا توافق على تأسيس حزب الوسط.
بدء إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالمحافظات.


علمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن هناك رموزا من النظام السابق وراء إثارة القلاقل فى البلاد عبر تحريض المظاهرات الفئوية للعاملين بمختلف قطاعات الدولة بهدف إثارة حالة من الفوضى يستعصى معها الالتزام بالنظام، مشيرة إلى أنه جرى تحذيرهم من مغبة ما يقومون به ولذا جاء بيان الجيش الأخير محذرا من الانصياع لتلك الفتن.

وفى حوار مع محمود عبد العزيز رئيس البنك الأهلى واتحاد البنوك السابق، قال إنه فوجئ بمحافظ البنك المركزى يقدم له ورقة استقالة للتوقيع عليها بسبب كلامه واتهم عبد العزيز الاستقالات الجماعية لقيادات البنوك فى هذا الوقت بالتواطؤ وتدمير الاقتصاد القومى ووصف قرار البنك المركزى بإغلاق البنوك خلال هذه الفترة بالخاطئ وضد مصلحة البلد.

زيادة معاش التضامن 15% وإضافة 350 ألف أسرة وتطبيق القانون الجديد أول مارس.
الإفراج عن 109 معتقلين سياسيين من "الجهاد والجماعة الإسلامية والتكفير والهجرة".
لجنة "التعديلات الدستورية" تعلن اليوم الانتهاء من 6 مواد.
"الرقابة المالية" تخطر النيابة بعمليات البورصة التى تزيد على 5 ملايين جنيه فى الأسبوع ما قبل الثورة.
مصدر: 3 من رموز النظام السابق وراء تصعيد الاحتجاجات الفئوية.
"ويكليكس": "الوطنى" نزعج من ارتفاع شعبية علاء مبارك بعد مباراة الجزائر وواجهه بحملة دعائية لترويج "جمال".



أكدت صحيفة هيرالد تريبيون الأمريكية، أن المحققين فى سويسرا اكتشفوا عشرات الملايين من الفرنكات فى حسابات مصرفية فى البلاد تخص الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك وعائلته و5 من أبرز رموز نظامه ونقلت الصحيفة أن الأرصدة جرى تجميدها ورفضت الإفصاح عن هوية أصحابها.

ظهرت على صفحات الفيس بوك صفحات تدعو إلى ترشيح عمرو موسى لرئاسة الجمهورية وكان أبرز هذه الصفحات "amer mousa " والتى وصل عدد أعضائها إلى ما يزيد عن 60 ألف عضو وتدعو فى افتتاحيتها إلى انتخاب موسى رئيسا لمصر لفترة انتقالية بعد ثورة الغضب وصفحة أخرى باسم "عمرو موسى رئيسا لمصر 2011" وبلغ أعضائها 18 ألف عضو

اليوم.. النائب العام يتسلم تقارير المحاسبات حول فساد الوزراء السابقين.
شباب الفيس بوك يرفعون شعار: "الشعب يريد تعمير البلاد".
استمرار تجمهر الصيادين لليوم السادس ارتفاع عدد المصابين إلى 100 شخص فى إضراب ترعة السلام.
محكمة الأحزاب توافق على تأسيس حزب الوسط الجديد.
مصر تسير نحو دولة برلمانية بسلطات محددة لرئيس الدولة.
84 قتيلا فى ليبيا ومصرع طالب يمنى وإصابة العشرات فى البحرين والأردن والكويت.


قال الدكتور ناجح إبراهيم عضو الجماعة الإسلامية، إن الدولة كلها واللواء محمود وجدى وزير الداخلية ثمنت رفض الشيخ عبود الزمر والدكتور طارق الزمر للهروب مع السجناء اللذين هربوا من السجن ووصفها بالرجولة والوفاء وإن الدولة لن تكون أقل منهما رجولة وشهامة ووفاء، سيتم بحث موقفهم القانونى والإفراج الصحى عنهم.

وعلمت الجريدة من مصادر رسمية بوزارة الزراعة، أن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية سيحث فى اجتماعه المقبل الاثنين بعد القادم برئاسة وزير الزراعة أيمن فريد ومشاركة 8 وزراء آخرين ملف تعديات عدد من أصحاب النفوذ ورجال الأعمال على مساحات من الأراضى الصحراوية.

تأجيل الامتحانات التجريبية للثانوية العامة لأجل غير مسمى.
وزير الكهرباء يأمر بتحويل 720 عاملا بهيئة الطاقة الذرية إلى الباب الأول تمهيدا لتعيينهم اليوم.
اعتصام المئات فى سائقى الميكروباص وسيارات الأجرة احتجاجا على الغرامات الجزافية.
مشيرة خطاب تطالب بنظام برلمانى وتقليص سلطات رئيس الجمهورية.
إندبندنت: الأنظمة العربية استعانت بضباط بريطانيين لتدريب "الشرطة" على قمع المتظاهرين.


وتصدر المانشيت الرئيسى للجريدة خبر تقليص صلاحيات الرئيس القادم والسلطات ستكون للشعب، حيث أكد مصدر عسكرى أن هناك توجيهات صدرت للجنة تعديل الدستور بالعمل على تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بحيث يكون الرئيس القادم مجرد صورة وأن تكون أغلب السلطات للشعب، كما علمت الجريدة أن اللجنة تدرس اقتراحا يدرس انتخاب نائب للرئيس وآخر حرمان رئيس الجمهورية من تعديل الدستور واقتصاره على ثلثى أعضاء مجلس الشعب.

وفى حوار مع وزيرة التجارة والصناعة قالت الوزيرة سميحة فوزى، إن هناك موجة غلاء قادمة خلال فترة أقصاها 3،4 أسابيع ولكن الموازنة العامة قادرة على استيعاب تلك الموجة، وأضافت الوزيرة أن الجمود الاقتصادى لن يطول مشيرة إلى أن أداء الربعين الأول والثانى من العام المالى 2010-2011 يعطى فرصة للاقتصاد بالتماسك كما أن هناك العديد من المستثمرين المحليين والعرب لضخ استثمارات ضخمة فى مصر.

مساجين مزرعة طره يقيمون "تشريفة رمزية" لحبيب العادلى.
المحكمة الإدارية العليا حزب الوسط "شهادة ميلاد".
"المركزى للمحاسبات" يرسل تقاريره للنائب العام بفساد وإهدار المال لـ"عز وجرانه والفقى ونظيف".
رؤساء تحرير الأهرام والأخبار وروز اليوسف والجمهورية طالبوا مبارك بحصار الصحف المستقلة.
حريق هائل يدمر 20 منزلا ويشرد 100 أسرة بمنشية ناصر.


تبدأ اليوم البنوك بجميع فروعها فتح أبوابها للعملاء لتنفيذ كافة العمليات المصرفية حسب رغبة العملاء، وتحدد إدارة لبورصة اليوم موعد استناف العمل على ضوء انتظام العمل فى البنوك، وقال مصدر فى البنك المركزى أن البنك على استعداد تام لتهدئة سوق الصرف فى مصر والحفاظ على قيمة الجنيه وضخ أى كميات من النقد الأجنبى للحفاظ على توازنه.

قرر الدكتور المستشار عبد المجيد محمود النائب العام تشكيل لجنة من المحققين برئاسة النائب العام المساعد المستشار عدنان فخرى وعضوية المحامين العامين ورؤساء النيابة العامة لمتابعة التحقيقات على مستوى الجمهورية فى كافة الوقائع التى حدثت خلال المظاهرات بدءا من 25 يناير.

نظيف استورد 4 عربات مصفحة بـ16 مليون دولار.
لجنة تعديل الدستور تصدر بيانا حول نتائج أعمالها اليوم.
صرف المعاشات من مكاتب البريد اليوم.
مشروع قومى للاستفادة من شباب التحرير.
الدورى يعود بمواعيد مضغوطة والتضحية بالكأس.

الصحة: 23 مصابا وقتيل واحد حصيلة اشتباكات إمبابة

أكد د.عبد الحليم البحيرى مدير مديرية الصحة بمحافظة الجيزة، أن الاشتباكات التى وقعت بحوار كنيسة مارمينا بإمبابة أسفرت عن وقوع 23 مصابا وسقوط قتيل، مضيفاً:" هذا الرقم هو حصر مبدئى لحصيلة الاشتباكات التى وقعت مساء اليوم".

وأشار البحيرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن المصابين تم نقلهم إلى عدد من المستشفيات القريبة، وعلى رأسها مستشفى إمبابة العام وبولاق الدكرور وقصر العينى.

فيديو وصور مظاهرات ليبيا اليوم

اختراق الحصار الإعلامى الذى تفرضه السلطات الليبية على ما يدور على أرضها من أعمال العنف المفرط تجاه المظاهرات، والتى بدأت تتسع بشكل كبير وغير متوقع فى معظم المدن الليبية وانتهت بقطع خدمة الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول.



تؤكد الأنباء الواردة من عدة مدن ليبية، أن المظاهرات تحولت إلى ثورة شعبية انضمت إليها معظم المدن الكبرى بالمنطقة الشرقية، كما انضمت إليها بعض المدن الغربية واقتربت من العاصمة طرابلس فى ظل تزايد فى سقوط القتلى الذين تجاوز عددهم 100 شاب ومئات المصابين خلال الأيام الماضية.



فى حين شهد اليوم، السبت، بحسب بعض المصادر فى مدينة بنغازى، سقوط عشرات القتلى بسبب استخدام الرصاص الحى والعنف المفرط من النظام الليبى فى مواجهة المظاهرات وتدخل الكتائب الأمنية واستخدامها المدافع الرشاشة والدبابات فى مواجهة المظاهرات السلمية.



كانت المظاهرات انطلقت منذ 3 أيام بالمنطقة الشرقية من ليبيا بمدينة بنغازى وانضمت إليها مدن أخرى مثل أجدابيا وطبرق ودرنة والبيضا التى شهدت أمس الجمعة سقوط العديد من القتلى والمصابين وقام فيها المتظاهرون بحرق مقرات اللجان الثورية ومقرات الأمن وانضمت أمس واليوم عدد من المدن للمظاهرات كان آخرها مدينة مصراته إحدى المدن الليبية الكبرى بالمنطقة الغربية القريبة من طرابلس العاصمة.



وتتسع رقعة الاحتجاجات فى ليبيا مع تزايد سقوط القتلى والمصابين فى المناطق المختلفة وأصبح الليبيون أكثر تمسكا وإصرارا على استكمال احتجاجاتهم لإسقاط النظام مرددين مقولة جدهم شيخ المقاتلين عمر المختار "نحن لن نستسلم إما أن ننتصر أو نموت".

ووردت أنباء مساء اليوم السبت، عن خروج مظاهرات محدودة بطرابلس العاصمة، لكنها لا ترقى لمستوى المظاهرات الكبرى بالمحافظات الأخرى، بسبب إحكام قبضة النظام على العاصمة وعدم حسم قبيلة "ورفله" لموقفها بعد، وهى أكبر قبائل المنطقة الغربية والتى سبق لها الخروج على معمر القذافى ومحاولة إحداث انقلاب عليه، اعتمادا على انتشار أبنائها بالجيش الليبى قبل حله وتفكيكه إلى كنائب أمنية منعزلة لمنع سيطرة قيادات الجيش عليها.



وتعرض عدد من أبناء قبيلة ورفله وقتها للقتل والسجن، ويراهن المحتجون الليبيون على هذه القبيلة فى ترجيح كفتة الثورة وإسقاط نظام القذافى ، لما لأبنائها من خبرة نضالية وعسكرية واسعة إلا جانب تعدادها الكبير.

وبحسب تأكيدات عدد من الليبيين أن قبيلة ورفله، لا تتقاعس عن نصرة الثورة الليبية فهم دائما سباقون فى هذا المجال، إضافة إلى وجود ثأر لهم عند النظام الذى نكل بهم ، لكن النظام يضيق عليهم ولا يمكنهم من أى تحرك ومن المتوقع أن يخرجوا لدق آخر مسمار فى نعش النظام عندما تحين لهم الفرصة.



وكانت قبيلة البراعصه بمدينة البيضا بالمنطقة الشرقية وهى مسقط راس السيدة صفية قرينة القذافى ووالدة نجله سيف الإسلام، قد خرج معظم أبناؤها فى احتجاجات أمس الجمعة بمدينة البيضا ضد نظام معمر القذافى وسقط منهم قتلى وجرحى.




اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة shareSeriale online subtitrate
Work From Home Taking Surveys how to make easy money get paid for surveys legit get paid for surveys getting paid to take surveys online high paid surveys online getting paid to do surveys online paid to complete online surveys getting paid to do online surveys get paid to take survey online get paid to take online survey get online paid survey take online survey for cash survey job online online survey job survey online job surveys that pay cash online cash surveys cash for online surveys cash surveys online online surveys cash surveys online for cash making money doing surveys online online surveys for cash cash for surveys online get paid to do online surveys get paid to do surveys online survey jobs online work from home work at home make money online paid surveys legitimate work at home jobs working from home jobs working at home jobs legit work at home jobs working from home make money online free legitimate work home jobs work at home job online work from home work from home job how to work from home jobs working from home work from home data entry work online from home legitimate work from home legit work from home working at home working from home online work from home business work from home online work from home online jobs data entry work from home ways to make money online work from home jobs job work at home work at home jobs make money from home make money online for free make money at home paid survey data entry work at home home based jobs make money fast ways to make money how to earn money online how can i make money online money online making money on the internet easy ways to make money make money on the internet how to make quick money how to make easy money make money at home jobs how to make money quick how to make money fast cash for surveys legit survey websites free survey website money for surveys online survey creator consumer surveys cash paid surveys cash only surveys free surveys for cash best online surveys for cash customer feedback survey surveys for pay getting paid to do surveys at home get paid for surveys reviews get cash for surveys reviews get paid for surveys online reviews take online surveys for cash take surveys for cash
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...