تونس: بدء التحقيقات في خمس قضايا إضافية ضد (بن علي) وصهره ووزراء سابقين

انطلقت التحقيقات في خمس قضايا إضافية ضد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وصهره محمد صخر الماطري ومستشار له ووزراء سابقين، حسب ما أعلنه اليوم الجمعة المتحدث باسم وزارة العدل كاظم زين العابدين .

وذكرت وكالة الأنباء التونسية نقلا عن المتحدث باسم وزارة العدل في اللقاء الدوري بالصحفيين أن التهم الموجهة إلى هؤلاء تتعلق بالخصوص بالتلاعب بقانون الصفقات العمومية، ومن بين القضايا المحقق فيها محاباة شركة تابعة للماطري في صفقة كبرى تتعلق باقتناء أنظمة معلوماتية لمجمع من البنوك التونسية، فضلا عن قضية أخرى متورط فيها (بن علي) وعدد من الوزراء ومستشاره المنجي صفرة، وأيضًا صخر الماطري، تتصل بمنح شركة تابعة لهذا الأخير القيام بأحداث محطة لقبول السفن السياحية بميناء حلق الوادي.

وأشار إلى أن اللجنة التونسية للتحاليل المالية بالبنك المركزي توصلت إلى عمليات تبييض أموال لفائدة الرئيس المخلوع وصهره، وذلك عن طريق شركة واجهة هي شركة "دافوس انفستمونت" يستعملانها لتهريب الأموال إلى البنوك السويسرية. كما تتعلق إحدى القضايا الأخرى بصفقة مشبوهة لشراء أحد المطاعم الفاخرة بمنطقة قمرت لفائدة رجل أعمال تربطه علاقة بالرئيس المخلوع.

وأفاد بأنه تمت إحالة 6 قضايا على المحكمة العسكرية بعد استيفاء البحث فيها، وتتعلق بالتعذيب والقتل خلال الأحداث التي شهدتها الثورة التونسية، مضيفا أن الوزارة مستمرة في جهودها في تفعيل الإنابات العدلية المتعلقة باسترجاع الأموال المنهوبة بالتعاون مع الانتربول والدول المعنية.