الأردن يوافق على سعر جديد للغاز المصرى

نقلت وكالة أنباء "رويترز" ما ذكرته صحيفة المال اليوم، الأربعاء، أن الأردن وافق على سعر جديد للغاز الذى تستورده من مصر، وهى خطوة قد تساعد القاهرة فى تفاوضها للحصول على سعر أعلى لصادراتها من الغاز إلى إسرائيل.

وقالت مصر الشهر الماضى، إنها ستراجع عقود تصدير الغاز إلى إسرائيل والأردن وسط اتهامات بأن حكومة الرئيس السابق حسنى مبارك تعاقدت على بيع الغاز بأسعار تفضيلية.

وقال رئيس الوزراء عصام شرف، إنه يأمل أن يعزز ذلك إيرادات مصر من صادرات الغاز بما بين ثلاثة مليارات دولار وأربعة مليارات.

ونقلت صحيفة المال عن حسن المهدى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" المصرية، قوله إن الحكومة الأردنية وافقت على تعديل سعر الغاز المصرى فى تعاقدها الموقع عام 2004، ولم يتسن الوصول إلى مسئولين حكوميين فوراً للحصول على تعليق.

قالت الصحيفة، إن التطور فى الموقف الأردنى يمثل تحولاً يقوى موقف الجانب المصرى فى المفاوضات الخاصة بتعديل أسعار الغاز المصدر لإسرائيل.

وتحصل إسرائيل على نحو 40 بالمائة من استهلاكها من الغاز الطبيعى من مصر وفقا لترتيبات تم الاتفاق عليها بعد اتفاقية السلام المبرمة فى عام 1979، وتستخدم إسرائيل الفحم بشكل رئيسى لتوليد الكهرباء لكنها تمتلك أيضاً احتياطيات من الغاز ويمكن أن تستخدم الديزل والمازوت كبدائل.