جهود لإعادة المصريين من مصراته وسرت

كد السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية اليوم الخميس أن الاتصالات المصرية مستمرة مع ليبيا وكافة الدول المشاركة فى العمليات العسكرية للحصول على أى تصاريح من الجانب الليبى لإدخال السفن المصرية إلى ميناءي مصراتة وسرت لنقل المصريين المتواجدين هناك ولكن تزايد العمليات العسكرية من قوات التحالف على قوات القذافى وتبادل إطلاق النار بين كافة الأطراف الليبية يحول دون وصول أية سفن لنقل المصريين .

وقال عبد الحكم - فى مؤتمر صحفى بوزارة الخارجية-: إن هناك مخاطرة شديدة فى إدخال السفن فى الوقت الحالى إلى الميناء وأن الوزارة تضع فى اهتمامها الأول تأمين إدخال السفن هناك وتأمين خروج المصريين عليها ولكن نظرا للأوضاع الجارية هناك والعمليات العسكرية الحالية فإن الأمر مازال صعبا.

وأضاف أن 449 مواطنا مصريا نجحوا فى العبور إلى الحدود التونسية الليبية فى منطقة رأس جدير وتم نقلهم إلى مصر على رحلات طيران على نفقة الوزارة.

وأشار عبد الحكم إلى أن 346 مواطنا وصلوا إلى مصر عبر منفذ السلوم وأن 2500 من الرعايا العرب والأجانب وصلوا عبر السلوم ومن بينهم 1359 مواطنا ليبيا ، مما يرفع عدد الليبيين الذين دخلوا مصر حتى الآن إلى 30 ألفا .

ومن جهة أخرى، قال عبد الحكم: إن القنصلية المصرية فى جدة نجحت من خلال التعاون الكامل مع السلطات السعودية فى ترحيل 180 مصريا من متخلفى العمرة خلال السنوات الماضية وقدم عبد الحكم الشكر للسلطات السعودية على مساعدتها فى عودة المصريين والإفراج عنهم .

وأصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قرارا بالعفو عن 30 سجينا مصريا صدر ضدهم أحكام قضائية بالحبس على ذمة بعض القضايا التى ارتكبوها فى الكويت ،من إجمالى 277 سجينا مصريا فى السجون الكويتية.

اخبار مصر ثورة 25 يناير مظاهرات فى مصر