طرق التوقف عن التدخين

يسأل قارئ: بعد محاولات للإقلاع عن التدخين لمدة سنتين توقفت عنه منذ 14 يوما بدون استخدام أى دواء ولكن الآن تأتى لى حالة من العصبية والتقلبات وسمعت عن علكة ( لبان ) بالنيكوتين فهل استخدمه؟

ويجيب على هذا التساؤل دكتور أشرف عصمت أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية طب القصر العينى جامعة القاهرة قائلا: "التوقف عن التدخين يحتاج إلى إرادة قبل أى شىء، ولأنه اعتاد عليها فى مواقف وأوقات محددة تقريبا فعلى سبيل المثال تناول سيجارة بعد الإفطار، وفى بداية يوم العمل وبعد وجبة الغذاء وليلا على القهوة مع الأصدقاء، فعلى من يرغب فى الإقلاع عن التدخين أن يغير عاداته اليومية حتى يستطيع أن ينسى هذه الأوقات المحددة بالإضافة إلى التحكم فى إرادته".

ويشير دكتور اشرف قائلا: "هناك طرق كثيرة تساعده على اتخاذ تلك الخطوة بالتوقف مثلا هناك أقراص دوائية وهناك لصق يوضع على الجلد أيضا وهناك اللبان الذى يحتوى على نسبة من النيكوتين البسيطة والتى قد تساعده فى التوقف التام عن التدخين بحيث أن يستخدم هذه الطرق بتعليمات من الطبيب وبدون أن يعتاد عليها فيجد صعوبة فى التخلص منها أيضا ".

ويضيف دكتور تامر جمال اخصائى توجيه نفسى ومدير مركز إشراقه للاستشارات النفسية قائلا: "الحالة العصبية التى يشعر بها السائل ناتجة عن اعتياده النفسى على تناول السيجارة فالسبب هنا نفسى وليس عضويا، بالإضافة إلى الإيحاءات التى يوهم بها خياله بان الحالة التى هو عليه تكون بسبب مرض معين قد أصابه بعد التخلص من التدخين مثلا وهذا غير صحيح ، فعليه القيام ببعض الإجراءات التى يمكن إتباعها لاستكمال مرحلة التوقف عن التدخين ومنها أن يتخلص من الإيحاءات التى تسبب له هذه الحالة العصبية.

وأن يعوض مادة النيكوتين التى بدأ أن يتخلص منها بالفعل فى المرحلة الأولى بالكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافية.

أن يعتاد على أشياء أخرى يحرك بها فمه مثل المعطرات والحلويات التى تعطى نكهة وطعم متميز.

وأن يهتم بنظافة الفم والأسنان حتى يكره الفم رائحة السجاير، وأن يقرأ معلومات معرفية عن أضرار التدخين حتى تعطى له الدفعة للاستمرار فى التوقف بالإضافة إلى القارئة فى قوة الإرادة أيضا.

وممارسة الرياضة وتناول السوائل كثيرة حتى نتخلص من المواد الضارة التى دخلت للجسم نتيجة التدخين".

وفى النهاية ينصح دكتور تامر جمال جميع المدخنين الذين يودون الإقلاع عن السيجارة بعدم أخذ الأدوية التى تساعد على هذا أو اللبان لأنه الإرادة هى التى تجعلك تستطيع السيطرة على هذه العادة أو لا وليست الأدوية ومن الممكن أن يعتاد عليها دون أن يستطيع بعد ذلك التخلص منها.
اخبار مصر ثورة 25 يناير مظاهرات فى مصر