العاشرة مساءا 90 دقيقة القاهرة اليوم مصر النهاردة الحياة اليوم من قلب مصر 30/3/2011

تابعت برامج التوك شو أمس الاثنين، طائفة متنوعة من الأخبار، كان أبرزها تخفيف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لساعات حظر التجول لتبدأ من الثانية صباحاً حتى الخامسة صباحا.

فيما طالب اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، بضرورة التفرقة بين الحزب ذى المرجعية الدينية، وبين إنشاء الحزب على أساس دينى، مشيراً إلى أنه لا مانع أن يكون للحزب مرجعية دينية، واصفاً المرجعية بالفكر، ولكن يجب أن يكون الحزب مفتوحاً أمام الجميع وغير مقتصر على فئة معينة.



القاهرة اليوم.. شوبير: أنا طلقت السياسة وزاهر سيطيح بالمعلم من أجل مصلحته.. وجابر جاد: الإسلام ليس فيه دولة دينية..ورئيس البورصة: التداول فى طريقه للصعود

شاهده كامل كامل

اشترك الفنان عزت أبو عوف مع الإعلامى عمرو أديب فى تقديم حلقة القاهرة اليوم مساء أمس الاثنين، وأكد أنا كنت خارج مصر ولكنى كنت متفاءلاً بأن مصر سوف تتجه نحو الأفضل.

وقال عمرو أديب كل حاجة فى مصر تتحسن والحياة فيها حلوة، فالبورصة تتعافى، متوقعا أن تقف مصر خلال شهرين فقط.

من جانبه قال محمد عبد السلام، القائم بأعمال رئيس البورصة، إن عمليات التداول أمس، الاثنين، ظهرت بشكل يتجه نحو الأفضل، وتم إغلاق السوق على حجم تعامل قدر بمليار ونصف مليار جنيه.

وحول نظام "t+0" الشراء والبيع فى ذات الجلسة، قال محمد عبد السلام فى مداخلة هاتفية لبرنامج الـ"القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، إن هذا النظام متوقف خلال الأيام الحالية، ولكن سوف يتم تشغيله، لافتاً إلى أن المستثمر الذى يقوم بشراء أسهم، دليل على أنه يثق فى السوق.

وفيما يخص إغلاق بورصة اليابان ثلاث ساعات فقط رغم الكوارث الطبيعية بها، وإغلاق البورصة المصرية ما يقرب من شهرين، أكد القائم بأعمال البورصة أن المشاكل التى تعانى منها اليابان بعيدة عن طوكيو، فضلاً عن أن البورصة لم تتأثر بها، لكن فى مصر الوضع يختلف لدينا، حيث كان يوجد غياب الأمن وعدم استقرار، بالإضافة إلى الاضطرابات الفئوية داخل البنوك، مؤكداً أن المشاكل فى مصر كانت تتعلق بالبورصة.

نفى الإعلامى أحمد شوبير إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة، قائلا "أنا طلقت السياسة وأكبر انتخابات من الممكن أخوضها هى انتخابات مجلس الشعب"، مؤكداً أنه لا يعمل على إنشاء حزب سياسى، والخبر الذى تناول ذلك عار تماما من الصحة.

وأضاف شوبير "سأكتفى الفترة القادمة بالمتابعة السياسية فقط"، لافتا إلى أنه لم يتقدم باستقالته من عضوية الحزب الوطنى، مضيفاً "لا يوجد حزب وطنى حتى أقدم استقالتى له"، لافتاً إلى أنه من الظلم أن يتعامل جميع أعضاء الحزب الوطنى بهذا الشكل الذى يحدث.

وعلق شوبير فى مداخلة هاتفية لبرنامج الـ "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب مساء أمس الاثنين، على هزيمة المنتخب الوطنى، قائلا إن المنتخب الوطنى لعب المباراة بشكل جيد، وطمع فى الفوز لكنه هزم، رغم أنه الذى كان أقرب للفوز، حيث إنه كان الأكثر اقتراباً من مرمى منتخب جنوب أفريقيا، مؤكداً أن هزيمة المنتخب كانت مفاجأة.

وقال شوبير إن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة سوف يطيح بحسن شحاتة بدلا من أن تتم الإطاحة بزاهر نفسه، متمنياً أن يستمر حسن شحاتة فى مشواره ويظل مدرباً للمنتخب الوطنى.

وكانت بعض المواقع الإلكترونية قد زعمت أن شوبير يدرس خوض انتخابات الرئاسة القادمة انطلاقاً من الديمقراطية والتعددية التى خلقتها ثورة 25 يناير، وذهب أحد هذه المواقع إلى أن الإعلامى الكبير أفصح عن تفكيره فى خوض انتخابات الرئاسة وتفكيره أيضا فى إنشاء حزب سياسى، وهو ما نفاه شوبير جملة وتفصيلا.

الفقرة الرئيسية
تعريف المصطلحات السياسية المتداولة على الساحة
الضيوف
دكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية
دكتور جابر جاد نصار أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة

أوضح د.سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية، مفهوم الثورة بأنها أى تغيير مفاجئ يشمل النظام السياسى والاقتصادى ومن عواملها أن يشترك فيها جميع طوائف الشعب وأن تكون مطالبها جذرية كالشعب يريد تغيير النظام، مؤكداً أن الثورة تمر بأربع مراحل الأولى هى اندلاع الثورة والمرحلة الثانية هى الثورة المضادة والمرحلة الثالثة إنشاء نظام سياسى جديد والمرحلة الرابعة هى تثبيت النظام السياسى الجديد، مضيفا أن مصر مرت بثلاث مراحل.

وعرف صادق، "النظام الديمقراطية" بأنه الوسيلة الوحيدة لتغيير الحاكم، بينما عرف الارستقراطية بأنه نظام حكم رجال الدين الذين يمثلون الله فى الأرض وهو محصور حاليا فى عدد من الدول مثل أفغانستان وإيران ، فيما أنه وضح النظام الليبرالى بأنه النظام الذى يجعل للدولة حدودا ويعطى الحرية للاقتصاد ويعمل على استقلال القضاء.

ووضح النظام الاشتراكى بأنه كل شيء تملكه الدولة وتقوم هى بالتوزيع وهو نظام الدول البوليسية، بينما وضح النظام الرأسمالية بأنه هو الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ويتميز هذا النظام بأنه يخلق نوعاً من المنافسة والتطوير، موضحا أن الحكومة التكنوقراط بأن الوزير فيها يكون متخصصا فى المجال الذى يرأسه، بينما وضح الماسونية بأنها مذهب نشأ فى أحضان الفكر الصهيونى للسيطرة وتوجيه الناس لخدمة مصالح معينة وهو قناع لتصوير فكرة صادمة فى مجتمع معين، معرفاً البرجوازية بأن لها معنيين الأول معنى ماركسى، وهو الطبقة الحاكمة والمعنى الآخر هى الطبقة المتوسطة، موضحا أن الفاشية بأنها حركة نشأت فى إيطاليا وهى حركة قومية متعصبة، بينما الشيفونية بأنها تعصب للوطنية.

من جانبه أوضح د.جابر جاد نصار، أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة، الفرق بين الثورة والانقلاب بأن الثورة شعبية، أما الانقلاب فهو انقلاب جزء من النظام على النظام، بينما وضح الديكتاتورية العادلة بأن هذا التعبير ليس صحيحا والديكتاتور هو حكم الفرد الواحد أو المجموعة الواحدة، والديكتاتور هو الذى يقوم بتجميع السلطات وقديما قالوا إن السلطات المطلقة هى المفسدة المطلقة.

وعرف النظام الليبرالى بأنه النظام الذى يقدس الحريات والدولة لا تتدخل فى شىء إلا أنها تعمل على حماية وحفاظ الأمن الداخلى والخارجى مضيفا بأن النظام الليبرالى هو "دعه يعمل دعه ينتج"، موضحاً مفهوم الدولة الدينية بأنه مفهوم نشأ فى أوروبا فى العصور الوسطى والذى يحكم فيه رجال الدين، مضيفا أن الدين الإسلامى ليس فيه دولة دينية بل دولة مدنية.



"العاشرة مساء ".. الروائى يوسف القعيد متخوف من تردد الشائعات بشكل واضح .. يطالب بوضع رؤية واضحة لإدارة المخاوف لتلافى الخسائر.. الشيخ أسامة القوصى: أنا مع الدولة المدنية لأنها حل لكثير من المشكلات

شاهده محمود رضا
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يؤكد فى رسالته رقم 29 أن مبارك وأسرته تحت الإقامة الجبرية فى شرم الشيخ
- محمد رضوان المهندس المصرى المتهم بالتخابر لصالح إسرائيل فى سوريا وتفاصيل فيديو اعترافه على التليفزيون السورى وتلاه تقرير عن عائلته فى مصر واعتراضهم على التهم الموجهة لابنهم
- أكثر من 2000 مصرى من جميع الفئات تجمعوا أمس أمام مجلس الدولة لإبداء اعتراضهم على قانون الاعتصامات والاحتجاجات لأنهم يرون أنه مقيد للحريات
- دار الأوبرا المصرية تقيم معرضا للصور تحت مسمى "سجل يا زمان ثورة مصر"

الفقرة الأولى
مواجهة مخاوف المواطنين
الضيوف
يوسف القعيد كاتب روائى
د.عمرو هاشم ربيع، رئيس وحدة الدراسات المصرية، بمركز الأهرام للدراسات السياسية
الشيخ السلفى أسامة القوصى إمام وخطيب مسجد الهدى المحمدى

قال الكاتب يوسف القعيد، إن أكثر المخاوف التى يراها تهدد المواطنين عقب الثورة انتشار الشائعات بشكل واضح، مستشهدا بالشائعة التى ترددت مؤخرا بأن هناك مجموعة من السلفيين أعلنوا على الفيس بوك بأنهم سيقتلون أى امرأة متبرجة تمشى فى الشارع سيسكب على وجهها ماء نار، مطالباً بسرعة مواجهة الشائعات بحزم وبالوعى وإنشاء صندوق يسمى بصندوق إدارة المخاوف وفيه يتم دراسة المخاوف التى يراها المواطنون وكيفية إداراته.

وأشار القعيد، لتخوفه الحقيقى مما تردد فى وسائل الإعلام المختلفة حول قيام مجموعة من الشباب السلفى فى محافظة قنا بإقامة الحد على رجل مسيحى وقطعوا أذنه لمجرد ادعاء لم يتسن التأكد من صحته وينتهى ذلك بمحضر صلح وقيام مجموعة أخرى من السلفيين، بتطبيق قوانين فى مواجهة البلطجية بمحافظة بنى سويف، وأبدى استياءه من مقطع الشيخ محمد حسين يعقوب، الذى قال فيه "غزوة ذات الصناديق" وقوله "بأن مصر دولة إسلامية واللى مش عاجبه يروح أستراليا أو أمريكا.

وطالب بأن تضع الدولة رؤية واضحة لإدارة المخاوف لتلافى الخسائر واستخدام سلاح الوعى فى كل أركان مصر لمواجهة الشائعات والتطرف وإحداث تقدم.

ومن جانبه قال الشيخ عبد المنعم الشحات، المتحدث الإعلامى باسم الدعوة السلفية بالإسكندرية، فى مكالمة هاتفيه ردًا على الروائى يوسف القعيد، إن السلفيين تصدوا البلطجية بناء على تنسيق مسبق مع الشرطة والجيش حيث شكلوا مجموعات من اللجان الشعبية، رافضاً ما حدث للقبطى فى قنا، لافتا إلى عملية قطع الأذن وأكد أن الذين قاموا بذلك مجموعة من الأفراد عددهم 21 فردا لم ينتموا للتيار السلفى، وكان من ضمنهم شاب سلفى واحد ولكن تم إلقاء التهمة على التيار السلفى بأكمله، مشدداً على أن التيار السلفى انتشر بشكل واضح فى مصر منذ أربعين عامًا لم يحمل سلاحا قط ولم يستخدم العنف لتغيير المنكر بل استخدموا الحكمة والكلمة الحسنة.

وأشار إلى فيديو الشيخ يعقوب وقال إن الشيخ يعقوب اعتذر على قناة الناس عن هذا الفيديو وأكد أنه قال ذلك على سبيل الطرفة وأن ما حدث "زلة لسان" لافتا إلى أن السلفيين لم ولن يخرجوا فى مظاهرة اليوم، كما تردد للمطالبة بالإفراج عن كامليا شحاتة ووفاء قسطنطين، مشيرا إلى أنه علم بوجود مجموعة من الحقوقيين أعلنوا أنهم تقدموا ببلاغ للنائب العام لبحث موضوع المحتجزين لدى الكنيسة وهى إجراءات قانونية كما قرر هؤلاء الحقوقيون أنهم سيقومون بعمل وقفة احتجاجية تحت اسم "تحرير المسلمات الجدد" لسرعة اتخاذ الإجراءات للإفراج عنهن.

ومن جهته قال الشيخ أسامة القوصى، إمام وخطيب مسجد الهدى المحمدى، إنه يؤمن بالفكر السلفى لكنه بعيد عنه تنظيميا، وأبدى تخوفه من عدم وجود رؤية واضحة للحكومة وأن الحكومة الحالية لا تقوم بمبادرات للتقدم بل كل ما تقوم به هو رد فعل لما يحدث على الساحة المصرية، لافتا إلى أنه يرى أن أغلب المصريين لم يتعودوا على المناخ الديمقراطى وعدم تقبل الرأى الآخر، وقال:"يجب أن نتعود على تقبل الرأى الآخر مهما اختلف معنا فى الرأى، والدولة المدنية هى الحل لكثير من المشكلات".

وأكد الشيخ القوصى، أن الدولة المدنية قد أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة ويرى أن الدولة المدنية هى حماية للجميع.

فيما قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، رئيس وحدة الدراسات المصرية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إنه متخوف من ثلاثة أمور أولا انفراد المجلس العسكرى بالقرار الأحادى مستدلا بما حدث فى تعديل الدستور وثانيها يتخوف من صبغ الحياة السياسية بالدين وآخرها عدم محاسبة باقى فلول النظام بالرغم من تورط أغلبهم فى تهم فساد كبير ولم يتم التحقيق معهم إلى الآن.

وشدد على وجوب قيام دولة مدنية تقوم على أسس ديمقراطيه لا يفرق فيها بين المواطنين على أساس عقائدى دينى.


الفقرة الطبية مع د.خالد منتصر
مرض الدوار
الضيوف
أ.د محمد إبراهيم شبانة أستاذ أمراض السمع بقصر العينى

عرف أ.د محمد إبراهيم شبانة، أستاذ أمراض السمع بقصر العينى، مرض "الدوار" وفرق بين أنواعه وكيفية تشخيصه عن طريق بعض الأسئلة التى يسألها الطبيب للمريض ومن ثم يستنتج أى نوع من أنواع الدوار وقال إن أكثر أنواع الدوار انتشارا هو الدوار الحركى الحميد ولفت إلى أنه يمكن التعافى منه عن طريق بعض التمرينات والأوضاع التى يقوم بها الفرد للعلاج من الدوار الحركى الحميد، أما باقى الأنواع يتوجب التوجه للطبيب لتشخيصه.



90 دقيقة.. "العوا": الشباب يدعون أنهم من حققوا الثورة ونسوا أنها ثورة شعب.. وأتمنى أن يُفعل قانون تجريم الاعتصامات.. والإخوان سيمثلون 25% فى البرلمان القادم

شاهده على حسان

أهم الأخبار

- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعلن تعديل قانون الأحزاب
- ائتلاف شباب الثورة يدعو لجمعة "إنقاذ الثورة"

وقال الشيخ حافظ سلامة، لا تجبر على لبس الحجاب لأننا لسنا فى دولة مشرعة قوانينها من الشريعة الإسلامية، موضحاً أن الحجاب واجب على كل مسلمة أن ترتديه، ولا يوجد قانون يشرع محاكمتها ومن له الحق فى محاكمتها، مؤكداً يجب أن تكون الكنيسة داراً للعبادة فقط ولا تكون مكاناً لاحتجاز المسلمات أو القبطيات لأنها دور لعبادة وليست للاحتجاز.

وقال الشيخ عبد المنعم الشحات إن الدعوى السلفية 40 سنة لم يحدث منها شىء كانت جهودها تقتصر على تغيير الحاكم وليس إصدار قرارات بشأن الحجاب، موضحاً أن الدعوة كان لها دورها البارز عقب ثورة 25 يناير ومدافعتها عن كنيسة بالعريش كانت مستهدفة.

ونفى الشحات قيام الدعوة السلفية بتلك الدعوة، مؤكداً أن من فعل ذلك من فلول النظام السابق أو إحدى الدول التى لا تريد أن تستقر مصر أو الثورة المضادة، وعن رأيه فى خطبة الصناديق أكد أن الشيخ محمد حسين يعقوب جانبه الصواب، ولكن على الجانب الآخر كانت هناك دعوات تقول إن الصوت بـ"لا " تعادل 100 صوت بـ"نعم".

- الحكومة الكندية تصدر قانوناً جديدا لتجميد أرصدة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وكبار المسئولين المصريين


الفقرة الأولى
الضيوف
الفنان عمرو واكد ممثل "الجبهة القومية للعدالة والتنمية"
محمد أبو زيد وكيل مؤسسى حزب ثوار التحرير

قال الفنان عمرو واكد ممثل "الجبهة القومية للعدالة والتنمية"، إن عقب ثورة 25 يناير تشكلت مجموعات تتكون على أيديولوجية سياسية لكى يكون حزبا ولكنهم فكروا بتشكيل محايد بعيداً عن الأيديولوجيات أو الانتماءات الحزبية عن الأيديولوجية ولا نخوض التجربة مع مجموعة تتبنى أيديولوجية ونضع مبادئ معينة تحقق تلك الأهداف التى نادى بها الكثير من المصريين من خلال ثورتهم بشرط الاستغناء عن وجود أيديولوجية فى نفس الوقت تتعامل "الجبهة"مع كل الأحزاب والتوجيهات الأخرى، لأنهم يريدون أن تمارس السياسة تكون لديه مظلة الحزب أو مبادئ شفافة ووطنية وسهل أن يتقبلها الجميع.

وأوضح واكد أن سبب اشتراكه فى الثورة قائلاً "لأننا عشنا فى دولة يحكمنا فرد واحد لمدة 30 سنة وحكومة تبيع البلد وشعب يعانى من الفقر والذل وكل ذلك بهدف تغيير المناخ والبلد ترجع لأصحابها".

وأوضح محمد أبو زيد، وكيل مؤسسى حزب ثوار التحرير، أن الحزب انضمام للجبهة يكاد يكون الكل يتفق عليها لأن مبادئها لا يختلف عليها أى مشارك فى الثورة ومنها محاربة الفساد والمطالبة بالحرية الديمقراطية العدل والاستقرار الوطنى وخصوصاً أمام الحكومات الخارجية وهذه المبادئ لا يوجد مصرى يعترض عليها، لذلك قررنا كحزب الانضمام إليها.

وأضاف واكد أن الآليات التى يعملون على تحقيقها من خلال الجبهة هى المشاركة السياسية من خلال لجان معينة تدعو المواطنين للمشاركة السياسية والعمل بالسياسية التخلى عن السلبية التى كانوا بها، مؤكداً أن المؤتمر التأسيسى للجبهة يختلف عن لقاءات الجبهة بالشارع المصرى، حيث من ضمن آلياتهم التثقيف والضغط الجماهيرى المتمثل فى الاعتصامات والاحتجاجات.

وقال واكد أن تجريم آليات الثورة قانون يجب أن يتم مراجعته وأنه قانون سيحل محل قانون الطوارئ مضيفاً أن الطريقة الوحيدة لخلق الوعى وتشكيلة هو أن يشارك الناس كلها فى العملية السياسية وأعتقد أن الناس لو كانت فى البيت لم تكن تعترض والوعى الحيوى النابع من مشاركة الأفراد التى تريد المعلومة، لافتاً مؤتمر التأسيس الهدف منه الإعلان وأنسب دار له عقر دار الصحفيين ومناقشة الآراء السياسية سيكون بين الناس وسيكمل المسيرة حتى الانتخابات البرلمانية ندوات وضغوط على الحكومة وتحركات فى مجالات كثيرة والحضور جيد وعقب الثورة الأحزاب أى تكتل.

وأشار محمد إلى أن من يوم الجبهة فكرة النزول للمواطن العادى وهذا لبناء قوة الجبهة وعند مخاطبة ثقافة المواطن أوشكت على الانتهاء مثل الاختيار بدون.. موضحاً أنه فى البداية يكون كثيرة إنشاء الأحزاب سيضمن الجدية لأن الحزب ليس عربية كشرى وسلاح ذو حدين ومن لديه الإرادة لتكوين الحزب القانون يرغم الأحزاب الصغيرة على الانصهار والتكتل فى ظاهره الرحمة وفى باطنه العذاب.

ويرى واكد أن قانون تجريم الاعتصام وهو انتهاك لأصول الديمقراطية و5000 توكيل ليس مشكلة وجريدتان واسعتان الانتشار زواج السلطة برأس المال مرة أخرى شرط الجريدتين لدفع المال، لافتاً إلى أن البرلمان القادم وشعب مصر احتشد فى غصون 48 ساعة وكان يتظاهر 25 والثورة 28 حققت أهدافاً من اليوم حتى شهر 9 لو الشعب لا يريد التنظيم ويترك المجلس يبقى ذلك اختياره وسيقف ويأخذ الأغلبية.

الفقرة الثانية:

الضيوف المفكر الإسلامى الكبير الدكتور محمد سليم العوا

قال الدكتور محمد سليم العوا، المفكر الإسلامى الكبير، إنه بعد مرور 50 يوماً على تنحى الرئيس محمد حسنى مبارك، والذى تم إنجاز الكثير فى الأيام الخمسين السابقة كثير جداً منها المجلس الأعلى ينفى أخبار مد انتهاء الانتخابات الرئاسية، جار البحث بشدة عن الفاسدين ممن لم تستكمل ملفاتهم حتى الآن، كما أن البلطجية تمت محاسبتهم بشدة لاعتدائهم على الأبرياء وترويع المواطنين، منتقداً بشدة تظاهر الطلاب للمطالبة بإقالة الدكاترة والعمداء والاعتصام دون التفكير فى القانون الذى يحكم الجامعات، مضيفاً أن الاعتصامات الفئوية للمطالبة بزيادة الأجور مشروعة، ولكن ينبغى أن ندرك أننا لا يمكن أن نضر بمصلحة الوطن.

وأكد العوا، أن الذين لم يتم محاكمتهم مثل الدكتور فتحى سرور أو زكريا عزمى أو صفوت الشريف أحوالهم تبحث من خلال البلاغات المقدمة ضدهم، مشيراً إلى أن النائب العام أكد على ضرورة استكمال القضية من كافة أدلتها، وثم يأتى تقدير المحكمة، لافتاً إلى أن الحديث الذى أجرى مع الدكتور فتحى سرور فى إحدى الصحف ملىء بالأشياء التى تؤدى إلى مساءلة الدكتور فتحى سرور على الرغم أنه أستاذ جنائى كبير جداً ولكن "ساعة القدر يعمى البصر" مؤكداً أنه مشفق عليه، لأنه كان يعمل مع حسنى مبارك طيلة الفترة السابقة مؤكداً أن طريقهم ممهد أمام النيابة للتحقيق معهم.

وأضاف المفكر الإسلامى الكبير أنه يتمنى أن تُفعل القوات المسلحة قانون تجريم الاعتصامات لأنها توقف عجلة الإنتاج وتضر بمصلحة البلاد، موضحاً أن الاعتصامات فى بعض الحالات تضر بالإنتاج الوطنى.

وأضاف العوا أن الدعوة التى اتفقوا عليها هى أن يتم تجميع المواطنين كل يوم جمعة بعد الصلاة مباشرة لتمثيل ضغط على الحكومة وليس بالاعتصام أو الاحتجاجات التى تضر بالاقتصاد الوطنى، لأننا نستلف من المخزون الاحتياطى، الذى يعتبر كارثة أننا نعمل عليه لأنه لا يتم اللجوء إليه إلا فى حالة الطوارئ التى تمر بها البلد.

ويرفض العوا استخدام الخطاب الدينى فى الحشد للتصويت لأنه استغلال للسلطة الدينية للتأثير على الناس سياسيا وأرفض استخدام الخطاب الدينى فى العمل السياسى من الجانبين الإسلامى أو المسيحى، لافتا إلى أن الاستفتاء تم بكل شفافية بإشراف قضائى كامل، موضحاً أنه لا أحد ينكر أنه يوجد مستفيدون من التفرقة المصرية سواء من الداخل أو الخارج للنيل من مستقبل مصر ومن يفعل ذلك ينظر إلى مصالح قصيرة المدى، مبدياً سعادته بتفهم الشعب المصرى بمشكلة أطفيح الأخرى بتفهم القوات المسلحة الوضع وقامت ببناء الكنيسة لأول مرة فى تاريخ الإسلام يتم هدم كنيسة ومؤسف بعدما حصل تلاحم جبار بين المسلمين والأقباط فى ميدان التحرير.

وقال العوا إنه لأول مرة فى تاريخ الإسلامى أن يقول الشيخ القرضاوى يا أيها المسلمون والأقباط فى خطبة جمعة نافياً أن يكون القرضاوى التف حوله الإخوان المسلمون عقب خطبة الجمعة لأن الحاضرين فقط الدكتور محمد البلتاجى، وهو الممثل الوحيد للإخوان وكان معه الداعية الإسلامى محمد جبريل، وهو ليس من الإخوان المسلمين، ولو أراد أن يكون القرضاوى تحت مظلة الإخوان كان الإخوان نظموا له خروجه ودخوله الميدان، مشيراً إلى أنهم استعانوا بالشرطة العسكرية لتسهيل مهمة خروجه من الميدان مؤكداً أن مجيئه إلى الميدان كان بدعوة من شباب الثورة وبعد سقوط حسنى مبارك وكانت خطبته من أكثر خطب اتزاناً ولم يأت بطلب من الإخوان المسلمين.

وأكد أن تخوف المواطنين من سيطرة الإخوان المسلمين والحزب الوطنى على البرلمان فى المرحلة القادمة وهم لأن من ينتخب النواب الشعب المصرى، لافتاً إلى أن الإخوان المسلمين قوة لا يمكن إنكارها فى الحياة السياسية المصرية لا الولاء الدينى لا نهاية له، مؤكداً أن تمثيل الإخوان فى البرلمان ستكون 25 % فى البرلمان القادم، لأن الانتخابات الأخيرة فى اتحاد الطلاب الموازى فى جامعتى عين شمس والقاهرة، والتى كانت نتائجها حصول الإخوان على تمثيل 24% من وجهة نظرة أنها نفس التمثيل فى الشارع السياسى.

وأضاف أن النواب أصحاب الكاريزما سيكون لهم تمثيل فى البرلمان القادم لأن الحزب الوطنى كان يذهب إلى الصعيد، حيث القبلية وكان نوابهم ينجحون من غير الحزب الوطنى اعتماداً على قبائلهم، والنوع الثانى الذى سيكون له وجود من هواة البرلمان من الحصانة سيكون لهم 10% على الأكثر ومثلهم للحزب الوطنى، والحل لكى تتغير الأحوال أن نمنع الإخوان من الترشيح أو نغير الشعب المصرى، لأول مرة يكون هناك برلمان علاى محك حر متسائلاً لماذا نخاف أن نشارك إذن؟.
وعن رأيه فى شباب الثورة قال إنهم يدعون أنهم أصحاب الفضل ونسوا بقية الشعب الذى شارك فى ثورة الشعب المصرى مشبههم بأنهم القاطرة التى جرت الثورة، وعندما تحركت بدفع من الشعب المصرى ككل وإنهم يقصرون الحق عليهم فى الترشيح للبرلمان والانتخابات الرئاسية ويعنون سقوط القيم لأنهم شاركوا فى الثورة وتكون غير حقيقية.

وعن بقايا الحزب الوطنى قال العوا إنهم ليسوا كلهم فاسدين وهم كانوا شاهدين على عمليات الفساد التى جرت، موضحاً أن أغلبية البلاغات التى قدمت من أعضاء الحزب الوطنى مؤكداً أنهم لا يمثلون مصدر خوف للشعب، مبرراً ذلك بأن النظام يتمثل فى حسنى مبارك ورجاله بعضهم فى السجن والآخرون رهن الإقامة الجبرية مثل زكريا عزمى أو فتحى سرور وأن عائلة الرئيس فى إقامة جبرية منذ 11 فبراير الماضى فى شرم الشيخ، نافياً ما تردد من تصريحات بخصوص سفر الرئيس.


الحياة اليوم.. رفعت السعيد يرفض إصدار قانون الأحزاب بدون مناقشة مع القوى السياسية .. و"البسطويسى" يطالب بإعادة التفاوض على اتفاقية كامب ديفيد لأنها تخل بالحقوق المصرية

شاهدته آية نبيل
أهم الأخبار:

- الأعلى للقوات المسلحة يؤكد إجراء الانتخابات البرلمانية سبتمبر المقبل
- إصدار قانون إنشاء الأحزاب بمجرد الإخطار وعضوية 3 آلاف مواطن مع حظر الإنشاء على أساس دينى أو تمييز بين المواطنين

واستنكر رفعت السعيد – رئيس حزب التجمع - منع التمويل للأحزاب من الحكومة قائلا لا يوجد بلد ديمقراطى لا تدعم الدولة البنية السياسية، كما رفض خروج القانون بدون المناقشة مع القوى السياسية أو لجنة الفتوى أو مجلس الدولة مناشدا المجلس العسكرى بعدم التفرد فى السلطة.
واعتبر السعيد، أن قدرة جمع 5 آلاف توقيع وتسجيله فى الشهر العقارى الذى يستلزم 150 ألف جنيه رسوماً لا تنطبق إلا على جماعة الإخوان المسلمين.

واعتبر دكتور محمد مرسى – المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين – أن العدد الذى يقره القانون لإصدار الحزب كبير ويصعب على كثير من التجمعات أو الحركات السياسية أن تحصل عليه، وقال:"لا أرى أن نلصق القانون كتهمة بالإخوان"، كما أوضح أن كلمة دينى ليست المقصودة فى الدين الإسلامى".

- مجهولون يقتحمون فيلا دكتور محمد بديع فى بنى سويف ويستولون على أوراق ومستندات
- الأعلى للقوات المسلحة ينفى سفر الرئيس مبارك خارج مصر.. ويخفف مدة حظر التجوال إلى 3 ساعات من 2 صباحا إلى 5 صباحا
- مصر أول دولة تعترف بإعلان قيام دولة السودان
- النائب العام يحيل رشيد محمد رشيد إلى محكمة الجنايات بتهمة التربح من وظيفته

الفقرة الأولى:
الثورة المصرية تقود قطار التغيير فى المنطقة العربية
الضيوف :
كمال شتيلا – المناضل السياسى ورئيس المؤتمر الشعبى اللبنانى.

قال كمال شتيلا، المناضل السياسى ورئيس المؤتمر الشعبى اللبنانى، الثورة المصرية كشفت عن التلوث الذى شابها خلال 3 عقود وأجهضت كل مخططات تقسيمها وهو ما يعيد دورها ومكانتها فى الدول العربية لتقاس على أساسها الانتفاضات العربية، حيث إنها قامت على الوحدة ومثلت الأغلبية الشعبية.

وأوضح شتيلا، أن ما يحدث فى اليمن لا يعد ثورة لأنها تطلب بالانفصال، أما سوريا فأكد أن بشار الأسد ارتكز على الإصلاحات الاقتصادية وتجاهل السياسية والإعلامية، التى ما زالت تقوض الشعب.

وحذر رئيس المؤتمر الشعبى اللبنانى، من أن المنطقة العربية ما زالت تحت مخطط الشرق الأوسط الكبير الذى يريد تقسيم 7 دول عربية والنيل من المنطقة، وطالب بأن تقوم أى انتفاضة على وحدة الكيان الوطنى.

وقال "فيه تحركات طائفية فى سوريا، وإحدى الدول المستهدفة من إسرائيل لعدم توقيعها أى اتفاقية معها".

واستغرب من استعانة الشعب الليبى بقوات أجنبية كما استنكر تدخل السفير الأمريكى فى عمل مؤتمر للمعارضة مع الحكومة، وقال "التحالف الغربى ضرب مؤسسات مدنية وعسكرية بالكامل فى ليبيا، وقطر متورطة فى القيام بذلك واندمجت مع هذه القوات التى ساعدها صمت الجامعة العربية التى سمحت بذلك".

الفقرة الثانية:
3 جواسيس فى 3 أشهر.. مصر فى مرمى "حرب الجواسيس".
الضيوف:
سيف الدين اليزل – الخبير العسكرى.
نبيل فاروق – صاحب سلسلة الرجل المستحيل.

قال سيف الدين اليزل إن هناك قلقاً نفسياً شديداً عند المصرى المتهم بالجاسوسية ونظراته كانت غير مريحة، موضحاً أن الأجهزة الأمنية تريد أن تطمئن شعبها بأن هناك أيادى خارجية تريد أن تعبث بالأمن الداخلى وقال:" القبض على مصرى لا يستهدف مصر بشكل مباشر وإنما هى رسالة موجهة لشعبها، وجواز سفره الأمريكى صعب من المسألة لأنه يوحى بتدخل أمريكى وقد يصل إلى إسرائيلى".

وأوضح اليزل، أن الاتصالات المصرية بالنظام السورى لو كانت فى ظل ترحاب عربى يستطيع أن يتم الإفراج عن المتهم المصرى بشكل سريع.

كما أكد أن استمرار توتر النظام الأمنى الذى لم يكتمل بناؤه نقطة ضعف، ويسمح بوجود أجهزة مخابراتية، وقال "فرصة زمنية لهم ويعلمون أنها فترة قصيرة سيحاولون استغلالها".

قال نبيل فاروق – المتخصص فى أدب الجاسوسية - إن المعدات التى تم ضبطها انتشار الثورات فى المنطقة العربية تجعل منطقة خصبة لأجهزة مخابرات الدولية وأن ما يحدث فى سوريا ليس نتاج سورى وإنما بتحريض مصرى لم تتبين المعالم ونسب الموضوع لمصرى.

واعتبر فاروق أن الاتهامات الموجةة للمصرى والقبض عليه لحصوله على صور غير مقنعة وما قيمة الصورة فى ظل وجود وكالات أنباء أجنبية، وقال "أعتقد أن المسئولين السوريين يعرفون أنفسهم أن الأمر مجرد شو إعلامى للطمأنة الداخلية".

من جانبه قال يحيى غانم - رئيس القسم الدبلوماسى بجريدة الأهالى - أن الصحفيين معرضون للاشتباه بالتجسس أثناء تغطيتهم للأحداث الدولية، موضحا أن هناك بعض الافتعال فى الحالة السورية، وطلب بتدخل القنوات الدبلوماسية.

واعتبر أن التوتر بين الدولتين فى الفترات الماضية يحتاج إلى تدخل عناصر داخلية من الطرفين لإزالة هذه التوترات وإلا يدين الجهاز الأمنى السورى لأنه لم يعط أدلة مقنعة لاتهام المصرى.

وقال:" يجب أن يتدخل الجهاز الأمنى المصرى لإيعاز الجهاز السورى بأن سمعته على المحك "

الفقرة الرابعة
من منصة القضاء إلى كرسى الرئاسة
الضيوف
المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض والمرشح لرئاسة مصر

أكد المستشار هشام البسطويسي، أن رئيس الجمهورية القادم يجب أن يعتمد على المشاركة الشعبية ومن أهم صفاته أن يتقبل النقد والحوار وأن يستمع أكثر مما يتكلم ليوصى قواعد الديمقراطية فى مصر، موضحاً أنه يستمع إلى الناس لكى يستقبل طلباتهم ويحقق طموحاتهم وألا يفرض عليهم البرنامج، مضيفاً:" صندوق الانتخاب لا يرتبط بالنجومية وإنما بالناخب الحقيقى الذى يعرفه جيدا والسباق ما زال مستمراً، ووجودى بين الناس يؤهلنى للرئاسة".

وتوقع البسطويسى، أن يكون حمدين صباحى الأقرب إلى الوصول للمراحل الأخيرة فى الانتخابات، وقال:"زيارة ربوع مصر مرهقة جداً، وبدأت بمناطق أخرى غير بلدى حتى أعلن رسالة عدم الارتباط بالعصبية، وكنت أريد أن أبدأ بقرية أو مدينة صناعية أو منطقة عشوائية لأن انحيازى خصوصا الطبقات التى حرمت من حقها فى السنوات الماضية، لأنهم لابد أن يرد لهم كرامتهم واعتبارهم"، متمنياً أن تحدث مناظرات بين المرشحين وإنها أفضل وسيلة بين المتنافسين طالما أنهم فى خدمة مصر.

وتابع البسطويسى:" فرصتى فى المكسب كبيرة، لأن لا يوجد مرشح سيتقدم وهو لا يثق فى الفوز، وحول موقفه من الأقباط". و قال:"كلنا أقباط والشريعة الإسلامية مبادئها المساواة بين المسلم وغيره فى الحقوق والواجبات، والمادة الثانية لم يتم فهمها بطريقة صحيحة"، وأضاف " النص الحالى للدستور يعطى الحق للرئيس خلال 60 يوماً لكنى سأتنازل عنه للشعب وأن يكون بالانتخاب لأنه لا يجب أن يترك لرئيس الجمهورية حتى لا نعود إلى التوريث مرة أخرى".

وقال "من المفترض أن يكون الرئيس ونائبه فى قائمة واحدة فى الانتخابات حتى يكون هناك ألفة بينهم ويختارهم نفس الشعب لأن أصل الحق للشعب والشرط الوحيد أن يكون مصرياً سواء قبطياِ أو مسلماً".

وأكد أن مصر فى المرحلة القادمة تحتاج إلى قائد يستمع إلى الشكاوى ويزنها مثل شخصية
"القاضى" الذى يقيم كل الحجج، ونفى أن يكون متفقاً مع توجه سياسى معين قائلا " أنا رهانى على الطبقات الاجتماعية والفلاحين والعمال الناس الشقيانة اللى بيتسرق عرقها وليس الطبقات السياسية".

وعن علاقة مصر بمعاهدتها قال "من حق مصر أن تعيد التفاوض بشأن معاهدة كامب ديفيد التى تقدم إخلالا بحقوق مصر خصوصا فيما يتعلق بسيناء، لكن كل الاتفاقيات الدولية لابد من احترامها والالتزام بها، كما أن القضية الفلسطينية يجب التفاوض عليها لأنها ترتبط بأمن مصر الداخلى، فالدول العربية أمنها ومصالحها المشتركة ترتبط ببعضها، ومصر متقدرش تتفرج على الشعب الفلسطينى يباد ويجوع دون تحرك"، موضحا أن النظام القديم انهار تماما وأن يجمعهم استراتيجية واحدة، وقال " لو كان موجود نظام محترم لم يكن يسمح لتعرض شعب عربى لتدخل أجنبى ولو كنت رئيس جمهورية لتدخلت لحماية الشعب الليبى والمصريين هناك".

كما اعتبر أن المشكلة مع دول حوض النيل كانت مع النظام السابق لأنها "صعب عليها الغياب المصرى، وقال "إفريقيا لا تنسى دور مصر فى الستينيات وعندهم وفاء وذاكرة حاضرة لما قدمته فى حركات التحرير ولو عدنا إليهم بتوجهات مشتركة حقيقية وتنموية سنجد استجابة عالية من الشعوب".

وأوضح أن أولى الخطوات التى سيتخذها عقب دخوله قصر الرئاسة إعادة النظر فى ملف التأمينات والمعاشات وملف الخصخصة وضحاياه.

وعن المعونة الأمريكية، قال "لو رشدنا الإنفاق ومصادر البذخ لن نحتاج إلى معونة والعلاقات المصرية الأمريكية يجب إعادة النظر فيها حتى ولو استمرت المعونات لأن الرئيس القادم لا يحتاج إلى تقديم تنازلات، وعلاقتنا بأمريكا قد تكون قوية، لكن لا يجب أن تتحول إلى تابعة وإنما نظل كند سواء اتفقنا أو اختلفنا".

وعن مدة ولاية رئاسة الجمهورية أكد أنها مش لازم تكون مدة واحدة، مشددا على ضرورة تجميد نشاط الحزب الوطنى لأن الناس تعتبرهم أصحاب الثورة المضادة حتى تنتهى إعادة بناء مصر، ويجب أن تظل المؤسسة العسكرية بمنأى عن الشأن السياسى وأن تستقل عن رئيس الجمهورية وتكون بعيدة عن تداول السلطة ويحدد الدستور علاقتها بالرئيس والبرلمان.

أما تمويل الحملة الانتخابية، قال "قبولى التبرعات بشروط أن تكون أموالا مصرية غير فاسدة أو ملونة سياسيا أو مشروطة، لكنى أعتقد أنى لن أحتاج تمويلا كبيرا وتقليد الدعاية الأمريكية التى تحمل صوراً كثيرة من البذخ لا تتناسب مع طبيعتنا المصرية".

وأضاف " لن يستطيع الرئيس القادم أن يمتلك حق تكوين الحكومة التى ستكون للبرلمان، وكلما زادت الأحزاب زاد سعيها لكسب ثقة الشعب المصرى وثراء الحياة السياسية".

ودعا البسطويسى – فى ختام حواره – الناخبين إلى النزول وتأدية واجبهم فى التصويت لأن" صوتك أمانة واختر بموضوعية وليس تحت أى إملاءات أخرى حتى لا تكون شهادتك زورا".


الحياة والناس: رولا خرسا: الشيخ حسان رفض الظهور ببرنامجى لأنى امرأة.. ووالدة المتهم بالتخابر: ابنى أجبر على الاعتراف لكنه لم يتعرض للتعذيب.. والمتحدث باسم السلفيين بالإسكندرية: بقايا النظام البائد وراء تشويه صورتنا
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار
- المجلس العسكرى يعلن شروط إنشاء الأحزاب
- المجلس العسكرى يعلن عن تغييرات صحفية خلال اليومين القادمين
- المركز المصرى لحقوق المرأة يدين تصرفات السلفيين بعد تعرض نساء لتهديدات
وقالت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، إن المركز بدأ فى تلقى استغاثات حول قيام بعض السلفيين بإجبار النساء على ارتداء الزى الشرعى، مضيفة أننا أمام حالة من نشر الإرهاب فى المجتمع باسم الدين الإسلامى، وأضافت أن من بين الاستغاثات، التى وصلت للمركز أن عدداً من السيدات يتم إرجاؤهم من العمل فى منطقة حدائق الأهرام لأن عمل المرأة حرام.

وحذرت أبو القمصان من خطورة الإرهاب باستخدام باسم الدين الإسلامى، مطالبة المجلس العسكرى بالتدخل لحماية مصر من السلفيين من خلال سيادة القانون فى الشارع المصرى.
- جمعية الدعوة الإسلامية فى الإسكندرية يتبرأ من أحداث العنف بقنا والمنوفية
وأكد عبد المنعم الشحات المتحدث باسم السلفيين فى الإسكندرية، أن السلفيين ليس لهم أى علاقة بأحداث العنف فى قنا والمنوفية، مشيراً إلى أن الدعوة السلفية منذ 30 سنة كانت قائمة على السلم ولم تستخدم العنف.
وأوضح أن السلفيين على عهدهم بدعوة الناس بالالتزام بالدين والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر دون التسبب فى أذى أى شخص.

وأشار إلى وجود العديد من المستفيدين من تشويه صورة السلفيين بعد ثورة 25 يناير، قد يكونون من بقايا النظام السابق أو الدول المعادية، مضيفاً النظام السابق فزع الجميع من الجميع، وكان يستخدم السلفيين والإخوان المسلمين كفزاعة للناس.

وقالت الإعلامية رولا خرسا، إن الشيخ محمد حسان رفض الظهور ببرنامجها التليفزيونى "الحياة والناس"، بسبب كونها امرأة وأنه لا يجلس مع النساء.
وأضافت "الشيخ حسان رفض الظهور معى لأنى امرأة وأظهر مع الرجال، وقال لى: لا أجلس مع نساء أجلس مع رجال فقط.

وكانت رولا خرسا قد أدلت بهذا القول أثناء مداخلة هاتفية من عبد المنعم الشحات، المتحدث باسم السلفيين فى الإسكندرية، حيث قال لها إن السلفيين على استعداد على الحديث مع كافة الناس وليس لهم علاقة بأحداث العنف الطائفى.

- تعهدات بين عصام شرف رئيس الوزراء ورئيس وزراء السودان بعدم تصعيد ملف حلايب فى الوقت الراهن.
- مسيرة مصالحة بين الشرطة وأهالى شمال سيناء.
الفقرة الأولى
الضيوف
والدة المصرى المتهم بالتخابر ضد سوريا محمد رضوان.
أكدت والدة المصرى المتهم بالتخابر ضد سوريا محمد رضوان، أن ابنها لم توجه له أى اتهامات من السلطات السورية بشكل رسمى بعد، حيث إنها لم تتلق أى ورقة رسمية أو اتصالاً يثبت تورطه فى أى جريمة، مضيفة أن السفارة المصرية فى دمشق لم تتلق أيضاً أى ورقة رسمية باتهامه، وأوضحت أن ابنها لم يتعرض للتعذيب على أيدى السلطات السورية، لكنه أجبر على الاعتراف بالتخابر ضد سوريا، مشيرة إلى أن" الفيديو الذى أذاعه التليفزيون السورى لابنها به العديد من الأشياء التى لا تعقل"، وفقاً لقولها.

وأشارت إلى أن ابنها ليس لديه أى اتجاهات سياسية، كما أنه يعمل فى شركة للبترول فى سوريا ولا يحتاج إلى المال لكى يقوم بتصوير المظاهرات وبيع الصورة بـ 100 جنيه للمخابرات كما ادعى البعض، ولكنه يحب التصوير، مضيفة أن الجنسية الأمريكية التى يحملها لا تعنى أنه يتخابر لصالح أمريكا وإسرائيل.

وأضافت أن السفير المصرى بدمشق من المحتمل أن يلتقى بابنها غداً لمحاولة التوصل لحل فى قضيته.
الفقرة الثانية
كيفية استعادة الأموال المنهوبة والمهربة فى البنوك الأجنبية.
الضيوف
محمد أنور عصمت السادات، وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية.
د. محمود رفعت أستاذ القانون الدولى.
أكد محمد أنور عصمت السادات، وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية، أنه من الصعب رصد وتحديد قيمة الأموال المنهوبة واستردادها وتوزيعها على المصريين، موضحاً أن استرجاع هذه الأموال يحتاج إلى جهد كبير، وأوضح أن جهاز الكسب غير المشروع قام بإعداد لجنة لرصد كمية هذه الأموال، معرباً عن شكه فى أن تسجل هذه الأموال بأسماء الشخصيات الحقيقية.

ومن جانبه أشار د. محمود رفعت، أستاذ القانون الدولى، إلى أن مبارك حرص مثل سابقه السادات على عدم عقد اتفاقيات تسليم المجرمين مع بريطانيا بشكل خاص بالرغم من عقدها مع كل الدول، مضيفاً أن بريطانيا أصبحت ملاذاً آمناً للمتهمين، مثل ممدوح إسماعيل، صاحب عبارة السلام.

وأوضح أنه من الخطورة صدور قرارات بتجميد أموال فى البنوك الأجنبية، حيث لا ترجع هذه الأموال لنا مرة أخرى، مشيراً إلى أنه من الضرورى مصادرة هذه الأموال بدلاً من تجميدها.
وأضاف أنه من الضرورى تشكيل لجنة من وزارة الخارجية تضم بنكيين وخبراء بورصة لاستعادة أموالنا من البنوك الأجنبية.

وأوضح أن حجم الأموال المنهوبة خارج مصر يبلغ حوالى 2 تريليون، بينما تبلغ الأموال المنهوبة الموجودة بداخل مصر 20 ضعفاً، هذا الرقم فى شكل مجوهرات وأموال وسبائك ذهب.

على الهوا.. المجلس العسكرى: مبارك وأسرته قيد الإقامة الجبرية وليس فى السعودية..
والقوات المسلحة تعلن عن 15 تعديلا على قانون الأحزاب.. و"حمودة": يجب محاكمة رموز الفساد سياسيا


شاهده أحمد حسن
أهم الأخبار
- النيابة تستكمل تحقيقاتها فى اتهام مبارك بقتل السادات
- مصدر بالتأمينات: معاش مبارك 2000 جنيه وعمر سليمان 43 ألفا
- المجلس العسكرى: مبارك وأسرته قيد الإقامة الجبرية وليسوا فى السعودية
- القوات المسلحة تعلن عن 15 تعديلا على قانون الأحزاب

قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، إنه تم حذف بعض البنود والعبارات من قانون الأحزاب السابق بشأن تأسيس الأحزاب، لافتاً إلى أن القانون الجديد سيسمح بتأسيس الحزب بعد ثلاثين يوما من التقدم للجنة شئون الأحزاب بأوراق الحزب، والتى من المقرر أن تصدر اللجنة قرارها بالموافقة على هذا الحزب، فى خلال ثلاثين يوما.

وأشار شاهين إلى أن اللجنة تصدر قرارها برفض الحزب خلال ثمانية أيام من التقدم بالأوراق إليها، قبل تجاوز المدة، وإذا لم تصدر اللجنة قرارها بشأن القبول أو الرفض خلال ثلاثين يوما سيكون الحزب قائماً بالقانون.

وأضاف شاهين فى مداخلة تليفونية لبرنامج "على الهوا"، والذى يذاع على قناة أوربت، أن شروط تأسيس الحزب هى أن لا يقل الأعضاء المؤسسون عن 5 آلاف عضو من خلال 10 محافظات، بحيث لا يقل عن 300 عضو من كل محافظة، على أن ينشر أسماء تلك الأعضاء فى صحيفتين واسعتى الانتشار.

وطالب مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية بضرورة التفرقة بين الحزب ذى المرجعية الدينية، وبين إنشاء الحزب على أساس دينى، مشيراً إلى أنه لا مانع أن يكون للحزب مرجعية دينية، واصفاً المرجعية بالفكر، ولكن يجب أن يكون الحزب مفتوحاً أمام الجميع وغير مقتصر على فئة معينة.

الفقرة الأولى
حوار مع الكاتب الصحفى عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر

كشف الكاتب الصحفى عادل حمودة، رئيس تحرير جريدة الفجر، حقيقة مساهمات أسرة مبارك فى الشركات الخارجية وبعض مساهماتها فى الشركات الداخلية من خلال تجربة سفره للخارج، والتعاون مع بعض الشركات المتخصصة فى كشف الأصول الحقيقية لمثل هؤلاء من خلال نسبة، وأنه تفاوض مع من أجل مساعدته وإنهاء الإجراءات اللازمة فى الكشف عن تلك الأموال الحقيقية المهربة وعن الحساب الحقيقى لأسرة مبارك، لافتا إلى أن أعضاء تلك الشركات هم عبارة عن رجال قانون ومخابرات عامة.

وأضاف حمودة أن جمال وعلاء استطاعا من خلال تفويض محام إخفاء أسمائهما من الشركات المساهمين فيها، رغبة منهم فى عدم التوصل لحقيقة أموالهما ومساهماتهما الحقيقية فى الشركات.

وتساءل حمودة عن السبب فى تأخير التحقيق مع جمال مبارك حتى الآن بالرغم من وجود المستندات ضده، مطالبا بضرورة وجود رقيب قوى على هؤلاء الأشخاص يكون له سلطة التقديم للمحاكمة وتقديم الإقرارات المالية للجهات الرقابية والحكومية.

وأشار إلى أنه وضع الخطوة الأولى بتقديم المعلومات حول ثروة هؤلاء وعلى جهات التحقيق استكمال ذلك، لافتا إلى أنه يجب محاكمة هؤلاء الأشخاص المتهمين أمثال حبيب العادلى وأحمد عز والمسئولين المرتبط اسمهم بقضايا الفساد محاكمة سياسية وليس جنائية.

وعن التعديلات الدستورية ونتائج الاستفتاء أضاف حمودة أن اللجنة القانونية المشكلة لتعديل الدستور المفترض أن تصيغ ما نتفق عليه وليس صياغة ما تراه، ووصف اللجنة بأنها كانت لجنة إنشاء وليس صياغة المواد التى جرت الموافقة عليها وهو ما يخالف الدور المنوط به.

وأشار إلى أن الفترة القادمة لإجراء الانتخابات هى فترة قصيرة لا تسمح لشباب الثورة بتأسيس حزب وتكوين قاعدة جماهيرية، واختيار الكوادر من بينهم لتقديمهم للشعب، لافتا إلى أن الانتخابات القادمة مهمة للغاية لخروج اللجنة التأسيسية لصياغة دستور جديد من أعضاء البرلمان الجديد.

الفقرة الثانية
حوار مع والدة الشاب المتهم بالتخابر ضد سوريا لصالح إسرائيل

قالت مها السمنودى، والدة الشاب المتهم بالتخابر ضد سوريا لصالح إسرائيل، إن نجلها محمد بكر رضوان حاصل على بكالوريوس الهندسة، ويعمل فى سوريا منذ فترة وهو شريك لشركة بترول، قبض عليه الأسبوع الماضى من قبل إحدى الجهات السورية بتهمة التخابر لصالح إسرائيل، لافتة إلى أنه لم يرتكب أى قضية سوى أنه كان يحمل كاميرا ليلتقط بها بعض الصور، مؤكدة أنه يهوى التصوير منذ فترة بعيدة، وأنها سمعت خبر القبض على نجلها من خلال التليفزيون ووسائل الإعلام.

وأضافت مها أنها أجرت اتصالا بالسفارة المصرية بسوريا وبعض الجهات الأخرى ولم تعلم حتى الآن مكان نجلها أو التهم الموجهة إليه، مطالبة الرئيس السورى بشار الأسد بضرورة الإفراج عن نجلها مراعاة للعلاقات السورية المصرية، أو معرفة مكان سجنه والتهم الموجهة له.

وأكد شوقى إسماعيل السفير المصرى بسوريا أن السفارة تبذل قصارى جهدها من أجل التوصل لمكان وجهة التحقيق مع المهندس محمد المتهم بالتخابر ضد سوريا لصالح إسرائيل، وأنه على اتصال وتنسيق دائم بوزارة الخارجية السورية، مبديا التعاون الكبير بين الخارجية السورية و السفارة المصرية، والبحث عن مكان وجهة التحقيق.

وأضاف السفير خلال مداخلة تليفونية للبرنامج أن الجهة التى ألقت القبض على الشاب غير معلومة حتى الآن، لافتا إلى أنه اتفق مع الخارجية السورية على ضرورة ضمان المعايير القانونية فى إجراءات التحقيق، مؤكدا على تفاؤله خلال الفترة القادمة فى التوصل لمعلومات قوية عن مكان الشاب، ومقابلته.


مصر النهاردة ..شوبير: الجو العام غير مهيأ لبقاء حسن شحاتة.. اتحاد الكرة تعامل باستهتار مع المباراة وكأنه يدفع المنتخب للهزيمة.. ذهبنا لجنوب أفريقيا وترافقنا كل عوامل الهزيمة.. ومطلوب تغيير 80% من لاعبى المنتخب المصرى الحاليين

شاهدته ماجدة سالم
أهم الأخبار
- حظر التجول يبدأ من الثانية وحتى الخامسة صباحا
- ارتفاع 6% فى مؤشر البورصة المصرية
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعلن قانون تأسيس الأحزاب الجديد
- المجلس العسكرى: مبارك يخضع وأسرته للإقامة الجبرية داخل مصر
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعيد نجمة الشرف للفريق سعد الشاذلى
أكدت شهد نجلة الفريق الشاذلى، فى مداخلة هاتفية، أن والدها اتهم بإفشاء الأسرار العسكرية عندما أصدر كتابه والقوات المسلحة حينها نفت ذلك، إلا أن الرئيس السابق مبارك حرك دعوى ضد والدها عام 1983 مرة أخرى حتى حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات فى منفى وتم تجريده من نجمة الشرف وأن المكافآت التى كان يتلقاها خصمت وعادت فى 1998 ثم خصمت مرة أخرى لتعود الشهر الماضى قائلة "حسنى مبارك شخصيا اللى كان وراء اتهام والدى وعندما رحل قامت القوات المسلحة بتصحيح الأوضاع".

- مصدر أمنى: الداخلية تعد مشروع قرار بالعفو عن بعض المسجونين
- وزير الصحة: مضاعفة عدد الأمراض التى يتم علاجها على نفقة الدولة
- ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة
وأكد اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الاستراتيجى، أن الشاب المصرى المتهم بالتخابر فى سوريا يدعى محمد أبو بكر رضوان وعمره 32 عاما يعمل فى شركة خدمات بترولية مصرية فى سوريا منذ عام 2010 وتم منحه تصريحاً أمنيا بالعمل وإقامة وكل ما قام به هو تصوير أحداث سوريا الأخيرة بالموبايل كالجميع بموبايله الخاص إلا أنه فوجئ بالقوات السورية تلقى القبض عليه بتهمة التخابر لأنها بعد تفتيش منزله وجدت صوراً للأحداث يبيعها بـ100 جنيه وإيملات على حاسبه الخاص لمذيع أمريكى وأنه لا توجد قضية من الأساس أو دلائل واضحة على تجسسه حتى يحاكم أو يحتجز لدى السلطات السورية والأمر يحتاج إلى مجهود من الخارجية المصرية لاستعادة الشاب مرة أخرى.


الفقرة الأولي
حوار مع حسين عبد الرازق القيادى بحزب التجمع
الكاتب الصحفى أسامة هيكل
أكد حسين عبد الرازق، القيادى بحزب التجمع، أن قانون تأسيس الأحزاب الجديد تم إقراره بعيد عن الأحزاب دون إشراكها فى النقاش بشأنه رغم قيام الأحزاب نفسها بعقد مؤتمرات خلال السنوات الماضية بمشاركة المجتمع المدنى ووضعها مشاريع لقانون الأحزاب ولم تؤخذ فى الاعتبار وكالعادة هبط علينا القانون بالباراشوت لأن المخاطبين به لم يشاركوا فيه.

وأضاف عبد الرازق أن القانون الجديد لم يختلف عن القديم كثيرا لأن القديم كان يقول أن إنشاء الاحزاب بالإخطار والقوات المسلحة أكدت أن اللجنة التى تنظر فى شئون الأحزاب قضائية وهذا غير صحيح بل هى إدارية تتكون من بعض القضاة والطعن على قرارها يكون أمام القضاء الإدارى دون استئناف.

فيما أكد الكاتب الصحفى أسامة هيكل، أن القانون الجديد اشترط وجود 1000 مؤسس والقديم قال 5000 وهذا يعد تخفيف فى الشروط وأن هناك تقدماً كبيراً حدث فى القانون رغم أنه ليس على مستوى التمنى وأن فكرة مناقشة أمر يخص الأحزاب بعيدا عنها أمر مرفوض ولكن هذه هى طبيعة المرحلة الانتقالية، مشيرا إلى أن إلغاء الدعم المادى له جانبان الأول سلبى لأن غالبية الأحزاب المصرية فقيرة والجانب الآخر إيجابى لأن الأحزاب الجادة وظيفتها العمل على حل مشاكل المجتمع، ولن يحدث هذا فى ظل فقرها ماديا أو انتظارها دعم الحكومة مضيفا أنه لا مانع من تكتل الأحزاب الصغيرة فمع بعضها لتكوين حزب مؤثر لأن الحياة الحزبية فى السابق كانت تقوم على الوطنى الذى ولد حاكما يمنح الأحزاب المعارضة الموافقة أو الرفض.

وأشار عبد الرازق إلى أن حزب التجمع سيتناقش حول موقفه من القانون الجديد ويحاول ممارسة الضغط لتغيير الأخطاء فى القانون الجديد، منتقدا الشرط الذى ينص على عدم قيام الأحزاب على أساس طبقى لأن كل الأحزاب الموجودة فى مصر طبقية، لأنها تستهدف طبقة أو شريحة معينة منها حزب التجمع الذى يستهدف العمال والفلاحين.

وأضاف هيكل أن الحزب الطبقى هو الذى يشترط اشتراك فئة معينة فيه، وهذا ما لا يحدث فى الأحزاب المصرية وأنه كان لابد من استطلاع رأى الأحزاب أولا أثناء صياغة القانون والاستفادة من خبراتها، كما نحتاج لوضع دستور جديد ينقى ترسانة القوانين الموجودة منذ الثلاثينيات وما قبلها.

وأكد عبد الرازق أنه كان لابد من إجراء الانتخابات البرلمانية بعد سنة من إطلاق قانون الأحزاب لإعطاء الفرصة لقيام أحزاب متوازنة قادرة على المشاركة وأن القانون الجديد خطوة للأمام ولكن ينقصها الكثير.
الفقرة الثانية
حوار مع الدكتور محمود أبو زيد وزير الرى والموارد المائية السابق

أكد الدكتور محمود أبو زيد، وزير الرى والموارد المائية السابق، أنه لم يبد أى اتهامات للوزير الأسبق نصر علام، وأن ما قاله كان ردا على الأسئلة التى أثارها وكان لابد من توضيحها، مؤكداً أن دول حوض النيل لابد أن تعمل سويا لتعوض الفاقد وأن مصر من الأطراف الهامة تعتمد بشكل أساسى على مياه النيل إلا أن تناقص التقارب مع دول حوض النيل وضعها فى مأزق.

وأشار أبو زيد إلى أن مصر وقعت مبادرة حوض النيل لعمل مشاريع مشتركة عام 1999 وحصلت على دعم مادى بالفعل وقامت بعمل الدراسات التى استغرقت سنوات طويلة إلا أن الدول المانحة اشترطت قيام اتفاقية إطارية أخرى لتنظيم عمل هذه المشروعات، ولكن حدث اختلاف حول أحد بنودها الذى رفضته مصر والسودان ويتحدث عن الحقوق والاستخدامات ولم يحسم الخلاف حتى 2008 فقررت الدول التوقيع بدون مصر التى رفضت التنازل عن حقوقها فى المياه، لأن هذه الاتفاقية ستنتقص من حصتنا فى النيل.

وأوضح وزير الرى السابق أنه قبل عام 1999 وقعت مصر اتفاقيات أخرى مع دول المنبع وأن الاتفاقيات الجديدة لا تخل بالقديمة وأن الاتفاقية الوحيدة التى تناولت الحصص بين مصر والسودان وقعت عام 1959 ومازالت قائمة ولم تلغ حتى الآن وأنه كان هناك اتفاق بين مصر والكونغو وبروندى على عدم التوقيع إلا أنهم تراجعوا عن موقفهم لأسباب غير معلومة.

وقال أبو زيد "نفرض أن الاتفاقية اتنفذت الضرر الذى يعود على مصر هو أن هذه الدول ستأتى تبحث مشروعاتها على أرض مصر ونحن بعيدون عنها" ولذلك لابد من الرجوع إلى مائدة المفاوضات على البند المعلق والبت فيه والتقارب مع دول حوض النيل بالمشروعات المشتركة.

وأكد وزير الرى السابق، أن ملف المياه لا تحمله وزارة واحدة وإنما عدة جهات فنية وقانونية تضع خطوات ولابد من التوضيح للمواطن المصرى أن بلاده لم تفرط فى حقوقها المائية لأن كل الاتفاقيات القديمة قائمة وتحفظ حصة مصر من المياه.

وأكد الوزير الأسبق الدكتور نصر علام، فى مداخلة هاتفية أنه تولى ملف المياه بعد توقف المفاوضات بين دول حوض النيل ومصر والسودان على بند الحقوق والاستخدامات رافضا توقيع الاتفاقية لأنها لا تضمن لمصر أى حق من الحقوق وتساويها مع دول أخرى حصتها أقل بكثير.
وأوضح أبو زيد أنه كان وزيرا لمدة 11 عاما ورغم ذلك عندما تولى علام لم يتصل به ويسأله فى رأيه عن المفاوضات وهذا لم يزعجه وأنه رفض أيضا التوقيع على الاتفاقية بغض النظر عن الآراء الفنية التى تحدث عنها الوزير الأسبق.

الفقرة الثالثة
حوار مع الكابتن أحمد شوبير

أكد الكابتن شوبير أن مباراة منتخب مصر أسماها الكثيرون مصيرية لأنها أخرجتنا من بطولة الأمم الأفريقية بعد فترات طويلة من النجاح مشيرا إلى أن مصر رافقها الحظ والتوفيق طوال السنوات الماضية إلا أن هذا اللقاء بالتحديد كانت له عوامله التى دفعتنا لهذا المكان.

وأوضح الكابتن شوبير أن المنتخب لعب فى ظل وجود عوامل ضغط كبيرة لتخفيض الرواتب التى نتج عنها اهتزاز نفسية اللاعبين، بالإضافة إلى توقف الدورى وبالتالى عدم مشاركة اللاعبين الأساسيين فى المباريات الدولية، مشيرا إلى أنه كان لابد من عقد معسكرات لتدريب اللاعبين فترة كافية قبل خوض هذه المباراة، كما أن الاتحاد تعامل باستهتار ولامبالاة مع المباراة وكأنه يدفع المنتخب للهزيمة.

وأشار شوبير إلى أن هناك بعض اللاعبين الأساسيين لم يكونوا فى حالتهم الطبيعية إلا أن المنتخب أدى بشكل جيد وأن أحد الأسباب وراء الهزيمة هو الأداء الإدارى السيئ لاتحاد الكرة والذى أدى لعدم وجود أمل نهائيا فى التأهل لكأس الأمم الإفريقية حتى أن بعض الخبراء أبدوا اندهاشهم وصدمتهم فى المواقع الرياضية العالمية، وأكدوا أن فرصة مصر مستحيلة خاصة أن مصر مطلوب منها ربح 9 نقاط كاملة وعدم انسحاب المنتخب الليبى كما أشيع.

وأكد شوبير أن رحيل اتحاد الكرة سيعنى بالضرورة رحيل الجهاز الفنى لمنتخب مصر إلا أن الجهاز الفنى لن يبادر بتقديم استقالته كما أن الاتحاد لن يبادر بإقالته خوفا من انقلاب الإعلام والشارع المصرى ضده ولكنه لن يتحمل الضغط الإعلامى طويلا بسبب موقفنا السيئ من ضياع بطولة الأمم الأفريقية.

وأشار شوبير إلى أنه كان من الممكن تفادى هذه الأزمة قبل حدوثها بعمل معسكر لمدة خمسة أيام للمنتخب يليها مباراة ودية مع إحدى الفرق الإفريقية أو الخليجية لوضع المنتخب فى فورمة المباريات الدولية مع التدريب الكافى خاصة فى حالة وجود القوام الرئيسى للمنتخب داخل مصر إلا أنه كانت هناك حالة من الإهمال واللامبالاة الشديدة من المسئولين.

وأكد شوبير على ضرورة عمل إحلال وتجديد لمنتخب مصر وتغيير 80% من لاعبيه الحاليين لأن مصر لديها لاعبون واعدون فى الأندية الأخرى قادرون على إكمال المسيرة مع ضخ الحياة من جديد فى المنتخبات الشعبية ووضع سقف للرواتب وأسعار اللاعبين.

وقال شوبير "مستغرب من الربط بين حسن شحاتة والرئيس السابق مبارك فليس هناك شىء غير عادى عندما يوفر الرئيس وأبناؤه الدعم الكافى للمنتخب وتذليل جميع العقبات لهم ويدينه شحاتة بالولاء ويساندهم،"مطالبا بمحاسبة الأفراد بنتائجه التى أحرزوها وليس بسلوكهم واتجاهاتهم وأيضا محاسبة اتحاد الكرة ودراسة موقفه وأخطائه التى ستحدد استمراره من عدمه مضيفا أن الجو العام غير مهيأ نهائيا لبقاء شحاتة قائلا "هوة مش مبسوط ويزهق من المعاملة ولكنه لن يبادر بتقديم استقالته ويفكر شوية قبلها لأن الاتحاد وضع له الكثير من العراقيل قبل السفر لجنوب أفريقيا ولذلك ذهب منتخب مصر وترافقه كل عوامل الهزيمة وشحاتة خسر أيضا بسوء تقدير والعامل النفسى لا يشفع لهم".
اخبار مصر ثورة 25 يناير مظاهرات فى مصر