العاشره مساء و الحياة اليوم و 48 ساعة و واحد من الناس ومن قلب مصر وبلدنا بالمصرى والحياة والناس 22/2/2011

انفردت الإعلامية منى الشاذلى فى برنامجها "العاشرة مساء"، بأول ظهور لأعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأجرت لأول مرة حواراً موسعاً مع أعضائه استغرق أكثر من 3 ساعات ونصف، وأكد أعضاء المجلس العسكرى أنه لا قيود على تحويل مبارك وأسرته للمحاكمة وأن كل من أساء للمصرين فى السنوات السابقة سيحاكم أياً كان موقعه.

فيما فجر المستشار تيمور مصطفى كامل، رئيس هيئه النيابة الإدارية، مفاجأة من العيار الثقيل، وكشف عن أن راتب رئيس الجمهورية الأساسى هو 12 ألف جنيه فقط، ويحصل على مثلهم حوافز وبدلات، وهذا ما سيحاسب عليه فى إقرار الذمة المالية، بالإضافة إلى المخصصات المالية الأخرى.


"العاشرة مساء.." أعضاء المجلس العسكرى: لا قيود على تحويل مبارك وأسرته للمحاكمة.. وكل من تورط فى "موقعة الجمل" تم حبسه 5 سنوات.. و"انتخابات الرئاسة" لن تتم فى عهد "حكومة شفيق".. "الإبراشى" يطالب رؤساء تحرير الصحف القومية بـ"الرحيل"
شاهده رامى نوار
قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساءً، إنه منذ يوم 11 فبراير الماضى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، هو الذى تولى إدارة شئون مصر، وهو من يقوم باتخاذ القرارات المصيرية.

وأضافت الشاذلى، أن عدداً كبيراً من المواطنين اطمئنوا عقب تولى الجيش مقاليد السلطة فى مصر، والبعض الآخر قد تخوف مما قد يتخذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة من قرارات، لافتة إلى ما أسمته بـ"الكلاسيكيات" التى تعود عليها المصريون، وهى أن أعضاء القوات المسلحة لا يفضلون العمل فى الداخل، وأنهم لا يلتحمون مع المواطنين.

الفقرة الرئيسية
حوار موسع مع أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة

الضيوف
اللواء محمد العصار مساعد وزير الداخلية
اللواء مختار الملا مساعد وزير الداخلية وعضو المجلس العسكرى
اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية
وائل الإبراشى رئيس تحرير جريدة صوت الأمة
شادى الغزالى حرب عضو ائتلاف شباب 25 يناير

كشف اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن التصويت فى الانتخابات القادمة سيكون من خلال بطاقات الرقم القومى، وليس كما هو متبع من خلال بطاقات التصويت، موضحاً أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره.

وأكد شاهين، خلال حديثه لبرنامج العاشرة مساء، أمس الاثنين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ملتزم بالدستور المصرى، مشدداً على عدم وجود قيود على تحويل مبارك وأسرته إلى المحاكمة، مضيفاً: "الدليل هو قرار النائب العام بفرض الحظر على حسابات مبارك وأسرته فى البنوك المصرية والأجنبية، وهو إجراء احترازى تمهيداً لاتخاذ القرار النهائى من محكمة الجنايات".

ورداً على سؤال للإعلامية منى الشاذلى، إذا كان هناك احتمال لتحويل الرئيس السابق إلى محكمة الجنايات، أكد مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، أن هذا وارد وأن كل من تسبب فى أى اعتداء على المصريين فى ممتلكاتهم أو أرواحهم لن يفلت من المحاكمة أيا كانت شخصيته.

وأضاف مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، الجهات القضائية والرقابية ليست لديها أى قيود فى التحقيق مع أى شخص مهما كانت سلطاته أو وظيفته، موضحاً أن الدستور حدد كيفية مسألة الرئيس السابق، مشدداً على أن السلطة القضائية لا سلطان عليها من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو غيره من الجهات.

وأكد شاهين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتخذ كل الإجراءات الممكنة التى تعيد الديمقراطية للحياة الانتخابية، لافتاً إلى أن رئيس الجمهورية القادم هو من سيضع الدستور الجديد، وأن القوات المسلحة ستشرف على الانتخابات، مشدداً على أن كل من تم، ثبت أن له علاقة بحادثة 2 فبراير والمعروفة بـ"موقعة الجمل"، تم معاقبته بـ5 سنوات من المحكمة العسكرية.

ومن جانبه، فجر اللواء أركان حرب مختار الملا، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مفاجأة من العيار الثقيل، وقال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن يتم إجراؤها فى عهد الحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق، وقال: "ليست هذه الحكومة التى سيتم فيها إجراء الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية".

وأكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن اللواء عمر سليمان، الذى تولى منصب نائب رئيس الجمهورية قبل تنحى مبارك فى 12 فبراير الماضى، لا علاقة له بدائرة الحكم فى مصر، مشدداً على أن إدارة شئون مصر فى الوقت الحالى فى يد المجلس الأعلى للقوات المسلحة فقط.

ونفى عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ما تردد عن وجود مجاملات للرئيس السابق، وأن هذا الشعور له ما يبرره، وهو اهتمام القوات المسلحة حاليا بالأمور المالية، وهى تحتاج إلى إجراءات ومخاطبات للجهات المعنية قبل توجيه الاتهامات، ولكننا لا نجامل فاسداً.

وأضاف الملا، أن الشرعية الحقيقة هى شرعية الشعب وليس الحاكم، موضحاً أن المجلس العسكرى لم يتخذ أى قرارات فورية أو غير دقيقة حتى لا يأخذ قرارا ويتم الرجوع فيه، وقال: "العدالة البطيئة خير من الظلم"، مؤكداً على انتشار الفساد فى مختلف المجالات فى كافة المؤسسات الحكومية على يد النظام السابق، وهو ما كشفته كمية الشكاوى التى تلقاها المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وطالب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بإعطاء الفرصة لوزير الداخلية اللواء محمود وجدى ليعود الأمن بمفهوم محترم وجديد لخدمة المصريين، موضحاً أن جهاز الشرطة يضم الكثيرين من الرجال الشرفاء، ولكنه يضم قلة فاسدة، مشدداً على أن مهام القوات المسلحة لا زالت قائمة، قائلاً: "ما زالنا نحافظ على سلامة حدود الوطن ومن الصعب على القوات المسلحة تأمين المنشآت داخل الدولة".

وأوضح الملا، أن الوزراء فى عهد النظام السابق كانوا يفعلون ما يروه دون مسألة أو تحقيق، قائلا: "الوزير كان يفعل ما يشاء، أما الآن فالأمر اختلف كثيراً، فالمجلس الأعلى هو الذى يقرر والوزير ينفذ فوراً القرارات"، داعياً المواطنين المصريين لانتظار التعديل الوزارى الجديد الذى سيحمل الكثير من التحسينات.

فيما قال اللواء محمد العصار، مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إن القوات المسلحة لا تتحدث عما تفعله من إنجازات، وخير دليل على ذلك ما قامت به القوات المسلحة من إنشاء للطرق وبناء منشآت حيوية، مؤكداً على أن الوقت قد حان خاصة فى هذه الظروف لأن يتواصل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بوصفه الجهاز الذى يدير شئون البلاد، مع المواطنين الذين يخدمهم المجلس العسكرى.

وأكد العصار، على أن المؤسسة العسكرية تتخذ القرارات وهى فى قمة الديمقراطية، وأنه عندما يتخذ المجلس قراراً يوافق عليه الجميع، مشيراً إلى أنهم بعدما عقدوا اجتماعاً أمس الأول مع كتاب الأعمدة والمثقفين، وحضره 42 مثقف مصرى أحس المجلس بحالة من القلق، ورأينا أن رسالتنا لم تصل بعد، ولم تصل بالمعنى الكامل، وقررنا الظهور ليطمئن المصريون على أننا نحافظ على البلد.

وطالب مساعد وزير الدفاع وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الشعب بأن يثق فى القوات المسلحة حتى يستطيع المجلس أخذ القرارات التى لا تعرض مصر لمشاكل مستقبلية، مشيراً إلى أن المجلس تولى إدارة مصر فى 12 فبراير الماضى، وكانت البلاد فى حالة انهيار كامل.

وأضاف العصار: "عليكم أن تثقوا أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يريد أن تسلم مصر سليمة وحرة ونزيهة، وأن تتم الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى أزهى صورة من الديمقراطية"، مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية عندما يحكم مصر لمدتين فقط لن يكون يستخدم جهاز أمن الدولة ضد المواطنين، ولأنه سيعرف أنه سيكون هناك مسألة قوية عقب انتهاء مدته، مطالباً، رؤساء تحرير الصحف القومية بالاستقالة وإراحة الشعب المصرى منهم.

من جانبه، طالب الإعلامى وائل الإبراشى، بضرورة إقالة هؤلاء الذين هاجموا شباب الثورة، واتهموهم بالعمالة والخيانة، فى نفاق واضح للنظام السابق، وتحولوا إلى أبواق لنشر فساد الرئيس السابق ورجاله، فى إشارة منه لرؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، داعياً المجلس العسكرى لإقالتهم ومحاسبتهم.

وعبر الإبراشى، عن مخاوفه من التشكيل الوزارى الجديد، والذى من المتوقع أن يتم الإعلان عنه فى غضون أيام، وقال: "أخشى من كلمة تعديل وزارى، وأن يتم الاحتفاظ بشخصيات من الحزب الوطنى لتعود إلى الساحة المصرية من جديد"، مشدداً على ضرورة رحيل الحكومة الحالية التى يرأسها الفريق أحمد شفيق.

وأضاف رئيس تحرير صوت الأمة، المواطن المصرى لا يثق سوى فى الجيش المصرى، والمصريون لا زالوا يشعرون أن الرئيس مبارك ما زال يحكم، مشيراً إلى أن مصر اختلفت كثيراً بعد ثورة يناير، كاشفاً عن أن قوات الحرس الجمهورى لا تزال ترفع صوراً للرئيس مبارك داخل مقر قيادة الحرس الجمهورى.

وطالب شادى الغزالى حرب، عضو ائتلاف شباب 25 يناير، من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بألا يوافقوا على أى حزب سياسى يحمل اسم "25 يناير"، مضيفاً: "رفضنا التفاوض مع عمر سليمان وأخبرنا المواطنين أنه لا تفاوض إلا بعد رحيل نظام مبارك"، موضحاً أن نظام مبارك كان قائماً على الداخلية والإخوان المسلمين.


90 دقيقة: "النائب العام" يطلب تجميد أرصدة "مبارك" وجميع أفراد عائلته.. وتزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم.. و"التجمع" يعترض على انضمام "جودة عبد الخالق".. و"الوفد" يهدد "فخرى عبد النور"
شاهدته نهى محمود
أهم الأخبار
- النائب العام يطلب تجميد أرصدة الرئيس السابق حسنى مبارك وجميع أفراد عائلته، وطلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، من الخارجية المصرية مخاطبة الدول الأجنبية لتجميد الأرصدة الخارجية.

- إحالة حبيب العادلى وزير الداخلية السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق إلى محكمة الجنايات.

وقال صابر مشهور، الصحفى المتابع لهذا الملف، فى مداخلة هاتفية، إن جمال مبارك لم يقدم إقرار ذمته المالية حتى الآن، بالرغم من أنه كان أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى السابق، مشيراً إلى أن جهاز حماية المستهلك، رفع تقريراً إلى الرئيس السابق مبارك بشأن أن المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى سابقا يحتكر 66% من الحديد المتواجد فى السوق، ووقف وزير الصناعة والتجارة حائلا دون تقديم هذه التقارير إلى النيابة، وفقا لما ينص عليه القانون بضرورة عرض مثل هذه التقارير على الوزير المختص.

- تزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم ومصريون هربوا من العنف والاشتباكات الدامية للنجاة من الموت

وقال محمود العربى، مصرى مقيم فى ليبيا، فى مداخلة هاتفية، إن ضرب النار المستمر يحول دون نزولهم من بيوتهم، كما أن محلات الطعام أغلقت أبوابها.

فيما قالت رباب مصطفى، زوجة مصرى مقيم فى ليبيا، فى مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة، إن زوجها كان يعمل فى شركة غطس يونانية فى طرابلس، ولكنه هرب الآن بعد أن استولى غرباء على الموقع الذى كان يعمل به، وهو الآن محاصر بين صخرتين فى المياه.

ومن جانبه، قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والعاملين بالخارج، فى مداخلة هاتفية، إنه تم إرسال أتوبيسات إلى منفذ السلوم لحمل المصريين العالقين على الحدود، مضيفا أن الخبر الذى أوردته بعض القنوات الفضائية من مقتل 10 مصريين فى مدينة طبرق غير صحيح، وناشد المواطنين المصريين المتواجدين فى مدينة طرابلس أو بالقرب منها إلى التوجه إلى مطار طرابلس، حتى يتسنى لهم ركوب طائرات مصر للطيران التى أرسلتها الوزارة لنقل المصريين.

وذكر مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والعاملين بالخارج، عن أرقام وزارة الخارجية ورقم القطاع القنصلى الذى يعمل لمدة 24 ساعة لاستقبال المكالمات العاجلة وهى 25772500 - 25747843، فضلا عن الرقم الساخن 19413.

بينما قال مدحت نصار، مدير مكتب الأخبار بمطروح، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن رجال القوات المسلحة تسمح بدخول المصريين إلى الأراضى المصرية فوراً بعد التأكد من بطاقات هويتهم، كما سمحت القوات أيضا بدخول قافلة مساعدات طبية لمساعدة الأشقاء الليبيين خاصة الجرحى منهم، كما أن الشركة القابضة للنقل أرسلت عدداً من الأتوبيسات حتى يتمكن المصريون الذين فروا من ليبيا واستقروا فى السلوم من العودة إلى محاقظاتهم، مضيفا أن شباب مدينتى السلوم ومرسى مطروح استقبلوا هؤلاء المواطنين حتى تصل أتوبيسات الشركة القابضة للنقل.

- "التجمع" يعترض على انضمام "جودة عبد الخالق" و"الوفد" يهدد "فخرى عبد النور"

وقال د. رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، فى مداخلة هاتفية، معلقاً على ترشيح فخرى وجودة كوزراء فى حكومة شفيق، إنه معترض على الطريقة التى اختير بها د. جودة عبد الخالق وزيرا للتضامن الاجتماعى، فضلا عن قبول د. عبد الخالق لعرض الوزارة دون أن يستأذن ويستشير الحزب، مضيفا: "ولذا فعبد الخالق لن يمثل الحزب فى الحكومة التى تم تشكيلها عن عمد"، قائلا: "إن الحزب يعارض الطريقة التى يتم تشكيل الحكومة بها، وأنا أدخل فى حكومة ائتلافية متفقة على برنامج لها".

فيما قال د. على السلمى، مساعد رئيس حزب الوفد، فى مداخلة هاتفية أخرى، إن الترشيح لم يتم التأكد منه بعد، وأنه تلقى اتصالاً شخصياً من رئيس حكومة تصريف الأعمال الفريق أحمد شفيق، وأن الأمر الآن يتوقف على أن الحكومة الجالية لا تمثل حكومة ائتلافية التى لابد أن تكون مؤلفة على أسس انتخابية برلمانية، مضيفا أن الفصل أو تجميد العضوية أو تقديم الاستقالة محتمل، وتابع: "عبد النور، أخ فاضل، ولذا أرجو أن يعود عن هذا القرار"، قائلا نقلا عن شفيق إن كل ما طرح من أسماء مجرد تكهنات وليس حقيقى.

- الإخوان المسلمين يطلقون اسم "الحرية والعدالة" على حزبهم المقرر إنشاؤه

وقال د. سعد الكتاتنى، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، فى مداخلة هاتفية، إن الإخوان يؤسسوا حزب مدنى فى دولة مدنية الأساس فيها هو المواطنة، مرحبا بانضمام المسيحيين والنساء إلى الحزب، مضيفا: "الحزب لن يكون طائفى"، مؤكداً على أن الإخوان لم يجدوا الفرصة من قبل لإعلان رأيهم بصراحة، وأنهم رافضون لتطبيق النظام الإيرانى بما فيه مجلس صيانة الدستور، مشدداً على أن المحكمة الدستورية العليا هى الفيصل طبقا للدستور المصرى، مشيرا إلى أن الإخوان أمام فترة مهمة تنعم بالشفافية، ولذا لا بد أن يعرف المواطن كل شىء.

وفيما يخص بتولى قبطى أو امرأة للرئاسة، قال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، إن الإخوان فى مثل هذه الحالات يطبقون الشريعة والاجتهادات، داعيا إلى انتظار برنامج الحزب، وقال: "إذا كانت هناك انتخابات حرة ونزيهة، وكان هناك مرشح قبطى، وتم اختياره بالإجماع، فالإخوان لن يعترضوا لأن الأمة هى مصدر السلطات".

وتابع: "النساء شقائق الرجال ولا يوجد لدينا أى مشكلة فى توليها لمناصب عدة، فليس لدينا مانع أن تتولى امرأة رئاسة الوزراء، فيما يعمل الاجتهاد عند ترشحها لمناصب مثل رئيس الجمهورية".

- البورصة تقرر استمرار إغلاقها لحين تحسن أوضاع السوق، وقال مصطفى بدرة، خبير أسواق المال، فى مداخلة هاتفية، إن البورصة لا بد أن تطمئن من انتظام العمل بالقطاع المصرفى، مضيفا أن رئيس البورصة قرر استمرار إغلاقها لحين تحسن أوضاع السوق، مشيراً إلى احتمال فتح البورصة لأبوابها الأسبوع المقبل إذا تم استتباب الأمور.

الفقرة الرئيسية
حوار مع الأديب جمال الغيطانى

الضيوف
الأديب جمال الغيطانى

انتقد الأديب جمال الغيطانى من انتخاب د. فتحى سرور رئيسا لمجلس الشعب كل عام، مضيفا: "مصر بلد خادعة تمر بفترات من الصمت، فيبدأ الناس يقولون إن الشعب المصرى لا يثور ولكن من يعرف مصر جيداً على مدار تاريخها الممتد لـ7 آلاف سنة، يكتشف أن أقل الأسباب تكون كافية لاندلاع ثورة تفاجئ الجميع بما فيهم النظام.

وأكد الغيطانى، أن هناك تراكمات لقيام ثورة 25 يناير، راوياً مشاهدته ليوم 25 يناير وما يليه، قائلا: "مخزون الشعب المصرى انفعل ليخرج المواطنون فى مشهد سيتوقف التاريخ عنده طويلا"، واسترجع مشهد نزول القضاة بالأوسمة فى الشارع للتظاهر عام 2005، موضحا أن هذا المشهد كان مؤشراً على حدوث ثورة، فضلاً عن أسباب أخرى يأتى فى مقدمتها الفساد الذى شكل منظومة، مضيفاً، هناك رجل متخصص فى السيراميك حصل على ملايين الأمتار من الأراضى فى ظل بحث الشباب المستميت على شقق للزواج، فضلاً عن اكتشاف شبكة عائلية بين هؤلاء السارقين، متسائلا: "ماذا حدث ليلة 28 يناير؟".

وأشار الغيطانى، إلى أن اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثار تفاؤله، قائلا إن مصر أيقظت عندما استباحها المجرمون فى ظل غياب القيم والعرف والدين يوم 28 يناير، متسائلا: "من الذى أمر باستباحة مصر؟ هل الشرطة؟ هل حبيب العادلى؟ ثم من الذى قام بتنفيذ هذه الاستباحة؟ حتى نعرف إن كانوا موجودين أم لا؟".

ولفت الغيطانى، إلى أن المجلس العسكرى جاء فى مفترق طرق، وينتظره آمال جثيمة، للقفز إلى العصر الحديث إذا ما استوعبت دلائل الثورة أو استعادة النظام السابق ثانية فى ظل استمرار وجوهه، معربا عن ثقته فى المجلس العسكرى دون الحكومة الذى قال عنها أن أداءها لا يتناسب مع الأداء العسكرى، فهى مترددة ولا تستوعب الدرس وليس لها رؤية.

وتساءل: "ما معنى أن تأتى بنائب رئيس وزراء فوق الـ80 عاماً؟، ماذا سيعطى فى هذا العمر المتقدم؟"، قائلا إن بعض ترشيحات د. يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، لتشكيل الحكومة كارثة، بما فيها ترشيحه لوزارة الثقافة، مضيفا: "لا يصح أن يرأس محمد الصاوى جابر عصفور وغيرهم بمن فى المجلس الأعلى للثقافة، فمصر الآن تحتاج إلى وزير ثقافة قوى له وجهة دولية وعربية وأنا شاهدت شباباً شاركوا فى الثورة أكثر وعيا من وزراء فى الحكومة"، معرباً عن استعداده لقبول أحد هؤلاء الشباب لوزارة الثقافة.

وطالب الغيطانى، بألا يزيد عمر الرئيس المقبل لمصر عن 50 عاماً، وأن يكون مصرى الجنسية بالفعل، مقترحاً على رئيس حكومة تصريف الأعمال الفريق أحمد شفيق، أن يشترط على وزرائه عند حلفهم لليمين إعلان ثروتهم لضمان نزاهة المسئول التنفيذى، ملمحاً إلى أنه يتابع التغييرات الفسيولوجية للوزراء.

وقال الغيطانى، إنه كان هناك هدف لإضراب العاملين فى المطارات، ولضرب الثورة التى تجلت ملامحها فى عدم وجود زعيم وحضرها رضع، مضيفا: "للأسف الشديد انشغلت كاميرات التليفزيون برصد مشاهد أخرى من الثورة، عدا تقرير أعده تليفزيون البى بى سى".

وشدد على وجود أكثر من مرشح ومؤهل لرئاسة الجمهورية، بإمكانه تحقيق العدالة الاجتماعية والنزاهة، وتابع: "الحكومة الحالية ليست وسيلة جيدة بين الشعب والمجلس العسكرى، فما سمعناه أثناء اجتماع المجلس العسكرى بالمثقفين، لا يسمعه الشعب، من أن الجيش منحاز للشعب ولن يطلق طلقة واحدة إلى الشعب، فيما تتربص جهات خارجية وإقليمية بأمن مصر على رأسها إثارة السودان لملف الحلايب، فضلاً عن النشاط المثار حاليا فى شرم الشيخ جراء تواجد الرئيس السابق حسنى مبارك واستقباله لأمير سعودى، وهو ما أثاره الإعلامى المخضرم محمد حسنين هيكل".

وأوضح أنه تابع بحزن خبر طلب النائب من الدول الأجنبية لتجميد أرصدة الرئيس السابق مبارك، قائلا إن نهاية مبارك لا تتناسب مع تاريخه فى حرب 1973، ويجب أن يأخذ هذا القرار مداه ولا يتوقف فى المنتصف، وأضاف: "منطقة النائب العام ظلت بمنأى عن الفساد حتى فى ظل النظام السابق، وكذلك القضاء المصرى"، وختم بقوله: "أنا حزين ولكنى وفى نفس الوقت متفائل لأنه ليس هناك أحد كبيرا على الحساب".

الفقرة الثانية
نقاش حول دور المؤسسات الخيرية فى أعقاب ثورة 25 يناير

الضيوف
محسن محجوب عضو مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"
د. شريف عبد العظيم رئيس جمعية "رسالة" للأعمال الخيرية
مصطفى زمزم المستشار الإعلامى لجميعة "الأورمان"

قال محسن محجوب، عضو مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"، إن المؤسسة تعمل على التكافل الاجتماعى من خلال مسح شامل لجميع القرى الأفقر، لتصل إلى الطبقة المعدمة من أبسط الوسائل الحياتية الضرورية، مؤكدا أن المؤسسة ستدعم أسر شهداء ثورة 25 يناير مادياً، وذلك بحسب وضع الشهيد، حتى لا تتأثر الأسرة فى أى من المجالات.

من جانبه، قال د. شريف عبد العظيم، رئيس جمعية رسالة للأعمال الخيرية، إن رسالة ساهمت فى إرساء الإيجاب فى شباب مصر، لافتاً إلى مشاركة شباب رسالة فى الثورة عن طريق تقديمهم للدعم بأشكاله المختلفة، وبعد انتهاء الثورة شارك الشباب فى تنظيف الشوارع، وتوزيع وجبات غذائية على الفقراء، بالإضافة إلى الاستعداد للنصف الثانى من العام الدراسى بتوفير المستلزمات المدرسية.

بينما أكد مصطفى زمزم، المستشار الإعلامى لجميعة الأورمان، أن الجمعية لديها بيانات بالمتضررين من أحداث ثورة 25 يناير لمساعدتهم مثل تعويض أصحاب الأكشاك المكسورة، وغيرها من إعادة المشروعات التنموية، فضلاً عن استعدادها أيضا لعودة الموسم الدراسى.

وأشار المستشار الإعلامى لجميعة الأورمان، إلى أنه مازال هناك رجال أعمال محترمين وبكثرة يهتمون بالقرى الفقيرة، ويساهمون فى دعم أهاليها بأشكال مختلفة، فضلاً عن الدعم المقدم من المواطنين للجمعية الذى تعتمد عليه.

من جانبه، قال د. أحمد الشريف، استشارى جراحة التجميل والحروق، فى مداخلة هاتفية، إنه يقدم خدماته ومجموعة من زملائه الأطباء بالمجان لمعالجة المصابين جراء أحداث ثورة 25 يناير.


"مصر النهاردة".. "حسام زكى" ينصح المصريين الموجودين فى ليبيا بعدم مغادرة منازلهم.. ومليون مصرى يعيشون فى ليبيا.. ورئيس هيئة النيابة الإدارية: تلقينا أكثر من 1000 بلاغ منذ 25 يناير
شاهدته: ماجدة سالم
أهم الأخبار
وزارة الخارجية تعلن وفاة مصرى فى أحداث الثورة الليبية
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة تعلن انسحاب قوات الحرس الليبية من الحدود
- النائب العام يصدر قرار بإحالة العادلى وجرانة لمحاكمة عاجلة أمام الجنايات
- رئيس الوزراء يصدر قراراً بإطلاق أسماء شهداء ثورة 25 يناير على الشوارع التى يقطنوها

وأكد السفير حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن الوضع أصبح متدهوراً فى ليبيا وأن الجالية المصرية هناك تزيد عن مليون مصرى، والمئات منهم طالبوا بالعودة إلى مصر، مشيراً إلى أنه سيتم الإجلاء بطريقتين، الأولى عبر أتوبيسات من السلوم، والثانية بواسطة 4 طائرات تابعة لمصر للطيران بتمويل من وزارة الخارجية، ولكن تنتظر التصريح من السلطات الليبية للهبوط بمطار طرابلس لإجلاء الراغبين.

وأضاف زكى، أن الخارجية أصدرت بياناً تدين فيه تصريحات سيف الإسلام القذافى، مؤكداً على وجود حالتى وفاة اليوم لمصريين بخلاف حالة أمس بأعيرة نارية، ناصحاً المواطنين المصريين بليبيا بالتزام منازلهم لتوفير مزيد من الأمان لهم، مشيرا إلى أن القوات المسلحة قامت بعمل معسكر على الحدود الليبية لاستقبال المصابين المصريين وأيضا من الجنسيات الأخرى.
- بلطجية يهاجمون على "القصر العينى" لغياب الأمن
- ازدحام كثيف على البنوك فى يوم عملها الثانى


الفقرة الأولى
حوار مع المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الإدارية

الضيوف
المستشار تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الإدارية

أكد المستشار تيمور مصطفى كامل، رئيس هيئه النيابة الإدارية، أن راتب رئيس الدولة الأساسى 12 ألف جنيه، ويحصل على مثلهم حوافز وبدلات، وهذا ما سيحاسب عليه فى إقرار الذمة المالية، بالإضافة إلى المخصصات المالية الأخرى.

وأضاف رئيس هيئة النيابة الإدارية، أن عدد بلاغات الفساد وصلت إلى 1000 بلاغ منذ يوم 25 يناير، خاصة يوم 13 و14 فبراير وحتى اليوم، أغلبها قضايا تتعلق بإساءة استخدام السلطة فى قطاعات الدولة المختلفة خاصة البنوك، مؤكداً أن الفساد عبارة عن انحراف فى التشريعات، أى أنه قام بشكل قانونى لوجود عيوب فى القوانين شارك فى سنها رجال الأعمال لصالحهم سواء بشأن الضرائب أو الجمارك أو أسعار الأراضى الصحراوية الذى أثر بدوره على أسعار الشقق.

فيما أكد المستشار تيمور على أن جهاز النيابة الإدارية عند إنشائه هدف إلى ضبط الجهاز الإدارى بالدولة إلا أن تقليص سلطاته أدى إلا إغلال يده بعض الشىء عن الفساد الموجود فى الكثير من القطاعات، مشيرا إلى أن الجهاز تلقى فى عامى 2009 و2010 بلاغات حول إهدار المال فى الجهاز الحكومى تقارب مليار جنيه فقط فى قطاعات الثقافة والتعليم والتعدى على أراضى الدولة.

وطالب المستشار بإصدار مرسوم فورى بقانون لتحديد الحد الأقصى للرواتب لإبعاد الاحتقان الموجود الآن داخل الكثير من القطاعات، لأن الفساد الإدارى أساسه المحسوبية التى انتشرت فى مختلف المصالح الحكومية والخاصة، وبدأت النيابة الإدارية بالفعل بإحدى هذه الخطوات، بإصدار قرار لتشكيل لجنة تحقق فى تفاوت التعيينات والرواتب فى إحدى البنوك.
وأشار المستشار إلى أنه تقدم منذ 4 أشهر للحكومة السابقة بمشروع قانون لتفعيل النيابة الإدارية لتوسيع نطاق التحقيق فى قضايا الفساد المختلفة التى تصل للهيئة مؤكداً أنه ينوى تقديمه مرة أخرى للحكومة الجديدة لأنه سيساهم كثيرا فى مكافحة الفساد.

وعن حفظ البلاغات السابقة ضد مسئولين فى الدولة رغم تأكيد الاتهامات ضدهم أكد المستشار أن النظام القديم هو وراء حفظ البلاغات لأن التحقيقات إما أنها لا تكتمل بسبب إخفاء مستندات وتوريتها أو تكتمل وتصدر أحكام لا ينفذها المتورطين.

الفقرة الثانية
لقاء مع شريف ناجى ناشط فى المجتمع المدنى

الضيوف
شريف ناجى ناشط فى المجتمع المدنى

طرح الناشط الحقوقى شريف ناجى فكرة تدعى "مجموعة البحث الألفية" وتتلخص فى تكوين مجموعات من الباحثين فى كل قطاعات الدولة تتكون المجموعة الواحدة من 800 باحث تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 30 عاماً بهدف إخراج خطط فى كل المجالات لتسير عليها الحكومة القادمة.

وطالب ناجى، بمساعدة الوزارات المختلفة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، لتوفير البيانات المطلوبة، بشفافية للباحثين حول الهياكل الوظيفية والجهات التابعة للوزارة والميزانيات، ليتسنى لهم وضع الخطط على أسس ومعلومات صحيحة، مضيفا: "هناك وزارات يتعذر على الشباب الوصول لها مثل الداخلية والخارجية والدفاع بسبب سرية المعلومات إلا أن الباحثين سيعملون فقط على وزارة الداخلية لبحث سبل الإصلاح وكيفية إعادة الثقة بينها وبين المواطنين.

الفقرة الثالثة
"إعادة صياغة الشرطة وبناء جسور الثقة مع المواطنين"

الضيوف
الرائد هانى الأعصر
الكاتب الصحفى نبيل شرف الدين

أكد الرائد هانى الأعصر، أن الشرطة تواجدت فى الشارع لمدة 4 أيام متواصلة فى بداية الثورة، وهى لا تعلم كيفية التعامل معها، موضحاً أن هناك فرقاً كبيراً بين تأمين مظاهرة وتأمين ثورة بأكملها، مؤكداً على أنه لا يستطيع أى جهاز شرطة فى العالم قادر على مواجهة هذا الحدث.

وأوضح الأعصر، أن الحالة النفسية لرجال الشرطة الآن سيئة جدا رغم أنها تعد أهم أمر بالنسبة للعاملين على المستوى الأمنى، مشيراً إلى أن الشرطة فى وقت ثورة يناير كانت أمام أمرين "الأول" مواجهة الشعب، وهو يعنى وقوع كارثة تؤدى إلى حرب بين الطرفين، و"الثانى" هو الانسحاب لتفادى حدوث كارثة بشرية وتأمين الطرفين، وهو ما قد حدث حينها، مشدداً على أن أفراد الشرطة فى الفترات السابقة تم استخدامهم بطريقة سيئة جداً.

من جانبه، قال الكاتب الصحفى نبيل شرف، إنه خدم أكثر من 15 سنة فى الجهاز الأمنى حمل فيها بأعباء ومشاكل كل الوزارات الأخرى، مشيراً إلى أن وزير الداخلية تولى الوزارة أكثر من 14 عاماً، مما أدى لتوغله وحدوث حالة من الاسترخاء البليد و"العنطزة" على المواطنين من الجهاز ككل.

واعتبر شرف، أن هناك رسالة وراء تعيين اللواء محمود وجدى وزيرا للداخلية، لأنه رجل ميدانى سينقلنا من مرحلة التجسس على المكالمات والشئون الداخلية إلى مرحلة من "سرق أو ضرب أو هتك عرض أو تحرش أو نهب أو تعدى"، وأكد أن جهاز الشرطة الآن لديه الإحساس العميق بالمرارة والانكسار بسبب تحميله فوق طاقته وتصفية الحسابات معه من كافة التيارات والكيانات، وأضاف الرائد هانى منادياً بمحاسبة الضباط والقيادات الفاسدة لتبرئة ساحة الشرفاء وعدم التعميم.

وأضاف الرائد هانى، أنه يعمل أكثر من 18 ساعة فى اليوم بين تأمين التشريفة لمرور أحد المسئولين إلى تأمين مسرح ما لإقامة حفل، وبعدها ينتقل إلى القسم لتلقى البلاغات، ولذلك فى نهاية اليوم يكون قد فقط تركيزه الكامل، مما يؤدى إلى الاحتكاك بينه وبين المواطن، مشيراً إلى أن نسبة الاستقالات زادت بشدة فى الجهاز الأمنى بعد أن وصل الضباط لحالة نفسية سيئة.

ورد شرف الدين، مؤكدا أنه ليس هناك دولة فى العالم تستخدم أسلوب التشريفات للمسئولين، مشيراً إلى أن هناك قيادات فى الجهاز الأمنى تتقاضى 400 ألف جنيه شهرياً ولا تفعل شيئاً، بينما الضباط يتقاضون مقابل عملهم أكثر من 12 ساعة 1500 جنيه فقط، مطالبا اللواء محمود وجدى بمحاربة المحسوبية والواسطة التى تطرد الكفاءات.


"من قلب مصر".. حسام بدراوى: تعيينى أمين عام للحزب الوطنى ساعد فى صورة حقيقية عن "مبارك".. الانتخابات القادمة ستشهد تكتل "إخوانى" و"يسارى" و"وسطى".. و"حكومة شفيق" ليست جزءاً من النظام السابق
شاهدته :رانيا فزاع
أكد الدكتور عمرو الشوبكى، رئيس منتدى البدائل العربى، على ضرورة وجود شكل جديد للوزارة بدون وجوه للنظام القديم، وإزالة كل ذيوله متسائلا عن سبب بقاء وزير الخارجية أحمد أبو الغيط فى الوزارة بالرغم من وجود العديد من الانتقادات ضده.

وأكد هشام البسطويسى المستشار، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الوزراء بلا صفة له فأدى اليمين أمام الرئيس مبارك وليس المجلس العسكرى الحاكم الفعلى للبلاد الآن. وأوضح جورج إسحاق الناشط بحركة كفاية، أن مطلب الثوار بالأساس هو تكوين حكومة تكنوقراط لإنقاذ البلد فى الوقت التى تمر به بمرحلة انتقالية هامة.

- النائب العام يحيل العادلى وزهير جرانة إلى الجنايات

وقال على حسن، مدير تحرير وكالة أنباء فى الشرق الوسط، أنه تم توجيه تهمتى التربح وغسل الأموال للواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، بالإضافة إلى أن التحقيقات كشفت عن قيام أحد رجال الأعمال بوضع 4 ملايين و500 ألف جنيه فى حساب العادلى البنكى، بعد أن أسند له الوزير مهمة بناء المساكن هناك.

وأكد الحقوقى ناصر أمين، أن قرار النائب العام بتجميد أرصدة مبارك جاء متأخرا للغاية، وكان عليه أن يسرع فى ذلك، خاصة أن النائب العام يخضع للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، والذى يعطى له الحق أن يتخذ قرارات عامة، وأن يشكك فى ثروة المسئولين.

- تزاحم مئات المصريين العائدين من ليبيا عند منفذ السلوم
وقال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية لشئون المصريين بالخارج، إنه توجد طائرات مصرية تقل المصريين من ليبيا غدا فى الساعة الثانية عشر ظهراً، مؤكداً وجود اتصالات يومية بالمصريين هناك، كما تم تكليف سفير مصر بتونس بفتح الباب لهم للعبور عبر تونس.

من جانبه، قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنهم أجروا اتصالات بالخارجية المصرية لتأمين عودة المصريين من ليبيا، مطالباً الحكومة المصرية بأن تعلن دعمها للقضية الليبية، رافضاً التصريحات التى اتهم بها سيف الإسلام القذافى المصريين بإثارة القلاقل فى البلاد.

الفقرة الرئيسية
حوار مع د. حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى

الضيوف
د. حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى

قال بدراوى، إن استقالة أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان اليوم جاءت رغبة منهم فى استقلاليته والاحتفاظ به كمؤسسة قوية منفصلة عن الدولة، مؤكداً أن المجلس فشل فى مراقبة الانتخابات الأخيرة، وأخرج نتائجه فى إطار إمكاناته الضعيفة، مشيراً إلى أنه سعد بالعمل مع الدكتور أحمد كمال أبو المجد وقت أن كان رئيساً للمجلس، موضحا أن تركه لعمله أثر سلبا على دوره.

وأشار بدراوى، إلى أنه قلق مما سيحدث فى مصر بالمستقبل باعتبار أن الثورة غيرت مجرى الحياة، مؤكداً على أن اعتبار حكومة شفيق جزء من النظام السابق يعد حديثاً خالياً من المنطق، مشدداً على إعطائها فرصة للقيام بعملها فى إطار دستورى، مشدداً على ضرورة الانتقال إلى ديمقراطية حقيقية.

ودعا إلى إجراء انتخابات الرئاسية قبل البرلمانية ليساعد بذلك الدولة على الانتقال لمرحلة جديدة وإجراء انتخابات برلمانية صحيحة تمثل بها جميع الأحزاب، وأشار إلى ضرورة وجود نائب للرئيس لتثبيت القواعد التى أتت من أجلها الثورة، مؤكدا أن الانتخابات القادمة ستشهد تكتل أخوانى ويسارى ووسطى، رافضاً البرلمان الذى يتكون من مستقلين فقط.

وأوضح بدراوى، أنه يفكر فى إطلاق حزب سياسى قريبا وأنه عقد لقاءات يومية مع عدد من النشطاء السياسيين والشباب فى كافة التيارات وأعضاء سابقين من الحزب الوطنى، مؤكداً على أن طريقة طرح الرئيس السابق حسنى مبارك لخطاب التفويض كانت مرفوضة، خاصة بعد ما اتفق معه على ذلك، مشيراً إلى أن عمله فى أمانة الحزب لأربعة أيام ساعدته على نقل صورة حقيقية للرئيس مبارك ونبض الشارع ورأيهم فيما يحدث.


بلدنا بالمصرى.. مظاهرات أمام السفارة الليبية تضامناً مع الإخوة الليبيين.. والقوات المسلحة تقيم معسكرات إغاثة.. وجماعة الإخوان تطلق على حزبها اسم "الحرية والعدالة"
شاهده أحمد حسن
أهم الأخبار
- جماعة الإخوان شفيق لم يتصل بنا لنشارك فى الحكومة ونطمئن للمجلس العسكرى.
- الإخوان يطلقون اسم "الحرية والعدالة" على الحزب الخاص بالجماعة.
-عشرات الشباب والمثقفين المصريين يتظاهرون ضد القذافى.
-القوات المسلحة أقامت معسكرا ت إغاثة .

الفقرة الأولى
حوار مفتوح حول الوضع فى ليبيا

الضيوف
السفير عز الدين شكرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية
د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
محمد البرغوثى الكاتب الصحفى

قال السفير عز الدين شكرى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، كان ينبغى على السلطات المصرية أن تأخذ احتياطاتها لإنقاذ المصريين بليبيا، وخاصة قبل خطاب سيف الدين القذافى الذى كان به نبرة تحريضية على المصريين بليبيا، لافتا إلى أنه يجب التحرك نحو ما يحدث بليبيا، مطالباً الجامعة العربية ومجلس الأمم المتحدة بالضغط على ليبيا لاتخاذ ووقف قتل المواطنين هناك.

وأكد عز الدين، على أنه لا اعتراض على الوجوه الجديدة بالحكومة ولكن اعتراضه على الطريقة التى تتبع داخل الوزارة، لافتا إلى أنها نفس الطريقة التى كانت تتبع فى النظام السابق، مضيفا: "المرحلة الانتقالية لا تقل أهمية عن فترة ما بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وذلك لأنها هى التى تحدد مراسم الفترة القادمة"، مطالبا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بضرورة التعاون مع القوة السياسية، معتبراً وجود ثورة مضادة لثورة 25 يناير شديدة الخطورة، وذلك لإجهاض الثورة، مطالبا بضرورة إقالة الحكومة وتغيير كل المحافظين وتعيين حاكم عسكرى.

من جانبه، قال الدكتور عمرو حمزاوى، أستاذ العلوم السياسية، إنه رفض منصب وزير الشباب والرياضة الذى عرض عليه من الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال، لافتا إلى أنه لن يتلقَ أى اتصال بخصوص ذلك من قبل شفيق، مبديا أسباب رفضه وهى رغبته فى الاستمرار فى الدفاع عن مطالب الثورة، مضيفاً: "ليست اللحظة المناسبة لتولى موقع تنفيذى ويجب استمرار الحوار السياسى بين الحكومة والقوى السياسية والشعب المصرى.

وطالب حمزاوى بتأسيس "هيئة الحوار الوطنى تتمثل فى القوة السياسية والنقابات العمالية والمجتمع المدنى بمنظماته المختلفة بشرط أن يكون لها الصلاحيات التى تمكنها من تنفيذ ما تراه بالتعاون مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

وفى سياق متصل أكد محمد البرغوثى الكاتب الصحفى، أننا لم نتعدَ الخطوة الأولى وهى خطوة إسقاط، لافتا إلى أن آثار النظام السابق ما زالت موجودة، مضيفا أن طريق اختيار الحكومة هى نفسها التى كانت متبعة فى النظام السابق، متسائلا ما قيمة وزارة الشباب والرياضة، أو وزارة الطيران المدنى، مؤكدا على عدم شرعية هذه الحكومة لأنها حلفت اليمين أمام رئيس فاقدا لشرعيته، مطالبا بضرورة حل تلك الحكومة وتشكيل مجلس رئاسى واختيار حكومة من القوة السياسية.

الفقرة الثانية
حوار مع الملحن والمطرب عزيز الشافعى

الضيوف:
الملحن والمطرب عزيز الشافعى

قال عزيز الشافعى ملحن أغنية بنحبك يا بلادى، إن الأحداث الأخيرة هى التى ألهمته بتلك الأغنية، لافتا إلى أنه قدم 3 أغنيات خلال فترة الثورة وهما "يا رب بلدى" و"البلد بلدنا" و"بنحبك يا بلادى".

وطالب الشافعى الملحنين والمطربين بضرورة إحداث ثورة فنية للتوافق مع عقل وتفكير الشباب فى تلك الفترة.


الحياة والناس.. إحالة العادلى وجرانة لمحكمة الجنايات.. و"القذافى" يقتل مواطنيه بالطائرات الحربية.. والجوادى: أكبر خدمة يقدمها شفيق للناس أن يتقدم باستقالته
شاهدته فاطمة خليل
- أهم الأخبار:
- الخارجية المصرية تطالب المصريين المقيمين فى طرابلس التوجه للمطار لإجلائهم .
- سفير مصر فى ليبيا: عدد المصريين الذين قتلوا فى الثورة الليبية 2 فقط وليسوا 10.
- مصدر عسكرى: أوامر صدرت بقصف بنى غازى جواً.

- النائب العام عبد المجيد محمود يطلب تجميد أرصدة الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته فى البنوك الأجنبية.

- قصف المتظاهرين المناهضين لمعمر القذافى بالطيران الحربى والمدفعية فى طرابلس، والسفير حسام زكى، المتحدث باسم الخارجية، يرفض التعليق على حالة المصريين فى ليبيا.

- مؤتمر صحفى للدكتور فاروق الباز بنقابة الصحفيين حول سبل تنفيذ مشروع ممر التنمية أو مصر الجديدة.

- الإخوان المسلمين يؤسسون حزب "الحرية والعدالة".

- الدكتور أحمد شفيق، رئيس الوزراء، يقرر إطلاق أسماء الشهداء على الشوارع التى كانوا يسكنون فيها.

- استقالة رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان وأعضائه، وأكدت منى ذو الفقار، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن المجلس لم يستقل بسبب عدم شرعيته بعد حل مجلسى الشعب والشورى، وأرجعت سبب الاستقالة للتأكيد على تأييدهم لفكر الثورة ولبعث رسالة للناس بأن المجلس متضامن مع الثورة.

وشددت على أن المجلس مازال يمارس عمله فى تلقى شكاوى المواطنين، بالرغم من تقدم أعضائه باستقالتهم، وذلك لحين إعادة تشكيل المجلس.

- إحالة حبيب العادلى وزهير جرانة إلى محكمة الجنايات، وذلك بسبب قضايا تتعلق بفساد مالى.

الفقرة الأولى
حوار مع المؤرخ محمد الجوادى حول الجدل حول التعديلات الوزارية المرتقبة.

الضيوف
د. محمد الجوادى المفكر والمؤرخ السياسى

أكد الدكتور محمد الجوادى، المفكر والمؤرخ السياسى، أن أكبر خدمة يقدمها رئيس الوزراء أحمد شفيق هو أن يتقدم باستقالته، مشيراً إلى أن شفيق يلعب دور الرجل التوفيقى الذى يحاول إرضاء الناس لكن المرحلة تحتاج الحسم وليس التوفيق.

وأضاف قائلاً: "شفيق ظل يسترضى الناس حتى أثار غضبهم، لذا فإن أكبر خدمة يقدمها للناس أن يتقدم باستقالته"، موضحاً أن هناك العديد من الكفاءات فى مصر والتى تستطيع أن تتولى المناصب الهامة فى مصر وتدير البلد.

ودعا الجوادى، إلى تشكيل حكومة ائتلافية من جميع التيارات السياسية، مضيفاً أنه ليس عيباً أن يحل الحزب الوطنى نفسه، لأن هذا جزء من الديناميكيات الطبيعية للتغيير بعد الثورة، كاشفاً عن أن الكثير من الوزراء فى الحكومة السابقة كانوا يعملون كمتعهدى حفلات يشاركون فى العديد من الحفلات دون وجه داعٍ، وأن بعضهم يتقاضون أجرا مقابل حضور الحفلات، مضيفاً أنه من الصعب استبقاء هؤلاء الوزراء فى الوزارة الجديدة.

وأوضح المؤرخ السياسى، أن جزءاً كبيراً من مشكلة مصر خلال الفترة الماضية كان بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق مبارك فى عام1995 لأنه لم يتم علاج الموقف بشكل صحيح، وتم إلقاء القبض على عدد كبير من الإخوان المسلمين باعتبارهم المسئولين عما حدث، مضيفاً: "هناك وزارات ليست ضرورية فى حكومة شفيق، مثل وزارة شئون مجلس الشورى، حيث لم يعد لها قيمة بعد حل مجلس الشورى".

ومن جانبه، قال عصام شويخ، مدير المسرح المتنقل، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إنه حزين لفصل الآثار عن وزارة الثقافة، لأن الثقافة كانت تستمد تمويلها من الآثار، مشيراً إلى أن تعيين محمد الصاوى وزيراًُ للثقافة أمر غير جيد، لأنه صاحب مؤسسة ثقافية محدودة ولا يملك الخبرة الكافية لمنصب وزير الثقافة.


الحياة اليوم.. "الخارجية المصرية" تطالب المصريين فى ليبيا البقاء فى منازلهم .. و"العريان": سنعيد صياغة مبادئ الجماعة فى حزب "الحرية والعدالة الجديد".. و"الإخوان" لم يجلسوا مع القوات المسلحة حتى الآن
شاهدته آية نبيل
- النائب العام يعلن تجميد سويسرا أرصدة عائلة مبارك
- مشاورات فى مجلس الوزراء للإعلان عن التشكيل الوزارى الجديد
- وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى يجمدون أرصدة المسئولين المصريين فى أوروبا
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يطالب المواطنين بالتعاون معه لتحقيق آمال الوطن
- استمرار تعليق البورصة إلى الأربعاء واحتمال عودتها الأحد المقبل
- المجلس القومى لحقوق الإنسان يتقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وقال مقبل شاكر، نائب رئيس المجلس السابق، إن المجلس أراد أن يترك المجلس العسكرى الحرية فى تشكيل مجلس جديد أو انعقاد مجلس الشورى بعد الانتخابات لاختيار الأعضاء الجدد، وأكد أن المجلس سيستمر فى أداء عمله حتى يتم اختيار مجلس جديد.

- قرار وزارى بإطلاق أسماء شهداء الثورة على الشوارع التى يسكنون بها
- رئيس الوزراء البريطانى يزور مصر لأول مرة منذ ثورة 25 يناير
- لقاء بين وزيرة التجارة والصناعة مع أعضاء الغرفة التجارية فى القاهرة
- تواصل الاحتجاجات وأعمال العنف فى ليبيا
- بريطانيا تستدعى السفير الليبى فى لندن للتعبير عن احتجاجها على قمع المحتجين
- تواصل ردود الأفعال العالمية الغاضبة على المحتجين فى ليبيا
- توافد مئات الليبيين عبر منفذ السلوم هربا من الاشتباكات العنيفة هناك
- عودة أعداد كبيرة من العمالة المصرية من الأراضى الليبية إلى مصر

وقال أحمد سباق، صحفى بجريدة الشروق، فى مداخلة هاتفية، سقط عدد كبير من القتلى المصريين فى الاشتباكات الليبية خاصة فى منطقة الشرق الليبى، والتى تصل مساحتها إلى 500 كيلومتر، وهى التى تم السيطرة عليها من الثوار مع عدم وجود أى نوع من الأمن، وأوضح أن المرتزقة الليبية يستخدمون أسلحة القنص التى حصلوا عليها فى الرأس والصدر، كما وردت معلومات عن قيام جماعة القنص التى تتبع ابن معمر القذافى بإبادة جماعية فى طرابلس وبنى غازى، وطالب سباق بضرورة التعاون المصرى فى إدخال المعونات الطبية إلى ليبيا فى الوقت الذى تقتصر فيه المساعدات على القبائل البدوية الموجودة فى مطروح.

من جانبه، أكد حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، أن السلطات الليبية لم ترد على الطلب المصرى لإرسال طائرات لعودة المصريين الموجودين على الأراضى الليبية، مؤكداً أن الطائرات ممنوع الدخول دون تصريح خصوصا فى ظل سيطرة الثوار على المطار الليبى ببنى غازى.

وشدد زكى على التزام المصريين المقيمين بليبيا داخل منازلهم فى المدن البعيدة عن الحدود حتى يتم اتضاح الموقف، بالإضافة إلى عدم التوجه إلى المطار إلا بعد التأكد من السماح لنزول الطائرات المصرية، وقال: "أمن المصريين مهدد بعد التحريض الذى وجهه ابن معمر القذافى فى تصريحاته ضدهم دون أى دليل".

كما أوضح زكى، أن وزارة الخارجية لا تستطيع تحديد أعداد الجالية المصرية فى ليبيا بسبب نظام الدخول إليها بدون تصاريح، إلا أن المعروف أنها تزيد عن مليون، ونصح زكى المصريين القريبين من الحدود بوجود حوالى 100 أتوبيس تم التعاقد معهم لنقل المصريين مباشرة من السلوم.

الفقرة الأولى
كيف يمكن استعادة أموال مصر المنهوبة بعد تهريبها للخارج؟

الضيوف
د.فؤاد عبد المنعم رياض القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان

أكد د.فؤاد عبد المنعم رياض، القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب، أن القانون الدولى يحاسب الرئيس مبارك على كل جريمة ارتكبت فى حق المصريين وضد كرامتهم المهدرة فى فترة حكمه، موضحاً أن مبارك يتحمل مسئولية كل ما حدث فى مظاهرات 25 يناير، ويستطيع الأفراد رفع قضايا ضده فى المحاكم الدولية.

ودافع فؤاد عن المجلس القومى لحقوق الإنسان، موضحا أن التقارير التى كان يصدرها عن الجرائم التى تحدث فى مصر مثل الاستمرار فى حبس متهمين عقب الفترة القانونية أو غيرها من المخالفات، كان يتم تجاهلها من المسئولين، مضيفاً: "رؤساء تحرير الصحف كانوا يتجاهلون المؤتمرات الصحفية التى ندعوهم إليها وكانوا يرسلون السكرتارية، أما الجهات الحكومية فكانت ودن من طين والأخرى من عجين، الوحيدة التى كانت ترد علينا دبلوماسيا هى وزارة الخارجية، مشيراً إلى أن أحد المسئولين ذات مرة قال لى متى سينتهى مدة هذا المجلس فى إشارة منه إلى عدم الاهتمام بنا أو بتقاريرنا.

وأضاف القاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب، المجلس كان متهم دائما أنه غير قادر على تقديم شىء فعال لحقوق الإنسان فى مصر، لكن ما لا يعلمه الناس أننا كنا نعمل فى مناخ لا يساندنا رأى عام قوى، مؤكداً على انتشار الفساد فى مصر كان نتيجة عدم تطبيق سيادة القانون، موضحا أن استرداد المصريين كرامتهم سيأتى من محاكمة الفاسدين، مطالباً بضرورة وضع أولويات الشعب المصرى بناء على الإصلاح الاقتصادى والأمنى، وليس على المطالب الفئوية التى يجب تأجيلها، واصفاً الانتهاكات التى تعرض لها المتظاهرون فى ليبيا بـ" جريمة حرب"، مستغربا من عدم تدخل المجتمع الدولى لوضح حد للمجازر التى يقوم بها النظام.


الفقرة الثانية
مكتب إرشاد الإخوان يعلن البدء فى إطلاق حزب الحرية والعدالة كأول حزب سياسى للجماعة

الضيوف
عصام العريان - المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين

قال عصام العريان، المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين، إن إعلان الجماعة إنشاء حزب "الحرية والعدالة" قرار قديم، مشيراً إلى الحزب الجديد تم وضع له العديد من البرامج الانتخابية ذات المرجعية الإسلامية، لكنهم لم يستطيعوا إطلاقه فى ظل مختلف الأنظمة الحاكمة السابقة، والتى كانت تستخدم الإخوان كفزاعة للمجتمع وتحظرهم عن المشاركة فى الحياة السياسية.

وأعلن العريان أن اجتماع الكتلة البرلمانية الذى سيحدد المبادئ العامة التى سيقوم عليها الحزب لن تكون بنفس المبادئ القديمة والتى تم الإعلان عنها من قبل، قائلا: "بعض المبادئ التى تخص الأقباط والسيدات ورأى الإخوان فى الاقتصاد والسياحة وغيرها من المبادئ التى أثارت مخاوف المجتمع من قبل تجاه الإخوان كان الأفضل أن يتم الصمت تجاهها، خصوصا أن الإعلام ركز عليها بشكل جعل المجتمع ينظر ألينا وكأننا لا هم لنا إلا تناول أمور الفن والستات والراقصات".

وأكد العريان، أن الإخوان لا يهدفوا إلى السلطة فى الفترة الحالية، قائلا: "البلد تحتاج حاليا إلى الهدوء والاستقرار ولم الشمل، ونحن كقوى سياسية من حقها أن تتنافس على السلطة فى الانتخابات القادمة، ولن نرفع سقف مشاركتنا، وسنكون إما فى صفوف المعارضة القوية أو فى حكومة ائتلافية أو فى صف الأغلبية البرلمانية.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين، كل المبادئ التى قمنا بالإعلان عنها تخص مواد دستورية وليس برنامج حزبى، لذا فتنفيذها يحتاج إما تعديل الدستور أو تغييره، وحدوثها معناه أن يكون هناك توافق من المجتمع عليها، مشيراً إلى أن التعديلات الدستورية تتم برضا المجتمع فى الأساس، وإذا أصبحنا فى مقام الأغلبية التشريعية، وهنا يكون اختيار المجتمع أن يقوم الإخوان بتمثيله وعليه أن يتحمل نتيجة اختياره.

وعن رأى حزب الإخوان المزمع إطلاقه حول قضايا تولى الأقباط الرئاسة أو دخول السيدات فى العمل أو السياحة والاقتصاد، قال المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين: "أولا أتحدى أن تسأل أى حزب عن أرائه تجاه هذه القضايا ويجيب عليها، لكن مبادئ الحزب ستقوم على مبدأ المواطنة وتكافؤ الفرص ومن حق الأقباط الاشتراك فيه، ومن حق المرأة أيضا، مشيراً إلى أن السياحة مصدر رزق والإسلام لم يحرمها، لكن السائح يجب أن يحترم تقاليد بلادنا كما نحترم تقاليد بلاده".

وأضاف العريان، الاقتصاد الإسلامى أثبت نجاحه فى العديد من الدول، ويجب أن نغير نظرتنا إلى المرجعية الإسلامية ونتخذ موقفاً جديداً حضارياً نعطى من خلاله للعالم نموذجاً يغير فكرته عن العالم الثالث المتخلف والإسلام الذى يضمن للجميع حياة متكافئة ولا يشعر فيه أحد بالتمييز، موضحاً أن الإخوان لا يتبنوا منهج فقهى محدد وأن فى داخلهم المتشددين والمعتدلين.

وأكد المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين ، أن القرضاوى لم يعد يعبر عن الإخوان المسلمين وإنما أصبح ملك للجميع، وعندما استشارنا قبل زيارته إلى مصر لإلقاء خطبة الجمعة فضلنا ألا يأتى، نافياً أن يكون الإخوان المسلمين قد سيطروا على منصة التحرير كما زعم البعض، مطالباً بعفو عام عن معتقلى الجماعة ورفع أحكام المنع من السفر على قياداتها، كما طالب بسقوط الحكومة الحالية التى يثير بقاؤها استفزاز كافة طوائف الشعب، مؤكدا أن الإخوان لم يجلسوا مع القوات المسلحة حتى الآن.