العاشره مساء و الحياة اليوم و 48 ساعة و واحد من الناس ومن قلب مصر وبلدنا بالمصرى والحياة والناس 21/2/2011

سيطرت على برامج التوك شو أمس الأحد، الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة يتولى فيه د.يحيى الجمل منصب نائب رئيس الحكومة، التشكيل الجديد كشف عن إلغاء الإعلام ودمج وزراتى التربية والتعليم مع التعليم العالى والإبقاء على وزير الداخلية وإلغاء وزارة الإعلام نهائياً.


القاهرة اليوم.. "إبراهيم درويش": تغيير الدستور أسهل من تعديله ويتم فى وقت أقل.. والقانون الحالى لا يصلح معه أى تعديلات.. وعصر الرئيس الفرعونى لمصر انتهى.. ويجب أن تبقى المادة الثانية من الدستور على حالها
شاهده كامل كامل
أكد الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج القاهرة اليوم، أن التعديل الوزارى فى حكومة الفريق أحمد شفيق، يضم محمد عبد المنعم الصاوى وزيرا للثقافة، مضيفا أن المهندس سامح عاشور وزير البترول لن يتحدد موقفه حتى الآن متسائلا هل سيظل وزير للبترول أم سيرحل عن الحكومة.

وقال أديب يضم تشكيل الحكومة، كل من د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادى لمنصب وزير التضامن الاجتماعى بدلا من على مصيلحى الوزير الحالى، ود.أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم الأسبق لنفس المنصب، وعمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى الأسبق لنفس المنصب، مضيفا: "وزير الاتصالات الجديد هو الدكتور ماجد عثمان المدير الأسبق لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وتمنى أديب أن تشمل الحكومة على عنصر الشباب، قائلا :"كنت أتمنى أن تشمل الحكومة على عنصر الشباب فى أعمار 42 عام، لافتا إلى أن من الممكن أن تخلو الوزارة من عنصر المرأة وخاصة بعد رحيل مشيرة خطاب وزيرة المرأة وعائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة، وقال أديب أن "موضوع" الوزير الفلانى يمر من الطريق ويتم إغلاق الطريق انتهت مع الثورة.

لافتا إلى أن وزير الداخلية السابق حبيب العادلى كان يهوى السير بنادى الجزيرة وكان يأمر أثناء تواجده بالنادى أن لا يدخل أحد من الضباط النادى.
أهم الأخبار
- مبارك يتقدم بإقرار الذمة المالية النهائى للجهات القضائية المختصة طبقا للقانون

وأكد الممثل القانونى للرئيس السابق أن مبارك كان قد التزم منذ توليه المسئولية بتقديم إقرارات الذمة المالية فى مواعيدها القانونية والتى تم مراجعتها بمعرفة الجهات المختصة، نافياً ما تردد فى بعض وسائل الإعلام فى الداخل والخارج على مدار الأسابيع الماضية من معلومات مغلوطة وكاذبة، واصفه بـ"الشائعات" لا أساس لها من الصحة تتعلق بحجم ثروته أو وجود ثمة أرصدة أو أى ممتلكات له بالخارج بما يستهدف الإضرار بسمعته ونزاهته وذمته المالية، والإساءة لتاريخ مبارك المشرف فى خدمة الوطن طوال 62 عاما.

وعلق أديب، على إقرار الذمة المالية للرئيس السابق قائلاً: "إن هناك اختلافا حول إقرار ذمة الرئيس حيث يرى فريق أن هذه التوقيت هو الإقرار الخاص بها بينما أكد فريق آخر أن الرئيس السابق هو الذى طلب أن يقدم إقرار ذمته المالية.

ونقل البرنامج تقرير عن موقع "العربية نت" يؤكد على أن هناك اتهامات بالفساد المالى واستغلال النفوذ تلاحق وزير العدل ممدوح مرعى حيث بدء التقرير بأن تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك أحدث خللاً فى منظومة القضاء، وبحسب المستندات التى قدمتها مجموعة من رؤساء المحاكم فى مصر فإن زوجة وزير العدل تملّكت شقة فى منطقة مميزة بالإسكندرية بأقل من عُشر قيمتها السوقية، وتتعلق القضية بعقار فى مدينة الإسكندرية كان محل خلاف بين الورثة ما دفع وزارة الأوقاف إلى وقف بيع الوحدات السكنية فى هذا العقار حتى يتم فض النزاع بشأن الإرث.

وفق الاتهام الموجه إليه استنادا إلى هذه الوثائق، فإن الوزير ممدوح مرعى تدخل مستخدما نفوذه لأجل وقف قرار وزارة الأوقاف، وبيعت إحدى شقق العقار إلى زوجة الوزير بمبلغ لا يتجاوز 10 آلاف دولار فى حين أن قيمتها السوقية تبلغ نحو ربع مليون دولار، وتم تسجيل بيع هذه الشقة فى الشهر العقارى فى الإسكندرية سنة 2008 واللافت هو ذكر اسم وصفة وزير العدل فى العقد الرسمى للشهر العقارى، رغم انتفاء صلته بالعقد، وبعد عام بالضبط بيعت وحدات أخرى من العقار، ويبدو أن الشهر العقارى رفض إتمام عملية البيع، بسبب اعتراض وزارة الأوقاف، فأتى قرار الوزير بتجاوز وزارة الأوقاف وإتمام البيع.

قالوا المتضررون من بقية الورثة، إنهم سلكوا الطرق الشرعية للحصول على حقوقهم إلا أن نفوذ الوزير حجب صوتهم ومنع الشكوى وفق ما يرد فى الاتهامات الموجهة إلى الوزير.

الفقرة الرئيسية
الحديث عن تعديلات الدستور
الضيوف
إبراهيم درويش الفقيه الدستورى

أكد إبراهيم درويش الفقيه الدستورى، على ضرورة الحاجة لتغير الدستور وليس لتعديل 6 مواد كما يحدث، مضيفا:" القانون الحالى لا يصلح معه أى تعديلات لأنه يحتوى على مواد ليس بها علاقة بالدستور وقد تم تفصيلها على الرئيس الراحل أنور السادات.

وقال الفقيه الدستورى، إن تغير الدستور يتم فى وقت أقل من تعديل الـ6 مواد المقرر تعديلها، متمنيا أن يتم تغير الدستور ولا يزيد عدد مواده عن 50 مادة، مشيرا إلى أن التغيرات التى طرأت على الدستور بعد عام 2000 قامت بتخريب القانون وخاصة المادة 76 التى قام بتفصيلها الممثل القانونى للرئيس الأسبق "وكان ناقص يضع فى آخرها" أن الرئيس القادم لمصر جمال محمد حسنى مبارك.

وحول كيفية صناعة القرار، قال درويش، إن صناعة القرار أمر خطير مضيفا أن الزعيم جمال عبد الناصر كان يقرا ويناقش عندما كان يريد أن يتخذ قرارا، أما الرئيس أنور السادات كان يتخذ القرار ثم يبحث عن مبررات لقراره، أما الرئيس السابق حسنى مبارك لا أعرف هل هو يقرأ وكيف يتخذ القرار.

وأضاف درويش أن عصر الرئيس الفرعونى لمصر انتهى وهذا هو أفضل نموذج للدستور المصرى التى لا يصلح بها "الرئيس الذى يملك ولا يحكم"، مضيفا أن العملية الانتخابية فى حاجة إلى علاج قوي، وشدد على ضرورة أن تبقى المادة الثانية على حالها الدستور، لافتا إلى أن هذه المادة تسند على الشريعة الإسلامية ، مشيراً إلى أنه فى عام 1802 عندما أنشأت الحملة الفرنسية دستورا كانت مبادئه من الشريعة الإسلامية.

وطالب الفقيه الدستورى، بفصل السلطة القضائية وإلغاء وزارة العدل التى يرأسها ممدوح مرعى والذى اعتبره درويش بأنه لا له علاقة بالدستور، معتبراً أن القضاء المصرى تعرض لإهانات.

من جانبه ناشد عمرو أديب المسئولين للاهتمام بالمصرين الموجودين بليبيا التى تشهد مظاهرات قوية.

العاشرة مساء.. "بلال فضل":المجلس العسكرى تلقى معلومات تفيد بتخريب المنشآت.."رشوان": الانتخابات هى المدخل التى سيعود منها "بواقى" النظام السابق للحياة.. جميلة إسماعيل: لا يجب أن يبقى من حرض على قتل المصريين
شاهده رامى نوار
قالت الإعلامية منى الشاذلى، مقدمة برنامج العاشرة مساء، أن عدد من المواقع أعلنت عن قائمة تضم 27 شخص تم تجميد أرصدتهم، يأتى على رأسهم الرئيس مبارك وكل من نجيب ساويرس و سميح ساويرس، ونفت الشاذلى هذه الأنباء، مشيرة لوجود عدد من الأسماء هى التى تم تجميد أرصدتهم وهم :"سميح ساويرس، ياسين منصور، ووزير الأعمال السابق أنس الفقى، رجال الأعمال حسين سالم".

ولفت الشاذلى إلى نبأ تداول على شبكة التواصل الاجتماعى، هو أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، ابن خالة محمود وجدى وزير الداخلية، بالإضافة إلى أن حرم رئيس الوزراء أحمد شفيق هى خالة زوجة جمال مبارك، و أن ابن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أحمد فاضل زوجة ابن اللواء عمر سليمان، وأكدت الشاذلى على عدم وجود أى صلة قرابة وبين النائب العام وبين وزير الداخلية، وأن حرم رئيس الوزراء لا تربطها أى علاقة بزوجة جمال مبارك، وأخيراً أن الفريق عمر سليمان له 3 بنات ومتزوجات من شخصيات بعيدة عن نجل رئيس هيئة قناة السويس.

وقال بلال فضل الكاتب والسيناريست، إنه التقى أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعدد كبير من المثقفين من بينهم الكاتب فهمى هويدى، وأكد فضل أن المجلس العسكرى رفض التدخل فى محاكمة العادلى حتى تأخذ العادلة مجراها.

وأضاف فضل فى مداخلة هاتفية لبرنامج العاشرة مساء، أمس الأحد، أن هناك معلومات فى غاية الخطورة وردت إلى المجلس العسكرى تفيد بأن بعض المواطنين سيقومون بتخريب المنشآت الحكومية وعدد من البنوك، موضحاً أن تلك التهديدات التى وصلت إلى المجلس العسكرى هى ما جعلت المجلس للتحذير من التظاهر.

وأكد فضل، أن المجلس العسكرى ليس له أى انتماءات سياسية أو تيارات دينية، وأن المجلس لن يقوم بإقصاء أى تيار سياسى مهما كان، لافتاً إلى جملة قالها مساعد وزير الدفاع أثناء لقائه مع المثقفين وهى " نحن نؤمن بقدسية صندوق الانتخابات"، وأضاف فضل:" ذهبت محمل بعشرات الأسئلة و تملكنا مشاعر الإحباط والإحساس بفكرة وجود ثورة مضاد يشارك فيه من فى الحكم الآن، مشدداً على أنه خرج فى حالة إيجابية جداً بعد حالة الصراحة المذهلة التى كانت حاضرة فى الاجتماع.

وكشف فضل، عن أن ملف ثورة الرئيس السابق مفتوح ومتداول، بالإضافة إلى اتهام الرئيس بإطلاق النار على المتظاهرين، مشدداً على أن الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء فى حكومة تسيير الأعمال يبذل مجهودات خارقة ستظهر نتائجه قريباً، وقال فضل أنه سيحدث تغير فى عدد كبير من الوزارات وسترحل الوجوه القديمة من الحكومة السابقة.

ولفت فضل، إلى أن رئيس الوزراء طلب من كل الجهات التى لديها مستندات عن فساد يشمل كل من كان فى النظام السابق وعلى رأسهم حسنى مبارك الرئيس السابق، كاشفاً عن وجود إقالات ستتم فى مناصب رؤساء مجالس وإدارة التحرير فى الصحف القومية.

الفقرة الرئيسية
نقاش حول ما بعد الثورة
الضيوف
د.ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات
زياد العليمى أحد شباب 25 يناير
جميلة إسماعيل الناشطة و الإعلامية
د.محمد أبو الغار، مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات

قال د.ضياء رشوان الخبير بمركز الأهرام للدراسات، إن المرحلة الأولى من الثورة هى التى تعيش فيها مصر فى الوقت الحالى، مؤكداً على أن مصر تأثرت كثيراً بارتباط بالحزب الوطنى بالحكومات السابقة، مطالباً بخطوات سريعة وفورية يتم فيها محاكمة بواقى النظام السابق التى سيصعب محاربتها فى الفترة القادمة.

وعبر رشوان عن مخاوفه من الانتخابات القادمة لمجلس الشعب، قائلاً:" الانتخابات هى المدخل التى قد يعود من خلالها النظام السابق و معهم رجال الحزب الوطنى الذين يعرفون كيف تدار الانتخابات"، وأضاف رشوان، أن الحزب الوطنى لديه 7 آلاف كادر قادر على الفوز فى الانتخابات قاموا مؤخراً بالظهور وسط الشباب، مشدداً على ضرورة إجراء عملية التصويت فى الانتخابات القادمة بالرقم القومى.

وأكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات، أن التصويت بالرقم القومى سيزيد عدد من لهم حق التصويت فى الانتخابات، مؤكداً على أهمية مشاركة شباب مصر فى الانتخابات و الاستفتاءات، مشدداً على أن الشباب الذى ضحى بدمه عليه أن يذهب للتصويت ليحمى ثورته ممن يريدوا القفز عليه، مشيراً إلى أن أكثر نسب التصويت فى مصر لم تتخطى الـ4%.

من جانبها طالبت الناشطة جميلة إسماعيل، برحيل الشخصيات المتورطة فى الإساءة للشعب المصرى والتى ما زالت فى مناصبها حتى الآن وعلى رأسهم اللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة، وقالت جميلة:" لا يجب أن يبقى من حرض على قتل المصريين ومن ارتكب أى جرائم فى حق المصريين يجب أن يحاكم.

وتوقع د.محمد أبو الغار، مؤسس حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، أن يتم التصويت فى انتخابات الرئاسة القادمة ستكون من خلال بطاقات الرقم القومى، وأن انتخابات مجلس الشعب ستكون بالبطاقات الانتخابية، مؤكداً على أن مطالب المصريين فى معظمها مطالب مشروعة.

وأشار أبو الغار، إلى وجود اعتراضات كثيرة على بقاء الوزير أحمد أبو الغيط وزير الخارجية و ممدوح مرعى وزير العدل، مشدداً على ضرورة مغادرة الوزراء الذين كانوا عناصراً فى النظام السابق، مطالباً بمغادرة رجال الأمن الجامعات المصرية، بالإضافة إلى محكمة كل من أعطى الأوامر بقتل المتظاهرين.

من جانبه قال زياد العليمى أحد شباب 25 يناير، أن لو كان الرئيس مبارك قام بإقالة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى فى يوم 25 يناير الماضى لذهب الشباب إلى بيوتهم فرحين بم قاموا به، مضيفاً:" تأخر القرارات هى السبب فى تصاعد الاحتجاجات التى يقوم بها العمال الذين يعانون من مشكلات كبيرة وعلى رأسها أن اتحاد العمال لا يعبر عن المطالب التى يريدونه.

وطالب العليمى، بعرض مجلس الوزراء عن خطة زمنية تشمل المعلومات والقرارات التى سيتم اتخاذها ليتم عرضها على المواطنين الذين أصبحوا شريكاً فاعلاً فى المجتمع فى الوقت الحالى، مضيفاً:" يجب وضع خطة زمنية تتعلق بموعد انتخابات مجلس الشعب.

فيما كشف الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، عن تشكيل الحكومة الجديدة التى تجمع بين شخصيات من عدة تيارات سياسية، لكى يثبت الاتجاه إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التى يطلبها الشعب، معلناً عن تولى منير فخرى عبد النور لوزارة السياحة وجودة عبد الخالق وزارة التضامن ويتولى محمد الصاوى وزارة الثقافة، وإطلاق وزارة جديدة للمصريين فى الخارج برئاسة جورجيت قللينى، واختيار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وأيضاً التعليم العالى، والدكتور عمرو عزت سلامة وزيراً للبحث العلمى، بالإضافة إلى إلغاء وزارة الإعلام، مع الإبقاء على اللواء محمود وجدى وزيراً للداخلية.

وأوضح الفقيه الدستورى يحيى الجمل، عقب الإعلان عن تعيينه، أنه وافق على المنصب من أجل مصر، قائلا: "مصر أعطتنا أكثر مما نستحق، ويجب أن نرد إليها على قدر المستطاع، وقبولى للمنصب رغم كبر سنى وصحتى لن تمنعنى من اتخاذ قرار الانسحاب إذا شعرت بأى تراخٍ فى تحقيق المطالب التى وعد بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأنى لا أسعى إلى منصب أو جاه".


90 دقيقة.. "الجمل": قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد سيقر بالتصويت بـ"الرقم القومى".. والنائب العام يقرر حبس رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم .. وضبط وإحضار 3 من ضباط الشرطة بالإسكندرية لاتهامهم بقتل 21 متظاهرا
شاهدته نهى محمود
أهم الأخبار
- التصويت فى الانتخابات بالرقم القومى مطلب جماهيرى

وقال د. يحيى الجمل الفقيه الدستورى، فى مداخلة هاتفية، إن قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد سيقر بالتصويت فى الانتخابات من خلال بطاقة الرقم القومى، مضيفا أن الدستور كفل للمصريين بالخارج الحق فى التصويت، وموضحا أن الدستور الموقوف العمل حاليا لم يحول دون تصويت المصريين بالخارج.

- النائب العام يقرر حبس عهدى فضلى رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم بتهمة التربح والإضرار بالمال العام

وقال أحمد شلبى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، فى مداخلة هاتفية، إن فضلى قضى أمس ليلته الأولى بسجن مزرعة طرة، مشيرا إلى استكمال النيابة لتحقيقاتها مع وزير الإسكان المقال أحمد المغربى فى قضية بيعه لقطعة أرض بسعر 300 جنيه للمتر لمستثمر سعودى، و فيما يتعلق بأمين تنظيم الحزب الوطنى سابقا المهندس أحمد عز، قال شلبى، النيابة أيضا استكملت تحقيقاتها معه فى 3 قضايا منها أرصدة وقروض لم يسددها للبنوك، بينما لم تستكمل النيابة تحقيقاتها مع كل من وزير السياحة المقال زهير جرانة ووزير الداخلية المقال حبيب العادلى.

وأضاف أن اليوم الأول لدخول عز السجن، حرص رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم عليه بالتحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، على مقابلة عز ولكن الأخير رفض، فى ظل ابتسامة رسمها الأول على وجهه، أما جرانة فهو من أكثر الوزراء المصابين بالاكتئاب ولم يغادر زنزانته فيما رفض الأربعة تناول طعام السجن.

- ضبط وإحضار 3 من ضباط الشرطة بالإسكندرية لاتهامهم بقتل 21 متظاهرا

وقالت هناء أبو العز مراسلة "اليوم السابع" بالإسكندرية، فى مداخلة هاتفية، أن المستشار عادل عمارة المحامى العام الأول لنيابات شرق الإسكندرية أمر باستدعاء 3 ضباط للتحقيق معهم من رؤساء مباحث أقسام "المنتزه ثان" و"الرمل ثان" و"محرم بك"، وهم محمد سعفان، وائل الكومى، ومصطفى الدانى، المتهمين بقتل مواطنين عزل فى تظاهرة جمعة الغضب بالإسكندرية.

- منير فخرى عبد النور سكرتير عام حزب الوفد مرشحا لمنصب وزير السياحة فى حكومة تسيير الأعمال

وقال منير فخرى عبد النور المرشح لمنصب وزير السياحة، فى مداخلة هاتفية، أنه لا يعتبر الآن وزيرا للسياحة وإنما عرضت عليه الوزارة وأنه قبل فى حال تشكيل حكومة جديدة يمثل وزرائها رموز أخرى من المعارضة فضلا عن رموز الشباب لتكون رسالة مدوية للخارج، مضيفا "اعتقد أن التشكيل الذى يعزم الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال على إجرائه يميل إلى هذا التشكيل من الحكومة".

أكد فخرى، على أنه ليس رجل أعمال، وتابع" منذ أن انضممت لمجلس الشعب عام 2000، تفرغت للعمل السياسى وتخلصت من أعمال التجارى لأهتم بالشأن العام"، معلنا عن استعداده لتقديم إقرار ذمته المالية فى أى وقت.

- ضابط شرطة يقترح أفكارا لإعادة الثقة بين "الشرطة والمواطنين"

وقال محمود سالم ضابط شرطة، فى مداخلة هاتفية، أن وزارة الداخلية أخذت على عاتقها فكرة التوريث الأمر الذى أدى إلى الفساد بالوزارة، مقترحا انتشار صور وزير الداخلية وهو مكبل بالقيود على شاشات التليفزيون لكى يتشفى المظلومين منه بالإضافة إلى إعلام صادق وصريح يحاكى الواقع ومحاسبة مساعدين الوزير المقال حبيب العادلى، وزيادة مرتبات الضباط، مضيفا "من كان له أى رأى بالداخلية يتم إسكاته وإقصائه".

- الإعدام للكمونى مرتكب مذبحة "نجع حمادى" والبراءة للمتهمين الثانى والثالث، وقال أسامة الهوارى مدير مكتب "الأهرام" بقنا، فى مداخلة هاتفية، إن الأمن شدد من إجراءاته وأن الكمونى لم يحضر المحكمة ولكن ظل بسجن أسيوط فيما فرح البعض لأن هذا الحكم يعنى غلق هذا الملف نهائيا.
الفقرة الرئيسية
نقاش حول ثورة 25 يناير فى عيون الفن
الضيوف
الشاعر أحمد فؤاد نجم
المخرج خالد يوسف

قال الشاعر أحمد فؤاد نجم إنه شاهد على عصور 3 رؤساء مصريين، ومر بثلاث ثورات هى 23 يوليو وانتفاضة الحرامية و25 يناير، مؤكداً على أن "أبناء الغضب" هم من قاموا بالثورة الأخيرة من خلال عقولهم.

وطالب نجم، بالقصاص ممن قتل شباب 25 يناير وإعادة ثورات مصر المنهوبة بعد تحقيق عادل حتى تعود العلاقة بين الشرطة والمواطن إلى طبيعتها، مشدداً على أهمية العمل الدؤوب من المواطنين خلال الأربعة سنوات القادمة سيضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة، موضحاً أن سلوك المصريين اختلف نسبيا بعد ثورة 25 يناير، قائلا:" لا يوجد شعب أذكى من الشعب المصرى".

فيما أكد المخرج خالد يوسف، على ضرورة القصاص ممن قتل شباب 25 يناير وعودة ثروات مصر المنهوبة والمهربة الأمر الذى يتطلب إجراءات ثورية، مضيفا "خيرا لك أن تعيش من أجل الثورة لا أن تموت من أجل الثورة".

وأوضح يوسف، أن عدد شهداء 25 يناير ربما يكون أكثر مما تم الإعلان عنه، حيث لا يزال هناك مفقودون، وأبدى رغبته فى استكمال الثورة حتى تتغير التركيبة الاجتماعية ويتم تدمير الثورة المضادة وتصفية رجال النظام السابق من أمثال ضحايا أحمد عز الذين لم يفوزوا فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وطالب يوسف، بمناخ صحى ليعبر الشعب عن نفسه وتستعد جميع القوى السياسية المختلفة، وخاصة الشبابية التى يتم تشكيلها وبلورتها الآن، للتنظيم للانتخابات، لافتاً إلى ضرورة تدمير ما أسماه بـ"دولة الفساد"، داعيا إلى اختيار وزراء ومحافظين ومسئولين تنفيذين من الشباب.

الحياة اليوم.. عبد العزيز حجازى: الشباب المصرى أذكى من حكومة "نظيف".. "السيد ياسين": الثورة الحقيقية تقوم على تغيير كامل فى النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى.. "أيمن يونس" يعلن عن مباراة كرة قدم بين "ثوار" مصر وتونس
شاهدته كتبت آية نبيل
أهم الأخبار
- الرئيس المصرى السابق يقدم إقرار الذمة المالية

ونفى الممثل القانونى المعلومات المغلوطة التى رددتها وسائل الإعلام الأجنبية ووصفها بالشائعات تسعى الى الإضرار بنزاهة الرئيس مبارك.

فيما أكد د.شوقى السيد أستاذ القانون – فى مداخلة هاتفية مع البرنامج – أن قانون الكسب الغير مشروع يجرى على الجميع، ويطبق على كل من يتولى الوظيفة العامة عند بداية الخدمة ونهايته، وتقوم إدارة الكسب الغير مشروع مراجعة والتحريات لتطابق ما جاء فى بداية الإقرار ونهايته ويتم فحصه جيدا، مشددا على أهمية الإعلان عن الإقرار ونتائج فحصه أمام الرأى العام حتى يتبين انتفاء جريمة الكسب الغير مشروع .

وقال السيد، إن الإعلان عن أرصدة الرئيس السابق مبارك فى الفترة المقبلة لا يتوجب الرد من جانبه وإنما الأهم ان تقوم شرطة الضبط بالتحرى واستخدام سلطتها لتصل إلى الحقيقة فى الداخل والخارج ، ونفى السيد أن يقوم ممثل قانونى عن مبارك الذى أصبح بعد خروجه من الرئاسة " شخص طبيعى وليس مسئول " .

- المركز المصرى للحقوق السياسية والاجتماعية يقدم بلاغ للنائب العام عن ثروة الرئيس مبارك

وقال خالد على المركز المصرى للحقوق السياسية والاجتماعية، إن البلاغ يعتمد على صورة ضوئية لإحدى الوثائق التى قدمها للمركز أحد المواطنين وكشفت ترجمتها وجود معلومات خطيرة لو صدقت ستعد إهدار كبير من المال العام، مضيفاً:" الوثيقة كشفت عن وديعة للرئيس السابق مبارك من بنك الاتحاد السويسرى تحتوى ما يقرب من 19 طن بلاتين بما يعادل 15 مليون دولار تم وضعها بتاريخ 11 ديسمبر عام 1982 ".

- إنباء غير مؤكدة عن وفاة الرئيس التونسى السابق زين الدين العابدين
- تعيين الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال.

و أعلن الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس حكومة تسيير الأعمال، أن تشكيل الحكومة الجديد سيأخذ شكلا "ائتلافيا" ويجمع شخصيات من عدة تيارات سياسية، لكى يثبت الاتجاه إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية التى يطلبها الشعب، معلناً عن تولى منير فخرى عبد النور لوزارة السياحة وجودة عبد الخالق وزارة التضامن ويتولى محمد الصاوى وزارة الثقافة، وإطلاق وزارة جديدة للمصريين فى الخارج برئاسة جورجيت قللينى، واختيار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وأيضاً التعليم العالى، والدكتور عمرو عزت سلامة وزيراً للبحث العلمى، بالإضافة إلى إلغاء وزارة الإعلام، مع الإبقاء على اللواء محمود وجدى وزيراً للداخلية.

وأوضح الفقيه الدستورى يحيى الجمل، عقب الإعلان عن تعيينه فى برنامج الحياة اليوم، أنه وافق على المنصب من أجل مصر، قائلا: "مصر أعطتنا أكثر مما نستحق، ويجب أن نرد إليها على قدر المستطاع، وقبولى للمنصب رغم كبر سنى وصحتى لن تمنعنى من اتخاذ قرار الانسحاب إذا شعرت بأى تراخٍ فى تحقيق المطالب التى وعد بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأنى لا أسعى إلى منصب أو جاه".

- الحكومة المصرية تطلب من المفوضية الأوروبية إسقاط الديون الخارجية
- لجنة تعديل الدستور تؤكد أنها لم تتعرض إلى الأبواب الأولى من الدستور
- لقاء أكثر من 40 من المفكرين والأدباء بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة

وأوضح الدكتور سامى عبد العزيز – عميد كلية الإعلام – فى مداخلة هاتفية - أن اللقاء عقد للإبلاغ عن التطورات والتأكيد على حرص المجلس على عدم رغبته فى السلطة وإنما إنهاء تسيير البلاد فى حد أقصى 6 أشهر، وتحويل مصر إلى دولة مدنية ومساندة القيادات الثقافية والفكرية لإرساء الحياة الطبيعية فى مصر.

- بلاغ جديد ضد كل من حبيب العادلى وبعض مساعديه بتهمة ارتكاب جرائم قتل متعمد فى أحداث 25 يناير
- اللواء محمد وجدى وزير الداخلية يلتقى بمفتى الجمهورية والبابا شنودة
- الإفراج عن 235 معتقل جنائى و108 من المعتقلين السياسيين
- مصر للطيران تقرر إيقاف 40 % من طائراتها دون تشغيل لتوفير النفقات
- مباراة بين منتخبى مصر وتونس "الثوار" فى كرة القدم

قال أيمن يونس عضو اتحاد المصرى لكرة القدم، إن هناك اقتراحا لعقد مباراة بين منتخبى مصر وتونس "الثوار" فى كرة القدم، جاء تعبيراً عن إحساس الشعوب، مؤكداً على أنه يتمنى أن تكون المنظومة الكروية العربية بشكل مختلف، وتساءل لماذا لا يكون هناك بطولة بين الدول العربية تشمل جميع المنافسات لإحياء كلمة عربى التى بدأت تظهر بعد الأحداث الأخيرة ، وقال ان المباراة سيتم دعوة كافة رؤساء الاتحادات إليها، وسيتم الإعلان عن موعدها فى خلال 3 أسابيع من الآن، وقال يجب تكريم الشعوب لنعبر عن حريتنا ورغبتنا .

- البنوك المصرية تستأنف عملها بعد فترة توقف طويلة
- استقالة مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية احتجاجا على قمع المتظاهرين ويعلن انضمامه إلى الثورة
- إعادة افتتاح المتحف المصرى بعد 25 يوم من إغلاقه
- تعطل حركة مترو أنفاق المرج – حلوان لمدة 3 ساعات
- جولة للمفوضية الأوربية للشئون الخارجية كاثرين اشتون بالمنطقة

وشهد اجتماع الاتحاد الاوروبى – فى التقرير الذى عرضه البرنامج - تعبير الأعضاء عن دهشتهم من الصبر والجدية التى اتسمت بها الثورة المصرية و سلميتها وأكدوا أن مصر لن يستطيع احد أن يعود بها إلى الوراء.. وطالب رؤساء المجموعات الكبيرة داخل الاتحاد بمراجعة سياسة الاتحاد المالية والسياسية مع مصر والتخلص من هاجس الأمن فى التعامل مع دول الشرق الأوسط كما تطرقوا إلى الحديث عن دورهم فى التفاعل مع منظمات المجتمع المدنى.

كما شدد الاجتماع على مطالبة الحكومات بالا تقتصر على المدافعة عن المصالح الأوربية، وأن تجمد الاتفاق مع اى دولة لا تحترم حقوق الإنسان وإلا تدعم الحكومات على حساب الشعوب.

من جانبها ، أكدت مايا كوسيانيتش - المتحدث الرسمى باسم كاثرين اشتون الممثلة السامية للشئون الخارجية – أن اشتون ستزور القاهرة الأربعاء القادم لدعم الثورة ولقاء منظمات المجتمع المدنى وممثلين عن شباب الثورة، مؤكدة على أن اللقاءات لن تخلو من الحديث عن الالتزام بالمعاهدات الدولية من ضمنها معاهدة السلام.

وأوضحت مايا، أن الممثلة السامية للشئون الخارجية ستحمل معها حزمة متكاملة من الإجراءات المادية والسياسية تضم زيادة حجم التعاون السياسى والاقتصادى بشرط الحصول على الموافقة المصرية ، وقالت " بدأت المفوضية حوار مع أعضاء البنك الدولى لرفع المبالغ المخصصة للاستثمار فى مصر فى الفترة المقبلة والتى تصل الى 2 مليار يورو، ومستعدين أن نتعاون مع السلطات المصرية بخصوص الإشراف الدولى على الانتخابات وضمانة النزاهة والديمقراطية".

وعن تخصيص المفوضية 150 مليون يورو لدعم حقوق الإنسان ، قالت " نقوم حاليا بتقييم الوضع فى مصر ومدى التقدم فى إطار التطور الديمقراطى وإطلاق الحريات ومن ذلك نقوم بزيادة هذه المبالغ مثلما فعلنا فى تونس لدعم قطاعات محددة أو الإبقاء عليها".

الفقرة الأولى
وهج الثورة ينتشر فى اليمن وليبيا والبحرين
الضيوف
حسن أبو طالب باحث ومحلل سياسى ومدير معهد الأهرام للصحافة
ناصر الهوارى الناشط الحقوقى ومنسق رابطة الشباب الليبى بالإسكندرية

قال حسن أبو طالب باحث ومحلل سياسى ومدير معهد الأهرام للصحافة، إن المنطقة العربية رغم اختلاف مسميات حكمها تتفق فى وجود نظم مستبدة وشعوب مهمشة، موضحاً أن الثورات المتأججة فى أكثر من دولة عربية خرجت لتكسر صمتها على هضم حقوقها، مضيفاً:" الأنظمة المستبدة لم تستطع أن تقضى على الروح العربية التى انفجرت متأثرة بما حدث فى تونس ومصر التى انعكست ثورتها على معظم البلدان العربية خصوصا التى تتشابه فى القمع والخمول السياسى وفساد النخبة، وهو ما أظهرته وحدة الشعارات".

أوضح حسن، أن المشكلة فى ليبيا عدم معرفة نظامها أو الدستور، وقال "رغم أن النظام فى ليبيا يعتبر جماهيرى إلا أن زعيمها يضع نفسه فى مكانة أعلى من الناس والبلد والجمهور وفوق المحاسبة ويعامل شعبه كأنه لا حق له فى الحياة أو الكرامة".

وأشار أن القذافى استطاع تقسيم الشعب الليبى حتى يتمكن من السيطرة واستقطاب الفاسدين ، وقام بقتل قيادات القبائل ووضع بدلا منهم موالين له، لكن ما زالت هناك قبائل تحمل الثأر منه ، وقال "بعض القيادات تريد أن تخيف الشعب الليبى بأن الثورة تقوم بها القبائل لتفكيك ليبيا لكن ما لا يقرءوه فى المظاهرات أن القبائل تريد التغيير أكثر من الشعب نفسه".

واعتبر حسن أن استمرار الأنظمة فى التعسف ضد إرادة الشعب فى الدول العربية الأخرى مثل اليمن والبحرين سيرفع سقف مطالب الثوار.

بينما أكد عبد الله سلام المعارض اليمنى، على استفحال الفساد فى اليمن بسبب سيطرة الرئيس وأعوانه على القرار وكل مقاليد الأمور وتهميش أبناء الشعب، التى تتملك كل مقاليد الأمور ، مؤكدا أن الثورة المصرية قادت انتفاضة بقية الشعوب العربية، معبراً عن أسفه عن إعلان رئيس السلطة الحاكمة أن تكون ثورة الشعب اليمنى نتيجة "أجندة أجنبية".

وقال المعارض اليمنى، متى يخرج شعب تصل فيع معدل البطالة إلى 60 % ويعانى الفقر والتهميش وتبقى السلطة شكلية فى يد الوزراء والمجلس الشعبى بينما يتحكم فيها عائلة الحاكم.

وأكد ناصر الهوارى أن الشرطة الليبية تضرب الشباب بسلاح مضاد للطيران ، وتستخدم عناصر مرتزقة أفارقة وبعض أبناء القبائل العربية لمناصرة القذافى واعتبره نفس السيناريو الذى طبقته الأنظمة فى تونس ومصر.

واستنكر صمت المجتمع الدولى عن المجازر التى تحدث فى الشارع الليبى وأرجعه إلى خوف الدول على مصالحها فى ظل اعتمادها على النفط الليبى وبذلك لا تفضل ظهور أى توتر أو ثورة فى ليبيا ، الى جانب علاقتها الجيدة مع معمر القذافى.

الفقرة الثانية
مستقبل مصر عقب ثورة 25 يناير
الضيوف
د. عبد العزيز حجازى رئيس الوزراء المصرى الأسبق

أكد د.عبد العزيز حجازى أن الثورة أثبتت أن الشباب المصرى أذكى من حكومة أحمد نظيف الذى كان يتباهى باستخدام التكنولوجيا فى وزارته و اعتبرها صحوة للشعب المصرى تحولت من ثورة شباب إلى ثورة شعب، موضحا أن الاحتجاجات الفئوية التى ظهرت بعد ذلك نتيجة تراكم لمطالب سابقة يقوم كل منهم ليحصد جزء من هذه الثورة.

ووضع حجازى خريطة لأولويات التى يجب أن تهتم بها الحكومة فى الفترة المقبلة، وتمثلت فى أهمية توصيل أهداف الثورة الى شباب مصر الذى لم ينزل إلى المظاهرات بالجامعات والمدارس والمصانع، قائلا: "الناس فوجئت بحركة كبيرة وشعارات استخدمه الشباب المثقف والذى يمثل النخبة فى مصر للتأكيد على حرية التعبير والمشاركة والعلم".

وأكد حجازي، على أن المجتمع المدنى عليه دور كبير فى نشر مفهوم الديمقراطية وحقوق الإنسان وجذب الشباب للمشاركة فى التنمية، وقال "يجب أن تكون البرامج التأهيلية لدعم الديمقراطية والتسامح وحرية التعبير هى الأولوية فى استثمار أموال المعونات الكبيرة التى تحصل عليها منظمات المجتمع المدنى فى مصر" .

وطالب حجازى الشباب بتشكيل جمعية وطنية لمصر الحديثة تتبع قانون الجمعيات الأهلية حتى يتم توحيدهم، وتابع: "لا يجب أن يقتصر اهتمام الحكومة الجديدة على الأشخاص فقط وإنما آليات العمل، وهناك قطاعات يجب البت فيها بشكل فورى مثل المرافق والخدمات والتعليم والثقافة.

وأضاف رئيس الوزراء المصرى الأسبق، الأراضى المصرية أهم القضايا التى تم طرحها فى الحديث عن الفساد، وفتح ملف الخصخصة يجب أن يكون على مائدة التفاوض إلى جانب البطالة والعشوائيات والتى يعد نقلهم إلى مجتمعات جديدة يقضى على كل الانحرافات"، مشيراً إلى أن مؤسسة الزكاة التى يرأسها تخطط فى الفترة الحالية لعلاج مليون المشاكل المترتبة على الثورة، والقيام بمشروعات قومية يشترك فيها الشباب العاطل.

ورفض رئيس الوزراء المصرى الأسبق، الحديث عن قيمة ثروة الرئيس السابق مبارك نافيا ان تكون بالضخامة التى وصفتها بعض وسائل الإعلام، مؤكدا أن هذه البيانات تزيد من الغضب الداخلى"، كما طالب أن يقوم وزير المالية بإلزام كل وزير تقديم أهدافه وبرامجه وميزانيته خلال عام وتقييمه فى نهاية العام لمعرفة ترشيد الإنفاق وتعبئة الموارد.

الفقرة الثالثة: ما نريده من ثورة 25 يناير وما لا نريده
الضيوف: الكاتب والمفكر السيد ياسين

قال الكاتب والمفكر السيد ياسين، إن الثورة تعنى إعادة صياغة النظام، مؤكدا أن ما حدث هو الفعل الثورى، أما الثورة الحقيقية تقوم على تغيير كامل فى النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى الفترة المقبلة، موضحا أن الإسراع فى تغيير الطبقة السياسية الحاكمة سببه الأساسى تلكؤها فى اتخاذ القرار والتمسك بالاستحواذ على السلطة.

وأضاف ياسين، الثورة لها ماضى وحاضر ومستقبل، و ماضيها يتمثل فى خبرة عامين من الانفتاح الكبير للشباب العربى و المصرى على دول العالم والاطلاع على خبرات أوروبا الشرقية وأدبيات العصيان المدنى، وهجرتهم من المجتمع الواقعى إلى الافتراضى، مؤكداً على أن المتابع للتطورات السريعة للمعرفة وتناقل المعلومات لم يكن يستطيع التنبؤ بما حدث خصوصا أن المطالبة بالتحول الديمقراطى استمرت سنوات طويلة.

وقال ياسين، ولدت هذه الثورة الهادئة التى قادتها وسائل التكنولوجيا وليست قيادة واقعية حركة بدون قيادة حضارة جديدة بين شباب العالم وتتركز فى رفض السلطة السياسية التقليدية والأبوية، فالشباب لم يعد يقبل أن يتحدث مع السلطة على أنها الأكثر خبرة وأنهم مجرد أطفال، منتقداً محاولة النظام استخدام ورقة الفتنة الطائفية مرة أخرى.

وأكد المفكر السياسى، على أن الحزب الوطنى انتهى وأثبت فشله على مستوى القيادات سواء العليا الوسطى مثل الاتحاد الاشتراكى، حيث عجز عن قراءة التناقضات فى الواقع وقام على الرأسمالية بدون رأسماليين، ومال إلى الاستهلاك التفاخرى من أموال الشعب المطحون لتظهر المعالم الاقتصادية الاستفزازية مثل هوس الجولف والبورصة التى يسيطر عليها عدد قليل من الأفراد فقط.

وعن ثورات الشعب الليبى، قال "النظام الليبى سقط طالما قامت الثورة ولن نجد أى نظام سلطوى فى العالم العربى بعد 10 سنوات، فالعدوى المصرية التونسية تنتشر والأجيال الجديدة لن تصبر وروح العصر ترفض أى سيطرة لشيخ قبيلة أو حاكم أو رئيس والعنف لن يوقف حرية الشعوب".

وطالب ياسين بضرورة أن تثبت الأحزاب سياسية أنها موجودة فى الشارع فى ظل الفرصة القائمة التى ستعطيها مزيد من الحرية، قائلا:" الفترة القادمة تحتاج إلى أحزاب قوية والشعب المصرى لم يعد يستطيع أحد أن يضحك عليه، لذلك لست قلق من التيار الإسلامى لأن الشعب قادر على اختيار ممثليه".

و انتقد ياسين، منع حراس الشيخ القرضاوى وائل غنيم من الحديث على المنصة فى ميدان التحرير يوم الجمعة، وقال: "كان لازم الناس تنظم نفسها وتمنع الاحتكار الذى ظهر على المنصة، ولو كان الإخوان يتميزون لأنهم منظمين، يجب أن يعلموا أن دخولهم الحياة الحزبية سيكون على أساس دستورى وليس إسلاميا، وأوروبا تقدمت لأنها فصلت بين الدين والدولة ولن نتقدم لو خلطنا الأوراق"، وأضاف "اصطدام الإخوان بكافة الأنظمة التى تعاقبت على مصر منذ الملكية وحتى الآن بما يؤكد أن هناك خطأ فى قلبهم وليس فينا، و الحقيقة أن الخطر الأكبر منهم فى الأجندة السرية التى يمتلكوها و التى تثير المخاوف من وصولهم إلى السلطة.


مصر النهاردة.. "سعد": رفضت الرد على الفقى لأنى مش "هردح".. وراتبى أتقاضاه من الإعلانات التى أجلبها للبرنامج.. ومفكر إستراتيجى: نزول الجيش يوم 28 يناير إلى الشارع أعلن شهادة وفاة النظام القديم
شاهدته ماجدة سالم
طالب الإعلامى محمود سعد، مقدم برنامج مصر النهاردة، شباب ثورة يناير بتكوين حزب يعبر عنهم ليتثنى لهم اختيار الأجدر من بينهم لترشيحه فى الانتخابات الرئاسية القادمة، مؤكداً أنه يرفض الرد على المداخلة الهاتفية التى قام بها وزير الإعلام السابق أنس الفقى منذ أيام فى برنامج مصر النهاردة، قائلا: "لست من النوع الذى يصعد على شاشات التلفزيون لأشرشح أو أردح لأنى مؤدب".

ولم ينف سعد كلام الفقى عن راتبه من التليفزيون، مشيراً إلى أن ما يتقاضاه من راتب لا يجوز للفقى مطلقاً الحديث عنه، قائلاً: "أعمل فى التلفزيون منذ ثلاث سنوات والفقى يعلم جيداً مقدار راتبى، فلماذا صمت كل هذه الفترة إذا كنت أتقاضى غير ما أستحق"، موضحاً أن راتبه يأتى من الإعلانات التى يستطيع جلبها للبرنامج، مشبهاً نفسه بلاعبى كرة مؤكدا أنه يعلم الكثير من الأسرار عن وزير الإعلام السابق أنس الفقى، ولكنه يرفض الحديث عنها، وأن وزير الإعلام السابق خرج عن مشاعره فى حديثه بسبب مشاكله الكثيرة.

كما طالب سعد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتشكيل لجنة لحصر المصابين وأخرى للشهداء الذين تضاربت أعدادهم بين وزارة الصحة ومنظمات حقوق الإنسان كما طالبه بأن تكون الانتخابات بالرقم القومى حتى تتاح الفرصة أمام كل المصريين للمشاركة بها ولضمان نزاهتها.

الفقرة الرئيسية
حوار مع المفكر الإستراتيجى الدكتور مصطفى حجازى

أكد المفكر الاستراتيجى الدكتور مصطفى حجازى أن ما حدث فى ثورة يناير منذ بدايتها وحتى التنحى يعد حالة لاستعادة إنسانية المصرى مرة أخرى حيث أن النظام السابق كان قد حوله بلا عقل وظيفته الحصول على المأكل والمشرب والنوم فقط دون أن يفكر فى مجريات الأمور فى بلده مما دفعه للثورة على تلك الأوضاع حتى يخرج كائنا جديدا خلق نفسه بنفسه بعد تكون إرادة الحياة الحقيقية داخله.

وأشار حجازى إلى أن أجمل ما فى الثورة هو عدم وجود قائد لها فقد قامت بعقلية جماعية ذات حكمة بالغة شاركت فى تسيير الأمور ورفض كل ما هو بعيد عن مطالبها وحتى التفاوض وأنها ظلت مستمرة ولا تنوى التراجع وهذا ما ظهر جليا فى مشهد الجمعة الماضية.

وأضاف المفكر الإستراتيجى أن الثورة كانت مجهود جمعى أثارها امتداد الظلم لسنوات بعيدة مضت وتضليل الشباب بنشر مفاهيم غريبة مثل عدم ضرورة الوطن الذى تم اختزاله فى همه الشخصى فقط مما حول المجتمع إلى الإقطاعية ووجود دولة الجباية التى تأخذ من المواطن دون توفير أدنى حدود الرعاية، واصفاً الوجوه التى كانت موجودة فى ثورة يناير بـ "الجديدة" وأن مطلبها كان إنسانيا بحتا يتلخص فى الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والأهم تحرير الوطن من الظلم والاستبداد.

وأكد حجازى، أن نزول الجيش يوم 28 يناير أعلن شهادة وفاة النظام القديم، مشدداً على أن ما يقال حول نتائج الثورة السيئة من خراب الاقتصاد وتراجعه غير صحيح وانه كلام بهدف الترويع والتخويف والتفرقة وصدم الطوائف ببعضها لإحباط الثور.

يرى حجازي، أن المرحلة القادمة تتلخص فى 3 خطوات، أولها الانتقال نحو الانتقال بمعنى مداواة الجروح والتطهير من الفساد والتأكيد على ملكية الوطن والإسراع فى وضع أسس لتنفيذ الحد الأدنى من المطالب، والخطوة الثانية التوجه إلى البسطاء لتعليمهم مفاهيم السياسة الجديدة وتوضيح معنى المواطنة الحقيقى وإفهامه ما عليه من واجبات وما لديه من حقوق، أما الخطوة الأخيرة فهى تتلخص فى التطهير من الفساد ومحاسبة المسئولين الحقيقيين عن الشهداء الذين وصل عددهم الحقيقى إلى أكثر من 720 شهيدا.

من قلب مصر.."أبو عيطة": عائشة عبد الهادى ومجاور "أرامل" النظام السابق.. "عباس": مظاهرات العمال انطلقت بعد الانتخابات الرئاسية الماضية.. وزير المالية الأسبق: عاطف عبيد وهتلر طنطاوى لفقوا لى قضية الجمارك الكبرى
شاهده على حسان
أهم الأخبار:
- عودة عمل البنوك بكافة طاقتها اليوم
- استقالة خالد سرى نائب رئيس البورصة
- استمرار المظاهرات الفئوية
- منير فخرى عبد النور وزيراً للسياحة
- اختيار جودة عبد الخالق وزيراً للتضامن الاجتماعى
- مستثمرون يطالبون برحيل رئيس البورصة
- مصدر قضائى ينفى تجميد النائب العام لأرصدة 25 رجل أعمال
- الداخلية: كل المساجين يتلقون الرعاية الجيدة وكلهم سواسية
- إعدام حمام الكمونى وبراءة مساعديه
- اللجنة الدستورية انتهت من تعديلات الدستور وتعمل على صياغتها

قال محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، إنه تم تجميد أسهم حوالى 18 رجل أعمال بالبورصة، طبقا لتعليمات النائب العام، على خلفية اتهامات وجهت إليهم فى بلاغات رسمية بشأن الاستيلاء والإضرار بالمال العام فى صور متعددة خلال السنوات الماضية من نظام الحزب الوطنى.

وأضاف عبد السلام، أن من رجال الأعمال الذين تم تجميد أسهمهم الوزراء المتهمين والذين يتم التحقيق معهم حاليا، بالإضافة لبعض رجال الأعمال مثل محمد أبو العينين وعمرو منسى وبعض مسئولى شركة إيجوس، وقال عبد السلام، لا يمكن إلغاء العمليات التى تمت فى آخر أيام التداول، كما ينادى المستثمرون لعدة أسباب أهمها أن جزءا كبيرا من هذه العمليات تمت تسويتها بالفعل، وهى العمليات التى تمت بنظام الزيرو أو التسوية اليومية لأن هذه العمليات يمكن أن يكون تمت تسويتها أكثر من مرة مع أكثر من عميل، بالإضافة إلى أن ذلك سيكون مضرا بالعميل المشترى.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان غدا عن إمكانية فتح البورصة للتداول مرة أخرى أو تأجيل ذلك، مشيرا إلى أن ذلك يتم تبعا لانتظام العمل بالبنوك لأن تعاملات البورصة تعتمد على أرصدة شركات السمسرة والعملاء فى البنوك، بالإضافة إلى مدى رؤية رئيس البورصة الدكتور خالد سرى صيام ورئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور زياد بهاء الدين فى ذلك.

ونصح عبد السلام المستثمرين بالصبر والاحتفاظ بالأسهم قدر الإمكان حتى لا يتعرضوا للخسائر، مشيرا إلى أنه لا يمكن للمستثمر الذى يحتفظ بأسهمه أن يخسر حتى ولو قلت قيمة الأسهم السوقية، واصفاً الخسارة التى يتعرض لها المستثمرون بـ"الشكلية" غير حقيقية.
الفقرة الأولى
العمال أزمات لا تنتهى
الضيوف
كمال عباس منسق العام لدار الخدمات النقابية
كمال أبوعيطة رئيس نقابة الضرائب العقارية المستقلة

أكد كمال عباس منسق العام لدار الخدمات النقابية أن الإضرابات والمظاهرات التى يقوم بها العمال حاليا ليست وليدة اللحظة ولكنها تحدث منذ الانتخابات الرئاسية السابقة بسبب الظلم الذى وقع على العمال من الاتحاد العام للعمال الذى يتبع النظام بشكل كبير على الرغم من صدور أكثر من 121 حكما ببطلان انتخاباته.

وانتقد عباس، حسين مجاور كونه رئيس اتحاد العمال والمساهم فى إحدى الشركات الكبرى التى تحقق مصالحه الشخصية، مشيراً إلى أن العديد من العمال يعانون من الظلم الكبير حيث يتقاضى رئيس مجلس الإدارة عشرات الآلاف فى المقابل يتقاضى العمال يكافحون للحصول على 400 جنيه شهريا.

وأوضح عباس أن الشركة القومية للاسمنت وهى الشركة الوحيدة التى لم يتم خصخصتها فى نظام الرئيس السابق حسنى مبارك والشركة بها 3000 عامل قام رئيس مجلس إدارة الشركة بإعطاء 300 عامل منهم شهر أجازة من رواتبهم حتى لا يقوموا بعمل مظاهرات.

من جانبه قال كمال أبو عيطة رئيس نقابة الضرائب العقارية المستقلة، أن الإضراب يأتى نتيجة انسداد قنوات الحوار بين أصحاب الشركات والعمال، مشدداً على ضرورة محاسبة الكثير من المسئولين فى الاتحادات العمالية ومن شاركوا منهم فى موقعة الجمل و قاموا بتأجير بلطجية من أموال العمال ليدافع بهم عن النظام السابق.

وانتقد رئيس نقابة الضرائب العقارية المستقلة، موقف حسين مجاور رئيس اتحاد العمال بعد موقفه المضاد تجاه شباب الثورة، قائلا: "ستنا عيشة ومجاور عايزين يربوا الشباب اللى فى التحرير"، واصفاً عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة و حسين مجاور بـ"أرامل النظام السابق".

وأضاف أبو عيطة، يجب محاسبة رؤساء مجالس إدارات الشركات التى كان أهم ما يشغلهم كيف يكونوا أصحاب لنجل لجمال مبارك نجل الرئيس السابق وأن مصر لا يوجد بها أى تنظيم نقابى ولو كان بها تنظيم نقابى لدافع عن العمال الذين ناموا بالشهور أمام مجلس الشعب والوزراء.

الفقرة الثانية
وزير المالية الأسبق يفجر أسباب إقالته من الوزارة وسبب دخوله السجن
الضيوف:
الدكتور يحيى الغريب وزير المالية الأسبق

قال الدكتور يحيى الغريب وزير المالية الأسبق إن قضية الجمارك الكبرى التى لفقت له من على يد عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء الأسبق ورئيس هيئة الرقابة الإدارية الأسبق بعدما اتهموه بالتعاطف وتيسير الأموال لتهربهم من الجمارك أو على سبيل المواجهة وهذا ليس أنها اتهامات باطلة دبرها عاطف عبيد للإطاحة به.

ويضيف الغريب أنه يحمد الله على أن رأى اليوم الذى تحررت مصر من الفساد الذى كانت تعانيه طوال هذه السنوات الماضية كما وجه التحية للقوات المسلحة الباسلة وموقفها الذى جعل العالم كله يعترف بأنهم أفضل جيش فى العالم لأنه كان متعاطف مع الشعب.

وأوضح الغريب أنه لابد أن بصحى الضمير لكل واحد من الشعب وأصحاب الضمير الميت ممن يتقاضون الرشاوى موضحاً أن الذين ساهموا فى إبعاده عن الوزارة كانت الروى لهم هى رشوى المناصب أى كل من ساهم فى ذلك حصل على منصب أعلى ومنهم من أصبح وزير، والقضية التى لفقها له عاطف عبيد واللواء هتلر طنطاوى رئيس جهاز الرقابة الإدارية فى ذلك الوقت، مؤكداً أن أول ما يدين عبيد هو قيامه بزيارة لهيئة الرقابة الإدارية مرتين أو ثلاثة عقب تولية المنصب الحكومة التى كنت متأكد أو بالتحديد كان الدكتور كمال الجنزورى متأكد من أن يكلف بها مرة أخرى عقب استقالة الحكومة ولكى يجرى استفتاء على الرئيس وأن تشكل مرة أخرى مع عودة الرئيس ولكن شكلت بقيادة عاطف عبيد.

ويستكمل الغريب حديثة قائلاً أن القضية بدأت بين الطرفين عبيد وهتلر بأن ينفذاها والتى أخذت من أكثر من سنة عقب استقالة الجنزورى لأن الرقابة الإدراية تابعة بشكل كبير لمجلس الوزراء وقام رؤساء التحرير بالتشهير به فى الصحف بدون وجه حق وبدون أى مستند وقبل أن يصدر النائب العام أى خطوة فى القضية التى لفقت لى، حيث قام بالاتصال بالنائب العام المستشار ماهر عبد الواحد ولكنه أبلغه أن كان فى لإجازة ولم يعلم شيئاً وبعدها أكد أنه لم يصدر أى شىء بخصوصه، موضحاً أنه خاطب الرئاسة ورد عليه زكريا عزمى أنه لم يصدر أى قرار من رئاسة الجمهورية بذلك.

وأضاف الغريب أن القضية التى لفقها له عبيد حيث تأمر مع موظفى الجمارك الفاسدين الذين تم إقصائهم من قبل الوزارة حيث شهدوا ضده بالباطل، مؤكداً أن الهجوم من قبل المؤسسات الصحفية القومية يأتى من أن الصحف القومية كانت متهربة من دفع دمغة الإعلانات والتى كانت الأهرام عليها ضرائب مليار جنيه والأخبار والجمهورية كل واحدة منهم 200 مليون وبسبب ملاحقة الوزارة لهم للحصول على المبالغ قاموا بالتشهير بى كما قامت الصحافة الحزبية والمعارضة بالتشهير بى أيضاً لأنها تطبع فى مطابع الأهرام.

وانتقد الغريب النائب العام المستشار ماهر عبد الواحد بسبب عدم تنفيذه للأوامر المباشرة بإنهاء التحقيق معه لأنه غير مدان حيث وجهت النيابة والمحكمة التهمة له مقابل 12 ألف جنيه فقط مما دفع محاميه بالصياح "حكم إجرامى" وسط المحكمة وقام بالحكم عليه وزير العدل الحالى المستشار ممدوح، بالسجن 8 سنوات، مشيراً أنه كانت المكافأة التى تقاضاها منصب وزير العدل، مؤكداً أنه تلقى تعليمات بأنه سيسجن مما دفعه لاصطحاب شنطة ملابسه معه إلى المحكمة مما أثار الدهشة لمحاميه وأكد لهم أن الحكم سيصدر ضده وبالفعل حدث ذلك، حيث تقاضى القضاة فمنهم من وصل لوزير العدل ووكلاء النيابة ترقوا لمحام أول نيابات وغيرها من المناصب.

وأكد الغريب أن كل ذلك حدث له بسبب موقفة من عدم الخصخصة أو الموافقة على الخصخصة مع الاحتفاظ بالأرض سواء كانت شركة أو مصنع موضحاً أن 147 مليار جنيه كان إيرادات الحكومة فى 20 سنة و900 مليار جنيه فى حكومة عبيد ونظيف أى هناك فارق 750 مليار جنيه كما أنه كان ممن عارضوا تعويم الجنيه موضحاً أن عبيد من روج للفكرة لخدمة مصالحة وجنى الكثير من الأموال مؤكداً أن مرتبة فى 160 شهرا كوزير للاستثمار وبعدها المالية كان 250 ألف جنيه فقط.

بلدنا بالمصرى.. "طوارئ أمن الدولة " تؤيد حكم الإعدام على الكمونى.. و"الدستورية" العليا توافق على إنشاء حزب الوسط.. "ناصر أمين" يطالب بتطهير مؤسسات "الشرطة" و"الإعلام" و"القضاء"
شاهده أحمد حسن
أهم الأخبار
-الدستورية العليا توافق على إنشاء حزب الوسط السياسى
- محكمة أمن الدولة طوارئ بقنا تحكم إعدام الكمونى وبراءة المتهمين الآخرين فى حادث نجع حمادى
-النائب العام يشكل لجنة لفحص مخالفات حكومة نظيف بناء على تقرير "الملط"

قال الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون العام بجامعة الزقازيق إن هناك نقلة نوعية فى المهمة الموكلة لـ"لجنة تعديل الدستور"، وذلك لأن اللجنة وفقا لتشكيلها كان منوط بها النظر فى مواد بعينها بالإضافة إلى إلغاء المادة 179، مضيفا: "يبدو أن اللجنة استجابت للحوار السياسى الأخير، الذى جرى فى الفترة الأخيرة مما جعل المجلس الأعلى للقوات المسلحة يوافق للجنة على تعديل المواد التى تراها وخاصة المواد التى تمنح سلطات رئيس الجمهورية.

الفقرة الأولى
حوار مع ناصر أمين مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة
الضيوف
ناصر أمين مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة

قال ناصر أمين مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة وصاحب مبادرة العدالة الانتقالية، إن المبادرة تمثل المرحلة البينية بين الوضع القديم والجديد وتقوم على 5 مرتكزات تنفذ سويا وفى نفس الاتجاه، أولها "المحاكمات" التى يجب أن تتم مع المسئولين فى النظام السابق والمتسببين فى إهدار المال العام.

وأضاف أمين، أن المرتكز الثانى التى تقوم عليه مبادرة العدالة الانتقالية، هو الإصلاح المؤسسى بمعنى أن أى دولة تقوم على مؤسسات وعندما يسقط النظام تجد تلك المؤسسات صعوبة فى إستكمال عملها، مطالبا بضرورة التطهير المؤسسى وأن يشمل ذلك التطهير المؤسسات الأكثر أهمية وحساسية والأكثر علاقة بالمواطنين، موضحاً أن هناك 3 مؤسسات لابد أن يشملهم التطهير وهما "مؤسسة الشرطة" و"الإعلام" و"القضاء".

وأوضح مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، أن ثالث المرتكزات التى تقوم عليه مبادرة العدالة الانتقالية، هو "معرفة الحقيقة وتلبية مطالب الشعب"، أما رابع مرتكزات المبادرة فهو "تعويض الضحايا"، وآخرها هو "ضمان عدم تكرار" الأخطاء التى حدثت فى النظام السابق، مطالبا بضرورة تبنى فئات الشعب بتلك المبادرة من أجل تفعيلها.

الفقرة الثانية
الحديث عن مبادرات تثقيف الشباب
الضيوف
منال المهدى رئيس مجلس إدارة "كلمتنا "
محمد حمزة تثقيف الشباب فى العشوائيات

طالبت منال المهدى رئيس مجلس إدارة "كلمتنا "، بالاتجاه للمبادرات التى تسعى لبناء مصر من أجل الخروج من تلك الأزمة التى نمر بها وخاصة أزمة الاقتصاد لتسترد مصر مكانتها مرة أخرى.

فيما قال محمد حمزة صاحب مبادرة تثقيف الشباب فى العشوائيات، أن المبادرة تسعى لتثقيف الشباب من سن 14 الى 25 سنه بمجموعه من المعانى بلغه عامية بسيطة من أجل فهمها وطبع كتيبات توضح ذلك تتضمن الحقوق والواجبات على المواطن والحقوق المكتسبة من الثورة، لافتا إلى أنه ما زالت الدعوة قائمة لضم وجوه جديدة للمبادرة.

الفقرة الثالثة
حوار حول مبادرة لبناء مصر
الضيوف
د.مصطفى زكى الخبير الاقتصادى وصاحب مبادرة لبناء مصر اقتصاديا فى 10 سنوات

قال د.مصطفى زكى الخبير الاقتصادى وصاحب مبادرة لبناء مصر اقتصاديا فى 10 سنوات، إن المشروع بناء اقتصاد مصر يعتمد بشكل أساسى على العامل البشرى، مشيراً إلى أن مصر مليئة بالموارد وخاصة المورد البشرى الذى يجب استخدمه لصالح مصر.

وأشار زكى إلى أن المشروع يستهدف قيام المصريين بشراء أسهم بالبورصة يسمى سهم الاستثمار الوطنى بمبلغ 100 جنيه لحد أدنى لكل مواطن مصرى، ومن خلال تلك المبالغ المدفوعة يتم تنفيذ مشروعات كبيرة فى كافة المجالات، مشيرا إلى أنه هناك دراسات جدوى لكل مشروع، مضيفاً: "الاستثمارات فى الفترة الأخيرة بمصر كانت عبارة عن استثمارات استهلاكية وليست إنتاجية مثل مصانع الشيبسى والشيكولاتة وخدمات الاتصالات".

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن المشروع سيتم خلال فترة قصيرة لا تتجاوز 5 سنوات للمشروع الواحد وسترتفع قيمة السهم إلى حد كبير، بجانب أن المشروع يستهدف تشغيل الشباب المصرى، لافتا إلى أنه بعد نجاح تلك المشاريع سوف يستعين بعماله أجنبية من قلة العمالة، مشيراً إلى أن التداول على تلك الأسهم سوف يقتصر على المصريين فقط لعدم التدخل الأجنبى، لافتا أن المبلغ سيصل إلى 256 مليار جنيه مضروبا فى 2 فى خلال فترة قصية ،إضافة إلى فتح الباب للاستثمارات الأجنبية وذلك لخلق المنافسة، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو إنعاش الاقتصاد المصرى.