الاخبار فى الصحف المصرية الاهرام الاخبار الشروق الوفد الفجر 9/1/2011

"جنوبيو السودان يختارون دولة أو دولتين" عنوان افتتحت به جريدة الشروق صفحتها الأولى، وكان لسان حال صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، بأشكال مختلفة، حيث يتوجه 4 ملايين ناخب فى جنوب السودان لتقرير مصيرهم وتبدأ معركة الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان وسط إجراءات أمنية مشددة ورقابة دولية.

وبعيداً عن الاستفتاء الذى سيطر على الصحف المصرية، فرضت توابع الحادث الإرهابى على كنيسة القديسين نفسها على الصحف، حيث قام فريق من الأدلة الجنائية والأطباء الشرعيين أمس بمعاينة الكنيسة والمسجد المواجه لها والسيارات التى تحطمت نتيجة الانفجار الإرهابى، وتم أخذ عينات من الأشلاء والمسامير والصواميل المتناثرة على الحوائط.

على الصعيد الرياضى، أرسل اتحاد الكرة خطاباً لنظيرة الدنماركى، اعتذار فيه الاتحاد المصرى عن طلب حضور منتخب الدنمارك لإقامة معسكر تدريبى بالقاهرة وأداء مباراة ودية دولية مع منتخبنا خلال الأيام القادمة، وعلمت "الجمهورية" أن السبب الحقيقى وغير المعلن وراء اعتذار الجبلاية وراءه هواجس أمنية بسبب الشعور بالغضب لدى الغالبية، والذى تسبب فيه الرسام الدنماركى ورسومه المسيئة.



فى متابعتها للاستفتاء الذى يجرى فى السودان اليوم، وصفت "الأهرام" فى صفحتها الأولى "الاستفتاء"، بأنه يوم المصير فى السودان.. وستبدأ اليوم عملية الاستفتاء لتحديد ما إذا كان سيبقى الدولة السودان الموحدة، أو يتخذ سكانه قرار بالانفصال عن الشمال وتكوين دولته المستقلة، وهو الخيار الذى رجحته آراء الجنوبيون فى الاستطلاع الذى أجراه مراسلو الأهرام.

فيما قال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، إن الاتحاد الأوروبى ليس جهة تقييم للأداء المصرى بشأن تعامل الدولة مع الأقباط، والعالقة بين الأقباط والمسلمين، مؤكداً أن ذلك هو من "صميم الشأن الداخلى المصرى"، مشدداً على أن مصر لا يمكن أن تتعهد لأطراف خارجية مهما بلغت العلاقة معها بمثل هذا الكلام بتعهدات من نوعية "تكثيف إجراءات حماية الأقباط".

يوم المصير فى السودان.. الاستفتاء اليوم.. واحتفالات فى الجنوب.
أبو الغيط: الاتحاد الأوروبى لا يقيم "الأداء المصرى" فى الشئون الداخلية.
الكونجو تهزم كينيا 1/0 فى دورة حوض النيل.
1.6 مليون طالب يبدأون امتحانات الفصل الأول بالجامعات.
البابا شنودة يبدأ اليوم رحلة متابعة صحية جديدة بأمريكا.
منتخب الشباب يواجه كوريا.. والدخول مجاناً.


وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء والبنك التجارى، اتفاقية القرض المقدم من الأخير لتمويل مشروع ربط محطة توليد كهرباء العين السخنة بالشبكة القومية للكهرباء، وتصل قيمة القرض إلى ‏500‏ مليون جنيه، وعلمت "الأهرام المسائى"، أن تحالفا يضم شركة سعودية وأخرى هندية قد فاز بعقد تنفيذ مشروع ربط العين السخنة بالشبكة القومية.

وقال الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، أن محطة العين السخنة البخارية قدرة ‏1300‏ ميجاوات تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما ‏650‏ ميجاوات‏ وستعمل بنظام استخدام التوليد البخارى بالضغط فوق الحرج ذات الأداء الحرارى المرتفع بها.

فيما يشهد مجلس الشعب خلال جلساته التى تبدأ غدا، الاثنين، مناقشات موسعة حول الحادث الإرهابى الذى وقع بالإسكندرية‏، وذلك في ضوء التقرير الذى أعدته اللجنة البرلمانية المشتركة من لجان حقوق الإنسان والدفاع والأمن القومى والصحة والشئون الدينية برئاسة المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة المشتركة ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، إضافة إلى عدد كبير من البيانات العاجلة التى تقدم بها الأعضاء حول هذا الحادث‏.‏

نظيف يهنئ البابا‏..‏ ويؤكد‏:‏ نبذل أقصى الجهود لحماية دور العبادة وكشف ملابسات الحادث.
‏500‏ مليون جنيه لاستكمال محطة كهرباء العين السخنة.
عقوبات تصل للحبس فى القانون الجديد لأراضى الدولة.
مناقصتان عاجلتان للأرز بعد إلغاء المكرونة من التموين.
انتخابات الصوفية مهددة بالبطلان.


واستمراراً فى متابعة توابع الحادث الإرهابى على كنيسة القديسين، قام فريق من الأدلة الجنائية والأطباء الشرعيين أمس بمعاينة الكنيسة والمسجد المواجه لها والسيارات التى تحطمت نتيجة الانفجار الإرهابى، وتم أخذ عينات من الأشلاء والمسامير والصواميل المتناثرة على الحوائط،‮ ‬كما تم مناظرة الأشلاء والأجزاء الآدمية التى تم العثور عليها لتحديد تصور كامل لكيفية حدوث الانفجار‮، ولم تتوصل أجهزة الأمن إلى شخصية صاحب الجثة المجهولة.

فيما يبدأ قداسة البابا شنودة الثالث‮ ‬بابا‮ ‬الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، رحلة متابعة صحية جديدة فى مستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهايو الأمريكية‮، ‬ويغادر البابا على متن طائرة‮ ‬خاصة مباشرة إلى مدينة كليفلاند ويرافقه أعضاء السكرتارية الأنبا بطرس والأنبا يؤانس والأنبا أرميا والطبيب الخاص الدكتور ماهر أسعد وتستمر الزيارة عدة أيام.

عربياً، ووسط إجراءات أمنية مشددة واهتمام عالمى،‮ ‬يدلى نحو أربعة ملايين سودانى جنوبى ابتداء من اليوم وعلى مدار أسبوع بأصواتهم فى استفتاء تاريخى لتقرير مصيرهم قد‮ ‬يفضى إلى ولادة أحدث دولة فى العالم وتغيير وجه افريقيا‮، و‮‬انتشرت القوات الأمنية بشكل مكثف فى جوبا عاصمة الجنوب في حين صدرت مواقف عن كل من زعيمى الشمال والجنوب اللذين كشفا عما يعتزمان القيام به‮ ‬خلال مرحلة ما بعد الانفصال.

البابا شنودة يبدأ اليوم رحلة متابعة علاجية بأمريكا.
حواس يطالب عمدة نيويورك بإنقاذ مسلة تحتمس الثالث.
محاكمة المتهم بالتخابر لحساب الموساد السبت القادم.
الاجتماع الأول للجنة الوطنية لمكافحة‮ ‬الفساد‮ ‬غدا.
بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول فى‮ ‬26‮ ‬كلية بجامعة الأزهر.
جرانة يعتمد ضوابط العمرة للموسم الجديد استعداد لانطلاق رحلات المولد.



تبدأ اليوم، معركة الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان طبقاً لاتفاقية "نيفاشا" للسلام الموقعة بين الشمال والجنوب وسط إجراءات أمنية مشددة ورقابة دولية، ويتوجه 4 ملايين ناخب فى جنوب السودان لتقرير مصيرهم أما اختيار الاستمرار فى "سودان موحد" أو الانفصال طبقاً لاتفاقية السلام، ويبلغ عدد مراكز الاقتراع فى الجنوب أكثر من 2600 مركزاً إلى جانب 165 مركزاً فى ولايات الشمال التى سيصوت فيها جنوبيون، ومراكز أخرى فى الخارج.

وفى أولى توابع استفتاء السودان، توقف العمل فى طريق الربط بين مصر والسودان، وأرجعت مصادر توقف العمل فى الطريق إلى الانتظار لما سيسفر عنها نتائج الاستفتاء والمقرر له اليوم.

وفى تحقيق مطول حمل عنوان "متفجرات للبيع"، أجرتها الزميلة "نادية مطاوع"، كشف التحقيق أن مواد" الجلسرين"، "البنزين"، والأسمدة الزراعية أشد خطورة من الـ"T.N.T"، ولفت التقرير إلى أن تجارة المواد المتفجرة أرباحها أعلى من المخدرات، وأن الإنترنت يوفر للإرهابيين طرق تعليم صناعة القنابل والمتفجرات من خلال مواقعه التى تخطت 80 ألف موقع تنشر تفاصيل صناعة القنابل.

تحديد مصير السودان وسط إجراءات أمنية مشددة.
توقف إجراءات إنشاء طريق يربط بين مصر والسودان انتظاراً لنتيجة الاستفتاء.
الأربعاء.. اجتماع الهيئة العليا للوفد.
ضبط 50 جولاً مواد كيماوية تستخدم فى تصنيع البارود.
ملاعب الجولف تتحدى الحكومة.. 8 آلاف متر مكعب استهلاك يومى.


وفقا للجريدة كشف مسئول حكومى عن تأجيل قانون مكافحة الإرهاب لأجل غير مسمى، معتبرا أن قانون الطوارئ الحالى يكفى لمواجهة الحوادث الإرهابية، مشيرا إلى أن هناك عقبات تقف أمام صياغة مواد القانون، وأن تجارب الدول التى تطبقه، والتى تم الاسترشاد بها، كشفت عن بعض القصور فى تطبيقه.

وفى مقاله بعنوان "طلائع "القاعدة".. كيف وصل التنظيم إلى قلب مصر" يحلل الكاتب يسرى فودة رؤيته لأسباب عدم اعتراف "القاعدة" رسميا بجريمة الإسكندرية، لافتا إلى أن التنظيم الدولى لم يتبن رسميا عملية "11 سبتمبر" إلا بعدها بشهور لأنه كان يحاول أن يتجنب هيجان الثور الأمريكى، وقال "أجد فى هذا تفسيرا منطقيا مقبولا لغياب اعتراف واضح مفصل من جانب القاعدة".

النيابة تستعجل تقرير الطب الشرعى فى وفاة "الشاب السلفى" بالإسكندرية.
ساعة الصفر تدق لتحديد مصير السودان.
محاكمة المتهم بالتخابر أمام "جنايات أمن الدولة" السبت.
مجهولون يهاجمون مسجدا فى برلين بمواد حارقة.
أمريكا تنقل أشخاص من أماكن إقامتهم بعد تسريبات ويكيليكس.


"اليوم يبدأ استفتاء المؤامرة على السودان".. أسفل هذا العنوان قال الزميل عزام أبو ليلة، أن اليوم يبدأ الاستفتاء على انفصال الجنوب السودانى عن الشمال، لافتا إلى أن هذا الاستفتاء يعتبره المراقبون "تحصيل حاصل"، حيث إن النتيجة ستكون مع الانفصال ، وإن ما يجرى يعد مؤامرة على مصر والسودان معا.

وأجرى الزميل سليم عزوز حوار مطول، من لندن، مع رجل الأعمال اشرف السعد، قال فيه إنه بدأ حياته بـ "500" جنيه سلف، وفى غضون أربع سنوات وصل رأس ماله إلى 600 مليون جنيه، كاشفا أن 30% من المودعين لديه كانوا من المسيحيين.

ومن الفيوم.. نقل الزميل أحمد سيف النصر نشوب أزمة بسبب إصرار أمين الحزب الوطنى بالمحافظة على دخول دير "العزب" بسيارته بالمخالفة للتعليمات الأمنية التى تمنع الدخول بالسيارات إلى الكنائس والأديرة، مما دفع القيادات الأمنية إلى منعه بالقوة بعد مشادات كلامية بينهم.

زقزوق: الناس اكتشفت الإخوان ولم تنتخبهم.
مصادر: الزراعة تسحب مليون فدان من المتعدين على أراضى الدولة.
مؤسسة الرئاسة تتسلم دار القضاء العالى لتأمين زيارة الرئيس اليوم.
اليوم.. بدء امتحانات "التيرم" فى مدارس "أكتوبر" وسط إجراءات أمنية مشددة.
تأجيل دعوى الحاجزين بـ"مدينتى".
16 مرشحاً يتنافسون على عضوية مجمع البحوث الإسلامية.


فجر أعضاء هيئة قضايا الدولة، محامو الحكومة، مفاجأة أمام محكمة القضاء الإدارى، أمس أثناء نظر دعوى ملاك مشروع "مدينتى" لإلزام الحكومة بعدم تنفيذ حكم بطلان عقد المشروع، حيث أكد "عدم صدور أى قرارات حكومية بإعادة تخصيص الأرض عقب صدور الحكم"، وقررت المحكمة تأجيل الدعوى إلى 5 فبراير المقبل لإتمام إجراءات تدخل حمدى الفخرانى، صاحب دعوى البطلان الأصلية، وضم دعوتين متشابهتين تطعنان على ذات القرار.

وأكد تقرير "اللجنة المشتركة" بمجلس الشعب وتضم لجان "حقوق الإنسان، الدفاع، الأمن القومى، الشئون الدينية، والشئون الصحية"، تورط عناصر خارجية فى الحادث الإرهابى على "كنيسة القديسين" بالإسكندرية، وقال التقرير المزمع مناقشته غدا، الاثنين، إن اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية أبلغ رؤساء اللجان خلال زيارتهم فى اليوم التالى من وقوع الحادث، أنه تقرر البدء فى تشغيل مشروع تغطية الإسكندرية بكاميرات خلال الأيام القادمة.

جنوبيو السودان يختارون دولة أو دولتين.
جوزية: الأهلى قادر على العودة ونحتاج لمهاجمين فقط للفوز بالبطولات.
الإسكندرية تحت المراقبة.. لبيب يعلن التشغيل الفعلى لغرفة تحكم كاميرات المراقبة.
هجوم مصر حاد على الاتحاد الأوروبى.
محامو الحكومة: لم يصدر قرار بإعادة تخصيص أرض "مدينتى" لطلعت مصطفى.
تقرير برلمانى يؤكد تورط عناصر خارجية فى تفجيرات الإسكندرية.


عاد د.السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين لموقع حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، مرة أخرى أمس، حيث أجرى معاينة شاملة لمقر الكنيسة من الداخل والخارج والأماكن المحيطة بها ولم يعثر خلالها على أدلة جديدة، وينتظر إعداد تقرير مفصل من خلال فحص جينات الحامض النووى للأشلاء التي عثر عليها بموقع الحادث لمطابقتها بأوصاف المفقودين.. وكشف مصدر مسئول أنه لم تصل أى بلاغات جديدة عن مفقودين بالحادث.. وصف خبراء العلوم الجنائية المعاينة الجديدة بأنها عملية استنطاق لمسرح الجريمة.

فيما أرسل اتحاد الكرة خطاباً لنظيرة الدنماركى، اعتذارا فيه الاتحاد المصرى عن طلب حضور منتخب الدنمارك لإقامة معسكر تدريبى بالقاهرة وأداء مباراة ودية دولية مع منتخبنا خلال الأيام القادمة، وعلمت الجمهورية، أن السبب الحقيقى وغير المعلن وراء اعتذار الجبلاية وراءه هواجس أمنية بسبب الشعور بالغضب لدى الغالبية والذى تسبب فيه الرسام الدنماركى ورسومه المسيئة.

أبو الغيط: الاتحاد الأوروبى ليس جهة تقييم لشئوننا الداخلية.
لن نسمح لأحد باستخدام بعض الأحداث للتخديم على مواقفه السياسية.
محاكمة 18 مسئولاً بمنطقة دمياط الأزهرية صرفوا الأجور المتغيرة لأسماء وهمية ومتوفين.
السجن من 3 إلى 8 سنوات للمتهمين فى قضية التنظيم الدولي للمحظورة.
المغربى: 24 مشروعاً لمياه الشرب والصرف بتكلفة 2.1 مليار جنيه بالبحيرة.
وزير الثقافة يتفقد غداً مشروع إنقاذ وتطوير طريق الكباش بالأقصر.
خط كهربائى بطول 80 كيلو متراً لخدمة محطة التوليد بالعين السخنة.