الاخبار فى الصحف المصرية الاهرام الاخبار 7/1/2011

إذا قرأت عددى "المصرى اليوم" و"الجمهورية"، اليوم الجمعة، ستصيبك الحيرة، فـ"المصرى اليوم" تؤكد أن مسرح أحداث كنيسة "القديسين" بالإسكندرية يضم قدمين - كل منهما تختلف عن الأخرى- تمثلان لغزاً لأجهزة الأمن، لأن كل القتلى فى التفجيرات لم يتعرضوا لبتر أقدامهم، بينما تشير "الجمهورية" إلى أن صاحبة هاتين القدمين سيدة تدعى "زاهية".

حادث الإسكندرية أنسانا موعد استفتاء انفصال جنوب السودان عن شماله، غير أن "الأهرام" تذكرنا اليوم بالحدث وتكشف عن أن عدد السودانيين الذين سيحق لهم التصويت يقارب الـ4 ملايين، غالبيتهم داخل السودان وبعضهم يعيشون فى المهجر.

وفى السطور التالية نصحبكم فى عرضٍ سريعٍ لأهم صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الجمعة، مع إطلالة على عدد أمس، الخميس، من صحيفة "الأهرام المسائى"..

لأن حادث تفجيرات كنيسة "القديسين" بالإسكندرية شَغَل أذهاننا بالكامل خلال الـ6 أيام الماضية، كان من الطبيعى أن ننسى أن بعد غدٍ، الأحد، سيشهد الاستفتاء على انفصال جنوب السودان عن شماله أو وحدة الدولة.. "الأهرام" تذكِّرنا بالحدث "المرتقب" داخل وخارج السودان، وتؤكد لنا أن 4 ملايين ناخب سودانى ومقيم بالخارج سيتوجهون الأحد للإدلاء بأصواتهم التى ستحدد مصير بلدهم مستقبلاً.

وفى متابعةٍ منها لتفاصيل قضية طارق عبد الرازق، المتهم المصرى بالتجسس لصالح الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، تكشف "الأهرام" عن تسلم محكمة أمن الدولة العليا أمس ملف القضية تمهيداً لبدء محاكمتهم فى الجلسة الأولى التى تنعقد فى 15 يناير الجارى، وتنقل الصحيفة تصريحاً للمستشار سيد عبد العزيز، رئيس محكمة استئناف القاهرة، بأن المحكمة المختصة تسلمت جميع أحراز ومضبوطات القضية.

الاستفتاء على انفصال جنوب السودان بعد غدٍ
الرئيس: مصر تحذر من أى عدوان إسرائيلى على غزة
النائب العام يعلن: شهود جريمة الإسكندرية لم يروا شيئاً
نظيف: ترسيخ قيم المواطنة وعدم التمييز من خلال التشريعات
علبة بها صاروخ أطفال تثير الذعر داخل كنيسة بالمنيا


وفق "الأهرام المسائى"، قرر 15 ألف مستفيد من مشروع "ابنى بيتك" بجهاز مدينة أكتوبر إقامة دعوى قضائية ضد وزارة الإسكان وجهاز المدينة للطعن على القرار الإدارى بإزالة أى طابق ثالث من المبانى.

وفى صفحة "دنيا الاقتصاد" يؤكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أن الوزارة ستبدأ تحصيل الضريبة العقارية بالقانون الجديد من شهر يناير الحالى، موضحاً أنه أصدر تعليمات بإلغاء ضريبة الأطيان عن المنازل المبنية على الأرض الزراعية منعاً للازدواج الضريبى.

وقبل أيام من امتحانات "الترم الأول" فى الجامعات يكتب الزميل علاء ثابت تقريراً فى الصفحة الثالثة يرصد فيه استعداد مليون و800 ألف طالب لبدء ماراثون الامتحانات يوم الأحد المقبل وسط إجراءات تتخذها الجامعات، على رأسها منع النقاب داخل اللجان، مع تخصيص لجان بالسجون للطلاب المحبوسين.

أراض بمساحات صغيرة لشباب الخريجين خلال أيام
1.8 مليون طالب فى امتحانات "الترم" بالجامعات الأحد
شركات المكرونة تتضرر من قرارات "التضامن" و"التجارة"
15 ألف مستفيد بـ"ابنى بيتك" يقاضون الإسكان وجهاز 6 أكتوبر
"الكهرباء" تعلن الانتهاء من المسح البحرى لمشروع الربط مع السعودية


تنفرد الصحيفة بالكشف عن تفاصيل جديدة فى صفقة بيع حصة المستثمر السعودى جميل القنبيط فى شركة عمر أفندى.. "الأخبار" تنشر معلومات مفادها أن الاثنين المقبل سيشهد حسم الصفقة لصالح مستثمر من 3 مصريين ليس من بينهم ياسين منصور، رجل الأعمال، أو السيد السويركى صاحب سلسلة محلات "التوحيد والنور".

وبحسب الزميل وليد عبد العزيز، سجلت الصادرات المصرية غير البترولية للسوق الأمريكية زيادة ملحوظة نسبتها 18 % فيما بلغت نسبة الزيادة فى الصادرات البترولية 2.2 %.

خارجياً تهتم الصحيفة بخبر يشير إلى إعلان رياض منصور، مندوب السلطة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة، عن أن مشروع قرار فلسطينى يدين الاستيطان الإسرائيلى قد يُطرَح للتصويت فى مجلس الأمن اعتباراً من الأسبوع المقبل.

3 مصريين يتنافسون على شراء "عمر أفندى"
امتحانات جامعة الأزهر غداً
مشروع قرار بمجلس الأمن لإدانة الاستيطان الإسرائيلى
فنادق هيلتون تسدد 150 مليون جنيه للضرائب
نظيف: تعاون شامل مع دول حوض النيل
ارتفاعات قياسية فى أسعار المواد الغذائية فى العالم


فى الصفحة الأولى تركز "الوفد" على دخول التحقيقات فى حادث كنيسة "القديسين" بالإسكندرية إلى مراحلها النهائية، وتكشف عن أن جهات التحقيق بدأت تميل إلى فرضية استخدام الجناة دوائر كهربائية لإصابة أكبر عدد من الضحايا.

وبحسب الزميلة إيمان إبراهيم، طالب المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس محكمة الاستئناف ورئيس نادى القضاة السابق، بضرورة إلغاء أى دور للقضاة فى الإشراف على انتخابات النقابات المهنية حتى يبتعدوا عن الصراعات الدائرة داخلها، خاصة بعد حكم بطلان القانون 100 المنظم لعمل النقابات.

على مسئولية مشيرة خطاب: ضبط النمو السكانى فى محافظات الوجه القبلى
تنقلات واسعة بهيئة قصور الثقافة
منح قروض لموظفى الدولة بسعر فائدة 5.7 % شاملة قسط التأمين على الحياة
"عبد العزيز" يطالب بإبعاد القضاة عن انتخابات النقابات المهنية
أنفلونزا الخنازير تواصل ضرب المحافظات وتتسبب فى وفاة 2 وإصابة 9


تكشف "المصرى اليوم" فى صفحتها الأولى عن وجود أشلاء لقدمين "مختلفتين" عن بعضهما البعض ومجهولتين فى موقع حادث تفجيرات الإسكندرية، وهو ما دعا الأمن إلى تكثيف البحث عن حل لهذا اللغز، خاصةً أن كل المتوفين فى الحادث ليس من بينهم من فقد قدميه أو واحدة منهما.

وفى نفس الصفحة تعرض الصحيفة تقريراً صادراً عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء يكشف أن مصر شهدت فى 2009 نحو 141 ألفاً و478 حالة طلاق، 53.1 % منها فى المدن مقابل 46.9 % فى الريف.. التقرير أكد أن مصر تشهد حالة طلاق كل 3 دقائق و2080 حالة زواج يومياً.

الأمن يطلب معلومات من 4 جهات عن "المشتبه به".. ويبحث عن حل للغز "القدمين"
"المجتمعات العمرانية" تبحث الاتفاق مع ملاك الوحدات "المغلقة" فى المدن الجديدة لطرحها بالإيجار
"أباظة" يقرر مد مهلة تقنين أوضاع اليد لأراضى شباب الخريجين حتى نهاية مارس
"إسماعيل عثمان": إبراهيم سليمان حاول إبعادى من "المقاولون العرب" بسبب شائعة تعيينى وزيراً
حالة طلاق كل 3 دقائق فى مصر و2080 حالة زواج يومياً


بحسب الزميل عبد الرحمن المصرى، يطالب خبراء استراتيجيون وأمنيون بحظر المواقع الإلكترونية الجهادية والتبشيرية بدعوى أنها تربى أجيالاً جديدة على العنف والتكفير ومعاداة الآخر، وهو ما يجعلها، بحسب اعتقادهم، خطراً على الأمن القومى.. من بين هؤلاء الخبراء اللواء فؤاد علام، ود. رفعت سيد أحمد ود. مدحت حماد.

أما المفكر القبطى ميلاد حنا فيرى، فى حوار مع الزميلة أميرة فودة، أن حادث تفجير كنيسة "القديسين" لا يجب أن يدفع الأقباط إلى الانغلاق على أنفسهم، لكنه فى الوقت نفسه اعتبر أنه لا توجد آلية حقيقية للحوار بين المسلمين والمسيحيين فى مصر.

النائب العام: شبهات حول "إسلام عادل" كشاهد عيان أو متورط فى التفجيرات
الرئيس فى رسالة للبابا: قوى الإرهاب لن تحرم الأقباط فرحة عيد الميلاد
بديع: جريمة الإسكندرية موجّهة لجميع المصريين.. والأقباط شركاء الوطن والدم والتاريخ
البدوى: القصاص لأرواح الأبرياء مسئولية المصريين جميعا
إجراءات أمنية مشددة لتأمين الكنائس ليلة عيد الميلاد.. والمساجد أيضاً تحت حماية الأمن


يركز "مانشيت" الصحيفة على تكثيف الأمن جهوده لمطابقة وجه من يُشتَبه فى أنه انتحارى الإسكندرية بوجوه كل من دخلوا المحافظة خلال الفترة التى سبقت حادث كنيسة "القديسين"، فيما تؤكد والدة الكيميائى إسلام مبروك، صاحب السيارة الـ"سكودا" التى وجدت أمام باب الكنيسة بعد الانفجار، أن ابنها لا يمكن أن يكون متورطاً فى التفجيرات، لأنه يعمل لمدة 12 ساعة يومياً بشركة أدوية وليس لديه وقت لفعل أشياء أخرى.

وفى الصفحة الثالثة تكتب الزميلة أسماء سرور تقريراً تؤكد فيه أن أصحاب المقطورات يبحثون العودة إلى الإضراب بسبب عدم رضاهم عن الملامح الأولية للبروتوكول المنظم لمشروع تعديل وإحلال المقطورات لارتفاع الفائدة التى طلبتها وزارة المالية.

جهود أمنية مكثفة لمطابقة وجه انتحارى الإسكندرية بمشتبه بهم
حضور القداس بالبطاقة الشخصية
أسباب الإطاحة بـ3 رؤساء للحجر البيطرى خلال 9 أشهر
سرور: قانون دور العبادة لم يصل المجلس
أصحاب المقطورات يبحثون العودة إلى الإضراب قبل المهلة المحددة للحكومة


نقلاً عن مصادر قضائية، تؤكد صحيفة "الجمهورية" أن الصورة التى نشرتها وسائل الإعلام على أنها للمشتبه فيه بارتكاب حادث الإسكندرية هى لمواطن قبطى يدعى فايز إسكندر تم التعرف عليه، وتشير الصحيفة إلى أن أشلاء القدمين الموجودة بموقع الحادث لسيدة تدعى "زاهية".

ويرصد الزميل أحمد توفيق تعرض 32 ألف مواطن من سكان المشروع الأمريكى بمحافظة حلوان للتهديد بالحبس والتشريد بتهمة البناء المخالف.

وفى صفحة "عقول تتفتح" ترصد الزميلة إيمان زين العابدين مطالبات أولياء الأمور بتعديل جدول امتحانات الشهادة الابتدائية فى مدارس القاهرة لتجنيب أبنائهم الطلاب خوض امتحان مادتى الرياضيات والعلوم فى نفس اليوم.

تكليفات جديدة من النائب العام بكشف غموض حادث الإسكندرية
عائشة عبد الهادى: 16 ألف وظيفة بالكويت
المشير طنطاوى يهنئ البابا شنودة بأعياد الميلاد
32 ألف مواطن بحلوان مهددون بالحبس والتشريد بتهمة البناء المخالف
"روتانا" أغضبت داوود عبد السيد بعد حذف مشاهد من فيلمه "رسائل البحر"