الاخبار فى الصحف المصرية الاهرام الاخبار 5/1/2011

بعد مرور 4 أيام على تفجيرات كنسية القدسيين بالإسكندرية، والكل يبحث عن الجانى ويقدم التعازى، الصحف الصادرة صباح اليوم ذكرت تفاصيل جديدة فى رحلة البحث عن المتهمين وراء الحادث الإرهابى، فيما تكثف أجهزة الأمن جهودها للتوصل لهوية صاحب الأشلاء، التى لم يتعرف عليها أحد بعد العثور عليها، بالإضافة إلى السيارة المملوكة لرجل أجنبى كانت فى مكان الحادث.

بينما استنكر علماء الإسلام الحادث، مؤكدين أن التفجيرات لا علاقة لها بالإسلام، مرجحين أن من خطط لها ونفذها ليس مصرياً ولا مسلماً، أكد الشيخ أبو إسحاق الحوينى أن الحادث الإجرامى الذى حدث لا يجوز شرعاً، ومرتكبه آثم، والقصد منه إشعال نار الفتنة فى بلادنا.

كما دعا فضيلة مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة إلى إقامة مشروعات تنموية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين، وتنظيم برامج تليفزيونية للشباب من الجانبين وبرامج ثقافية ترسخ مفاهيم التسامح والوحدة.

وإلى قراءة سريعة لأهم ما جاء فى صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم.



فى مبادرة من لإنقاذ وسط المدينة من العشوائية والقبح، عرضت جريدة الأهرام قرار عبد العظيم وزير محافظ القاهرة بشأن إزالة إشغالات تجار الخضر والفاكهة فى شارع التوفيقية، خلال مدة أقصاها 15 يوماً، على ألا يتكرر عدوانهم على نهر الطريق مطلقاً بعد هذه المهلة.

فى دعوى لإقامة مشروعات مشتركة بين المسلمين والمسيحيين لتعميق المواطنة، دعا فضيلة مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة إلى إقامة مشروعات تنموية مشتركة بين المسلمين والمسيحيين وتنظيم برامج تليفزيونية للشباب من الجانبين وبرامج ثقافية ترسخ مفاهيم التسامح والوحدة وتعمق روح التعاون والتعايش بين أبناء مصر من مسلمين ومسيحيين والتصدى لمحاولات إشاعة الفتنة الطائفية مع مراعاة ثقافة المجتمع وطبيعته.

دعوات إسلامية ومسيحية للغضب بهدوء.. النائب العام يستعرض نتائج التحقيقات فى الإسكندرية اليوم.. البابا شنودة يدعو المسيحى للتحلى بالحكمة للحفاظ على الاستقرار.

لجنة امتحانات خاصة للتلميذة شيرى المصابة فى حادث الإسكندرية
مجلس جامعة القاهرة يقرر: منح مجانية لأسر الشهداء والمصابين للدراسة بالتعليم المفتوح
الانتهاء من الهيكل العام لقانون إدارة أراضى الدولة
البشير: اتفقت مع سلفاكير على حماية ممتلكات الشماليين والجنوبيين
سفير مصر بأمريكا: تضامن أبناء المهجر مع إخوتهم فى مصر
المنتخب يرتدى شارة سوداء فى انطلاق دورة حوض النيل اليوم
توقعات بانسحاب العمل من الائتلاف الإسرائيلى فى إبريل



"سأحزن إذا اختار الجنوبيون الانفصال وسأكون سعيداً إذا حققنا السلام معاً".. هذا ما صرح به الرئيس السودانى عمر البشير عقب وصوله إلى مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان فى زيارة نادرة وتبدو "وداعية" قبل أربعة أيام من الاستفتاء حول تقرير مصير هذه المنطقة الذى يتوقع الكثيرون أن يفضى إلى الانفصال.

وفى معالجة من الكاتب الكبير أحمد رجب للتعصب بين الأديان، قال فى "نص كلمة" متى يتحول التدين الظاهرى إلى إيمان حقيقى فى القلب، زمان لم تكن هناك قنوات وبرامج دينية، ومع ذلك كنا نحرص على القيم الدينية والأخلاقية، ولم نعرف أبداً الاختلاف فى الدين، وكان موت جارٍ أيا كانت ديانته تصمت معه أغانى الراديو فى الشارع، ولأن الدين غير حقيقى فى زمن الجرعات الدينية والمتطرفة، فقد أسفرت النتيجة على عن رواج الكذب والنفاق، وانحطاط سلوك الشارع والتعصب أصبحت معاشرة للناس كلها متاعب، واقتصر النشاط على إشعال الخلافات بين السنى والشيعى والمسلم والمسيحى، ووكسة كبرى لوطن عاش أهله آلاف السنين فى حب وسلام".

الجهود الأمنية ترجح أن القاعدة وراء حادث الإسكندرية الإرهابى.. الأدلة الجنائية والطب الشرعى يتوصلان لملامح وجه المشتبه فى تنفيذه للجريمة
فايزة أبو النجا فى مجلس الشورى: مصر تستغنى عن القروض خلال 10 سنوات
تداعيات حادث الإسكندرية أمام مجلس الوزراء اليوم
عشية عيد الميلاد: إجراءات أمنية مشددة حول الكنائس القبطية فى أوروبا
فى مشروع القانون الجديد.. تشديد عقوبة التعدى على أراضى الدولة.. صفة الضبطية القضائية لأجهزة حماية الأراضى
البشير فى جوبا: سأحزن إذا اختار الجنوبيون الانفصال وسأكون سعيداً إذا حققنا السلام معاً
الليلة.. مصر مع تنزانيا فى افتتاح دولة حوض النيل



تحت عنوان (الربط بين حادث كنيسة القديسين ومطالب الأقباط "هزل" و"سطحية")، أكد المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية، أنه لا يجب الربط بأى شكل من الأشكال بين مطالب الأقباط وتطلعاتهم وبين الحادث الإرهابى الأخير الذى شهدته كنيسة القديسين بالإسكندرية، مضيفاً أن الربط بين هذه المطالب المشروعة وبين الحادث هو ربط "هزلى" و"سطحى".

أوضحت الجريدة، أن غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية تلقت خطاباً من وزارة التجارة والصناعة باعتزام وزارة التجارة والصناعة الأردنية إلغاء رسوم الحماية المفروضة على السيراميك ذى المنشأ المصرى.

وأضافت الصحيفة، اتهام المطرب مصطفى كامل لسائقه الخاص بالاستيلاء على 20 ألف جنيه، وذلك عقب إرساله لصرف شيك قمته 50 ألف جنيه، إلا أنه تلقى اتصالاً من المتهم يخبره بفقدان 20 ألف جنيه من المبلغ أثناء عودته.

اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين الأقباط فى المحافظات.. المتظاهرون قطعوا الطريق الدائرى فى القليوبية لمدة 4 ساعات
عدلى حسين محافظ القليوبية: الربط بين حادث كنيسة القديسين ومطالب الأقباط «هزل» وسطحية»
وفاة الحالة «22» من ضحايا كنيسة الإسكندرية
12 منظمة حقوقية تدين استخدام العنف ضد المظاهرات السلمية.. واتهام الحكومة بسوء إدارة أزمة الملف الطائفى المتصاعد
توسيع دائرة الصحف والاشتباه بالمطارات والموانئ
تنظيم القاعدة يهدد بتفجير 3 كنائس مصرية فى هولندا.. المسلمون يعلنون استعدادهم للدفاع عن الأقباط.. وقس كنيسة «إيندهوفن» يطلب حماية الشرطة
«محلب» إلى الجريدة: تأجيل إصلاح كنيسة القديسين للأسبوع القادم مراعاة لمشاعر أهالى الضحايا المترددين للصلاة والدعاة
الكنيسة الأرثوذكسية بالإسكندرية تعلن الحداد وتعتذر عن عدم استقبال المهنئين بالعيد



نقلت المصرى اليوم على لسان القمص مقار فوزى راعى كنيسة «القديسين» بالإسكندرية، والتى استهدفتها التفجيرات الأخيرة، أنه حذر رواد الكنيسة من احتمال استهداف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عقب تهديدات تنظيم القاعدة بالعراق استهداف الكنائس المصرية، لكنه لم يتوقع أن تذهب كنيسته ضحية هذا التهديد، ونفى فوزى أن يكون الأمن مقصراً فى حماية الكنيسة، مؤكداً أن الشرطة كانت موجودة بكثافة أكبر من الأيام العادية.

وعلى سلم مجلس الدولة نظم مرضى الكبد وقفة احتجاجية ضد قرار وزير الصحة بتعميم العلاج بعقار الإنترفيرون لمرضى التأمين الصحى، كما نظم الناشطون النوبيون وقفة على سلم المجلس أيضاً طالبوا فيها بتفعيل قرار الرئيس محمد حسنى مبارك بإعادة توطينهم فى أراضيهم.

وفى معالجة من الصحيفة للأحداث الإرهابية الأخيرة فى الإسكندرية نشرت الصحيفة صورة رائعة فى توقيت مناسب لحظة كسوف الشمس وتلاقيها مع صليب إحدى الكنائس ليكون المشهد "هلالاً متعانقاً مع صليب" والشمس مكسوفة.

شباب اليوم.. سارة: الدين لله وشبرا للجميع.. فؤاد: الفضائيات الدينية وراء الفتنة.. مينا: لقد وقعنا فى الفخ
الألغاز الثلاثة فى مذبحة الإسكندرية: نصف وجه.. وقدمان.. وسيارة صاحبها أجنبى.. «الداخلية» تتحرى عن شباب «فيس بوك».. و«الطب الشرعى» تنتهى من تشريح 18 جثة.. وتحليل شظية عظمية لتحديد هوية المتهم
البابا شنودة: سنحتفل بأعياد الميلاد ولا نرغب فى التصعيد وعناصر «مندسة» وراء «الألفاظ غير اللائقة»
راعى كنيسة «القديسين»: حذت المصلين من استهداف الكنائس.. والأمن تواجد بكثافة أكبر من الأيام العادية
مظاهرات الغضب تتواصل.. والأمن يفض مواجهات طائفية فى القليوبية
فريق المحققين يبلغ النائب العام: منفذ المذبحة مات فى الحادث.. ومصدر أمنى: القنبلة مشابهة لتفجير «النزهة»
أخطر شهادة عن مذبحة «القديسين» ترويها مسئولة بمجلس محلى «غرب الإسكندرية».. «حنان» تحدثت مع شاب على «الفيس بوك» قبل الحادث، وقال: «شوفوا هيحصل إيه فى الإسكندرية»



اهتمت جريدة الدستور فى صفحاتها الأولى بدخول العشرات من عمال شركة أوراسكوم للإنشاءات فى اعتصام مفتوح بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بسبب ما سموه تسويف حل مشكلتهم المالية والإدارية وتفويت الفترة القانونية لمقاضاة إدارة الشركة على تجاوزاتهم وتزويرهم فى المحررات العمالية والعقود المبرمة والتى تتعمد أن تنفذها اللجنة النقابية بالشركة بالتواطؤ مع النقابة العامة باتحاد العمال.

وعرضت الصحيفة قرار محكمة القضاء الإدارى بتأجيل دعوى بطلان عقد بيع 100 ألف فدان من أراضى توشكى إلى شركة "المملكة" التى يرأسها الوليد بن طلال لإعداد تقرير هيئة مفوضى الدولة ونظرها فى أول مارس القادم، كما قررت المحكمة تأجيل دعوى بطلان عقد تخصيص وبيع مليون متر مربع من أراضى الدولة لشركة "بالم هيلز" المملوكة للمهندس أحمد المغربى وزير الإسكان لجلسة 1 مارس القادم للاطلاع على تقرير هيئة مفوضى الدولة.

البابا شنودة يدعو الأقباط إلى التهدئة ويشيد بتضامن المسلمين
الجاسوس: الأسد قال "سنحارب إسرائيل لو ضربت مفاعل إيران"
6 وقفات تضامنية للمعارضة والمثقفين والطلاب مع ضحايا الإسكندرية
شهادة جنديى الحراسة تزيد الغموض حول مرتكب حادث كنيسة القديسين
الإذاعة الألمانية: حادث القديسين يؤكد قدرة القاعدة على زرع «خلايا نائمة» فى مصر
مصر تحجب شبكة المجاهدين الإلكترونية بعد رصدها 5 آلاف دينار لمن يغتال قيادة كنسية
مصادر أمنية تحذر من الانسياق وراء رسائل المحمول المجهولة التى تطالب الأقباط بالتظاهر
قس يحمل شرطياً مسلماً بالفيوم بعد إصابته بأزمة قلبية.. ويعالجه على نفقته



أبرزت جريدة الشروق تصريح البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى أكد أن إلغاء احتفالات عيد الميلاد المجيد يسهم فى تصعيد الأزمة أكثر من اللازم، مشدداً على أهمية إقامة الاحتفالات بالكنائس فى موعدها، وحذر شنودة، قائلاً "أخشى من الوحدة المؤقتة التى تزول بزوال المشكلة".

فى ظل المخاوف من التفاف الحكومة على حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان القانون 100 المنظم لعمل النقابات المهنية، أبدى الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء تخوفه، قائلاً: "ما أخشاه أن تأتى الدولة بالقانون القائم حالياً وتعرضه على مجلس الشورى وتقره"، مضيفاً أن الحكومة حتى الآن لم تعلن رد فعلها على الحكم.

النيابة تنفى وجود رأس «أفغانى» بين أشلاء الضحايا.. الرأس يخص أحد الضحايا.. وقدمان مبتورتان الأمل الأخير فى كشف هوية منفذ الجريمة.

الكنيسة ترحب بحملة الدروع البشرية «المسلمة» وتنتظر موافقة الأمن
وزير الإسكان: «التعليم» تدرس اقتراحنا وضع «قيم المواطنة» فى مناهج العام المقبل
البابا شنودة: أخشى من الوحدة الوطنية «المؤقتة» التى تزول بانتهاء الأزمة
"عذراء مسرة» لم تظهر.. لكن المصريين توحدوا فى شوارع شبرا
زعيم السفليين فى الإسكندرية: حركتنا بريئة من تفجيرات الكنيسة
دول أوروبية تشدد الأمن حول الكنائس القبطية



قالت جريدة الجمهورية، توصلت أجهزة الأمن إلى معلومات جديدة وأنجزت خطوات، وصفها المصدر، بأنها متقدمة فى حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، مشيراً إلى أن هذه الخطوات المتقدمة ستسفر خلال أيام عن كشف ملابسات الحادث وأبعاده وتحديد هوية مرتكبيه.

بينما واصل علماء الإسلام استنكارهم للحادث الإرهابى الذى استهدف وحدة مصر.. أكد العلماء أن التفجيرات الغاشمة ليست من الإسلام، مرجحين أن من خطط لها ونفذها ليس مصرياً ولا مسلماً، وأكد الشيخ أبو إسحاق الحوينى أن الحادث الإجرامى الذى حدث لا يجوز شرعاً، ومرتكبه آثم والقصد منه إشعال نار الفتنة فى بلادنا.

وعرضت الجريدة حكم محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار محمد قشطة النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، الذى قضى بوقف تنفيذ قرار الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم بتحويل مدرسة 6 أكتوبر القومية إلى مدرسة تجريبية مع تنفيذ الحكم بمسودة وبدون إعلان.

أدلة جديدة أمام الأمن.. وكشف غموض جريمة الإسكندرية خلال أيام
12 مصاباً فى مظاهرات شبرا
مجموعة من المسيحيين يقطعون الطريق الدائرى ساعتين
منح مجانية بجامعة القاهرة لأسر ضحايا الحادث
شباب مصر فى مجموعة سهلة لكأس الأمم بليبيا
دموعه لم تجف منذ الحادث.. وليم مكرم: أتمنى العثور على أمى.. ولو «أشلاء»
حسم صفقة «عمر أفندى» خلال أيام
الإعلام شوه صورة الموظف المصرى