احدث واهم الاخبار فى صحف العراق 4/1/2011

جريدة الصباح
إحباط هروب أربعة سجناء من سجن بالعراق
أفاد مصدر أمنى فى محافظة "نينوى" العراقية بأن القوات الأمنية أحبطت عملية هروب أربعة سجناء من سجن "بادوش" غربى الموصل.

وقال المصدر فى تصريح صحفى نقلته جريد ة "الصباح" العراقية : إن قوة من حرس سجن "بادوش" أحبطت فجر أمس محاولة لهروب أربعة سجناء من داخل السجن وتمكنت من اعتقالهم، وأضاف أن السجناء متهمين بقضية قتل جنائية وليس عمليات مسلحة وقاموا بمحاولة الهرب عن طريق فتحة داخل القاعة المحبوسين فيها، وأن حرس السجن تمكنوا من اعتقالهم فورا وإحباط عملية فرارهم.

جريدة الدستور:
انتشار ظاهرة التســـول فى كردستان العراق
قالت جريدة "الدستور" العراقية إن ظاهرة التسول وتغيير أساليبها باتت منتشرة فى إقليم كردستان بالتزامن مع التطور الاقتصادى الذى يشهده الإقليم ،وتعود أسباب الظاهرة فى أحيان كثيرة إلى الفقر وسوء الأوضاع المعيشية لبعض العائلات.

إلا أن الباحثين الاجتماعيين يعتقدون أن بعض المتسولين يمارسون هذا كتقليد عائلى اعتادوا عليه.

ويتحدث المسئولون فى الإقليم عن تخصيص رواتـــــب للفقراء منعاً لتفاقم حالات التسول.

وتقول المواطنة حسيبة (70) عاماً، إحدى النساء اللواتى يمارسن التسول إننى "الجأ إلى التسول بسبب ضعف الحالة المادية لزوجى، وإننى وأفراد عائلتى لا نستطيع الانقطاع عنه لأنه بـــــات تقليداً اعتدنا عليه ولا نجيد أية مهنة نزاولها سوى اللجوء إلى التسول".

ويقول شيروان(37) عاماً وهو متسول يقف أمام أحد جوامع مدينـــــــة "أربيل" إننى "مريض وعاجز وليس بإمكانى مزاولة أى مهنة، ولدى أربعة أشخاص أعيلهم و زوجتي، واضطر لهذا حتى أتمكن من تأمين متطلبات معيشتنا اليومية، إلا أننى مستعد للتخلى عن هذه العادة منذ الآن لو قامت جهة معينة بتخصيص راتب شهرى لى".