تقرير كامل وصور وفيديو مظاهرات مصر يوم الغضب الثالث لحظة بلحظة اليوم 27/1/2011

نظم الصحفيون ظهر اليوم، الخميس، وقفة احتجاجية على سلم النقابة، واشتبك الأمن مع عدد منهم والموجودين أمام نقابة الصحفيين بوسط البلد، وحاول الأمن الاعتداء على الكاتب الصحفى مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الأسبوع.
تقرير كامل وصور وفيديو مظاهرات مصر يوم الغضب
وكثفت قوات الأمن من تواجدها أمام مبنى النقابة، وفرضت حصاراً شديدا حولها وتضاعفت أعداد جنود الأمن المركزى المحاصرين لسلم النقابة، لمنع أعداد المحتجين على السلالم.
قرر المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، النائب العام، إحالة بلاغ الصحفيين الستة الذى يتهمون فيه وزير الداخلية اللواء حبيب العادلى بشخصه وبصفته بالتسبب فى التعدى عليهم بالضرب أثناء المظاهرات التى حدثت يومى الثلاثاء والأربعاء إلى نيابة وسط القاهرة الكلية للتحقيق فيه.

أكد الصحفيون محمد إحسان عبد القدوس، ومحمد كارم محمود محمد، وزين رشاد، وعبد الرحمن سعد، وعمرو صلاح الدين، وأحمد البهنساوى، أعضاء نقابة الصحفيين المصريين، أن قوات الأمن قامت بالاعتداء عليهم أثناء مشاركتهم بتظاهرات يومى الغضب لتغطية الحدث حتى بعد إبراز كارنيه النقابة لإظهار شخصيتهم، ليقرر المستشار محمود عبد المجيد إحالة البلاغ لنيابة وسط للتحقيق فيه.

قررت وزارة الداخلية الإفراج عن الصحفى مجدى حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب الموقوفة، بعد الحكم الصادر بإطلاق صراحه، وتم ترحيله حاليا لقسم الخليقة فى انتظار الخروج.

كان قد صدر حكم من المحكمة العسكرية بحبس حسين سنتين مع الشغل، والنفاذ وتغريمه 5 آلاف جنيه بعد تسلله إلى غزة عبر الأنفاق مطلع 2009

قال صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطنى، إن قيادات الحزب لا تعرف الهروب، نافياً ما تردد عن سفر بعض القيادات للخارج على خلفية مظاهرات الغضب.
صور وفيديو مظاهرات مصر يوم الغضب
وأضاف الشريف فى المؤتمر الصحفى الذى عقده عقب اجتماع هيئة مكتب الحزب بمقر الأمانة العامة اليوم قائلا: "الوطنى لا يعرف الهروب.. ومافيش على رأسنا بطحة علشان نخاف منها"، وأكد أن عطاء القيادات الحزبية سيظل مستمراً بهذا الوطن عن إيمان راسخ منهم بحق الوطن عليهم.

وتابع: "إحنا موجودين أهوه، وسنظل شامخين من أجل الوطن حاضنين للناس ولا أساس من الصحة لهذه الشائعات".
أكدت مصادر أمنية أنه تم الإفراج عن الصحفى محمد عبد اللطيف، رسَّام الكاريكاتير، بعد إلقاء القبض عليه أمس الأربعاء أمام مقر نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت بوسط القاهرة أثناء اليوم الثانى من مظاهرات أيام الغضب.

وقال صلاح محمد عبد اللطيف ابن رسام الكاريكاتير إنه تلقى اتصالا هاتفيا يفيد بالإفراج عن والده، إلا أنه أوضح أنه لا يعلم مكان تواجده حتى الآن.

أعلن الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، أنه دعا رئيس الوزراء للحضور للمجلس يوم الأحد المقبل، ليرد بنفسه على البيانات العاجلة التى قدمها أعضاء المجلس من الحزب الوطنى والمعارضة الحزبية والمستقلين، حول الاحتجاجات الشعبية الأخيرة.

وأكد سرور خلال لقائه بالصحفيين البرلمانيين اليوم، الخميس، على مدى ساعة أن رئيس الحكومة يجب أن يتكلم داخل البرلمان لكى يجيب بنفسه عن البيانات العاجلة التى تعكس ما يدور فى الشارع، وقال سرور إن الأحداث الأخيرة والمظاهرات التى شهدتها العاصمة وبعض المدن اتسمت معظمها بالهدوء والسلمية، وهى لا تخرج عن نوع من التعبير عن الرأى. وأضاف: "رغم أى تجاوزات إلا أن التعبير عن الرأى يمر ببعض التجاوزات، وعلينا أن نناقش المضمون وبغض النظر عن الهتافات ويجب معرفة الجوهر".

وقال، الواضح أن هناك مشكلات واضحة يعبر عنها المتظاهرون ومعظمهم من الشباب، وهذه المشكلات تنحصر فى البطالة، وارتفاع الأسعار، وعدم تناسبها مع الأجور، والفساد، ونزاهة الانتخابات.
فيديو مظاهرات مصر يوم الغضب
وأضاف هذه المسائل ليست بغريبة أن نسمعها، لأنها تبحث داخل البرلمان، ومهمته أن يكون نبض الشعب، ومن يتابع الجلسات وطلبات الإحاطة والأسئلة يجد أن الرقابة البرلمانية أخذت الصدارة، وليس أمر منتقد على الإطلاق أن يعبر الشباب عن رأيه طالما تم بطريقة سلمية، بل أن بعض الاحتجاجات تأتى إلى المجلس ويهتم المجلس من خلال لجانه المختصة ببحثها، وكل ذلك من مظاهر الديمقراطية فلم تكن مصر تعرف المظاهرات ولم يكن مسموح بها من قبل، مشيرا إلى أن المظاهرات والتعبير عن الرأى هى مظاهر الديمقراطية، ولذلك أرحب بمناقشة كل مشكلات التى أثارها الشباب.
قال الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، إن المجلس الحالى "شرعى"، مضيفا فى تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم"، إنه أيضا بصفته أستاذ قانون فإنه يحترم الشرعية وعندما يصدر أى حكم من محكمة النقض ببطلان عضوية أى نائب فإنه يحترم هذا الحكم.

وأكد سرور أنه يجب الاستماع إلى الشباب فى كل الأحوال ماداموا يتحدثون بطريقة سلمية وبعيدا عن أى عنف. وأضاف سرور فى أول تعليق له على الأحداث التى تشهدها مصر أنه بغض النظر عن من وراء هؤلاء فإن مشكلات البطالة وارتفاع الأسعار والفساد نناقشها بمنتهى الجدية فى مجلس الشعب ونحاول البحث عن حلول لها.

ورفض سرور التعليق على بيان الحكومة حول الأزمة قائلا، أنا رئيس مجلس الشعب ولست فتحى سرور الشخص، وهذه الأمور تتم مناقشتها من نواب الشعب تحت قبة البرلمان.

وحول مطالبة البعض بأن يتحدث الرئيس عن الأحداث الحالية علق د.فتحى سرور قائلا، لاشك أن هناك ثقة فى الرئيس لكن الرئيس يعلم ما هو الوقت المناسب الذى سوف يتحدث فيه.
علم "اليوم السابع" أنه تم استدعاء المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير الاستثمار منذ ساعات قليلة من سويسرا، بعد أن كان مقررا أن يحضر مؤتمر "دافوس" الاقتصادى اليوم الخميس، ولمدة يومين.

وأفادت مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة، أن الوزير استقل بالفعل الطائرة القادمة من سويسرا متجهاً إلى القاهرة التى من المقرر أن يصلها مساء اليوم.

يأتى ذلك متزامناً مع شائعات ترددت عن تغيير وزارى مرتقب سيتم الإعلان عنه، وترجح المصادر أن يكلف المهندس رشيد محمد رشيد بتشكيل الحكومة الجديدة، وهو ما لم يتم التأكد منه حتى الآن.