العاشرة مساءا و 90 دقيقة و مصر النهاردة 30/12/2010

"التوك شو".. "الداخلية" تحذر مثيرى الشغب فى مباراة القمة.. وإغلاق عدد كبير من المصانع لاختفاء المادة الخام للغزل.. والنفيس يؤكد: دولة إسرائيل تأسست على يد صلاح الدين الأيوبى

حفلت برامج "التوك شو" مساء أمس، الأربعاء، بالعديد من الأخبار والملفات المحلية والعربية، وكان من أبرزها توابع الطقس السيئ الذى تتعرض له مصر، والاستعدادات الأمنية المكثفة لمباراة القمة اليوم، فضلاً عن استمرار البرامج فى عرض حصاد عام 2010. كما اهتم "بلدنا بالمصرى" بفتح نقاش حول تصريحات المفكر الشيعى أحمد راسم النفيس، وهجومه على جريدة "اليوم السابع".

Align Right
"90 دقيقة".. طقس سيئ يجتاح البلاد.. وضبط 48 من مثيرى الشغب فى أحداث القليوبية.. و"الأزهر" يستحدث طريقة جديدة لتوزيع أموال الزكاة
شاهده أحمد زيادة
أهم الأخبار
- طقس سيئ اجتاح البلاد نتح عنها توقف حركة المرور تماما فى شوارع أسيوط، وإغلاق الطريق الصحراوى بين الأقصر والغردقة، فضلاً عن إغلاق مؤقت لسبع موانئ فى البحر الأحمر والسويس.
- ضبط 48 من مثيرى الشغب فى أحداث القليوبية لقطعهم طريق مصر - الإسكندرية الصحراوى وتحطيم أكشاك المرور بسبب حادث تصادم.
- ما زال أولياء الأمور والطلاب والمدرسين يواصلون اعتصامهم رفضاً لتحويل المدارس القومية إلى تجريبية فى الإسكندرية.
- "الأزهر" يستحدث طريقة جديدة لتوزيع أموال الزكاة فى مصارفها الشرعية عبر البريد.
- تحذير من وزارة الداخلية لمثيرى الشغب فى مباراة القمة، وقال المعلق الرياضى محمود بكر، فى مداخلة هاتفية، إن هذه المباراة تشهد صحوة "الزمالك" وثقته بنفسه وذلك لأول مرة منذ سنوات، وفى المقابل يعانى "الأهلى" بعض المشاكل، وعلى الرغم من ذلك فإن نتائج هذه المباريات دائما ما تكون خارج التوقعات.

وأضاف "لو تمكن اللاعب شيكابالا من أداء المباراة بشكل جماعى ووظف إمكانياته للمجموع، من الممكن أن يتفوق الزمالك على الأهلى، وأعتقد أنه سيكون هناك مراقبة مزدوجة له أثناء المباراة، أما "الأهلى" لديه سبعة نجوم ذو خبرة كبيرة، وللأسف لم يستطيعوا أن يعبروا عنها هذا الموسم حتى الآن، ولم يقدموا الإمكانيات التى تتفق مع مهاراتهم". وأشار بكر إلى أن هذه المباراة سوف تكون بين خبرة نجوم الأهلى، إذا استعادوها، وبين تحفز وتأهب لاعبى الزمالك.

- عرض البرناج تقريراً عن أهم أحداث عام 2010 التى شغلت الرأى العام، منها أحداث التداعيات التى حفلت بها أروقة المحاكم فى قضية هشام طلعت مصطفى، وسرقة لوحة الخشخاش من متحف محمود خليل، وقتل المذيع إيهاب صلاح لزوجته بطلق نارى من سلاحه الخاص به، وإلقاء على جمال حسن عبوة ناسفة على المعبد اليهودى.

كما شهد 2010 رحيل الكثير من الشخصيات العامة الذين اختلفوا فى مجالات عطائهم واتفقوا على الرحيل فى عام واحد، أبرزهم شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى متأثراً بأزمة قلبية، وهو فى طريقه إلى السعودية، عن عمر يناهز 84 ودفنه بالبقيع، ومحمود السعدنى عميد الكتابة فى الصحافة، وأسامه أنور عكاشة ملك الدراما ليتوقف نهر عطائه، ود. نصر حامد أبو زيد الذى أثار جدلا كبيرا، وصلاح السقا مخرج رائعة الليلة الكبيرة ومسرح العرائس، وكمال الشاذلى الذى ترك وراءه تاريخا سياسيا حافلا بالإنجازات، الفنانة برلنتى عبد الحميد زوجة المشير عبد الحكيم عامر، الكاتب سعيد عبد الخالق أحد فرسان حزب الوفد.

الفقره الرئيسية:
الأحداث السياسية التى شهدها عام 2010

الضيوف:
الإعلامية فريدة الشوباشى.
الكاتبة الصحفية أمينة خيرى.
الإعلامى جمال عنايت رئيس تحرير العالم اليوم.
عاطف خزيم نائب رئيس تحرير الأهرام.

أكدت الإعلامية فريدة الشوباشى أن المواطن المصرى فى 2010 أسوأ من الأعوام السابقة، معربة عن استيائها من الزحام الموجود فى مصر الذى ليس له مثيل فى العواصم الأخرى، وتلوث الهواء والمياه، كما تساءلت متعجبة "كيف توفر الحكومه للشباب مساكن تكلفتها 50 ألف فى حين متوسط دخلهم 400 جنيه شهريا؟".

وأشارت فريدة الشوباشى إلى أن هناك خللاً فى السياسة الاقتصادية، مقارنة بين مصنع نصر للسيارات الذى يبحث عن تجميع السيارة، بينما الصين تقدمت علينا وأصبحت تصنع السيارات.

وأوضحت أن الحلول هذه المشاكل موجودة، ولكنها لن تكون حلاً جذرياً مثل البطالة التى أصبحت مرضاً يؤدى فى النهاية إلى اليأس والإحباط، مشيرة إلى عدم تفائلها بمجلس الشعب الحالى.

فيما قالت الكاتبة الصحفية أمينة خيرى إن عام 2010 كان أكثر وعيا فى ردود أفعال المواطن المصرى الذى عبر عن نفسه بنوع من الإيجابية، مثل استقباله للبرادعى، ورد فعله عند مقتل خالد سعيد، ولكن الانتخابات أحدثت نوعا من الإحباط لدى الشارع.

وأشارت أمينة خيرى إلى أن انتقادات المواطنين للحزب الوطنى ثم نجاحه بنسبة ساحقة فى الانتخابات جعلها تشعر، وكأن هناك دولتان فى دولة واحدة، مضيفة أنها ترى أن المعارضة الفعالة تتم من خلال برامج "التوك شو" وأحاديث الشارع.

بينما قال الإعلامى جمال عنايت، رئيس تحرير "العالم اليوم" إن هناك فرقاً بين الأمنيات والواقع، فالواقع ضعيف لعدم بذل الجهد الكافى من المعارضه وترسيخ جذورها فى الشارع المصرى، والأمنيات لتحقيق ذلك تستغرق سنين.

ومن جانبه قال عاطف خزيم، نائب رئيس تحرير الأهرام، إن 2010 لم يكن أفضل من الأعوام السابقة، لأن السلع التى كانت فى متناول المواطن البسيط أصبحت ليست فى مقدوره نتيجه لارتفاع الأسعار فى بعض السلع الغذائية مثل السكر والفول. وأضاف عاطف خزيم "نحن أصبحنا دولة لا تنتج"، مشيرا إلى أن الجمعيات الأهلية فى مصر دورها فعال عن أحزاب المعارضة.


"العاشرة مساء".. شريف منير: "نفسى أكون جد".. وخالد يوسف: "لا يمكن أن يحكم مصر رجل لم يركب الأتوبيس.. ولا أرى فرقاً بين المنتحر بالهجرة غير الشرعية والمنتحر بالجاسوسية".. وحسين عبد الغنى: "القانون بمصر لا يطبق على الجميع"
شاهدته أمل صالح
أهم الأخبار
- استعدادات أمنية مكثفة استعداداً لمباراة اليوم بين الأهلى والزمالك.
- إلقاء القبض على 84 شخصاً مثيراً للشغب من أهالى قنما بالقليوبية بعد الاعتداء على رجال الأمن.
- الغرفة التجارية بالقاهرة توصى بإغلاق المحلات التجارية بالثانية عشر مساء.
- 4 قتلى و41 مصاباً بأول يوم للسيول بأسيوط والمنيا وبنى سويف.
- اختفاء المادة الخام للغزل تغلق عدداً كبيراً من مصانع الغزل والنسيج.
- هيئة الآثار تعلن: مستشفى العباسية إثر من الآثار الإسلامية والقبطية.

الفقرة الرئيسية:
مناقشة أهم أحداث عام 2010

الضيوف:
الفنان شريف منير.
المخرج خالد يوسف.
الإعلامى حسين عبد الغنى.

قال الفنان شريف منير إن عام 2010 ناجح على المستوى الشخصى، خاصة بعد زواج ابنته أسماء، قائلا: "نفسى أكون جد"، وأكد أنه لم يثقل على زوج نجلته بالطلبات".

فى حين أكد المخرج خالد يوسف أنه لن يتهاون مع زوج نجلته وسيكون قاسيا جدا، وعن أهم الإنجازات المهنية بعام 2010، أكد يوسف أن فيلم "كف القمر" كان أهم مشروع له، بينما أرجع عبد الغنى أهم إنجازاته إلى نجاح دراسة نجله الكبير بكاليفورنيا، مثبتا فكرة قدرة المسلمين على النجاح بالخارج.

وفيما يخص أهم الأحداث على المستوى العام أكد يوسف أن النقطة الفارقة بعام 2010 كانت انتخابات مجلسى الشعب والشورى التى سببت له حالة من "الإحباط العام"، على حد وصفه، بسبب عمليات التزوير والانتهاكات داخل اللجان.

فيما أشار منير إلى رؤيته السوداوية لمجمل الأحداث العامة، لكثره الهموم والأزمات المحيطة به والكفيلة بإحداث حالة من الإحباط، قائلا: "أنا مش مبسوط عموما"، ولفت إلى حالة التناقض لدى أغلبية المواطنين فيما يخص فوضى السلوك.

من جهة أجرى قال الإعلامى حسين عبد الغنى: القانون بمصر لا يطبق على الجميع، مشيرا لتفاوت تطبيق الإجراءات بين ابن الوزير والمواطن البسيط. واستعرض عبد الغنى بعض مساوئ الفترة الأخيرة، مشيرا إلى انتخابات مجلسى الشعب والشورى.

وقال عبد الغنى: "شرعية الانتخابات أصبحت فى خطر شديد بعد حالة الانتهاكات الصارخة التى شهدها مسار العملية الانتخابية"، مؤكداً على اختلاف الأوضاع فى حاله إتاحة الفرصة للمتخصصين فى الإصلاح.

ولفت عبد الغنى لعدد من القضايا المتفرعة من منظومة العشوائيه كقضية الحرس الجامعى الذى تحول من أداه للحماية لأداه للإرهاب وإفراز العنف، على حد قوله. وعن فيلم "ولاد العم" الذى عرض بعام 2010، أشار عبد الغنى لروعة أداء شريف منير الذى تمكن من أداء العمل بطزاجة وحرفية.

وحول فكرة طرح قضية الجاسوسية بين آن وآخر قال يوسف "ضرورة تغذية دافع الانتماء تحثنا على أعمال تعرض بطولات مناهضه لقضايا الجاسوسية، كرأفت الهجان وجمعة الشوان وغيرهم"، فى حين قال منير إنه لم يخش دور الجاسوس فى هذا الفيلم.

وفيما يخص قضية الجاسوسية الأخيرة للشاب المصرى طارق عبد الرازق قال يوسف: لا يوجد فرق بين المنتحر المهاجر غير الشرعى والمنتحر الجاسوس، متسائلاً عن اليد الخفية المتسببة فى إعلاء روح "الكفر بالأوطان".

وأكد يوسف أن الناس أصبحت تزداد فقراً وتزحف لتأكل، ليلتقط طرف الحديث الإعلامى عبد الغنى، مشيراً إلى أن فقد الانتماء يرجع إلى سوء الأحوال الاقتصادية، والمتسببة فى كثره عدد الجواسيس.

وعن حال البرلمان المصرى المسئول عن صون حقوق 80 مليون صوت، تعجب عبد الغنى من ضم مجلس الشعب المتشكل منذ عام 1966 لنائبين غير ملمين بمعانة الرجل المصرى، مؤكداً على تصميم الحكومة المصرية على حاله "الإنكار الدائم لسلبياتها".

فيما أكد منير على خوض جميع أعضاء مجلس الشعب فترة معاناة فى مرحلة ما من حياتهم كغيرهم من المصريين، مرجعا حالة التراخى أو الكسل فى صون الحقوق لزهو الكرسى وحب السلطة، فى حين أرجع يوسف هذا التراخى لافتقار الإدارة المصرية لأسلوب المؤسسات قائلا: "لا يمكن أن يحكم مصر رجل لم يركب الأتوبيس، كيف سيشعر بـ40 مليونا فقيرا".

وعن التوقعات للعام الجديد قال عبد الغنى إنه غير متفائل بالعام الجديد إطلاقاً، مشيراً لضعف قوى الإصلاح على إحداث تغير، فضلاً عن عدم وجود إرادة من الحزب الحاكم، وافتقار الأحزاب السياسية لحالة الحوار الوطنى، مؤكداً احتياج مصر لمرحلة انتقالية تسيطر على نهج المال العام وتقيم مناخاً ديمقراطياً.

فى حين أعلن يوسف عن رغبته فى إحلال مجلس الشعب، واصفاً إياه "بالباطل"، فى حين تمنى منير إعادة التنشئة الوطنية للأطفال عن طريق المنافذ الإعلامية.


"الحياة والناس".. إعلان استفتاء المشاهدين لعام 2010.. الانتخابات البرلمانية أهم الأحداث.. مروة الشربينى شخصية العام.. وفيلم عسل أسود الأفضل.. ويحيى الفخرانى وصابرين أفضل ممثل وممثلة.. وفيروز وعمرو دياب أفضل مطربة ومطرب
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار
- إعلان نتائج استفتاء برنامج الحياة والناس لأهم أحداث 2010 على مستوى مصر والعالم، بعد أن صوت المشاهدون على الاستفتاء الذى أعده البرنامج على أهم أحداث العام على الفيس بوك.
- أهم حدث لعام 2010 على المستوى العالمى هو تسريبات موقع "ويكيليكس" ونشره لفضائح عدة دول وعلى رأسها: الولايات المتحدة بدءاً من 22 نوفمبر الماضى، وفى المركز الثانى تهديد القس الأمريكى تيرى جونز بحرق القرآن الكريم فى الذكرى التاسعة لأحداث 11 سبتمبر، وثالثاً الاعتداء الإسرائيلى على أسطول الحرية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 16 شخص، ثم بركان أيسلندا التى تسبب فى توقف حركة الملاحة فى المطارات فى مصر والعالم أجمع، وخامساً زلزال هاييتى الذى أسفر عن مصرع وإصابة وتشرد أكثر من 3 مليون شخص.
- أهم حدث على المستوى العربى كان فوز قطر بإستضافة كأس العالم لعام 2022، ثانياً أحداث أم درمان بين منتخبى مصر والجزائر وتأثيرها على العلاقات بين البلدين، ثم اغتيال القيادى الحمساوى محمود المبحوح على يد إسرائيل، ثم قرار انسحاب القوات الأمريكية من العراق، وأخيراً الحرب بين اليمن والسعودية من ناحية وبين الحوثيين من ناحية آخرى.
- وعلى مستوى مصر كان أهم حدث فى عام 2010 هو الانتخابات البرلمانية، ثم أزمة مياه النيل مع دول الحوض، ثم هجوم أسماك القرش على شواطئ شرم الشيخ، وأحداث العمرانية ونجع حمادى الطائفية، وأخيراً فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية.
- حصاد لأهم الأحداث الرياضية على مستوى مصر: فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية بأنجولا، أحمد حسن يفوز بأفضل لاعب فى أفريقيا، الأهلى يفوز ببطولتى الدورى والسوبر المحلى، أسبانيا تفوز بكأس العالم لأول مرة فى التاريخ، فوز ميسى كأحسن لاعب فى العالم، إيتو يفوز بأفضل لاعب إفريقى، فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022.
- جوليان أسانج "مؤسس موقع ويكيليكس" يفوز بأهم شخصية مؤثرة فى عام 2010 على مستوى العالم بنسبة 38% من الأصوات، وفى المركز الثانى رجب طيب أردوجان "رئيس الوزراء التركى"، وثالثاً الناشط الصينى ليو تشاو بو، ورابعاً الرئيس الكوبى هوجو شافيز، وأخيراً كريستينا فيرنانديز رئيسة الأرجنتين.
- وفاز بلقب أهم شخصية على مستوى العالم العربى الملكة رانيا "ملكة الأردن"، ثم فى المركز الثانى ضاحى خلفان "قائد عام شرطة دبى"، ثم الشيخة موزة "زوجة أمير قطر"، ثم الملك عبد الله بن عبد العزيز "ملك السعودية"، وأخيراً الشيخ رائد صلاح "رئيس الحركة الإسلامية فى فلسطين".
- أما شخصية العام على مستوى مصر فازت بها شهيدة الحجاب مروة الشربينى بنسبة 49%، ثم الجراح مجدى يعقوب، ثم اللاعب جدو، ثم رجل الأعمال نجيب ساويرس، ومحمود محيى الدين وزير الاستثمار السابق، وأخيراً كريم درويش بطل العالم فى الإسكواش.
- أهم الكتب لعام 2010: لماذا لا يثور المصريون، ضحك مجروح، رحيق العمر، النبطى، حجرتين وصالة.
- الحصاد الثقافى لعام 2010: وزارة الثقافة تحتفل بمئوية الكاتب نجيب محفوظ، فوز الروائى البيروفى ماريو فارجاس يوسا بجائزة نوبل فى مجال الأدب، والناشط الصينى ليو تشاو بو بجائزة نوبل للسلام، وسرقة لوحة زهرة الخشخاش من متحف محمود خليل، والكشف عن سبب وفاة توت عنخ آمون، وافتتاح برج خليفة فى دبى كأطول برج فى العالم.
- أهم فيلم لعام 2010 هو فيلم عسل أسود للفنان أحمد حلمى بنسبة 38.8 %، وفى المركز الثانى زهايمر للفنان عادل إمام بنسبة 13.6%، ثالثاً "رسائل البحر" للفنان آسر ياسين.

وأكد خالد دياب "مؤلف فيلم عسل أسود"، فى مداخلة هاتفية، أنه سعيداً بتقدير الجمهور للفيلم، مشيرا إلى أن الفيلم حاول نقل صورة حقيقية للواقع فى مصر بحلوه ومره. وأضاف أن الفيلم لم يسئ لسمعة مصر، كما انتقده البعض، إلا أنه نقل صورة حقيقية.

- أفضل ممثل لعام 2010: يحيى الفخرانى عن مسلسل شيخ العرب همام، وأكد يحيى الفخرانى، فى مداخلة هاتفية، أنه سعيد بهذا الفوز لأن الجمهور هو الذى قام باختياره، مضيفاً أن التلفزيون هو الخيط الذى ربطه بالجمهور.

وأوضح أن الجمهور استقبل مسلسل شيخ العرب همام بحب شديد، لأنهم وجدوا فيه شكل الزعيم والديكتاتور العادل، حيث ينادى بالعدالة الاجتماعية وتطبيق القانون على الجميع.

- أفضل ممثلة لعام 2010: صابرين بنسبة 17.7 %، ثم دنيا سمير غانم فى المركز الثانى بنسبة 14.3 %، وأكدت صابرين، فى مداخلة هاتفية، أن استفتاءات الجمهور هى بمثابة تاج على رأس الفنان، لأن رأى الجمهور لا يخالطه أى مصالح وإنما يعبر عن الحقيقة بصدق، وأضافت أن دورها فى مسلسل شيخ العرب همام هو الذى جعلها تحقق هذا النجاح.
- أفضل مطرب: عمرو دياب بنسبة 24.5%، ثم وائل جسار 24%، ثم محمد فؤاد، ثم تامر حسنى.
- أفضل مطربة لعام 2010: فيروز 33.5 %، أنغام 27.5، ثم نانسى عجرم.

الفقرة الأولى:
حوار مع المطرب محمد دياب الشهير بـ"دياب"

الضيف:
المطرب محمد دياب الشهير بـ"دياب".

أكد دياب أن بدايته الحقيقية كانت فى عام 2010، حيث بدأت شهرته فى هذا العام، رغم أنه بدأ الغناء منذ 10 سنوات، موضحاً أنه تعرف على المنتج نصر محروس منذ 5 سنوات الذى أنتج له أغنية "غمازات" التى حققت نجاحاً كبيراً فى شريط كوكتيل، ثم صور الأغنية فى عام 2004.

وأشار إلى أن المنتج نصر محروس صانع نجوم، كما أنه الوحيد الذى صمد أمام تغيرات السوق، مضيفاً أن حلم حياته كان العمل معه. كما أشار إلى أنه من حق محروس أن يتدخل فى حياته الشخصية وفى عمله كأب روحى، وأعلن دياب أنه سيبدأ فى إعداد ألبوم جديد بعد أعياد رأس السنة بعد نجاح ألبومه الأول "العو". وأوضح أن الغناء الشعبى أصبحت سمعته سيئة فى وقتنا الحالى، بسبب بعض المطربين الذين أساءوا لصورة المطربين الشعبيين.


"بلدنا بالمصرى".. إصابة 46 تلميذة إثر حادث سير بسبب سوء الأحوال الجوية بالمنيا.. وأولياء أمور 900 تلميذ بـ"قومية أكتوبر" يقاطعون الامتحانات.. ووزير الأوقاف يرد على سرقة منبر "الرماح"
شاهده عزوز الديب
أهم الأخبار
- إصابة 46 تلميذة إثر حادث سير بسبب سوء الأحوال الجوية بالمنيا، وجارى البحث عن 11 تلميذة مفقودة، وبالفحص تبين انجراف الحافلة التى كانت تقلهم بسبب سوء الأحوال الجوية، وسقوطها فى وادى تجمعت فيه السيول، مما أدى إلى انقلابها ووقوع الحادث.
- أولياء أمور 900 تلميذ بـ"قومية أكتوبر" يقاطعون الامتحانات.
- اعتصام مفتوح لتلاميذ "أكتوبر" القومية لتحويلها لتجريبية طلاب "النصر" للبنين.. و"ليسيه الحرية" ينضمون.
- مجلس الشعب يحيل قرار وزير التربية والتعليم، بتحويل ثلاث مدارس بالإسكندرية تابعة للمعاهد القومية إلى مدارس تجريبية، إلى لجنتى الشئون التشريعية والتعليم، لبحث الأمر بدقة.
- وزير الأوقاف يرد على سرقة منبر "الرماح".
- ندوة ثقافية بمبنى الوحدة المحلية بسوهاج عن رفاعة الطهطاوى.

الفقرة الرئيسية:
أحمد راسم النفيس يتهم صلاح الدين الأيوبى بالجهل واضطهاد الشيعة وتدمير مصر.. ويصف القراء المختلفين معه بـ "الغوغاء"

الضيوف:
الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع".
الدكتور أحمد راسم النفيس الكاتب والمفكر الإسلامى.
الدكتور قاسم عبده قاسم أستاذ التاريخ بجامعة الزقازيق.

أكد الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، أن مصر تواجه مؤامرة خارجية، موضحاً أن الجريدة تستقبل يوميا ما بين 15 إلى 16 ألف تعليق، ولذا يوجد قسم صحفى متخصص لمراجعة التعليقات والالتزام ببروتوكول النشر على الموقع الذى ينص بعض منه على عدم الانحياز إلى الدعوات العنصرية أو المتعصبة أو المنطوية على امتهان الأديان أو الدعوة إلى كراهيتها، أو الطعن فى إيمان الآخرين، أو التميز أو الاحتقار لأى من طوائف المجتمع، وحرمة الحياة الخاصة والكرامة الإنسانية لأى شخص سواء المسئولين فى الحكومة أو المعارضة أو الشخصيات العامة. وتابع صلاح "الجريدة تنشر أخبارها بعد التحقق من المعلومات الواردة فى متنها من المصادر الرئيسية، ونحن نلتزم بالأمانة فى عرض ما لدينا من حقائق".

وأشار صلاح إلى أن الناشط الشيعى أحمد راسم النفيس، كتب مقالاً على مدونته، شن خلاله هجوماً حاداً على القائد الإسلامى العظيم صلاح الدين الأيوبى، واصفاً إياه بالجهل، واتهمه باضطهاد الشيعة وهدم مصر وتخريبها، كما شن هجوماً عنيفا على "اليوم السابع" ورئيس التحرير وقراء الموقع، واصفا إياهم بالغوغاء.

فيما أكد المفكر الشيعى أحمد راسم النفيس أن صلاح الدين الأيوبى دمر مصر كلها ولم يقم بتدمير تاريخ الفاطميين والشيعة فقط، حيث إن تدميره لمكتبة دار الحكمة التى كانت تحوى أكثر من 2 مليون كتاب، وبيعه لكتب الفاطمين بالبخس يعد بمثابة جريمة حضارية فى حق المصريين جميعاً.

وأوضح النفيس أن صلاح الدين كان يريد محو تاريخ من سبقوه، حيث قام كذلك بهدم أهرامات الجيزة، والتى كان عددها 18 هرما بجوار الأهرامات الثلاثة الموجودة حالياً والتى لم يتمكن من هدمها، مضيفاً أن صلاح الدين قام بتسريح الجيش المصرى والإبقاء على فرق الحرس الجمهورى الخاص به.

وفجر النفيس مفاجأة جديدة بقوله إن دولة إسرائيل تأسست على يد صلاح الدين، حيث إن الاستيطان اليهودى بدأ فى فلسطين على يد صلاح الدين، مشيراً إلى أنه لم يكن هناك أى يهودى على أرض فلسطين قبل الاحتلال الصليبى للقدس.

وقال النفيس إن صلاح الدين كان مرتزقاً تابعاً للسلاجقة الأتراك الذين حكموا بغداد، وكانت قبائلهم قائمة على السلب والنهب، مضيفاً أن المقريزى قال أن صلاح الدين هو الذى قام بتحويل الفلاح المصرى إلى "عبد قرار" أى لا يملك بيع أو شراء نفسه.

بينما أكد الدكتور قاسم عبده قاسم، أستاذ التاريخ بجامعة الزقازيق، إن صلاح الدين لم يحرق كتب الفاطميين، ولا يجوز إصدار أحكام على الأحداث التاريخية.