العاشره مساء و الحياة اليوم و 48 ساعة و واحد من الناس 1/1/2011

تناولت برامج "التوك شو"، مساء أمس، الخميس، مجموعة من القضايا، بينها تحليل الاتهامات المتبادلة بين رئيس هيئة الطاقة الذرية ورئيس قسم المفاعلات النووية بـ"الحياة اليوم"، وإشارة إلى الجدل المثار حول قرار إغلاق المحال التجارية بالقاهرة فى الساعة الحادية عشر مساء، بعد موافقة الغرف التجارية على ذلك بـ"48 ساعة"، واستكمال الجزء الثانى من حوار الفنان خالد صالح بـ"واحد من الناس".


الحياة اليوم.. شقيقة جاسوس الفخ الهندى تؤكد انفراد "اليوم السابع" بنشر صوره .. والقللى: مخيمر لم يحصل على درجة الأستاذية حتى الآن.. ومخيمر: بعد 37 سنة عملا فى مجال الطاقة النووية دون أن يشوب ملفى الوظيفى شائبة تحولت فجأة إلى بلطجى.

شاهده على حسان
أهم الأخبار

- اليوم السابع ينفرد بنشر أول صور لجاسوس الفخ الهندى.

- القضاء الإدارى يقرر وقف وزير التربية والتعليم بتحويل المدارس القومية الخاصة إلى تجريبية.

- ارتفاع عدد ضحايا حادث أتوبيس المنيا إلى 11 قتيل و43 مصاب وأربعة أطفال مفقودين.

- وفاة زوجين فى انهيار منزل بسوهاج.

- ظهور حالة التهاب مائى فى مدرسة بحلوان.

- 3 سنوات سجناً لـ3 مسئولين فى قضية طفل الساحل.

- النيابة العامة تحيل بلاغ رئيس المفاعلات النووية إلى وزار ة الكهرباء.

وأكدت جيهان عبد الرازق شقيقة جاسوس الفخ الهندى، فى مداخلة هاتفية، انفراد "اليوم السابع" بنشر أول صور ومقطع فيديو يظهر فيه الجاسوس وبصحبته فتاه صينية، وأذاعه البرنامج نقلاً عن موقع "اليوم السابع".

ونفت شقيقة الجاسوس مغادرتهم المنزل وارتداء والدته الأسود لاعتباره ميتاً، قائلةن إن والدته فى النهاية أم ولا تتمنى موت ابنها.

وأضافت أنها منزعجة من اقتحام بعض الصحفيين لمنزلهم عن طريق الشبابيك لمحاولة التقاط صور لهم.

وأكدت شقيقة المتهم، أن عائلته تريد الوصول إليه، مشيرة إلى الأسرة لا تعرف شيئا عن المحامية التى تترافع عن شقيقها فى قضيته، كما أكدت أن شقيقها ضحية وليس له أصدقاء أو علاقة بالسياسة.

فيما قالت عصمت عقل محامية المتهم، فى مداخلة هاتفية، أن أهله لم يقوموا بزيارته منذ القبض عليه، مؤكده أنها حصلت على تصريح بزيارته يوم الأحد المقبل وزيارة أخرى قبل جلسة محاكمته.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول تأثير الاتهامات المتبادلة بين رئيس قسم المفاعلات النووية ورئيس الهيئة على مستقبل الطاقة الذرية فى مصر.

الضيوف: الدكتور محمد القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية

أكد الدكتور محمد القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن الاتهامات التى وجهها الدكتور سامر مخيمر رئيس قسم المفاعلات النووية، بشأن أسباب استقالته التى ترجع إلى الفساد الإدارى والمالى والفنى بالهيئة ليس لها أى أساس من الصحة.

وقال القللى، إن أسباب تحويل مخيمر للتحقيق ترجع إلى تطاوله على العديد من رؤساء الأقسام وبعض العاملين بالهيئة، مؤكداً أنه تم التحقيق معه بواسطة مجلس تأديب أو هيئة قانونية مشكلة من كبار المحققين على أن يكون المحقق حاصل على درجة الدكتوراه والأستاذية فى القانون وأن يكون من خارج الهيئة لضمان إصدار أحكام عادلة وللنظر فى الشكاوى المقدمة من العاملين ورؤساء الأقسام بالهيئة ضد رئيس قسم المفاعلات وتصريحاته للصحافة ونشرة للمستندات بوسائل الإعلام.

وشدد على أن مخيمر لم يحصل على درجة الأستاذية حتى هذه اللحظة، بل تم تنصيبه رئيس قسم لأنه أكبر الموجودين سنا، ومنصبه يعد بمثابة القائم بأعمال رئيس فقط.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية إلى أنه ذهب إلى مخيمر فى مكتبه وتم التشاور معه فى الأمر للحفاظ على كرامة العاملين فى كافة مجالات وفروع الهيئة لمحاولة حل الموضوع سلمياً، موضحاً أن الهيئة تتعاقد سنويا مع كبار علماء الهيئة الدولية للطاقة الذرية وتستضيفهم فى مصر لتبادل الخبرات ولأن الهيئة لها بصمة كبيرة على مستوى تطوير المفاعلات والأبحاث النووية فى الكثير من الدول.

وأشار إلى أن الهيئة لا تعانى من نقص فى الكوادر البشرية.

ومن جانبه، قال الدكتور سامر مخيمر، فى مداخلة هاتفية، للتعليق على كلام رئيس الهيئة: "بعد قضاء 37 سنة عملا فى مجال الطاقة النووية دون أن يشوب ملفى الوظيفى شائبة، تحولت فجأة إلى بلطجى، بسبب التحقيق مع مهندس نظرا لمخالفاته الكثيرة من الناحية الإدارية"، منتقدا تسريح رئيس الهيئة للعشرات من خبراء الطاقة الذرية للمراقبة فى الدول العربية.

ورد القللى على مخيمر، قائلا إن المستندات التى أوردها فى للصحف أدت إلى عدم الثقة فى التعامل بين الشركات والهيئة التى توقع عقود لمنع تسريب المعلومات لضمان السرية وعدم الإضرار بمصالحها.

الفقرة الثانية: نقاش حول مشروع "استيعاب قدرات الطلبة" بهندسة عين شمس
الضيوف: نوران أسامة طالبة بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة عين شمس
ميسرة محسن طالبة بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة عين شمس

قالت نوران أسامة طالبة بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة عين شمس: إن الفكرة الرئيسية لمشروع "استيعاب قدرات الطلبة" بهندسة عين شمس، هى تبنى الشباب لمشروع معين وعندما ينجح المشروع يكون راعى للمشاريع الأخرى، وهذا النظام يطبق فى العديد من دول العالم، وهو محاولة لتصحيح أخطاء المجتمع عن طريق التطبيق على مجتمع صغير وبعدها يتم تعميم التجربة ليكون المجتمع مبدعا.

فيما أوضحت ميسرة محسن طالبة بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أن الهدف الرئيسى لمشروع "استيعاب قدرات الطلبة" بهندسة عين شمس هو تبنى المشروع فى حالة نجاحه، ففى البداية نعتمد على راعى له وبالفعل تبنت أحد الشركات فكرة ما، وعندما نجحت تبنت المشروعات المماثلة له، وكل ذلك لكى يطور الشباب أنفسهم، مشيرة إلى أنهم لا يمانعون التعاون مع الجامعات على مستوى الجمهورية لتعميم الفكرة.


48 ساعة: الثناء على "اليوم السابع" لنشره صورة المتهم بالجاسوسية.. وهناء سمرى تحلل مباراة القمة.. وأنصار السنة تصف فتوى قتل البرادعى بـ"الشاذة"
شاهده مصطفى النجار
- طالب الكاتب الصحفى والإعلامى سيد على، زميلته الإعلامية هناء سمرى، تقديم فقرة رياضية فى البرنامج بعد قيامها بتحليل مباراة القمة بين الأهلى والزمالك بشكل منطقى وعلمى، وهو ما فاجئ كل من سيد على والناقد الرياضى جمال الزهيرى.

- وصفت هناء موقع "اليوم السابع" بأنه "ماهر وسباق"، على إثر نشر صور وفيديو لجاسوس الفخ الهندى، بينما وصف سيد على ذلك الانفراد بـ"المميز"، كما وصف جهاز الأمن القومى بأنه "مفتح عنيه أوى أوى.. وله كل تقدير منا على هذا العمل".. ركزت هناء على خبر اعتذار المتهم بالتجسس لأمه عن إهماله لها، واستشهد سيد بالآية الكريمة "لا تزر وازرة وزر أخرى" بعد تسليط الإعلام الأضواء على أمه وعائلته، واعتبرت هناء أن شهادة أسرته عليه براءة لهم من أفعال الابن المتهم.

أهم الأخبار
- جمال الزهيرى أكد، فى مداخلة هاتفية، أن "زيزو" المدير الفنى للنادى الأهلى هو من ربح المباراة وليس حسام حسن المدير الفنى للزمالك، واصفا المباراة بأنها ليست عالية فنياً، لكنها عالية فى فكر المدربين وهو ما قالته هناء سمرى قبل إجراء الزهيرى للمداخلة الهاتفية، موضحاً أن إبقاء الفرق على حاله فإنه سيؤدى لفوز الأهلى، وهو الاحتمال الأقوى، للحصول على الدورى.

- عرض البرنامج تقريرا عن جدل مثار حول قرار إغلاق المحال التجارية فى الساعة الحادية عشر مساء بالقاهرة، بعد موافقة الغرف التجارية على ذلك.

- عرض البرنامج استطلاع رأى للجماهير من الشوارع قبل وأثناء وبعد مباراة القمة رقم 106 بين نادى الأهلى والزمالك أمس الخميس.

- عرض البرنامج تقريرا عن مشاكل المعلمين خاصة مشكلة نقابة المعلمين.

- عرض تقريرا عن احتفالية عيد المعلم وتكريم د.أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم لعدد من المعلمين المتميزين.

- احتفل البرنامج بتقلد د.مجدى يعقوب أستاذ القلب العالمى، وسام النيل، وقال د.مجدى، فى مداخلة هاتفية، إن وجع القلب زاد ويرجع لأسباب عديدة مثل التدخين وتلوث الجو، والاستعدادات الجينية للشعوب، موضحاً أن مؤسسة مجدى يعقوب بأسوان تحتاج لمعدات لعلاج الأطفال المرضى بالقلب.

- عرض البرنامج تقرير عن استجابة محافظة كفر الشيخ لمشكلة مدرسة عزبة عمر بمركز مطوبس، التى ملأتها مياه الصرف الصحى والأمطار لتغرق الكتب المدرسية ويسير الطلاب والمدرسين على "دكك الفصول".

- النائب الدكتور ياسر الهضيبى عضو مجلس الشعب، قال فى مداخلة هاتفية، إنه تقدم بطلب إحاطة ضد رئيس جمعية أنصار السنة المحمدية بمحافظة البحيرة الشيخ محمود لطفى عامر الذى أفتى بإهدار دم د. محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فى حلقة الأسبوع الماضى فى برنامج 48 ساعة، واستنكر أن يصل الاختلاف فى الرأى لحد الإفتاء بالقتل، بينما أوضح الشيخ أحمد يوسف الأمين العام لجمعية أنصار السنة، أن الجمعية عقدت مجلس إدارة ووصفت الفتوى بأنها "شاذة" وتتعارض مع الدين، حيث لا يجوز أن نكفر من نختلف معه، وعبر عن أسفه لانتساب الشيخ محمود عامر صاحب الفتوى للجمعية، وأهابت الجمعية بالمسلمين بعدم الانسياق وراء الفتوى "المضللة" ووصفه بأنه يحاول إثارة المشاكل.. وشكر سيد على الشيخ أحمد يوسف على تفهمه للرأى الصواب ووعيه بحقائق الدين.

فقرة مجلس المحافظين
الضيوف: د. فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر
قدرى أبو حسين محافظ حلوان

تمنى د. فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر، أن يكون عام 2011 عام سعيد على أهالى محافظته، موضحاً أن كل مناطق ريف الجيزة أصبحت تابعة لمحافظة 6 أكتوبر.

فيما استنكر قدرى أبو حسين محافظ حلوان، اعتبار المبانى التى كنت تقع خارج كوردون المحافظة "عشوائيات"، مطالبا بزيادة التعامل مع التواجد العشوائى، الذى كان يذكر فى فترة سابقة.

وأكد قدرى أبو حسين، أن وضع التواجد العشوائى الآن تحت السيطرة، قائلا أن حلم "حلوان المنتجع" مثلما كانت فى الأربعينات والخمسينات ربما يعود لكنه لن يكون قريباً، فقاطعه د. فتحى سعد "كنا بنروح رحلات زمان لحلوان".

واستطرد المحافظان فى سرد مجهوداتهما فى المحافظة، فيما كان يشبه بالدعاية الانتخابية، فقال محافظ حلوان إنه بدأ تطوير مناطق عين حلوان، بئر قارون، كورنيش المعادى، التى شهدت عمليات تشجير غير مسبوقة، وكذلك بدء تطوير طريق الأوتوستراد، فقاطعته هناء سمرى قائلة، إن هناك من يقول إن الاعتمادات المالية التى تصل لتطوير المحافظة لم يصل منها سوى 13 مليون فقط من أصل أكثر من 100 مليون جنيه، فرد عليها المحافظ: هناك خلط بين قلة الموازنة ومراحل تنفيذ عمليات التطوير.

من جانبه، اعترف د. فتحى سعد، بوجود مشاكل صرف الصحى فى مناطق بمحافظته مثل منطقتى "ثقيل" و"طناش"، نافيا أن تكون سيادة المحافظة منقوصة فى المنطقة الصناعية بـ6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد، وذلك لوجود قانونين للإدارة المحلية وآخر لهيئة المجتمعات العمرانية وهو ما يؤدى لضياع الوظائف بين الجهات المختلفة.

وتلقى البرنامج اتصالات هاتفية من عدد من المشاهدين، ولوحظ أن غالبية المتصلين ليس لديهم شكاوى من المحافظتين بقدر ما يرغبون فى شكر المحافظين وذكر بعض المشاكل البسيطة فى البنية التحتية من صرف صحى ومياه وإسكان وفرص عمل.


واحد من الناس: أمنيات المواطنين فى 2011 "انخفاض الأسعار".. وخالد صالح يرشح عمرو موسى لرئاسة الجمهورية.. ويؤكد: حكومة رجال الأعمال "فاشلة" لأنهم غير متفرغين لهموم المواطن
شاهدته آية نبيل
أهم الأخبار

-انخفاض الأسعار وتحسن أحوال المعيشة تسيطر على أمنيات المواطنين مع استقبال 2011، وانقسمت الأمانى بين تغيير السلوكيات، والأمن، وانخفاض سعر الدواء وإنتاجها بدل استيرادها، وتوفير فرص العمل، واتفق جميع المواطنين على جملة "نعيش حياة حلوة"، مطالبين بتوفير المسكن والمياه النظيفة وإصلاح الصرف الصحى وتغيير الأوضاع للأفضل.

-محاسن الحلو "أنوسة كوتة" - 22 عاما – تخرجت فى كلية الحقوق، لكنها فضلت استكمال الطريق الذى سلكته جدتها، محاسن الحلو، لتصبح أصغر مدربة أسود فى مصر.

وأكدت أنوسة، أنها تفكر فى الاعتزال فى الفترة المقبلة بسبب "المعوقات" التى تواجه فن السيرك فى مصر، وضغط المسئولين على العاملين فيه، الأمر الذى دفع الأخ إلى العمل فى روسيا، مؤكدة دخول العديد من الهواة المهنة واتسامها بالعشوائية.

وقالت "أصبحت النظرة إلى السيرك كأنه فن هابط، رغم أن مصر تعد الدولة الوحيدة التى تمتلك هذا الفن فى الوطن العربى كله"، كما اعتبرت أن التعامل مع الأسود أكثر ضمانا من الإنسان.

الفقرة الحوارية: استكمال الجزء الثانى من حوار الفنان خالد صالح
أكد خالد صالح أنه غير راض عن حكومة الدكتور أحمد نظيف لأن ناتجها غير مرضى، مدللا على حديثه بتزايد الاحتجاجات، التى لا تعبر عن وهم، على حد قوله.

وأضاف: "تحجيم القدرات والتفكير والطموحات يولد كبت وإحساس بالظلم، والعولمة ساعدت على انتشار الحرية وزيادة وعى المواطن بأن الديمقراطية ليست مجرد أن يستمع إليه المسئول وإنما الأخذ بكلامه والتأثر به".

واعتبر صالح، أن اختيار رئيس الجمهورية يعتمد على البرنامج الذى يقدمه كل مرشح، متابعا: "مصر تحتاج إلى برامج مختلفة لا تعتمد على الجوانب الاقتصادية فقط، لأن التحديات اختلفت، ونحتاج إلى التغيير فى الجذور وقيم المواطن وعلاقته ببلده".

ومن الأسماء التى رشحها لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2011، اختار صالح عمرو موسى، مبررا اختياره بوضوح رؤيته وخبرته التى تظهر فى المشاريع التى يتبناها بجامعة الدول العربية، وقال: "أتمنى أن يمتلك من يترشح برنامجا واضحا، وأن يحظى جميع المترشحين بنفس الفرص، ولا تزيد مدة رئاسة من وقع عليه الاختيار أكثر من مدتين".

ورفض اقتصار الترشح على الانتماء الحزبى، مؤكدا: "خدمة البلد والنزول إلى الشارع لا تقتصر على الحزبيين".

ووصف صالح تجربة تعيين رجال الأعمال كوزراء بالفاشلة لأنها أظهرت تعارض المصالح العامة مع الخاصة، مؤكدا أن نتيجة تزاوج المال والسلطة "الفساد"، وقال: "هموم الناس تحتاج إلى تفرغ كامل، بالإضافة إلى الإحساس بالمواطنين وهو ما يفتقده الوزراء كرجال أعمال".

ونفى صالح ما تردد بشأن محاكاته لشخصية حقيقية فى دور الوزير فى فيلم عمارة يعقوبيان، مؤكدا أن هذا الدور يعكس منظومة فساد، كما نفى أن دور يوسف فى مسلسل "بعد الفراق" مقصود به الكاتب الصحفى رضا هلال نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام، الذى اختفى منذ سنوات فى ظروف غامضة، معتبرا أن هذا الدور يمثل الصحفى الذى يعكس كلمة الحق الغائبة والمختطفة.

وعن تصنيفه كمعارض من قبل الدولة، قال: "آرائى لا تهدف المعارضة لمجرد المعارضة، وإنما أرفض كل ما هو سيئ وأؤيد كل ما هو صالح".

وتوقع أن تستطيع الأجيال الصغيرة تغيير الأحوال فى مصر لأنهم، على حد قوله، "أذكى من الجيل الحالى".

وقال عن الدعاة الجدد: "الإعلام خلط الأمور مما أثر على الخطاب الدينى، فأصبح الداعية يعتمد على الشكل، ففقد الورع"، منتقدا غياب الأمور الحياتية للمواطنين عن خطب أئمة المساجد.

وحول تأديته لدور حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبنانى فى عمل درامى، اعتبر صالح، أن نصر الله يمثل نموذجا رائعا جعله يشعر برجولته نظرا لغيرته على أرضه وقرارت الحرب والدفاع عنها.

وشعر صالح بالضياع، على حد وصفه، حينما توفى كل من والدته وأحمد زكى الذى لم يقابله قط، واصفا إياه بـ"الإنسان المبدع".

واختتم حديثه، مؤكدا أن قرار اعتزاله سيأتى عقب شعوره بعدم اندهاش جمهوره بأعماله.


بلدنا بالمصرى.. محافظ القاهرة يفتح معرض لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين لطلاب مدرسة الملك فهد.. وتكريم خالد عبد الله الممثل والمخرج بهوليود بمهرجان القاهرة السينمائى

شاهده عزوز الديب
أهم الأخبار

- تقرير حول جمعية النور لمتحدى الإعاقة فى محافظة المنيا، التى تقدم العديد من الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة من أبرزها عمل دورات فى التنمية البشرية وورش عمل عن اتفاقيات حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، وتنظيم العديد من المسابقات، إضافة إلى تقديم العديد من المساعدات المالية والعينية لهم.

- محافظ القاهرة يفتح معرضا لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين لطلاب مدرسة الملك فهد.

- تقرير عن إسلام المصرى الفنان التشكيلى الذى نفذ أكبر لوحة فى العالم وتبلغ وزنها 5 كيلو وارتفاعها 7 متر تقريبا، محاولا من خلالها توحيد الفنانين التشكلين العرب، وبسببها دخل موسوعة جينس للأرقام القياسية.

وقال المصرى، إنه حاول الحصول على دعم من وزارة الثقافة ومسئولين ورجال أعمال ولم يوفق.

- تكريم خالد عبد الله ممثل ومخرج بهوليود - 30 عاما – بمهرجان القاهرة السينمائى.

- سهرة مع الموال والمغنى البلدى بالمركز المصرى للثقافة والفنون.

- تقرير حول مسرحية اجتماعية بعنوان رايح بيت الجيران التى يحكى مضمونها عن مشكلة اللاجئين المتواجدين فى مصر.

- تقرير من الشارع المصرى وطرح البرنامج سؤال "إيه أكثر حاجة فرحتك فى 2010؟، وايه اللى نفسك فيه فى 2011؟".

الفقرة الرئيسية: نقاش حول كتاب استجماتيزم فى المخ
الضيوف: مينا شنودة
مصطفى الصياد

عن فكرة الكتاب قال مصطفى الصياد: "منذ حوالى سنة حضرتنى فكرة تحويل نموذج صداقتى بـ"مينا شنودة"، والعلاقة القائمة على النظر للذات الإنسانية دون الدخول إلى تفاصيل العقيدة والعلاقة مع الرب إلى تجربة مقروءة فى شكل كتاب، وطرحت سؤالا لماذا لا نوضح أن التنوع الطائفى خلق تراثاً عظيماً وثقافة رائعة وقيمة كبيرة قائمة على تقبل الآخر كما هو والنظر إليه بصفته الإنسانية والبشرية، فقط ومن هنا كانت فكرة كتاب "استجماتيزم فى المُخ"، والغريب أننى عندما عرضتها على مينا اكتشفت أن هذه الفكرة كانت تجول بخاطره أيضا، ثم بدأنا فى الكتابة، عن حكايات ساخرة عن الأوضاع الطائفية فى مصر، ولاقى الكتاب إقبالاً، وردود فعل ممتازة فى أول أيامه، ونتمنى لفكرته أن تصل لجميع الناس كما أردناها أن تصل.. لسد الفجوة الموجودة بلا داع وبلا أساس وعلاج كل من ابتلى بمرض الاستجماتيزم فى المُخ".

وأضاف مصطفى، أن قصتى "ذهب قشرة" و"الطامة الكبرى" من أكثر الفصول المحببة إلى قلبه فى الكتاب، موضحا أن اسم "استجماتيزم فى المخ" هو دليل على تصحيح بعض المفاهيم والأفكار الخاطئة للمسلمين، والمسيحيين حيث أن الاستجماتيزم هو مرض يصيب النظر وليس المخ.

فيما قال مينا شنودة شرح أن الكتاب نتاج نقاشات وحوارات كثيرة مع صديقه مصطفى الصياد، وتدور فكرته حول شخص مسلم وآخر مسيحى وبينهما تفاهم وحب، بالإضافة إلى نجاح فى العمل المشترك، مضيفا "استجماتيزم هو نتاج عمل مشترك بين عنصرى الأمة، ونحن سعداء بردود الفعل من الجانبين.

الفقرة الثانية: إنشاء جمعية حياة أفضل بمحافظة المنيا
الضيف: المهندس ماهر بشرى

أكد المهندس ماهر بشرى، أن جمعية حياة أفضل بمحافظة المنيا نجحت فى إقامة شبكة صرف صحية سليمة، بالإضافة لعقد عدد من التدريبات الصحية للقيادات النسائية مما يسهم فى زيادة الوعى المجتمعى لديهم ويؤهلهم للعيش فى بيئة صحية خالية من الأمراض، وبناء بيوت صحية مستخدمة خامات بيئية.

وأشار بشرى إلى أن الكثير من القرى الواقعة على الضفة الشرقية لنهر النيل فى المنيا يعيش ساكنيها فى منازل غير آمنة وغير صحية، مضيفا "ومنذ عام 1998 أسست مؤسسة الحياة الأفضل لتحسين السكن ونوعية حياة الفقراء فى هذه القرى، وحتى الآن تم عمل تحسينات لـ600 منزل؛ بناء 400 مسكن جديد فى 6 قرى، وحاليا تتلقى مؤسسة الحياة الأفضل دعما من المجموعة المالية - هيرميس للمساعدة فى تحسينات قرية نزلة حسين".

وقال بشرى، إنه من أهداف الجمعية هو رفع وعى المستفيدين بحقوقهم القانونية فى امتلاك أراضيهم ومنازلهم، ولذا أعدت الجمعية ملصق عن الحقوق القانونية للسكن، ونظمت اجتماعات لطرح الأسئلة وتلقى الإجابات عن مختلف الجوانب القانونية.

وأضاف أن الجمعية كان لها دور بارز فى مساعدة الفقراء من خلال إقراضهم أموال تساعدهم على القيام بمشروعات تكفى لقضاء حوائجهم على أن يقوموا بسدادها بعد فترة من الوقت.